لهجة النجادات و المجموعات التي تتحدثها - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عائلة عوض في السعودية ( الحجاز ) (آخر رد :محمد بن عوض)       :: استفسار عن نسب عائله السعداوي بالفيوم (آخر رد :احمدالسعداوي)       :: 🍒🍒تفسير آية ( يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِۖ ) (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نسب عشيرة القروق (آخر رد :مرزوق النفيعي)       :: فرسان وعقداء ال عوير الغفران ال مره (آخر رد :عبدالهادي صالح المري)       :: فرسان وعقداء ال عوير الغفران ال مره (آخر رد :عبدالهادي صالح المري)       :: فرسان وعقداء العوير الغفران ال مره (آخر رد :عبدالهادي صالح المري)       :: العبيلان من عنيزة بالقصيم (آخر رد :الدوسريي)       :: أحلاف العضيان من الروقة (آخر رد :العضياني)       :: مشرف مجلس القبيلة ( العنتري ) في ذمة الله (آخر رد :المتهم)      




إضافة رد
  #1  
قديم 06-10-2018, 11:15 PM
أ. أم محمد غير متواجد حالياً
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
تاريخ التسجيل: 14-05-2018
المشاركات: 548
افتراضي لهجة النجادات و المجموعات التي تتحدثها


يدرس علماء اللغة اللهجات باعتبارها واحدة من ظواهر الأنثروبولوجيا الاجتماعية anthropology و يقول علماء اللغة Linguists على كل 80 كيلومتر هناك لهجة جديدة new dialect و تعتبر اللغات و اللهجات جزءا من دورة الحياة اليومية و كما تعد جزءا من الثقافة التي تميز الجماعات عن بعضها البعض لذلك و من منطلق الاهتمام بالتراث الشعبي حاولنا جاهدين أن نجمع و نسلط الضوء على بعض الخصائص و المصطلحات و الألفاظ المستخدمة في لهجة النجادات و بيان المجموعات التي تتحدثها علما بأن ما جمع هو غيض من فيض و ليس مغنيا و لا مستقصيا.

أولا: لهجة النجادات و المجموعات التي تتحدثها

يعرف علماء اللغويات اللهجة إنها شكل من أشكال اللغة التي تتميز بمجموعة من الصفات و الخصائص و التي تكون عادة ما خاصة بمجموعات معينة أو حتى بيئات معينة حيث يشترك في هذه الصفات جميع أفراد تلك المجموعات و البيئات، و بيئة اللهجة هي جزء من بيئة أوسع و أشمل تضم عدة لهجات لكل منه خصائصها و لكنها تشترك جميعا في مجموعة من الظواهر اللغوية التي تسمح و تسهل اتصال أفراد هذه البيئات بعضهم ببعض. و لهجة النجادات هي جزء من اللغة العربية حيث أن لها خصائص تشترك مع لهجة البيئة المحيطة بها فتلك اللهجة تشترك في خصائصها مع اللهجة الإمارتية و اللهجة العمانية خاصة (الصحارية) و التي تغلب عليها الإماراتية فإذا رجعنا إلى بيئة اللهجة الجغرافية و التاريخية و الاجتماعية و تركيبها السكاني، نجد أن قبيلة النجادات قبيلة تستوطن و تتوزع بشكل كبير في كل من مدينة أبوظبي و مدينة العين الإماراتية و مدينة صُحار العمانية و تبعد مدينة العين الإماراتية عن الأخيرة بحوالي 125 كيلومترا لذلك خصائص هذه اللهجة تشترك بعض الشئ مع خصائص لهجة العين و اللهجة الصحارية اللتان تحيطان بمتحدثو اللهجة آنفة الذكر.

ثانيا: الخصائص و البنية الصوتية للهجة




تسهيل الهمزة: تميل لهجة النجادات في تسهيل الهمزة مثل (رأس و بئر) فقبيلة النجادات تقول (راس و بير)

الكشكشة: إذا أراد النجادات التكلم مع النسوة أو مخاطبتهن فإن الكاف يتحول إلى حرف الشين مثل ( كيف حالكِ ) فيقولون ( وش/ويش حالش/ اشحالش ).

الضاد و الظاء: صوت الضاد لا يكاد يستعمل في اللهجة إلا نادرا إذ غالبا ينطق به ظاء مثل (ضرب و قبض) فيقولون (ظرب و قبظ).

الجيم و الياء: في لهجة النجادات حرف الجيم يقلب إلى ياء مثل (جبل، رجل و الشجرة) فيقولون (يبل، و ريّال و اشيرة).

القاف و الجيم: يقلب حرف القاف إلى جيم في كلمات مثل (قصر و قلب) فيقولون ( جصر و جلب).

الثاء و الفاء: في لهجة النجادات يقلب بعض أفراد القبيلة حرف الثاء في بداية بعض الكلمات إلى حرف الفاء مثل (ثلج و ثلاجة) فيقولون (فلج و فلاجة).

الميل إلى حركة الكسر:
يميل النجادات إلى كسر حركت بعض الأفعال و الكلمات مثل ( يَلعب، عَلي، حَليمة، حَديد) فيقولون (يِلعب، عِلي، حِليمة، حِديد).

أسماء الإشارة: في إسم الإشارة يهمل بعض النجادات الهاء مثل (هذا، هذه، هؤلاء) فيقولون (ه/ذا، ه/ذي، ه/ذيلا)

الإدغام:
نتيجة لتأثر الأصوات ببعضها البعض نجد ان بعض الكلمات المنطوقة تدغم في بعضها مثل ( على الطاولة، في بيتهم ) ففي لهجة النجادات تنطق (عالطاولة، فبيتهم).

ثالثا: أمثلة لبعض الكلمات و الألفاظ من لهجة النجادات

1. لا تبطون/ لا تتحيّرون = لا تتأخرون
2. ماريته = لم أراه
3. إهيع = أهدأ
4. هامد = كلمة تستخدم لوصف الثمار التي وصلت إلى أقصى درجات النضج.
5. ما عوّدوا = لم يرجعوا
6. ما ادانيه = لا أحبه
7. ما أحمله = لا أحبه
8. خطّار: ضيوف
9. اتناوشها = قبضها و امسكها
10. بخت = الحظ
11. الطوي = البئر
12. القرص = خبز النار
13. العُود = الشيخ الكبير في السن
14. المدلاه = الدلة
15. عدالي = بجانبي
16. كيه/ كذاك = هكذا
17. عيل / عيب / عب = إذن
18. أبا = أريد
19. يرمس = يسهر الليل
20. عقب = بعد
21. يرمس = يتكلم
22. ابسير (أبا أسير) = أريد أن أذهب
23. وايد = كثير
24. محد = لا أحد
25. الردة = العَودة
26. ياهل = طفل
27. غدا = أصبح

28. عاد = كلمة تسبق بعض الكلام مثل ( من قال له) فيقولون: (عاد من جاله).

29. زاد = كلمة تسبق بعض الكلام مثل ( لم يتكلموا معه بعد الذي حصل بينهم) فيقولون: ( زادهم ما كلموه بعد الشئ اللي صار بينهم).

30. الردي = الشخص صاحب العلوم الرديه
31. الفنيان = الفنجان
32. ازجر عليه = نادي عليه
33. الهرية = الهرجة و هي الكلام
34. مخاسير = خسارة
35. شرواه/ كماه = مثله
36. ابينكس = سينزل من أرض عالية نسبيا من مستوى سطح البحر إلى أرض منخفضة
37. أجيّل= أقضي النهار
38. أبات = أقضي الليل و أنام
39. عيّنت= رأيت
40. وطى = الأرض المنخفضة و القريبة من مستوى سط البحر
41. علوى = عكس كلمة وطى
42. اداريه = اعتني به
43. حَوّل = أنزل
44. راح = ذهب
45. الطف = شاطئ البحر
46. بيزي = بيكفي
47. الوكاد = العلم
48. اصبخه = الغبار المتطاير مع الهواء
49. يربع = يركض
50. يواشي عليه = يعلم عليه
51. تاليه = آخره
52. لاهي عنه = مشغول عنه
53. صاد عنه = مبتعد عنه
54. وا شجى حالي/ وا شيب حالي = جملة تستخدم عندما يرثي الشخص نفسه في أمر أصابه
55. أخ/ وع/ ويع = كلمة تستخدم للاستهجان
56. انحدر حادر = انزل نازل
__________________

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب

التعديل الأخير تم بواسطة أ. أم محمد ; 07-10-2018 الساعة 08:46 PM سبب آخر: خطأ في تشكيل بعض الألفاظ
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-10-2018, 06:40 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 12,051
افتراضي


مقال مميز من قلم مميز اختنا الفاضلة , فجزاكي الله خيرا..
و اسمحي لي اثراء للموضوع ان اطرح عليكي سؤالا مهما , ما مدى تأثير الأصل النجدي للقبيلة الكريمة على اللهجة الحالية ام ان لهجة القبيلة أصبحت تتطابق مع المحيط اللغوي الجغرافي الصحاري الاماراتي؟
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-10-2018, 07:43 AM
أ. أم محمد غير متواجد حالياً
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
تاريخ التسجيل: 14-05-2018
المشاركات: 548
افتراضي

اسعدتني مداخلتك و مرورك سيدي الكريم،

نحن كطلاب علم اللغويات و تحديدا اللغويات الإنجليزية نرى أن اللهجات تؤثر بمتحدثوها و يؤثرون عليها و ذلك لأسباب كثيرة و عدة مثال على ذلك الحالة الاجتماعية و البيئة الجغرافية و السكانية ... إلخ و تعد الأخيرة عاملا مهما في تأثر اللهجات حيث نرى أن اللهجة تتأثر بلهجة البيئة التي تحيط بها أو بمعنى اللهجة السائدة في تلك المنطقة مما يسبب في تأثر اللهجة القادمة إليها خصوصا إذا كان مجموع أعداد متحدثوها بسيط جدا مقارنة بلهجة بلد القدوم و بالنسبة للهجرة فالذين يهاجرون من نجد إلى الإمارات و عمان و ما حولهن هم في الغالب من وسط أو جنوب نجد و من الطبيعي أن تكون اللهجة التي قدموا بها مشابه للأصل بيد أنها مع مرور الزمن تفقد شئ من خصائصها و بنيتها الأصلية و ذلك لتأثرها بلهجة البيئة الجديدة كذلك الحال مع لهجة النجادات حيث تأثرت و بشكل ملحوظ ببيئة اللهجة الصحارية و الإماراتية.

فلو سمعنا لهجة كبار السن من قبيلة النجادات نراها تختلف قليلا عن ما يتحدث به ابنائها الآن و ذلك للأسباب التي ذكرتها سابقا و هذا حال كثير من لهجات العرب.

و لكن هناك مصطلحات نجدية ما زالت إلى الآن تستخدم من قبل أبناء قبيلة النجادات و ما زالوا يحافظون عليها و يستخدمونها نطقا و كتابة حيث تفردت و تميزت تلك المصطلحات و خاصية النطق عن لهجة البيئة المحلية حتى اصبح بعض أبناء اللهجة المحلية السائدة يقولون من أين أتى النجادات بذلك المصطلح و النطق الذي تفردوا به عنا و هم يدركون تماما أن نطق النجادات يختلف احيانا عن نطق اللهجة السائدة. لذلك لهجة النجادات لم تطابق تماما اللهجة الصحارية أو الإماراتية رغم تأثرها الكبير بها و إنما تفردت عنها قليلا بمصطلحاتها النجدية مع العلم و من خلال بحثي البسيط جدا رأيت أن اللهجة قريبة بعض الشئ من لهجة حوطة بني تميم حيث أن الحوطة هي المنطقة الوحيدة في نجد التي تقلب كاف المؤنث إلى حرف الشين و كذلك هناك العديد من المصطلحات التي يستخدمها النجادات توافق مع ما يستخدمه أهالي الحوطة و لكن مما يجب معرفته انه في بعض الأحيان الكتابة لا توافق النطق أي بمعنى انه يصعب ترجمة النطق إلى كتابة و هذا يعتبر من التحديات الصعبة التي يواجهها علماء اللغة و طلابها عند دراسة اللغات و اللهجات العامية خاصة.

و من هذا الباب ارجو من له أي اضافة بخصوص لهجة النجادات و لهجات مناطق نجد فليتفضل مشكورا و ليدلي بدلوه لنستفيد و يستفيد غيرنا فاليد الواحدة لا تصفق.
__________________

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب

التعديل الأخير تم بواسطة أ. أم محمد ; 08-10-2018 الساعة 04:21 AM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-10-2018, 09:44 AM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,886
افتراضي

احسنت واجدت بارك الله فيك لاحظت من خلال عرضك لبعض الامثلة تشابه كبير بين معظم الكلمات التي اوردتيها كمثال وبين لهجتنا نحن في الاردن واخص قبيلتي( عباد ) كقبيلة بدوية الاصل ومع جهلي الكلي بموضوع الانساب والقبائل لا استطيع مجاراة حضرتك لتبيان اسباب تشابه تلك الالفاظ مع الفاظ بعض عشائرنا هنا
نتابع مواضيعك المميزة دوما بوركت وبوركت جهودك
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-10-2018, 10:08 AM
أ. أم محمد غير متواجد حالياً
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
تاريخ التسجيل: 14-05-2018
المشاركات: 548
افتراضي

سيدتي أم علي بارك الله فيك و شكرا على مرورك الطيب،
__________________

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 07-10-2018, 12:09 PM
أ. أم محمد غير متواجد حالياً
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
تاريخ التسجيل: 14-05-2018
المشاركات: 548
افتراضي

يمكن للباحث الاستدلال و تتبع قبيلة ما عن طريق عدة أدلة مادية و أثرية و مثال على ذلك المصطلحات و اللهجات فالقبائل معروف أنها تهاجر من موطن إلى آخر لعدة أسباب و لا بد من معرفة أن القبائل تدخل في بعضها بعضا في علاقات المصاهرة و النسب و كذلك في احد أشكال الإنتساب المعروفة و لذلك ليس من الغريب أن نجد تشابه كبير في بعض المصطلحات و الألفاظ المستخدمة بين قبيلة ما و أخرى.


المعذرة منك سيدتي أم علي فقد انشغلت في محاضراتي الجامعية و لم استطع الرد عليك حينها بما يليق بما كتبته و سطرته مشكورة،
__________________

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07-10-2018, 01:10 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 16,634
افتراضي

الله الله الله
بعد تقديم خالص المودة مع أطيب التحيات لابنة النجادات الكريمة .. وبعد توكلنا على الله نقول :
كل قارىء لأي موضوع له زاوية معينة يدخل من خلالها الى الموضوع .. ومن ثم يخرج بانطباع خاصٍ به مبني على رؤيا لديه مخزنة في ذاكرته ! ولا نبالغ إذا قلنا أنه قد يكون محكوم بها ولا يستطيع الفرار والإفلات منها ...!
هنا مع أن الموضوع أعادنا نصف قرن من الزمن الى الوراء .. وذكرنا بزمالة وصحبة إخوة فضلاء لنا من الامارات ومن عمان .. وما كان لنا من معرفة تامة بهذه اللهجة المحببة اللطيفة .. إلا أننا غلب علينا تناول الموضوع من باب النسب والأنساب العربية .. فكما تفضلت الفاضلة " أم علي " بذكر تشابه بين بعض الألفاظ النجادية مع مثيلاتها في الاردن ! وهذا صحيح .. لكن مع تنويهنا الى اعتراف الفاضلة " أم علي " بمحدودية معرفتها بهذه الأمور - ولها التقدير - ! إلا أننا وكما عرف عنا معظم الكرام , وبحكم التقدم في السن , وما حبانا الله به من نعمة السياحة في بلاد العرب الواسعة ! خاصة في المشرق العربي من بحر العرب جنوباً حتى الأناضول وما والاها .. ومن البحر المتوسط حتى عربستان ! فإننا نجزم بأن ما سُجّل هنا يكاد يتطابق جُلُّه إن لم يكن كله مع لهجات بادية العرب الشمالية " سوريا الكبرى " وباديتهم الشرقية " العراق والكويت وعربستان " وكذا الشاطىء الشرقي لخليج العرب " من عبادان حتى بندر عباس مروراً ببندر لنكة واخواتها هناك ... وما الفروقات بين هذه اللهجات تبدو ظاهرة .. وإن ظهرت فهي مفهومة تماماً لدى الجميع ...!
هذا من وجهة نظرنا دليل وبيان بل وثيقة دامغة في وجه كل من يحاول التشكيك بوحدة الأرومة الطيبة الكريمة لكل العرب في شتى بقاع الوطن العربي .. مع التنويه بأن هذه اللهجة مفهومة أيضا لدى معظم نواحي عرب مصر والسودان والمغرب العربي الكبير .. ولا صعوبة في فهمها خاصة ممن يقطنون خارج المدن الكبرى ...!
نرجوا أن نكون قد طرحنا رؤيتنا معتمدين على " زاوية الأنساب " والله الموفق ...!
أسعدتمونا رعاكم الله وحفظكم وعافاكم .
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 07-10-2018, 02:46 PM
النجادي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 06-10-2018
العمر: 32
المشاركات: 2
افتراضي

بوركت المساعى الطيبه .. معلومات جدآ جميله تثرينها يا بنت النجادات ..
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 07-10-2018, 03:15 PM
أ. أم محمد غير متواجد حالياً
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
تاريخ التسجيل: 14-05-2018
المشاركات: 548
افتراضي

سيدي الكريم أبا عمر الدويري حياك الله و بياك،

اسعدني و الله مروركم بموضوعي و كلماتك تلك زادت ابنتكم شرفا على شرف بارك الله فيك سيدي الدويري و سدد الله خطاك و جعلني الله و إياكم ممن يخدمون هذه الأمة و ينفعونها بما علمنا الله به.

تحياتي لك سيدي و عشت و سلمت للمجد،
__________________

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب

التعديل الأخير تم بواسطة أ. أم محمد ; 07-10-2018 الساعة 04:26 PM
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 07-10-2018, 03:17 PM
أ. أم محمد غير متواجد حالياً
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
تاريخ التسجيل: 14-05-2018
المشاركات: 548
افتراضي

يا النجادي يا ابن العمام حياك الله و بياك،

سعدت بمرورك و مداخلتك لك مني جزيل الشكر و التقدير ،
__________________

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 07-10-2018, 04:00 PM
الجارود غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,696
افتراضي

طبت ي وطاب مقالك أيتها السيدة الفاضلة
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 07-10-2018, 06:47 PM
أ. أم محمد غير متواجد حالياً
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
تاريخ التسجيل: 14-05-2018
المشاركات: 548
افتراضي

اشكرك سيدي الجارود على مرورك و بارك الله فيكم جميعا،
__________________

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سبب تسمية العراق مع نوع العلم . مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 19 27-10-2016 05:48 AM
عبقرية الحضارة الإسلامية محمد محمود فكرى الدراوى تاريخ الإسلام المعاصر 8 25-10-2015 09:46 PM
لمحات من تاريخ إمارات عربستان ومشيخة خزعل الكعبي (1 ـ 3) مجاهد الخفاجى مجلس قبائل الاحواز و عربستان و عرب الهولة 13 16-04-2012 02:20 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه