قصيدة موثقه تتحدث عن قبيلة الثبته وانساب بعض القبائل لها .. - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
للحين
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: يا متعب الأقدام (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: البحث عن نسب العوامر نسبة الى الجد (سيدي عامر ) (آخر رد :صهيب الرومى)       :: وقفة مع صاحب وقفة مع منشور (آخر رد :الحاج عبد العباس الشحماني)       :: المدار وش يرجعون (آخر رد :المدار الدوسري)       :: قصة نهد مع قبيلتها قضاعة . بدايات التاريخ القضاعي (آخر رد :فتى العرب)       :: قبيلة نهد القضاعية [ بحث متجدد] (آخر رد :فتى العرب)       :: للحين (آخر رد :محمد الواصلي)       :: حقيقة شجرة قبيلة بني واصل المنتشره على شبكات التواصل الإجتماعي (آخر رد :محمد الواصلي)       :: نسب عائله عسكر (آخر رد :عسكر)       :: نسب عائله عسكر في مصر (آخر رد :عسكر)      



Like Tree5Likes
  • 1 Post By بدر محمد
  • 1 Post By الجارود
  • 1 Post By سعد ناصر الخالدي
  • 1 Post By بدر محمد
  • 1 Post By سعد ناصر الخالدي

إضافة رد
قديم 18-02-2019, 02:23 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي قصيدة موثقه تتحدث عن قبيلة الثبته وانساب بعض القبائل لها ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قصيدة ابن عفرين في قبيلة الثبته عام 750 هـ

يالله ياللي تنبت النبـت مـن عـدم ... يـا عـالـم بالـسـر و البـيـان
يامن خلقت الخلق من حيـز العـدم ... بأمـرك اذا قـدرت شــي كــان
نطلبك في الجنه وفي صالح العمـل ... يـارب يـا معبـود يــا مـنـان
تعـزنـا ياربـنـا فــي ديـارنـا ... وحنـا عبيـدك ياعظيـم الـشـان
نطلبـك يامعبـود تسقـى بـلادنـا ... غيث يجـي مـن صـادق الامـزان
يقوله ولد عفرين من نسـل قسـور ... يحـد ابـا الحـارث عـن العتبـان
والجد ثابت والنسـل نسـل قسـور ... مـا نعطـي القصـره لأي كــان
نثني العاصـي ولـو كـان قاسـي ... بالسيف الأملـح كائـن مـن كـان
عاداتنـا مـا ننـدرق عـن حريبـا ... ولا هي لنـا عـاده مـع العربـان
مـن طبعـنـا مانـافـر الخـصـم ... قـول صحيـح مايـبـي بـرهـان
هـذي مذاهبنـا وهـذي طبعـنـا ... اهل الوفـاء مـن طيلـة الأزمـان
وديارنـا تعـرف سـراة عتيـبـه ... مرسـى قبايلنـا عـلـى الـحـدان
ومنزالنا وادي لغب في شفا الحـد ... بمقـر اوايلـنـا مــن الـجـدان
وانا برد المـدح فـي جـال ربعـييا ... نـعـم بالـفـرزان والشـقـران
اقـول قـول يعرفـه كـل واحــد ... أهـل الوفـاء العـردان والحمـران
ولاني بناسي من اه المدح والثنـاء... الجمـلاء والحيصـان والحبـصـان
واولاد السنيدي هم هل العز والوفاء... ذوي فـرج وطلحـه وبـن رمثـان
والجاهمـي منـا وبيـت الدبـاسـا ... والحبلـصـي باقيـهـم العلـجـان
واولاد منصور اهـل قالـه مديمـة ... أهل كـرم وفـي اللقـاء شجعـان
وبن هرمسه واولاد عواد في الرحاء ... مـا مثلهـم للضيـف والجـيـران
والمحرثـي دايـم عزومـه قويـة ... ومحتمـي غـارب مـع الفـيـدان
وعامر ولد قسـور شقيقـه عطيـه ... ومـروح وظافـر وناجـم ودهمـان
وشعيري ودراجي وشرطي وحافـي ... وشتيوي وثعبانـي وبـن ضبعـان
ومخلد هل الطالات في اللين والقسى ... والشربـي والـبـراق والـغـدران
واولاد الكريزي والجوازي هل الفعل ... ولانـي بناسـي عزوتـي وقــدان
واولاد مروح في اللقـاء لا نخيتهـم ... يجـون فزعـه كنـهـم عقـبـان
وربعي ثبيت أهل الوفاء مع بني سعد ... صريري ولصي مـن بنـي عدنـان
والقسـوري يـرد زيـن المثـايـل ... مثايـل مــن لـولـو ومـرجـان
ونحكم بشرع الله اذا جـاء طلابـه ... ولا نذهـب لثقـبـه ولا عـجـلان
وابو نمي حكمـه علـى حـد مكـة ... ماياصـل الزيـمـه ولا الريـعـان
قلته ولانـي فـي القصيـد مبالـغ ... مـدح يشرفـنـا مــع العتـبـان
يالله تحفظهـم وتعـلـي مقامـهـم ... يـا مـن بامـره كـل شـي كـان
في عام سبعميـة وخمسيـن قلتـه ... مـن هجـرة السيـد ولـد عدنـان
وصلو علـى خيـر الرسـل محمـد ... آخـر رسـول بـقـدرة المـنـان






ماتثبت هذه القصيدة الموثقه قديمة التاريخ ..
وجود قبيلة عتيبة من قبل عام 750 هـ ..
حيث تعدد فروع قبيلة الثبته من عتيبة في ذلك الوقت
بمعنى أنه قبل التقسم كانوا يتواجدون تحت نسب قبيلة عتيبة ..
وأثبات نسب هوازنية عتيبة

رغم عدم معرفتي من هم أولاد منصور المذكورين ..
لكن الحبصان والحمران والعردان والشقران اللي هم من ثبتان الروقه جميع مذكورين من أقسام فروع الثبته ..
ولايهمني الا الحقيقة وأكيد وصلتها بهالقصيدة القديمة ..
الجارود likes this.
بدر محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-02-2019, 07:35 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اخي الغالي بدر محمد أحسنت بايراد هذه القصيدة فهي مرجع جدا مهم لنا وسوف احتفظ بها لمكتبي الخاصة ، وهذه الوثيقة تؤكد ان اسماء القبايل اليوم الا القليل لم تعرف بمسماها هذا الا بعد ٦٥٠ هجري بمية سنة . لان المؤرخين اهل القرن السابع ام يذكروا من قبايل الحجاز شهرة الا العدوان او العداوين بلسان اليوم . وبني عامر القدامى كبني عقيل وعامر ربيعة وبعض الازد وبطون من بكر بن وايل في اقليم البحرين ، وقباءل طاءية كالمسعود بالاضافة لقبيلتي السلمان ولبيد من بني مالك من طيء وقبيلة غزية من طيء في منطقة شمال نجد حايل تحديدا . وقبيلة عنزة في خيبر . ومن هنا نعرف ان بقية القبايل تبلورة كما هي اليوم بعد ال٦٥٠ هجري يعني بعد ماءة عام متأخرة . اي بعد ضعف واضمحلال قبايل من عامر وهجرتهم الى العراق ، وبروز عتيبة العامرية بعدهم في ارض الحجاز كما بينت ذلك القصيدة القسورية شكرا لك .
بدر محمد likes this.
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-02-2019, 08:14 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

العفو اخي الجارود
بدر محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-02-2019, 12:20 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

والنعم بعتيبة ولا مهانة لباقي القبائل ، والثبتة أجواد وأخيار ، ولكن هذه القصيدة ان كانت قيلت في الماضي ، فمن بعد القرن العاشر الهجري ..... ولربما بعده بكثير ....
فمفرداتها لا توحي أنها في ذلك العصر (750هـ) ....
وهذا البيت بالتحديد هو سبب انكاري لعصر القصيدة ،
في عام سبعميـة وخمسيـن قلتـه ... مـن هجـرة السيـد ولـد عدنـان
ولربما يقصد الشاعر الايهام بوجود عتيبة باسمهم المعاصر آنذاك ، ولكن كل قبائل الجزيرة المسماة (حديثة) والتي من ضمنها عتيبة لم تذكر الا من بعد القرن الثامن الهجري ...
وان كانت لديك نصوص تاريخية تثبت وجود اسم عتيبة في ذلك الوقت ، فياليت تضعها هنا ، لكي أصحيح معلوماتي ، وجزاك الله كل خير ....
فلا يعقل أن يتم الاعتماد على قصيدة في تحديد عصر قبيلة الا ان كانت هناك أدلة أخرى تسندها
تحياتي وتقديري
نهد بن زيد likes this.
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-02-2019, 01:48 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة أخي سعد ناصر أنا مجرد ناقل لهذه القصيدة من شخص يدعى بجاد الثبيتي نشرها في أحدا المنتديات وهو كاتب بعد هذه القصيدة هذا الكلام

سألت مؤرخ وأجابني :


هذه القصيدة حدثني عنها علاّمتنا الاستاذ عثمان بن حربي الثبيتي وقال انه وجدها بخط قديم عند احد شيبان الثبته وطلبت منه ان يحضر لنا صوره من الاصل وقال لي ان انه رفض تصويرها انما سمحله بنقلها والاستاذ عثمان بن حربي رجل ثقة وهومن الرجال القلايل الذين لديهم كم هايل من موروث القبيلة
بدر محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-02-2019, 09:18 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اخوي بدر بن محمد ، أسعد الله أوقاتك بكل خير
بحثت عن أول ذكر لعتيبة فوجدت التالي :
وكان اول ذكر لقبيلة عتيبة في كتب التاريخ والمعاجم هو ما نقله المؤرخ حسن بن علي العجيمي ( 1049 - 1113 هـ ) في كتابه ( إهداء اللطائف في تاريخ الطائف ) وهو مطبوع ، حيث نقل عن محمد بن أبي بكر المرجاني ( 760 - 827 هـ ) حينما تكلم عن وادي ( نخب ) بكسر الخاء ، قال عنه المرجاني : ( إنه عقبة في جبل ، وهو الأن قرية يسكنها جماعة من عتيبة ، يقال لهم : وقدان ، وفيه مزارع وأبار ) انتهى .....

وسؤالي الآن هل (وقدان) من فروع عتيبة الحالية ، فان كان كذلك ، فتكون عتيبة بالفعل موجودة ليس في العام 760 بل قبل ذلك بكثير فتكوين القبيلة لا يكون فجائي بل يحتاج لعقود بل قرون لتكتمل ....
أشكر وأقدر اريحيتك في الرد ،
حفظك الله ورعاك
بدر محمد likes this.
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-02-2019, 10:34 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

حياك الله اخوي سعد ناصر
الله يسعدك و يحفظك و يبارك فيك
نعم اخي الوقدان يرجعون في بني سعد وإيضآ هم الأن داخلين تحت مسمى عتيبة وهذا موجود و مذكور في شجرة قبيلة عتيبة
بدر محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-02-2019, 07:32 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة نهد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

مثل ما قال اخوي سعد الخالدي ، حتى انا انكرت ٲلفاظ هذي الٲبيات تكون في ٲواسط القرن الثامن 750 هجري ، لٲن ٲلفاظها شبه عامية ، والعامية جاءت متٲخرة على ٲلسنة العرب .

ومن الٲلفاظ اللي تخليك تشك في التاريخ : ولاني بناسي ، عزوتي ، هل العز ، اوايلنا ..

عموما ما ننكر القصيدة ، لكن تاريخها المدون يحتاج اثبات ، وسلامة الجميع .
نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-05-2019, 07:52 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته أتمنى من الأخوة في الأدارة حذف هذا الموضوع
بدر محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-05-2019, 05:42 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته أتمنى من الأخوة في الأدارة حذف موضوعي هذا
بدر محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 73 19-05-2019 01:22 PM
شبهة والرد عليها الشيخ عبدالحسين الساعدي مجلس قبيلة السواعد 1 22-06-2018 06:19 PM
اصول القبائل العمانية أبوالوفا بدوي الشريف سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 09-02-2018 09:58 PM
قراءة تتناول قبائل العربية القديمة الحارثي هادي مجلس قبيلة بلحارث بن كعب المذحجية 1 12-01-2015 05:08 PM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 09:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:53 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه