..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ما هو اصل قبيلة الدراني ( ابدالي ) البشتونية
بقلم : عمر سعيد محمود خان الدراني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سؤال عن نسب عائلة (آخر رد :أبو يحيى السلمي)       :: عائلة آل سليم : (آخر رد :عائلةال سليم)       :: قبيلة اولاد علي السلمية العدنانية في التاريخ و الانساب (آخر رد :أبو يحيى السلمي)       :: ملوك الغساسنة (آخر رد :العامري الغساني)       :: عائلة آل سليم : (آخر رد :عائلةال سليم)       :: الغساسنة في سوريا حالياً (آخر رد :العامري الغساني)       :: وادي الليف "بالفاء الموحدة" وادي من أودية الطائف وصدق راشد الأحيوي (آخر رد :المسعودي الجذامي)       :: تفسير الاحلام للنابلسي (آخر رد :ولد الحجاز)       :: القبائل العربية عادات و تقاليد (آخر رد :ولد الحجاز)       :: صلاة ربي وتسليمه (آخر رد :ولد الحجاز)      




إضافة رد
قديم 11-03-2019, 04:53 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و شاعر في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية عاصي الشعراء العلياني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي الشيخ :ذيب بن عبدالرحمن بن دهنين آل صالح العلياني

قبيلة آل صالح آل عليان بدودهم وصفاتهم المتوارثه وديارهم
من المعروف ان ال عليان قسمين وهم
الاول : ال صالح
الثاني:ال لاحق
وسنعرف القارئ على اقسام ال صالح وهم
ال قطران :
وهم كالاتي / ال جلبان
ال طميش/
ال جابر /
والقسم الثاني وهم
ال وظبان وهم كالاتي ال سفران / ال عوان /
ال حرضان / منهم الفارس دهنين بن عايض بن عويضه:من ال حرضان
قبيلة آل صالح آل عليان بدودهم وصفاتهم المتوارثه وديارهم
الشيخ :ذيب بن عبدالرحمن بن دهنين
حفيد الفارس دهنين حاتم زمانه ومتعب أقرانه
ربعي هل الطالات من صلب دهنين=آلاد وظـــبــــان الــفــخـــر والــحــمــيــه
وحنـابـنـي سـفــران ربـعــي إمسـمـيـن=وآلاد صـــالـــح لاعـتــزيــنــا ســـويــــه
عقـيـد قـومـي فــي عـددألـف ولـفـيـن=عـايـض وعـايــض مايبـيـلـه وصـيــه
ينزل خبر من فوق سبع السماوين=يـنـجــال هــمــي بـالـحـظـوظ الـقــويــه
يعطـي علـى يـوم اللـقـاء يالفراعـيـن=يـــهـــل الـكـفــروهــل الفـجـروالـطـغـيـه
إمطـوع وصنـيـان شـجـع الشجيعـيـن=يسندإلعـضـدي فــي لـمـور العـصـيـه
وللي تراحيب اللقاء باسمـه إسميـن=حــــاز الإراده فـــــوق مـتــنــه مــزيـــه
الفارس دهنين بن عايض بن عويضه:من ال حرضان ال وظبان ال صالح
شيخ وفارس حاتم زمانه ومتعب اقرانه سجل التاريخ سيرته وشجاعته وكرمه وإقدامه بزغ نجمه عاليا (محاديا) يقول الشيخ محمد بن نايف راعي هجرة مويسل
رحمه الله (آل دهنين ) في القبيله شمس شارقه والشمس لاتخفى على عين أحد إلامن كان في عينيه رمد
(والشمس لاتحجب بغربال ولايزحزحها من كوكبها إلا خالقها)
الفارس دهنين شيخ و فارس مقدام لايشق له غبار ثابت الجنان صاحب غزوات وله معارك وبطولات ومنها
رد ابل الرجبان الدواسر عندما كانوجيرانهم صاحب بطولات رائده حتا انه بعد ان ساد الأمن والحكم السعودي سافروطوى المسافات لطلب الكسب والرزق عبرالقفار والبحار وله قصه مع البحاره البحارنه الشيعه وقد قتل اثنين من البحاره واسر الثالث
وقد اعجب بشجاعته ابن جلوي امير الشرقيه في وقته وطلب خوته وبقي معه زمن ومن ثم طلب من الامير السماح له بالعوده الى اهله بعدما تذكر ربعه والحصاه
رحل وخلًف اعمالا جليله وبطولات رائده وسارعلى نهجه أنجاله وأحفاده من بعده الشيخ الجليل الراحل عبدالرحمن بن دهنين رحمهم الله جميع
وهاهوشبل الأسد الشيخ ذيب بن عبدالرحمن ين دهنين وأولاده وابناء عمه (آل دهنين )
يسيرعلى نهجهم رجل أعمال رائد في سماء المجد لم تثنيه أعماله وتجارته من قيامه بالواجب وحضوره محافل بني عمه في الأفراح والأتراح
فرض نفسه بمايمليه عليه ضميره بقيامه بالواجب أعطاه الله فراسه المؤمن الذي ينظربعلم الغيب أعطاه الله الحلم والتواضع حاتم زمانه ومتعب أقرانه
يفتخربه كل علياني عز ونوماس والراس شواس المثل يقول فلان يعطي البل ولاكن الفارس المقدام دهنين يعطي الخيل وكانت الفرس الأصيله
تساوي مئة ناقه 100(ذود) لايجاريهم منافس وصل اواصر ذوي القربى وبذلهم المال والنفس والنفيس للقيام بحق من حقوق الله دون من اورياء
فبارك الله لهم وميزهم بميزه لاتصلح إلا لهم ولايمكن غيرهم التصنع بصفاتهم مهمى بذل من جد وجهود 0
إعترف احد رجال ال وضبان وكان مسموع الكلمه ويرى انه على حق بعد شتات عاقلته من اصلهم وفصلهم يظن بأنه سيسلك طريق النجم المحايد
اساس المجد ونبراسه بالأفعال والأقوال الشيخ ذيب بن عبدالرحمن بن دهنين حفظه الله ولاكن دون جدوى صفاتهم متوارثه ابا عن جد
الاياعزوتي يامحزمي يالاد ابن وظبان= قـيـافـت كـــل مـنــاً بـرهـنـت بـفـعـال هـنـدامــه
على شوفت بني عمي والله فلاغبط السلطان= سلايل شبـل صالـح والشبـل مـن راس ضرغامـه
لـيـامـاحـلًـت الــعـــزوه بـصــالــح والـعـدوإمـهــان=لــك الله مــن تـوانــا ولـعــدو مـكـتـوع بخـطـامـه
تقـول إخبولـنـا وقــت الـرخـى مافيـهـم الصنـيـان=أولامــا حلت الساعه يـثـبـت شـامــخ الـهـامـه
نحطـم مـن مجاديفـه علـى دش البحـر شفـقـان=ومنهـو دش بحـر الغـوص يلـقـى الـمـوج قـدامـه
ولــو كـنــوز قـــارون الـكـفـر مـعـهـم ولاهـامــان=ولافــرعــون وجــنـــوده ولاشـــــارون وزلامـــــه
ترانا من جحادر من بنـي مضيـم الخطـر قحطـان=عـلــى كـــل الـبـرايــا رادت الله مـالـهــم لامــــه
وهبـنـا الله عـلـى كــل البـرايـا غرقـهـم طـوفــان=شهـرت السيـف لبتـر وبــو عنـتـر دون مرسـامـه
تــرى كــل القـبـايـل بالفـعـايـل مـالـهـم نـسـيـان=لــك الله كــل منـهـم يشـهـر الـتـاريـخ بـوسـامـه
اكتفي بالإيجاز المختصر دون إطاله خوفا من أن استرسل الرساله بمالم يكن للقارئ بحسبان من طوفان تاريخ
آل عليان على راس الشيخ عظيمان وفرسانهم وسبراغوارهم حسب القابهم ومسمياتهم من التاريخ


عاصي الشعراء العلياني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسب قبيلة السعداب الجعفرية الحسينية ايلاف مجلس ذرية الحسين العام 3 23-12-2017 12:59 PM
السيرة العطرة والنفحات الذكية من السبعة زوايا المنصورية البازيه من ذخائر القاضى القاضى مجلس السادة الاشراف البازات 34 23-04-2015 02:37 AM
السادة البازات فى غزة دكتور الباز الباز مجلس السادة الاشراف البازات 11 07-04-2014 12:55 AM
الشيخ صالح بن سليمان بن محمد العُمري عبدالله العُمري مجلس عمرية الجزيرة العربية 3 09-12-2013 11:03 AM
اعقاب السيد حسن الاحمر اليافعى الحسينى بصعيد مصر والسودان والقاهرة والاسكندرية اليافعى منتدى السادة الاشراف العام 3 20-08-2012 09:03 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:11 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه