" الكسكسة " لهجة هوازن الأصيلة تؤكد نسب السمالوس الهوازني - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
حتى من نظرة .. عينيه
بقلم : ريحان
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الأعمدة النسبية للسادة الأشراف في العراق (آخر رد :الحناوي)       :: علوم يجب على الباحث بالأنساب دراستها (آخر رد :الحناوي)       :: بنو خفاجة في مصر بقلم د. محمد خفاجي (آخر رد :الحناوي)       :: ال الخفاجي في مصر (آخر رد :الحناوي)       :: قبيلة آل حرم من غزية و امارتها في بر فارس (آخر رد :الحناوي)       :: قبائل زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن مالك بن نصر بن الازد (آخر رد :الحناوي)       :: ماذا تعرف عن أهل عراقو في تنزانيا (آخر رد :الحناوي)       :: هل طيء من قحطان ؟ (آخر رد :الجارود)       :: كيفية القضاء على السمنة المفرطة (آخر رد :دكتور كان)       :: ما معنى تأخر الاجابة على سؤالك اكثر من 10 ايام ؟؟ (آخر رد :احمد اسامه شندي)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس المثقفين العرب > مجلس اللغات و اللهجات العالمية

Like Tree80Likes
  • 7 Post By د ايمن زغروت
  • 6 Post By بنت النجادات
  • 4 Post By المنكسر لله
  • 1 Post By خادم القران
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By الجارود
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 5 Post By بنت النجادات
  • 4 Post By بنت النجادات
  • 4 Post By الجارود
  • 3 Post By البراهيم
  • 3 Post By بنت النجادات
  • 3 Post By بنت النجادات
  • 2 Post By الجارود
  • 3 Post By بنت النجادات
  • 2 Post By الجارود
  • 3 Post By بنت النجادات
  • 4 Post By د ايمن زغروت
  • 4 Post By زهرة النرجس
  • 1 Post By الجارود
  • 3 Post By جعفر المعايطة

إضافة رد
قديم 16-12-2018, 12:58 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي " الكسكسة " لهجة هوازن الأصيلة تؤكد نسب السمالوس الهوازني

" الكسكسة " لهجة هوازن الأصيلة تؤكد نسب السمالوس الهوازني
.
.
بقلم: د ايمن زغروت الحسيني
.
الحمد لله حمدا يوافي نعمه و يكافئ مزيده و نصلي و نسلم على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا ..
.
قال المفكر الكبير في بداية القرن العشرين أحمد تيمور باشا في كتابه "لهجات العرب" ما يلي:
.
اقتباس:
الكسكسة : وهي إبدال الكاف سينا او اضافة سين في اخر الكلام , مثل:
اقتباس:
- سالت عنكس ( اي عنك ).
- مررت بكس (مررت بك)
و قال أن الكسكسة هي لهجة هوازن.
.
استخدام "الكسكسة" في تنسيب بعض القبائل:
هاجر إلى إقليم الفيوم المصري منذ القدم عشرات الهجرات العربيةو كان بعضها قبل الاسلام كما ذكرت كتب فتوح مصر .
و ما يخصنا هنا هجرة عدة قبائل منذ القرن السادس الهجري الى الفيوم حيث استقرت به و لا تزال الى اليوم تعد من ابرز سكان هذا الاقليم, و حديثنا عن قبيلة السمالوس.
و قد قد انبرى عدة نسابين معاصرين في تنسيب القبيلة تارة الى الاشراف الادارسة و تارة الى البربر و ثالثة الى المرابطين وإلى غير ذلك من الروايات.
و على النسابة أن يفتش عن القبائل التي كانت تسكن الاقليم في العصر الوسيط و يحاول ان يربط بينها و بين المعاصرة.
و قد وجدت ان بني كلاب رؤساء بني عامر بن صعصعة كانت لهم هجرة كبرى من الجزيرة الفراتية الى الفيوم بإذن من سلطان المماليك انذاك ليفصل بينهم و بين أمراء طيئ آل ربيعة بن الجراح.
و من اراد ان يطلع على انساب الفيوم في العصر الوسيط فلابد له ان يطلع على كتاب تاريخ الفيوم للنابلسي حاكم الفيوم في القرن السابع الهجري حيث فصل فيه عن انسابهم ..
و قد استوقفني وجود حرف السين في اخر الكلمة حتى يظن القارئ لها انها كلمة اعجمية خصوصا في اللهجات الاغريقية و الرومانية التي تنتهي بالسين: مثل بطليموس او جورجيوس او اكوتافيوس ...
لكن بالرجوع إلى لهجات العرب فستجد أن هذه العادة (اضافة السين) كانت موجودة في قبائل هوازن عموما, و لما كانت بنو كلاب و أبناء عمومتهم بنو العجلان الساكنين بلاد الفيوم هم رؤساء هوازن و اشرف قبائلها فانك قد تجد اضافة حرف السين في ادبياتهم او اعلامهم..
و كما يعلم النسابون أن من بطون بني العجلان بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ابناء عمومتهم : بنو سمال.
و بإضافة حرف السين الى العلم سنحصل على كلمة السمالوس.
.
الكسكسة لهجة عربية أم لهجة عالمية:
ان الكسكسة لهجة ضاربة في القدم و ليست لهجة موجودة في بعض قبائل العرب فقط , فانك بسهولة تجدها في بعض اللغات الاوروبية كذلك.
.
و جميعنا نعرف مدينة "نابولي" في ايطاليا , و كذلك مدينة "نابلس" في فلسطين فهي مجرد نفس المعنى مضافا إليه السين في لهجة الكنعانيين.
و "طرابلس" في لهجات الشرق الاوسط هي تقابل اسم " طرابلي" في اللغات الرومانسية و اللاتينية.
و ينسحب ذلك على ممفيس و و اصلها منف,
و تانيس و أصلها تان , و هي صان باللغة العربية و تسمى اليوم صان الحجر.
.
أيهما أصح بالسين أم بدونها؟؟
و هو سؤال مشروع لنعرف أين نقف , و لذلك أردت أن اتحقق من وجود هذه اللهجة في بدايات البشرية , خصوصا ما ذكر القران الكريم و هو أصح ما يمكن الاعتماد عليه في أصول الأسماء لانه قبل خلق السماوات و الارض بألفي عام كما ذكر بالحديث الصحيح ...
- فرجعت إلى اسماء الانبياء فوجدت أن سيدنا "إلياس" هو من يسميه الفينيقيون و اليهود و اللاتين " إليا".. ان اختيار القرآن الكريم للكلمة مضافا اليها سين يعني أن هذا هو الاصل في اللغة الأم و ان اهمال نطق السين هو عيب في النطق طرأ على بعض الشعوب !!
- و رجعت إلى اسم إبليس و هو كائن قديم يوازي أبانا آدم عليه السلام في الحياة على الارض (بعد هبوطهما) فوجدت أن اسمه ينتهي بالسين , الا انه في لغات الاتين يسمى "ايفيل" و لا يخفى عليكم ان الباء في ابليس قلبت عند العجم فاء , ثم حذفت السين من نهاية الكلمة...
بدهشة مرة اخرى يثبت القرآن الكريم أن السين في نهاية الكلمة هي أصيلة و اهمالها هو الغير !!!
.
الخلاصة:
نستنتج أن "الكسكسة" و هي اضافة سين لنهاية الكلمات هي لهجة أصيلة كانت في لغة البشر الام, و اثرت في أغلب لغات العالم , و احتفظت بعض بطون هوازن بهذه اللهجة إلى القرن السابع الهجري على الاقل...



التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 22-12-2018 الساعة 12:53 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2018, 01:34 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الله الله

جميل جدا ما طرحته لنا سيدي بارك الله فيكم و في علمكم و نفع بكم.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2018, 10:23 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

بحث طريف و فيه معلومات غزيرة
شكرا
المنكسر لله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2018, 10:27 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف المجالس الاسلامية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

اذن هوازن كانت تحوز لهجة قديمة قد تكون ممتدة الى اللغات الشرق اوسطية القديمة.
و ايضا في المقال دليل على وحدة اللغات و ان الاصل واحد و هو لغة ابينا ادم عليه السلام او اللغة العربية القديمة التي اشتق منها لغة القران و السريانية و الارامية و غيرها
جزاك الله خيرا يا دكتور
خادم القران غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2018, 11:18 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت النجادات مشاهدة المشاركة
الله الله

جميل جدا ما طرحته لنا سيدي بارك الله فيكم و في علمكم و نفع بكم.
شكرا لمرورك العطر اختنا الفاضلة.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2018, 11:19 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المنكسر لله مشاهدة المشاركة
بحث طريف و فيه معلومات غزيرة
شكرا
و شكر لك اخي الكريم , و مرورك فواح
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2018, 11:20 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خادم القران مشاهدة المشاركة
اذن هوازن كانت تحوز لهجة قديمة قد تكون ممتدة الى اللغات الشرق اوسطية القديمة.
و ايضا في المقال دليل على وحدة اللغات و ان الاصل واحد و هو لغة ابينا ادم عليه السلام او اللغة العربية القديمة التي اشتق منها لغة القران و السريانية و الارامية و غيرها
جزاك الله خيرا يا دكتور
اصبت و وفقت كما انت دائما اخي الكريم خادم القرآن , نفع الله بك..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-12-2018, 11:35 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أحسنت الطرح والاختيار دكتور أيمن . والكسكسة لا زالت في لهجات أهل الحجاز ونجد وشمال الجزيرة ، ما عدا من خرج الى الشام واختلط بلسان أهل الكشكشة . واهل نجد والحجاز وشمال السعودي لا والوا ينطقونها خصوصا في مخاطبة الاناث بقولهم : عليس او عليتس . دمت بود .
الجارود متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-12-2018, 01:45 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجارود مشاهدة المشاركة
أحسنت الطرح والاختيار دكتور أيمن . والكسكسة لا زالت في لهجات أهل الحجاز ونجد وشمال الجزيرة ، ما عدا من خرج الى الشام واختلط بلسان أهل الكشكشة . واهل نجد والحجاز وشمال السعودي لا زالوا ينطقونها خصوصا في مخاطبة الاناث بقولهم : عليس او عليتس . دمت بود .
بارك الله فيك اخي الحبيب الأستاذ ابو فيصل الغالي..
و اعتقد ان للبعض سيكون رأي آخر في مثل كلمة "عليتس" هل هي مما نتكلم في شأنه "الكسكسة" أم لهجة أخرى..هههههههههه
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-12-2018, 04:06 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

بالنسبة لما ذكره سيدي الجارود في كلمة عليتس فهذه لها شأن آخر و خاصية أخرى تسمى التستسة أي بمعنى إبدال كاف مخاطبة المؤنث إلى حرفي التاء و السين في الكلمة التي اوردها سيدي الجارود فمثلا يقال كيف حالتس أي كيف حالكِ فهذه تستسة و الكسكسة و التي هي موضوعنا في هذا البحث تكون كيف حالس و الكشكشة كيف حالش و التشتشة كيف حالتش فلذلك كل خاصية لها ميزات متباينة و كل تلك الخاصيات خاصيات منطوقة و مسموعة خصوصا في الخليج.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-12-2018, 04:56 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

مما يجب معرفته أن بعض علماء اللغة اختلفوا في تحديد بعض الخاصيات و الظواهر اللغوية فمثلا نرى أن ابني جني و الزمخشري و ابن الاثير و ابن يعيش خالفوا سيبويه في ظاهرة الكشكشة حيث أن الكشكشة عند سيبويه قلب كاف المؤنث شينا في الوقف بيد العلماء الآنف ذكرهم قالوا أن الكشكشة هي شينا تلحق بكاف المؤنث مثال كيف حالكش فهي كشكشة و كيف حالش أيضا كشكشة. قال آخرون بأنها شنشنة في حالة قلنا كيف حالش ، و كذلك في حالة ما اورده سيدي الجارود فكلمة عليتس رأى البعض بأنها تستسة و هي بنظري الأصح بأن نطلق عليها تستسة دون الكسكسة و الآخر يرى بأنها كسكسة و ذلك لورود حرف السين في آخرها قياسا بما حدث من اختلاف في حالة خاصية الكشكشة و الشنشنة و غموض الأولى عند علماء اللغة.

التعديل الأخير تم بواسطة بنت النجادات ; 18-12-2018 الساعة 10:02 AM
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-12-2018, 10:44 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اما نحن يا دكتور وغيرنا ننطقها : عليس ولا زلنا . لكن اقرأ للبعض عليتس ولا اعلم أهي صيغة لغوية عند البعض ام تندر على البعض .
الجارود متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-12-2018, 11:12 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت النجادات مشاهدة المشاركة
بالنسبة لما ذكره سيدي الجارود في كلمة عليتس فهذه لها شأن آخر و خاصية أخرى تسمى التستسة أي بمعنى إبدال كاف مخاطبة المؤنث إلى حرفي التاء و السين في الكلمة التي اوردها سيدي الجارود فمثلا يقال كيف حالتس أي كيف حالكِ فهذه تستسة و الكسكسة و التي هي موضوعنا في هذا البحث تكون كيف حالس و الكشكشة كيف حالش و التشتشة كيف حالتش فلذلك كل خاصية لها ميزات متباينة و كل تلك الخاصيات خاصيات منطوقة و مسموعة خصوصا في الخليج.
اوافقك بنت النجادات في هذا الرد كما ان استاذنا ابافيصل ذكرها بالحجاز ايضا وهذا لم اسمعه إلا بالقصيم لذلك فإنها تستسة وبعضهم يدغمها في في نجد او القصيم .
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-12-2018, 06:46 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجارود مشاهدة المشاركة
اما نحن يا دكتور وغيرنا ننطقها : عليس ولا زلنا . لكن اقرأ للبعض عليتس ولا اعلم أهي صيغة لغوية عند البعض ام تندر على البعض .

بل هي خاصية لغوية سيدي الكريم و هي تعد من الظواهر اللغوية.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-12-2018, 07:12 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البراهيم مشاهدة المشاركة
اوافقك بنت النجادات في هذا الرد كما ان استاذنا ابافيصل ذكرها بالحجاز ايضا وهذا لم اسمعه إلا بالقصيم لذلك فإنها تستسة وبعضهم يدغمها في في نجد او القصيم .

بارك الله فيك و أحسن إليك أخي البراهيم.

و حبذا لو أنك قمت بكتابة الخاصية التي يتميز بها الحجاز و أهله في نطق كلمة "عليكِ" و أحسب أن هناك خاصيات مختلفة في كيفية نطقها بسبب امتداد الحجاز شمالا إلى تبوك و حتى الباحة جنوبا و كذلك بسبب توزع القبائل العربية على طول الإقليم و لذلك يبدو لي أن الخصائص اللغوية في نطقة كلمة "عليكِ" ستكون مختلفة و متباينة في إقليم كالحجاز.

توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-12-2018, 10:53 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نعم بنت النجادات الحجاز البدو واهل نجد الى شمال الجزيرة أي السعوديين لا زالوا ينطقونها عليس للانثى الا المثقفين يكسرون الكاف في نهاية الكلمة وهذا معاش الى اليوم .

التعديل الأخير تم بواسطة بنت النجادات ; 18-12-2018 الساعة 12:07 PM
الجارود متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-12-2018, 12:09 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجارود مشاهدة المشاركة
نعم بنت النجادات الحجاز البدو واهل نجد الى شمال الجزيرة أي السعوديين لا زالوا ينطقونها عليس للانثى الا المثقفين يكسرون الكاف في نهاية الكلمة وهذا معاش الى اليوم .

أحسنت سيدي الكريم و بارك الله فيك.

و لكن هل الذين لا يكسرون الكاف و ينطقونها كما في اللهجة يعدون غير مثقفين و هل لو أنت قلت عليس كما في لهجتك و قلت أنا عليش كما في لهجتي نعد غير مثقفين !! نعم كسرها من الفصحى في مخاطبة المؤنث و لا خلاف في ذلك أن ينطقونها و ننطقها كما في اللغة العربية الفصحى و هي الأصح و الأفضل أما أنهم يعدونها من باب الثقافة و التطور و التحضر و خروج عن اللهجة القديمة لهجة الآباء و الأجداد فالله المستعان.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-12-2018, 12:19 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نعم بنت النجادات العامة ينطقونها كما هي على لسانهم البدوي ، أما من درس ومن تكلم باللغة الصحفية قد تغيرت لهجتهم فلا ينطقونها عليس ، وكل من عاش بالمدن من هذا الجيل يكسر الكاف اي اقرب للفصاحة ، والعامة لغتهم صحيحة وهي الأصل ، والفصاحة هي لسان قريش ونزل فيه القرآن الكريم ، فبادية عتيبة ومطير وعنزة ومن جاورهم لا زالوا ينطقونها - عليس ، والمقصود بالمثقفين من غير البادية من طلبة علم ومتمدنين ومن تجاوزوا لهجة العامة بسبب معايشتهم أوناس اخرين خارج بيءتهم ، حفظك الله .
الجارود متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-12-2018, 12:37 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجارود مشاهدة المشاركة
نعم بنت النجادات العامة ينطقونها كما هي على لسانهم البدوي ، أما من درس ومن تكلم باللغة الصحفية قد تغيرت لهجتهم فلا ينطقونها عليس ، وكل من عاش بالمدن من هذا الجيل يكسر الكاف اي اقرب للفصاحة ، والعامة لغتهم صحيحة وهي الأصل ، والفصاحة هي لسان قريش ونزل فيه القرآن الكريم ، فبادية عتيبة ومطير وعنزة ومن جاورهم لا زالوا ينطقونها - عليس ، والمقصود بالمثقفين من غير البادية من طلبة علم ومتمدنين ومن تجاوزوا لهجة العامة بسبب معايشتهم أوناس اخرين خارج بيءتهم ، حفظك الله .

و هذا يا سيدي ما قلناه سابقا في مواضيع سابقة أن التحضر و الخروج من البادية و القرى إلى حياة المدن أثر على اللهجة و متحدثيها و المستوى العلمي و الاجتماعي أثر أيضا على متحدثي اللهجة إلا من رحم ربي و حافظ على لهجته رغم التطور و التقدم الحاصل فالمثقف من أي بيئة كان و قدم منها فلا يجب عليه أن ينسى أو يتناسى ما نشأ عليه من لهجة و غيره.

بارك الله فيك و نفع بك،
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-12-2018, 06:57 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

حوار بديع و ثري, بارك الله فيكم ..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-12-2018, 05:50 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجلس الادباء العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

عليتس✔ في بادية الحجاز ونجد عند بعض قبائلها // مطير / عتيبه //وغيرهم وفالشمال
توقيع : زهرة النرجس
زهرة النرجس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-09-2019, 11:48 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

صحيح تنطق عليتس ولكن تختصر نطقا بعليس ولا زالت مستخدمة بنجد حاضرة وبادية الى اليوم وخاصة القصيم .
الجارود متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-09-2019, 10:39 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الأخوة الأفاضل
ان في اسنان وحروف ولهجات ومخارج حروف اللغة العربية على عدة السن من قبائل العرب
وفيما طرحه الأخ الفاضل هذا مراده
الوأوأة كما هي في الإسكندرية واو الجمع الانفرادي حنشربوها حنعلموها
الهأهأة على وزن اللهجات الهندية
السأسأة وهي لغة القبائل عليتس وينتشس وفي سوريا سمس مكان شمس
الكأكأة كلم كال بكول فلسطين
النهأنأة عزمتن عطيتن هديتن
البأبأة يوب سوريا
التشأتشأة تشيف حالك تتشذب
الشأشأة شيف حالك
الزأزأة زوازة في سوريا أزا مكان إذا
اليأيأة في عربان بير السبع والحويطات وبدوان الكرك الحق عليكي جبت ليكي وينكي
الفأفأة
جعفر المعايطة متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-09-2019, 02:55 PM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجارود مشاهدة المشاركة
صحيح تنطق عليتس ولكن تختصر نطقا بعليس ولا زالت مستخدمة بنجد حاضرة وبادية الى اليوم وخاصة القصيم .
.....
عليتس ليست كعليس و العكس صحيح فالأولى خاصية و تتفرد بمسماها عن الأخرى و كذلك حال الثانية، و سنبين لاحقا ما اشكل على البعض في التفريق بينهما و أماكن استخدام هذه الخاصية و القبائل التي تستخدمها.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-09-2019, 03:03 PM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الدكتور جعفر التميمي أحسنت و بارك الله فيك،

و هناك خصائص كثر و أجزم ان البعض لم يسمع عنها و سنعرضها لاحقا إن شاء الله تعالى و سنشرح باطناب و إسهاب لكي لا ندع مجالا لخلط الحابل بالنابل و خلط خاصية بأخرى و كذلك سنبين القبائل التي تستخدمها فقط عند عودتنا بحول الله.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
جديد الباحث تركي القداح في رده على الدكتور عباس العصيمي في كتابه نسب هوازن بعيد المرامع مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء 5 15-10-2016 04:24 PM
الــرد على فالح بن شــراع الــعتـيبـــي حــول (( نسب قبيلة عتـيــبـة )) فهد القثامي ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 4 12-05-2011 09:47 AM
رد سعد الحافي العتيبي على القداح الهيل والبن ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 1 22-03-2011 06:14 PM
كتاب قبائل عتيـبـة عرض وتحليل لمؤلفه : هنيدس الروقـي مالك العتيبي مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء 0 24-01-2011 07:35 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:39 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه