نبذة عن قبائل البقوم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أصل عائلة النجاد بالاحساء؟
بقلم : اكتف
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الود و التراحم لا التشاحن و التزاحم في نقاشات البحث العلمي (آخر رد :اسلام عادل محمد السيد ابراهيم)       :: مركز صيانة غسالات ملابس ال جي الشروق 01060037840 اصلاح ثلاجات ال جي الشروق (آخر رد :ممننةةة)       :: مركز صيانة غسالات اريستون الزمالك 01283377353 اصلاح غساله اريستون الزمالك (آخر رد :ممننةةة)       :: مركز صيانة ديب فريزر ايبرنا الجيزة 01129347771 اصلاح ثلاجات ايبرنا الجيزة (آخر رد :ممننةةة)       :: مركز صيانة غساله توشيبا مصر الجديدة 01207619993 اصلاح غسالات توشيبا مصر الجديدة (آخر رد :ممننةةة)       :: أهميـــة الوعى بالتاريخ (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: عشيرة الباجي (آخر رد :جبارالباجي)       :: نسب واصل عائلة (العربي ) (آخر رد :احمد احمد العربي)       :: كتاب تاريخ قبيلة بنو الحارث تأليف فهد بن هيف الحارثي (آخر رد :الجارود)       :: نسب ال النهاري او النهارية (آخر رد :البراهيم)      




إضافة رد
قديم 05-06-2010, 11:04 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي نبذة عن قبائل البقوم

البقوم قبيلة عريقة لها تاريخ حافل يجده الباحث في بطون كتب التاريخ والأدب الشعبي


نسبها:-


يرجع نسب قبيلة البقوم الى قبيلة الأزد العظيمة التي يقول فيها الرسول
-صلى الله عليه وسلم-:


(نعم الأزد قلوبهم بارة أيمانهم طيبة أفواههم)


وقال علي -رضي الله عنه- في الأزد:


(أربع ليست لحي غيرهم بذل لما ملكت أيديهم ومنع لحوزتهم وهي عمارة لايحتاجون الى غيرهم وشجعان لايجنبنون)


موقعها:-


تقع منازل قبيلة البقوم في محافظة تربة وأطرافها وتعتبر محافظة تربة قاعدة بلادهم وأشهر معالمها -جبل حضن-
-وحرة البقوم-ووادي تربة- وغيرها...
يحدهم من القبائل العربية
من الشمال: قبيلة سبيع وعتيبة ومن الشرق: سبيع وبلحارث
ومن الغرب: جبال حضن
ومن الجنوب: بالحارث وغامد



:تقسيماتهم:-


تنقسم قبيلة البقوم الى قسمين رئيسين وكل قسم ينقسم الى بطون وأفخاذ


القسم الأول وازع وهم:


-1الرحامين


-2الدغافلة


-3الكلبة


-4القروف


-5 الجنبة


القسم الثاني المحاميد:


-1السميان


-2الموركة


-3الكرزان


-4هذيل


-5المرازيق


-6الدهمة



-وقد ذكر رداد بن ناصر البقمي في كتابه
<أمكنة باب الحجاز> ونسب قبيلة البقوم وقال:


الموركة من محاميد هم:
الطريفات
بنوسنان
الهملة
الجبلان
البحان
الشلالين
الفلاتين
اللهبة
الرواجح
القواودة


المرازيق من المحاميد هم:


الفضــــل
الشمارين
الظهران
الجراذيه
الجهانا
الحشانين
البلاعسه
الخضارين
السمون
الحواصين
الرجلات
الرشادين



الدهمة من المحاميد هم:
الخشابين
السوالمة
الشفعان
الجونة
العيادين
العمامقة
الصلبان
القواتيل


الكرزان من المحاميد هم:
الفضلي
المتاعبة
الشليحي
الجرادبة


السيمان من المحاميد هم:
العطايين
العتاقين
الحطمان
الشباعين
الشعالين
الصملة
آل داغام
آل الهاوة
آل متعب
آل غنيمة
آل محصان


هذيل من المحاميد هم:
الحمادين
الحرابدة
الدفانين
الزوابين
العرايدة
آل عمير
آل حميد
الذيابين


الرحامين من وازع هم:
الغراميل
اللواحين
العران
آل حسين
الشواوي
العرانات
آل مقيت
القمازين
النماريه


الكلبة من وازع هم:
البضاعات
القرامدة
الجعاثنة
الرياحات
البدارى
الخماسين
الرماضين
الفضول
العبارى
الدمانين


القروف من وازع هم:
الخضارمة
آل مسفر
النجمة
الجزالين
المشاليف
آل حمود
آل محيا
المجانين
البعجة


الدغافلة من وازع هم:
العليان
الشواما
المساعيد
الحناتيش
الخزازيم
الهجارسة
الهضيبان
اللوامين
الخلع
الدحالات
الروسان




:ماقيل فيهم:-


قال الشيخ حمد الجاسر:


{البقوم قبيلة أزدية قحطانية النسب
قاعدتها بلدة تربة أسفل وادي أبيدة وقد كان لهذه القبيلة عناية بالخيل العربية فشيخهم أبن جرشان كان عنده أحد مرابط الكحيلة وهي الحنيف
وأما دغيم الغندوركان يملك مربطا من المرابط منها المربط المشهور "كروش"
ومنها ماعرف
"بكروش غندور"}


~¤§{(قبيلة البقــــــوم)}§¤~


هذا تعريف كامل عن [قـــبـيـلــة البـــــــقـــــــوم]
لمن يجهلها وردا على من يسأل عن هذه القبيلة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
¤أمجـاد وأفـعـال البـــقــوم¤


^^^^^^^^^^^^


روى أحد كبار السن من قبيلة البقوم علينا بعض من القصص
التى سنذكرها لكم
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤


أرسل ¤الملك عبدالعزيز¤ إلى "تــربـــة"
[الأمير سعد بن عبدالرحمن]
ومعه جيش وأغلبهم من
^قبيلة قحطان^ فلما وصلوا إلى "تربة" وجدوا بعضا من الأبل فاأرادوا أخذها
قامت البقوم وواجهت جيش [الأمير سعد] وطردوهم عن أبلهم وقتلوا عدد كبير منهم ومن ضمن المقتولين أحد الفرسان يسمى
[عيد القحطاني]
فخيب الله جيش [الأمير سعد]
ورجعوا إلى ديارهم.
فلما رجعوا إلى الرياض قال أخ الفارس المقتول ^القحطاني^ ياالأمير أبي أرثي أخوي ألى قتلوه البقوم ببعض الأبيات فقال:






ياعيد ياعيد الهثالـى والأضعـافلاعاد مظهور عقب عيـد عايـل



تبكيك صفراء ركضها غاديا أزرافمن عـاد يثنيهـا نهـار الدبايـل



وتبكيك عفرا نايها غاديـا أردافمن عاد يرعهـا نبـات المسايـل



المسلمين أقفوا عن الخلف عطافخلف البقـوم متيهيـن الشوايـل



أن أبلهم من قبل ذا الدين تنعـافوأصواتهـم مكروهتـا فاالدبايـل



المشركة عيوا على حم الأشعـافبمزرجـاً علـى كــل حـايـل



وعيوا على هدب الجراد من أولافبشغل اليهود ومحكمـات الفتايـل





¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤


¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤


^قبيلة عتيبه غزة البقوم^ يريدون أخذ أبلهم
على طريقهم مرو [أبوقويلة الروقي]
يريد الذهاب معهم للغزو وهوكبيرالسن تعشوا عند في تلك الليلة فخرجت إليهم [قويلة بن التوم] فقالت: يارجال من ياكل هاللحمة ويعلمني حلالها من حرامها قال الوصيقع: عطيني أيها قالت لا
قال الأخر: عطيني أياها أنا قالت: لا
قال شليويح: عطيني أياها أنا وأنا ألي أعلمك حلالها من حرامها.
حلالها ألي أكله وحرامها بقايا اللحم في أسناني وبرميه قالت: هي لك
وفي صباح اليوم الأخر أتجهوا ~لديار البقوم~ لغزوهم وأخذ أبلهم
وصلوا ~ديار البقوم~
فإذا بذود كامل من الأبل
عنده أطفال صغار تقفوها ^العتبان^ وذهب الصغار إلى العرب وبلغوهم فقام الفارس [قطنان] ومعه أثنين من ^فرسان البقوم^ ولحقوا أبلهم عندما ألتفت شليويح ألا وقطنان وراءهم على الفرس البيضاء
قال شليويح: (قطنان لحقكم يارياجيل أفتكو ياهل التوحيد)
فلحق بهم [قطنان]وبدأت المعركة بين الطرفين فقتل [قطنان] بعضعهم وأوشك على قتل [أبوقويلة التوم] فقال بخيت العتيبي: أنا دخليلك [ياقطنان] لاتذبح هاالشايب والله أني موصا عليه فتركه [قطنان البقمي] ورجع باأبلهم
ولما وصلوا ^العتبان^ إلى بيت [أبو قويلة] قال بخيت:






ياقويله جينا مـن يذبـح الكـوميوم الوصيقع جانبه مـن يسـارا



والله لو ألي حاضره مطلق الرومأنه طريح عنـد خشـم النـوارا



يمناس يالصفراء بعيدا عن اللوملاجاء نهـار مثـل ذاك النهـارا



تهوي كما يهوي من الجو صاروميبا العشاء من نايفـات الجـدارا




إلى أخر القصيدة...


¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤


أتو ^قبيلة رحمان^ مسندين من "نجد" متجهين "لتربة" ومعهم
[أبن جرشان] وهو قبل فترة من الزمن ذابحن من القريشات من سبيع سبعة رياجيل.
ومعهم أيضا [البعاج] ذابحن [ثعلي أبن حرية السبيعي] أحد أمراء ^سبيع^
فلما وصلو إلى "الوطاه" بجوار "الخرمة"
في ديار سبيع أمسو ذاك الليلة عندها أتى أحد أفراد قبيلة ^الدغافلة^ من البقوم
من "الخرمة" وأخبر ^رحمان^ بأن ^قبيلة سبيع^ يبون ياخذون بثار ربعهم من [أبن جرشان] و[البعاج]متفقين الصباح يأتون إليكم
فلما ظهر الصبح تحركت
^قبيلة رحمان^ بأبلهم متجهين إلى "تربة"
^قبيلة سبيع^ الأن يبون
[أبن جرشان] و [البعاج] ولايبون رحمان لأن أحد أفراد رحمان يسمى
[ثنيان الغرمول]
عم ^القريشات^ من سبيع أخو أبوهم من أمه تقابلوا ^قبيلة رحمان^
^وقبيلة سبيع^ فنادى [ثنيان الغرمول]
عيال أخوه ^القريشات^ قالوا: {ياعمي رحمان يتوسطون الخرمة رايحين جايين والله ماينوخذ منهم حاشي حنا مانبي ألا الرياجيل ألي وراك ألي ذبحوا أرجالنا ويوم الله جابهم خلونا وياهم}
قال ثنيان:
{من كل صاحبي تعشاني}
قال سبيع:
{يارحمان خلونا ناخذ حقنا من الرياجيل وألا حطانا بعضكم فوق بعض}
أصروا ^رحمان^ على حماية [أبن جرشان] و [البعاج]
بدأت المعركة بين الطرفين
وكانت النتيجة أن:
[حجاب السبيعي] قتله [بسيس البقمي]


و[زعير البقمي]
ذبح سبع خيول من خيل سبيع فلما سألوه يازعير ليش ماتذبح الرياجيل؟ حنا نبيك تذبح الرياجيل مانبي الخيل
قال زعير:
{سبيع حنا وياهم عواني ونحدر معهم ونسند معهم وبعدين أليا مني ذبحة فرسه كني ذابحه}
~أستمرت المعركة~ وطردو ^رحمان^ ^سيبع^ إلى أن أدخلوهم "الخرمة"
رجعوا ^رحمان^ وكملو طريقهم إلى أن وصلو "تربة"
مطمئنين أمنين


¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤


تـقابـل [أبن جرشان البقمي] و [بخيت العتيبي]
في أحد المجالس ودار الكلام بينهما وكثر الجدال وقام التحدي بينهما باأن [بخيت] يغزو ^البقوم^ ويستولي على أبل [أبن جرشان]
قال أبن جرشان: {أتحداك يابخيت وتراني بنزل في الحزم الحمر وتحداك أن جيتني}
[أبن جرشان] فعلا نزل في ا"لحزم الحمر" الواقع بين ¥ديار البقوم وعتيبه¥
وأخذ شهرين ماأحد جاه وبعد شهرين ^البقوم^ قررو يغزون ^قحطان^ ذهب [أبن جرشان] مع ^البقوم^ للغزو على ^قحطان^ عندما ذهب أغتنم الفرصة [بخيت العتيبي]فذهب إلى "الحزم الحمر" وأستولى على أبل [أبن جرشان]
الخبر وصل [أبن جرشان] وهو عند "جبل تين" في ديرة سبيع رجع [أبن جرشان] مسرعا ومعه بعض ~فرسان البقوم~
لاحقا [ببخيت] وربعه فلحق [بخيت] وذبح فرسه وأصابه وهو لايريد قتله ولحق [شليويح] وذبح فرسه وقتل بعض فرسانهم عندها كان أحد ~صبيان البقوم~ على أحد الخيل فقتله [بخيت] وأخذ الفرس وذهب إلى [شليويح] وحمله على الفرس وهرب إلى ديرته وعندما وصل إلى ^عتيبه^
قال بخيت:






خذنا قطيع فيه رمـس المغاتيـرمابين تيـن وحـرة الجوهريـة



لحقوا أهل الأبل فوق قب مشاهيرفي راي أبن جرشان حام الولية



قالو عدايلنا وقلنا علـى يسيـروسيل النحى ماينعدل عن نويـه



نخيت فاالجذعان حسا بتشهيـرولامنهم ألي بالنظـر لـد فيـه





إلى أخر القصيدة...


¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤



[شليوح العطاوي] وربعه ^العتبان^ غزو ^البقوم^
يبون أبلهم تقابلو مع البقوم ودارت بينهم معركة وخيب الله [شليويح] وربعه ورجعوا ^العتبان^ لديرتهم ورد [شليوح] قصيدة يقول فيها:






جينا مع الطارف سرايا تقـاديخيلن على أهلها سراويل تومان



جينا نبـا مقرعـات التـواديفي واديا ساقه من الوسم ودان



الله لايـسـي جنـابـك واديواداً حمى جالك محمد وقطنـان



من كف محمد يركبن السنـاديوألي حداهن عن الدرب قطنان



أصقه ويجدر في نهار الطراديومن لايشوفه مايصدق بما كان



من غب كونه والقلايع تقـاديبين العشاش وبين فية رمادان




أنـــتــهــى.
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤


^قبيلة بالحارث^
غزو ^البــــــقـــــــوم^
يبون يسيطرون على
~جبل حضن~
كان في ذلك الوقت الأكثر تواجد في "جبل حضن"
^قبيلة المرازيق من البقوم^
بدأت المعركة بين ^المرازيق^وبالحارث^
^قبيلة المرازيق^ قامت تنخا ^البقوم^ وفي ذلك الوقت البقوم كلهم في نجد والشمال باحثين عن الربيع العشب لايوجد في تربة ألا الخدم والعبيد وعمال المزارع وكان [أبن غنام] في "الحرة" قريب من "تربة" وصله الخبر
جاء [أبن غنام] ومعه بعض الجذعان إلى "حضن" فلما نزلوا وادي تربة ألتقوا باأمير ^قبيلة غامد^ [المكي]
مرسول من ^بالحارث^
قال المكي:
{ياأبن غنام اليوم خلوكم في تربة ألى أن يكتملون ربعكم وترحون مره واحدة حتى تكونون يدا واحدة ضد العدو}
[المكي] يريد تأخيرهم حتى يسيطرون بالحارث على حضن!!


قام ولد [أبن غنام] أسمه [محمد] وقام معه بعض الجذعان وقوموا العرضة وقالوا:




ياأبن غنام لاتحرى من قعدمن بغى المرسام لابده يجي



لانخيتنا فاأبشـر باالسعـدحطنا من حيث بقعاء تغتلي




مشى [أبن غنام] هو ومن معه
يومها كان [محزم البقمي]محرم وراح [لأبن محي]
قال أبن محي:
{أبك أنت محزم وش العلم أنت علامك محرم}
قال محزم:
{أجل أنتم ماأحرمتم حنا محرمين دون ديرتنا أحرموا بالحارث يبون ديرتنا}


أستمرت المعركة بين الطرفين وأنتصر فيها ^البقوم^
وقتلوا ^بالحارث^ وطرودهم من ديرتهم
وقتها قال مغني البــقـــوم:




يوم شار مشيرنـا شدانـاهم نزلنـا علـى محلـوق



أربعين ألي وطت رجلانـابالقديمي وأشهب المسحوق






أنــتـهـــى.
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤


{هذه القليل من قصص أوئل البقوم وبقي الكثير والكثير
سنذكره في البيان القادم}


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



{أبـــــــل البــقـــوم}
^^^^^^^^
البقوم أهل الأبل الأصايل من قديم الزمان وفي الوقت الحالي
وقد حققوا في هذا الوقت في مزاين الأبل باأنواعها مراكز جيدة.
وهناك أناس معروفين باالإنتاج المتميز ويفد عليهم في وقت الهداد من جميع القبائل أناس ليضربوا أبلهم.
وقدحدثت قصة قبل فترة وجيزة في أحد مجالس الأمراء ساأرويها عليكم:-


دار السؤال في أحد مجالس الأمراء فسأل الأمير أحد الحضور من ^قبيلة حرب^البـقـــوم أهل أبل؟ فرد الحربي قائلا:
ماأظن ياطويل العمر أن _البقوم أهل أبل. فوصل الخبر أحد أفراد


^قبيلة البقوم^


فرد [البقمي] على [الحربي] قائلا:






يالي تسولف والسوالـف تباهـاغادي ولا تدري وش ألي وراهـا



ظهور السواني عزوتي يالحريبيقبيلة ماأحدا يجـي فـي نحاهـا



سمو البقوم ألـي ضـد المعـاديحنا الزحول ألي تحمـي دخلاهـا



شمس على الأعداء ونـار لظيـةوظل على الأصحاب يذري ذراهـا



عدونـا ماتهتنـي النـوم عينـهكعام العدو حنـا وعينـه عماهـا



يوم أنه بالسيف حنا هـل الأبـلنحد العداء عنها ونلعـن ثواهـا



وأليا غزينا فـي قديـم السنينـيمنت بتجي في دربنـا وتحماهـا



وقبيلتـك لامـن خذينـا حلالهـممامنهم ألـي لحقنـا ثـم خذاهـا



وش قالت الحربيـة ألـي تغنـييوم أبن عمـاق ذودهـا أقتفاهـا



ولحقوا بني عمك على الخيل عجلاوخيبهم الله يـوم لحقـوا وراهـا



يوم أعتزى العمـاق منـا وفينـاروس الحروب السيف بيده وطاها



ويوم أنها جت بالدراهـم شرينـابخشم الريال خيارهـا مشتراهـا



وخذنا المراكز الأولـة فاالمزايـنيوم أنهـا بالعـدل عندأحكماهـا



ويوم أنها جت بالرشاوي وغيرهاحنـا تركناهـا ولـلـي يبـاهـا



كب السوالف عنك وين أنت رايحالله يعـز المملـكـة ويحمـاهـا



ويعز حكام الوطـن فـي وطنـاآل السعود المملكة فـي حماهـا



وتمت وصلى الله على ألي هدانـاوذكر الولي فاالمبتـدأ ومنتهاهـا





أنـتــهـــى..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قصيدة مهداه إلى قبيلة البقوم
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤


من الشاعر: {عبدالله السالم العتيبي}






عسى السحاب ألي مع العصر ركـزتنشي مخايله علـى أرض عـزازي



على تربة عسـى السحـاب يتفـرزيسكـر هـواه وللديـار يـتـوازي



يسقي ديار من فـي جهلهـا العـزدار البقـوم مطوحيـن المـغـازي



خيالهـم باالحـرب ماهـوب يهتـزيهـز خصمـه بااللقـاء مايهـازي



البقـوم ألـي تكـز العـداء كــزتروي ضما ألـي للحرايـب ينـازي



كم فارسـا مـن أرماحهـم ماتعنـزمن كـف غمـرا واثقـا باأمتيـازي



والسيف الأرخم من ضلوع العداء جزمن دون وضحا مارعاهـا الخنـازي



أعلامهـم تعتـز ولاهيـب تهـتـزوالروس ترفـع للعـلاء باعتـزازي



البقوم أليا ركبوا على الخيـل تعتـزالله جعلهـم للمـعـادي نـحـازي





¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤
أنــتــهـــى


وفي الأخر لايسعني ألا قول ونعم بجميع القبائل العربية
من دون أن أخص أحد بعينه كل قبيلة لها أفعال وأمجاد ترفع روسها أنا ماهو واجب علي فعلته عرفت بقبيلتي وباأمجادهم وأفعالهم
وأعذروني على القصور.




منقول عن منقول
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-10-2010, 07:43 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بلحارث بن كعب
 
الصورة الرمزية الحارثي هادي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أخوي الكاتب / ما داعي أنت هلحينه تقول البقوم هزمت بلحارث وبلحارث تعرفها البقوم ....... تعرف مريسي وتعرف الحطابي وبعدين يومنك تقول طردناهم من حضن بلحارث ومنهم بس الشلاوى اللي هم فرع من خوالد بلحارث كثر عددكم يالبقوم ، كيف اللي بنجد والا بالحجاز والا بلي في تهامة والا اللي في بيشة ........... تبي الصحيح والله ما يخلون منكم أحد .......... أنشد شيبانك وش فعايل بنيوس والشلاوى من بلحارث فيكم يوم حضن وش سوو في أبن عياض البقمي ......... .
أنت تدري أنا نازلين بخشم البندق علو تربه ...... أنت تدري قيا من كانت له أنت تدري أبوراكة من كانت له ....... عسى الله يعز الحكم السعودي ......... .
قبيلة البقوم قبيلة ونعم وما حدا يهثم القبائل الا مفلول لكن التمدح بالكذاب في فعايل كلها من نسج الخيال ما يصير والحروب يوم لك ويوم عليك والا بلحارث مثل موج البحر والبقوم مثل قبيلة الشلاوى في بلحارث اللي هي جزء من بني خالد اللي حكموا بلحارث في بيشة ونجد والطائف والشرقية ، بلحارث في كل مكان في اليمن في عمان في قطر في الكويت في مصر في بلاد المغرب والعيايدة من بلحارث في مصر أقوى قبيلة وفي العراق وفي ايران والمزيد والمزيد .... وش اعدلك وهنالك أسئلة أود أوردها لك :
- من حمى قريش من هوازن ؟ من من من ؟
- من اللي نزل الطائف بخشم البندق والسيف ؟
- من أنساب أهل البيت وأصحابهم ؟
- من بناة كعبة نجران ؟من من ؟
- من أشرف بيوت العرب ؟ ولمن تنتسب من من ؟
- خير الاسماء ( حارث وهمام ) حديث ؟
- من أخوال أبوجعفر المنصور ؟ من ؟
- من صاحب علي بن أبي طالب من ؟
- من هو رئيس الديوان الملكي الاردني سابقا في عهد الملك عبدالله الاول ؟
- من هم بني عياد حكام الاندلس في فترة من الزمن من ؟
- من هم الذين اذا قدموا على النبي قام فرحا بهم ؟
أخي الكريم البقوم والنعم نعرف قبيلة صغيرة في تربه يشاركهم فيها الاشراف وعبيد وادي الدواسر ومراكز تربه أكثرها من بلحارث ومنهم الشلاوى من قائد المخدرات فيها ؟وفي المباحث في تربه ؟ وفي الشرطة ؟ وفي الدفاع المدني ؟
يا أخوي الماء من جبل والبياله يملاها البرادي .
منهي مقطعت السرح . سؤال
ما نعرف البقوم الا في تربه وحضن وديرة فيها السمي من منكم ناسي أسمها .
بلحارث فعايلها تجمل اوجيها مع جيرانه مع غامد وبني خالد من بلحارث بيشة ومعركة الحرة واللحيان والشلاوى وبنيوس والشلاوى معكم ومع العتبان تاريخ يجمل وأنشد شيبانك وحلفهم بالله الطائلة لنا ولا لكم .
الحارثي هادي .
الحارثي هادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-10-2010, 07:52 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بلحارث بن كعب
 
الصورة الرمزية الحارثي هادي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بعدين يا أخوي :
حدود البقوم التالي :
- من الشمال عتيبة .
- ومن الجنوب غامد .
- ومن الغرب بلحارث ( بنيوس والشلاوى )
- ومن الشرق سيبع .
وليس كما ذكرت من تخبيط في الحدود .
ولا تنسى في الوسط عبيد وادي الدواسر والاشراف في علبه .
الحارثي هادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-04-2011, 12:20 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Thailand

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

بصراحه انا اعاتب مدير المنتدى على كلامك ياهادي الحارثي
انت من انت علشان تتكلم عن قبيله مثل قيبله البقوم
وين الاداره والمشرفين والمراقبين عن كلامك قبل ماارد عليك
خلنا نشغل العقل شوي (( الحين من كلامك ماتلاحظ انك سقيم ))
يعني أنا أقراء كلامك واضحك ومن عادتي اذا قابلت مثل نوعيتك اترفع عنهم ونظامي (( لقد ارتقي مرتقى صعب يارويعي الغنم ))

المهم انا راح ارد عليك مو علشانك لا والله علشان اثبت لك وللناس الحقيقه طبعا ردي مو علشانك لا والله علشان الرجال اللي يجون ويقرون المكتوب انا الان راح اعطيك فرصه ثلاث ايام تثبت كلامك سوا بقصص او قصايد وانا لي رجعه لك وراح اكتب كل شي وبصراحه وماراح اجيك الا بكل شي مثبوت بقصص واسماء مشايخكم وبقصايد


وبعدين ملاحظه لك
وهالملاحظه تدل على نقص عقلك
اللي يقول خير الاسماء (( بلحارث وهمام )) هذي عند امك وعند عند الربايع اللي انت متعود تجلس عندهم

لكن الرجال وقبلهم الرسول صلى الله وعليه وسلم يقول (( خير الاسماء ماعبد وحمد ))


لي رجعه واتمناء أحصلك مثبت والا ابي اكتب اللي مايسرك
وكل شي مثبت ولله الحمد والمنه
واتمنا الاداره والمراقبين ياقفون ماقف حق ودام سكتو عليك وعلى غباءك يتنظرون لين نشوف من فينا الصح والخطاء





البــــــقمــــــــي
سقم المعادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-08-2011, 07:38 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الحارثي هادي .
الظاهر انك من هل سهرات اخر الليل ..
قيا . ماهيب لنا من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ..
ابو راكه مثل ..
اما الحرث اللي في تربه هذو لا رعايا للدوله موظفين وخدم في بعض الدواير فقط لاغير .. الشغله ماهيب غزو ..

.
لك ان تقراء قول الشعراء:
.
جونا ملبسة لحريم السراويل : من الحجاز اليا قرايا بجيله
.
الى: حنا خذينا منكم الجدي وسهيل :والمرزم اللي جمد الماء
نزيله
وحنا خذينا عيد عيد المراميل : عليه بن الحارث تجر الطويله .


وكذلك : ياشلاوى مابرد حركم : لو خذيتو ثور والا معيد :
مانقص منا ولا سركم : والحسايف مثل دوخي وعيد .

وكذلك : جانا على جمع الشلاوى بني يوس : يوم ان نار الحرب شبت شبوبه
وعادو من الحله مكاويس واعموسى: منصور مرذ الهجن ماعودوبه

وغيرها الاف طالع عمرك .. الله يعز ابو متعب والبقوم كان قليل بس ماحد يقربهم ومعترف بهم عند القبائل .
اما ذلحين شعوب وقبايل وأمم ..
راوي حق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2012, 02:47 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
كاتب بالنسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

والنعم بالبقوم
كاسرين الاتراك ومروضين الرجال


الهادي انت حاقد وكفى
الحوالي الأزدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-09-2012, 12:47 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

والله ومليون نعم في قبيلة البقوم وفيك اخي الكريم
العفراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-09-2012, 11:53 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي


قبيلة البقوم شهرتها ناصعة بيضاء وانا لست انتمي لهم انما مناسبهم من فخذ الرواجح وانا شريف ابن شريف
الأخيضر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2015, 02:57 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بلحارث بن كعب
 
الصورة الرمزية الحارثي هادي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي الرد على التهامي الحوالي والبقمي

تمنيت من التهامي الحوالي يسد فمه، ويعصر السمسم في خيطان ، الله يخلي غامد له .
أما أنت يا البقمي فلا تستثير بني الحارث ، فأنت نقطة في بحر الحرث والله يعز دولتنا والإسلام والمسلمين .
أما بالنسبة للبقوم ونعم فيهم ، لكن على البقوم أن يردون جاهلهم يوم ينزل مواضيع تسئ للآخرين أنتهي زمانها ، فمن حقي أن أرد عن قبيلتي ، وما هو من حقي إني استنقص القبائل الآخرى ، فلك مشاعر ولنا مشاعر .
بدلاً من الرد علي يردون جاهلهم ، ويقولون مالك حق تستنقص من الآخرين ، وهم جيران وعواني .
فعلنابهم وسوينابهم ، وحنا تعرفنا القبائل مثل ما تعرفكم.
أتمنى من عقلاء البقوم رد هذا الجاهل ، في نشره ما يسئ للقبائل الأخرى ، وقبيلة البقوم ونعم فيها شئنا أم أبينا . وأعتذر للبقوم كافة ، لكن حقيقة استفزني هذا الجاهل .
الحارثي هادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-06-2018, 10:34 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية أبوالوفا بدوي الشريف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نسب قبيلة البقوم وفروعها الأساسية
البقوم (بنو عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد): قبيلة عربية وبطـن من بطـون قبيلة أزد الكهلانية من سبأ القحطانية، من القبائل الّتي تحمل نفس الاسم منذ العصر الجاهلي، واحدى قبائل الأزد الّتي نـزلت جبال السراة بعـد الهجرة من اليمن فأطلـق عليهـم أزد السراة [1] ومـن ثم نزلت شبه السراة ونجد، ومـن آلهتهم في الجاهلية : ذو الخلصة وعائم،[2] وكان منها من هو على بقية من دين إبراهيم.
قبائل البقوم
تتكون قبيلة البقوم من إثنا عشر قبيلة رئيسية وكل قبيلة تتفرع إلى العديد من الفخوذ والخوامس.

تنقسم قبيلة البقوم إلى شملين أو بطنين :

قـبــائـــــل وازع
شيخ وازع : (ابن غنام)

قـبـائــل مـحـامـيــد
شيخ محاميد : (ابن محي)

قبائل وازع
تنقسم قبائل وازع إلى ستة قبائل يصل تعدادها قرابة 35 ألف نسمة:

الـكِـلِـبــــــة
الـبــــــــدارا
الـرحـامـيــن
الـقــــروف
الـدغـافـلـــة
الـجـنـبـــــــة
قبيلة الكلبة
مفردها (الكليبي) وعددها يقارب 15 ألف نسمة وتنقسم إلى قسمين وهم : المعايفة والمحلف

المعايفة من الكلبة
ينقسمون المعايفة إلى ستة قبائل هم : البضاعات والرماضين والدمانين والسواهر والعبارا والشباثين

البضاعات
مفردها (البضيعي) وعددها يقارب 4 آلاف نسمة وفروعها :

آل راشد
آل مغيب
الغنانيم: فيهم أمارة شمل وازع
الرفايعة
الهذالين
آل بخيت
العوامرة
السواقين
الصفيان
الدهاشين
الشمور
آل شعيل
آل مهوس
الجلاَدِين
آل قنان
آل عزيز
آل مفيز
الفراحين
آل عليّان
آل خفر
آل سعدي
الخماسين
آل راجح
آل سَفِر
آل فارس
آل فواز
آل غصن
آل مشري
آل بويتل [13]
بقية قبائل المعايفة من الكلبة
عددهم يقارب 1000 نسمة وفروعهم:

الرماضين (الرمضاني)
آل سعيد
آل هادي
المراسنه
آل مبيريك
آل هويدي
آل محمد
بني بطي
بني هلال
بني مسلم
بني مسيمير
الدمانين (الدميني)
آل معنز
المقاشه
الحضانيه
الشتاويه
القثارده
القياصين
آل مهنا
السواهر (الساهري)
آل جار الله
آل عالي
آل مدعث
آل مسدر
العبارا (العبري)
العيّات
آل هادي
آل مهدي
آل مهمّل
النوابين
آل شنان
آل ناجم
الحدايدة
آل****
الشباثين (الشبيثي)
الحزازيم
الصعاعيق
النغفة
بني مساعد
المتاعبة
المحلف من الكلبة
ينقسمون المحلف إلى خمسة قبائل هم : الرياحات والقرامدة والفضول والجحيشات والجعاثنة

الرياحات
مفردها (الرياحي) وعددها يقارب 9 آلاف نسمة وينقسمون إلى قسمين : المنابهة والغوانمة

القسم الأول من الرياحات (المنابهة)
ينقسمون إلى أربعة أقسام وهم :

العلمة
البجايدة
آل بجاد
آل بجّاد
البحورية
آل ثعلي
آل بيّن
آل عفتان
آل سريان
آل منيف
آل مهشبل (الجعرة)
العصايمة
آل حسين
آل سحمي
آل حصيبان
آل مقبل
آل مهنا
آل رزاح
آل بَرَاز
آل مغرق
آل حميدان
آل سفر
آل ثويني
آل موسم
آل مقطوف
آل راجح
آل القراب
آل محافرة
آل جبر
آل وعد
آل عادي
آل جبار
آل مسرع
آل عشاق
آل ظافر
آل مهدي
الهطاملة
آل جازع
آل تركي (الزين)
آل سحمي
آل هذال
آل ناهض
آل عامر
آل ذياب
آل رسام
القسم الثاني من الرياحات (الغوانمة)
ينقسمون إلى ثمانية أقسام وهم :

الخواجين
السحمة
آل فاهد
آل بجّاد
آل فراج
آل فريجان
النمارية
آل سرحان
النوبة
آل جسار
آل قباس
آل منصور (قضعان)
آل سعد
آل حصين
آل محسن
آل طامي
آل سراج
آل مقبل
آل معيض
آل خشمان
آل هديف
آل بنيان
الغفالين
آل عتيق
البطنة
آل فواز
آل مويس
آل رسام
آل جبار
الحمادين
الكناهرة
آل راضي
آل جرمان
آل سعد
آل ذياب
آل سيف
آل فراج
المزايمة
آل مثعي
الصلاهمة
آل صليهم
العفاكين
آل مسفر
آل سران
آل سَفِر (المداهشة)
آل نشاط
آل معدي
آل سفر
آل حريص
الخضارية
الصناينة
آل فيصل
آل فريج
آل غدير
السوالمة
آل مارق
آل مفلح
آل وتيد
الشبنة
آل قعيمان
آل شاعل
آل حويدر
آل جرار
آل ناصر
المحايا
آل معرد
آل مشرع
آل خلف
آل فهم
آل مقنفذ
آل حرويل
آل شنار
آل غصاب
آل عايش
آل ناجي
آل نوار
آل دهيران
بقية قبائل المحلف من الكلبة
عددهم يقارب 1000 نسمة وفروعهم :

القرامدة (القرمودي)
المجاولة
الدمحني
الجلاعده
المعاليج
المداعجة
العجارين
القشاشيط
الفضول (الفضلي)
البدحة
البححة
النواقيل
الخززة
الحمدات
الجحيشات (الجحيشي)
الشعالين
الزورة
العرادين
الجراسين
الجعاثنة (الجعثوني)
آل جريف
آل علي
آل ناجي
الوضاحين
آل عليان
الوهاطين
البداعين
آل خضير
آل مطر
آل مشحن
آل مضيان
السماحين
العبابيد
قبيلة البدارا
مفردها (البدري) وفروعها:

المنافير (المنفوري)
آل حصان
آل منفور
آل حصين
آل بدية
الرماثين (الرميثاني)
آل كلش
آل عبد الرحمن
آل سعد
آل مصلح
الغرابيط
الحلاوين
الغضفة (الغضيفي)
آل قهيميدة
آل عبيسان
البدور (البدور)
آل شمسي
آل مهمل
شيوخ قبيلة رحمان ==== اول من كمل شروط الامارة في قبيلة رحمان. الامير قانان ابن شيخ وكان الفارس والامير القبيلة. وبعد مقتلة استلم الامارة رحمان اخوة الامير متلف ابن شيخ وات بعد ه ابنه الامير الفارس نهار ابن شيخ وقتل غدرنا من مجهول وقبل وفاتة اوصا الفارس ثنيان الغرمول علي عياله وهم محسن ومشعل وهم في سن طفوله وبعد فترة قليلة مات الابن الكبير محسن عن عمر16 عام وباقي مشعل وكان عمرة 13 سنة الوراث الوحيد الامارة واستلم الامارة الامير ثنيان الغرمول وات من بعده الامير طرخيم الغرمول. وبعد الشيخ مناحي الغرمول والشيخ فيصل الغرمول شيوخ الشاوي من وحمان. الامير ناشر والأمير فهيد والشيخ جازع بن فهيد والشيخ فهاد جازع. ولم يكمل شروط الامارة بعد الامير الفارس قانان ابن شيخ الشيخ شباب ابن مسعد ولم يستلم امارة قبيلة رحمان. مفردها (الرّحماني) وعددها يقارب 6 آلاف نسمة وفروعها:

البجادين
اللواحين
آبن شيخ وهم ال مشعل.
بني بعيجان
بني غريّب
بني عاتق
بني شعيل
بني نغيمش
بني فريج
الغراميل
آل لهيزم
آل مسلط
القذلان
آل مقيت
السعاليه
الزبانيه
العران
البهاشين
آل برجس
آل حصيني
آل مسعود
بني طلال
بني هديان
القمازين
الخياييل
بني مشعي
بني دهيس
بني عويضان
بني ناشي
النمارية
القتم
آل سعيد
آل ربيع
المساطير
السلمة
الهمالين
النفافيح
آل حسين
آل رميح
الهين
آل مريزيق
آل نما
آل بخيتان
العرينات
الروسان
المغارقة
الصغارين
آل سلطان
آل سعد
آل عبيد
آل عماش
آل سيف
آل مناحي
قبيلة القروف
مفردها (القرفي) وعددها يقارب 8 آلاف نسمة وتنقسم إلى قسمين: الفهارين والخضارمة

القسم الأول من قبيلة القروف (الفهارين)
ينقسمون الفهارين إلى ثلاثة أقسام هم :

البعجة
آل دغش
آل حرقان
آل قنيفذ
آل مشلش
آل مسلط
الفضخان
آل مشعل
آل وهيطان
آل مسفر
آل سحمي
البحان
اللحوات
الخمجان
النجمة
البرصان
الفراحين
الجرامين
الضواعنه
العرابا
الهماجين
الجلادين
القسم الثاني من قبيلة القروف (الخضارمة)
ينقسمون الخضارمة إلى ثمانية أقسام هم :

الجزالين
آل جسار
آل فراج
آل عياد
آل نصار
آل عفتان
المشاليف
آل طعيس
آل شداد
آل باقي
الرقابين
النشارات
آل حسين
آل حمود
آل مرشد
آل فايز
آل دواس
آل منير
آل محيا
السداحين
آل سعيد
المجانين
آل عنين
آل فضاء
آل هلال
آل عوده
العماعيم
آل مثيب
الجلاعده
الحبارين
آل عتيق
آل مقبل
آل رميزان
آل مايق
آل محيا
آل زنيدان
آل قرانيس
آل مزيد
قبيلة الدغافلة
مفردها (الدغفلي) وعددها يقاب 3500 نسمة وفروعها:

اللوامين
الحناتيش
المداعجة
آل عليان
الشواما
العجالين
الرفاعين
الهجارسة
آل سلطان
آل نهار
الخلع
الروسان
المساعيد
الكماهين
الشرايين
الخزازيم
الهضيبات
آل سوقان
على رأسهم الشيخ فالح بن سوقان وهو خامس من خوامس الدغافله( بني فالح ) ( وبني ضحيان ) ( وبني خالد )

آل مسلط
( خالد بن مسلط وابنائه ) ( وبني عائض )

التومان
( بني سعد التويم)

الدحلات
بني فرج
المشاطين
الدعران
قبيلة الجنبة
مفردها (الجنيبي) وعددها يقارب 500 نسمة وفروعها:

الجخادبة
الحمران
بني عاضة
بني حنيف
الملاحين
بني سالم
بني حسين
القصبة
بني مذكر
بني ضمين
شمل محاميد
ينقسم شمل المحاميد إلى ستة قبائل يصل تعدادها قرابة 56 ألف نسمة:

الـمـوركــــة
الـمرازيــق
الــــكرزان
الـسـمـيــان
الـدهـمــــة
الـهــــذلان
قبيلة الموركة
مفردها (الموركي) وعددها يقارب 11 ألف نسمة وفروعها:

بني سنان
آل محي: فيهم أمارة شمل المحاميد
العصامين
آل هادي
الجهانا
آل مسعود
آل ظاهر
الجبلان
آل ضاوي
الزيادين
آل خلف
آل طامح
البغثان
الطريفات
العبابيد
الوقاتين
البراكين
الجماعين
المحاسنه
الجراسين
الهملة
الصعدان
الدوشان
آل جنيح
آل مجنح
آل سهل
الخراصين
الرواجح
العواضات
الكلاثيم
الحنشان
السـمـارين
الـزوره
الحـشية
القواودة
الصفران
الهواملة
الحراشين
الشرمان
الحشافين
الهواشلة
المصاليب
اللهبة
المجاديع
الشفاوين
بني مفرح
المسالمة
الهراسين
آل فالح
آل دجيني
آل زريبة
آل دواس
آل طايل
الفلاتين
الشلالين
البحان
الخشارمة
الدواهمة
المداهكة
قبيلة المرازيق
مفردها (المرزوقي) وعددها يقارب 18 ألف نسمة وفروعها:

الرشادين
الذياخين
بني سعدي
بني زابن
بني حمدان
بني حامد
بني وني
بني سيف
الدوالية
النواصرة
ذوي حمود
الطوال
الشمارين
الدحامين
العراجين
بني مسعود
بني مكيد
العساسفة
الحراشين
المجاليد
الزمعان
الدهايسه
الظهران
بني سفر
المغاشمة
بني ردة
بني بسيس
بني ثامر
بني خاتم
الحشانين
الصقران
بني رويشد
الدوامين
بني عيد
بني حشار
الجراذية
الصواين
الخمايسة
الديابين
القعاشيش
الكواخين
الجهانا
الحمارسه
الدكانيه
العجايجه
الفهيدات
البلاعسة
المكاحيل
الجخادبة
العميان
آل بريك
الخضارين
بني مطلق
بني زيد
بني حزمي
بني ملق
بني مصيبيح
بني راشد
بني ماضي
بني جحفان
السمون
الجواليق
الفطاحين
الحسانيه
الحمارين
الحواصين
القعايدة
آل سالم
آل محمد
آل خلف
المجادعة
الرجالات
الشلاهيب (آل شلهوب)
البرامين
الصدر
الملاحمة
الزعابا
الفواضل
الشوامين
العيافين
الشيابين
الزنادين
قبيلة الكرزان
مفردها (الكريزي) وعددها يقارب 2000 نسمة وفروعها:

الجراولة (الجرولي)
المثايبة
الغنادير
الزوابعة
الدماثين
الدفالجة
الفواضل (الفاضلي)
الشواهين
آل بريكان
آل صائل
آل ماجد
الجلمان
اللويمات
الشلحة (الشليحي)
المخاربه
الجراشين
الحضانية
المعطش
الفلاوين
التواما
الشقران
المتاعبة (المتعبي)
ذوي فيصل
قبيلة السميان
مفردها (السّمَيّ) وعددها يقارب 12 ألف نسمة وفروعها:

العطايين
الهراجفه
الغزالين
الهداوين
العتاقين
الحطمان
الرغوه
المسلخيه
القرجه
الغوال
السعايديه
الزناده
الطوابين
الضواوه
الشباعين
الشعالين
الكماهين
آل هويدي
آل محيل
آل سالم
الصملة
ال طراد
ال فاهد
الحرابية
آل لهاوة
آل متعب
الغنيمة
الفلاحين
الهلابين
الدهارين
آل مضيان
آل حشر
المحصان
قبيلة الدهمة
مفردها (الدهيمي) وعددها يقارب 3000 نسمة وفروعها:

الخشابين
القواتيل
الشفعان
الجونة
العيادين
العمامقة
الصلبان
السوالمة
آل ناجم
قبيلة هذيل
مفردها (الهذيلي) وعددها يقارب 10 الآف نسمة وفروعها:

الحرادبة
العرايدة
الزوابين
الحمادين
البراغشة
الحمدة
العواكير
السواكتة
آل عبا
آل عمير
آل مشخص
الذيابين
توقيع : أبوالوفا بدوي الشريف
قال ابن فندق البيهقي :( ولأهل اليونان الحكمة والمنطق وللهند التنجيم والحساب وللفرس الآداب أعني‏:‏ آداب النفس والأخلاق‏.‏ ولأهل الصين الصنائع‏
.‏ وللعرب الأمثاال وعلم النسب فعلوم العرب الأمثال والنسب واحتاج كل واحد من العرب إلى أن يعلم سمت كل لقب ومصالحه وأوقاته وأزمنته ومنافعه في رطبه ويابسه وما يصلح منه للبعير والشاة‏.‏
أبوالوفا بدوي الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-06-2018, 10:35 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية أبوالوفا بدوي الشريف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نسب قبيلة البقوم وفروعها الأساسية
البقوم (بنو عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد): قبيلة عربية وبطـن من بطـون قبيلة أزد الكهلانية من سبأ القحطانية، من القبائل الّتي تحمل نفس الاسم منذ العصر الجاهلي، واحدى قبائل الأزد الّتي نـزلت جبال السراة بعـد الهجرة من اليمن فأطلـق عليهـم أزد السراة [1] ومـن ثم نزلت شبه السراة ونجد، ومـن آلهتهم في الجاهلية : ذو الخلصة وعائم،[2] وكان منها من هو على بقية من دين إبراهيم.
قبائل البقوم
تتكون قبيلة البقوم من إثنا عشر قبيلة رئيسية وكل قبيلة تتفرع إلى العديد من الفخوذ والخوامس.

تنقسم قبيلة البقوم إلى شملين أو بطنين :

قـبــائـــــل وازع
شيخ وازع : (ابن غنام)

قـبـائــل مـحـامـيــد
شيخ محاميد : (ابن محي)

قبائل وازع
تنقسم قبائل وازع إلى ستة قبائل يصل تعدادها قرابة 35 ألف نسمة:

الـكِـلِـبــــــة
الـبــــــــدارا
الـرحـامـيــن
الـقــــروف
الـدغـافـلـــة
الـجـنـبـــــــة
قبيلة الكلبة
مفردها (الكليبي) وعددها يقارب 15 ألف نسمة وتنقسم إلى قسمين وهم : المعايفة والمحلف

المعايفة من الكلبة
ينقسمون المعايفة إلى ستة قبائل هم : البضاعات والرماضين والدمانين والسواهر والعبارا والشباثين

البضاعات
مفردها (البضيعي) وعددها يقارب 4 آلاف نسمة وفروعها :

آل راشد
آل مغيب
الغنانيم: فيهم أمارة شمل وازع
الرفايعة
الهذالين
آل بخيت
العوامرة
السواقين
الصفيان
الدهاشين
الشمور
آل شعيل
آل مهوس
الجلاَدِين
آل قنان
آل عزيز
آل مفيز
الفراحين
آل عليّان
آل خفر
آل سعدي
الخماسين
آل راجح
آل سَفِر
آل فارس
آل فواز
آل غصن
آل مشري
آل بويتل [13]
بقية قبائل المعايفة من الكلبة
عددهم يقارب 1000 نسمة وفروعهم:

الرماضين (الرمضاني)
آل سعيد
آل هادي
المراسنه
آل مبيريك
آل هويدي
آل محمد
بني بطي
بني هلال
بني مسلم
بني مسيمير
الدمانين (الدميني)
آل معنز
المقاشه
الحضانيه
الشتاويه
القثارده
القياصين
آل مهنا
السواهر (الساهري)
آل جار الله
آل عالي
آل مدعث
آل مسدر
العبارا (العبري)
العيّات
آل هادي
آل مهدي
آل مهمّل
النوابين
آل شنان
آل ناجم
الحدايدة
آل****
الشباثين (الشبيثي)
الحزازيم
الصعاعيق
النغفة
بني مساعد
المتاعبة
المحلف من الكلبة
ينقسمون المحلف إلى خمسة قبائل هم : الرياحات والقرامدة والفضول والجحيشات والجعاثنة

الرياحات
مفردها (الرياحي) وعددها يقارب 9 آلاف نسمة وينقسمون إلى قسمين : المنابهة والغوانمة

القسم الأول من الرياحات (المنابهة)
ينقسمون إلى أربعة أقسام وهم :

العلمة
البجايدة
آل بجاد
آل بجّاد
البحورية
آل ثعلي
آل بيّن
آل عفتان
آل سريان
آل منيف
آل مهشبل (الجعرة)
العصايمة
آل حسين
آل سحمي
آل حصيبان
آل مقبل
آل مهنا
آل رزاح
آل بَرَاز
آل مغرق
آل حميدان
آل سفر
آل ثويني
آل موسم
آل مقطوف
آل راجح
آل القراب
آل محافرة
آل جبر
آل وعد
آل عادي
آل جبار
آل مسرع
آل عشاق
آل ظافر
آل مهدي
الهطاملة
آل جازع
آل تركي (الزين)
آل سحمي
آل هذال
آل ناهض
آل عامر
آل ذياب
آل رسام
القسم الثاني من الرياحات (الغوانمة)
ينقسمون إلى ثمانية أقسام وهم :

الخواجين
السحمة
آل فاهد
آل بجّاد
آل فراج
آل فريجان
النمارية
آل سرحان
النوبة
آل جسار
آل قباس
آل منصور (قضعان)
آل سعد
آل حصين
آل محسن
آل طامي
آل سراج
آل مقبل
آل معيض
آل خشمان
آل هديف
آل بنيان
الغفالين
آل عتيق
البطنة
آل فواز
آل مويس
آل رسام
آل جبار
الحمادين
الكناهرة
آل راضي
آل جرمان
آل سعد
آل ذياب
آل سيف
آل فراج
المزايمة
آل مثعي
الصلاهمة
آل صليهم
العفاكين
آل مسفر
آل سران
آل سَفِر (المداهشة)
آل نشاط
آل معدي
آل سفر
آل حريص
الخضارية
الصناينة
آل فيصل
آل فريج
آل غدير
السوالمة
آل مارق
آل مفلح
آل وتيد
الشبنة
آل قعيمان
آل شاعل
آل حويدر
آل جرار
آل ناصر
المحايا
آل معرد
آل مشرع
آل خلف
آل فهم
آل مقنفذ
آل حرويل
آل شنار
آل غصاب
آل عايش
آل ناجي
آل نوار
آل دهيران
بقية قبائل المحلف من الكلبة
عددهم يقارب 1000 نسمة وفروعهم :

القرامدة (القرمودي)
المجاولة
الدمحني
الجلاعده
المعاليج
المداعجة
العجارين
القشاشيط
الفضول (الفضلي)
البدحة
البححة
النواقيل
الخززة
الحمدات
الجحيشات (الجحيشي)
الشعالين
الزورة
العرادين
الجراسين
الجعاثنة (الجعثوني)
آل جريف
آل علي
آل ناجي
الوضاحين
آل عليان
الوهاطين
البداعين
آل خضير
آل مطر
آل مشحن
آل مضيان
السماحين
العبابيد
قبيلة البدارا
مفردها (البدري) وفروعها:

المنافير (المنفوري)
آل حصان
آل منفور
آل حصين
آل بدية
الرماثين (الرميثاني)
آل كلش
آل عبد الرحمن
آل سعد
آل مصلح
الغرابيط
الحلاوين
الغضفة (الغضيفي)
آل قهيميدة
آل عبيسان
البدور (البدور)
آل شمسي
آل مهمل
شيوخ قبيلة رحمان ==== اول من كمل شروط الامارة في قبيلة رحمان. الامير قانان ابن شيخ وكان الفارس والامير القبيلة. وبعد مقتلة استلم الامارة رحمان اخوة الامير متلف ابن شيخ وات بعد ه ابنه الامير الفارس نهار ابن شيخ وقتل غدرنا من مجهول وقبل وفاتة اوصا الفارس ثنيان الغرمول علي عياله وهم محسن ومشعل وهم في سن طفوله وبعد فترة قليلة مات الابن الكبير محسن عن عمر16 عام وباقي مشعل وكان عمرة 13 سنة الوراث الوحيد الامارة واستلم الامارة الامير ثنيان الغرمول وات من بعده الامير طرخيم الغرمول. وبعد الشيخ مناحي الغرمول والشيخ فيصل الغرمول شيوخ الشاوي من وحمان. الامير ناشر والأمير فهيد والشيخ جازع بن فهيد والشيخ فهاد جازع. ولم يكمل شروط الامارة بعد الامير الفارس قانان ابن شيخ الشيخ شباب ابن مسعد ولم يستلم امارة قبيلة رحمان. مفردها (الرّحماني) وعددها يقارب 6 آلاف نسمة وفروعها:

البجادين
اللواحين
آبن شيخ وهم ال مشعل.
بني بعيجان
بني غريّب
بني عاتق
بني شعيل
بني نغيمش
بني فريج
الغراميل
آل لهيزم
آل مسلط
القذلان
آل مقيت
السعاليه
الزبانيه
العران
البهاشين
آل برجس
آل حصيني
آل مسعود
بني طلال
بني هديان
القمازين
الخياييل
بني مشعي
بني دهيس
بني عويضان
بني ناشي
النمارية
القتم
آل سعيد
آل ربيع
المساطير
السلمة
الهمالين
النفافيح
آل حسين
آل رميح
الهين
آل مريزيق
آل نما
آل بخيتان
العرينات
الروسان
المغارقة
الصغارين
آل سلطان
آل سعد
آل عبيد
آل عماش
آل سيف
آل مناحي
قبيلة القروف
مفردها (القرفي) وعددها يقارب 8 آلاف نسمة وتنقسم إلى قسمين: الفهارين والخضارمة

القسم الأول من قبيلة القروف (الفهارين)
ينقسمون الفهارين إلى ثلاثة أقسام هم :

البعجة
آل دغش
آل حرقان
آل قنيفذ
آل مشلش
آل مسلط
الفضخان
آل مشعل
آل وهيطان
آل مسفر
آل سحمي
البحان
اللحوات
الخمجان
النجمة
البرصان
الفراحين
الجرامين
الضواعنه
العرابا
الهماجين
الجلادين
القسم الثاني من قبيلة القروف (الخضارمة)
ينقسمون الخضارمة إلى ثمانية أقسام هم :

الجزالين
آل جسار
آل فراج
آل عياد
آل نصار
آل عفتان
المشاليف
آل طعيس
آل شداد
آل باقي
الرقابين
النشارات
آل حسين
آل حمود
آل مرشد
آل فايز
آل دواس
آل منير
آل محيا
السداحين
آل سعيد
المجانين
آل عنين
آل فضاء
آل هلال
آل عوده
العماعيم
آل مثيب
الجلاعده
الحبارين
آل عتيق
آل مقبل
آل رميزان
آل مايق
آل محيا
آل زنيدان
آل قرانيس
آل مزيد
قبيلة الدغافلة
مفردها (الدغفلي) وعددها يقاب 3500 نسمة وفروعها:

اللوامين
الحناتيش
المداعجة
آل عليان
الشواما
العجالين
الرفاعين
الهجارسة
آل سلطان
آل نهار
الخلع
الروسان
المساعيد
الكماهين
الشرايين
الخزازيم
الهضيبات
آل سوقان
على رأسهم الشيخ فالح بن سوقان وهو خامس من خوامس الدغافله( بني فالح ) ( وبني ضحيان ) ( وبني خالد )

آل مسلط
( خالد بن مسلط وابنائه ) ( وبني عائض )

التومان
( بني سعد التويم)

الدحلات
بني فرج
المشاطين
الدعران
قبيلة الجنبة
مفردها (الجنيبي) وعددها يقارب 500 نسمة وفروعها:

الجخادبة
الحمران
بني عاضة
بني حنيف
الملاحين
بني سالم
بني حسين
القصبة
بني مذكر
بني ضمين
شمل محاميد
ينقسم شمل المحاميد إلى ستة قبائل يصل تعدادها قرابة 56 ألف نسمة:

الـمـوركــــة
الـمرازيــق
الــــكرزان
الـسـمـيــان
الـدهـمــــة
الـهــــذلان
قبيلة الموركة
مفردها (الموركي) وعددها يقارب 11 ألف نسمة وفروعها:

بني سنان
آل محي: فيهم أمارة شمل المحاميد
العصامين
آل هادي
الجهانا
آل مسعود
آل ظاهر
الجبلان
آل ضاوي
الزيادين
آل خلف
آل طامح
البغثان
الطريفات
العبابيد
الوقاتين
البراكين
الجماعين
المحاسنه
الجراسين
الهملة
الصعدان
الدوشان
آل جنيح
آل مجنح
آل سهل
الخراصين
الرواجح
العواضات
الكلاثيم
الحنشان
السـمـارين
الـزوره
الحـشية
القواودة
الصفران
الهواملة
الحراشين
الشرمان
الحشافين
الهواشلة
المصاليب
اللهبة
المجاديع
الشفاوين
بني مفرح
المسالمة
الهراسين
آل فالح
آل دجيني
آل زريبة
آل دواس
آل طايل
الفلاتين
الشلالين
البحان
الخشارمة
الدواهمة
المداهكة
قبيلة المرازيق
مفردها (المرزوقي) وعددها يقارب 18 ألف نسمة وفروعها:

الرشادين
الذياخين
بني سعدي
بني زابن
بني حمدان
بني حامد
بني وني
بني سيف
الدوالية
النواصرة
ذوي حمود
الطوال
الشمارين
الدحامين
العراجين
بني مسعود
بني مكيد
العساسفة
الحراشين
المجاليد
الزمعان
الدهايسه
الظهران
بني سفر
المغاشمة
بني ردة
بني بسيس
بني ثامر
بني خاتم
الحشانين
الصقران
بني رويشد
الدوامين
بني عيد
بني حشار
الجراذية
الصواين
الخمايسة
الديابين
القعاشيش
الكواخين
الجهانا
الحمارسه
الدكانيه
العجايجه
الفهيدات
البلاعسة
المكاحيل
الجخادبة
العميان
آل بريك
الخضارين
بني مطلق
بني زيد
بني حزمي
بني ملق
بني مصيبيح
بني راشد
بني ماضي
بني جحفان
السمون
الجواليق
الفطاحين
الحسانيه
الحمارين
الحواصين
القعايدة
آل سالم
آل محمد
آل خلف
المجادعة
الرجالات
الشلاهيب (آل شلهوب)
البرامين
الصدر
الملاحمة
الزعابا
الفواضل
الشوامين
العيافين
الشيابين
الزنادين
قبيلة الكرزان
مفردها (الكريزي) وعددها يقارب 2000 نسمة وفروعها:

الجراولة (الجرولي)
المثايبة
الغنادير
الزوابعة
الدماثين
الدفالجة
الفواضل (الفاضلي)
الشواهين
آل بريكان
آل صائل
آل ماجد
الجلمان
اللويمات
الشلحة (الشليحي)
المخاربه
الجراشين
الحضانية
المعطش
الفلاوين
التواما
الشقران
المتاعبة (المتعبي)
ذوي فيصل
قبيلة السميان
مفردها (السّمَيّ) وعددها يقارب 12 ألف نسمة وفروعها:

العطايين
الهراجفه
الغزالين
الهداوين
العتاقين
الحطمان
الرغوه
المسلخيه
القرجه
الغوال
السعايديه
الزناده
الطوابين
الضواوه
الشباعين
الشعالين
الكماهين
آل هويدي
آل محيل
آل سالم
الصملة
ال طراد
ال فاهد
الحرابية
آل لهاوة
آل متعب
الغنيمة
الفلاحين
الهلابين
الدهارين
آل مضيان
آل حشر
المحصان
قبيلة الدهمة
مفردها (الدهيمي) وعددها يقارب 3000 نسمة وفروعها:

الخشابين
القواتيل
الشفعان
الجونة
العيادين
العمامقة
الصلبان
السوالمة
آل ناجم
قبيلة هذيل
مفردها (الهذيلي) وعددها يقارب 10 الآف نسمة وفروعها:

الحرادبة
العرايدة
الزوابين
الحمادين
البراغشة
الحمدة
العواكير
السواكتة
آل عبا
آل عمير
آل مشخص
الذيابين
توقيع : أبوالوفا بدوي الشريف
قال ابن فندق البيهقي :( ولأهل اليونان الحكمة والمنطق وللهند التنجيم والحساب وللفرس الآداب أعني‏:‏ آداب النفس والأخلاق‏.‏ ولأهل الصين الصنائع‏
.‏ وللعرب الأمثاال وعلم النسب فعلوم العرب الأمثال والنسب واحتاج كل واحد من العرب إلى أن يعلم سمت كل لقب ومصالحه وأوقاته وأزمنته ومنافعه في رطبه ويابسه وما يصلح منه للبعير والشاة‏.‏
أبوالوفا بدوي الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2020, 05:11 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

رميم ابا الذيدان


هو الامير الفارس رميم بن حمود بن مقيت ابا الذيدان الغرمول الرحماني البقمي من أوائل شيوخ قبيلة رحمان البقوم وقد لقب ب ابا الذيدان لكثرة غزواته على الأعداء وأخذ ابلهم وهو صاحب ابل ولا يقتني الا الإبل والخيل العربيه الاصيله وقد ذكر في الأمثال من شجاعته وفروسيته بين القبائل
((ي الله في رميم ولك فاطر)) وله الكثير من القصص التاريخيه المشرفه والبطوليه
وكان لديه من الخيل الصقلاويه من مرابط خيل الشيخ مقعد ابن حدري البقمي وغيرها


{{الالقاب}}

ابا الذيدان



{{الابناء}}

قد خلف الامير رميم ابا الذيدان ابناءه

وهم :

الامير ناهس بن رميم

الامير مناحي بن ناهس

الامير علي بن مسلط الغرمول

الامير شجعان بن رميم
ابا الذيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: https://www.alnssabon.com/t7309.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
نبذة عن قبائل البقوم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. This thread Refback 10-10-2013 08:34 AM

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف الفايدي مجلس قبيلة الفوايد 22 18-02-2020 04:46 PM
قبائل الفتح العربى فى مصر فى القرون الثلاثة الاولى للهجرة أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 22 20-04-2018 12:27 PM
قبائل عله المذحجية بالصور مشجرة القبيلة الارشيف مجلس قبيلة عله ( العلهي) المذحجية 3 20-04-2018 12:26 PM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف الفايدي مجلس قبائل مصر العام 9 20-04-2018 12:23 PM
شعب صنهاجة صانع التاريخ مريم من جيجل مجلس قبائل صنهاجة 10 02-06-2016 07:25 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:25 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه