الجوار عند قحطان يتحكم فيها نوع الجرم المرتكب فيحدد مدتها خاصه عند قبائل عبيدة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب اسر السادة ال مصطفى طاهر وال عصفور وال قراجة الرفاعيين في مصر و سوريا و لبنان (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل قناع الاعرجيين في بغداد و جنوب العراق (آخر رد :ايلاف)       :: السادة آل البعّاج الرضويين في العراق وسوريا (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل خليفة سلطان من حسين الاصغر في اصفهان بايـران (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل حليم العريضيين في بيـروت بلبنـان (آخر رد :ايلاف)       :: نسب اسر سادة رفاعية في وسط العراق (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل خير الدين الهارونيين الحسينيين في كربلاء بالعراق وفي الهند (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل المرعشي من الحسين الاصغر في مدينة قزوين بايران (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل زين الشرف الحمزيين الحسينيين في مصـر (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة البوحية الياسرية في وسط وجنوب العراق (آخر رد :ايلاف)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل بلاد الجزيرة العربية ( منبع العروبة ) > مجالس القبائل القحطانية > مجلس قبيلة قحطان


إضافة رد
  #1  
قديم 05-10-2018, 03:32 AM
الصورة الرمزية عاصي الشعراء العلياني
عاصي الشعراء العلياني غير متواجد حالياً
كاتب و شاعر في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 05-10-2018
الدولة: المملكه العربيه السعوديه
المشاركات: 79
Icon1 الجوار عند قحطان يتحكم فيها نوع الجرم المرتكب فيحدد مدتها خاصه عند قبائل عبيدة

الجيره لم تكن وليدة اللحظه أو حديثة النشأه فقد كانت منذ القدم بين القبائل العربيه من عصر
الجاهليه وبداية العصر الإسلامي وصدر الإسلام وحتى يومنا هذا وقد وردت قصص كثيره عن
الجيره عند العرب فكانت القبائل العربيه تهتم بأمر الجيره وهي طلب الأمان بعد الله إما بفعل
حادثه إرتكبها العربي أو جناية أدت إلى هاذا الجوار؟
ولعلنا نأخذ مثالاوقع في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم 00
أشهر جوار عرفناه جوار مطعم بن عدي للرسول صلى الله عليه وسلم عندما عاد من رحلته
إلى الطائف ومالقيه من مصاعب في تلك الرحله عندما عزم الرسول صلى الله عليه وسلم دخول
مكه وأرسل في طلب جوار الأخنس بن شريق فجبن ولم يحظى بهاذا الشرف العظيم وتعلل بأنه حليف
والحليف لايجير (فالله در حقيب آل عاطف الذي سن الجيره وسيأتي ذكره لاحقا بإذن الله )
بعد ذلك طلب جوارسهيل بن عمرو فرفض بحجه أن بني عمرو لاتجيرعلى بني كعب وأخيرا أرسل
في طلب جوار بن المطعم بن عدي فاستجاب لذلك وتهيأولبس سلاحه هو وبنوه وكان اولاده عشره
وأخذ يرتجز بهاذا البيت فالله دره (من لاينتخي بخوته وعياله ساوم الرجال قتله وأخذ ماله )
ودخل المسج\د فلما رآه أبو جهل قال أمجيرأم تابع ؟ قال بل مجير قال أجرنا من أجرت يامطعم
فرد إليه مشيرا إلى أنفه رغم أنفك يا أباجهل ثم دخل الرسول صلى الله عليه وسلم فانتهى إلى
الركن فاستلمه وصلى ركعتين وانصرف إلى بيته ومطعم وأولاده يحيطون به فداه أمي وأبي
قال حسان بن ثابت رضي الله عنه ؟
أجرت رسول الله منهم فأصبحو=عبيدك مالبى مهل وأحرما
فلو سلت عنه معدًبأسرها=وقحطان أوباقي بقية جرهما
لقالو هو الموفي بخفرة جاره= وذمته يوما إذا ماتذمما
الجيره في اللغه 00
في القاموس المحيط00جار واستجار أي يجار وأجاره00أنقذه وأعاده
في المصباح المنير00استجاره0 طلب منه أن يحفظه فأجاره والمعنى امنه
وفي اصطلاح المفسرين00
يقول صاحب تفسير(فتح البان في مقاصد القران)العلامه القنوجي عن آيه (وإن أحد من المشركين استجارك فأجره
حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه0000)أي الناقضين للعهد الذين أمرت بالتعرض لهم 0أستأمنك من القتل فأجره
يقال استجرت فلانا أي طلبت أن يكون جارا محاميا ومحافظا من أن يظلمني او يتعرض لي أحد من المتعرضين ؟
الجيره عند قبائل قحطان .
يسمونها إعطاء الوجه أو ردية الشان وتعتبر من أبرز مايميز المجتمعات القبليه وهذه العاده موجوده عند قبائل قحطان
خاصه ولدى قبائل العرب عامة حيث إنهاتميزهم عن غيرهم من الأمم وتجعلهم على قمة أرقى الشعوب لكونها عاده طيبه
عرفتها العرب لما فيها من حقن الدماء وخمود نار الفتنه؟
والجوار بالمعنى المعروف هو لجوء المطالب بالثار إلى أحد أبناء القبيله يطلب منه الجيره أو إعطاء الوجه أو رد الشان
وكلها معاني متقاربه عندها يصبح في حماية القبيله كلها إلى أن يفصل في الأمر إما عن طريق الإحتكام إلى الشرع أو الصلح
القبلى بالسلوم المعترف بها حاليا أو انتهاء مدة الجوار ؟
مدة الجيره
للجوار عند قحطان أنواع متعدده من الأوجه التي يتحكم فيها نوع الجرم المرتكب فيحدد مدتها خاصه عند قبائل عبيدة
وقبائل العرين ومثال ذالك 00
1- جيرة الدم 00وهي القتل 0000ومدتها سنه وشهران 0
وأول من حدد هذه الجيره هم قبائل عبيده0
وأول من سنها واسس قواعدها في نجد هو حقيب من آل شريم آل عاطف الجحادر قحطان عام 1100تقريبا لاتحديدا
وتعرف الآن هذه الجيره بجيرة (حقيب)
2- جيرة الأسود00 وهو الشخص الذي يرتكب جرما مثل قطع طريق أو أي قضيه جنائيه تخل بالشرف ومدتها ثلاثة أيام
إلى ثمانية أيام 00
3- جيرة الفعل 00وهي جيرة الإصابه الناتجه عن مشاجرة كالكسور والجروح وفيها إسالة دم 00000ومدتها ستة أشهر
4-جيرة العصا00وهي الاعتداء على الخصم بضربه بالعصا أو مد اليد كارثمه على عرنون خشمه بدون إسالة دم 000
ومدتها ثلاثة أشهر ؟وفي هذه الجيره لايحق له تجديد الجيره عند نفس القبيله المجيره إذا انتهت مدة الجيره قبل الصلح0
من المعروفعن الجيره في قبيلة قحطان احترام هذا العرف فلايمكن أن يتعدى على جوار من أجاره حتى يخرج من جيرته
وبعدها يصبح المجير في حل من حماية المستجير به بعد ويظن البعض ان الجيره ماهي إلا إخفاء للمجرم وجريمته والتستر عليه
والصحيح إنما هي منع للثأر وخمود للفتنه وحقن للدماء حتى تحل القضيه بالصلح أو تنقل الجيره؟
تعني الأمن والحماية المتعارف عليها بين افراد القبيله والقبائل الأخرى والجيره تحمي بها القبيله افرادها ومن لجأ إليها من القبائل
ومدتها تختلف حسب المتعارف عليه ثلاث فترات ؟
أولا- سنه وشهرين وهذا في قضية القتل0
ثانيا-ستة شهور فيما دون القتل مثل الكسور والجروح الكبيره
ثالثا-ثلاثة اشهر في قضية الضرب سواء بعصاء او بآله حاده وغير ذالك
والجيره من العادات القديمه الموروثه عند قبائل قحطان منذ قرون عديده متوارثه أبا عن جد حتا يومنا هذاإنتهى
الفصل الأول وسوف يأتي بعده الفصل الثاني عن رد الشان - والقرعي -والحق - والمغضب وحقوق الخوي وخوي
الجنب-والعزاوي والألقاب-والعدود المائيه للبدو الرحل ومنها( حفيرة البندقاني )ماء واقع في شمالي الحصاة ؟
المراجع والمصادر00
القرأن الكريم 000سورة التوبه
القاموس المحيط 00للفيروز آبادي
المصباح المنير00للزمخشري
العرين بلاد قحطان 00محمد سعد النهاري
سراة عبيدة00السحيم
جيرة حقيب العاطفي
هذة القصة من حياة فارس سطر اسمة في سجلات التاريخ :
الفارس / حقيب ال عاطف
هو الفارس حسن( حقيب ) بن مفلح بن حمد ال شريم ال عاطف الجحادر قحطان
وقد لقب بــ ( حقيب )وسبب اللقب انه كان فقير وكان ثوبة مرقع باقمشة ثانية ..واصبح ثوبة ملون اي احقب ..وكان حياته كحياة اهل البادية كان يسعى بحلاله خلف كل ربيع وهو كان راعي غنم وكان رجلاً كريماً بالرغم
من شدة فقرة وايضاً كان رجلاً شجاع وكان قصير القامة اسمر اللون عريض الوجه وله عدد من المواقف البطوليه سوف نذكرها لكم لاحقاً :
وفارسنا ( حقيب ) وهو اول من وضع الجيرة وتزبين الدخيل في قحطان بمدة سنة وشهرين والجيره عند قبائل قحطان قديمه ومعروفة وتختلف من قبيله الى آخرى ولكن ماكان هناك قاعده متبعه حتى اسس قواعدها حقيب ال عاطف رحمة الله عليه بمدة سنة وشهرين كما ذكرت سابقاً .
وأصبح الفارس : حقيب مضرب مثل للكرم والشجاعة في قبيلة قحطان والقبائل الاخرى
وقد سارت الكثير من القبائل على نهج حقيب في مدة الجيرة وهي ( سنة وشهرين )
سوف نذكر لكم قصة حقيب التاريخية ولكن الاطراف الاخرى التي في القصة من احدى قبائل قحطان وسوف نتجنب عن ذكر اسم القبيلة حفاظاً على مشاعر ابناء العمومة من ذكر قصص انتهىزمنها ..ونحن اخوان وابناء عم ... لقد قتل احد شيوخ ال حشر ال عاصم رجلاً من قبيلة (...) وذلك عند بئر ولا اعلم سبب القتل تحديداً وبعد تحشدت قبيلة الرجل المقتول
وعزمت ان تغزي على ال عاصم وكانوا ال عاصم قليلين العدد مقارنة بتلك القبيلة المعادية وبعد ذلك ذهبت نازحة للدخول في جيرة احد قبائل قحطان بالرغم انه مسبقاً كانت هناك محاولات
للصلح ولكن قوبل بالرفض من قبيلة الرجل المقتول .. وذهب ال عاصم على عدد من قبائل قحطان ولكن كانت جيرة كل قبيلة لاتتجاوز ثلاثة آيام وبعد هموا للذهاب الى الشمال نحو العراق وماجاورها لعل تنطفي نار الحرب ويعود الصلح .. وخلال رحلتهم كان هناك رجلاً فوق شجرة في يده فاروعة يكسر بها اغصان الشجر ليعشي غنمة وهذا الرجل هو ( حقيب )
وكانت له خيمة صغيرة وزريبة للغنم وذلك لفقرة الشديد .. وعندما علم حقيب بقصتهم وهو فوق شجرتة يكسر اغصان الشجر .. صاح بصوته عالياً اللي يبغى الجيرة (ينزل شده وزان خيمتي ) وتكلم احد رجال ال عاصم مستهزيء به وقال كيف تجيرنا يا راعي الغنم وبعض من شيوخ وفرسان قحطان ما جورونا .. نظر اليه حقيب ثم رفع صوته عالياً
اللي يبغى جيرتي ينزل وزان خيمتي ) وقالوا ال حشر شيوخ ال عاصم هذا الرجل اما مخبول والا شجاع فنزلوا عند ( حقيب ) ونوخوا ركابهم ... ونزل حقيب من اعلى الشجرة
ودخل زريبته وقام بذبح جميع اغنامة .. وكل ماذبح ذبيحة عطاها ضيوفة من ال عاصم وقال عشى عشرة .. عشى عشرة ... يعني كل ذبيحة عليها عشرة اشخاص
وهكذا حتى افناها كلها وبعدما عشاهم و اكرمهم نشدهم عن مكان القبيلة المعادية لهم فأشاروا الى جهتهم ... فطلب حقيب منهم فرس حتى يذهب اليهم فأعطوه فرس زمعاً ثنيه مابعد غارت اي نكور ..و كانوا قاصدين هذا الشيء ليروا
مدى فروسية حقيب ... وقالوا فيما بينهم ان طرحت حقيب ترانا بنسري من عندة وان عسفها عزالله اننا زبنا .
وركب حقيب الفرس فحاولت ان تطرحه فقام بضربها بالفاروعة حتى ثناها وروضها
وانطلق بها الى القبيلة المعادية وعند وصولة اليهم قال لهم : يالربع تراكم مقروعين من ضيوفي وانا حقيب .. ثلاث شهور وعندما دبر منهم عائداً قال احد منهم مستهزءاً بـ حقيب ( لعنبوا ذا التورة ) اي يقصد مؤخرتة فرجع لهم حقيب وقال من الذي سب تورتي فلم يجاوبه احد .فقال لهم وثلاث شهور مسريات اصبحت ست شهور ونكف مدبراً منهم الا رجلاً منهم نطق و قال ( لعنبوا ذا الزمعاء )
فألتفت اليهم وقال من سب ذيل فرسي ولم يجاوبه احد ... فرد عليهم وقال وثلاث مهربات اصبحت تسع شهور وثلاث شهور آخرى حتى يعود الى اهاليهم سالمين غانمين واصبحت جميعها
(سنة وشهرين) انهم سنة وشهرين اوجرا وسنة وشهرين اقصرا ،،، ونذكر لكم بعض القصائد التي قيلت في حقيب في العصر الماضي والعصر الحديث :
قال احد شعراء ال عاصم :
حـنــا زبـنــا الـعـاطـفـي والتـجـيـنـا=بروس الهضاب اللي ذراها يذرون
تـرثــه سـريــع مـفـيـه كـــل ديــنــا=اللـي علـى سلـم الجحـادر يـعـدون
وحقيـب عقـب الضيـق فـرج علينـا=عواطـفٍ تـروي شبـا كـل مسـنـون
قال الشاعر / محمد العاطفي
ابيك الذيب الامعط مثل ابن شالح لاحاف يحوووف=وابـيــك (حـقـيـب) لامـنــه نـخــي يـنـطـح ملايـيـنـي
وبيـك تقـدر الجيـره وتدمـح واكسـب المـعـروووف=علـى سلـم المـهـادي مــع قصـيـره كــان توحيـنـي
قال الشاعر المؤلف / حامد الجذع
ولـنـا سـلـوم تطـلـق وجـيـه وإيـمـان=سـاروا بهـا العربـان فـوق الرحـايـل
دون الخوي والجار والضيف والعان=والـشـاهـد الله والـفـعــول الـطـوايــل
جيرة (حقيب) يوم فـي الوجـه مـالان=وقصـرة محمـد يــوم صــارت مثـايـل
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
لمتابعتي في تويتر
https://twitter.com/asialhara


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23-12-2018, 02:36 AM
الصورة الرمزية عاصي الشعراء العلياني
عاصي الشعراء العلياني غير متواجد حالياً
كاتب و شاعر في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 05-10-2018
الدولة: المملكه العربيه السعوديه
المشاركات: 79
افتراضي الجيره اللي سنها إحقيب ضرغام


بسم لله والصلاة والسلام على من لابي بعده 00وبعد
الجيره اللي سنها إحقيب ضرغام
أبـدي بمنـه(و) عزنـي فـي مقـامـي=الـواحـد المـعـبـود رب الأنـامــي
بعـده مـن الصافـي عليكـم سـلامـي=أحـلا مـن الحالـي بـدر المصاغـيـر
يالله ياعـالـم خـفـيـات لاســـرار=إنـك تجملنـي علـى جـزل الاشـعـار
للًـي لهـم حشمـه وقيـمـه ومـقـدار=ياللـي حضرتـو ياالـكـرام المناعـيـر
حفلـن جمعنـا ثلـث اللـيـل بالعـيـد=حفـل الخنافـر وقحـطـان الصنـاديـد
مـن عاصـي الشعـار والعلـم تاكـيـد=لمري وطوعـي حضـر القـاف تصخيـر
عيـبـن عــلا الشاعرليـامـا تـبـداً=ماياخـذ الممتـاز مـن فــوق جــدا
آيــات ربــي منهـجـي واتـحــدا=أهـل الكفـر وهـل الفجـر والخواكيـر
والله لعبـرمـن صحـيـح الـــرواوي=التـرمـذي والبحـتـري بالـتـسـاوي
حـد السمـاء فـوق النجـوم العـلاوي=نـزل الصواعـق مـن سمانـا محاديـر
حنـا العـرب منـا العـرب والعـروبـه=حنـا جـنـود الله نـسـوق الجلـوبـه
الله خلـقـنـا رادتـــه والعـقـوبـه=طوفاننـا طــم البـحـور المغـازيـر
إليـا عطينـا الوجـه ماضـي وحيـنـا=رهـن الإشـاره ندعـس إبـن الذيـنـا
دون الـوطـن والـديـن والحاكميـنـا=للقـائـد الأعـلـى جـنـود ومغـاويـر
والله لعـبـربـالـدلايـل تــحـــدي=المنتـحـر لـجـل الخـطـر مـايـردي
ونابـن صالـح عزوتـي صلـب جـدي=سكـر الصطـر ماهوبسكـر القـواريـر
إن كـان مانـي قــد فيـنـي بكتـنـي=ياعـالـم اســرار النـوايـا وحتـنـي
لباشـيـاطـيـن الدجرلـعـتـرتـنـي=الله وكيـل النفـس والله لــي يجـيـر
مــن لامـنـي يبلابـنـا مايـهـمـي=حـب الجـحـادر والخنـافـر بـدمـي
قبلـي بعـد جـدي وخـالـي وعـمـي=زودن عـلـى ذا بصمـتـي والتقـاريـر
ياذخـرنـا بـعـد الـولـي ياجـحـادر=الله وكبرلاشـهـر فـــي المـنـابـر
حنـا بنـي مضيـم التـحـدي لكـابـر=تاريخنـا فـوق النـجـوم المشاهـيـر
منـا ولينـا توخـذ الجـيـره إشـمـام=الجيـره اللـي سنهـا إحقيـب ضرغـام
من صلب عاطـف يكسـر الجـو لاحـام=وحنا على سلمـه علـى أحكـام تفسيـر
حنـا الجحـادر وقحـطـان الـضـواري=دون الخـوي والجـار يامـن يـجـاري
ياعزوتـي يامحزمـي مــن يـمـاري=حنـا اقحطـان اللـي نفـض الطوابيـر
حنـا كمـاء الطوفـان فـوق الخليـقـه=دوك البسيـطـه والـرواسـي شهيـقـه
المهـتـوي والمنـتـحـي ماتعـيـقـه=الله وهـبـنـا رادتـــه والمـقـاديـر
وكـل القبايـل مـن جمـيـع البـرايـا=كـل (ن) علـى حـده سهـوم المنـايـا
الله وهــب وجــزل لـنـا بالعطـايـا=قولـي دليـلـي والبراهـيـن تبـريـر
الحـمـد لله عــززك فــي مقـامـك=يالشيخ بـن مشلـح فرضـت إحترامـك
دوك الجـحـادر والخنـافـر وسـامـك=خيالةالبلهـاء علـى الـشـر والخـيـر
لارجـت امــواج البـحـر بصتفـاقـي=آلاد خنفرمحـزمـك فــي الـتـلاقـي
نذرن علـي فـي مـخ عظمـي وساقـي=لويمتثـل عـزران شــاف التعـازيـر
الله وهبـكـم رادتـــه بالمـشـيـات=فـوق البسيطـه والرواسـي مـزايـات
تاريخكـم برهـان هيـهـات هيـهـات=خنفرعلـى عنتـر وبـو زيـد والـزيـر
حنـا الجحـادر وقحطـان الصلاطـيـن=مانخلع الطاعـه ولانخـون فـي الديـن
حرب(ن )علـى الـرده ومؤتـه وحطيـن=تاريخنـا هجـري عـلا شبـاط فبـريـر
يانجـد يانـجـد العـنـا والمصـايـب=حاضـر بحـاضـر مانبـايـع إبغـايـب
حنـا عــذاب الصافـنـات النجـايـب=صـح الله إلسـانـي ولافـيـه تـزويـر
في مامضـاء واليـوم والخافـي إيصيـر=مـن لامنـي يبلابنـا فــي المقـاديـر
الشـر تنطحـه الوجـيـه الشراشـيـر=لاحلـت العـزوه بــروس المساطـيـر
قلتـه ونالعاصـي علـى كـل لشـعـار=بايـات ربـي والمطهـر لـي إشـعـار
ونا بن صالـح فـي نحـر كـل مغتـار=مادبـر الوالـي عـلا العـبـد بيصـيـر
(الجيره عند قبائل قحطان لم تكن وليدة اللحظه)
قال حسان بن ثابت رضي الله عنه
أجرت رسول الله منهم فأصبحو
عبيدك مالبى مهـل وأحرمـا
فلو سلـت عنـه معدًبأسرهـا
وقحطان أوباقي بقيـة جرهمـا


الجيره لم تكن وليدة اللحظه أو حديثة النشأه فقد كانت منذ القدم بين القبائل العربيه من عصر
الجاهليه وبداية العصر الإسلامي وصدر الإسلام وحتى يومنا هذا وقد وردت قصص كثيره عن
الجيره عند العرب فكانت القبائل العربيه تهتم بأمر الجيره وهي طلب الأمان بعد الله إما بفعل
حادثه إرتكبها العربي أو جناية أدت إلى هاذا الجوار؟
ولعلنا نأخذ مثالاوقع في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم 00
وهو أشهر جوار عرفناه جوار مطعم بن عدي للرسول صلى الله عليه وسلم عندما عاد من رحلته
إلى الطائف ومالقيه من مصاعب في تلك الرحله عندما عزم الرسول صلى الله عليه وسلم دخول
مكه وأرسل في طلب جوار الأخنس بن شريق فجبن ولم يحظى بهاذا الشرف العظيم وتعلل بأنه حليف
والحليف لايجير (فالله در حقيب آل عاطف الذي سن الجيره وسيأتي ذكره لاحقا بإذن الله )
بعد ذلك طلب جوارسهيل بن عمرو فرفض بحجه أن بني عمرو لاتجيرعلى بني كعب وأخيرا أرسل
في طلب جوار بن المطعم بن عدي فاستجاب لذلك وتهيأولبس سلاحه هو وبنوه وكان اولاده عشره
وأخذ يرتجز بهاذا البيت فالله دره (من لاينتخي بخوته وعياله ساوم الرجال قتله وأخذ ماله )
ودخل المسج\د فلما رآه أبو جهل قال أمجيرأم تابع ؟ قال بل مجير قال أجرنا من أجرت يامطعم
فرد إليه مشيرا إلى أنفه رغم أنفك يا أباجهل ثم دخل الرسول صلى الله عليه وسلم فانتهى إلى
الركن فاستلمه وصلى ركعتين وانصرف إلى بيته ومطعم وأولاده يحيطون به فداه أمي وأبي
قال حسان بن ثابت رضي الله عنه ؟
أجرت رسول الله منهم فأصبحو=عبيدك مالبى مهل وأحرما
فلو سلت عنه معدًبأسرها=وقحطان أوباقي بقية جرهما
لقالو هو الموفي بخفرة جاره= وذمته يوما إذا ماتذمما
الجيره في اللغه 00
في القاموس المحيط00جار واستجار أي يجار وأجاره00أنقذه وأعاده
في المصباح المنير00استجاره0 طلب منه أن يحفظه فأجاره والمعنى امنه
وفي اصطلاح المفسرين00
يقول صاحب تفسير(فتح البان في مقاصد القران)العلامه القنوجي عن آيه (وإن أحد من المشركين استجارك فأجره
حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه0000)أي الناقضين للعهد الذين أمرت بالتعرض لهم 0أستأمنك من القتل فأجره
يقال استجرت فلانا أي طلبت أن يكون جارا محاميا ومحافظا من أن يظلمني او يتعرض لي أحد من المتعرضين ؟
الجيره عند قبائل قحطان .
يسمونها إعطاء الوجه أو ردية الشان وتعتبر من أبرز مايميز المجتمعات القبليه وهذه العاده موجوده عند قبائل قحطان
خاصه ولدى قبائل العرب عامة حيث إنهاتميزهم عن غيرهم من الأمم وتجعلهم على قمة أرقى الشعوب لكونها عاده طيبه
عرفتها العرب لما فيها من حقن الدماء وخمود نار الفتنه؟
والجوار بالمعنى المعروف هو لجوء المطالب بالثار إلى أحد أبناء القبيله يطلب منه الجيره أو إعطاء الوجه أو رد الشان
وكلها معاني متقاربه عندها يصبح في حماية القبيله كلها إلى أن يفصل في الأمر إما عن طريق الإحتكام إلى الشرع أو الصلح
القبلى بالسلوم المعترف بها حاليا أو انتهاء مدة الجوار ؟
مدة الجيره
للجوار عند قحطان أنواع متعدده من الأوجه التي يتحكم فيها نوع الجرم المرتكب فيحدد مدتها خاصه عند قبائل عبيدة
وقبائل العرين ومثال ذالك 00
1- جيرة الدم 00وهي القتل 0000ومدتها سنه وشهران 0
وأول من حدد هذه الجيره هم قبائل عبيده0
وأول من سنها واسس قواعدها في نجد هو حقيب من آل شريم آل عاطف الجحادر قحطان عام 1100تقريبا لاتحديدا
وتعرف الآن هذه الجيره بجيرة (حقيب)
2- جيرة الأسود00 وهو الشخص الذي يرتكب جرما مثل قطع طريق أو أي قضيه جنائيه تخل بالشرف ومدتها ثلاثة أيام
إلى ثمانية أيام 00
3- جيرة الفعل 00وهي جيرة الإصابه الناتجه عن مشاجرة كالكسور والجروح وفيها إسالة دم 00000ومدتها ستة أشهر
4-جيرة العصا00وهي الاعتداء على الخصم بضربه بالعصا أو مد اليد كارثمه على عرنون خشمه بدون إسالة دم 000
ومدتها ثلاثة أشهر ؟وفي هذه الجيره لايحق له تجديد الجيره عند نفس القبيله المجيره إذا انتهت مدة الجيره قبل الصلح0
من المعروفعن الجيره في قبيلة قحطان احترام هذا العرف فلايمكن أن يتعدى على جوار من أجاره حتى يخرج من جيرته
وبعدها يصبح المجير في حل من حماية المستجير به بعد ويظن البعض ان الجيره ماهي إلا إخفاء للمجرم وجريمته والتستر عليه
والصحيح إنما هي منع للثأر وخمود للفتنه وحقن للدماء حتى تحل القضيه بالصلح أو تنقل الجيره؟
تعني الأمن والحماية المتعارف عليها بين افراد القبيله والقبائل الأخرى والجيره تحمي بها القبيله افرادها ومن لجأ إليها من القبائل
ومدتها تختلف حسب المتعارف عليه ثلاث فترات ؟
أولا- سنه وشهرين وهذا في قضية القتل0
ثانيا-ستة شهور فيما دون القتل مثل الكسور والجروح الكبيره
ثالثا-ثلاثة اشهر في قضية الضرب سواء بعصاء او بآله حاده وغير ذالك
والجيره من العادات القديمه الموروثه عند قبائل قحطان منذ قرون عديده متوارثه أبا عن جد حتا يومنا هذاإنتهى
الفصل الأول وسوف يأتي بعده الفصل الثاني عن رد الشان - والقرعي -والحق - والمغضب وحقوق الخوي وخوي
الجنب-والعزاوي والألقاب-والعدود المائيه للبدو الرحل ومنها( حفيرة البندقاني )ماء واقع في شمالي الحصاة ؟
المراجع والمصادر00
القرأن الكريم 000سورة التوبه
القاموس المحيط 00للفيروز آبادي
المصباح المنير00للزمخشري
العرين بلاد قحطان 00محمد سعد النهاري
سراة عبيدة00السحيم
جيرة حقيب العاطفي
هذة القصة من حياة فارس سطر اسمة في سجلات التاريخ :

الفارس / حقيب ال عاطف


هو الفارس حسن( حقيب ) بن مفلح بن حمد ال شريم ال عاطف الجحادر قحطان


وقد لقب بــ ( حقيب )وسبب اللقب انه كان فقير وكان ثوبة مرقع باقمشة ثانية ..واصبح ثوبة ملون اي احقب ..وكان حياته كحياة اهل البادية كان يسعى بحلاله خلف كل ربيع وهو كان راعي غنم وكان رجلاً كريماً بالرغم
من شدة فقرة وايضاً كان رجلاً شجاع وكان قصير القامة اسمر اللون عريض الوجه وله عدد من المواقف البطوليه سوف نذكرها لكم لاحقاً :


وفارسنا ( حقيب ) وهو اول من وضع الجيرة وتزبين الدخيل في قحطان بمدة سنة وشهرين والجيره عند قبائل قحطان قديمه ومعروفة وتختلف من قبيله الى آخرى ولكن ماكان هناك قاعده متبعه حتى اسس قواعدها حقيب ال عاطف رحمة الله عليه بمدة سنة وشهرين كما ذكرت سابقاً .
وأصبح الفارس : حقيب مضرب مثل للكرم والشجاعة في قبيلة قحطان والقبائل الاخرى
وقد سارت الكثير من القبائل على نهج حقيب في مدة الجيرة وهي ( سنة وشهرين )


سوف نذكر لكم قصة حقيب التاريخية ولكن الاطراف الاخرى التي في القصة من احدى قبائل قحطان وسوف نتجنب عن ذكر اسم القبيلة حفاظاً على مشاعر ابناء العمومة من ذكر قصص انتهىزمنها ..ونحن اخوان وابناء عم ... لقد قتل احد شيوخ ال حشر ال عاصم رجلاً من قبيلة (...) وذلك عند بئر ولا اعلم سبب القتل تحديداً وبعد تحشدت قبيلة الرجل المقتول
وعزمت ان تغزي على ال عاصم وكانوا ال عاصم قليلين العدد مقارنة بتلك القبيلة المعادية وبعد ذلك ذهبت نازحة للدخول في جيرة احد قبائل قحطان بالرغم انه مسبقاً كانت هناك محاولات
للصلح ولكن قوبل بالرفض من قبيلة الرجل المقتول .. وذهب ال عاصم على عدد من قبائل قحطان ولكن كانت جيرة كل قبيلة لاتتجاوز ثلاثة آيام وبعد هموا للذهاب الى الشمال نحو العراق وماجاورها لعل تنطفي نار الحرب ويعود الصلح .. وخلال رحلتهم كان هناك رجلاً فوق شجرة في يده فاروعة يكسر بها اغصان الشجر ليعشي غنمة وهذا الرجل هو ( حقيب )
وكانت له خيمة صغيرة وزريبة للغنم وذلك لفقرة الشديد .. وعندما علم حقيب بقصتهم وهو فوق شجرتة يكسر اغصان الشجر .. صاح بصوته عالياً اللي يبغى الجيرة (ينزل شده وزان خيمتي ) وتكلم احد رجال ال عاصم مستهزيء به وقال كيف تجيرنا يا راعي الغنم وبعض من شيوخ وفرسان قحطان ما جورونا .. نظر اليه حقيب ثم رفع صوته عالياً
اللي يبغى جيرتي ينزل وزان خيمتي ) وقالوا ال حشر شيوخ ال عاصم هذا الرجل اما مخبول والا شجاع
فنزلوا عند ( حقيب ) ونوخوا ركابهم ... ونزل حقيب من اعلى الشجرة
ودخل زريبته وقام بذبح جميع اغنامة .. وكل ماذبح ذبيحة عطاها ضيوفة من ال عاصم وقال عشى عشرة .. عشى عشرة ... يعني كل ذبيحة عليها عشرة اشخاص
وهكذا حتى افناها كلها وبعدما عشاهم و اكرمهم نشدهم عن مكان القبيلة المعادية لهم فأشاروا الى جهتهم ... فطلب حقيب منهم فرس حتى يذهب اليهم فأعطوه فرس زمعاً ثنيه مابعد غارت اي نكور ..و كانوا قاصدين هذا الشيء ليروا
مدى فروسية حقيب ... وقالوا فيما بينهم ان طرحت حقيب ترانا بنسري من عندة وان عسفها عزالله اننا زبنا .
وركب حقيب الفرس فحاولت ان تطرحه فقام بضربها بالفاروعة حتى ثناها وروضها
وانطلق بها الى القبيلة المعادية وعند وصولة اليهم قال لهم : يالربع تراكم مقروعين من ضيوفي وانا حقيب .. ثلاث شهور وعندما دبر منهم عائداً قال احد منهم مستهزءاً بـ حقيب ( لعنبوا ذا التورة ) اي يقصد مؤخرتة فرجع لهم حقيب وقال من الذي سب تورتي فلم يجاوبه احد .فقال لهم وثلاث شهور مسريات اصبحت ست شهور ونكف مدبراً منهم الا رجلاً منهم نطق و قال ( لعنبوا ذا الزمعاء )
فألتفت اليهم وقال من سب ذيل فرسي ولم يجاوبه احد ... فرد عليهم وقال وثلاث مهربات اصبحت تسع شهور وثلاث شهور آخرى حتى يعود الى اهاليهم سالمين غانمين واصبحت جميعها (سنة وشهرين) انهم سنة وشهرين اوجرا وسنة وشهرين اقصرا


ونذكر لكم بعض القصائد التي قيلت في حقيب في العصر الماضي والعصر الحديث :


قال احد شعراء ال عاصم :
حـنــا زبـنــا الـعـاطـفـي والتـجـيـنـا=بروس الهضاب اللي ذراها يذرون


تـرثــه سـريــع مـفـيـه كـــل ديــنــا=اللـي علـى سلـم الجحـادر يـعـدون


وحقيـب عقـب الضيـق فـرج علينـا=عواطـفٍ تـروي شبـا كـل مسـنـون
قال الشاعر / محمد العاطفي
ابيك الذيب الامعط مثل ابن شالح لاحاف يحوووف=وابـيــك (حـقـيـب) لامـنــه نـخــي يـنـطـح ملايـيـنـي
وبيـك تقـدر الجيـره وتدمـح واكسـب المـعـروووف=علـى سلـم المـهـادي مــع قصـيـره كــان توحيـنـي
قال الشاعر المؤلف / حامد الجذع
ولـنـا سـلـوم تطـلـق وجـيـه وإيـمـان=سـاروا بهـا العربـان فـوق الرحـايـل
دون الخوي والجار والضيف والعان=والـشـاهـد الله والـفـعــول الـطـوايــل
جيرة (حقيب) يوم فـي الوجـه مـالان=وقصـرة محمـد يــوم صــارت مثـايـل
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سبب تسمية العراق مع تطور العلم العراقي مجاهد الخفاجى منتدى جغرافية البلدان و السكان 15 22-07-2019 10:40 AM
تاريخ قحطان وعتيبه غني عنك وعن جميع منهم على شاكلتك؟ صقر لصقور مجلس قبيلة قحطان 30 02-11-2018 10:21 PM
سبب تسمية العراق مع نوع العلم . مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 19 27-10-2016 05:48 AM
خواطر قرآنية عبد الحميد جويلي مجلس علم التفسير 1 15-04-2012 05:31 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه