النظام الأهلي عند المعاليا - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: شجرة قبيلة نهد القضاعية محدثة (آخر رد :طارق بدر النهدي)       :: عائلة قمحاوي في منية المكرم (آخر رد :عبدالرحمن نادر)       :: نسب قبيلة النيادات وفروعها (آخر رد :راعي الحلة)       :: عائلة قميح في مصر (آخر رد :عبدالرحمن نادر)       :: هل بلال رضي الله عنه حبشي أم قرشي.. تعليق على منشور (آخر رد :عبد الله النهدي)       :: اداب الدعاء (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: الدعاء سلامة من العجز، ودليل على الكَياسة (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: نبذة عن قبيلة المغاورة (آخر رد :سعيد حسان الخيتي)       :: أورام الثدي الحميدة علاماتها وطرق علاجها (آخر رد :حودة-حسن)       :: البحث عن نسب العوامر نسبة الى الجد (سيدي عامر ) (آخر رد :الشيخ أحمد بن محمد)      




إضافة رد
  #1  
قديم 28-05-2019, 09:55 PM
الحناوي غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 22-10-2009
المشاركات: 620
افتراضي النظام الأهلي عند المعاليا

النظام الأهلي عند المعاليا
الإدارة الأهلية عند المعاليا نظارة عريقة من قديم الزمان توصَّل فيها الناظر محمد أبو أم سلامة لتعيينه عام 1918 م بقرار واحد مع الشيخ مادبو (صديقه) ناظر الرزيقات وفي عهده كان الشيخ إدريس ود جاسر شيخاً على معالية القوز (شكا)، أما الشيخ الناظر علي أبو أم سلامة الكبير فقد عينه الحاكم التركي ومنحه لقوب البكوِّيَّة عام 1760 م . ثم إمتقعت بإشكالات كثيرة منها طمع الاخرين في الحصول على إدارة القبيلة طمعاً في جمع ضرائب القطعان والأمساخ (ضرائب الزروع والعشور) ما يفرض قهراً وذلك بالتآمر مع الإنجليز وقد علم الإثنان أن هذه القبيلة (المعاليا ) تضمر الحقد للإستعمار وإنها لا تكذب في مشاعرها فغرَّر بها الاخرون.إن أمير عام المعاليا بالمهدية كان الشيخ محمود فرح . والأمير حسب الله الملازم للخليفة عبد الله التعايشي .الأميرآدم جاروده رئيس راية وأمير ام كريم الأمير إدريس ود جاسر رئيس راية وأمير الخوابير.الأمير علي قصي رئيس راية . الأمير آدم أبو خير رئيس راية . الأميور فضل الله أبوعقيده رئيس راية . الأمير محمدين أبو رسمه رئيس راية . الأمير محمود أبودِّلا رئيس راية عن المعاقله . الأمير شطه أبو حماد رئيس راية . الأمير ود صافي النور رئيس راية . الأمير بابكر عمر علي رئيس راية . الأمير عبد الله عيسى رئيس راية . الأمير إسماعيل التوم رئيس راية . الأمير صافي النور رئيس راية ، وغيرهم (15 امير).
يتكون الهيكل الإداري الأهلي من هرم يبدأ من ناظر القبيلة يليه الشرتاية وهو عُمدةٌ ونائبٌ للناظر ، ثم عُمد خشوم البيوت أو الفروع ثم شيوخ القري. وللناظر محكمة يحكم فيها بسلطات واسعة فى أغلب القضايا خاصة التي تتصل بالأعراف . وعدة محاكم أقل من المحكمة الوسطي يقودها العمد الأوائل في فروع القبيلة . تحكم جرائم السرقات والمشاجرات والأحوال الشخصية وتساهم في الجرائم الجنائية عبر مواقع الشرطة والخفراء التابعة لها في القبض على المجرمين والتحري معهم والحكم في قضاياهم ، إلا إذا كانت جرائم قتل فتحول أوراق مثل هذه القضايا للقاضي المقيم الذي يبني على هذا الملف رأيه الأول ليواصل تحريهِّ وحكمه حسب القانون .تساهم هذه المحاكم في الحكم على من يخالف اللوائح الإدارية الحكومية المحلية بما تعتبره مناسب من أحكام حتي تصل يد الحكومة بسهولة للمواطن .وبهذا توزع الدِّ يَّات المفروضة من محكمةٍ ما علي العُمدّ بطريقة يحدِّدُها إجتماع الناظر بهيئة العمد ثم يجمعها . ويحاكم من يتهاون في دفعها بإعتباره مخالف لإجماع الأهل بما يراه من أسباب فتستقيم بذلك حياة الناسٍ في ردالحقوق إلي اهلها شرعا وقانوناً وعرفاً .مجالس الناظر ومن ثم العمد تنظر في المنازعات بين المواطنين فتحقالحق بينهم وتكبح المارقين عن رأي العُرف والشرع . مثلاً في منازعات الحدود بين المزارع وملكيتها أو ملكية جنائن شجر الهشاب المنتج للصمغ العربي وأشجار التَّبلدِّي (مخزن المياه) أو أمر الِّخطبة والزواج ونشوذ أحد الزوجين ، أوالديون والمبايعات والتركات وغيرها كثير في كل مناحي الخلافات بين المواطنين . الشيخ هو زعيم القرية يشتكي له ساكنوها إشكالاتهم فيحلها أو يرفعها للعمدة في محكمته الأسبوعية وهو مسئول أمام العمدة عن كل ما بهذه القرية كمسئولية العمدة أمام الناظر عن كل فرد وشيخ أمام الناظر فيكون بذلك كل فرد في القبيلة يعرف مسلكه تماماً ويحفظ دوره في مجتمعه . (سابقاً) يؤدي المزارع عن زراعته أو الراعي عن أغنامه وإبِّلِّه حقاً سنوياً للنظارة يساعدها في نفقاتها الكثيرة نظير الأمان والرفاهية التي تسهر من أجل توفيرها له. ومن الزراعة يخرج الفرد سنويا ماً يسمي بالأمساخ وهي حق معلوم يدفع للشيخ ثم يدفع الشيخ جزء منه للعمدة نظير ماتقدم حيث أنهم لايتقاضون راتباً من الدولة أو من المواطنين فصارت هذه وسيلة لتسيهل أمورهم لأدارة القبيلة.

__________________
فريق الساجدين

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المعاليا وتاريخهم الحناوي مجلس قبيلة المعاليا 0 28-05-2019 09:50 PM
ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين . ابو الحسن الندوي د سليم الانور مجلس الفكر الاسلامي و الرد على الشبهات 2 04-11-2017 10:30 AM
أين توجد فزارة في مصر؟ طير شلوى مجلس قبيلة فزارة 39 21-11-2016 11:19 PM
قبيلة المعاليا مفيد مجلس قبيلة المعاليا 0 02-09-2015 07:23 AM
أين فزارة في مصر؟ طير شلوى مجلس قبائل مصر العام 10 20-03-2013 06:58 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:55 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه