البشاريون - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ميعادك البارد
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: إبراهيم (ع) وحقبات بلاد الرافدين (آخر رد :النوميدي)       :: مقطع فيديو انتشر كالنار في الهشيم (آخر رد :أسعد شالوه .)       :: عوائل الوداعين المتحضره (آخر رد :المدار الدوسري)       :: المدار وش يرجعون (آخر رد :المدار الدوسري)       :: قبيلة الوداعين الدواسر (آخر رد :المدار الدوسري)       :: يا زين بس عيد النظر (آخر رد :برقَش)       :: العين حق (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: وعجلت اليك رب (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: طلب التحاق بدبلومة الانساب (آخر رد :ألأمير فهمي ألأدهم)       :: دورة توجيه القراءات من " طيبة النشر" . للشيخ مصطفى القصاص (آخر رد :ألأمير فهمي ألأدهم)      




إضافة رد
قديم 18-05-2019, 11:12 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي البشاريون

البشاريون

البشاريون من نسل كاهل و ان كاهلاً هذا يرجع نسبه الي الزبير بن العوام وكاهل هو جد الكواهلة الذين يعيشون في جبل علبة الواقع علي بعد عشرة اميال الي الغرب من عيذاب بكاهل جدهم و انه كان له ثلاثة عشرولداًوان احدهم كان يدعي بشار جد البشاريين والبشاريون ينقسمون الي قسمين

1 / بشاريو ام علي 2/ بشاريو ام ناجي

فبشاريو ام علي جميعاً في السودان، وبعض فروعهم داخل حدود مصروعندالنظرالى اسم على اوناجى نجدهم من الاسماء العربيه وهم العالياب و العمراب و الحمدوراب و الشانطيراب (آب)**

فهؤلاءجميعاًيعيشون في منطقة نهرعطبرة وبعضهم في مناطق الجعلـيين وهناك مناطق تحمل اسمهم في منطقة الجعليين وهي جبل ام علي والعالياب وغيرها وهذا يدل علي تواجـــدهم بتلك المـــــنطقة اما بشاريو ام ناجي فيحتلون اقاليم العطبرة والاجزاء الجنوبيةوالغربيةمن العتباي ويمكن تقسميهم الي شعبتين الشمالية في العتباي وهم الايرياب والمنصوراب والنافعاب والعدلوياب أمافى الجنوب فيعيش بشاريوالعطبرةوهم حمداب وابراهيماب وبطران و جاراب ومشبولاب.



ان البشاريين انهم من نسل كاهل وقد ايدهم الكواهلة في ذلك عندما اكدوا ان لكاهل ثلاثة عشر ولداً وان احدهم يدعي بشاراً جد البشاريين الا انه هناك راي آخر يذهب الي عيذاب : هي ميناء قديم وقد ظلت عيذاب كما اضحت جده ميناءين يخدمان العلاقات الاقتصاادية و الروحية و الاجتماعية و الثقافية بين حيث كان الحجاج القادمون من مصر و المغرب و غرب افريقيا و اواسط السودان يركبون الجِلاب ( السفن الشراعية ) من عيذاب الي جده – سيد احمد علي عثمان العقيد – العلاقات السودانية المكيه عبر التاريخ – مصر- القاهرة الدار العربية للنشر و التوزيع – الطبعة الاولي 2006- ص 51

آب: نلاحظ ان كلمة آب التي دائماً ما تختم بها الاسماء اصلاً هي كلمة بجاوية و معناها اسرة او قبيلة فمثلاً عمراب هذا يعني انهم اسرة او قبيلة عمر و هكذا – يوسف فضل – مرجع سبق ذكره – ص411

***البجة : اسم اطلقه المؤلفون العرب علي القبائل التي تسكن الصحراء الشرقية مابين النيل و البحر الاحمر وتمتد اوطانهم من جنوب مصر شمالاً الي حدود الحبشة جنوباً ومن امثلتهم الهدندوة و البني عامر و الامرأر – مصطفي محمد مسعد – مرجع سبق ذكره – ص 116



اما المرجع الثالث حول نسب البشاريين فيذهب الي ان البشاريين هم قبيلة من البجة تسكن شرق نهرعطبرة و تمتد ديارهم الي اقصي الشمال الشرقي حيث يجاورون حدود مصر وان البشاريين يرجعون بنسبهم الي بشارة او بشار بن كاهل و انهم مثل الكواهلة ينتسبون الي الزبير بن العوام و بالذات انهم ذرية محمد بن وراق من ذرية مصعب بن الزبير او مصعب بن عبدالله بن الزبير ويقولون ان اجدادهم كانوا بجبل علبة بالقرب من عيذاب وقد ذكر كواهلة كردفان ان لجدهم كاهل ثلاثة عشر ولداً وان احدهم يدعي بشاراً وهم في هذا يلتقون مع رواية البشاريين واول اسماء تظهر في تاريخهم هم على وناجى احد ابناء بشار او بشارة وتذكر الرواية ان لبشارهذا بنتاً وولدين البنت هي فاطمة و الولدان هما على ووناجى وقالوا كان ناجى فقيهاً و قاضياً و تاجراً وكانت ام ناجى وام على من البجا بالرجوع لما ورد حول نسب البشاريين نجد أن معظم المصادر قد نسبت البشاريين إلى الكواهلة وإلى الزبير بن العوام، أضف لذلك رأى البشاريين أنفسهم حيث أكدوا أنهم كواهلة هذا إضافه لكواهلة كردفان الذين أكدوا أن لكاهل ثلاثة عشر ولداً وأن أحدهم يدعى بشاراً جد البشاريين إلا أن هناك رأياً آخر يرى أن البشاريين ينتمون إلى البجة وقد يصدق المرء ذلك خاصة وأن للبشاريين لهجة أشبة بلهجة البجةإلا أن المرء ربما يرجح خلاف ذلك خاصه عندما يلم بما قالة البشاريون وأن أجدادهم كانوا يسكنون فى جبل علبه بالقرب من عيذاب وهذه هى مناطق البجة لذلك فمن المحتمل أن يكون هذا التشابه فى اللهجة نتج عن التداخل والإختلاط بينهم أو ربما يكون نتج عن طريق المصاهرة كما أورده المرجع الأخيرالذى ذهب إلى ام على وام ناجى اسماء عربيه وعليه يبقى أن نسب البشاريين هم كواهلة الأقوى والأرجح
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العباسيون في السودان و الأثر الثقافي والاجتماعي والاقتصادي لأسرة السنيناب ابن حزم مجلس قبائل السودان العام 5 08-09-2015 10:59 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:10 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه