نسب قبيلة الميدمه - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الجهل ... وأهله !!!
بقلم : الشريف ابوعمر الدويري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سماعنة بنى سليم ٢٠١٩م هوارية الحلف (آخر رد :حسام سباق)       :: السماعنه سلمىة الاصل هوارية الحلف(دكتور عبد الغفار العبيدى السلمى (آخر رد :حسام سباق)       :: مع القلوب الصخرية (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: هارون الرشيد رحمه الله بين التشويه والواقع (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: سطوة القرآن (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: اصول سكان قرية العطارة (آخر رد :نور ابو البراء)       :: كلب يدخل أربعين الف من المغول في اﻹسلام... قصة حقيقية (آخر رد :نهد بن زيد)       :: استفسار عن مهاشمة بني عقبة (آخر رد :بن عائش عبدالله)       :: مقولة : ( الطبع يغلب على التطبع ) خاطئة ، بدليل صحيح من السنة.. فاقرأه (آخر رد :نهد بن زيد)       :: نسب عائلة غنيم في القدس (آخر رد :ابن غنيم)      



Like Tree3Likes
  • 1 Post By ابن الميدمه
  • 1 Post By ابن الميدمه
  • 1 Post By ابن الميدمه

إضافة رد
قديم 19-03-2019, 02:35 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي نسب قبيلة الميدمه

بسم الله الرحمن الرحيم

إهتمام الاسلام بعلم الانساب واخبار العرب والتاريخ

عندما سئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن الأنساب قال ” فعن معادن العرب تسألوني؟، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام ، إذا فقُهوا ” من خلال هذا قد يبين مدى اهتمام العرب بالأنساب إلى درجة أنهم طلبوا من الرسول صلى الله عليه وسلم أن ينسب لهم ربه فقد جاء في كتاب ” مفاتيح الغيب ” في سورة الاخلاص : ” من أسماء السورة ـ النسبة ـ وذلك انها وردت جواباً لمن قال : انسب لنا ربك , ولأنه قال صلى الله عليه وسلم لرجل من سليم ” يا اخا بني سليم أستوص بنسبة الله خيرا ” .
ومن النسابون من الصحابة الكرام، ممن كان لهم علم بأنساب العرب وأيامها وأخبارها، وشهد لهم الإخباريون بذلك، فمن أشهر النسابين من الصحابة أبو بكر الصديق رضي الله عنه قال ابن إسحاق: كان أنسب العرب. وقال أيضًا: كان أنسب قريش لقريش. وقال العجلي: كان أعلم قرشيِّ بأنسابها. وقال مصعب الزبيري: سمي عتيقًا، لأنه لم يكن في نسبه شيء يعاب به ، وقد أخذ النسب عنه: جبير بن مطعم رضي الله عنه، وحسان بن ثابت رضي الله عنه، وحكيم بن حزام رضي الله عنه .
وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه: نسابة، وهو أول من دوَّن الدواوين فأنشأ ديوان الجند، ورتبه على القبائل مراعيًا في تسلسلها القرب من رسوا الله صلى الله عليه وسلم، فبدأ ببني هاشم رهط النبي صلى الله عليه وسلم، ثم بقريش وهكذا على بطون العرب. وجائز أن يقال: إن هذا الديوان هو أول كتاب في الأنساب .
أبو يزيد عقيل بن أبي طالب بن عبد مناف القرشي الهاشمي، أخو علي وجعفر رضي الله عنهم ، وكان رضي الله عنه: عالمًا بأنساب قريش ومآثرها ومثالبها، وكان الناس يأخذون ذلك عنه بمسجد المدينة. وروى هشام ابن الكلبي بسنده إلى ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان في قريش أربعة يتحاكم الناس إليهم في المنافرات: عقيل، ومخرمة، وحويطب، وأبو جهم.
وهنالك الكثير والكثير من الصحابة والتابعين ممن اهتم بعلم الانساب والشعر أخبار العرب .

اصل قبيلة الميدمه :


قبيلة الميدمه في مخلاف الحبيشية ومسكنهم الاساسي في حصن الميدمه وجمعهم يقال لهم ميادمه والفرد ينادى ميدمي ، ولكن تعود اصولهم الى قبيلة خولان الطيال وبالتحديد قبيلة بني جبر في وادي حباب ، وخولان الطيال (خولان العالية) يعود نسب خولان العالية إلى شعب مالك بن حمير بن سبأ .
ومنها تتفرع قبيلة بني جبر وهي من اكبر بطون قبائل خولان ، وقبيلة بني جبر الخولانية قبيلة عزيزة منيعة مرهوبة الجانب لها قوة وشوكة ذات نسب عربي قبلي عريق وتاريخ زاهر ومجيد وماضي مشرق وتليد ، كما وصفها المؤرخين وعلماء الانساب العرب على مر العصور في المراجع والمصادر القديمة والحديثة ، تنسب الى اب واحد حملت سلالته بني جبر اسمه وهو جبر بن غلاب منذ عهده الى العهد الحالي...وهو جبر بن غلاب " واسمه يعلي " بن غالب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مره بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن النبي هود عليه السلام .

وادي حباب :

ويسكن وادي حباب قبيلة الاحسون من قبائل بني جبر الخولانية : وهم من سلالة جد واب واحد وهو " أحسن بن جبر بن غلاب " وقد انجب ثلاثة من الأبناء هم " سعيد جد عيال سعيد وعبيد جد العبده واحدهم عبيدي بضم العين ونصر جد عيال نصر ، وللعلم الإحسون " سعيدي وعبيدي ونصري " يسكنون وادي حباب من مديرية صرواح بمحافظة مارب ، وسكان وادي حباب في دعوة وعداد قبيلة بني جبر الخولانية واسمهم الى العهد الحالي ويغرمون ويغنمون مع بني جبر ويفزعون مع بني جبر الى العهد الحالي .

هجرة الميدمه من خولان الى الرياشية

حسب روايات كبار السن في حصن الميدمه انه جد قبيلة الميدمه اسمه صالح عوض الميدمه هاجر من وادي حباب في خولان بسبب قضية ثأر او قتل وهاجر الى رداع واستقر في وادي بلمعان مابين الرياشية والحبيشية وحدثت بعض المشاكل بينه وبين اهالي بلمعان وقام بقتل احد رجال بلمعان ومن ثم هاجر الى وادي الرياشية واستقر هناك واكتسب اربع جرب وعندما هدأت الاوضاع واقاموا صلح بينه وبين اهالي بلمعان عاد صالح عوض واستقر في بلمعان وقام ببناء بيت له واستقر وانجب ابنين ناصر وعبدالله ، وبعد وفاة صالح عوض انتقل ابناؤه الى الحصن وقام ناصر الابن الاكبر بالسكن اعلى الحصن واخيه الاصغر عبدالله بالسكن اسفل الحصن وذلك انهم اتفقوا ان احدهم يقوم بحراسة وتأمين الحصن من الاعلى والاخر يقوم بالحراسة والتأمين من الاسفل ، حتى انه لا يزال اثار مساكنهم موجودة حتى الان في وادي بلمعان ، وسبب التسمية بالميدمه وهو يعني جذع النخلة وبالاخص اسفل الجذع وهو الصلب القوي العسر المتماسك الذي لا يتزحزح من مكانه ، وغير معروف ان كان لقبه الميدمه منذ ان كان في خولان ام انه تم تلقيبه بالميدمه من قبل اهل الرياشية هذا والله أعلم .

فروع واقسام قبيلة الميدمه

قبيلة الميدمه قبيلة قوية منيعه مستقلة بذاتها ولها مشيخه خاصة بها وهو الشيخ حُميد بن مانع الميدمه وهو خلفاً لأبيه المرحوم الشيخ مانع بن صالح وهو ايضاً حفيد المرحوم الشيخ ناصر بن صالح الميدمه الذي كان في الماضي شيخ القبيلة ومن ابرز مشائخ الحبيشية خاصة والمنطقة الوسطى عامة ، وينتشرون ابناء القبيلة مابين الحبيشية والرياشية وفي دمت ورداع بصفة عامة ، وتنقسم قبيلة الميدمه الى ستة فخائذ رئيسية وهي :-

1- آل عبدالقوي
2- آل عبدالرزاق
3- آل النصيري
4- آل الاحرق
5- آل محُمد
6- آل عبدالله

أولاً :- آل عبدالقوي

وهو الشيخ عبدالقوي بن سعيد بن احمد بن ناصر بن صالح بن عوض الميدمه ،
وينقسمون الى عدة لحام وهم كالآتي :-

1- بني صالح :

وهو الشيخ صالح بن ناصر بن عبدالقوي ، وفيهم مشيخة القبيلة وهو الشيخ حُميد بن مانع آل صالح الميدمه ومن قبله أبيه وجده وجد الجد وصولاً الى عبدالقوي وبذلك تكون المشيخة متوارثة في الفخذ اباً عن جد ، وبني صالح هم ذرية الشيخ صالح ناصر الميدمه ، وينقسمون الى عدة فروع وهي كالاتي :-

أولاً : ذرية الشيخ ناصر بن صالح :-

أ- بيت صالح ناصر صالح ، وابنائه هم المرحوم الشيخ مانع وناصر وعبدالجبار ولهم ابناء واحفاد وذرية كبيرة ، ومساكنهم في الرفدين في الرياشية ومدينة صنعاء .
ب- بيت محسن ناصر صالح ، وابنائه هم احمد وناصر ولهم ابناء واحفاد ، ومساكنهم في حصن الميدمه مخلاف الحبيشية والرفدين في الرياشية .
ج- بيت زياد ناصر صالح ، وابنائه هم جبر وعبده ولهم ابناء واحفاد ، ومساكنهم في حصن الميدمه مخلاف الحبيشية والرفدين في الرياشية .

ثانياً : ذرية عبد الله بن صالح :

د- بيت طاهر عبدالله صالح ، ولهم ابناء واحفاد ، مساكنهم في حصن الميدمه .
ه- بيت احمد عبدالله صالح ، ولهم ابناء واحفاد ، ومساكنهم حصن الميدمه ومنهم مغترب في البحرين .
و- بيت ناصر عبدالله صالح ، ولهم في الامارات .
ز- بيت محمد عبدالله صالح ، ولهم ابناء واحفاد ، ومساكنهم في حصن الميدمه مخلاف الحبيشية ومجراش الضلاع في الرياشية .

ثالثاً : ذرية ضيف الله بن صالح ، وله ابن واحد فقط وهو حمود وله ابناء واحفاد كُثر :

ح- بيت احمد حمود ضيف الله صالح ، ولهم ابناء واحفاد ، ومساكنهم في وادي بلمعان الرياشية .
ط- بيت عبده حمود ضيف الله صالح ، ولهم ابناء واحفاد ، ومساكنهم في وادي بلمعان الرياشية .
ي- بيت صالح حمود ضيف الله صالح ، ولهم ابناء واحفاد ، ومساكنهم في وادي بلمعان الرياشية .

رابعاً : ذرية ناجي بن صالح :

ك- بيت محمد ناجي صالح ، وهم في دولة قطر .
ل- بيت قائد ناجي صالح ، وهم في مدينة صنعاء .
م- بيت حسين ناجي صالح ، وهم في دولة قطر .

خامساً : بيت المرحوم طاهر مانع صالح ، وقد انجب بنات فقط وليس له ابناء .

2- بني ضيف الله :

وهو ضيف الله بن ناصر بن عبدالقوي ، وهم كالاتي :-

أولاً : ذرية ناجي بن ضيف الله :-

المرحوم ناجي ضيف الله الميدمه كان من الشخصيات المتميزة في قبيلة الميدمه وكان مشهور بالاخلاص في العمل والولاء لقبيلته وكان من المهتمين بتاريخ القبيلة والعلم بانساب القبائل ، وقد انجب ابناء وابنائه انجبوا ابناء ولهم احفاد ولهم ذرية كبيرة في حصن الميدمه والوادي ، وهم كالاتي :-

أ- بيت محمد ناجي ضيف الله ، وله ابناء واحفاد ومساكنهم في حصن الميدمه ومجراش الضلاع في الرياشية .
ب- بيت علي ناجي ضيف الله ، وله ابناء واحفاد ومساكنهم في حصن الميدمه .
ج- بيت محسن ناجي ضيف الله ، وله ابناء واحفاد ومساكنهم في مدينة صنعاء .

ثانياً : ذرية عبدالله بن ضيف الله :

أ- بيت مسعد عبدالله ضيف الله ، وله ابناء واحفاد ومساكنهم في حصن الميدمه .
ب- بيت حميد عبدالله ضيف الله ، وله ابناء واحفاد ومساكنهم في حصن الميدمه والبحرين .
ج- بيت محسن عبدالله ضيف الله ، وله ابناء واحفاد ومساكنهم في حصن الميدمه والجهدعه ومجراش الضلاع في الرياشية .

ثالثاً : احمد ضيف الله لم ينجب انقطع نسله .

ومساكنهم وتواجدهم : في مديرية دمت (حصن الميدمه - دار النايف - مجراش الضلاع - الجهدعه ) ، ومنهم من سكن مدينة صنعاء ، ومنهم من اغترب في البحرين .

3- بيت علي محمد :

وهو علي بن محمد بن عبدالقوي ، ومنهم الشاعر عادل محمد المطوع الميدمه ومن قبله ابيه وجده احمد علي الميدمه كانوا كلهم شُعاراً ، ومساكنهم وتواجدهم في الوقت الحالي يعتبر بشكل عام في حصن الميدمه وحقل الفارد ومدينة دمت ومدينة صنعاء ومنهم من اغترب في الامارات وهم كالتالي :-

أ- بيت محسن احمد علي في حقل الفارد .
ب- بيت صالح احمد علي في مدينة دمت .
ج- بيت صالح ناجي علي في الامارات .
ه- بيت عادل محمد احمد علي في مدينة صنعاء .

4- بيت سعيد علي :

وهو سعيد بن علي بن مانع بن عبدالقوي ، كانوا في الماضي يسكنون في حصن الميدمه اما الان فهم يسكنون في وادي بلمعان ، وهم بيت واحد فقط وهو بيت عبدالغني سعيد الميدمه .

ثانياً :- آل عبدالرزاق

وهو عبدالرزاق بن سعيد بن احمد بن ناصر بن صالح بن عوض الميدمه
وهم لحمه واحدة فقط وهي :-

1- بني سعد :

وهو سعد بن عبدالرزاق ، وهم :

أ- بيت صالح محمد سعد وهم في دولة قطر .
ب- بيت احمد محمد سعد وهم في حصن الميدمه .
ج- بيت احمد بن احمد سعد وهم في حصن الميدمه .

ثالثاً :- آل النصيري

والنصيري هو لقب ناصر بن سعيد بن احمد بن ناصر بن صالح بن عوض الميدمه ، وكانوا يسمون في الماضي أهل ناصر نسبة الى جدهم ناصر وجمعهم نصيره ( بشد الصاد ) ومع مرور الوقت وتكاثرهم اصبح الفرد ينادى نصيري ، وينقسمون الى عدة لحام وهم كالآتي :-

1- بني محسن :

وهو محسن بن ناصر ، وله ثلاثة ابناء وهم :

أ- مسعد بن محسن ومنهم :

1- بيت احمد مسعد النصيري في السعودية ولهم ابناء واحفاد كُثر .
2- بيت محمد مسعد النصيري في صنعاء ولهم ابناء واحفاد كُثر .
3- بيت قاسم مسعد النصيري في صنعاء .

ب- محسن بن محسن ومنهم :

1- بيت محمد محسن النصيري في السعودية ولهم ابناء واحفاد .
2- بيت احمد محسن النصيري في صنعاء وامريكا ولهم ابناء واحفاد .
3- بيت ناجي محسن النصيري في حصن الميدمه ومنهم مغترب في البحرين .

ج- علي بن محسن ذهب وتغرب في مدينة سايجون في فيتنام وانقطعت اخباره ويقال انه ليس له ذرية انقطع نسله

2- بني علي :

وهو علي بن ناصر ، وله ابناء وهم :

أ- بيت محسن عمر علي النصيري ، وهم يسكنون في الرفدين في الرياشية .
ب- بيت احمد علي عبده علي النصيري ، وهم يسكنون في الرياشية قرية الصوفه .
ج- بيت احمد محمد علي النصيري ، ومساكنهم في الرفدين في الرياشية .
د- بيت مانع محمد علي النصيري ، في الرفدين قريب الوادي في الرياشية
ه- بيت ناصر محمد علي النصيري ، ومساكنهم في قرية الصوفه الراياشية .

3- بني عبدربه :

وهو عبدربه بن ناصر ، ومنهم بيت صالح قاسم عبدربه النصيري ولكن الان لم يعد لهم بقية انقطع نسلهم .

رابعاً :- آل الاحرق

الاحرق وهو لقب ناصر بن صالح بن احمد بن ناصر بن صالح بن عوض الميدمه ، والاحرق هو لقب جدهم ناصر بسبب مرض جلدي يظهر على شكل تسلخات وتغيير لون بشرة الجسم ويصبح مظهرة كأنه اصابه بعض الحروق ، وقد توارث بعض ابنائه واحفاده هذا المرض واصبحوا يلقبون ببيت الاحرق وجمعهم يسمون الحرقان ، وينقسمون الى عدة لحام وهم كالآتي :-

1- بني قاسم :

وهو قاسم بن احمد بن ناصر ومنهم :

أ- بيت سعيد ( البشاري ) بن قاسم الاحرق ومنهم :
1- بيت ناصر سعيد ، في صنعاء ولهم ابناء واحفاد كُثر ومنهم مغترب في البحرين .
2- بيت قائد احمد سعيد في عزلة الظاهرة في الحبيشية .

ب- بيت عبدالله قاسم الاحرق ، وعبدالله قاسم هذا كان من وجهاء قبيلة الميدمه في الماضي وكانت له مواقف تضرب لها الامثال في الشجاعة والرجولة ، ومن بيت عبدالله قاسم هم الاتي :

1- بيت محمد عبدالله قاسم في قرية سحور في مخلاف العود .
2- بيت مسعد عبدالله قاسم في الامارات .

ج-وأيضاً بيت محمد بن قاسم الاحرق وهو قد هاجر الى إندونيسيا قبل عشرات السنين وهم مستقرين هناك ويسمونهم بيت محمد قاسم الميدمه في إندونيسيا .

2- بني عتيق :

وهو عتيق بن ناصر ، ومنهم بيت صالح بن صالح بن عتيق وله اربعة ابناء وهم :

أ- بيت طاهر صالح ، وابنائه هم عبده وجبر وزين وصالح ولهم ابناء واحفاد وذرية كبيرة .
ب- بيت قاسم صالح ، وله ابناء واحفاد كُثر .
ج- بيت قائد صالح ، وله ابناء واحفاد كُثر .
د- بيت مثنى صالح ، وله ابناء واحفاد كُثر .
ه- بيت قاسم طاهر في مدينة صنعاء .

وقد كانوا في الماضي يسكنون حصن الميدمه وفيما بعد انتقلوا الى حقل الفارد اما الان فهم مستقرين في ( قرية حقل الفارد - ومنهم في مدينة صنعاء - ومنهم مغتربين في دولة قطر والبحرين والامارات ) .

3- بني سعيد :

وهو سعيد بن ناصر ، ومنهم :

أ- بيت صالح ( الشباطي ) بن محمد بن سعيد ، ويسكنون في حصن الميدمه .
ب- بيت عبدالعزيز احمد محمد سعيد ، وهم في الامارات .
ج- بيت صالح سعيد احمد سعيد ، وهم في الامارات .

4- بني محمد :

وهو محمد بن ناصر ، ومنهم بيت حسين صالح محمد الاحرق وكان لديه ثلاث ابناء قائد وناجي وعبدالله ، ويقال ان ناجي حسين صالح الاحرق ذهب وتغرب في الماضي وانقطعت اخباره وربما يكون قد مات وليس له ابناء ، ولكن بني محمد بشكل عام الان لم يعد لهم بقية انقطع نسلهم .

خامساً :- آل محُمد


وهو محُمد ( بضم الحاء ) بن صالح بن احمد بن ناصر بن صالح بن عوض الميدمه ، وينقسمون الى لحمتين وهم الآتي :-

1- بني عبدالكريم :

وهو عبدالكريم بن ناصر بن صالح بن محُمد ، ومنهم :

أ- بيت الحاج صالح محمد صالح عبدالكريم ، وله ابناء واحفاد ومنهم مغترب في الامارات وامريكا .
ب- بيت طاهر صالح محمد صالح عبدالكريم ، وله ابناء واحفاد وهم في دولة قطر مستقرين .
ج- بيت منصور ابن الحاج صالح صالح محمد صالح عبدالكريم ، وله ابناء وهو في مستقر في دولة قطر .

2- بني محُمد :

وهو محُمد ( الأصغر ) بن سعيد بن صالح بن محُمد ( الأكبر ) ، ومنهم المرحوم صالح احمد محُمد الميدمه كان يمتاز بطول القامة و قوة البنية الجسيدة وكان من اقوى المقاتلين واكثرهم شجاعة ومن الشخصيات الشهيرة في تاريخ قبيلة الميدمه ، وبني محُمد يتفرعون الى عدة عوائل واُسر وهم كالتالي :

أ- بيت محسن ناجي احمد محُمد ، وابنائه هم جبريل وناجي لهم ابناء ، اما صدام ويوسف غير متزوجين ، وجميعهم يسكنون في حيد الميدمه اما ناجي فهو مغترب في السعودية .
ب- بيت حميد ناجي احمد محُمد مغترب في السعودية وابنائه في مدينة صنعاء .
ج- بيت ناجي احمد محُمد ، وهو في حيد الميدمه وبلمعان .
د- بيت احمد صالح احمد محُمد ، وهم في حيد الميدمه والرفدين .
ه- بيت سعيد احمد محُمد ، وهم في حيد الميدمه .

اما مساكنهم فهي : حيد الميدمه في دار النايف - الرفدين - بلمعان - مدينة صنعاء ، ومنهم مغتربين في السعودية .

سادساً :- آل عبدالله


وهو عبدالله بن صالح بن عوض الميدمه ، ويعتبرون اكبر فحذ في قبيلة الميدمه من حيث العدد ومن حيث الانتشار في اليمن وخارج اليمن ، وينقسمون الى عدة لحام وهم كالآتي :-

1- بني الشريفي :

والشريفي هو لقب صالح بن مثنى بن صالح بن عبدالله بن صالح بن عوض الميدمه ، وسبب تلقيبه بالشريفي لانه كان يسكن اسفل الشرف في حصن الميدمه ( الشرف وهو حافة الحصن ) من جهة السد وبركة الماء ، وكانت شرفة الحصن تطل على منزلهم وقد كان اعلى منزل في دار النايف وتم تلقيبهم بالشريفه ( بشد الشين ) وهو جمعهم ومفردهم شريفي وهو نسبةً الى الشرف في اعلى الحصن ، ولكن منزل المرحوم ناصر بن احمد بن صالح الشريفي لم يعد موجوداً لان ابنائه واحفاده انتقلوا الى شناقير الديك ونقلوا احجار البيت معهم وبنوا بها بيوت لهم .

وانجب صالح الشريفي ابن واحد وهو احمد وله ثلاثة ابناء وهم :

1- زين بن صالح ، لم ينجب انقطع نسله .
2- احمد بن احمد ، وله ابن واحد وهو ناصر وقد كان يسكن في قرية الجهدعه الرياشية وانجب ابنتان فقط وليس له ابناء وانقطع نسله .
3- ناصر بن احمد ، ومنه ذرية بني الشريفي الحاليين وابنائه هم كالتالي :-

أ- بيت علي ناصر ، وهم كانوا يسكنون صنعاء ولكن ابنائه هاجروا وتفرقوا وهم :
* بيت عبدالله علي ناصر ، وهو في السعودية .
* بيت عزيز علي ناصر ، وهو في البحرين .
* بيت عفيف علي ناصر ، وهو في دولة قطر .
* بيت عصام علي ناصر ، وهو في امريكا .
* بيت عبدالرحمن علي ناصر ، وهو في قطر .

ب- بيت حسين ناصر ، وابنائه هم :-
* بيت مسعد حسين ناصر ، ويسكنون في قرية الجدلة .
* بيت صادق حسين ناصر ، وهم في صنعاء وهو مغترب فالسعودية .
* بيت خالد حسين ناصر ، وهم في صنعاء وهو مغترب فالسعودية .

ج- بيت مسعد ناصر ، وابنائه هم كالاتي :-
* بيت سعد مسعد ناصر ، وهم في حصن الميدمه في شناقير الديك .
* بيت حميد مسعد ناصر ، وهم في حصن الميدمه في شناقير الديك .
* بيت محسن مسعد ناصر ، وهم في حصن الميدمه في شناقير الديك وهو مغترب فالسعودية .
* بيت احمد مسعد ناصر ، وهم في حصن الميدمه في الكوله .
* بيت فضل مسعد ناصر ، وهم في قرية حقل الفارد .

د- بيت ناجي ناصر ، وابنائه هم كتالي :-
* بيت جلال ناجي ناصر ، وهم في صنعاء .
* بيت محمود ناجي ناصر ، وهم في صنغاء .

2- بني مثنى :

وهو مثنى بن علي بن محمد بن صالح بن عبدالله ، وهم يسكنون في قرية سحور في مخلاف العود ، ومنهم ابناء المرحوم محمد مسعد احمد مثنى الميدمه وهم كالاتي :-

أ- بيت عبدالعزيز او عبده محمد مسعد الميدمه ، وهم في قرية سحور مخلاف العود .

ب- بيت علي محمد مسعد الميدمه ، وهم ايضاً في قرية سحور .

3- بني حسين :

وهو حسين بن علي بن محمد بن صالح بن عبدالله :
وهم بيت واحد فقط بيت فتح علي احمد علي حسين الميدمه ويسكنون في قرية خاب .

4- بني عبدالله :

وهو عبدالله ( الأصغر ) بن مثنى بن صالح بن عبدالله ( الأكبر ) بن صالح بن عوض الميدمه ، وهم اكبر لحمة في فخيذة آل عبدالله بل يعتبرون اكبر لحمة في قبيلة الميدمه من حيث العدد والانتشار ، وبني عبدالله ينقسمون الى عدة فروع وهم كالاتي :-

أ- بني علي :

وهو علي بن عبدالله ، وابنائه هم :

1- احمد : انجب بنت واحده فقط .

2- عبدالله ، وهم ذرية عبدالله علي الميدمه ، وقد كان يعتبر في ستينيات وسبيعينيات القرن الماضي من اغنى التجار في الحبيشية والرياشية وهو يعتبر من الشخصيات البارزة في تاريخ قبيلة الميدمه ، واما ابنائه واحفاده جميعهم يسكنون في مدينة صنعاء وهم كالتالي :-

أ- بيت علي عبدالله ، وله بنت واحده فقط .
ب- بيت احمد عبدالله ، وله ابناء واحفاد كُثر .
ج- بيت موسى عبدالله ، وله ابناء واحفاد كُثر .
د- بيت ابراهيم عبدالله ، وله ابنتان فقط .
ه- بيت ناجي عبدالله ، وله ابناء واحفاد كُثر .
و- بيت عبدالحميد عبدالله ، وله ابناء .
ز- بيت صادق عبدالله ، وله ابناء .
ح- بيت عبدالكريم عبدالله ، وله ابناء .
ط- عبدالناصر عبدالله ، وله ابن واحد فقط .
ي- صلاح الدين عبدالله ، لم ينجب .
ك- جمال الدين عبدالله ، لم ينجب .
ل- محمد عبدالله ، لم ينجب .

3- مانع ، وهم ذرية مانع علي الميدمه ، وله ابناء واحفاد كُثر وجميعهم في مدينة صنعاء ، وشركة باصات الميدمه الشهيرة هي كانت لابنائه ، وهم كالتالي:-

أ- بيت محمد مانع ، وله ابناء واحفاد .
ب- بيت حسين مانع ، وله ابناء .
ج- بيت عبدالحكيم مانع ، وله ابناء واحفاد .
د- بيت صالح مانع ، وله ابناء .
ه- بيت ناصر مانع ، وله ابناء .
و- بيت سعيد مانع ، وله ابناء
ز- بيت ياسر مانع ، وله ابناء .
ح- إلياس مانع ، لم ينجب .

4- صالح ، ومنه اتت ذرية صالح علي الميدمه وهم جميعهم كانوا في مدينة دمت ومحطة بترول الميدمه الشهيرة في دمت هي لهم ، وابنائه هم كالاتي :-

أ- بيت مانع صالح ، وله ابناء واحفاد ويسكنون في مدينة دمت .
ب- بيت احمد صالح ، وله ابناء واحفاد ويسكنون وادي بلمعان .
ج- بيت ناصر صالح ، وله ابناء واحفاد ويسكنون وادي بمعان في الرياشية ومنهم مغترب في البحرين .
د- بيت عبدالناصر صالح ، وله ابناء واحفاد ويسكنون وادي بلمعان في الرياشية .

ب- بني ناجي :



وهو ناجي بن عبدالله ، وهم كالتالي :

1- بيت صالح ناجي ، وله ابناء واحفاد وهم يسكنون في قرية الصوفه الرياشية .
2- بيت ناصر ناجي ، وله ابناء واحفاد ويسكنون مدينة صنعاء
3- بيت عبدالولي ناجي ، انجب بنات فقط .
4- بيت قاسم ناجي ، انجب بنات وولد واحد فقط ولم ينجب .
5- بيت علوي عباد ناجي ، ومنهم من يسكن مدينة صنعاء ومنهم من يسكن السرار قريب قرية الصوفه الرياشية .
6- بيت جمال عباد ناجي ، وهم يسكنون مدينة صنعاء .
7-بيت المرحوم ناصر عباد ناجي ، وهم يسكنون مدينة صنعاء .
8- علي ناجي لم ينجب انقطعت ذريته .

ج- بني احمد :

وهو احمد بن عبدالله ، وابنائه هم كالتالي :-

اولاً : ناجي لم ينجب انقطعت ذريته .

ثانياً : علي ، وهو المرحوم علي احمد الميدمه الذي كان العدل في قرية حصن الميدمه ، وابنائه هم كالتالي :-

1- بيت محسن علي احمد ، وله ابناء واحفاد وهم يسكنون في قرية حصن الميدمه في الكوله ومدينة دمت ومدينة صنعاء .
2- بيت عبدالله علي ، وله ابناء واحفاد ويسكنون مدينة دمت .
3- بيت ناصر علي ، وله ابناء ويسكنون حصن الميدمه في الكوله .

ثالثاً : محسن ، وابنائه هم :-

1- بيت جبر محسن ، وهم يسكنون حصن الميدمه في الكوله .
2- بيت عبده محسن ، وهم في مدينة صنعاء .
3- بيت ناجي محسن ، في الامارات .
4- بيت صالح محسن ، وهم يسكنون وادي بلمعان

رابعاً : محمد ، وله ابن واحد وهو :-

1- بيت عبدالله محمد ، وله ابناء واحفاد وهم يسكنون في قرية الصوفه الرياشية ، وابنه حميد يسكن في السعودية وابنه الاخر فتحي في دولة قطر .


وبهذا نكون قد انتهينا من ذكر فخائد قبيلة الميدمه الأصلية وهم ذرية صالح عوض الميدمه .

العوائل التي انضمت الى قبيلة الميدمه

يوجد بعض العوائل والأسر من سكنت في حيد الميدمه من قبيلة الميدمه واصبحوا في عدتها واصبحوا ميادمه بالحلف وليس بالنسب واصبح داعيهم والمغرم والمغنم مع قبيلة الميدمه ، وهم ستة عوائل وهم كالتالي :

1- بني حاتم
2- بني جياش
3- بني الجيد
4- بني الجهام
5- بني جانبوه
6- بني الأشحب

أولاً :- بني حاتم


وهم كانوا في الماضي يسكنون قرية حصن الميدمه في دار النايف ومن ثم انتقلوا الى قرية حقل الفارد مع بني عتيق ، وحسب روايات كبار السن من الميادمه ان بني حاتم وجياش والجيد هم يسمون ضبيعة الحيد اي انهم أتو من قرية كانت تسمى سهبا او سهباء كانت قريب قرية المحجر في الرياشية وكانت مسكن قبيلة الضبيع قبل انتقالهم الى قرية القائمة وبني حاتم والجيد وجياش أتو من قرية سهبا من بني الضبيع وسكنوا في الحصن مع قبيلة الميدمه هذا والله أعلم ، وبني حاتم ينقسمون الى فرعين وهم كالتالي :-

1- بني قائد :

وهو قايد بن علي بن علي بن صالح بن حاتم ، وهم يسكنون في حقل الفارد ومنهم :

أ- بيت ابراهيم احمد قائد .
ب- بيت امين احمد قائد .

2- بني سعيد :

وهو سعيد بن احمد بن علي بن صالح بن حاتم ، ويسكنون في حقل والفارد ومنهم :

أ- بيت قائد احمد سعيد في حقل الفارد .
ب- جبر احمد سعيد في مدينة صنعاء .
ج- بيت عبده علي سعيد في دولة قطر .
د- بيت فهد علي سعيد في دولة الكويت .
ه- وضاح علي سعيد لم ينجب ابناء وانقطع نسله وهو في حقل الفارد .

ثانياً :- بني جياش :

حسب روايات كبار السن من الميادمه ان بني حاتم وجياش والجيد هم يسمون ضبيعة الحيد اي انهم أتو من قرية كانت تسمى سهبا او سهباء كانت قريب قرية المحجر في الرياشية وكانت مسكن قبيلة الضبيع قبل انتقالهم الى قرية القائمة وبني حاتم والجيد وجياش أتو من قرية سهبا من بني الضبيع وسكنوا في الحصن مع قبيلة الميدمه هذا والله أعلم ، وهم بيتين فقط كالاتي:

1- بيت علي حسين جياش في حصن الميدمه في دار النايف .

2- بيت قائد حسين جياش في قرية الصوفه .


ثالثاً : بني الجيد :

حسب روايات كبار السن من الميادمه ان بني حاتم وجياش والجيد هم يسمون ضبيعة الحيد اي انهم أتو من قرية كانت تسمى سهبا او سهباء كانت قريب قرية المحجر في الرياشية وكانت مسكن قبيلة الضبيع قبل انتقالهم الى قرية القائمة وبني حاتم والجيد وجياش أتو من قرية سهبا من بني الضبيع وسكنوا في الحصن مع قبيلة الميدمه هذا والله أعلم ، وقد كان جدهم سعيد الجيد يسكن في حصن الميدمه ومن ثم انتقل الى قرية الصوفه ، وابنه احمد سعيد الجيد وهو العدل في قرية حصن الميدمه ويعتبر واحد من أبرز الوجهاء في قبيلة الميدمه .

* بيت احمد سعيد الجيد ، له ابناء واحفاد وقد تفرعوا الى عدة أُسر وجميعهم يسكنون في قرية الصوفه الرياشية .

رابعاً : بني الجهام :

وهم كانوا في الماضي يسكنون في نجد الحصن ووادي بلمعان بجانب البئر الذي هناك ومن ثم انضموا مع الميادمه وسكنوا الحصن في دار النايف ، وحسب روايات كبار السن ان جدهم اسمه عاطف واصولهم تعود الى جبل حرير ، وهم ينقسمون الى عدة فروع كالتالي :-

1- بني علي احمد :

وهم ذرية علي بن احمد الجهام وكان في الماضي يسكن في حصن الميدمه في دار النايف وهم الان ينقسمون كالاتي :-

أ- بيت احمد علي احمد الجهام وابنائه هم طاهر وهو يسكن في السرار مابين حصن الميدمه وقرية الصوفه وله ابناء واحفاد كُثر ، واما اخيه صالح فهو في السعودية .
ب- بيت مانع علي احمد الجهام ، وله ابن واحد وهو مسعد وهو يسكن في السرار قريب من الوادي .
ج- بيت صالح علي احمد الجهام ، وهو يسكن في الامارات .

2- بني احمد :

وهم ذرية احمد الجهام كان في الماضي يسكن حصن الميدمه في دار النايف وهم الان ينقسمون كالاتي :

أ- بيت ناصر علي احمد الجهام وهو وابنائه يسكنون السرار قريب الوادي .
ب- بيت ناجي احمد الجهام وهم يسكنون في صنعاء ومنهم بيت صالح ناجي الجهام واحمد ناجي الجهام ، ومنهم مغتربين في الامارات والبحرين .
ج- ناصر احمد الجهام لم ينجب ابناء انقطعت ذريته .

3- بني احمد محمد :

وهم ذرية احمد محمد الجهام وهو كان في الماضي يسكن في حصن الميدمه في دارالنايف وثم انتقل الى قرية الصوفه ، وهم الان ينقسمون كالاتي :

أ- بيت قائد احمد الجهام ، ويسكنون في قرية الصوفه ومنهم مغتربين في قطر .
ب- بيت زين احمد الجهام ، ويسكنون قرية الصوفه ومنهم مغتربين في قطر .
ج- بيت عبدالوهاب احمد الجهام ، ويسكنون قرية الصوفه .
د- بيت علي احمد الجهام ، في مجراش الضلاع قريب الوادي .
ه- بيت عبدالله احمد الجهام في مدينة عدن .
و- بيت مانع احمد الجهام ، وله ابناء واحفاد وتفرعوا الى عدة عوائل ، وهم في مدينة دمت .

خامساً : بني جامبوه :

وهم كانوا في الماضي يسكنون في وادي بلمعان مع بني الجهام قبل مجيء صالح عوض الميدمه من خولان ومن ثم انتقوا مع بني الجهام وانضموا مع الميادمه وسكنوا الحصن في دار النايف ، وهم ينقسمون الى عدة فروع ، وهم :-

1- بني ناصر عبدالله :

وهم في الاصل كانوا يسكنون في حصن الميدمه في دار النايف ، ومن ثم تكاثروا وانتشروا في الوادي ومنهم من تغرب خارج اليمن ، وابناء ناصر عبدالله هم كالتالي :-

أ- بيت سعيد ناصر جانبوه ، وله ابناء واحفاد ومساكنهم الاصل في حصن الميدمه ولكن انتقلوا الى قرية الحقب ومنهم مغترب في السعودية .
ب- بيت ناجي ناصر جانبوه ، وله ابناء واحفاد ومساكنهم في مدينة صنعاء .
ج- بيت محمد ناصر جانبوه ، وله ابناء واحفاد ومساكنهم في الرفدين في الرياشية ومنهم مغتربين في السعودية .
د- بيت قائد ناصر جانبوه ، وله ابناء واحفاد ومساكنهم في مدينة صنعاء ومنهم مغترب في السعودية .

2- بني ناجي :

وكانوا في الماضي في حصن الميدمه وثم انتقلوا الى قرية الحقب اما الان فمعظمهم في دولة قطر وهم كالاتي :

أ- بيت صالح ناجي جانبوه ، وهو من اليمنين الاوائل الذين هاجروا الى دولة قطر واستقروا بها ، وله ابناء واحفاد وعائلة كبيرة في دولة قطر .
ب- بيت ناصر ناجي جانبوه ، وله ابناء واحفاد وهم مستقرين في دولة قطر .
ج- بيت عبده ناجي جانبوه ، وله ابناء واحفاد وهم مستقرين في دولة قطر .
د- علي ناجي جانبوه ، وله ابناء واحفاد وهم مستقرين في دولة قطر .

3- بني محمد ناصر :

وهو فالاصل من حصن الميدمه ولكنه انتقل الى قرية الصوفه ، وابنه هو عبدالله وله ابنائه وهم كالتالي :-

أ- بيت محمد عبدالله جانبوه ، وله ابناء واحفاد وهم في الامارات ومنهم في وادي بلمعان في الرياشية .
ب- بيت ناصر عبدالله جانبوه ، وله ابناء واحفاد وهم في الامارات ايضا ومنهم في وادي بلمعان في الرياشية .
ج- بيت علي عبدالله جانبوه ، وله ابناء واحفاد وهم في وادي بلمعان في الرياشية .

سادساً : بني الأشحب :

وهم من اهالي حصن الميدمه وكانوا يسكنون في دار النايف اما الان فقد اصبحوا ذرية كبيرة وانتشروا في الرفدين في الرياشية وكثير منهم استقروا في صنعاء وهم عوائل كثيرة ، وهم ينقسمون الى فرعين وهم كالتالي :-

اولاً : بني قاسم ، وابنائه هم :-

أ- بيت محمد قاسم الاشحب ، وله ابناء واحفاد وقد تفرعوا الى عوائل كثيرة ومنهم :
* بيت حسين محمد قاسم الاشحب في صنعاء ، وقاسم محمد قاسم الاشحب فالسعودية ، علي محمد قاسم ومسعد محمد قاسم في الكويت .
ب- بيت احمد قاسم الاشحب ، وله ابناء واحفاد وهم يسكنون في صنعاء .
ج- بيت صالح قاسم الاشحب ، وله ابناء واحفاد وهم في مدينة صنعاء .
د- بيت علي قاسم الاشحب ، وله ابناء واحفاد وقد تفرعوا الى عدة عوائل وهم يسكنون صنعاء ومنهم :
* بيت نوفل علي قاسم ، وبيت محمد علي قاسم ، وبيت اسماعيل علي قاسم ، وبيت مراد علي قاسم وهو مغترب في الكويت .

ثانياً : بني مثنى ، وابنائه هم :-

أ- قائد مثنى الاشحب ، انجب بنت واحده فقط .
ب- ناصر مثنى الاشحب ، وابنائه هم :
* بيت عبده ناصر الاشحب ، وهم في قرية الصوفه ومنهم مغترب في السعودية .
* بيت احمد ناصر الاشحب ، وهم في مدينة صنعاء .

وايضاً بيت عبدالله حسين ناصر الاشحب وهم في صنعاء ويتفرعوا الى عدة عوائل .

قبائل الميدمه في باقي مناطق اليمن

هناك تواجد لقبيلة الميدمه في محافظة اب مديرية المخادر عزلة السحول وقرية بني شمسان ، وهناك ايضاً تواجد لهم في في رداع مديرية صباح قرية موكل .
وهناك تواجد لقبيلة الميدمه في مديرية بيحان من شبوة في قبيلة المصعبين ومن اشهرهم الشيخ عبدالقادر آل فرج العريفي المصعبي ومن المعروف ان المصعبين من اقوى القبائل واشجعها والتاريخ وافعالهم تشهد لهم بذلك ، ولكن في الحقيقة ان الشيخ عبدالقادر آل فرج لاتربطه صلة بقبيلة الميدمه من حيث النسب ولكن سبب تسميتهم بالميدمه تعود الى حادثة قديمة يرويها كبار السن وهي انه كانت هناك قافلة لاحد مشائخ المصعبين وكانت تمر من سيلة العشري قريب دمت وتم التقطع لهم من اجل النهب وعندما سمع شيخ قبيلة الميدمه بالخبر قام مع افراد القبيلة وفزعوا مع المصعبين وبسبب هذا الموقف قام الشيخ المصعبي بتسمية ابنه الميدمه .

وفي الختام احب ان اقول اعذروني ان نسيت احد من ناس ولم اذكره او اخطأت في بعض المعلومات فهذا البحث والعمل في الاول والاخير اجتهاد بشري لن يخلوا من الخطأ والنقصان فالكمال لله وحده سبحانه جل في علاه ، إن أحسنت فمن الله ، وإن أسأت أو أخطأت فمن نفسي والشيطان .
وفي الختام صلوا على من جاء للرسل مسك الختام شفيع الخلق يوم الزحام .
ابن الميدمه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 03:57 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

قصة حصن الميدمه التاريخي

من العروف ان حصن الميدمه يعتبر من اعلى الحصون في المنطقة الوسطى ويقع فوق قمة جبل ويطل على جميع القرى والمتاطق المحيطه به وموقعه مابين الحبيشية والرياشية ، وهو حصن منيع جداً لا يمكن الدخول اليه الا عن الطريق البوابة الخاصة به فقط واذا تم اقفال هذه البوابة يستحيل دخول الحصن الا بطائرة مروحيه فقط من اعلى الحصن فقط ، وفي الماضي كانت بوابة الحصن من الخشب المتين والقوي اما الان لم تعد هذه البوابة موجودة للاسف الشديد ، ومن اشهر قصص الحصن هي حربهم مع الاتراك في الماضي ، وهي عند دخول العثمانيين ( الاتراك ) اليمن كانت هناك مناطق سيطروا عليها اما بالاتفاقيات واما بالقوة وكان نصيب حصن الميدمه انه خاض نضالا وحصاراً جائر استمر لمدة طويلة مايقارب ستة أشهر فحوصر الحصن طيلة هذه المدة من قبل الاتراك وكانت الاسحلة التي بحوزة الميادمه جرامل وكنيد وعربيات .. وكانت لديهم مؤونه كانت كافية طيل مدة الحصار ، وهي المياه الموجودة في سد حصن الميدمه وبرك الماء المجاورة للسد ، والحبوب المكدسه في المدافن والكيود بقمة الحصن ، الا ان جاءت فرصة كانت هي المناسبة للاتراك لاقتحام الحصن عندما استمرت الامطار ثلاثة أيام متواصلة فكانت هناك صعوبة لاستخدام سلاح العربية ضد الاتراك نظرا لغزارة الامطار فاستغل الترك هذه الفرصة واقتحموا الحصن بعد ان ضربوا بوابة الحصن القوية بمدافع تركية نارية وهكذا سيطر الترك على حصن الميدمه بعد معاناة ، ويقال ان هذه القصة قد ذُكرت في المتحف التركي ووصفوا الحصن انه كان عصي عليهم حتى اقتحموه نظراً لموقعه وتحصنه وبسالة اهله .

قصة المغفور له باذن الله الشيخ ناصر بن صالح الميدمه :

وقد كان يعتبر الشيخ ناصر بن صالح الميدمه من اشهر المشائخ في المنطقة الوسطى وكان يعرف بقوة البأس والشجاعة والكرم وكانت تضرب به الامثال في القوة والحكمة وكانوا الناس يأتون إليه لحل النزاعات والمشاكل فيما بينهم ، ومن اشهر القصص التي رويت عنه قصة استشهادة وهو يدافع عن عرضه وارضه وماله ، والقصة هي انه في بداية سبعينيات القرن الماضي كانت المنطقة الوسطى تشهد حرب وصراع بين الحكومة اليمنية الشمالية وبين الجبهة الوطنية الشيوعية المدعومة من النظام الشيوعي الماركسي في اليمن الجنوب ، واستمرت الحرب حتى نهاية الثمانينات وانتهت مع انهيار الاتحاد السوفيتي ، وكان الحزب الاشتراكي في الجنوب يدعم أبناء المناطق الوسطى في الشمال لكي يقوموا بقتل افراد الجيش اليمني الشمالي ومشائخ القبائل وكل من يواليهم من الناس بحجة انهم رجعيين ، خلال هذه الفترة حاول الجيش اليمني التمترس في حصن الميدمه وانشاء معسكر لهم فيه لكونه موقع مهم ومرتفع استراتيجي ومحصن ، عندها رفض الشيخ ناصر الميدمه دخول أي جندي الى الحصن غير ان الحكومة رفضت واصرت بمعسكر في الحصن عندها اعلن الشيخ ناصر انضمامه هو وأبناء اخوته وافراد قبيلته للجبهة الوطنية الاشتراكية فتوالت الحملات العسكرية لحصن الميدمه الى ان خطط الجيش لحمله شاملة وواسعة ضمت عدة مناطق وقرى من ضمنها قرية حصن الميدمه ، فاشتبك الجنود بعدد من الافراد وتمت محصارة الحصن وطالبوا بتسليم الشيخ ناصر نفسه ولكنه رفض وتم فتح عليهم اعيره نارية وقاوم حتى اخر لحظه من عمره ، ولكنه استشهد عندما القى احد الجنود قنبلة يدوية أدت الى استشهاد الشيخ ناصر بن صالح الميدمه ، وقد استاء اهل المنطقة من هذه الحادثه واصابهم الحزن خصوصاً مشائخ الرياشية ، وقد استنكروا على العسكر قتل الشيخ ناصر وقاموا مشائخ المنطقة بالتواصل مع قيادة الجيش وكانوا مستائين جداً من مقتل الشيخ ناصر ، ولكن العسكر برروا قتله لانه رفض ان يسلم نفسه وقام باطلاق النار على الجنود والعسكر .
ابن الميدمه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 04:04 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

تعديل بسيط في فروع بني الجهام واضافة الفرع الرابع :-

رابعاً : بني الجهام :

وهم كانوا في الماضي يسكنون في نجد الحصن ووادي بلمعان بجانب البئر الذي هناك ومن ثم انضموا مع الميادمه وسكنوا الحصن في دار النايف ، وحسب روايات كبار السن ان جدهم اسمه عاطف واصولهم تعود الى جبل حرير ، وهم ينقسمون الى عدة فروع كالتالي :-

1- بني علي احمد :

وهم ذرية علي بن احمد الجهام وكان في الماضي يسكن في حصن الميدمه في دار النايف وهم الان ينقسمون كالاتي :-

أ- بيت احمد علي احمد الجهام وابنائه هم طاهر وهو يسكن في السرار مابين حصن الميدمه وقرية الصوفه وله ابناء واحفاد كُثر ، واما اخيه صالح فهو في السعودية .
ب- بيت مانع علي احمد الجهام ، وله ابن واحد وهو مسعد وهو يسكن في السرار قريب من الوادي .
ج- بيت صالح علي احمد الجهام ، وهو يسكن في الامارات .

2- بني احمد :

وهم ذرية احمد الجهام كان في الماضي يسكن حصن الميدمه في دار النايف وهم الان ينقسمون كالاتي :

أ- بيت ناصر علي احمد الجهام وهو وابنائه يسكنون السرار قريب الوادي .
ب- بيت ناجي احمد الجهام وهم يسكنون في صنعاء ومنهم بيت صالح ناجي الجهام واحمد ناجي الجهام ، ومنهم مغتربين في الامارات والبحرين .
ج- ناصر احمد الجهام لم ينجب ابناء انقطعت ذريته .

3- بني احمد محمد :

وهم ذرية احمد محمد الجهام وهو كان في الماضي يسكن في حصن الميدمه في دارالنايف وثم انتقل الى قرية الصوفه ، وهم الان ينقسمون كالاتي :

أ- بيت قائد احمد الجهام ، ويسكنون في قرية الصوفه ومنهم مغتربين في قطر .
ب- بيت زين احمد الجهام ، ويسكنون قرية الصوفه ومنهم مغتربين في قطر .
ج- بيت عبدالوهاب احمد الجهام ، ويسكنون قرية الصوفه .
د- بيت علي احمد الجهام ، في مجراش الضلاع قريب الوادي .
ه- بيت عبدالله احمد الجهام في مدينة عدن .
و- بيت مانع احمد الجهام ، وله ابناء واحفاد وتفرعوا الى عدة عوائل ، وهم في مدينة دمت .

4- بيت الدلالي :

وهم في الماضي كانوا في حصن الميدمه وهم من بني الجهام ومع مرور الزمن انتقلوا وسكنوا قرية الغراس وانضموا مع بني منصور واصبحوا في عدتهم وداعيهم ، وهم الان يتفرعون الى عدة أُسر وهي كالتالي :

أ- بيت عباد حسين الدلالي ، وله أبناء واحفاد ومنزله في مدينة صنعاء .
ب-بيت عبدالعزيز حسين الدلالي ، وله أبناء واحفاد وهم في يسكنون الامارات .
ج-بيت حمود حسين الدلالي ، وله أبناء واحفاد وهم في يسكنون الامارات .
د-بيت ناصر حسين الدلالي ، وله أبناء واحفاد وهم في يسكنون الامارات .
ابن الميدمه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 04:08 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

تعديل بسيط في ابناء صالح مثنى الميدمه :

1- بني الشريفي :

والشريفي هو لقب صالح بن مثنى بن صالح بن عبدالله بن صالح بن عوض الميدمه ، وسبب تلقيبه بالشريفي لانه كان يسكن اسفل الشرف في حصن الميدمه ( الشرف وهو حافة الحصن ) من جهة السد وبركة الماء ، وكانت شرفة الحصن تطل على منزلهم وقد كان اعلى منزل في دار النايف وتم تلقيبهم بالشريفه ( بشد الشين ) وهو جمعهم ومفردهم شريفي وهو نسبةً الى الشرف في اعلى الحصن ، ولكن منزل المرحوم ناصر بن احمد بن صالح الشريفي لم يعد موجوداً لان ابنائه واحفاده انتقلوا الى شناقير الديك ونقلوا احجار البيت معهم وبنوا بها بيوت لهم .

وانجب صالح الشريفي ابن واحد وهو احمد وله ثلاثة ابناء وهم :

1- زين بن احمد ، لم ينجب انقطع نسله .
2- احمد بن احمد ، وله ابن واحد وهو ناصر وقد كان يسكن في قرية الجهدعه الرياشية وانجب ابنتان فقط وليس له ابناء وانقطع نسله .
3- ناصر بن احمد ، ومنه ذرية بني الشريفي الحاليين وابنائه
ابن الميدمه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 04:11 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

تعديل بسيط في صيغة الكلام :

العوائل التي انضمت الى قبيلة الميدمه

يوجد بعض العوائل والأسر التي سكنت في حيد الميدمه مع قبيلة الميدمه واصبحوا في عدتها واصبحوا ميادمه بالحلف وليس بالنسب واصبح داعيهم والمغرم والمغنم مع قبيلة الميدمه ، وهم ستة عوائل وهم كالتالي :

1- بني حاتم
2- بني جياش
3- بني الجيد
4- بني الجهام
5- بني جانبوه
6- بني الأشحب
ابن الميدمه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-04-2019, 11:38 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية احمد بن محمد الميدمه
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة,,,

بارك الله فيك وعمل ممتاز جداً وجزاك الله خيراً.

مع التحية,,,
احمد بن محمد بن مانع الميدمه
احمد بن محمد الميدمه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-04-2019, 12:12 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية احمد بن محمد الميدمه
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

مع الملاحظة بان هناك كتب مؤلفة من احد افراد الميدمه باسم (قاموس الميدمه للمصطلحات المالية والمصرفية والتجارية, مصطلحات الميدمه للمصطلحات المصرفية والتجارية) فاصبح الاسم منشراً على عنواين الكتب مرتبطة باسم افراد عائلة الميدمه وليست مصطنعة (تأليف د/محمد مانع الميدمه)
احمد بن محمد الميدمه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبائل بني سليم في الوطن العربي د ايمن زغروت مجلس قبائل بني سليم بن منصور 39 05-04-2019 12:25 PM
قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبائل ليبيا العام 25 22-02-2018 04:23 PM
اصول القبائل العمانية أبوالوفا بدوي الشريف سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 09-02-2018 09:58 PM
نبذه مختصره عن بني الصيعر الارشيف مجلس قبيلة الصيعر 8 30-08-2016 04:39 PM
التعليق على موضوع الأخ فالكون 2000 الحربي مجلس قبيلة حرب 14 14-12-2012 01:17 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه