نسب قبيلة المساعيد. تعليق أ. راشد الإحيوي على تحقيق د. أيمن زغروت - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الرشايده نبذه بسيطه عن الشاعر مرشد البذال الرشيدي
بقلم : بن سيحان العجرمي الرشيدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الجن اجناس مختلفة وليسوا من أب واحد (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: Oman: al-Ghafiriyah and al-Hinawiyah Tribal Confederations (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: Map tribes of the Arabian Peninsula (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نظرة الى افخاذ نهد الاربعة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الرشايده نبذه بسيطه عن الشاعر مرشد البذال الرشيدي (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: هل مصر هبة النيل 3 (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: "سافرت القضية" ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: افتتاح قناة " النسابون العرب " على يوتيوب (آخر رد :بن سيحان العجرمي الرشيدي)       :: شركة كازا ديكور01018144442 (آخر رد :ناشد هندام)       :: الرشايده قبيلة الرشايده الكويت (آخر رد :البراهيم)      




إضافة رد
قديم 22-12-2018, 11:02 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي نسب قبيلة المساعيد. تعليق أ. راشد الإحيوي على تحقيق د. أيمن زغروت

الاخوة الاحباب الكرام, راسلني الأخ الحبيب الباحث راشد بن حمدان الأحيوي تعليقا على ما أوردته في معجم قبائل مصر الكبير (ط1 سنة 2009م دار الفكر العربي) عن قبيلة المساعيد الكريمة, فأطرحها كما وردتني منه:
"بسم الله الرحمن الرحيم
نسب قبيلة المساعيد في مصر عند د. أيمن زغروت الحسيني و تعليقنا عليه
بقلم: الباحث راشد بن حمدان الاحيوي:
"قال الأستاذ الفاضل البحث الدكتور المهندس أيمن زغروت الحسيني في حديثه عن قبيلة المساعيد في الديار المصرية : " المساعيد قبيلة كبيرة من بني شيبان ( الشيابين ) من فرع برقة من قبيلة عتيبة الهوازنيّة القيسيّة المجيدة ، وذكر بعض النسّابين أنّ الشيابين من عتيبة هم بنو شيبان بن مرّة بن عبس بن رفاعة بن الحارث بن بهثة بن سليم دخلوا عتيبة مع بطون سليم التي دخلتها بالحلف " .
وقال : " تحقيق نسب المساعيد إلى عتيبة : وقد أخطأ بعض نسّابي القرن العشرين في نسبة المساعيد إلى بني شيبان من بكر بن وائل وليس لديهم دليل نقلي واحد على أنّهم من بكر .
في حين أنَّ نظرة إلى فروع الشيابين والنفعة من عتيبة تثبت أنّ المساعيد من لحمهم ودمهم . كما أنّهم أهملوا أنّ مساعيد البدع بمدين ينسبون أنفسهم إلى عتيبة .
ودليل دامغ أخير أنّني وجدت بناحية جزيرة النصّ في مركز فاقوس بالشرقية بيوتاً من عتيبة صحبت أبناء عمومتهم مساعيد مصر في هجرتهم إليها وهم من المحاسنة من عتيبة " .
وقال : " تاريخ المساعيد :
نزلوا مصر في نزلة الإمام عزّاز البطائحي العراقي في القرن الثامن الهجري ، وكانوا حتى هذا الزمان يحتفظون باسم بني شيبان كما ذكرت مخطوطات العوضي وغيرها .
ويقول العارفون بتاريخ القبيلة أنّهم هاجروا من ديار بني شيبان واسمها عشيرة شمال الطائف إلى شرق نجد حيث ديار قبيلة مطير ، ثمّ بعد نمائهم انتقلوا إلى شمال غرب الحجاز ومعهم فرقة من عرب مطير "
(معجم قبائل مصر فى مطلع القرن الخامس عشر الهجري والإلف الثالثة الميلادية ، د أيمن محمد زغروت ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، مصر ، 2010 م ، ص 821 و 822 )
قلت : في نسبته قبيلة المساعيد إلى بني شيبان من عتيبة استند الأستاذ المهندس أيمن زغروت الحسيني على ما ذكره مساعيد مصر وهو أمران :
1ــ هجرة المساعيد من بلاد الطائف وبالتحديد من منطقة عشيرة .
2ــ انتساب هؤلاء إلى بني شيبان .
أي بما أنهم ينتسبون إلى شيبان ، وبما أنّهم من بلاد الطائف فعليه فهم ــ بهذا ــ من بني شيبان من عتيبة .
أمّا القول بأنّهم من بني شيبان من بكر بن وائل فهذا ما ردّه الكاتب الفاضل لأنّ القول بأنّهم من شيبان من بكر بن وائل لا يجتمع مع قولهم بالهجرة من جنوبيّ الحجاز ، فبنو شيبان في بلاد العراق بل انتقلوا إلى ديار بكر المشهورة اليوم في بلاد تركيا . وفي ردّه نسبة المساعيد إلى بني شيبان من بكر بن وائل قال الدكتور أيمن الحسيني : ( وقد أخطأ بعض نسّابي القرن العشرين في نسبة المساعيد إلى بني شيبان من بكر بن وائل وليس لديهم دليل نقلي واحد على أنّهم من بكر ) .
ثمّ أردف يعزّز ما ذهب إليه بقوله :
1ــ أنَّ نظرة إلى فروع الشيابين والنفعة من عتيبة تثبت أنّ المساعيد من لحمهم ودمهم .
2ــ كما أنّهم أهملوا أنّ مساعيد البدع بمدين ينسبون أنفسهم إلى عتيبة .
3ــ ودليل دامغ أخير أنّني وجدت بناحية جزيرة النصّ في مركز فاقوس بالشرقية بيوتاً من عتيبة صحبت أبناء عمومتهم مساعيد مصر في هجرتهم إليها وهم من المحاسنة من عتيبة
ولكلّ هذا جزم الدكتور الحسيني بنسبة المساعيد إلى بني شيبان من عتيبة .
قلت : وها هنا وقفات وملاحظات هي :
1ــ أوّلاً : نتّفق مع الدكتور الفاضل أنّ دعوى نسبة المساعيد إلى بني شيبان من بكر بن وائل ليس عليها دليل واحد ، لا سيّما مع قولهم بالهجرة من جنوبيّ الحجاز وقولهم فيما نقله الدكتور بهجرتهم من منقطة عشيرة التي تبعد عن الطائف شمالاً بنحو 75 كم ، وتبعد عن مكّة المكرّمة شرقاً نحو 160 كم .
2ــ ثانياً : ليس هناك فروع مشتركة بين قبيلة المساعيد وقبيلتي الشيابين والنفعة باستثناء أنَّ الدهينات من فروع قبيلة المساعيد في البدع شماليّ الحجاز هم أصلاً من الدهينات شيوخ قبيلة المساعيد إحدى قبائل النفعة من عتيبة ، هاجر جدّهم منذ عهدٍ غير بعيد وسار شمالاً ونزل على قبيلة المساعيد في البدع ، وأعقب ذريّة اصبحت جزءاً من المساعيد ، وللدهينات هؤلاء تواصل مع أبناء عمومتهم الدهينات شيوخ قبيلة المساعيد في بلاد الطائف ونجد .
3ــ ثالثاً : أنّ ما ورد عن انتساب قبيلة المساعيد في البدع كما نقله الشيخ عاتق بن غيث البلادي رحمه الله تعالى في كتابه معجم الحجاز ، وكتابه رحلات في بلاد العرب ، يخصّ الدهينات فقط فهم جزء من الدهينات من قبيلة مساعيد عتيبة ، وليس لدى مساعيد البدع أي رواية عن انتسابهم إلى عتيبة ، ولا توجد لديهم أيّة روايات في الأنساب سوى روايات قليلة جدّا في الإنتساب إلى هذيل .
4ــ رابعاً : وجود فرع من عتيبة بناحية جزيرة النصّ في مركز فاقوس بالشرقية لا يعني بالضرورة أنّهم هاجروا مع قبيلة المساعيد أو أنّ له صلة نسب بالمساعيد ، وليس عند مساعيد مصر أيّة رواية عن صلة بهذا الفرع خاصّة أو بعتيبة عامّة .
5ــ خامساً : قول الباحث الكريم : ( ... القبيلة .. هاجروا من ... عشيرة ... إلى شرق نجد حيث ديار قبيلة مطير ) لعلّ مستنده ما ورد في كتاب موسوعة القبائل العربيّة ، وهو قولٌ باطل . ذلك أنّ منشأ قبيلة مطير كان في منطقة المدينة المنوّرة بينها وبين مكّة في بلاد الحجاز ، ولم تتسّع ديارهم في نجد إلّا منذ قرونٍ قليلة فكيف يقال بأنّ المساعيد هاجروا من ديار قبيلة مطير في شرق نجد ؟!
6ــ سادساً : قول الباحث الفاضل : ( نزلوا مصر في نزلة الإمام عزّاز البطائحي العراقي في القرن الثامن الهجري ، وكانوا حتى هذا الزمان يحتفظون باسم بني شيبان كما ذكرت مخطوطات العوضي وغيرها ) يخصّ بني شيبان الذين نزلوا مصر بهذا الاسم ولا علاقة له بقبيلة المساعيد التي نزلت مصر باسم المساعيد ، كما أنَّ وجود قبيلة المساعيد في مصر أقدم بكثير من القرن الثامن ، فعلى سبيل المثال نجد لأولاد سليمان من فروع قبيلة المساعيد في جنوبيّ سيناء ذكراً عام 637 هــ في إحدى وثائق در سانت كاترين ذكر فيها بعض شيوخهم وهي وثيقة مؤرّخة بتاريخ الثامن والعشرين من شهر ربيع الأوّل سنة 637 م وهؤلاء الشيوخ هم :
1ــ الشيخ معمر بن ثابت السليماني .
2ــ موسى السليماني .
3ــ عمر بن فاضل بن صالح السليماني مقدّم العبيّات .
7ــ سابعاً : لو أتيح للأخ الكريم الاطّلاع على مرويّات قبيلة المساعيد القديمة على لسان شيوخهم وكبارهم وأنّها كانت في وادي الليث ونواحيه باتّجاه بلاد مكّة ، والاطّلاع على بعض النصوص التي نسب المساعيد في الأردن وفلسطين إلى هذيل لكان له رأي آخر بلا ريب .
ولا يسعني إلّا تقديم خالص الشكر والتقدير للدكتور المهندس أيمن زغروت الحسيني فهو لم يألو جهداً فيما كتبه عن المساعيد وفرعها الأكبر قبيلة الأحيوات ، ولا ريب أنّه سيقدّم الجديد بعد توفّر كمّ جيّد من المعلومات الخاصّة بقبائل المساعيد لا سيّما قبيلة الأحيوات ، والله الموفّق لما فيه الخير . "

انتهت رسالة الاستاذ راشد بن حمدان الاحيوي بارك الله فيه.


توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2018, 10:57 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

يا حبيبنا أيمن رجاءً الخاص من فضلك ��
مناصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة قبيلة عنزة العدنانية . نظرات في انسابها و فروعها مفيد مجلس قبائل عنزة و سائر ربيعة بن نزار 1 03-07-2017 09:02 PM
جمع ماكتب عن قبيلة خفاجه مجاهد الخفاجى مجلس قبيلة خفاجة العقيلية 6 07-02-2014 10:35 PM
طوق الحمام في إثبات ان المساعيد من جذام .. دراسة علمية احمد الترباني ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 5 27-01-2011 11:04 PM
بنــي رشــيد - كل شيئ عنهم الارشيف مجلس قبيلة الرشايدة 10 12-01-2011 09:48 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:37 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه