موسوعة قبيلة مطير حمران النواظر - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
هدية من ستمائة عام لك
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عقب عقيل (كتاب المجدى فى انساب الطالبيين) (آخر رد :البراهيم)       :: بيت الشَعَر (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: هدية من ستمائة عام لك (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: نرجو التوضيح الفرق بين آل الفضل والفضول (آخر رد :ميخالف)       :: ذرية السيد كنعان ومهم السادة البوفندي القواسم (آخر رد :أبو النصر)       :: مطلوب كاتب مساهم لموقع توصيات اسواق المال و شروحات تعليميه دوريه في مجال الربح من الانترنت (آخر رد :منهل المعرفه)       :: تفرعات قبيلة بني نهد (آخر رد :طارق بدر النهدي)       :: اصل نسب عائلة ابو تركية (آخر رد :أبو النصر)       :: علماء ربانيون (آخر رد :الإدريسي الضبعاوي)       :: عايز اعرف شجرة العائله او اصولي (آخر رد :احمد يسري عرفي)      




إضافة رد
قديم 17-01-2019, 09:05 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي موسوعة قبيلة مطير حمران النواظر

موسوعة قبيلة مطير


قبيلة مطيـــــر
نسب القبيلة
قال القلقشندي المطارنة بطن من صبح من العدنانية وهي بطون وأصلها غطفانية عدنانية.
قال صاحب ذات الفروع في أنساب بني اسماعيل :
بنت غطفان المجد وارتقب العلاونبعتها في قيس عيـلان أصلـب
وقال السويدي :
صبح بطن من فزارة بن ذويبان بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
أما بني عبدالله – الجذم الأول في قبيلة مطير –
فقد قال عنهم علامة الجزيرة العربية الشيخ الجليل حمد الجاسر مانصه ( أصل القبيلة غطفان من أشهر القبائل العدنانية في الجزيرة في العهد الجاهلي وعند ظهور الإسلام وقد تفرعت فروعاً كثيرة منها فزارة وعبس وذبيان وغيرها، غير أن تلك الفروع تفرقت واختلطت في قبائل أخرى انتسبت إليها فجُهلت ولم يبق في الجزيرة من فروع غطفان في عهدنا الحاضر سوى بني عبدالله بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان (وقد حافظت على الإسم الذي اختاره لها الرسول صلى الله عليه وسلم وتمسكت به مع انضوائها في مسمى قبيلة مطير
لقب القبيلة
لكل قبيلة صفة خاصة تلقب بها وتميزها عن غيرها من القبائل.
ووصف قبيلة مطير هي ( حمران النواظر) وليست هذه التسمية حديثة العهد ولا من صنع رجال القبيلة ولم أعثر على من أطلق هذه الصفة على هذه القبيلة العريقة إلا أنها إنها اشتهرت على ألسنة الشعراء وأشادوا بها وأطلقوها .
وسواء كانت من صنع رجالاتها أو من غيرهم من قبائل العرب فلا يشك باحث في اختصاص قبيلة مطير بتلك الصفة.
ومن ذلك قول الشيباني :
وقال أحمد بن فهد العريفي صاحب كتاب الألقاب :
لقب قبيلة مطير هو حمران النواظر
وبيَن معناه حيث قال ( الناظر العين ، وجمعها نواظر ، وهذا اللقب عرفت به قبيلة مطير ، وسموا بذلك
لشجاعتهم وشدتهم في المعارك ). ج 2 ص 82
مواطن القبيلة
تمتد من منخفضات جبال السروات (في وادي حجر) وفي حرة بني عبدالله وفي عالية نجد ووسط نجد وشرقي نجد والكويت ، وتحدها من القبائل العربية الظفير وشمر وحرب شمالاً ، والعجمان والعوازم شرقاً ، وسبيع والسهول وعتيبة جنوباً ، وحرب وسليم غرباً.
وقد بيَن بعض الشعراء الموطن الذي تسكنه هذه القبيلة العريقة ، في شبه الجزيرة العربية ، حيث قال الشاعر محمد بن جازع الصهيبي في قصيدة طويلة منها هذه الأبيات :
نزول القبيلة إلى نجد
قال الأستاذ فايز بن موسى البدراني في كتابه القيَم من أخبار القبائل في نجد وهو يتحدث عن تحركات القبائل في نجد خلال القرن الحادي عشر الهجري قال مانصه ( كما شهد هذا القرن أيضاً ظهور قبيلة جديدة كان لها شأن هام في صراعات القبائل النجدية ألا وهي قبيلة مطير التي خلفت الظفير فيما بعد في منافسة عنزة على السيادة في وسط نجد ).
نعم هجرت فروع من مطير الحجاز في القرن العاشر الهجري ونزلوا بعالية نجد ، وفي القرن الحادي عشر نزلوا نجد ، وفي القرن الثالث عشر نزلوا الصمان بعد مناخ الرضيمة سنة 1238 هـ أثناء مناصرتهم للعجمان ضد ابن عريعر ، وقبل قيام حركة الاخوان سنة 1330 هـ نزلوا حفر الباطن.
أما بني عبدالله الجذم الأول في قبيلة مطير فقد بقيت في مواطنها ممتدة من حاذة في الجنوب إلى وادي الشعبة في الشمال ومن منخفضات جبال السروات (وادي حجر) في الغرب إلى قرية مليح الواقعة بين محافظتي الزلفي والغاط في الشرق.
إجابة الدعوة
قال خير الدين الزركلي مانصه ( تعتبر قبيلة مطير أول من أجاب دعوة الملك عبدالعزيز رحمه الله لإنشاء الهجر ، فأنشأوا الأرطاوية عام 1330 هـ وتعد أول مابني من الهجر ، ثم مبايض وقرية وقريّة –تصغير قرية- والعمار ومليح والأرطاوي وأم حزم والثامرية والجعلة والحسو ودابان والشفلحية والفروثي وفريثان والمطيوي وأُضاخ والأثلة وبوضا واللصافة وضرية).
وقد أثنى عليهم الشاعر الكبير ابن عثيمين في قصيدته البائية سنة 1339 هـ أثناء جهادهم مع الملك عبدالعزيز لتوحيد البلاد بقيادة شيخهم فيصل بن سلطان الدويش زعيم حركة الاخوان في نجد قال
وقال الشاعر السوري محمد ياسين علوش هذه القصيدة :
وقال الشاعر : ناصر أبو حواس الدويش
ومما قيل في قبيلة مطير
أثنى الكثير من المؤرخين على قبيلة مطير ثناءً عطراً مسهباً وهذه بعض النصوص :
قال العلامة ابراهيم فصيح بن السيد صبغة الله بن الحيدري البغدادي في كتابه " عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد" مانصه ( مطير من أعظم عشائر نجد ، وهي عشيرة كبيرة كثيرة في غاية القوة والشجاعة ).
وقال حسن بن جمال الريكي في " لمع الشهاب في سيرة محمد بن عبدالوهاب " الذي كتبه عام 1223 هـ وحققه الدكتور أحمد بن مصطفى أبو حاكمة أستاذ التاريخ الإسلامي بالجامعة الأردنية مانصه ( قبيلة مطير هم سكان نجد خاصة وهم فرسان نجد وشجاعتهم معروفة بين أهل نجد ويسمون أهل الردات عند الانهزام لأنهم مهما انكسروا وتبعهم العدو ردوا عليه وغلبوه ).
وقال فيهم الشاعر الكبير محسن الهزاني :
وقال ديكسون في كتابه "الكويت وجاراتها" مانصه ( تعتبر مطير بتاريخها العريق الحافل والممتد من أبرز قبائل الجزيرة العربية ، ولهم تقاليد رائعة وينقسون إلى ثلاثة أقسام وهم يهتمون بصورة خاصة بتربية الإبل والخيول ، وقد اشتهروا في الحروب بقدرتهم على شن هجمات مفاجئة من قواعد بعيدة ).
وقال الشيخ محمد البسام التميمي النجدي في كتابه "الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر" الذي كتبه عام 1233 هـ مانصه ( قبيلة مطير تنتشر في الحجاز ونجد والكويت وهم ذو الفضل والخير الحامون نزيلهم والعاجزة الأقلام عن تفاصيلهم ذو الطعن والنزول والشد والحلول والسبق في الغايات واللحق بالرايات أسود المعترك ووفود المدّرك ).
كما أثنى الشعراء على قبيلة مطير ثناءً عطراً وهذه بعض النصوص من قصائدهم :
قال الشاعر عيد الذيب الحربي قصيدة منها :
قبيلة مطير هي القبيلة الوحيدة التي قصفت بالطائرات ؟
انظروا ماذا قال ابو حنيك في كتاب
يقول أبو حنيك :
تعرضة دورية استطلاع جوي للهجوم على اثر اطلاق نار كثيف جرح على اثره الطيار
وتبين فيما بعد ان الطائره قد وصلت في نفس الوقت الذي كان فيه فيصل الدويش .... وكانت
كانت غارات مطير تحمل طبيعة التحدي الى .....
وفي 27كانون الثاني 1928م غزا علي بن عشوان المطيري مع اربعمائة رجل ... ونهبوا
الكثير من الجمال والاغنام وهاجم الغزاة المتقهقرين قرب الحفر في الاراضي النجدي
واصيبة احدى الطائرات واضطرت للهبوط ..
في 19 شباط غزى الدويش وحوالي الفين وخمسمائة رجل من مطير .. وقام سلاح الجو
الملكي بمهاجمة الغزاة وسقطت احدى الطائرات واشتعلت فيها النيران وقتل قائدها ..
صدرت الأوامر بشن غارة لقصف أقرب مستوطنه لمطير في اللصافه بأثنتا عشر طائرة
نيناك وثلاثه نوع فايكرز فكتوريا وقصفت اللصافه ومخيم بدوي كبير يعود لمطير وذك
الطيارون بان اللصافه تتكون من ثلاثة آبار وقلعة طينيه واحدة وبضعة بيوت طينيه وخيمة
واحدة كبيرة
في يوم 15 شباط 1929 اخبرنا جاسوس بان الدويش تحرك رافعا ألوية الحرب وهو يتقدم
نحو الشمال وينوي قتل ابو حنيك جون غلوب باشا
... عاشت القبائل مدة تسع سنوات تحت ظل الخوف إذا ما أطلق راكب جمل عابر النار عل
ارنب فان جميع القبائل تطوي خيامها وتفر في ذعر وهي تصيح الاخوان الاخوان .
أسماء بعض شيوخ مطير كاملة
أبن قطيم عد أسمه هكذا :-
تريحيب بن نايف بن قطيم بن هاجد بن رزين بن خضير بن خاتم بن سلامه بن عضي بن صعيب بن كامل بن مزغت بن عباد ،،،،،،،،،،
المريخي عد أسمه هكذا :-
كميخ بن حنيظل بن صحن بن شبنان بن مضف بن حمدان بن فاضل بن حسن بن فاضل بن حسن بن محمود ،،،،،،،،،،
أبن شرار عد أسمه هكذا :
ناصر بن محمد بن جهز بن فازع بن شرار بن دواس ،،،،،،،،،
الفغم عد أسمه هكذا :
سعود بن هايف بن بداح بن مزيد بن مضف بن جفران بن هشال ،،،،،،،،
أبن زهيميل عد أسمه هكذا :-
تريحيب بن عوض الله بن نقا بن شقا بن زهيميل بن سحيمان ،،،،،،،،،،
أبن بصيص عد أسمه هكذا :
هزاع بن مشاري بن علي بن هذال بن عليان بن غرير بن بصيص بن حمود بن حمدان بن محمد بن علي ،،،،،،،،
أبن لامي عد أسمه هكذا :-
صاهود بن علوش بن سفاح بن صاهود بن عبدالعزيز بن فدغم بن خالد بن مشهور ،،،،،،،،،
هذا ما ورد من أسماء المشايخ في الكتاب المذكور ومن خطوطهم
بنوعبدالله بن غطفان تعتبر من مشاهير القبائل العدنانيّة وفي صدر الإسلام كذلك . وكانت هذه القبيلة الغطفانية تعرف بأسم بني عبد العزّى وكان العزّى صنماً تعبده عدّة قبائل في الجاهليّة يتخذونه إلهاً من دون الله وهذا شرك صريح أبطله الإسلام فلمّا دخل النّاس في دين الله أفواجاً وحضر وفد بني العزّى عند رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال من القوم قالوا بنو عبد العزّى فقال صلّى اللّه عليه وسلّم بل بنو عبداللّه فحافظوا على هذا الإسم الذي إختاره لهم رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم
وعندما ثارت حرب داحس والغبراء بين بني عبس وذبيان ساندت بنو عبدالله عبساً ولاندري ماسبب ذلك
يقول زهير بن أبي سلمى في قوم منهم
لو كان يقعد فوق الشمس من كرم ------قوم بأولهم أو مجدهم قعدوا
قوم أبوهم سنان حين تنسبهم ----- --طابوا وطاب من الأولاد ماولدوا
أما بنو عبدالله أو عبدلّه أو العبادل أو أولاد عبّاد فهم الآن يعتبرون أكبر فروع قبيلة مطيــر الغطفانيّة دياراً وافراداَ
وعزوتهم التي طالما أرعبت قبائل كثيرة عند سماعها هي آلاد عبـــّاد نسبة إلى عبدالله بن غطفان الذي ينتسبون إليه
وشاهد ذلك قول شديّد اليامي فيهم
ياعلي لاعاد يوم اليابسيّة ------- من حضرها ياعلي شابت عيونه
اعتزينا واعتزوا بالعبدليّة ------- واذكروا عودن عساهم يلحقونه
وتقول نورة السيحانيّة العتيبيّة تنخى فرّيس بني عبدالله حتى يطلقوها من زوجها شايد الحنتير
تكفون يالفرّيس ياذخر عبّـــاد ------ لعلّ دقلة خيلكم فزعة لي
جهز على حمرا تحورد تحوراد ----- وقعدان يازبن المخيف المذلّي
تراه ماهو للطوابير عمّــــــاد ----- تلقلا باطراف السباي يدلّي
ويقول شيخ ميمون جهز بن شرار العبدلي يرحمه اللّه
كم ذود مصلاح نحرك له أسباب---- وحنّا إلى شا الله نشتت نويّه
إن جيت أعدّ أكواننا عدّ وحساب --- كواينن بفعول ماهي خفيّة
بالطيب تشهد لي مغاتير شبّاب ----- وكاين سبيع بوادي القنصليّة
ويقول أيضاً
عيت عــلانا العزوة العبدليّة ------عبادل ســور الحرايب ومضحين
تضحي حرابتنا لسبع اللّفيّة ------- حتّى بني عثمان جمع السلاطين
ويقول شاعر عبدلي
ولحقوا البلادية كما ثعل من الأمزان ------ لاكنّ آلاد عبّاد الدياقا من يواليه
ويقول شاعر من الحفاة
لاعاد كون العبادل مع مسيمير -------- الكاين اللّي لعلّه مايعودي
راحوا ورانا وجونا بالخواوير-------- ماكنها ألا دحاميل الورودي
وهذا محمّد بن عاتق أمير الجيّاشة من بلحارث يقول
ثنيتها خلف الركايب والأسبار --------- لين اعطبوني عزوة العبدليّة
رماني اللي للمناعير سبّار ---------من كفّ ابن جبرين حام الونيّة
ويقول طلق بن أوسيود الروقي
يوم ردّوا كنهم لي أدوميّة ------ عند ذودي مايعرفون العذايل
اعتزيت وعزوتي بالمزحميّة ----- واعتزوا باولاد عبّاد الشوايل
وفي وقعة هدان بين الشريف والعبادل يقول الجلاوي
هبت هبوب السعد والجدّ ينخونه---- آلاد عبّاد ياماضين الأفعالي
مرحوم جدّ نهار الكون يدعونه ----- عبّاد ياعزوة الأول مع التال
وتنقسم بنو عبداللّه في الوقت الحالي إلى ستة أقسام هم
الصعبـــة
الهويمــلات
الشـــلالحة
العزايــزة
العـونــة
الميـامنــه
مطير قبيلة نشأت في وسط الظروف الغامضة التي كانت تلف الجزيرة
خلال الألف سنة الماضية ,,,, ولذا فيصعب على الباحث أن يجد إجابات قطعية تفيد في معرفة أصول القبائل ومراحل نشؤها,,,,
ولانعدم أجزاء أو نتف بسيطة مفرقة هنا وهناك عن قبائل الجزيرة لكنها لاتشفي الغليل بتاتا لأنها في الغالب كتبت من أناس بعيدين عن الجزيرة فإبن خلدون ذكر شيئا عن الجزيرة ولكنه بعيد جدا عنها فهو بين المغرب والأندلس أو مصر,,,,
والمهمندار الحمداني الذي نقل عنه العمري والقلقشندي كان في مصر حاجبا للمماليك يستقبل وفود العرب ويأخذ منهم ويسجل وهو بعيد ولم يعايش سكان الجزيرة ,,,,
ومع ذلك فيظل ماورثه الحمداني من أخبار عن قبائل الجزيرة ومن ثم ماأكمله العمري في مسالك الأبصار أنفس ماوصل إلينا من أخبار عن القبائل العربية في الجزيرة العربية في النصف الثاني من الألف الهجرية الأولى,,,,,
وهذه الفترة مهمة جدا لأنها الفترة التي لم تذكر أو يخصص لها مؤلفات لمعرفة أحداثها في جزيرة العرب,,,,,
نصوص نفيسة
نظرا لبعدي عن مكتبتي في الوقت الحالي فسأنقل النصوص التي ورد فيها ذكر مطير بمعناها:
1- العمري في مسالك الأبصار سمى مطير بالأسم وأنهم يسكنون برية الحجاز,,,, علما أن العمري توفي عام 749 هــ وهذا يفيد في أن مطير لم تنشأ في ذلك القرن الثامن فجأة بل لابد أنها كانت موجودة من فترة 300 هـــ سنة على الأقل قبل ذلك حتى يقال تعرف ويقال عنها قبيلة وتذكر مثل ماتذكر جهينة وبلي وهذيل وغيرهم من القبائل القديمة,,,,
يعني بإختصار شديد أن مطير على الأقل تكونت نواتها الأولى بين عامي 300-400 هـــ
2- القلقشندي قال أن هناك فرع من فزارة من غطفان يدعى المطارنة ,,,, علما أن القلقشندي ذاته من فزارة وهو أعلم بقومة ,,,, ولاأنس أن أذكر أن القلقشندي ذكر أن هؤلاء القوم يقطنون إفريقية ,,,,, وقد يعترض معترض ويقول ماعلاقة هؤلاء بقبيلة مطير وأقول أن قبائل الحجاز تلك الفترة هاجر كثير منهم إلى مصر وإفريقية ,,,,
مثال ذلك بنو هلال هاجروا ومازال لهم وجود في البرك وحلي يعقوب,,,,أيضا المساعيد من هذيل هاجروا وهم في الأردن ومصر وفلسطين وشمال السعودية وقومهم هذيل في الحجاز,,,
وأيضا بلي وجهينة وسليم وغيرهم من القبائل التي هاجرت طلبا للكلأ والمعيشة في وقت إشتد فيه الجوع والفاقة,,,,,,
ونجد عرب مطير الآن في أسيوط بمصر وينسبون أنفسهم إلينا ,,,,, ولذا فإني أرجح أن المطارنة الذين ذكرهم القلقشندي ماهم إلا إمتداد لقبيلة مطير الجزيرة وأغلّب أنهم هم عرب مطير في أسيوط حاليا,,,,
دلائل مفيدة:
1- قبيلة مطير تتكون من ثلاثة أجذام أحدها بنو عبدالّه الذين ينتسبون في الأصل إلى عبدالله بن غطفان حسب مايتوارثونه وحسب مساكنهم التي لم يبرحوها على مدار التاريخ والقرون ,,,, بل إن كثيرا من بلاد بني عبدالله بن غطفان ماتزال معروفة بأسمائها مثل هضب شرار الذي كان معروفا قديما بشرورى ,,, وغيرها من البلاد كالحرة وغيرها من الديار وفعلا فإنهم سبع في غيضة كما قال الفارس العبدلي في موضوعه القيم
بنو عبدالله " سبع في غيضه"
2- ينسب الشيخ ماجد بن عبد العزيز الدويش نفسه إلى مطير ثم إلى فزارة,,,هذا ماأورده الشيخ في رسالة شخصية لي,,,,
3- ماأورده المغيري من نسبة مطير إلى المطارنة إلى غطفان ,,,, وإن كنت لاأعتمد كثيرا على المغيري ولكن يستأنس بكلامه,,,,,
4- مطير إسم عربي منتشر فهنالك بنو مطير بن الحكم بن سعد العشيرة المذحجي وهناك الحسين بن مطير الأسدي ,,,, وغير ذلك من الأعلام والقبائل الذين تسموا بأسم مطير,,,,,
قرى مطير وهجرها :
الارطــــاويـه
الارطــــاوي
الأصيحــــر

الأطلوحـــــه
الأثلــــه
الأمغــــــر
ابو عشـــــــر
البحـــــره
امبــــايض
أوضـــاخ
ام ارطـــى
ام ســـــلمه
ام شـيــــح

ام الجماجـــم
ام الخشــــب
أم قــــليب
ام عشــــر
أم العـــــراد
ام العويقـــــل
ام الغيــــران
ام الهوشـــات (مشــلّه )ـ
ام حـــــزم
أم دبّــــــاب
ام طليحـــه
ام طليحـــه
ام طليحـــه
ام ســــدره
ام ســـــديره
ام ســــديره
أم غـــــور
أم وثـــــــيله
بــــدرا
البديــــــع
بطحــــــي
البويبيـــــات
بدايع الظبطــــان
بدايع ريمـــــان
بدائع الرحامين
بدائع اللهيــب
البديع
بـدع الحمــايين
البراقيـــــــه
بـــوضــــا
بيضـــــان
البتيـــــري
بيضــاء نثيــل
ثــــرب
الثــــــامريه
الجـامعيــه
الجــرثمي
الجميــــماء
الجـــميــم
جــــراب
جفــــره
جفـــــره
الجعـــــله
الجـــديــدات
الجصـــة العـليا
حـــــــاذه
الحيـــــــل
الحفيــــره
الحمنــــــه
الحمــــــاده
الحمــــــاده
حنيـــــدر
حــويمضـــه
الحويمضــــــه
حســـــو جميعــان
حســــو عليــــا
الحســــو
الحيــــــراء
الحـــــفر
خبيـــــــراء
ختــــــلان
خـــــرجــاء
خنيفســـــان
خنقـة المزرع
خضـــــراء
خــــونــه
الخرمــا الشــماليه
الخرمـا الجنوبيــه
خريمــــان
دابـــان
الدبّيـــــــــه
دحمــولـــه
الدحــــــله
الدجــــــاني
الــدمثــي
الدمثيـــة
ذبحــــــه
الذيبيـــــــه
الرايســـيه
ربيــــق
الرويضــــــه
رميثــــــــه
الرمثيـــة
الربقيـــــــــه
الرحيميـــــه
الرفيعــــه
الرفيعــــه
الرفيعـــه
الرقــــابيه
الرضــــــم
الرضميـــــه
الرفـــــايع
الرفــايع
رفايع اللهيــــب
الرشــــــــا
رشـــــيده
الركنــــــه
روضــــة الحســـو
ريمـــــــان
زهلــــــوله
ســـاموده
ساعــــده
الســحيمي
ســديره
ســــــمر
ســــــنيده
الســــويرقيه
الســــوسيه
الســــليســيه

الســــــوبان
الســــــوريه
الســـــعيره
الســعدان
الســــحيمي
ســــــليماء
ســــــمجان
الشــــــّيّط
الشــــــاميه
الشـــــحمه
الشــــفاء
الشـــــــمطى
الشــــلفحيـه
الشـــواطــن
الشــــــيحيـــه
الشــهبا
الصـــالحيــه

الصــــــداوي
الصلحــانيــه
الصالحيــــه
صخيبــــره
صفينـــــــه
الصعيبيـــــه
صعينيـــــن
الصيـــــديه
الصميمـــــا
ضبيعـــــه
الضبعيـــــه
ضريــــــة
ضــــرابين
طــــلال
الطــــويله
الطويـرفـه
الظـــــاهريه
العشـــــاي
العمــــــار
العمــــق
علبـــــــــا
العمـــــــار

العبـــــدليه

العبـــــدلي

عشــــيره

العبـــــيل
العثّيــــــه
العـــــــاذريه
عشـــــــيران
العقـــــيله
العمــــــار
العـزيـزيـه
عوّاضــــــــه
الغبيــــــه
الغــــاشـــــيه
الغمــــر
غضيّـره وغضيـره
فجيــــــج
الفـــــريده
فريضــــخ
فـريضـــخ
الفعـــــــره
الفيضـــــــه
الفيضـــــــه
الفيضــــه
الفرضخيــــــه



الفـــروثي
فريثـــــان
الفويســــه
القــــاعيه
القـــرن
القياســـر
قـــــاران
القبعيــــــه
القـــــــوز
قريـــــه
قريّــــه
القرعـــــــا
القـــــاعيه(الصمان)ـ
القـــــاعيه(عالية نجد)ـ
القـويعيـه
القيصـــــومه
ليـــــم
اللصــــــافه
اللهــــــابه
المتياهـــه الجـنوبيه
المــذخــره
مشــــــرفه
مشــــــرفه
مشــرفه
مشــــــلّح
مشــــــلّّه
مصــــــــدّه
المطـــــــاوي
مطــــــربه
منـــــــاخ
المهــــــد
المــــــــويه
المحـــــامه
محـــامة العقــاليه
المشـــــــاش
المــــزرع
المعـــدن
المويــــــهيه
مشـــــوقه
المطــــيوي
المكيـــلي
المندســـــه
مشـــــاش ليم
الملـــــقى
مليـــــح
الملحـــــا
المواريـــــد
نجـــــــخ
النخيــــــل
النباعيـــه
النعيريـــــه
النغيـــــق
هبـــــــاء
هدبـــــــان
الهميجـــــه
الهمجـــــه
الهـــراره
هـــرمـــوله
وثيـــــــلان
( آبــرز آلقــابهـــم )
حمران النواظر , اهل الردات , ذباحة الحايل لطامة العايل , وساع المناحي , بعيدين المغزى , عوجان المراكيب , طوال الزرق , شرابة الدم , أهل السبيب المدلي والذود المفلي
( عزاويهــم )
الاد صندل , الاد عباد , الاد ملعب , اخوان صبحا , الاد الصعيبي , منقية الوجيه , اهل الدروع , جالين اللوايم , خيالين العليا , خيالين الجدعا , فراية الجيب , الحبل المتواصل
( ابــرز شيوخهــــم )
الشيخ وطبان بن محمد الدويش .. اول شيخ لقبيلة مطير
الشيخ دهام بن دواس من ال عبدالله ال شعلان .. كان حاكما لمنطقة الرياض
الشيخ فيصل بن بندر الدويش .. امير شمل قبيلة مطير
( ابـــرز رجالاتهـــــم )
الفريق اول متقاعد: محمد بن هلال الميموني المطيري مدير الامن العام سابقا ومن ثم رئيس حرس الحدود في المملكه العربيه السعوديه
هلال فجحان الديحاني المطيري ..... رجل أعمال واكبر تاجر لؤلؤ في الخليج
الشيخ مشاري بن راشد العفاسي .. قارئ وامام مسجد
الشيخ عواده بن شلاح المطيري .. قاضي
د. محمد بن عبد اللطيف ال ملحم .. وزير
اللواء عبدالله بن عثمان الهدباني .. قائد قوات الامن الخاص
اللواء محمد بن عائش المشرافي .. مدير شرطة منطقة الرياض سابقا .. وحاصل على عدة اوسمة من الدولة ..
د. نمر بن محمد الحميداني .. عميد سابق في الادارة العامة لمكافحة المخدرات .. وحاليا من احد نخبة محامين تابعين للدولة
د. الشيخ فيحان بن شالي المشرافي المطيري .. محاضر ومعيد بكلية الشريعة بالمدينة المنورة وعضو بلجنة الافتاء ..
الشيخ عويض بن شلاح المطيري .. قاضي منطقة العبدليه ..
سعـود صاهود المطيري ... رجل أعمال
( ابـــرز شعرائهـــــم )
محمد الخس الملقب ( ببستان الشعر ) ، فلاح بن مبرد , صنيتان المطيري , عناد المطيري , خالد المريخي , ضيدان المريخي , عويد الديحاني , سعد الحريص , تركي الميزاني الملقلب ( بشاعر الوطن ) , مفرح الضمني , هلال المطيري , سعود الفهد , عبدالكريم العقيلي , سعد المويهي , متعب التركي , شبيب غزاي المطيري , زيد ين غيام , ضيدان الفغم , مويضي البرازية ، حنيف بن سعيدان يلقب ( بربع مطير ) ، جابر بن غازي البطحي ، عبدلله العير ، محمد عوض بن سرور ، هلال المطيري ، سعد سلطان الرخيمي ، بدر الظمني ،
( ابــــرز فرسانهــــم )
الفارس مسعود البريعصي .. الملقب بـ حصان ابليس ..
الفارس محمد الديحاني .. الملقب بالمجنون .. لجنون الفرس عند سماع صوته
الفارس فيصل بن سلطان الدويش .. الملقب بأشجع الشجعان
الفارس تراحيب بن شري بن بصيص .. الملقب بفارس الفروس .. وقد قت غدرا على يد فارس من فرسان القبيلة ..
الفارس جهز بن شرار الميموني .. الملقب بأصدق الفرسان ..
الفارس صاهود بن لامي .. وقد اشتهر بالغزو ثلاثة شهور ويعود لقبيلته ثلاثة اشهر ..
الفارس الشيخ نايف بن قطيم المهلكي .. وله عدة مواقف مع الملك عبدالعزيز
( ابــرز معاركهــــم )
وقعة الآثله >> بين ابن بصيص ومعه جماعته الصعران وبين محمد بن سعود بن فيصل
مناخ الحرمليه >> بين مطير و عتيبة
مناخ جمع >> بين مطير وعتيبة من جهه و حرب من جهه اخرى
مناخ الحنيفاء >> بين مطير وعتيبة
وقعة لبن >> بين مطير وبين القوات النجدية والكويتية ومن معهم من القبائل النجدية والعراقيه
وقعة وضّاح >> بين مطير والروقة من عتيبة
وقعة الحنيّة >> بين مطير و قبائل الظفير ..
( ابــرز العـوائل والاســر )
الشمالي , البرغش , البداح , الدغيم , الزايد , الشعوان , الزيد , الشبيعان , الخليف , الشافي , الجويعد , السمري , الصعب , السليمان , الشايع , الشويش , الحمد , السعد , المسباح , الفجحان , العقلا , العقل , العبد القادر , العليان , النفجان , القعيد , الهزاع , الفارس , الملحم , العوض , النفيسة , المسعود , المويس , المثال , النومان , الازيمع , البتّـال , الجميعة ، الساير ،
لمطير كما يقول التاريخ مميزات ميزتهم عن غيرهم من القبائل ..
وهي بحدود 8 مميزات .. ونذكر ابرز اربعه منها ... ونسهب بالحديث عن الاولى ..
1 - العاذريات واسقاط الطائره
2 - مشذوبه ( اهل العشر )
3 - الحشوريه مع الجبش التركي
4 - كير الشهير بين قبيلة مطير وعنزه
اسقاط الطائره يوم العاذريات
قال الشاعر والراويه عبد الرحمن الربيعي رحمه الله الذي عاش بين 1309-1402بل في مخطوطته التي وصلت الى مكتبة الملك فهد الوطنية , عن يوم العاذريات ما نصه ((هذه قصة العبيات من مطير يوم ياخذون ابل ابن صباح من حدود الكويت وتم اخذها عن اخرها ولما علم علي الخليفة بن الصباح بذلك جند جنوده وركب على السيارات ولحق بهم وادركهم عند العاذريات فثار الكون بينهم لما امتنعوا عن ردها وتسليمها. وما كان منهم الا ان هزموا اهل الكويتفترك الكويتيون سياراتهم وهربوا على ما لم يعطب من السيارات التي كانوا يستخدمونها .
وعند وصولهم الى الكويت واستنجادهم تم ارسال ست طائرات ,ولحقت الطائرات بالمطيريين ودارة المعركة بين الطائرات الست المدججة بالسلاح الناري وفرسان مطير الراجلين والراكبين للخيل والأبل وبالبنادق متسلحين . وكانت النتيجة ان اسقطوا احدى هذه الطائرات بالبنادق وقتلوا اهلها من طيارين ورماة وما ان شاهد الطيارون سقوط احدى طائراتهم حتى ارتكبوا الفرار وغنم مطير الأبل وعادوا الى ديارهم .
وبذلك قال شاعرهم :
يـوم تهيـا بايمـن العـاذريـات
اما يوم عبوس ويودع الراس شائب
لحقن (تنابيل ) على الهوش جسرات
مقصودهـن ارقابنـا والركـايـب
لكل قبيله ألقاب وعزوه تعتزي فيها وهذي الالقاب والعزاوي لمطير حمران النواظر :
( آلقـاب وعزاوي لمطير حمرآن النوآظر )
الجبلان = شرّابة الهوا
العبيات = الجدعا
الدياحين = هل الشرفا
فراية الجيب = الصعبه
الدويله = الملاعبه وأيضا الحمادين
بريه = اهل المعجزات
الضياغم .= الصهبه
عيال صندل = الوساما
أهل الردات = علوى ويعم جميع مطير كذلك
أهل البلطا = السقايين
الجبلان : خيال صبحا جبلي . شرابة الهوا
علوى : هل الردات . فهود الزراج . طوال الزراج
- " منوخـت الجمــل " لعلـوى ولشمـل مطيــر كافة ولقبــــوا بـه
بعد ( منـاخ العرمــة ) .
" مطلـقت النســاء بالجبــر " لقــب لقبـيلة مطيـــر كافــة بعــد
القصـــه المشهورة .
" حمــــران النواظـــر " وهو اشهـــر لقب لقبيـــلة مطير وقد
اختلف في مناسبة اطلاقــه على مطيـــر .
" منــزحــة الحريـــب " لقب خاص لعلــــوى من مطــــير .
اهل الردات " وهــو لقــب معروف كذلك اطلـق على علــوى
فقط من مطير لكن الآن يشمـــل مطــــير كافة .
اخوان رقوى = للشباعين من علوى
حمران النواظر : مطير .
فهود الزراج : علوى .
سفاكة الدم : مطير .
سريبة الدم : البراعصة .
بعيدين المغزى : الجبلان .
طوال الزرق : علوى .
الدويلة : الملاعبة .
مطير العريبه : مطير .
اهل السبيب المدلي و الذود المفلي : مطير .
اهل الشلف : السقايين .
عوجان المراكيض : ذوي عون من بني عبدالله .
الدويله : الملاعبة .
طارحين الطيارات: العبيات
عيال السيالات : الهوامل
تروس الحرايب : واصل من بريه
مفرقة المواليف : واصل
الحربة الفارية : بني عبدالله .
ظهور السواني : الهوامل .
فراية الجيب : الصعبة .
عيال السيالات : الهوامل .
هل البلطا : السقايين .
هل العشر : العوارض .
شرابة الماح( الدم) : الشلالحة .
خيال صبحا جبلي : الجبلان .
مشبعين الطير : مطير .
الضياغم : الفغمة .
اهل البلهاء : الدوشان .
اهل الجدعاء : العبيات .
ذعارت الملا : الحمادين .
ملطعة الوجيه ( منقية الوجيه ) : الجشوش .
اهل الدروع : الزنافرة من الجشوش .
ابعاد الخطا : الجبلان .
اهل العلياء : السقايين .
( ومن ألقاب وعزاوي الأشخاص )
لقب للشيخ صاهود بن لامي القعيمي الجبلي العلوي المطيري
( مزوج العزبان ) .
عزوة الدوشان :
(إخوان جوزاء)
فرسان مطير
الهارف = فيصل الدويش
راعي البويضاء = هابس بن عشوان
راعي سبله = غنيم بن شبلان
حصان بليس = مسعود البريعصي
الحيد = مناحي بن عشوان
الاسود = بدر بن مشل الدويش
معشي المجيعات ،= مناحي القني
راعي البلطاء = ابن سقيان
المجنون ،= محمد المطرقه
اما النخوه لامراء مطير
الدوشان = اخوان جوزه
العشاوين = اخوان نوره
الفقمه = اخوان صبحه
توقيع : ايلاف
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
ايلاف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أصول وأنساب القبائل العمانية ابن خلدون مجلس قبائل الخليج العام 10 21-06-2019 04:53 PM
تاريخ قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبيلة الفوايد 111 01-05-2019 12:09 PM
قبائل بني سليم في الوطن العربي د ايمن زغروت مجلس قبائل بني سليم بن منصور 39 05-04-2019 01:25 PM
صور الرحال الأنجليزي مبارك بن لندن و قبيلة الكثيري في ظفار و الربع الخالي و حضرموت ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبيلة ال كثير 1 17-02-2017 12:10 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:23 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه