المساليت عرب .. وهنا تاريخهم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
شات عرب
بقلم : التدخل السريع
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عائلة الصعيدي بحائل (آخر رد :عمران درويش)       :: جمهورية مصر العربية - مقيم بالرياض (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نسب ال الكرارجي (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: من ينحني عند ركوعه قليلا بلا عذر بحيث لا يطمئن ولا ينحني انحناء مجزءا صلاته غير صحيحة (آخر رد :نهد بن زيد)       :: النصيحة لولي الأمر سرا من أصول أهل السنة والجماعة (آخر رد :نهد بن زيد)       :: "يناير" أكذوبة تاريخية وليس عيدا أمازيغيا (آخر رد :أبو مروان)       :: شات عرب (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: انتبه.....٣٥ يوماً (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: مذاهب الناس في صحبة الناس.. لابن جزى الكلبي الأندلسي (آخر رد :نهد بن زيد)       :: من يبيع عسب الفحل ( ضراب الفحل ) أو ما يسمى لقاح فحول البهائم.. احذر (آخر رد :نهد بن زيد)      




إضافة رد
قديم 18-05-2019, 11:10 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
الصورة الرمزية القلقشندي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي المساليت عرب .. وهنا تاريخهم

المساليت عرب .. وهذا تاريخهم



محمد خميس عبد الله / الخرطوم

صدر هذا الكتاب بعنوان المساليت ، عن مطبعة حصاد للطباعة والنشر ـ 2009م . ويقع في (610) صفحة من القطع المتوسط . ويتضمن خمسة فصول . والمؤلف هو الأستاذ إبراهيم يحي عبد الرحمن ، المولود في دار مساليت في أربعينيات القرن الماضي . وهو خريج كلية الآداب جامعة الخرطوم ، ويحمل دراسات فوق جامعية . عمل في بداية حياته بالتعليم في مختلف أنحاء السودان لاسيما دارفور . مما أكسبه معرفة عميقة بجغرافيتها ، وثقافتها . ثم دخل حقل السياسة والإدارة ، فتقلد أعلى المناصب الدستورية في نواحي السودان المختلفة ، منها منصب والي ولاية غرب دار التي تشكل دار مساليت معظم مساحتها . وهو رجل مخضرم تنوعت تجاربه السياسية ، بما فيها المعارضة المسلحة في دارفور , فتقلد أهم المواقع القيادية في الحركات المسلحة فيها . وهو فوق كل هذا وذاك باحث ، ومهتم باللغويات .وذلك كله يضفي أهمية خاصة على مؤلفه هذا ، والذي اختار له عنوان (المساليت) وهو اسم قبيلة معروفة في السودان . يقول المؤلف في مقدمة كتابه (المساليت) ، والذي بدأ في عام 1963م :( لقد دهشت للتاريخ العظيم لقبيلة المساليت , والذي لم يدون ولم تعرفه مناهج الدراسة في السودان) .

يتناول المؤلف أصل قبيلة المساليت , ويناقش ويحلل كل الآراء المختلفة التي تناولته ، والتي أرجعت أصلهم إلى الزنوج والعرب والبربر . وفى الأصل العربي للمساليت ، نسبوا إلى عمرو بن هشام القرشي والمعروف بأبي جهل . وذلك غريب جداً عن أصول أهل السودان العربية ، والتي يرجعونها دائماً إلى البيت النبوي الشريف ، أو إلى أعيان صحابة الرسول الكريم (ص) . ويذكر المؤلف أن المساليت خرجوا من جزيرة العرب أيام حروب الردة ، عهد سيدنا أبي بكر رضي الله عنه ، وأنهم من العرب الذين رفضوا دفع الزكاة . ويخلص إلى أن أصل المساليت خليط من الزنوج العرب والبربر . وأورد الكتاب معلومات دقيقة عن بطون القبيلة ، وأحصى منها (119) بطناً مبيناً موطن كل بطن في دار مساليت .

ويسكن المساليت الشريط الممتد من بحيرة تشاد غرباً ، إلى حدود السودان مع أثيوبيا شرقاً . ويتمركزون طبعاً في دارمساليت في ولاية غرب دارفور حالياً ، والتي تعرف بدارمسليت تاريخياً . وفي ولاية جنوب دارفور في مناطق قريضة وجوغانة ، وفي جبال النوبة بولاية جنوب كردفان ، ومنطقة الجزيرة بين النيلين ، وفي ولاية القضارف جنوباً وشرقاً ، في قري متصلة إلى حدود أثيوبيا .

أما تاريخ الساليت فيركز عليه المؤلف من خلال الذي لعبته منطقة دارفور في تاريخ أفريقيا عامة ، والسودان خاصة . فيتناول الممالك الإسلامية الثلاث المهمة في المنطقة . والتي سبقت سلطنة المساليت ، وهي ممالك الداجو التنجر والفور . ثم يذكر الظروف التي قامت عليها السلطنة الأولى للمساليت ، على يد السلطان هجام حسب الله ، المؤسس الأول للسلطنة ، في عهد الأتراك ، وفي أعقاب سقوط سلطنة الفور على يد عملائهم من السودانيين .

واصطدم المساليت بالثورة المهدية ، وهي في قمة عنفوانها وقوتها وتمددها غرباً ـ رغم أن مؤسسي سلطنتهم الأوائل كانوا من أنصارها الذين هاجروا إلى عاصمة المهدية أمدرمان ـ وكان أهم أسباب الصدام أن سياسة المهدية لم تعجب المساليت . وكانت تقوم علي تهجير قبائل بأكملها من مواطنها وحواكيرها ، إلى أمدرمان ، وتنصب عليها زعماء جدد يوالون المهدية ، ويتبعون نهجها . وقد ذكر المؤلف أهم المعارك التي دارت بين المساليت والمهدية ، منها ثورة أبوجميزة . وكان المساليت هم قادتها العسكريون . وقد هزمت تلك الثورة دولة المهدية في كل المعارك التي دارت بينهما ، فأجبرتها على الانسحاب من دارفور كلها ، حتى انحصرت في الفاشر فقط . وأورد المؤلف غزيرة وجديدة عن الثورة وقائدها أبوجيزة الرجل الغامض .

وكانت قيادة المساليت قد انتقلت من مؤسس السلطنة السلطان هجام حسب الله ، إلى الفكي إسماعيل عبد النبي الذي نقلها باختياره إلى ابنه السلطان أبكر ، الذي أوصل المملكة الوليدة إلى مكان الصدارة من قريناتها من السلطنات القديمة . وذلك بعد قضاء الإنجليز على دولة المهدية . وقد فوجئ الإنجليز بوجود سلطنة مستقلة في دارفور هي سلطنة المساليت ، بعد قضائهم على السلطان علي دينار آخر سلاطين الفور سنة 1916م . وكانت سلطنة المساليت قد صمدت في وجه زحف الإستعمار الفرنسي القادم من الغرب ، مبتلعاً الممالك والسلطنات الواحدة تلو الأخرى بما فيها مملكة وداي العظيمة . وقد وجد الفرنسيون في سلطنة المساليت سداً منيعاً حال دون تقدمهم شرقاً إلى أراضي جمهورية السودان الحالية . وخاض المساليت معاركهم ضد فرنسا تحت قيادة السلطان العظيم محمد تاج الدين الذي خلف أخاه السلطان أبكر . ودارت المعركة الأولى بين المساليت وفرنسا في سهل كريندنق Krinding في 4/1/1910م ، فانتصر المساليت رغم التفوق الفرنسي في السلاح والعتاد. وقتل المساليت قائد الحملة الكابتن (نقيب) فلقنشو ، وغنموا سلاحاً كثيراً وعتادا . لم تصدق فرنسا هزيمتها من قبيلة . وشكل الشعور بالعار ، و الضغط الكبير من الشعب الفرنسي , أن تعيد فرنسا الكرة ضد المساليت ، في نفس السنة ، بجيش أكبر عدداً وأكثر عتاداً . وعقدوا لواءه لقائد برتبة كولونيل (عقيد) ، هو الكولونيل مول . ودارت المعركة الثانية في دروتي في 9/11/1910م . وانتصر المساليت على فرنسا في هذه المعركة أيضاً . وقتلوا الكولونيل مول . وغنموا ما غنموا , ولكن بثمن باهظ جداً من الرجال الشجعان ، الذين حصدتهم أحدث الأسلحة النارية التي أنتجتها مصانع أوروبا . ولكنهم أنقذوا بلادهم الاستعمار الفرنسي . واستشهد السلطان محمد تاج الدين ، أشجع سلاطين أفريقيا . فخلفه ابن أخيه السلطان محمد بحر الدين (أندوكة) , الذي عقد اتفاقاً مع الفرنسيين ،أصبحت بموجبه دار مساليت مستقلة تحت حكم سلطانها . وقد أقر الإنجليز الذين استعمروا السودان ذلك الاتفاق . فجعلوا لدار مساليت وضعاً خاصاً من الاستقلال والحكم الذاتي ، مما يتيح لهم خيارات ، إقامة دولة مستقلة ، أو الانضمام إلي تشاد ، أو الانضمام إلى السودان . وفضل المساليت الانضمام إلى السودان . فأضافوا لأرضه مساحات شاسعة من الأراضي الغنية .

تناول الكتاب بتفصيل دقيق حدود دار مساليت ووداي (تشاد الحالية) . وكذلك تناول النظام الإداري لسلطنة المساليت . الذي يقوم علي القبيلة ، والمتمثل في الحواكير والدناقر والفئوس . وتناول كذلك مواضيع أخرى كالتعليم والقضاء .

ولعل من أهم ما تناوله الكتاب ، العلاقة بين سلطنة المساليت والقبائل المجاورة مثل القمر في الشمال، والداجو في الجنوب . والقبائل العربية التي احتضنتها السلطنة , ووفرت لها المراعي ، وأقطعتها الحواكير . فطاب لها المقام ، فعاشت في سلام وإخاء, تحت زعاماتها من العمد والمشايخ ، في كنف السلطنة .

وزخر الكتاب بكم هائل من الكلمات ، والمصطلحات المحلية , والأشعار والأغاني التي تمجد بطولات المساليت ومعاركهم . ووثق كثيراً من الأحداث المهمة للنضال السودان والإفريقي . وتضمن صوراً وخرائط ووثائق نادرة ثمينة . وقد عرض المؤلف مادة الكتاب في وضوح وسلاسة . وبلغة فصيحة بسيطة .

وكما أسلفنا فإن المؤلف ذكر أنه بدأ تأليف هذا الكتب سنة 1963م ، ولما يزل طالباً في المراحل الأولية . وامتد التأليف قرابة نصف قرن من الزمان . واعتمد على عشرات المصادر والمراجع العربية الأجنبية . والشهادات الشخصية لمعمرين شهدوا تلك الأحداث . كل ذلك يجعل لهذا الكتاب أهمية خاصة .

القلقشندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إنا لله وإنا اليه راجعون انتقل الى رحمة الله تعالى ألأخ الفاضل المهندس مخلد بن زيد المصالحة الشريف ابوعمر الدويري ساحة التواصل بين الاعضاء 46 20-11-2016 08:03 PM
قبيلة المساليت ايلاف مجلس قبائل دارفور 0 03-09-2015 10:04 AM
المصالحة أسد الدين الصقري قهوة الحرافيش .اوتار القلوب 5 27-11-2011 06:41 PM
المصالحة الفلسطينية والمصلحة الإسرائيلية! بقلم الكاتب الصحفي / محمود عبدالله الباز الكاتب/ محمود الباز الصالون الفكري العربي 2 11-05-2011 01:45 PM
عن عشيرة الربيع/ بني عقبة المشاعلة مجلس قبيلة بني عقبة 0 14-03-2010 02:07 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:47 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه