نصوص (مرجحة) تعضد نسب حرب الخولاني المجيد - الصفحة 2 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
استفسار عن تحورنا ZS3880المتفرع من J-FGC5441
بقلم : فيصل السريع الرماح
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نظرة الى افخاذ نهد الاربعة (آخر رد :طارق بدر النهدي)       :: نسب عائلة الخطيب بأسيوط (آخر رد :محمد احمد الخطيب)       :: الخطأ في اقتباس المصادر و أثره في الطعن في الأنساب المتواثرة, جرد الأشراف في العهد المريني مثالا (آخر رد :مولاي الحسن الأزهري)       :: الرشايده قبيلة الرشايده الكويت (آخر رد :بن سيحان العجرمي الرشيدي)       :: الاشراف الادارسة في مصر - بقلم م ايمن زغروت (آخر رد :حربي زغلول)       :: عائلة مدين الإدريسية الشهيرة بمدينة البرجين بمحافظة المنيا .... (آخر رد :حربي زغلول)       :: أصل عائلة غزال بجنين ؟ (آخر رد :مصطفى خالد غزاله)       :: مناظرة : هل هناك سبأ بلقيس و سبأ كهلان ؟ ام هي سبأ واحدة ؟ (آخر رد :النوميدي)       :: عائلة الشيخ (آخر رد :سلطان الشيخ)       :: استفسار عن تحورنا ZS3880المتفرع من J-FGC5441 (آخر رد :فيصل السريع الرماح)      



Like Tree107Likes

إضافة رد
قديم 13-10-2018, 03:31 AM   رقم المشاركة :[41]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

من اللهجة في الحجاز على مسار خثعم استبعد ان تكون حرب من مذحج فلهجة حرب اقرب لها البدوية وهي تتقارب مع لهجة بني واس ومن خلفهم وهم يبعدون عنا قرابة 10 الى 15 كيلو ونسميهم البدو هم و بدو تهامه نسبه لتنقلهم واللهجات البدوية تختلف عن اللهجة الحجازية و التهامية فلما اقول عن حرب بين مكه والمدينة بعيدين والاقرب العراق والشام واليمن من حيث اللهجة والمسافة فهو بسبب التباعد وممكن لحديث سبا وتيامنها وتشائمها علاقة حتى لو دخلت قبائل في بعضها ومو بالضرورة كل شمراني شمراني مع مثال شمران بن يزيد بن حرب ومجاورته لمثال خثعم فاول ما تم اعطاء التابعيات كان فيه موظف شمراني على كلام الشيبان في الاحوال المدنية وما يعطي تابعية الا للي يتسمى بشمراني فدخلت عدد من القبائل في شمران بالنسب بعيد عن نسبها لكن شمران بكل الاحوال في النجد وتهامه والحجاز تقريبا اللهجة شبه متقاربة ما عدى ميول النجد للبدوية اشبه ببني واس فمثل حفظ المسميات يفترض حفظ اللهجة ومعه مع النسب والشعر وامثلة شعر لبيد بن ربيعة وعامر بن الطفيل وهم شعراء من ربيعة بن عامر بن صعصعة يذكرون خثعم مثل باقي شعراء مضر او الديار القريبة منها وتداخل مسميات قبائل حرب في القنفذه في الحجاز وبني هلال مثال مع التداخل في الحلف لكن حتى في تهامه لهجة سبت شمران اقرب للهجة شمران الحجاز من لهجة حرب المدينة او باقي حرب الاقرب للبدوية مع التمثيل في تقليب الحروف حتى لو كانوا مع خثعم على المسار الشمالي عن مسارنا ومسار عليان وتداخلت حرب وربيعة عامر وللعايله ميراث قيسي شمالي متداخل مع حدود خثعم لجدتنا القيسية مثلما في الجنوب ميراث حارثي علياني وهي تتماشى مع المسارات والمسميات وفوارق اللهجه للهجات الخاصه واللي يميلون للضم والكسر في لهجتهم بعكس ميلنا للفتح والتنوين في قولهم مايو عصيرو ثوبو وغيره من المفردات بينما سبت شمران اقرب للهجتنا وللهجتهم في باقي النطق وفي الغالب يكون حلف ممكن ما يكون موجود مسمى المذحجي او الهمداني في الححاز لكن على الاقل موجود المالكي شمال الححاز وجنوبه وموجود الجنيبي في النجد مثل وجود المنبهي والحارثي والشمراني والخالدي اما الحربي فهو على المسار الغربي رغم وجود بني هلال على المسار في النجد والحجاز وتهامه مثل باقي مسارات القبائل اللي يكون لها تواجد في النجد وتهامه والححاز ومثل ما يكون لها نسب يكون لها لهحاتها

ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-10-2018, 01:46 PM   رقم المشاركة :[42]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (14) الرد العلمي لفرضية نفى أي صلة لحرب بخولان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د ايمن زغروت مشاهدة المشاركة
حياك الله اخي الكريم , و ما اسعدني بردودك المثمرة , و من اجل ذلك افتتحت الدراسات الجادة , فأنعم و اكرم بحرب الكريمة و بباحثيها من امثالك اخي الكريم.
و تجدني اتفق معك في اكثر ما قلت , و أولها ضرورة تعديل عنوان الدراسة , و قد بادرت الى ذلك :
نصوص (مرجحة) تعضد نسب حرب الخولاني المجيد
ثم اننا نختلف برقي في نقاط قليلة , و لعلنا ان تبادلنا الرأي ان نتوافق ان شاء الله , فدعنا نوضح مواطن الاختلاف ..

لعلك ان راجعت الدراسة مرة أخرى توقن اننا حللنا كل ما لدينا من روايات لنصل الى اقربها للحقيقة من وجهة نظرنا.

لاشك انني على دراية به ولم اتناوله لأنه رأي انفرد به د. الرحيلي حيث ارتجل رأيا من قريحته يستند فقط الى فخ المتشابه لان هناك رجلا من قبيلة أود المذحجية اسمه حرب .
و قد اخطأ الرحيلي عدة مرات:
* فأولا فان حرب هذا ليس بن سعد بن اود , انما هو حرب بن سعد بن منبه بن أود.
* و ثانيا فان حرب لقبه الزعافر و به يشتهر و يقال لولده الزعافريين.
* ثالثا : فان أود و منهم الزعافريين اشتركوا في فتوح العراق و سكنوا الكوفة و لم يعودوا باليمن.
و انقل لكم النص عنهم في جمهرة انساب العرب لابن حزم:
ولد أود بن صعب بن سعد العشيرة: منبه، وكعب. فولد منبه: سعد، بطن ضخم؛ وعوف، بطن؛ وعامر، بطن. فمن بطون سعد بن منبه: بنو الزعافر، وهو حرب بن سعد بن منبه بن أود بن صعب بن سعد العشيرة. ومنهم: الفقيه المحدث الكوفي عبد الله بن إدريس الزعافري. هذا على أن المسعودي يقول: إنه طاف البلاد ولقي الناس، وهو كوفي الدار، وهي دار أود، فما لقي قط أودياً إلا متعصباً لبني أمية، مائلاً عن علي -رضي الله عنه.
مع العلم ان مجرد تشابه الاسم لا يكفي لتنسيب قبيل عملاق مثل حرب الحجاز , خصوصا انك تستطيع ان تكتب بسهولة عشرة بطون و قبائل تحمل اسم حرب في العرب و لا دليل على انها هي من نتحدث عنها , لأننا اخترنا الروايات التي تتحدث عن ادلة أخرى تخص حرب الحجاز الحالية مثل ذكر بعض فروعها التاريخية او ذكر احد شيوخها او شعرائها و ما الى ذلك من ادلة توجب الاختيار.
و في حالة حرب الاودية فلا ادلة للدكتور الرحيلي على انها نفسها الحجازية.
.

نتفق معا على ذلك.
.
اختلف معك في ذلك و سأعيد طرحه ادناه. و حقيقة هذه هي مشكلة الباحث ابن عقيل الظاهري و عدد من الباحثين المعاصرين الذين افترضوا وهْما منهم ان تنسيب حرب الى خولان انفرد به الهمداني فقط او لم يسبقه به احد , و هذا غير صحيح البتة.

فقد سبقه عدد من المؤرخين المعتبرين و عاصره عدد اخر:
* أحمد بن سهل البلخي (235هـ - 322هـ)
* ابو زيد الراوية (غير معلوم تاريخ وفاته) الذي نقل عنه ياقوت الحموي (574 - 626 هـ)
* ابي علي هارون بن زكريا الهجري وهو معاصر للحسن بن أحمد الهمداني (ت 336هـ)
و لاحظ اخي الكريم تباعد الرقعة الجغرافية لهؤلاء من بلخ شرقا الى حماة شمالا و هجر ثم صنعاء , مما يؤكد استفاضة شهرة هذا النسب و انه لم يكن مقصورا على اهل اليمن كما ظن بعض المعاصرين.
ألست معي في هذا الاستنتاج العلمي الواضح ؟
.
هذا غير صحيح , وانت قدمت مثالا في سياقك عن طرد الشريف قتادة لحرب , فما زال الحجاز طوال العصور الوسطى يمور كالموج تحت وطأة الأيام الدامية.
و يمكنك مراجعة حملة بغا الكبير على الحجاز و صدمه لبني مرة بن عوف بن ذبيان فادى ذلك الى قلتها و كذلك ما فعل مع بقية قيس مما أدى الى انتقال جملة منهم الى الاحساء و دخولهم في حلف القرامطة.
و كذلك استقدام حاكم القاهرة لجهينة و بلي الى الصعيد لشكوى اهل مكة منهم , مما اضعفهم بالحجاز و أدى الى انتقال جم غفير منهم الى الصعيد ثم الى السودان و مازالوا الى اليوم هم غالبية عرب السودان.
ثم استقدام الفاطميين بني هلال و بني سليم الى مصر و منها الى بلاد المغرب لضرب ابن باديس , و هو ما خلخل التركيب الديموجرافي للحجاز بشدة و ظهرت بعد تغريبتهم قبائل و خفتت قبائل.
سأكتفي بهذا القدر لضيق المقام.
.
أؤيد ذلك مثلك , فقط هو افترض انه ينبغي ان تظل هذه القبائل مستقلة , بينما انا و انت نرى جواز دخولها في كيانات اقوى , فما يمنع ذلك ؟ اليس هناك في سبيع العامرية حلفاء من طابخة ؟ اليس في عتيبة حلفاء ؟ اليس في عنزة حلفاء ؟
اذن لم لا نقول له : أليس في حرب حلفاء ؟
طبعا لابد لكل قبيلة قوية ان يكون فيها حلفاء و هذا يعرفه كل خبير بالشأن القبلي.
.

حدث ذلك تاريخيا من قبل و لا ينكره احد .. ألم يهاجر الأزد من اليمن فسكنوا مكة و حجبوا الكعبة دون بقية العدنانية ( اقصد خزاعة) و انساب قسم منهم فحكموا المدينة دون أهلها من اليهود ؟
و اكمل قسم منهم فحكم الشام لبني الأصفر من الروم و هم الغساسنة ؟
لعل هذا هو بيت القصيد , فغيرة بعض الباحثين من القبائل الأخرى تجعل من الصعب عليهم التسليم بهذا الحدث القبلي.
لكني استطيع ان اخفف وطأة هذا الحدث فأقول ان هذا لم يحدث مباشرة , و انما دخلت حرب الصغيرة آنذاك (600 رجل) في حلف بني هلال حتى صارت في عدادهم و نسبهم بعض المؤرخين الغير مطلعين الى حرب صليبة , فأهّلهم ذلك الى التقدم بين القبائل الحجازية , حتى اذا خرجت بني هلال و سليم الى بلاد المغرب استمر التقدم لحرب في هذه الاصقاع كزعماء لحلف قبلي كان ينضوي تحته عدنانيون و قحطانيون اخرون من قبل ابان وجود بني هلال.
.
سأترك هذه النقطة للأستاذين وائل بهجت السلمي و أحمد الشواف الجيسي المشرفين العامين لساحة البصمة الجينية للتعليق حول هذه الفرضية.
.
سأنقل لك تحديدا ما قال الحافظ ابن حجر العسقلاني المصري في شرح حديث أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم ( إن الناس سيكثرون وتقلون ) و هو واضح جدا و ليس كما نقل الدكتور الرحيلي:
" إن الموجودين الآن من ذرية علي بن أبي طالب ممن يتحقق نسبه إليه أضعاف من يوجد من قبيلتي الأوس والخزرج ممن يتحقق نسبه وقس على ذلك ولا التفات إلى كثرة من يدعي أنه منهم بغير برهان " أ . هــ
ثم أقول كيف تكون حرب الكبيرة ملح على الطعام في الحجاز وسط قبائلها ؟؟
.

أنا اتفق مع ما تذهب اليه من إمكانية وجود انصار في حرب دخلوها بالحلف , لكنهم ليسوا عمود حرب و قلبها .
.
هي حجة لسبب هام جدا ان الأنصار ليسوا بادية بكل هم متحضرون و جاء عليهم الإسلام و هم كذلك , فكيف لمتحضرين ان لا تكون انسابهم مسجلة او مدونة في كتاب او شعر ؟
و عامة الأنصار في بلاد الإسلام اليوم هم اسرة متحضرة و بها اعداد كبيرة من العلماء.
.
.
خاتمة مرجحة بقوة:
و اختم بتذكيرك و انت اللبيب بقاعدة علمية مهمة , انه لا اجتهاد مع النص.
و لو تأملت كل النصوص الواردة لوجدتها بين خبر منقول و برهان مستنتج , الا نصا واحدا لابي علي هارون بن زكريا الهجري, أقرأه معي مرة أخرى بتمعن:
قال الهجري في كتابه التعليقات والنوادر :
"الحربيُّ من خولان : أنشدني المُسلّمُ بن أحمد بن يزيد بن عبد الله بن الخيار الحربي " انتهى .
فأقول لك اخي الكريم أن قوله: " انشدني" يعني انه قابله مشافهة , فالهجري رحمه الله هنا هو شاهد عيان لا ناقل خبر , و شتان بين الحالين.
ان ابطال شهادة اديب عالم بالأنساب و الآداب كالهجري و هو من شهدت له الامة بذلك , ليحتاج شرعا و في الميزان العلمي الى شهادة مثلها او اقوى منها , و لا اره متوفرا لدى احبابنا.
دعني أرى ما اتفقت معي بشأنه و ما لازلت لا تتفق لتعم الفائدة ان شاء الله ..

السلام عليكم

قرأت الموضوع من البداية وتابعت الردود بكل انتباه لما للمحاورين من أسلوب راقي وعدم حياد. المهندس أيمن جاء ببحث أكثر من رائع وسرد دقيق للأقوال التي جاءت في نسب حرب الكريمة، وإن كنت قرأته قبل ظهور علم البصمة الوراثية، لركنت لأن حرب تنسب في خولان.

بالنسبة لنتائج خولان في الحمض النووي فهي على السلالة الكريمة J1 وسوف تجدونها في الصور التالية:






أما نتائج حرب في الحمض النووي فهي على عدة سلالات منها J1 وثقلها الجيني على السلالة الكريمة E وهذا يوضح التباين الذي اتى به المهندس أيمن من عيون كتب الأنساب (كهلاني، هلالي، سُلمي، أنصاري). ونبدأ بنتائجها على J1 في الصورة التالية:




أما نتائجها على السلالة الكريمة E فسوف تجدونها في شجرة تطور السلالة البشرية E الموجوده في التوقيع .


بالنسبة لي فأنا أثمن ما جاء به الدكتور أيمن في بحثة القيم، لأن هذا يوافق ما أنهجه في بحثي الخاص، فأنا أقوم بجمع كل الأقوال مهما كانت ضعيفة أو غير معروفة في الموروث الشعبي، ثم أقوم بعرض كل الأقوال على نتائج البصمة الوراثية، وأيهما توافق مع نتائج البصمة يكون هو القول الصحيح في نظري، حتى وإن كان أضعفهم، لأن الجينات تضعه في الصدارة وتقويه.

سبحان من جعل في أجسادنا ما يحفظ به أنسابنا.

دمتم بخير.
توقيع : وائل بهجت شاهين
السُّلًميُّ

من بني شاهين مُلُوك البطيحة👑

واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مؤسس مشـــــــروع قبائل بنو سُلًيْم الجيني من خلال شركة Family Tree DNA


322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136


إسهاماتي

شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E


وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-10-2018, 07:13 PM   رقم المشاركة :[43]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هناك بطن من زبيد من مسروح يقال لهم اسلم أي اسلم خزاعة كما بين ذلك أحد باحثيهم الأسلمي الحربي واورد ادلة انهم انظموا لقبيلة حرب كما انضمت مزينة ، وللاسف انني اضعت صورة الغلاف للكتاب والتي تبين اسم الباحث الاسلمي وادلته بعد ان صورتها من المكتبة ، وسوف اعود قريبا ان شاء الله للمكتبة لاحصل على نسخة كاملة واحتفظ بها واتبع هذا الخبر بالدليل باذن الله تعالى .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-10-2018, 10:46 PM   رقم المشاركة :[44]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وائل بهجت شاهين مشاهدة المشاركة
بالنسبة لنتائج خولان في الحمض النووي فهي على السلالة الكريمة J1 وسوف تجدونها في الصور التالية:
حياك الله يا استاذ وائل فقد اجدت فيما حبرت..
و الان يبرز تساؤلان للتأكيد على النتائج:

1. من هي خولان التي نقلت نتائجها أعلاه ؟ اهي خولان صنعاء ام خولان صعدة ؟ فكما تعلم فان احدهما كهلانية نتحدث عن انها ام حرب و الأخرى قضاعية من المتوقع انها قد تظهر على j1

2. النتائج الحربية التي ظهرت على السلالة j1 هل هي تطابق او قريبة من الخولانية التي اظهرتها أعلاه ؟
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-10-2018, 02:42 AM   رقم المشاركة :[45]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

كل المرفقات اعلاه على J1
في الاولى لتحورات في اعلى j1
والاخيرتين لما يفترض في النزارية اسفل 1696
وهناك ايضا على السلالة E
وخولان قضاعة اعتقد بوجودها اسفل 8810
ومن الاسماء اللتي افترض خولانيتها عينة الجهمي وهي بموازاة الحربي وال مرة بفارق تحور واحد. ايضا بني شداد احلاف بني الحارث -الحجاز- منهم بنوا مروان وفايد بقول الدكتورعايض ابن فدغوش الشدادي رحمه الله وهم نزيعة من قحطان . وهنا افترض ان خولان قضاعة هي لاتخلو من حوتكة ابن سود دخلوا مع خولان عمرو وهوبالقرب من التحورFGC8797 .. الله اعلم
توقيع : ابن جنـاب

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
ابن جنـاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-10-2018, 04:49 AM   رقم المشاركة :[46]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بالنسبه للحجاز اللي عندنا من الامثله الاضافية في القرية ال سعد يقال من كبار السن ان اصولهم من ساحل القنفذه وهم اقرب للساحل قياس ببنى اجسامهم المختلفه عن اهل الحجاز لكن لهجتهم مثلنا وتختلف عن ال عيسى وال قراد خثعم والمتناسبين مع حرب كون بحثت عن ال سعد ومالقيت الا في عليان

هنا مثال مع اللهجة اكدي البابلية الاشورية القديمة وهي تتناسب مع لهجة خثعم



بينما لهجتنا والفاصل بيننا وبينهم 0 متر لهجتنا تناسب السرياني الارامي

لكن الفارق بينا وبين الاشوري والسرياني هي نطقها بالعربي مع اضافة واو في خثعم واضافة الف عندنا من دون قلب السين شين

مثل ابو وامو في خثعم وابا واما عندنا

وابنو وبنتو في خثعم وابنا وبنتا عندنا والعوابر المجاورين ابرا وبرتا

وهكذا مع باقي المفردات البشائر والمجاورين لنا من عليان تتناسب مع خثعم ولهجتنا تختلف عنهم وعن العوامر وهم يحادونا من مختلف الجهات كوننا حلف قادم من عدة قبائل متجاورة وعائلتنا على كلام الشيبان عائلة اصلية ويدعمها الموروث في التناسب ومسميات الاراضي وهذا تمثيل مع اختلاف اللهجة حتى لو كانت اللهجة العامه تشابه لهجة الحجاز وتقترب من لهجة شمران تهامه والحجاز على سبيل المثال وتختلف في النطق عن اللهجة البدوية كون لكنتنا اشبه باليمنية لكن مع تقليب الحروف ووجود متشابهات

فربيعة خثعم وبني عيسى و ال قراد اقرب للهجتهم الححازية البابلي ومعه تقليب الحروف مثل لهجة شرق الجزيرة والعراق لكن اللكنه تناسب اليمن كونها لهجة حجازية

فمسارات الاودية قريبه للمسار الشرقي والشمال والجنوب الغربي واللهجه الاقرب في اضافة نون اخر الكلمه وام بدل ال التعريف واللكنه اليمنيه وشرق الجزيرة والعراق و بني مازن مصر مع العوابر اما شمال افريقيا فالانسب لها في اللهجة هي لهجة جنوب الشمالي وشمال اليمن الجنوبي في الجمهورية اليمنية

حرب شمال وادي قنونا ومسار وادي قنونا يتناسب مع تشعبات وادي بني هلال وشرى بني ميمون و ربيعة خثعم نزول لوادي رنية الشرقي للنجد واضافة مثال اللهجة وتنوعها مع النسب ومسارات الاودية مع قرب العوامر ومذحج في تهامة والحجاز والنجد
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-10-2018, 06:21 AM   رقم المشاركة :[47]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

احسنت اخ ناصر الخثعمي فاللهجات تتبدل عبر الزمن بتبدل الديار فالقبائل النازحة ياخذ جيلها الثاني لهجة البلاد الجديدة تقريبا مع امكانية الاحتفاظ ببعض لهجاتهم الموروثة فكلما رحلت جنوب مكة تجد اللكنة اليمنية تظهر شيئا فشيئا وكلما تشامت او تشاملت هناك اختلاف تدريجي تقريبا.
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-10-2018, 12:44 PM   رقم المشاركة :[48]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يقول الاستاذ / عبد المحسن بن فلاح بن طما الاسلمي الأزدي من كتابه قبيلة بني أسلم حلفاء الرسول صفحة ١٣٠ - ١٣١ : وبسبب الضغوط القبلية والتآلفات العشاءرية وانضمام كثير من القباءل والفروع هنا وهناك ، انضمت قبيلة بني أسلم الى حرب ، مثلما انضمت مزينة الى حرب ، وكان موقع قبيلة بني أسلم ضمن زبيد مسروح من حرب ، وهي في ديارها القديمة ، حيث ان ديار زبيد الحربية اليوم ضمن ديار قبيلة أسلم وأخوتها قديما .
بعد القرون التالية لوصول قبيلة حرب كانت بنو اسلم كأي فرع من فروع قبيلة حرب من ناحية انتماءها في مختلف مواقفها القبلية فهي جزء من زبيد المسروحية الحربية .
قال شاعر من بني السفر في أحد أيام حرب :
اللي حضر من بني أسلم يجي خمس وعشرين
وسليم حنانهم يشبه لحنان ............ الجرادي
انتهى الاسلمي
هذا فقط الحاقا لما ذكرناه سابقا من انضمام اسلم لقبيلة حرب . ولكن لم نورد المصدر . فأتينا به متأخرا فليعذرنا الدكتور ايمن والقاريء العزيز على التأخير .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-10-2018, 01:29 PM   رقم المشاركة :[49]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (14)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د ايمن زغروت مشاهدة المشاركة
حياك الله يا استاذ وائل فقد اجدت فيما حبرت..
و الان يبرز تساؤلان للتأكيد على النتائج:

1. من هي خولان التي نقلت نتائجها أعلاه ؟ اهي خولان صنعاء ام خولان صعدة ؟ فكما تعلم فان احدهما كهلانية نتحدث عن انها ام حرب و الأخرى قضاعية من المتوقع انها قد تظهر على j1

2. النتائج الحربية التي ظهرت على السلالة j1 هل هي تطابق او قريبة من الخولانية التي اظهرتها أعلاه ؟
ان شاء الله يجيب أحدهم بخصوص صعديتهم أو صنعانيتهم.

لكن بخصوص قضاعة فلهم تكتل كبير أسفل تحور مختلف من نفس السلالة J1 سوف تجده في المشجرة التالية ولا يوجد عليه حروب:



ولا يوجد تطابق جيني بين النتائج الحربية والخوالانية في السلالة J1.
توقيع : وائل بهجت شاهين
السُّلًميُّ

من بني شاهين مُلُوك البطيحة👑

واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مؤسس مشـــــــروع قبائل بنو سُلًيْم الجيني من خلال شركة Family Tree DNA


322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136


إسهاماتي

شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E


وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-10-2018, 10:07 PM   رقم المشاركة :[50]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجارود مشاهدة المشاركة
يقول الاستاذ / عبد المحسن بن فلاح بن طما الاسلمي الأزدي من كتابه قبيلة بني أسلم حلفاء الرسول صفحة ١٣٠ - ١٣١ : وبسبب الضغوط القبلية والتآلفات العشاءرية وانضمام كثير من القباءل والفروع هنا وهناك ، انضمت قبيلة بني أسلم الى حرب ، مثلما انضمت مزينة الى حرب ، وكان موقع قبيلة بني أسلم ضمن زبيد مسروح من حرب ، وهي في ديارها القديمة ، حيث ان ديار زبيد الحربية اليوم ضمن ديار قبيلة أسلم وأخوتها قديما .
بعد القرون التالية لوصول قبيلة حرب كانت بنو اسلم كأي فرع من فروع قبيلة حرب من ناحية انتماءها في مختلف مواقفها القبلية فهي جزء من زبيد المسروحية الحربية .
قال شاعر من بني السفر في أحد أيام حرب :
اللي حضر من بني أسلم يجي خمس وعشرين
وسليم حنانهم يشبه لحنان ............ الجرادي
انتهى الاسلمي
هذا فقط الحاقا لما ذكرناه سابقا من انضمام اسلم لقبيلة حرب . ولكن لم نورد المصدر . فأتينا به متأخرا فليعذرنا الدكتور ايمن والقاريء العزيز على التأخير .

اضافة قيمة يا ابو فيصل الغالي بارك الله مدادك ..
و هذا يؤكد انضمام عدد لا بأس به من قبائل الحجاز التاريخية الى حلف حرب شأن كل القبائل القوية فيما حولها , و الحلف يتحول الى نسب مع طول الأمد و اختفاء الأجيال المخضرمة.
و لا شك ان المؤرخ الاسلمي هو اعرف بقومه و اشيد حقيقة بشجاعته في التصريح بنسبه الحقيقي .
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-10-2018, 10:33 PM   رقم المشاركة :[51]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شيخنا د. ايمن بارك الله مدادك كيف يتحول الحلف إلى نسب مع طول الامد وإختفاء الاجيال المخضرمة وقد حالفت حرب الكثير من عشائر قريش بما فيهم الهواشم وبعضهم يحتفظ بوثائق تثبت اصل انسابهم . فلايكاد يخلو واد من اودية حرب الحجازية مثلا إلا وتجد لهم تواجد فيه سواء في مسروح او بني سالم .
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2018, 01:05 AM   رقم المشاركة :[52]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

الاشكال في مشجرة الاخ وائل لجزئية قضاعة انه افترض ل 8810 اسلم وليس الحاف.
وخولان ليس ابن لاسلم في المأثور
تحري خولان ابن عمرو ابن الحاف سيعضده التقائه باحد من بلي وهذا غير معلن للاسف
توقيع : ابن جنـاب

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
ابن جنـاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2018, 01:44 AM   رقم المشاركة :[53]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

خذ مثال مع حرب بني مالك بجيلة مع وجود تشابه المسميات حرب ووادي العرج في اضم في تهامه





جاء بالأكليل ( وأولد الفاحش سلمان وسباقاً ومسلماً وضاحكاً اربعة نفر، فأولد سلمان بن الفاحش بن حرب: زياداً، وهم أهل العرج )


ونقل لنا الأشعري بكتاب التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب نقلا عن الكلاعي قوله :


[ ومنهم أهل العرج من ولد زياد بن سلمان بن الفاحش بن حرب بن سعد بن سعد بن خولان، ]

فبنو سالم من ذرية زياد بن سليمان بن الفاحش بن حرب بن سعد بقرينة سكناهما وبقائهم بتلك الجهات خلال الألف سنة الماضية.


....


قبائل وجبال
يقطن في وادي العرج: قبائل عُمر، والحنطة، والهطلان والفقهاء، في قرى وادي العرج الستة الرئيسية: المحضر، والقوبع، والصلايا، والحصاحص، وقفيلان، وجذل، حيث يحيط بها جبال شاهقة منها: العلنصا، والنعامة، والعصداء، وأيا.






بني حرب تنقسم إلى فرعين رئيسين ( بلحارث ) و(بني ثابت ) ولكل قسم منهم فرع في تهامة يضم عدة أفخاذ وعشائر 0
بلحارث في السراه :-
وموطنهم ( وادي مهور) في السراة و(أضم في التهامه ) وفروعهم في السراه على النحو التالي :-
1ـبني محمد – اهل العاصد – بني سفيان - وهذه الفروع الثلاثه يرأسها
الشيخ/ حسن بن عبدالله بن فاضل المالكي
وقراهم على النحو التالي :-
ـ بني محمد:
القرى التابعة لهم وهي :-
القرن - الاصافرة - الزهره- القطره – القنيبه
ـ أهل العاصد :-
القرى التابعة لهم وهي: المفاتيح – الغانم – ال عازب ال فاضل – القطفان – ال خضر- ال عبد الهادي – ال خلف الله – الزباديه – الرجع – الحوريه-
ـ بني سفيان :
والقرى التابعه لهم وهي :-
الصخيره - الربعه - الجبابير
2ـ بني عبدالله- العصمان - ال حسان في السراة ويراسها
الشيخ / خميس بن مفلح المالكي
وقراهم على النحو التالي :-
ـ بني عبدالله:
ويضم هذا الفرع ثلاثة فخوذ وهم :-
ـ القضاه :ـ ولهم قريه واحده في وادي مهور تسمى - القضاه
ـ ال حسان :ـ ولهم قريتان في وادي مهور هما الحديب - الشعيب
ـ العصمان:-
و القرى التابعه لهم :-
الهزعة- العين - والخضرة- والمعلاه والكضامة - والفواعيس – والقرو
2ـ بني ثابت في السراه : يراس هذه الفروع الشيخ علي بن يماني بن زاهي
يضم هذا الفرع الفروع التاليه :-
ـ الخضارين
ـ بني دحيم
ـ بني ظويلم لهم قريه في السراه ( الحصنا)
ـ الحضارمه
وقراهم كالتالي:
الخضارين – الشعب- الصفح – قوشه – الكماحين – وقيده – شباح- الحنو – الرهوه – القزعه – النجمه - الحصنا – جندله – البدوان
البشران فرع السراه ويراسه الشيخ/ ساري بن عطية المالكي
وقراهم ال مسلم وال ابراهيم وال عمر وال هاشم وحلبان في السدر
بني حرب في قطاع تهامه
يوجد عدد من الأفخاذ وعشائر بني حرب في قطاع تهامه حيث يستوطنون
(أضم والجائزة ) وهم حسب المسميات التاليه :-
أهل أضم
وهم من فخذ بني عبدالله وينقسمون الى ثلاث عشائر هي :-
1- ال حسان شيخهم مهدي ابن أحمد
وقراهم : الصار - لفقه – ملحه – دامسه
2- الأحلاف / شيخهم سلطان بن معيض الصرصر العصماني
وقراهم : الغرات - القرن – الفارعه ــ شذيه ـ قرنوه ــ الضحي .
وهم عدة قبائل هم : العصمان ــ الجعده ـــ ال سعيدان .
3- ال معافا : شيخهم / شرف بن عطيه بن سيال المعافي
وقراهم : ضبيعة – الشهباء – الضبع
اهل الجائزه :
وهم من فرع بني ثابت وينقسمون الى سبعة أفخاذ حسب مسمياتهم التاليه:
1- ال مفضل
وهذه القبيله من قبايل بني حرب من بني مالك وتقع في منطقة تهامه بالجائزه على الحدود الشماليه لقبايل زهران ومن قراها قرية الدرج وقرية المثلان وقرية الوقبه وقريةالعشه وقرية المبداه وقرية الثديين وقرية القهب وقرية القطيعاء وقرية الحبس وقرية دارة موسى ومن فخوذها بيت الجباه وعريفتهم عطيه بن نور وبيت الضلع وعريفتهم محمد بن رمضان وبيت البو ثوايا وعريفتهم عالي بن عمر وبيت العباسيه وعريفتهم عبدالله جارالنبي وبيت الحشاريه وعريفتهم حسين بن مدعس وبيت الغربه وعريفتهم علي بن رده وشيخ القبيله مسعود بن احمد بن مسعود المفضلي المالكي
2- بني ظويلم : شيخهم / عبدالعزيز بن حمدان بن ثواب الظويلمي
وقراهم : العيبل – العرام – ام الباب – حيصل- الغيظه
وقد صدر قرار الامير عبدالمجيد رحمه الله امير منطقة مكه سابقا بتعيين الشيخ عبدالعزيز بن حمدان شيخ شمل على قبائل بني حرب ماعدا قبيلتي النعاثله وال ساعد فانها من بني حرب ولكنها مستقلة بشيخ شمل لكل واحدة والشيخ عبدالعزيز خلفا لوالده حمدان بن ثواب.
3 – ال ساعد : شيخهم / محمد بن سويدان الساعدي
وقراهم : اللصيفاء - المحال – ذييد
4- الرقعان : شيخهم / عطيه بن علي بن عبيد الرقيعي
وقراهم : الوجره - غنما – الرزنه – الوقرين
5- البقله : وشيخهم / حسين بن يحي بن حماد البقيلي
وقراهم – قراض
6- النعاثله: شيخهم / خميس بن مقنع النعثلي
وقراهم : سرقا – الدحله – مرعه – ال بوكف – العبده – ال دخان – ال مهدي – ال وافي ــ العاميه ــ ال ابو راس
7- البكره : شيخهم / حماد بن أحمد البكيري
قراهم : سلعه – سرقا- اضبار
8- السوحه : شيخهم / سليمان بن منديل السويحي
وقراهم : قراض – الغر- اللصيف.
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2018, 03:37 AM   رقم المشاركة :[54]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لو رجعنا لمثال مسار وادي قنونا في القنفذه واعلى روافده امثلة ال عيسى و ال قراد بجوار بجيلة البشائر وشمالهم بني ميمون وشمال بني ميمون بني هلال

نلاقي وجود تشابه ال العرج في حرب القنفذه





المعلومة التالية بقلم (الباحث) أحد مشرفين منتديات النسابون العرب عن قبيلة حرب بمحافظة القنفذة

==================

يقول : الكاتب

بسم الله الرحمن الرحيم

جيت اطرح لكم هذا الموضوع عن قبيلة حرب من محافظة القنفذه
القنفذه محافظه تابعه لمنطقة مكة المكرمه وتقع جنوب غربي المملكة
تحتوي على عدد من القبائل اشهرها قبيلة حرب والذي يقدر عدد المنتمين لهذه القبيله بخمسين الف شخص
واشهر الفخوذ فيها آل جابر (بنو جابر) وآل احمد وآل الخيره وآل موسى وآل سعيد وآل بشيت وآل المغاربه
آل العرج آل الأصابعه والصنانيع
وشيخ شمل القبيلة(الشيخ محمد بن راجح آل جابر الحربي) ومركزها خميس حرب التابع لمحافظة القنفذه
وتتميز اراضيها في الشتاء بالغطاء الأخضر الذي يكسو ارضها وبأمطارها ويحدها من الشرق بنو شهر ومن الشمال بني عيسى ومن الجنوب عسير ومن الغرب يحدها العمور ولا ننسى بحر القنفذه الذي يجلب العديد من الصياف وكذلك الشاليهات
ولاتزال هناك معلومات كثيره ولكن خير الكلام ماقل ودل
ودمتم سالمين

===================

قال الاخ الزواملي عن حرب :

مايهمنا في هذا المقام هي المنطقة الغربية

وخاصةالحجازوبالتحديدالجزءالجنوبي منه

فهوالذي سوف انقل عنه من الكتب التي تكلمت عن قبيلة حرب

في جنوب مكة المكرمة وديارها وايضا القبائل الاخرى المجارة وديارها

وتحديدافي محافظة القنفذة التابعة لمنطقة مكة المكرمة

و سوف اكتب بعض التفاصيل نقلا من كتابي الكاتب المعروف

وايضا بعض المصادرالاخرى

وسوف انقل مايهم قبيلة حرب في هذه المحافظة و سوف اعرج بشكل

سريع على القبائل المجاورة لها

وسوف ا تكلم عن المحافظة ببعض التفصيل

ولكن قبل كل ذلك سوف ا تكلم عن قبيلة حرب عامة


اماعن قبيلة حرب فكمافي الكتابين الانفة الذكربانهاقد بد ئت في الهجرة

من اليمن وتحديدا من منطقة صعدة

وقدكانت بنوسعدبن خولان تسكن اليمن قرب صعدةفثارت حرب بين سعدبن

سعد والربيعةبن سعد بن خولان

وجرت بينهم وقائع دامية فتشتتوفمنهم من اتجه الى الحجازوهم معظم بني

سعدبن سعدوبنوغالب

وتخلف ببلاد خولان من بني حرب وبني غالب وسائربطون سعد بن سعدفي

ظل الحارث بن عمرلاْنه لم يدخل في الفتنة

ذلك ان شيخ بني حرب وربماكل بني سعد بن سعدفي ذلك العهدعمروبن

يزيد بن عبدالله بن الحارث الحربي

وكان بطلاشجاعا لم يرض المهادنةولاالصلح مع الربيعةبن سعد

فنهاه الحارث بن عمروالحربي في اشعارتدل على الحكمة

ورجاحةالراي فلم ينته عمرو فلج في الحرب بدون هوادة فال الامرالى ان

نزح هووقومه من ديارهم وهكذاانتهت هذه الحرب بالنزوح

وكان هذا النزوح الى الحجازهذاالاقليم الواسع وهو يمثل اكبراقاليم

الجزيرة العربية فهويمتد جنوباالى حلي ابن يعقوب جنوب شرق القنفذة

بحوالي ستين كيلا وشمالاالى معان وشرقاالى عفيف وغرباالىالبحرالاحمر

وكان هذا النزوح عام131هـ وقد قال لسان اليمن والنساب المعروف

ابومحمدالحسن بن احمدبن يعقوب ا لهمداني والعالم بانساب العرب

ان حرباهذه هي من حرب بن سعدبن سعد بن خولان

وهي يمنية قحطانية النسب

وقال الهمداني ان هذه انساب سعدبن سعد بن خولان

واولاد سعدبن سعدبن خولان هم الحارث بن سعد وحرب بن سعد

وغالب بن سعد وسمهك بن سعد وقثم بن سعد

واولادحرب بن سعداربعة هم الفاحش ومالكا وعامرا والفياض

فمن ولدالفياض بن حرب ال عمروبن يزيد

وهم من ولدالحارث بن سعدمن بيت النعمان بن الفياض

واولادالفاحش هم سلمان وسباقا ومسلما وضاحكا وهم اربعةايضا

واولاد سلمان بن الفاحش بن حرب وهم زيادا

وهم اهل العرج واولاد زياد عمراوالخيار

هذاالمختصرمن كلام الهمداني كمانقله كاتبنا وقد اختصرته اناايضا

وتنقسم هذه القبيلةالكبيرة الى قسمين بنومسروح وبنوسالم

القسم الاكبرهوبنومسروح وهويشمل بنوعمروزبيد

وكلهم تحت اسم واحد هومسروح

وهذاالقسم من حرب هو ماينتمي اليه الحروب الساكنين في محافظة القنفذة

مع استثناء بني عيسى فهم من بنوسالم

امابنوسالم من حرب فهم اقل من مسروح واضيق ديارا

وديارهم تنحصرفي المدينة ونجد والشمال

امادياربنومسروح فهي شاسعة وتشمل اغلب جنوب مكة المكرمةوايضافي

المدينةونجدومناطق اخرى

ولكن مايهمنا في هذا المقام هوديارحرب في الجزء الجنوبي من منطقة

مكة المكرمة وبالتحيدمحافظةالقنفذة

وقدتكررذكرها في المراجع القديمة فقد قيل حلي بفتح المهملة وكسرالام

بعدهاياءوهووادفحل من اوديةتهامة جنوب القنفذة

وقدفيل ايضاديارحرب في الحجازهي تلك الارض الواسعة

التي تبدامن بحرة من جهة الساحل وتمتد الى حلي بن يعقوب جنوب

القنفذةوايضاقرماء بفتح القاف وهووادي لزبيد جنوب مكة المكرمة

بسبع مراحل ويجاوره وادي اخراسمه ناوان لزبيد

ووذكرت القنفذة بضم القاف وسكون النون وهي بلدةعامرة في تهامه

جنوب مكة بتسع مراحل على الساحل

وهي العاصمة الاداريةلتلك المناطق ومن ضمنهاالديار التي يسكنهاالحروب

وتتبع منطقةمكةالمكرمةوقدذكرت الليث و ايضاالمظيلف

وقدقيل عن المظيلف انه سوق في تهامةلقبائل زبيدالحربية

شمال القنفذة وشيخهم محمدبن مرزوق الذي اناب ابيه

الشيخ علي بن عبدالله بن حسن بن علي بن مرزوق الذي به شهرةهذه

المشيخة(ابن مرزوق)وكان ابن مرزوق يكف حرب في تلك الديارجمعاء

الى عهدعبدالله بن حسن والدالشيخ علي

وقد تكلم المؤرخون وقالوا ان هذه الديارويعنون محافظة القنفدة يسكنها

قسم كبيرمن قبيلةحرب الخولانية

وتمتدديارهامن دوقةالى جبل ثربان وديارهاعلى سبيل التفصيل

دوقةوالاحسبةوقرماء وناوان ولومة وتشمل مركزالمظيلف وماجاورها

وصدورقنوناوصدوريبة وتشمل مركزبلادحرب وماجاورها

ومركزبني عيسى وماجاورها

وقدتكلم كاتبنا عن قبيلة حرب التي تسكن في مركزبلادحرب وقال انهاالقبيلة

الام لحرب في المحافظة

وقال كثيرماتقترن مع بني عيسى الحربيين ايضا فيقال حرب وبني عيسى

وهذه الدياراي بلادحرب وبني عيسى تمتد في المنطقةالجبلية بين

صدورقنوناوصدوريبة

وتميل الى كل منهماوهم يقولون وادي يبة

(في هذه الناحية) يمينه حربي ويساره عسيري

وسيله يعتبرحدهم الجنوبي وحدهم الشمالي سيل قنوناوشرقاالى جبل ثربان

(لبني شهر)وشرقهم في قنونا(بلقرن)وغرباالى الساحل (بنوزيد)

وجيرانهم في الشمال الشرقي بلقرن وفي الشمال والشمال الغربي

زبيدوالاشراف وشرقا بنوشهروغربا بنوزيدفي الساحل

وجنوبا ربيعة من عسير

اماعن قبيلةحرب الام كماذكركاتبناوالتي تسكن مركزبلادحرب ويتكون

هذاالمركزمن عدة قرىوهم من بني مسروح من الحروب الحجازية

و تنقسم هذه القبيلةالى قسمين كبيرين وكل قسم له شيخ

القسم الاول هوالخيرة (ال خيار) ومنهم ال قراد

ومن فروع ال قراد المضاخرة وال عامروال ياسين وال راشد

والملاعصةوال محمد واولادالرجال

والقسم الاخرال جابر ومن فروع ال جابرالعرج والمغاربةوال

مطيرروالاصابعةوال مقرطع

وهذان القسمان شيخهم محمدراجح الحربي

اماالقسم الاخرفهم ال فرية وفروعهم ال احمدوال مطر

والمخابطة وال قريشة

والقسم الاخر ايضا الدغامين وفروعهم ال داحم ووال داهش

والحنابش واللحمات وال بسان

وايضاالرواجحةومنهم السلمةوالقوازين والجبرة والركابين

وال سعيدن(سعيد)ومنهم ال ماشي والسيايروالاجامرة

وشيخهم عبده ابن المد رمح وهذا اللقب مشهوروكل هؤلااء من بني

مسروح وهم من الحروب الحجازية

امابني عيسى فهم من بني سالم,وقدقيل بنو عيسى قبيلةمعدودة في حرب

وهم ينتسبون الى بني سالم من حرب

ويتجاورون مع قبيلةحرب الام في تلك الناحية

جنوب مكة المكرمة وتنقسم بنوعيسى الى ارباع وهم

رابعة اليمن ومنهم ال حمدة وال حسن وال مبارك وهجنة ومقاتل

ال يسعد ومنهم ال عوجة وال حسن بن عيسى والجمعة

واللخابسة وال خود والعجارفة

رابعة الشام(شمال قنونا)ومنهم ال شوية وال محفوظ وال سالم وال خليفة

الخرم وهم سكان وادي لومة ولهم سوق يسمى ثلوث بني عيسى في لومة

والنسبة الى بني عيسى :عيسي ,هكذاينتسبون

السفران :فرع من ابن السفروهم من حرب الخولانية

يسكنون وادي الاحسبة ولهم فيه قرية(عقر)

ويشركهم فيهاالاشراف العبادلة وعددهم أي السفران

قريب من مائتي رجل ويتبعون مشيخة العبادلة

قبيلة زبيد:وهي اكثرقبائل حرب في هذه الناحيةعدداواكثرهم فروعا

وكانت فيها مشيخةكافة حرب الى اول هذا القرن ومن فروعها

العصلان من عصلان زبيدالقاطنين بلدة مستورة

وفيهم مشيخة زبيدوهم بيت ابن مرزوق

ومن فروعها ال احمدوال حمد والعواصبةوال بركات

(وكلمتي حمد وال اخذوها من سكانهم في اليمن ولاتعرف عند حرب

وهجرتهم الاساسية قرماء ولم اسمع بقرماءهناكقرية

انماهووادي أي ان منازلهم وادي قرماء

الرواشد واحدهم راشدي :يسكنون ناوان قرب المظيلف

يسارالطريق الساحلي

الجدعان وهم فرع من جدعان خبت ذهبان شمال جدة ويسكنون وادي لومة

المزاريع وهؤلاءمن مزاريع خليص من سليم ويقال ان اصلهم من خزاعة

ويسكنون وادي لومة بجوارالجدعان

اللبدة:واحدهم لبدي فرع صغيريسكن الشاقة اليمانية(عليب)يجاورالاشراف

الكوامل :واحدهم كاملي ولعل هؤلاء من كوامل البلاديةلانه لايعرف اسم

الكوامل في زبيد

وهؤلاء يقال له (جركامل)أي ذراونسل كامل

وهذه اللفظةلاتعرف عند حرب فلعلهم من بقايا كنانة

انظموا الى زبيدعندظعف كنانة.

ومن فروعهم النشرة والمظاهرة والكلبة والسواعدة والشعل واحدهم شعلي

الجدعان ولعلهم ممن تقدم والمزاريع ولعلهم ممن تقدم قسم يسكن وادي

لومة وقسم الاحسبة

المراعية:يسكنون خبت ريعان بين لومة وقنوناومن

فروعهم :السحمةسكان ريعان

ولعلهم من سحمة عوف ومن فروع السحمة ذووراشد والمانع وذوومحمد

ذووعلي :ويسكنون ريعان والحليفة من لومة وينقسم هذا الفرالى :البوازلة

واليتمان وصبح (دخلوا في المراعية) وال حسن والخمجان

وشيوخهم احمدبن ابراهيم بن لاحق

وقال شيخ منهم وجدته في رحلتي الثانية

عندامير العرضيةالشمالية في ذلك الوقت الشيخ بيه حسين علي الحربي

المراعية منهم السحبة بالباء بدل الميم ومن فروعهم:الخمجان

والزعاترة والحيوك والفاغية وال احمد

البوازلة ومنهم العوادي والمفالحة وصبح والعمارية

وزبيدالتي تسكن هذه المنطقة هي من معظم فروع زبيد

فمنهم من العزرة والشيخ والشام وزبيد اخرون

وهناك بطون اخرى من حرب منهم

الخواويرويسكنون غميقةشرق الليث وهم من بني سفرمن مسروح

وهناك العبادل وهم من حرب الخولانية يسكنون المنطقةالجبليةالواقعة

شرق جيزان ويظهرانهابقايابني حرب بن سعدبن خولان

بعد هجرتها الى الحجازوهذه القبيلة في موقعها الحالي تسكن اطراف بلاد

خولان الشمالية وينقسمون الى ال جابر وال عفيف

المسارحة من حرب المسارحة قبيلةكبيرة في جازان تسكن الخبت

الممتدمن جازان الى وادي خلب الى الجبال المطلةعلى الساحل من الشرق

ويسمى هذا الخبت خبت المسرحي

وقد تحالفةحرب مع عدة قبائل ولايفوتناهناان ننوه بالاحلاف المعروفةفهناك

حلف شبابة وخندف

وقبيلة حرب هي ضمن حلف شبابة وهذا الحلف يضم الى جانب قبيلة

حرب ,عتيبة وزهران وبني الحارث وبني مالك وجهينة وبليا

بينمايشمل حلف خندف قبائل غامد وهذيل وسليم وثقيف

ومطيروسبيع والبقوم وعنزة وهناك قبائل كثيرة ضمن الحلفين لم تذكر

هذاعن حرب عامة وعن حرب التي تسكن تلك الديارالتي جنوب مكة

وهذه المنطقة لم تحظ بالدراسةالوافية ولم تقدم معلومات كافيه

حتى ان سوق حباش الاثري وكل الاماكن الاثرية في تلك الاماكن

عندماذكرت لم تذكرمواقعها وايضاالمناطق المشهورة

اختلفوفي اسمائهاوهي معالم كباركماهوحال

وادي الاحسبة ووادي حلي وسوق حباش واماكن اخرى

حتى ان المدن التي نشات مثل مدينة الليث

والقنفذة والمظيلف لم يذكرمتى نشات

وقرى واودية اخرى لم تذكرولم تعرف اسمائها

وايضاالقبائل التي في تلك الديار لم يذكرعنهاالاالنذراليسيرمن المعلومات

ومنهاالقبيلةالكبيرةالمعروفة في التاريخ وهي قبيلة كنانة

وقدقيل ان هناك حديث قدروي في هذه القبيلة وهو ان الله اختارمن العرب

كنانةومن كنانة قريش ومن قريش بنوهاشم ومن بنوهاشم

الرسول صلى الله عليه وسلم والله اعلم

ولكن الاكيد ان هذه القبيلة التاريخية قد سكنة هذه المنطقة

وان اغلب القبائل في تلك المنطقةتنتسب لها

وامتد ت ديارهامن ينبع شمالا الى بيض جنوبا

و لم يعرف من بطونهاالا القليل كبنوحرام وبني شعبة

والنواشرة وقليل في حلي من كنانة ولهم امارةفي مخشوش

وايضا قبائل الازد التي تجاوركنانةمن الشرق لم يذكرعنهاوعن

ديارهاالاالنذراليسيرايضاحتى عندماحدد سوق حباش التاريخي

قالوا في ديارالاوصام من بارق ولم يذكروافي بارق الاالاوصام التي اختفت

اليوم ولو ذكروا بطون الاوصام لكان افضل

امافي هذين الكتابين فقدوجدت بعض المعلومات التي سوف انقلهالكم

وايضاهناك معلومات كان مصدرهامن بعض العارفين من تلك

الدياردونهاالكاتب وايضادون اسماءاولائك الاشخاص وخصهم بالشكر

وهم على حسب ترتيب المقابلات معهم

الشريف شاكربن هزاع العبدلي قائم مقام العاصمة

والشيخ محمدبن عبد العزيز بن الشيخ اميرالليث في تلك الفترة

والشيخ بنية بن كلاب اليزيدي والشيخ سالم بن صالح الجبيري الكناني

والاستاذ ردةبن عبدالله الجبيري وكيل امارة غميقه

والشيخ احمد بن علي ابن ابراهيم الشيخي من اهل دوقة

والشيخ محمدبن مرزوق شيخ شمل زبيد بالمظيلف

والشريف ابراهيم بن يحى بن مبارك العجلاني شيخ الاشراف العجالين

بناوان والاستاذالباحث حسن بن ابراهيم الفقيه من مدينة القنفذة

والشيخ محمدابولبدةالقحطاني اميرالقحمة

والاستاذ محمدبن احمدالعقيلي مؤرخ المخلاف السليماني

والشيخ مهدي بن هادي بن احمد بن هادي امام مسجد الخليف بوادي خيم

والشيخ محمدهادي ابوعطرة شيخ شمل ولداسلم

والشيخ بيه بن حسين الحربي اميرالعرضيةالشماليةفي تلك الفترة

وهومن افرادقبيلة حرب الساكنةفي مركز بلاد حرب شرق محافظة القنفذة

والشيخ سالم بن محمدالدغماني الحربي

وهذه المنطقة التي تقع بين مكةواليمن كبيرة

وقد وصلت الى 760كيلاطولا

وعرض يتراوح بين مائة الى مائةوعشرين كيلا

بين السراة شرقاوالبحرالاحمرغربا

وتشمل هذه المنطقة ثلاثةامارات وهي امارة الليث وامارة القنفذةوامارة

جازان ووكل منها يتبعهاعدةمراكز

ولكن مايهمنافي هذا المختصرهي امارةالقنفذةومايتبعهامن مراكز

ولكن قبل ذلك احب انوه ان سكان هذه الديارالقدامى

هم فبيلة كنانة وكانت اكبرسكان الساحل وجل تهامته وتمتدديارهم

من وادي بيض قرب بيش جنوبا الى ينبع غرب المدينةشمالا

الازد هي قبيلةكانت ولازالت تسكن معظم تهائم بلادكنانة

بين وادي عتود جنوبا الى الليث شمالا

امامن يسكن هذه الديارفي الوقت الحاظر

من غير حرب فهناك في وادي الاحسبة هذاالوادي الفحل

كثيرالقرى والمزارع ويسكن في اعلاه في الجبال غامدوزهران

وفي اسفله علوية الزهران والاشراف العبادلة

ومن مايلي البحرالاشرا ف العجالين

وادي لومة وادي متوسط ياتي من فرعة غامد

ثم يمربين وادي الاحسبةشمالا ووادي قنوناجنوبا

ويسكن هذا الوادي من ناحية الجبل غامد

وفي السهل حرب بني عيسى والكوامل من زبيد

وادي ناوان ويسكنه العجالين

القنفذة مدينةعلى ساحل البحرالاحمر

على قرا بة 343 كيلاجنوب غرب مدينة مكة

ويسكنهاخليط من اغلب قبائل المحافظة والحظارم وتتبعهاعشرمراكز

مركز بلاد حرب وهي تقع في بلدة خميس حرب

شرقي مدينة القنفذة بستين كيلا

وسكان هذا القطاع هم قبائل حرب الام في المحافظة

وهم من بنومسروح وهم من حرب الحجازية

مركز بلاد بني عيسى وهي مجاورةلامارة بلاد حرب من الشمال

وسكا نها من قبيلة بني عيسى من حرب من بنوسالم

مركز المظيلف ومقرهابلدةالمظيلف

وتتبعهااوديةلومةوالاحسبةوقرماءوناوان وتضم مابين

الجبل الى البحرمن خبت الدوايا بين دوقةوقرماء

الى خبت ريعان بين لومة وقنونا ومعظم من يسكن هذه الاودية

قبائل حرب بالاضافةالى الاشراف العبادلةوالاشراف العجالين

مركز دوقة ومقرهاقرية قديح وتشمل وادي دوقة من الجبل الى البحر

ومن العسيلة شمالا بين دوقة وعلبا الى خبت الدوايا جنوبا

واغلب سكانها اشراف وحروب كماتقدم

مركز حلي ومقره قرية الصفة

وتقع شرق حلي بن يعقوب يحوالي ثمانية اكيال

ويسكنهاقبائل العلاونة(العلوي) والغوانم(الغانمي)

والصحوب (الصحبي )وقبائل اخرى وهم كنانيين وحروب

مركز كنانةبحلي ومقرهاقرية مخشوش

جنوب اثارحلي بن يعقوب حوالي خمسةاكيال

ويسكنهاقبائل كنانة وهي من تلك القبيلة التاريخية

التي كانت تسكن المنطقةوهي كنانةوهناك قبائل اخرى

مركز وادي يبةومقرها مدينة القوزبيبة

وتبعد عن القنفذة 30كيلاجنوباوهي قطاع وادي يبة الساحلي

والقبائل التي تسكن هذا القطاع هي النوشرةوهم اكبربطن من كنانة

تلك القبيلة التاريخيةوايضاالمقاعدة والعذقة

والزيالعة والفقهى والقوازيةوالشواردة والعمور

وقبائل اخرىوهذه القبائل في الغالب كنانية وبعض منها اشراف

مركز احد بني زيدومقرهااحد بني زيد

وهي بقنوناشرق القتفذةعلى بعدسبعةعشركيلا

والقبائل التي تسكن هذا القطاع هي بنو زيد والمراحبةوالسوابطة وال زياد

واخرون وفي الغالب يرجعون الى كنانةومنهم اشرااف

مركز العرضيةالشمالية ومقرها بلدة نمرة

على الظفة الغربية لوادي خيطان احدروافدقنوناالرئيسية

ويمربهاالطريق الذي يصل المظيلف بالعرضيتين ومحايل

وسكانهاهم قبائل بالعريان من خثعم وبني سهيم من بالقرن

والمنتشارية من بالقرن ايضا وال كثيرمن خثعم والعوامرمن خثعم

وبني بحيرمن بالقرن واخرون وهم من قبائل ازد

مركز العرضية الجنوبية ومقرهابلدةثريبان

وسكانهامن شمران وبالقرن وبني كثيروهم من قبائل ازد


هذاوصلى الله على نبينامحمدوعلى اله وصحبه الكرام

وتقبلواخالص التحاياوالاحترام مع كل الامنيات لكم بالتوفيق

===================

و اضاف الزواملي:

يقع مركز حرب وبني عيسى على بعد 50كم شرق محافظة القنفذة
تقدر مساحته بـ 2275 كم2
يقدر عدد سكانه بنحو20ألف نسمة
الحدود :
= يحده من الشمال وادي الصاعق ووادي لومه عند قرية أقس ووادي المشيرب.
= يحده من الغرب قبائل زبيد وبني زيد.
= يحده من الجنوب وادي يبه عند الحدود الإدارية مع منطقة عسير.
= يحده من الجنوب الغربي جبل الحيلة والعمور .
= ومن الشرق قبائل بني شهر وبني بحير .
نبذة عن القرى التي تعتبر الحاضرة بمركز حرب وبني عيسى * قرية خميس حرب :
تعتبر أكبر تجمع سكاني لقبائل حرب وتعتبر حاضرة هذه القبائل وهي من أهم وأكبر القرى بمركز حرب وبني عيسى وتتوسط القرى التابعة لهذا المركز وتقع تحديداً على الضفة الجنوبية لوادي شسع.
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2018, 05:08 AM   رقم المشاركة :[55]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

من المسميات المشابهه في المدينة وادي العرج وتسكنه قبيلة صبح من حرب

وادي الشُّعبة …. يصل طول هذا الوادي حوالي 245 كيلو متر بينما يبلغ متوسط انحداره 0,6 م / كم ، و هو ينبع قريبا من جبل المغيراء الذي يوجد في الجهة الشمالية من قرية الدفينة بينما يصب الوادي في قاع حضوضاء و ذلك في الجهة الجنوبية الشرقية من المدينة المنورة و لعل من أشهر روافد ذلك الوادي هم ( وادي العرج ، وادي المخيط ) .

...

من المسميات المقاربه للعرج في القنفذة وادي حضوضاء

جبل حضوضاء (بفتح الحاء المهملة وضم الضاد المعجمة ومدها، بعدها ضاد أخرى مفتوحة، ثم ألف، فهمزة) هو جبل كبير في تهامة في ديار قبيلة بلقرن ويضاهي جبال السراة في ارتفاعه. يمتد الجبل بين وادي النضر ووادي الغرين في محافظة العرضيات في منطقة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، ومنه تسيل مياه وادي حضوضاء، وتوجد به بعض حيوانات وطيور الصيد مثل الوبارة والحجل، وكانت تسكنه الوعول والحيوانات المفترسة مثل الذئاب والضباع والفهود والنمور والوشق، وبه أنواع عديدة من النباتات مثل البشام والشوحط والظهيان والسيال. في سفوحه الغربية والجنوبية الغربية يسكن آل طارق من بني رزق ثريبان من بلقرن.

....




ساقدم لكم نبذة بسيطة عن حرب..
قبيلة حرب الخولانيه (السعديه) قبيلة معروفة في اليمن كانت منازلهم القديمة منازل خولان شرق صنعاء ، بينها وبين صعده ، نزحت الى الجزيرة العربية واستوطنت الحجاز ثم أخذت تتحرك نحو نجد،ونزولها مؤرخ ومعروف وهو بعد سنة 131 للهجرة ..
ثانياً..
الحمداللة على منه وفضله وكرمه بان جعل معظم سكان المدينة المنورة
( هذة البقعة الطاهرة مدينة الحبيب المصطفى علية افضل الصلاة والسلام)من قبيلة حرب وان رزقها السكن بدار المصطفى ومجاورة مسجده وقبره الطاهر) فالمدينه (بضواحيها وديارها واوديتها والقرى التى حولها كلها لقبيلة حرب) فى مقدمة المدن من حيث تواجد الحروب بها فمنازلهم ومناطقهم تنتشرمن شرق المدينة حتى القصيم وبعض المناطق من نجد ..
وهنا نوكد بان الحجازهو موطن قبيلة حرب منذ القدم خاصة المنطقة التى بين الحرمين
فالحروب كما ذكرنا سلفاً بالمدينة يشكلون معظم سكانها ونسبتهم بها كبيرة ويتقاسمون احياءها .
فنجد بنى سالم يشكلون معظم الاحياء الغربية والشمالية
بنى سالم :الاحياء الشمالية
مثل الشهداء . الجرف سلطانة .العزيزية (الدعيثة ) . الفيصلية . القبلتين .السحمان
والاحياء الغربية.
الحرة الغربية . و السيح وحارة الخضر ومغيسلة وباب الشامى وحارة النصر والسبع المساجد والعنابس .
*****
وبنى مسروح .
يشكلون معظم الاحياء الجنوبية والشرقية .
مثل الحرة الشرقية وطريق المطار وعروة وطريق الهجرة وحارة الجبور والدويمة والعصبة والشريبات وغيرها .
وهم يشكلون معظم سكان هذة الاحياء ونسبتهم فى المدينة المنورة كبيرة تصل الى اكثر من 60 الى 70 فى المائة
فـ لذلك تعتبر المدينة المنورة مركزهم الرئيسى .
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2018, 05:37 AM   رقم المشاركة :[56]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

من المسميات المتشابهه مع وادي اضم في حرب بني مالك بحيلة وادي الحمض او اضم في المدينة


وادي الحمض … و يعرف تاريخيا بأسم ( وادي إِضَم ) و هو من أكبر أودية شبة الجزيرة العربية حيث يصل طوله حوالي 450 كيلو متر ، و في عدة مواسم يتحول إلى نهر جاري و يستمر كذلك لفترة تقدر بعشرون يوما أوتزيد عن ذلك بدون توقف ، و يختلف وادي الحمض عن كافة أودية تهامة الأخرى ذلك لأنه الوادي الوحيد الذي لا يبدأ من الجهة الغربية لهضبة شبه الجزيرة العربية .





وادي الحمض يعد من اكبر اودية الحجاز

يسنكه من قبيلة حرب
المحاميد
[[((المحاميد:فرع رئيسي من بني سالم من حرب , ويعرفون بولد محمد , ومن فروعهم الرئيسية:
1-السَعادين , ومنهم الحوافا , والحبالين.
2-السواعدة , ومنهم: الزغيبات , والعُجَيات.
3-التُمَم ( تميم ), ومن فروعهم:المساهرة , والشتابلة , والزوارعة , والجدعة.
4-الوفيان , ومن بطونهم: العرجان , والمزاريع , والسليمات , والبراعصة , والغُفَر , وذوو حماد , وبنو حسن , والشكارنة , والدرمة , والملاوية , وبنو نمير.))اهـ


أشهر هؤلاء في نجد::
الحوافا مفردهم الحويفي ومنهم الشاعر العلم بدر الحويفي أطال الله في عمره.
والزغيبات مفردهم الزغيبي وهم سكان الخشيبي.
والسليمات ولد سليم اهل المليحاء مفردهم السليمي وهم معروفين وشيخهم ابن ناقي.]]
المصدر ملتقى حرب
كما يشاركهم بعض القبايل
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2018, 05:44 PM   رقم المشاركة :[57]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الحمد لله وحده الذي خلق السماواتِ، والأرضَ، والبشرَ فجعلهم خلائف في الأرض مختلفين، والصلاة والسلام على من لا نبي يبعث بعده بجديدِ الدِّينِ، وبعد. بعدا عن تحاذق المذاهب الهدامة في الأنساب وغيرها في التضليل واستخدام طريقتهم، حرب مذحجية كما ذكر قصة خبر نزولها البلخي وفسر قوله علماء الأنساب ( القلقشندي، وابن سعيد الأندلسي والنويري والسنجاري وابن خلدون والسويدي والمقريزي وابن فضل العُمري وغيرهم) في ودان ومسكنهم فيها وما فعلوا بها من أحداث أن حرب قبيلة زبيدية مذحجية منهم عمرو بن معد يكرب الزبيدي، وكذلك مما ساعد على قوة زبيد علاقتهم بالأشراف أهل السيطرة على الحجاز .
مما دل على وجود كلا من القبائل من الأوس والخزوج ومزينة وغفار وأسلم وغيرهم في مكانهم كثير من للمؤرخين وتوزعهم حول الأودية والأماكن التي في الحجاز؛ ساعدت طبيعة العرب وتوالى السنين والأحقاب وأنظمة العرب إلى تكتل كيان عربي من عرب الحجاز : قبايل وثيقة النبي صلى الله عليه وسلم ، ومزينة وأسلم ومالك وعمرو بن ربيعة وبعض الكنانيين والقرشيين، بالإضافة إلى زبيد المذحجية .
الجارود likes this.
الساعدي بني سالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2018, 10:31 PM   رقم المشاركة :[58]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

قبيلة حرب الكريمة أول من ذكرها بالحجاز هو الهمداني ونقل عنه الهجري وهو من معاصريه من اهل القرن الرابع الهجري . وابا علي الهجري ممن قابل بني شيخ الخيار منهم وشافهه بنفسه ، وذكر من بطونهم بني السفر الذين هم احد بطون حرب اليوم ، وهم من حرب خولان لا مذحج . اما زبيد مذحج فهم من اهل الشام لا الحجاز الى اليوم ومن مشاهيرهم بني فهيد الذين ذكرهم بن منقذ الكناني في كتابه الاعتبار . ولا يزالون بني فهيد شيوخ الجوابر بسورية اليوم من زبيد . ايضا نص عليهم انهم من سعد العشيرة المذحجية الاديب الشاعر بن المقرب العيون من اهل القرن السابع الهجري . وكان لهم حروب مع عبد القيس في اقليم البحرين من ضمن أحلاف أمراء ربيعة الطاءيين بالشام .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2018, 11:28 PM   رقم المشاركة :[59]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مرحبا بك اخي الكريم الأستاذ الساعدي و اهلا و سهلا بك في موقعك و بين ربعك تفيد و تستفيد.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الساعدي بني سالم مشاهدة المشاركة
حرب مذحجية كما ذكر قصة خبر نزولها البلخي وفسر قوله علماء الأنساب ( القلقشندي، وابن سعيد الأندلسي والنويري والسنجاري وابن خلدون والسويدي والمقريزي وابن فضل العُمري وغيرهم) في ودان ومسكنهم فيها وما فعلوا بها من أحداث.

هذا غير صحيح فالقلقشندي و بن سعيد و العمري من القائلين بهلالية حرب و لم يقل شيئا عن مذحج من قريب او بعيد في مثل هذه الدراسات الجادة اخي الكريم ..
و حقيقة لا ادري الما استندت في قولك هذا ؟؟
فأبو العباس الْقلَقْشَنْدي قال في كتابه صبح الأعشى نقلا عن ابن سعيد الاندلسي و عن الحمداني استاذ ابن فضل الله العمري ما يلي:

[ومن بني هلال حرب فيما ذكره ابن سعيد قال الحمداني وهم ثلاث بطون بنو مسروح وبنو سالم وبنو عبيد الله قال ومساكنهم الحجاز ومن حرب زبيد الحجاز فيما ذكره الحمداني وذكر أن منهم بني عمرو] انتهى.
و قد بينا في المشاركة رقم 3 بالموضوع مجمل الروايات الثلاثة فارجع اليها و الى ترجيحاتنا , ثم سنسعد بتعليقك بعد الاطلاع الكامل على الموضوع.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2018, 11:54 PM   رقم المشاركة :[60]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البراهيم مشاهدة المشاركة
شيخنا د. ايمن بارك الله مدادك كيف يتحول الحلف إلى نسب مع طول الامد وإختفاء الاجيال المخضرمة .
حياك الله يا دكتور , هذه احد الحقائق في طبيعة القبائل العربية منذ الجاهلية و طوال العصر الوسيط ثم الى اليوم , اذا طال امد الحلف انقلب الى انتساب كامل في عرف القبيلة.
مثلا انك ستجد عددا من الصحابة من الأنصار فاذا رجعت الى ترجمته ستجد له نسبان نسب ساعدي خزرجي و اخر بلوي قضاعي و هكذا , و هذا حدث من طول مكوث بني انيف البلويين في الأنصار حتى ذاب بعضهم في الأنصار كليا , بينما بقي البعض الاخر .
و لاشك ان ما قلت هو عين الحقيقة من احتواء حرب الكريمة على قريش و انصار و غيرهم.
البراهيم likes this.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2018, 01:15 AM   رقم المشاركة :[61]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاقتباس غير متاح حاليا
أول من ذكر حرب بالحجاز هو البلخي وذكرَ ودان، أقدم من الهمداني الزيدي مذهبا الذي افترى عليه ابن نشوان المعتزلي . ونختلف عن خولان ( سواء الطيال أو صعدة فهم أبناء رجل واحد حسب ترجيحات الحمض النووي وأن خولان ذكرت بالنقوش القديمة ) وهلال الهوازنية وغيرهم من اسمهم حرب من العرب غيرنا
البراهيم likes this.
الساعدي بني سالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2018, 01:19 AM   رقم المشاركة :[62]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أهلا ومرحبًا بك أخي الكريم د. أيمن�� ابن سعيد الأندلسي في كتابه نشوة الطرب :" زبيد قبيل عمرو بن معدي كرب ولها صيت، وإلى الآن منها جمع كبير قد نزلوا بين مكة والمدينة يقال لهم بنو حرب"
قال القلقشندي(756-821هـ)في كتاب قلائد الجمان:
"‏وهؤلاء زبيد الحجاز وعليهم درك الحاج من الصفراء إلى الجحفة ومن زبيد هؤلاء عمرو بن معد يكرب".
ابن فضل الله العمري :"حرب وهي ثلاثة بطون بنو مسروح وبنو سالم وبنو عبدالله ومنهم زبيد الحجاز وبنو عمرو وهم اكثر العرب عددا... " واضح جدا من هي كيانات حرب وتقسيمهم وقوله عن زبيد الحجاز المعروف نسبها، وبنو عبدالله الغفارية التي على طريق الحاج كذلك هذه كيانات حرب .

الساعدي بني سالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2018, 01:39 AM   رقم المشاركة :[63]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ارجع إلى الهجري وانظر كيف فرّق بين حرب المذحجية( بنو حرب ) وبين حرب الخولانية التي لا يقال لها بني حرب وعددهم قليل جدا أقل من مزينة وسليم بل تؤكد المصادر أنهم رجعوا إلى صعدة على فترات زمنية من أول من رجع بهم الغالبي ابن عمهم، إلى آخر خروجهم زمن قتادة الإدريسي. وكان الدور في الحجاز لحرب المذحجية، وارجع لقول ابن خلدون لعل نرى قوله في زبيد الحجاز وما هية نسبها وغيرها من زبيد في العالم العربي .
الساعدي بني سالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2018, 02:29 AM   رقم المشاركة :[64]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بعيدا عن تحاذق وافتراء البعض وتقويل أقاويل على الهجري ! الهجري لم يكتب في كتابه بني السفر قط، ولا توجد هذه الكلمة في أي سطر في كتابه عن العرب الذين نعد نسبهم وأحداثهم ! يبدو أننا سنلاقي جدالا من نوع الدسائس كما كنّا في تويتر، ولايهم سيحدث كما حدث في تويتر!
الساعدي بني سالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2018, 05:18 AM   رقم المشاركة :[65]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

معليش بقلقكم بالمتشابهات وهي تضيع القارئ اكثر من انها تدل لكن نتجه لاحد المسارحه وقربه من صعده وبني مالك خولان



في احد المسارحه في جيزان توزيع القبائل كالتالي

والثابت ان المسارحه وقاطنيها هم على ثلاثة اوجه :-
1- الشرفاء
2- الرواحه
3- الحكاميه
الحكاميه فهم من حكم بن سعد العشيره ومعلوم نسبهم

وتبقى لنا الرواحه والشرفاء وهم المقصودون باولاد الجد الواحد ولكثرتهم نسب المكان لهم خصوصا أن الحكاميه
يمثلون ربع والشرفاء ثلث والرواحه ثلثين تقريبا
والرواحه هم اولاد الجد الواحد مسروح " مسروح بن عوف بن عامر بن حرب والمسارحه جمع مسروح "
كما ذكر ذلك المسعودي والبلادي منسبي حرب وقبائلها ومن المهتمين في علم الانساب
ولاختلاف ثقافة القبيلة في جيزان نجد ان الاقدمون والسلف لم يهتموا في هذه الناحيه لذا اتمنى من الاخوان
مساعدتي في تصنيف الرواحه والشرفاء بذكر قبائلهم وتميزها عن الحكاميه
واما ترجيح ان المسارحه من مسروح بن عوف بن عامر بن حرب وليسوا من خولان بن عامر
فهو لاطلاعي على قبائل حرب الموثقه
في كتب انسابها لان اللجوء الى اجدادنا مرهق لانهم لايكترثون لهذه الامور
فكان مما اطلعت على قبائل حرب في الحجاز انهم على وجهين ان قبائل حرب اصلها خولاني استوطنت نجد والحجاز وهم
1- ابناء سالم
2- ابناء مسروح
ووجدت في ابناء عمر من مسروح من حرب في الحجاز القبائل التالية :-
1- الحوامضه
2-الكليبي
3- ذوو حسن
4- المشارقه
5-الحلو
6-الحواج
7- الأساودة
وهم يقابلون نصيا في قبائل المسارحة في جيزان التالي :-
1- ام حوامضه
2- امكليبي
3- بنوو حسن
4- امشارقه
5- الحلوي
6- بني حوايج
7- أمساوده
ومما وجدت من قبائل حرب في الحجاز من بني سالم :-
1- البكارية
وهو مايقابل نصيا في قبائل المسارحة:-
1- البكارية
ومما وجدت في قبائل حرب ايضا :-
1- الظواهره
وهو يقابل الطواهره تقريبا اذا اخذنا في الاعتبار ثقافة المكان واعتلال بعض الاحرف في نطقها
1- الطواهره

وكل مافي الاعلى موثق للقبيلتين في كتب الانساب والقبائل وجميع القبائل

بالاعلى موجود نسلها ومعاصره
وقد وجدت من ديارهم في جهة رابغ ( جموم - الشام ) ويقطنها قبائل من مسروح
وقد اتيح لي شخصيا سؤال مسن من قرية المجامة عن مقدمهم من اي مكان
والله على قولي شهيد قال لي انهم قدموا من مكان يسمى ( جميم - الشام ) وهو لايعلم مكانه ولكنه سمع انه من جهة في جيزان ولكن لا
اتوقع انه تذكر المكان بشكل صحيح اذا قارنا المسميان بالاعلى واتمنى من اي اخ لنا من المجامه يستقصي هذا المسمى

واذا نظرنا لما هو بالاعلى نجد ان الاعتداد بتشابه اسماء القبايل لايثبت انتساب قبليه الى اخرى لكن
كمية المسميات بالاعلى لايمكن ان تكون مصادفه برغم اني وجدت اشياء متقاربه قد يكون لتعريفها (بأم الحميريه بدلا عن الالف)
سبب في اعتلال نطقها ولم اوردها واكتفيت بما في الاعلى
اضف الى ان مسمى ( الرواحه ) هو مكان لحروب الحجاز من (رحل ) او الرحيلي فهل يعقل ان التشابه بالاعلى مجرد مصادفه !!!!
واستنادا الى ماذكر من كتب الانساب وكاتبيها من قبيلة حرب في الحجاز حتى يكون الموضوع اوثق لنا نجد التالي :-
1- قول المسعودي ( نجد بقيه بني مسروح يقنطون ذات المنطقة التي يقطنها العبادل فليس من الصدف العجيبة ان نجد قبيلة المسارحه
تنتسب لبني حرب وهذ الاسم يذكرنا ببني مسروح بن عوف بن عامر بن حرب والمسارحه جمع مسروح .
ويذكرون ذلك المسارحه انه ينسبون الى مسروح بني عوف بن عامر حرب وقال محمد بن فهد الحربي( ان المسارحه من مسروح من حرب
انتقلو من الحجاز الى هذه البلاد من عدة قرون)
2- وقال المهندس محمد بن فهد الحربي في ( رفع الارتياب عن نسب حرب)
من المعروف لدى العارفين بأنساب حرب أن هناك ثلاثة فخوذ من حرب تسكن في جنوب المملكة العربية السعودية وبالتحديد في بلاد
خولان الشمالية وبلاد خولان السفلى وهذه الفخوذ هي (المسارحة ـ العبادل ـ حرب (فخذ احتفظ باسم القبيلة الأم).
وكل من تسأله من المسارحة أو العبادل يؤكد لك انتسابه إلى قبيلة حرب الحجازية وهو الصحيح الذي لا شك فيه.
وقد رأيت بعض النسابين ينسبون المسارحة إلى خولان وهذا هو الصواب إن كان المقصود أن المسارحة من حرب ثم من
خولان أما إن كان المقصود غير ذلك فلا شك أنه وهم
سارحة من مسروح من حرب انتقلوا من الحجاز إلى هذه البلاد منذ عدة قرون أما العبادل وحرب فهم من بني سالم من حرب انتقلوا قبل
مئتي عام وإن كان هناك من يرى أنهم من بقايا قبيلة حرب في اليمن.
ونفس ماذكر ذهب اليه البدراني والبلادي
فيتضح من السابق مايلي
1- ان المسارحه عباره عن احلاف واولاد جد واحد
2- من خلال ايراد المتشابه من اسماء القبائل في حرب الحجاز وحرب المسارحه بكميه كبيره يثبت لنا انه ليس مصادفه بل هناك ترابط

وماتبقى علينا الا التنقيب والبحث واتمنى فزعتكم وتعاونكم لضمان نسبنا
ولاخواننا الحكاميه نسبهم وهو ما اثبتوه الى حكم بن سعد العشيره
ويجمع ماتبقى من اولاد جد واحد مع قبيلتهم الام
ويبقى في الاخير رباط الدين اقوى وابقى
ولكن ليعلم النسب ويحفظ جرى هذا التحقيق والتقصي
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2018, 05:49 AM   رقم المشاركة :[66]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

في حجة بن اسلم بن عليان مسروح

وناخذ المتشابه منها مع عليان و عبس ومقارنتها مع حرب و مجاورة عليان لشمران و عبس لشمران وذبيان بجوار حرب في بني مالك بجيلة

لناخذ مثال عليان وال قادم ومجاورتهم بجيله وخثعم





وناخذ مثال شمران ومجاورته عليان وال قادم وبجيلة وخثعم ومجاورة عبس لحرب وشمران ومجاورة ذبيان لحرب في اضم بني مالك بجيلة
















مسروح في حجه وعبس في حجه وحجه بن اسلم بن عليان




اولاً : لمحة تعريفية

حجة .......................
من كتاب أ/ يحيى محمد جحاف
بضم الحاء وسكون الجيم والها، تعود تسميتها إلى حجةٌ بن أسلم بن عليان بن زيد بن جشم بن حاشد( )، وبلاد حجة كلها من حجور( )، وحجورمن همدان، أهم قبائل اليمن، وأعتاها عبر التاريخ، ثبتوا على الإسلام، ولم يرتد منهم أحد بإجماع المؤرخين، والمفخرة العظمى أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم سجد شكرا لله على إسلامهم( ).
وينسبون همدان الى مالك بن زيد بن أوسلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان، كانوا السباقين إلى الإسلام، ومن أقدم الوفود التي أسلمت على يد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في مكة برئاسة قيس بن مالك الهمداني. وقد قال فيهم: "نعم وفد القوم قيس" كما قال في وفد آخر: "نعم الحي همدان ما أسرعها إلى النصر وأجدها على الجهد ومنهم أبدال أوتاد الإسلام" ثم توالت على النبي بعد ذلك وفود أ هل اليمن( ). كما قال فيهم الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه:
لو كنت بواباً على باب جنة
لقلت لهمدان ادخلوا بسلام
وقال فيهم أسعد تبع:
ومعي قضاعتها وكندتها العلى
والشمُ مذحجٌ والذرى همدانُ( )
وبلاد همدان أخذ ما بين الغائط وتهامة من نجد السراة في شمالي صنعاء ما بينها وبين صعدة. فشرقية لبكيل، وغربية لحاشد. وفي قسم بكيل بلاد لحاشد، وفي قسم حاشد بلاد لبكيل( ) -ومنهم أفاضل وعلماء وفرسان شهدوا الحق واستشهدوا في سبيله.

ومن حجور من سكن الشام والعراق والمغرب، ومن سلاطينهم بنو الصليحي( )، من أشرافهم في زمن هارون الرشيد معيوف بن يحي معيوف، وولده يحي آمر فلسطين والذي توفى فيها وهو سلطان، وأخوه بعده سلطان، ومنهم الشاعر المفلق قيس بن عبدالله الدارج( ).

يقول الشيخ عبدالله بن حسين الاحمر في كتاب مذكراته :زعامة أجدادي بيت الأحمر علي حاشد قديمة ولكن ليس لدي مسلسل تاريخي إنما محطات متفرقة عن ذلك، والذي أعرف عنه هو زعامة الشيخ علي بن قاسم الأحمر الجد التاسع للأسرة في المائة بعد الألف من الهجرة (1100هـ). كان لجدي علي بن قاسم نفوذ كبير وشخصية قوية جداً والتفاف حاشد حوله كان قوياً وكان له أتباع من قبائل بكيل ولدينا تهجير حتي من قبائل أرحب ونهم ما بالك من قبائل ذومحمد وذوحسين وسفيان والقريبين منا. أما نفوذه فكان علي مناطق لواء حجة أكثر لأن جميع قبائلها من حاشد نسباً، وإذا برز شخص كبير من آل الأحمر فكان يمتد نفوذه إلي مناطق لواء حجة التي تسمي حاشد الغرب الذين هم من أولاد غريب بن جشم بن حاشد الأكبر، ومنهم الشرفين وبلاد أسلم وكعيدنة وحجور الشام والأهنوم وكل قبائل قضاء حجة التي منها بني قيس وكُحلان وشرس وبني العوام ومبين والظفير وغيرها. أما حاشد المشرق فهم العصيمات وبني صريم وخارف وعذر وبني جديلة وظليمة وعمران وهمدان وسنحان وبلاد الروس وغيرهم ممن ينتسبون إلي قبائل حاشد وهم أولاد مالك بن جشم بن حاشد.

ثانياً : التقسيم القبلي

قال الحجري في مجموع بلدان اليمن وقبائلها، وكذلك الفضيل في الأغصان لمشجرات أنساب عدنان وقحطان بأن:
حجور بلد واسع من بلد همدان تقع قبائلها ومساكنها في الشمال الغربي من صنعاء وعلى مسافة خمس مراحل، وتسمى باسم حجور بن أسلم بن عليان بن زيد بن جشم بن حاشد، وهم من أشهر قبائل حاشد شجاعة وشهامة ومرؤة. وتفصل بلاد حجور من شمالها بلاد خولان بن عمر بن الحاف من قضاعة من بلاد صعدة، ومن شرقها بلاد حاشد، وجنوبها بلاد حجة ونواحيها، وغربها تهامة بلاد عبس وبني مروان وبني نشر ومور والواعظات.
وهم ثلاثة أقسام

1- حجور الشام أفلح، وأنهم، وعاهم، وبني هني، وبني رزق وظاعن،وبني داود وأسلم والحماريين، ومسروح، وبني يوس، ومن ديارهم وشحة وكشر، والقفل، وبنو حملة، والخميسين، والجميمة، والمحرق.

2- حجور اليمن ومن قبائله آل مناوس، آل شعيب بني نشر، آل مهاوش، الحراجيج آهل كعيدنه، قبائل المخلاف، بنو عامر، والقوا ري، ورفاعة، وبني خولي ،أصحاب المخنجف، وأصحاب ابن غوث

3-حجور البشري، ويقال حجور أبو منصر، وبلاد الشرف الأعلى، والأسفل، يشمل القبائل التالية بني مديخة، بني الشيخ، الأمرور قبائل شمر الأعلى بنو غازي، بنو زرقان، وبنو بجغ، ثم قبائل شمر الأسفل أصحاب الهارب، وأحمد سلطان، ومن ديارهم وادي الزيح، حبان الحر شاء، قبائل الشرف، وهم بنو كعب، ومن فروعهم المد ومي ، الجيشي، في صاية بني جيش بجبل الشاهل، بني الفاروز آهل علكمة، بني هبة بني بجغ الشعارية، أصحاب مغدة، بني هلان، بني المار عي، بيت السوط، جيد عان، الخواقعة.

من أشراف البلاد بنو الشهاري، وبنو المحطوري، وآل العابد، وال الخزان، والشرقي، والقضاة آل المهلا، وآل المحبشي، والسادة بني الهلاني، وبنو زيد، وال النعمي، وبني اللاعي( ) كما ينتسب إلى آل الحجوري، أهل وضرة في حجة، ومن مشاهير حجور الخطاب بن الحسن الحجوري كان شاعراً مجيداً يفخر بقومه حجور:
قومي حجور جناح لي أطير بهم
وأهل عزمي من دون الورى قدم

والمؤرخ يحي بن سليمان بن أبي الحفيظ الحجوري عالم ومؤرخ مؤلف كتاب روضة الأخبار في أربعة مجلدات المعروف بروضة الحجوري، وصل فيه إلى زمن الإمام يحي بن المحسن المتوفى سنة 636هـ/1238م. وقد حققت الباحثة أفراح إبراهيم الدرويش من مواليد عدن القسم الأخير من الجزء الرابع من هذا الكتاب كرسالة دكتوراة من فرنسا( ).

ثالثاً : التقسيم الاداري للمحافظة

محافظة حجة
يعود تسميتها إلى "حجة بن أسلم بن علي بن زيد بن جشم بن حاشد"، وقول أخر بأنها بطن من بطون " حجور بن أسلم وكل بلاد حجة من حجور " ، الذي يرجع نسبه إلى قبائل حجور,واستنادا على علم الانساب ومعجم القبائل اليمنية فإن اغلب القبائل المتواجده في حجه همدانيه تنتسب لبطون حاشد وبكيل وقبائل اشعريه وازديه(تهامه)

معظم المحافظة مناطق جبلية وجزء منها من تهامة.
وينتمي معظم سكانها الى: عريب بن جشم بن حاشد " وهو أحد أكبر فروع قبيلة حاشد الهمدانية ويضم هذا الفرع قبائل حجور بن اسلم بن عليان بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد ، وبنو قادم بن زيدبن عريب بن جشم بن حاشد.

الجذورالتاريخية لأسماء المديريات وقبائل محافظة حجة

*حجور:قبيلة كبيرة من حاشد ثم من همدان،تنسب الى:"حجور بن أسلم الاكبر بن عليان بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد"

*جبل قدم:وهو احد الجبال الواقعة الى الشرق من مدينة حجة سمي باسم قدم بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد*

أنهم أو(نهم):بطن من حجور ديارهم بمديرية كشر ينسب الى:" أنهم أو نهم بن جدي بن عبيد بن اوام بن حجور."

*عاهم : بطن من حجور ديارهم بمديرية كشر ينسب الى:عاهم بن ربيعة بن عبيد بن اوام بن حجور، وينسب اليهم سوق عاهم الشهير .

*أسلم :بطن من حجور ينسب الى :أسلم الأصغر بن عامر بن مولة بن حجور،ديارهم بمديرية أسلم.

*أفلح : بطن من حجور ينسب الى أفلح بن قحطان بن عبيد بن اوام بن حجور،ديارهم بمديرتي افلح الشام وأفلح اليمن.

* وشحة اوالموشح : جبل من أعلى بلد حجوريشكل في اعماله مديرية تابعة لمحافظة حجة تقطنها بطون من حجور وهم بني هني وبني رزق وضاعن وبني سعد،ينسب الى"واشح بن مالك بن جدي بن عبيد بن اوام بن حجور .

*حيران:واد معروف في بلاد حجور ينسب الى"حيران بن أوام بن حجور"ومنابعة من السفوح الغربية لجبال وشحة وكشر و قارة ثم يتجه غربا إلى تهامة حيث تصب مياهه في البحرالاحمر قرب ميدي،وبه سميت مديرية"حيران "بتهامة .

*الشاهل :جبل ومديرية من محافظة حجة تقع بجنوب بلاد الشرف وتعود التسمية الى شاهل بن قدم بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد.

*جبل مديخة : يقع بمديرية الشاهل في الشمال الغربي من مدينة حجة ينسب الى : ميديخة بن قدم بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد ويضم الجبل مجموعة قرى وحصون عديدة منها علكمة ، جبل الشيخ ، قلعة مديخة ، والهيجة...وغيرها من الاماكن الغنية بالاثار القديمة.ويسكن المنطقة بالإضافة الى قبائل حجور بيوت كثيرة من احفادالحسن بن علي بن أبي طالب كآل هاشم وآل الشرفي وآل الهادي وغيرهم.( ).

* الطور:بلدة وسوق بها مركز مديرية بني قيس الواقعة غرب مدينة حجة وتعود التسمية الى:طور بن أرأد بن عبدالله بن قادم بن زيد.

*بنوجديلة:إحدى قبائل محافظة حجة ديارهم بمديرية"المغربة"تنسب إلى:جديلة بن بلع بن اسنا بن عذر بن سعد بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد().

*بنوموهب:احدى قبائل محافظة حجة ديارهم بمديرية كحلان عفار تنسب الى"موهب بن جميلة بن الفائش بن الجبر-وهوالجابر-بن عبدالله بن قادم.

*بنوحملة من قبائل مديرية"خيران المحرق"تنسب الى:حملة بن جيش بن الفائش بن الجبر وهو الجابر بن عبدالله بن قادم.

*بنوهلال:إحدى قبائل حجور وهم بنو"هلال بن الدراج وهو الدارج بن عبس بن الظهار بن شليل بن الحارث بن عليان بن الحارث بن مولة بن حجور ، لهم بقية في قرية"حرجة ابوزيد"احدى قرى مركز قطية بمديرية عبس ذكرهم الهمداني بهذا النسب في الإكليل(113/10)

*رفاعة:احدى قبائل حجور ديارهم بمنطقة المخلاف بمديرية قفل شمر،وهم بنو"رفاعة بن عامر بن مولة بن حجور قال عنهم الهمداني في الاكليل: وهم بطن فيهم ثروة.

*بنوهلان:بطن حجور ديارهم في بلاد الشرف وهم بنو"هلان بن الدراج بن عبس بن الظهار بن الشليل بن الحارث بن عليان بن الحارث بن مولة بن حجور .

*جبل موتك:وهوالاسم القديم لجبل كحلان عفارو الاشمور سمي باسم"موتك بن قدم بن قادم بن زيد".

*بنوعشب:من قبائل كحلان عفارو هم بنو"عشب بن قدم بن قادم
نسب قبيلة "الهجن: ورد عن قبيلة " الهجن "انهم بنو الهجن بن ذعفان من أرحب بن الدعام الأكبر من بكيل وإن مساكنهم كانت بمنطقة العمشية من بلد سفيان التابعة حاليا لمحافظة عمران .


....



ملاحظة : قبائل حجور من حيث النسب فهي حاشدية ولا خلاف على هذا الامر
لكن من حيث التحالف القبلي يختلف الامر
لان قبائل حجور تنقسم الى ثلاث اقسام وهي :
حجور الشام
وحجور اليمن
وحجور البشري ( ويقال حجور أبو منصـر وبلاد الشرف الأعلى والأسفل ).
وانا على حد علمي والله اعلم ان قبيلة حجور الشام متحيشدة ( تتبع حاشد من حيث التحالف القبلي )
وحجور اليمن متبيكلة ( تتبع بكيل من حيث التحالف القبلي )
ولكن هذه معلومة غير دقيقة وللاسف لايوجد لدي معلومات كافية عن قبائل حجور ولواء حجه

وهذه قبائل حجور الثلاث :

1 حجور الشام: بلاد أفلح وخيران ومن أفلح أنهم وعاهم وبنو حملة والخميسين ويلحق بهذه البلدان بنو هِني وبنو رزق وضاعن وبنو داود والحماريون وأهل الجميمة وأسلم ومسروح وبنو يوس ومن بلدان حجور الشام وكشر في أنهم والقفل في أفلح وفي هذه البلدان مراكز الحكومة وأسواقها : عاهم والمغسل في الخميسين والمحرق في مسروح.

2 حجور اليمن : أصحاب مناوس وأصحاب شعيب وأهل وادي ماخر أصحاب مهاوش وأصحاب الشيخ محمد جبران نور والجراجيح أهل الكعيدنة ومن إليهم وقبائل المخلاف بنو عامر والقواري ورفاعة وبنو خُولي أصحاب المخنجف وأصحاب ابن غوث ومركز حجور اليمن الكعيدنة .

3 حجور البشري أو حجور أبو منصـر وهم ينقسموا الى قسمين :

اولا : الشـرف الأسفل: ومنه الشاهل الجانب الشامي والجانب اليماني وفي الشاهل والأشراف آل العابد وآل الخازن وآل الفصيح و من إليهم وهم من ولد محمد بن القاسم الرسي ومن هذه الناحية بنو مديخة وبنو الشيخ وقبائل الأمرور وجبل حرام وبدو السفلية وقفل شمر وقبائل شمر الأعلى بنو غازي وبنو زرقان وبنو بجغ وقبائل شمر الأسفل أصحاب الهارب وأحمد سلطان.

ثانيا : الشرف الأعلى: بنو كعب نوساني وكعبي ومن النوساني المدومي والجيشـي والمضـري, ومن الكعبي بنو المهدي وبنو الغاروز وحصن كحلان الشرف والجبل وأهل عِلكِمَة بنو قلاهي وبنو هبة أهل شمسان المحابشة وبنو مجيع ومن بني المهلا من بيوت العلم في اليمن ومن المحابشة بنو المحبشـي من بيوت العلم أيضاً . مجموع بلدان اليمن وقبائلها للحجري
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2018, 07:40 AM   رقم المشاركة :[67]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لو رجعنا الى الامثله السابقه فهل هي مجرد تشابه

فمثلا بني مالك الحجاز ينتسبون لامهم

بجيلة بنت صعب بن سعد العشيرة بن مذحج

شمران تهامه والحجاز والنجد ينتسبون الى

شمران بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مذحج

بني حكم في احد المسارحة ينتسبون الى

الحكم بن سعد العشيرة بن مذحج

وهو عم بجيلة

ومثال حجة ينتسبون الى

حجة بن اسلم بن عليان بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان

خثعم حلف نشأ في زمن افتل بن انمار وزمن بجيلة بنت صعب

الحكم اكبر من بنت اخوه بجيلة او مقارب لها في السن او اصغر مقارنه بزمن ولادة ابوها وولادتها

حرب بن عله بن جلد بن مذحج مقارب لاعمار الحكم بن سعد العشيرة بن جلد بن مذحج وبجيلة بنت صعب بن سعد العشيرة بن مذحج

لكن حلف جنب كان بين ابناء يزيد بن حرب وابناء عمومتهم سعد العشيرة

...


قبيلة جنب :

تكونت من حلف قام بين ستة من أبناء يزيد بن حرب السبعة وهم :
1- صداء 2- منبه 3- الحارث 4- الغلي 5- سنحان 6 - هفان 7- شمران
وقد تحالفوا مع بني عمهم سعد العشيرة ابن مذحج ضد أخيهم صداء


...


ومن بطون سعد العشيرة:
بنو عائذ الله بن سعد العشيرة: ومنهم بنو مالك بن عبد مناة، وبنو معاوية بن مافان.
بنو الحكم بن سعد العشيرة: ومنهم بنو جَشَم، وبنو سِلهم، وبنو أسلم.
بنو زيد الله بن سعد العشيرة: ومنهم بنو عامر، وبنو اشرس، وبنو عوف، وبنو الدائل.
بنو الصعب بن سعد العشيرة: ومنهم بنو أود، وبنو قتبة (أو زبيد الأكبر).
بنو جعفى بن سعد العشيرة: ومنهم بنو مَرَّان، وبنو حَريم.
بنو نمرة بن سعد العشيرة: ومنهم بنو الحدا، وبنو سليم.
بنو الحر بن سعد العشيرة: ومنهم بنوالحمد، وبنو العدل.
بنو انس الله بن سعد العشيرة: ومنهم بنو عبد العزيز، وبنو الحارث.
بنو هذان بن سعد العشيرة.
بنو أوس الله بن سعد العشيرة.


....

من المتشابهات بجوار حرب وشمران مسمى نمرة



فيها بلعريان ويقال انها تنسب للنذير العريان الخثعمي وفيه خلاف على من هو النذير العريان لكن ورود العريان الخثعمي وال زبيد يقرب مجاورتهم في الزمن الجاهلي كون الحديث استدل به


حدثنا محمد بن العلاء حدثنا أبو أسامة عن بريد بن عبد الله بن أبي بردة عن أبي بردة عن أبي موسى قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مثلي ومثل ما بعثني الله كمثل رجل أتى قوما فقال رأيت الجيش بعيني وإني أنا النذير العريان فالنجا النجاء فأطاعته طائفة فأدلجوا على مهلهم فنجوا وكذبته طائفة فصبحهم الجيش فاجتاحهم

قوله باب الانتهاء عن المعاصي أي تركها أصلا ورأسا والإعراض عنها بعد الوقوع فيها ذكر فيه ثلاثة أحاديث

9691 " الأول قوله ( بريد ) بموحدة وراء مهملة مصغر

قوله مثلي بفتح الميم والمثلثة والمثل الصفة العجيبة الشأن يوردها البليغ على سبيل التشبيه لإرادة التقريب والتفهيم

قوله ما بعثني الله العائد محذوف والتقدير بعثني الله به إليكم

قوله أتى قوما التنكير فيه للشيوع

قوله رأيت الجيش بالجيم والشين المعجمة واللام فيه للعهد

قوله بعيني بالإفراد وللكشميهني بالتثنية بفتح النون والتشديد قيل ذكر العينين إرشادا إلى أنه تحقق عنده جميع ما أخبر عنه تحقق من رأى شيئا بعينه لا يعتريه وهم ولا يخالطه شك

قوله وإني أنا النذير العريان ) قال ابن بطال النذير العريان رجل من خثعم حمل عليه رجل يوم ذي الخلصة فقطع يده ويد امرأته فانصرف إلى قومه فحذرهم فضرب به المثل في تحقيق الخبر قلت وسبق إلى ذلك يعقوب ابن السكيت وغيره وسمى الذي حمل عليه عوف بن عامر اليشكري ، وأن المرأة كانت من بني كنانة . وتعقب باستبعاد تنزيل هذه القصة على لفظ الحديث ; لأنه ليس فيها أنه كان عريانا .

وزعم ابن الكلبي أن النذير العريان امرأة من بني عامر بن كعب لما قتل المنذر بن ماء السماء أولاد أبي داود وكان جار المنذر خشيت على قومها فركبت جملا ولحقت بهم وقالت أنا النذير العريان ويقال أول من قاله أبرهة الحبشي لما أصابته الرمية بتهامة ورجع إلى اليمن ، وقد سقط لحمه وذكر أبو بشر الآمدي أن زنبرا بزاي ونون ساكنة ثم موحدة ابن عمرو الخثعمي كان ناكحا في آل زبيد فأرادوا أن يغروا قومه وخشوا أن ينذر بهم فحرسه أربعة نفر فصادف منهم غرة فقذف ثيابه وعدا وكان من أشد الناس عدوا فأنذر قومه وقال غيره الأصل فيه أن رجلا لقي جيشا فسلبوه وأسروه فانفلت إلى قومه فقال إني رأيت الجيش فسلبوني فرأوه عريانا فتحققوا صدقه لأنهم كانوا يعرفونه ولا يتهمونه [ ص: 324 ] في النصيحة ولا جرت عادته بالتعري فقطعوا بصدقه لهذه القرائن فضرب النبي - صلى الله عليه وسلم - لنفسه ولما جاء به مثلا بذلك لما أبداه من الخوارق والمعجزات الدالة على القطع بصدقه تقريبا لأفهام المخاطبين بما يألفونه ويعرفونه . قلت ويؤيده ما أخرجه الرامهرمزي في " الأمثال " وهو عند أحمد أيضا بسند جيد من حديث عبد الله بن بريدة عن أبيه قال " خرج النبي - صلى الله عليه وسلم - ذات يوم فنادى ثلاث مرات أيها الناس مثلي ومثلكم مثل قوم خافوا عدوا أن يأتيهم فبعثوا رجلا يترايا لهم فبينما هم كذلك إذ أبصر العدو فأقبل لينذر قومه فخشي أن يدركه العدو قبل أن ينذر قومه فأهوى بثوبه أيها الناس أتيتم ثلاث مرات . وأحسن ما فسر به الحديث من الحديث وهذا كله يدل على أن العريان من التعري وهو المعروف في الرواية .
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2018, 09:39 AM   رقم المشاركة :[68]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاقتباس غير متاح حاليا
لقد أتيت بتناقض جديد وهي حرب العكية أحد القبائل التي اسمها حرب ولها نسب عكي (المسارحة) أبناء جيزان، فالمهندس ليس بمؤرخ ولا يوجد تشابه مكاني ونسبي والمسعودي لايعلم ما نسب المسارحة العكي! وأزيدك على تناقضك الذي ليس رحل العكي هو رحيلة! وليس الطواهرة الظواهرة ونعلم أيضا أنهم (المسارحة) يتسمون باسم البلاد التي هم بها، والواحدة هي علاق في المسارحة تعتبر نسب ويقول أحدهم العلاقي من حرب العكية ولكنه بحرب تقسيم بعوف لا يقال العلاقي العوفي أبدا! وأما حرب خولان التي في ديارها يعتبر اسم مسروح لديها أصغر من عوف بل يعتبر حفيد لعوف وعوفهم يقال لهم العامري لان عوف أيضا أصغر من عامر ! ومسروح اسم عربي مكرر وليست المسارحة من عك هي عامر من حرب خولان وليست هي مسروح التي في الحجاز التي لها نسب آخر في الاسم والمكان والنسب أبناء عمرو بن ربيعة . كذلكم في كافة كتب الهمداني لا يوجد أي ذكر لما تقول ولَم يذكر حرب الخولانية في الحجاز تناقضا بعض ما كُتب في الإكليل مع صفة جزيرة العرب، كثير من العرب اسمهم حرب ولكن كلاً تختلف عن الأخرى. مؤرخون يذكرون حرب الخولانية في ديارها التي هم بها إلى الْيَوْمِ .
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 5D89F9DF-EEA0-4A63-A65C-5B28E8DF4F9F.jpg‏ (37.4 كيلوبايت, المشاهدات 2)
الساعدي بني سالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2018, 01:25 PM   رقم المشاركة :[69]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تقديري لكاتب الموضوع والأخوة على مداخلاتهم القيمة

موضوع شيق ومهم جدا خصوصا لأبناء قبيلة حرب وفي وقته

فهناك نقاش ساخن في نسب حرب هذه الأيام

متابعون للموضوع ولكن أتمنى من الاخوان عدم الخروج عن صلب الموضوع

تحياتي لكم

ابو ابراهيم الحربي
ابوو ابراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2018, 01:32 PM   رقم المشاركة :[70]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

لأخ ناصر الخثعمي مداخلاتك قيمة وتثري الموضوع بلا شك
ولكن لطولها وكثرتها وكونها خارج صلب الموضوع كنت اتمنى أن تفرد لها موضوع آخر ويكون هذا الموضوع مقتصر على مناقشة نسب حرب بين مختلف الاقوال الخولانية والأنصارية والمذحجية.
ابوو ابراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2018, 01:35 PM   رقم المشاركة :[71]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

لدي اضافة مهمة للموضوع

قول الهجري في العليقات والنوادر :
"الحربي من خولان : أنشدني المسلم بن أحمد بن يزيد بن عبدالله بن الخيار الحربي"

العنوان "الحربي من خولان" هو من وضع الجاسر محقق الكتاب والهجري لم يضعها في الأساس فالمسلم أنتهى نسبه إلى الحربي ولم ينسبه الهجري إلى خولان والذي نسب المسلم لخولان هو الهمداني في الاكليل ولكن لإطلاع الجاسر على الإكليل عنون عليه بالحربي من خولان.
الجارود likes this.
ابوو ابراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2018, 06:15 PM   رقم المشاركة :[72]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ربما لكن الهجري ذكر ايضا الحربي المذحجي وفرق بينهما . فحرب يزيد غير حرب الحجاز .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2018, 07:32 PM   رقم المشاركة :[73]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الساعدي بني سالم مشاهدة المشاركة
الاقتباس غير متاح حاليا
لقد أتيت بتناقض جديد وهي حرب العكية أحد القبائل التي اسمها حرب ولها نسب عكي (المسارحة) أبناء جيزان، فالمهندس ليس بمؤرخ ولا يوجد تشابه مكاني ونسبي والمسعودي لايعلم ما نسب المسارحة العكي! وأزيدك على تناقضك الذي ليس رحل العكي هو رحيلة! وليس الطواهرة الظواهرة ونعلم أيضا أنهم (المسارحة) يتسمون باسم البلاد التي هم بها، والواحدة هي علاق في المسارحة تعتبر نسب ويقول أحدهم العلاقي من حرب العكية ولكنه بحرب تقسيم بعوف لا يقال العلاقي العوفي أبدا! وأما حرب خولان التي في ديارها يعتبر اسم مسروح لديها أصغر من عوف بل يعتبر حفيد لعوف وعوفهم يقال لهم العامري لان عوف أيضا أصغر من عامر ! ومسروح اسم عربي مكرر وليست المسارحة من عك هي عامر من حرب خولان وليست هي مسروح التي في الحجاز التي لها نسب آخر في الاسم والمكان والنسب أبناء عمرو بن ربيعة . كذلكم في كافة كتب الهمداني لا يوجد أي ذكر لما تقول ولَم يذكر حرب الخولانية في الحجاز تناقضا بعض ما كُتب في الإكليل مع صفة جزيرة العرب، كثير من العرب اسمهم حرب ولكن كلاً تختلف عن الأخرى. مؤرخون يذكرون حرب الخولانية في ديارها التي هم بها إلى الْيَوْمِ .
اعطيت بعض امثلة المتشابهات ومثلت في القبائل اللي تنتسب لها والاقرب لها مثال حرب في مذحج وحرب خولان وحرب بني هلال فطبيعي يكون فيه تناقض ولو مافيه تناقض مالقيت النسابه يختلفون في نسب حرب فانت صادق في وصفك ان الردود متناقضه لكن هل يتم اهمال المتشابهات القريبه من بعضها والتمسك في المتشابهات البعيده فلما تقول زيد اخو عبيد للي يكولك زيد اخو روبرتو فطبيعي ان ما بيتمسك الا بقناعته كون يشاهد الواقع من محيطه القريب ومحيطي القريب يقول ان القبائل من حولنا عباره عن احلاف ونشأة الحلف له قرابة 3 الاف عام وماشين على مسار القسمه الثالثه اللي حصل عليها اجدادهم قبل قرابة 4500 عام

لو قيل حرب لمذحج فهي قريبه من مذحج

لو قيل حرب لبني هلال فهي قريبه من بني هلال

لو قيل حرب لصعده فهي قريبه من صعده

فمافيه امكانية من ازاحة القبائل عن مواطنها الا بزوال الارض فما فيه قوه ولا ضعف لو حصل الخلاف القوه تكون في الايمان بالحق

لو عدنا للقسمه من الغرب للشرق فلكل قبيله قبل 4500 عام قسمه من تهامه ومن الحجاز ومن النجد

الانسب للاحجام الكبيره من البشر هو استثمار السهل حتى يتناسب مع الحراثه مثل الخبت والصحراء تتناسب مثلا مع احجام قوم عاد

لكن كم هي احجام قوم عاد هل هي 48 متر فاذا كانت 48 متر بالعقل هل الانسب لمواطنها الجبال لاجل الحراثه في الصخر

واذا كانت احجامها 5 امتار فعندي بقايا قبر طوله 5 امتار في الحجاز واللي باقي منه طينة الراس اثار الاصابع عليها مثل اثر عرض اليد لكل اصبع وهي تعني ان الحجاز كان قابل للعيش والزراعه مع احجام 5 امتار

عندنا حلف يدعم كونه حلف اختلاف الانساب واللهجات والعادات و مسميات الاودية والاراضي والاشعار

في تسلسل النسب للحلف الاعمار متقاربه في حدود متوسط 3 الاف عام وهذا يدعم الحلف اما النسب فبشكل طبيعي يلتقون في النسب الاعلى لكن هل كانت الارض فاضيه ومافي البلد الا ذالولد

فمن عهد ادم الارض مسكونه بالبشر حتى لو قل العدد الا ان الاحجام تدعم سهولة التنقل وكان اوربا عن اليمن بمثابة صعده عن صنعاء وشرق الجزيرة عن غربها اشبه برحلة الاحتطاب او الرعي من البحر للنجد والعوده او المشي للصيد من الخليج للبحر الاحمر والعوده

ومع تقلص الاحجام وعودة تكرار القسمه للمتعايشين في الارض المملوكه للجميع صار لكل نصيب في الجنوب والشمال من قسمة الجد ولو انتقل او ارتحل فرحيله لقسمته مثلما يتقاسم الابناء الان اقسامهم من ميراث ابوهم جزء في السهل والصعب والزرع والبنيان

البعض ياخذ امثلة التشابه الجيني ويقول اصولهم من موقع كذا فهل المعاصر الان هو جد المعاصر الان وهل يعتمد على مجرد اكتشاف اثر بشري او حضاري وينفى كل شي له علاقه بالسابقين بسبب الجهل فيه
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2018, 03:58 AM   رقم المشاركة :[74]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة د. أيمن وأتمنى أن ثري هذا النقاش، ونصل لأقرب الأقوال للصواب.

أتفق معك دكتور في نسب قبيلة حرب لخولان وهذا لا خلاف فيه، ولكن أميل لتحالف قبيلة حرب مع قبيلة زبيد المذحجية وذلك من عدة أوجه:
ذكر قبيلة زبيد ونسبتها لحرب في أكثر من نص تاريخي معتبر مثل ابن سعيد وغيره، ولا أخفي أنني كنت من معارضي وجود قبيلة زبيد المذحجية ولكن قرأت مخطوطة الدامغة للمفاخرة بين القحطانيين و العدنانيين التي كانت في عهد الخليفة العباسي المهدي الذي تولى الخلافة في عام 158 هجري وتوفي في عام 169 هجري. وهي من المخطوطات المستحدثة في القرن الثالث عشر الهجري. وذكرت هذه المخطوطة بين ثناياها بياناً لحال قبيلة خولان ومذحج من الناحية القحطانية و سليم وهوازن من الناحية العدنانية، {وأعلم أن قبيلة حرب عندما قدمت إلى الحجاز ناصبتها العداء عنزه ومن ثم مزينة كما ذكر الهمداني} ، ولكن الجزء المهم من المخطوطة ذكر مانصه:(..وكانت خولان محاربة لمذحج فأغارت سليم وصادموا خولان ومذحج (غير واضح لي النص).. {إلى أن يقول} فأصطلحوا في ساعتهم وعطفوا على سليم وهوازن) انتهى النص.
ومن هذا النص وظهور نتائج للحمض النووي يدعم وجود مذحج في الحجاز على التحور by8، وايضاً انا شخصياً فحصت خمس أفراد من قبيلة حرب بالحجاز وظهر ثلاثة منهم على التحور s4924 ويلتقون مع بنو حريص من خولان وسبيع في بعد زمني منطقي جداً.
فمن هذا أستبعد وجود بنو هلال في حرب للأسباب التي ذكرت. والله أعلم
ابوصالح الحربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2018, 04:10 AM   رقم المشاركة :[75]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بضيف فيدوين تقرب الصوره لفهم العيش السابق بالاعتماد على الزراعة على روافد الاودية والاودية وباخذ مثالين من بني مالك الداير في الجبال واحد المسارحه على الاودية كونهم باقي محافظين على الزراعة خاصة قرى الجبال بالشكل اللي يحتفظ بالمياه لفترة اطول لتغذية الاودية بالمياه العذبه

في بني مالك الداير لاحظ التركيز قدر الامكان على الاقل لمجرى المياه من سفوح الجبال بعمل المدرجات الزراعية ففيه مدرجات زراعية في المثال والاراضي المستويه يكون لها زبر وثمائل تحفظ المياه سواء المطر او الري من الابار لكن في المثال المدرجات الزرعية



مثال مع احد المسارحه على الوادي والطريقه القديمة لري المزارع وتفيد في تهامه كون الارض تحتفظ بالمياه بعد تشبع التربه وتكفي لزراعة المحاصيل نسميها عقوم يكون ارتفاعها تقريبا مترين ومازال يعمل فيها حتى مع المزارع الجديدة على الاودية



وجود السدود الطينية والمدرجات الزراعية في الحجاز يحفظ المياه ويسربها مع العيون للاودية النجدية والتهامية على مدار العام ومثله مع العقوم العليا على اودية تهامه تحتفظ المياه اشبه بسدود التغذية وتغذي الاودية على مدار الوقت خاصه مع تكرار الامطار وفيه نظام ثاني اشبه بقنوات الري على الاودية الجاري منها مياه عذبة او سيول تكون اشبه بالفلجان المحاذية للاودية لها مدخل يغذي المزارع ومخرج للزايد عن حاجة المزارع وما زال معمول فيه فتكون طرق الزراعة في الحجاز والسراة والاصادير والنجد وتهامه مكمله لبعضها على مدار العام خاصه في الحجاز والاصادير اللي تكون اجوائها معتدلة على مدار العام ويكون فيها زراعتين صيف وخريف والنخيل والفاكهة تكمل انتاجها بحسب درجات الحرارة المناسبه لها مثل العنب والتين والرمان والتفاح والحمضيات كون المنجا جديده واعطيت امثله تقرب الماضي او امثلة القرى اليمنية كون مازال فيه بقايا للزراعة فيها يعتمد حال غيره السكان على الامطار في الرعي والزراعه والتركيز على الاودية وروافدها والتمثيل فيها وفي مساراتها وروافدها كونها القابله للحياة
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2018, 04:21 AM   رقم المشاركة :[76]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ما ظهرت المقاطع لكنها ما تعتبر مشكلة كون فهم الواقع يكون من الواقع ودائما مهما حاولت اجهاد نفسك لافهام الاخرين فهم يحتاجون لتجارب واقعية حتى توصل لهم القناعات اما من دونها فمن سابع المستحيلات ان تتولد القناعة من دون توفر تجارب عملية من خلال الحياة ومن حق كل واحد ان يشوف الثقافه الجديده خطر على واقعه لكنها فعلا واقع وما سببت له خطر سابق حتى يحاول تفاديها قدر الامكان بسبب ايمانه بحدود قناعته
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2018, 02:05 PM   رقم المشاركة :[77]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاقتباس غير متاح حاليا
ردا على افترائك اللعين على طريقة المذاهب الهدامة والزيدية والمعتزلة لم تكن خولان قط ندا لبني سليم القيسية لا في جاهلية ولا غيرها بل كان سجال المعارك بين زبيد مذحج وسليم !
وأما قولك الكذب أن هنالك خمس عينات بالحجاز على دم خولان هذه فرية جديدة كفرية المعتزلي على الزيدي المردود الضعيف كلامهما ! المصحف المحرف الذي لم يثبت حقيقته أحد يعرف الحقيقة بحقها ! تذكرني بأقوال من اقسموا بالله جهد أيمانهم إن بحرب دم هلال الهوازنية وأنهم رأوه رأي العين وصاحب العينة حذفها ! وقبل أن يستبين دم مذحج كان المؤرخ يثبت زبيد من كل اتجاه في كل مجال بعيدا عن الحمض، ثم أتى الحمض النووي شاهد لقوله خرج دم مذحج بالحجاز والقنفذة ! تتمنى خولان انها زبيد مذحج او أن زبيد مذحج والعرب الأخرين تحت نواتها، ولا تنسى منا الذين أخرجوكم مع الشريف قتادة ! وليست هلال وخولان أهلاً لنواة حرب ومشهود على إخراجكم وعددكم القليل جدا! ولا ننسى عينات طابقت كنانة وخزاعة وسليم ومزينة والأنصار وغيرهم . تاريخيا حتى الآن خولان رجعت كما أرجعوها العرب إلى عقر دارها !
الساعدي بني سالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2018, 04:03 PM   رقم المشاركة :[78]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

حياك الله يالساعدي يا حفيد الخزرج

حتى أنا استغربت كلام الأخ أبو صالح وما ذكره غير صحيح

لا وجود لأي عينات حربية تحت التحور الخولاني وأتحداه يثبت ذلك ويعلن أسماء الفاحصين إن كان هو من فحصها
ابوو ابراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2018, 04:21 PM   رقم المشاركة :[79]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

لا وجود لخولانيين في الحجاز من أتى منهم عاد إلى بلاده كما أثبتت النصوص والفحص الجيني

لا وجود لتحور خولان في الحجاز نهائيا
ابوو ابراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2018, 04:25 PM   رقم المشاركة :[80]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاخ الساعدي بني سالم
السلام عليكم
لست ممن اذا ناقش تعرض للشخص او للنسب، فهذه اول مشاركة لي ولن اذهب معك الى مستنقع السب والشتم. وسأرد في حدود الادب، وسأتقي الله من التعرض لك، إنما سأتقرب إلى الله بعدم رد السيئة بالسيئة بحكم نسب قبيلة حرب الذي يجمعنا، ولن أترك مجالا لحاسد أو من في قلبه مرض أن يعكر هذا الصفو.

أخي الفاضل أنت لم تقرأ ومع ذلك ترد!
لو قرأت بتروي وفهمت فحوى ماكتبت لن تقع في هذه الاخطاء،
أولاً: أنا لم أقل أن هناك خمس عينات في الحجاز لخولان، وقد كذبت علي. وقد كتبت أني فحصت خمس أشخاص من قبيلة حرب في الحجاز وظهرت ثلاث نتائج منها على التحور الخولاني، ولانك لم تقرأ بدأت برمي التهم جزافآً.
وذكرت أيضاً ما يناقض منهجك في ذكر النص التالي:(وفي هذه السنة وصلت طائفة من بنو حرب بأهلهم وآولادهم إلى صعده...) {عام ٦٠٣ هجري}. والتناقض انك تنكر وجود قبيلة حرب الخولانية في الحجاز جملة وتفصيلا وتستشهد بنص يثبت وجودهم في الحجاز والنص يثبت أنه لم ترجع منهم سوى طائقة. فلذلك أخي الفاضل إستقراء النصوص والإلمام باللغة العربية يسهل على القارئ فهم محتوى النص، وقد يستغرق الباحث مدة زمنية طويلة لفهم مقاصد المؤرخ أو الرحاله.

علماً اني احمل السلالة E
والله الذي لا إله الا هو إنها لدي، ولولا ان اصحابها لم يسمحوا بالنشر لكنت وجدتها في كل مواقع التواصل المهتمة بهذا الامر. ولكن لاثبات هذا الامر اتمنى يتواصل معي الاستاذ وائل بهجت شريطة أن يضع قرأته للعينة هنا، حتى لا يأتي من يطعن في شخصنا ويشكك في أمانتنا.

أخيراً آخي آوصيك ونفسي بتقوى الله في السر والعلن وأن لا يأخذنا التعصب لفكره إلى الكفر، فقد ثبت قول النبي صلى الله عليه وسلم:(ليس من رجل ادعى لغير ابيه وهو يعلم الا كفر بالله، ومن ادعى قوما ليس له فيه نسب فليتبوا مقعده من النار)

وايضاً قوله النبي صلى الله عليه وسلم قال:(لا أوتي برجل يقول: إن كنانة ليست من قريش إلا جلدته)

والحدود لم توضع الا للردع من الوصول بالانسان الى مالا يحمد عقباه. والله أعلم

إن أصبت فمن الله وحده، وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
ابوصالح الحربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف الفايدي مجلس قبائل مصر العام 9 20-04-2018 11:23 AM
المديح النبوي- فنٌّ شعري مميّز/ بقلم م. مخلد بن زيد م مخلد بن زيد بن حمدان مجلس الادباء العرب ( المستطرف من كل فن مستظرف ) 15 23-12-2015 09:31 PM
محمد علي الحوماني . شاعر واديب. شخصيات من التاريخ ابن خلدون موسوعة التراجم الكبرى 0 07-02-2013 06:25 PM
لائحة قبائل سوس نظما البوزيدي مجلس قبائل المغرب العام 38 27-11-2012 03:09 PM
رد الأشقر العتيبي على القداح ( بلاد ونسب بني شبابة ) رد /علمي/دقيق/حاسم الهيل والبن ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 2 19-03-2011 01:51 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:57 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه