أهم الأحداث في تاريخ الـبـِدْع - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أحلاف العضيان من الروقة (آخر رد :العضياني)       :: مشرف مجلس القبيلة ( العنتري ) في ذمة الله (آخر رد :المتهم)       :: نسب قبيله آل ضويعن (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: فهرس موسوعة البرلس التاريخية المجلد الأول (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: ملخص حو ل عشائر السعودي./ لواء بصيرا/ محافظة الطفيلة./ المملكة الاردنية الهاشمية. (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نسب السادة آل علي الدلالوة النازوك الرضويين في العراق (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة ال شحاذة الزيدية في الاردن (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة القضاة الاعرجيين في فلسطين (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل فاخر في مكة المكرمة وتهامة الحجاز (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آلبو كريفع الاعرجيين في الرمادي وبغداد بالعراق (آخر رد :ايلاف)      




إضافة رد
  #1  
قديم 21-10-2018, 01:45 PM
راشد السويدي غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 21-10-2018
المشاركات: 44
افتراضي أهم الأحداث في تاريخ الـبـِدْع

أهم الأحداث في تاريخ الـبـِدْع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

أبناء العم الأعزاء ...

هذه مشاركة متخصصة في ( البدع - بدع السودان ) ، ونريد حصر أهم الأحداث في هذه المنطقة والمتعلقة في قبيلة السودان ، نذكر منها على سبيل المثال :

- تاريخ نشأة البدع وأسباب الهجرة إليها ... ، السرد لا بد أن يكون مختصر ومفيد ومُجْمَل ، أي : وقائع مختصرة !!

- تدمير البدع .

- وغيرها ... حسب تسلسل الأحداث تاريخياً !!


هذا ولكم مني أطيب التحايا ووافر الإحترام ،

قطر قديما كانت سواحل مخيفه ا لى حد جعـل(( الفرد وس )) يصفها ويقـول بأن ساحل قطر ساحل مخيف لايجرؤ احد على الا قـتراب منه سوى لصوص البحر (البرتقالين) واما العابرون في الخليج من بحارة المراكب فقـد يقـتربون من بعـض الجزر التي لايسكنها د يار ولا نافخ نار لكي يجمعـوا ذ بول الطيور المهاجره من السواحل المجاوره ويحملونها على مرا كبهم لبيعها على ا صحاب المزارع في الاحساء وغـيرها ,,

الفردوس = كتاب تدون فيه المناطق المـكـتشفه.
نزهـة المشتا ق = رحلات ا كـتشاف المناطق الغـير معـروفه
المراجع
نزهة المشتاق , مخطوط غير منشور , جامعة عـليكره الهند

لجنة تاريخ قطر ترجمة .احمد العـناني قسم الوثائق والابحاث . الديوان الا ميري- 1982



ملاحظه : من هـذا التقـرير يتضح وجود البرتقالين على سواحل قطر حيث لااحد يجرؤ على الا قتراب من هذه السواحل غـيرهم وهم الذي وجـد تهم قبيلة السودان وحاربتهم في د وحة المقـتـله. حيث قاموا بتاسيس البدع بعـد هـذه المعـركه كما اثبتت ذلك رواياة اجدادهم وا كـدة هـذا التقـرير









تاريخ قطر

( قطر مقر ا ل خليفه, وهم قسم من العـتوب)

1766- 1783


استقـرا ر العـتوب في الزبا رة سنة 1766 :



يبدأ التاريخ الحديث لقطر بأستقرار كل ال خليفه- وهم قسم من العتوب على وجه التحديد – هاجروا من الكويت واستقروا في الزباره على الساحل الغربي لهذا الاقليم الممتد في البحر . وقد ذكر انه حين استقر العتوب في قطر سنة 1766 كانت لحويلة وكان يقيم فيها المسلم وكان هناك الفويرط والدوحه وفي الاولى المعاضيد وسواهم من( ال بن علي وهم من حلف لعتوب حلف الخليفه), وبلاخرى (الدوحه) البدع قديما وفيها السودان

( ا ل-السويدي) ,,,,



هذه القبائل الموجوده في قطـر قبل ان يأتي الخليفه من الكويت ليستقروا في الزباره وتعتبر هذه القبائل من اقدم قبائل قطر الذين اسسوا لهم مناطق في قطــر و الذي يطلق عليهم اهل قطر الاولين الا ان بعضهم مثل المسلم والبن علي(وهم من لعتوب) رحلوا الى البحرين واستقروا فيها مع الخليفه مدة طويلة حتى ان بعـضهم لم يعـد حتى الان وظل ولا ئهم للخليفه والبحرين اكثر من ولا ئهم لقطر وبقي اهل قطر الاولين هم المعاضيد والسودان الذ ين لم يرحلوا عن بلدهم قطرالذين قاوموا سيطرة لعـتوب على قطر حيث بقيت مدة بقاءهم في قطر هي المده الا طول وولا ئهم لبلدهم قطر والد فاع عن ارضهم وبناء الحكم والدولة الذي اطلق عليهم ال نفـيع وهم اهل قطر الاولين ...




المراجـــــــــــع (من دليل الخليج القسم التاريخي – الجزء الثالث)


مرا جــــــــــــــع:-
.

ماعـدا سجلات حكومة الهند. هناك مصادر قليلة فقط تخبر عن تاريخ قطر وهذه المصادر بدورها تنسيق وتبويب لسجلات حكومة الهند. والمراجع الاساسيه لتاريخها القديم هي مختارات بومباي).. مجلد 24 المطبوع سنة 1856 وتلخيص المراسلات التي تتناول شئون الخليج من سنة 1801 الى سنة 1853 وكتاب مستر ج.أ سالدنها المطبوع سنة 1906 . وعن التاريخ الحديث هناك كتاب مستر ج.أ سالدنها((مختصر احوال نجد من 1804 الى 1904 .. المطبوع سنة 1904 )) وكذلك ((مختصر البحرين ..) لنفس المؤلف , و (( مختصر تاريخ قطر ..) لة ايضا , وهـذان مطبوعان في 1904 , ثم هناك التقارير الاداريه السنويه لمقيمية الخليج وكتاب بالجريف عن ( وسط وشرق الجزيره) يلقى الضوء على حالة قطر في سنة 1863, والكتاب مطبوع سنة 1865 , كما يذكر كتاب مستر لو عن ( تاريخ البحريه الهنديه..) سنة 1877 – بعـض التفاصيل عن عـمليات البحريه البريطانيه التي لا تتيسر في مرجع اخر,, والا تفاقيه الوحيده المتعـلقه بقطر تستطيع ان تجدها في (( معاهدات اتشيسون .....)) ,

كـــل هـــذه الــوثــائـــق محـــفـو ظــــه ومصد قه من الحكومه البريطانيه ( دائرة المعارف البريطانيه) وحكومة شركة الهند الشرقيه


يتبع....
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21-10-2018, 01:46 PM
راشد السويدي غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 21-10-2018
المشاركات: 44
افتراضي

تقـرير عـن ا لبـــــــــــــــــــــــدع 1800 م



قــــــــطـــــــــــــــر






عـند ما غـزا سلطان عـمان البحرين وا حتـلها سنة 1800 جاء لزيا رة الشوا طيء الـقـطـريه فـقـد زا ر لحـويله والـبـدع

وكان برفـقـته المقـيم البريطاني الكابتن د يـفيـد سيتون

الذي كتب هـذا التقـريـر



اليوم الثاني من شهر د يسمبر سنة 1800 البــدع



ا بحرنا من لحويلة وعلى مراى منا مركبين ناحية الشاطىء, وفي الظهر رسونا عـند خليج البدع في قطر .على بعـد 10 اميال من الساحل , في عـمق 12 قا مه بالقـرب من حا فـة جـرف رملي عـمقـه 3 قامات ( يقصد حـد البدع ومكانه الان جزيرة النخيل) , وهـو عـمق يقـل بمقـدار قامه واحده عن غا طس السفـينه الجنجافه , صعـد ت الى متن السفينه ( د نكان) ونزل جنود الامام في السفـينـه ( زيماس) ومضيت تجاه الشاطىء في ا لقا رب ( الكابـرا س) ورسوت في عـمـق 3 قا مات وفي المساء صعـد ت على سفـينة الامام( زيماس) الذي ا قـترح ا رسا ل رجل الى الشاطىء لتفا وض مع السودان بشأن المرا كب والبا رود , فعـلقـت بأن السودان قراصنه ولا يستحقـون التعـامل معهم , بـل سيكون ا مرا عـظيـما ان يتم تحـطيم مرا كبهم لمنع مزا ولتهم للقـرصنة في المستقـبل , ذهـبت في ا لزورق لاختبار عـمق المياه, حتى ا رتـطـمت بالجـرف , فسرنا بطـول الجـرف حـتى وجـد نا ماء ضحلا بعـمق 2.5 قامه حيث وضعـنا برميل خشبي بمثابةعـوامه للارشاد .........



اليوم الثالث 3 د يسمبر 1800 البـدع



وجهت السفـينة ( د نكان) الى البرميل العائم ورست على بعـد حوالى 5 .1 ميل من الشاطىء , ا طـلق العـد و عـدة طـلقات من مد فع كـبيـر ( يقصد السودان) سقـطـت عـلى مسافــه قصيره بعـد السفينه ( د نكان) وجاء ت مرا كب الا مام ورست في موقع ا قرب من الشاطىء تجاه ا لجنـوب وصعـد الشيخ ا رحمه شيخ نخيلوه على سطح السفينه ( د نكان) للاستشاره بشأن مايجب القيام به؟ وقد بدى لي ا ن من السهل النزول ا لى الشاطىء ولكن لم يكن الخيار بيدي , فراي الامام هـو الذي يجب ا تباعه ا و ا رسل كافة السباهين( مجندين هنود يعـملون في اسطول شركة الهند الشرقيه) في القارب الطويل والزورق, صعـد ت على متن سفينة الامام ( زيماس) فسأ لني عـما يجب علينا فعـله فأجبته قائلا اننا سنفعـل ما نأ مر به فسأ لني رأيي , فقـلت ان ننزل الى الشاطىء, وبد ون ابداء را يه امر الامام برفع المرساه وا تجه ناحية الشاطىء , ولكن المياه ا لضحـله اضطرتـنا ا لى الذهاب ا بعـد بأتجاه الجنوب ا لى منعـطـف في ا لشاطيء حيث كانت المياه اعـمق , وهـنا ك انتظر لحين وجود قـوات لم تكن قد ا تت بعـد وا ثناء الا نتظار كان هو وضبا طه يقـولون ا ن النزول الى الشاطىء لم يكن من را يهم , حيث ا نهم سيجبرون على الا نسحاب بد ون احرا ز ا يــة نتيجه , ومرة اخرى ا شا ر الامام الي وقلت ا نني لااستطـيع اتخاذ قرا ر بهذا الشان , حيث انني لم ا كن على علم بقـوته او عارفا بقـوة العـد و , فقـال الامام ا ن النزول يسير , وان با ستطاعـته د فعهم الى الحصن ولكن سيوقـفـوننا عـند هـذا الحد ا ن لم نتمكن من احضار السفـينه الى نقـطه ا قرب ليكون تا ثـيرها على القـتال ذي جد وى حيث ان ا طلاق عـدة طـلقات جزا فيه لن يثمـــر شيئا فـذهبت الى السيد( تايلور) في محا ولة لد فع السفـينه الى نقـطه اقرب من الساحل فـقـال انه في مياه عـمقها 12 قامه وا ن البرميل العـا ئم يـقع في مياه 2.5 قامه الان عـند ا نخــفـا ض منسوب المياه ولكن عـند ا رتفاع المنسوب سيحمل السفـينه الى عـمق 5 قامات ثم سيدعها تستقـر على القاع فانـتـظر ا ن ياتيني الا مام بالجـوا ب عـلى هـذا الا قـتراح ولكنه ا جل النزول ثم اعـطا ني الامام تـفاصيل القــوا ت المرا فـقه له وقـد تبين منها انه لم يكن برفـقـته سوى 186 رجلا وهـو عـد د يقـل بكثير جـدا عن قـوة العـد و ( يقـصد قبيلة السودان) , الـذي انضم اليهم ا يضـا البـد و المجا ورون ( مناصير يضربوم خيامهم في فصل الشتاء في قطر لرعي مواشيهم) ولكن رجـال الا مام كا نوا ا فــضل قـوا ته , ويـقـودهـم السيد ماجـد بن خـلفان , وهـوالقائـد المفـضـل للا مـا م وا كثر قا د ته حـظـا, وا ثـناء الليل قام السيد تايلور بسبر العـمق حول السفـينه ,,,,,,,,





اليوم الرابع: 4 د يسمبر 1800 البـدع



صعـد الامام على متن السفـينه وقام السيد تايلور مرة ا خرى بسبر العـمق بحثـا عـن قـناة ا خـرى , ولكنه وجد ا ن عـمق المياه على مسا فه قصيـرة من السفـينه لا يتعـدى1.5 قــامه وعـند

ا قـتناعه بعـدم امكانية القيام بشىء, اخبر الا مام بذ لك فـقـال الا مام ا ننا يجب ان نؤجل هـذا المشروع وندعـهم على حا لهم الى حـيـن نعـود بالمزيد من الجـنود وبسفـن ا صغـر ثم غا د رنا

البـدع با تجاه عـرض البحر ,,,,,,,,,,,







وصف البدع سنة 1800 للكابتن ( د يفـد سيتون)

يقع البدع عند 25- 18 شمال خط العـرض وهي خليج كبير مفـتوح ملىء بالجروف المرجانيه, حصـلنا فيه على سبر متـفـا وت لد رجـة كبيره تترا وح بيـــن 12- 5 . 1 قامه والا رض منخـفـضه ورمليه تكاد تخـتفي عـن الا نظار عـلى بعـد 10 أميال ,وبالا قـترا ب يبد و انها ترتفع وبالتد ريج من طرفـيها تجاة المركز, حيث تشكل سلسلة مرتـفعه عـلى بعـد نصف ميـل مـن الشــا طىء , وا سفـل هذه السلسله على مقربه من البحر يوجـد تلين صغـيرين بينهما وا دي ,وبين كل تل من التلين تمتد منطـقه من المياه الضحـله عـمقها 1.5 قـامه والعـمق عـلى بعـد ميـل ونـصـف مـن الساحـل 3 قامات, وعلى التـل الشمالي قـصر حصين مربع له سور وبرج تنتشر حوله المنازل , وفي الوا دي يوجد مترا س مرتجـل به مد فعـان ,وعـلى التل الجنوبي يـوجــد كــوخـين كبيــريــن هـما نوع من ا نواع الد فاعات الاماميه للقـناصه وعلى بعـد نصف ميل الى الجنوب بالقرب من السلسله يوجـد مبنى مربع ا خـر به سا رية عـلـم البــلا د وا سفـل الـتل الشمالي يوجــد شاطــىء رملي عـليه عـد د2 بتيل وسمبوق وبقـله واحـدة تم ربـطهـما في مترا س صنع من الحجـر, والمكان الوحيـد للنزول الى الشاطىء يقع عـند مد خل الوا دي, ولكن سيتكلف الاستيلاء عليه وحـفـظـه خسا ئر جمه, بد ون وجـود السفـن لد فع العـد و عن المنطـقه حيث ان مد خـل الوا دي مجا ور للمترا س والقـوا رب التي ا حـتمى فيها عـد د من الرجـا ل وعـشرة مدا فـع وفي مواجهة المد فعان خـلف المترا س الموجـود في الوا دي , و يـقع عـلى بعـد ميل اتجاه الجنوب شاطىء رملي بد ون غـطاء لا يـوفـر الحمايه عن قـنا صة مرمى قبيلة السودان المنتـشرون عـلى الساحـل ولكن يجـــب الاستيلاء على المبنى المربع الذي به سا رية العـلم حتى يصبح بلامكان الوصـول الى التلين للقـبض على شيخ البـدع الذي يقـوم بعـمليات القرصنه, ضد سفـن شركة الهند الشرقـيه والذي يبررها بأ نه يأخـذ الجـزيه مـن بحـر بلا دة على السفـن التي تد خـل في مياهـه القـطريه حـيث ا نـه شيخ هـذه المنطـقه الوحـيــده ,,


معاهـدة الســــــــلم 1820

بعـد تزايد عمليات القرصنه التي يقوم بها شيخ البدع ما قبل سنة 1800 الى 1820. لجأت بريطانيا إلى إبرام مجموعة من الاتفاقيات لتوطيد وجودها في المنطقة كانت أولاها معاهدة السلم سنة 1820. واستهدفت ضمان حرية الملاحة في الخليج وقد نصت هذه المعاهدة على تعهد الرؤساء بإبقاء السلام في البر والبحر، وأن يستخدم العرب الموقعين على المعاهدة علماً أبيض يخترقه لون أحمريسمى العلم لسليمي ، وأكدت الحكومة البريطانية بأنها لن تتدخل في الخلافات المحلية، ولكنها أجازت لنفسها حق التفتيش والرقابة على السفـن العربية . التي رفضتها قبيلة السودان وقاموا بعـدها بعـدة عمليات قرصنة على سفن تابعة لشركة الهند الشرقية حيث ارسلة المدمرة فستال لتدمير البدع سنة 1821 م مما جعـل شيخ البدع ان يستمر في عمليات القرصنه ضد سفن شركة الهند الشرقيه للانتقام منهم ومساعـدة قراصنة الخليج وايواءهم عندما قام بايواء ومساعـدة جاسم الرقراقي سنة 1841 حيث قام الفرقاطة البخارية سيز ستريس بضرب البدع بمدافع من عيار 8 بوصه ,,


الصفحة الرئيسة


المراجــــع


( التوقيع )

كابتن ( د يـفـد سيتون )

المقيم البريطاني في الخليج

4 december 1800


هذا التقـرير يبين كيف كانت قييلة السودان تحمي منطقـتهم البدع والد فاع عـنها



Company ensign
1660-1707

علم حكومة شركة الهند الشرقية

( الخطوط الحمراء والبيضاء)



شعار السفن الحربيه التابعه لحكومة شركة الهند الشرقيه

تصد يق الحكومه البريطانيه

على هذه التقارير


المرجع مـذ كـرا ت

DAVED SETON ENGLAND,P 40,41,42,43 المقيم البريطاني في الخليج صفحه

مركـز وثائـق بومبي والـمكـتبه الهـند يه في لنـد ن

Coper right @ receved , jan-2004


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21-10-2018, 01:47 PM
راشد السويدي غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 21-10-2018
المشاركات: 44
افتراضي

الــبـــــــد ع

عاصمة قطر الاولى واصل مدينة الدوحه




لقد كانت الدوحة قديما مشهورة بأسم( البدع ) التي اسسته قبيلة السودان وهي المدينه الهامه في قطر قديما , وتقع على الجانب الشرقي لشبه جزيرة قطر وعلى بعد حوالي 63 ميلا من. الطرف الجنوبي لراس ركن. و45 ميلاشمالي خور العديد وتقوم الدوحة على الجانب الجنوبي من خليج عميق في الركن الجنوبي الغربي لميناء طبيعي يبلغ طوله ثلاث اميال وهي محميه من جهتي الشمال الشرقي والجنوب الشرقي بصخور طبيعيه ويبلغ اتساع المدخل اقل من ميل من جهة الشرق ولكنه ضحل بين رؤوس الصخور وصعب بعض الشىء ولاتستطيع المراكب ذات الغاطس الاكثر من 15 قدما المرور فيه ويتراوح عمق قاع الميناء ما بين 3 الى 5 قامات والقاع طـمي ابيض اوكلسي .
وفي وصف وليم جيلفـورد بالجريف الذي عـبر الشاطىء القطري سنة 1863, فلقـد وصف ذلك الرحاله قطر وتكلم عن العاصمه والتي كانت تسمى قـد يما البدع . وصفها فيقـول انها عاصمة بائسة لاقليم بائس – قطر وذكرها اميال واميال من تلال قاحلة سوداء احرقتها الشمس ولايكاد يرى بها شجرة واحدة يتظلل بها مخلوق من حر الها جرة , وتحتها شاطىء موحل يمتد ربع ميل تغـطيه رمال متحركه وعلى جانبه خط من الاعشاب البحريه والنظر من وراء خط الساحل الى التلال يجعلك تشاهد مرعى صغـير ومنحد رات قاحله وترى المنازل متلاصقه. وهي تمثل القرى والمدن كما يسميها السكان في قطر. وهي مسوره بعـنايه. وهناك عـد د من الابراج . وتوجد في البدع قلعة ضخمه ومربعه( لشيخ قبيلة السودان وهو شيخ البدع) لها من النوافذ الصغـيره والمداخل والابواب الضيقه وهذه القلعه ضخمه ومربعه لها من الؤلؤ المستخرج من البحر. ويقـول بالجريف عن اثر البحر في حياة السكان (ان البحر جار رؤؤف حنون بقدر ما هو بر قطر ضيف ثقيل. ) وتنتشر البيوت تحت ارتفاع القلعه في البدع ويوجد با لبدع سوق طويل ضيق وغير نظيف فيه عـد د من التجار ومجموعة من اصحاب المهن يؤد ون اعـمالهم في نطاق ضيق وفيما عـدا ذلك كما يقول بالجريف تتالف البدع من كل من البيوت الصغرى والشوارع الضيقه تقسمها صفوف غـير منتظمه ويبلغ عدد سكانها عندما ينزلون من القوارب ويتكاثرون في المدينه حوالي 6000 نسمه (ستة الاف نسمه) ويستطيع المرء في مكان البيوت ان يرى نساء الصيادين واطفالهم وهم كثيرون الضجه وفي الرجال قسوة والناس في البدع ليسوا قليلي الكرم اواللطف وكانهم اناس مشغولون حقيقة بأمور اكبر من المجا مله . كما يبدوا على الرجال اثر البقاء الطـويل والمكايده اسابيع وشهور منعزله على سطح البحر حتى ليبدوا على وجوههم ما يشبه الذهول والدهشه . ولم يكن في البدع القديمه مسجد بل كانوا يقيمون شعائرهم الدينيه في اماكنهم الخاصه ولكن بعد فتره ليست بالكبيرة اصبح للبلد مسجدان يزينان البدع واحدهـما بناء كبير ولكنه خال من كل زخرفه وهو يقع شمال القلعه, واما المسجد الاخر فيقع في الطرف المقابل من القلعة . وهو اصغـر حجما ولكنه ا جـمل وله مد خل مفـتـوح بأقواس على طراز شبه ايراني , والدوحة تبعـد قليلا عن البدع وفي نصف حجم البدع وهي واقعه على مدخل البدع ا وشق البدع . وبيوت الدوحه اخفض وابسط من بيوت البدع والسوق اشد ضيقا وعلى قمة المرتفع بينهما توجد قلعـتان احدهـما على رف صخري مجاور قلعة علي بن سالمين ولاخرى داخل البلدة نفسها وهي قلعة صغيره بناها المسلم 1850 بعـد ا ن جاء بهم شيخ البحرين ليوا زن بهم نفـوذ قبيلة السودان عـند ما كانت الد وحه تحت امر شيخ قبيلة السودان ثم سكنها الا تـرا ك عـنـد ما جاء وا قطر سـنة 1871 - 1893..,


قصر بنا للعـز ماهـوب فاني لـوتفـني الدنيا ما غـدة به عـذ ا ريـــب
وقصر تقـلط به صحون ولقان وعـيش لعـرا ق ودايـم الفطـر الشـــيب


Lorimeir, Gazzatteer of the Persian Gulf,oman and Central Arabin(1)
Geagraphical and Staticaical,England, 1970,p.627.

مخطوط موجود بقسم الوثائق والابحاث بالديوان الاميري
W.G. Eugrave,A Years ganuary in central and East Arabic(2)


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 21-10-2018, 01:47 PM
راشد السويدي غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 21-10-2018
المشاركات: 44
افتراضي

تدمير البدع سنة 1821 م
نتيجة عمليات القرصنه التي قام بها اهل البدع (قبيلة السودان) كما هو مذكور في تقرير 1800 للكابتن ديفيد سيتون المقيم البريطاني في الخليج
قامت الباخره (فستال بتدمير البدع سنة 1821 م وخرج بضع مئات من اهله الى الجزر الممتده بين قطر وساحل القراصنه ( سواحل الامارات)
حيث سجن شيخ قبيلة السودان في دلما ودام سجنه
حوالي ثمان سنوات ثم عاد الى البدع وعمره من جديد

يا قـوة في ناصر شق الارض واطلع شيـخ على داره و نوره ضـوى بـها

حرق فـستـال بالنار والجمر الحمر تحت البحر راحت والـموج علا بها

نـاصــر ياشـبيــه ليـــث في الهــد د كســر مرا كـبهـــم ونـثـر خشــابها

نحمــــد لله خالـــق الـد نيا و البشر ناصــر المؤمن ومفـــرج اكــرابها



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دوحة السلطان في النسب ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 12 04-04-2019 10:01 PM
ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين . ابو الحسن الندوي د سليم الانور مجلس الفكر الاسلامي و الرد على الشبهات 2 04-11-2017 10:30 AM
اهم كتب التاريخ فى مكتبتنا العربية محمد محمود فكرى الدراوى مجلس فلسفة التاريخ و حركة التاريخ و تأريخ التاريخ 17 24-02-2017 05:14 PM
مقالات حسن جبريل العباسي الصالون الفكري العربي 82 07-05-2013 02:43 PM
كلما رفعت في أسماء الآباء والنسب وزدت انتفعت بذلك وحصل لك الفرق _ملك العرب _ غردقة الصغير _ معاوية على ابو القاسم مجلس ادب الرحلات 4 07-09-2011 12:35 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:18 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه