عبث الرواة بالتاريخ العربي والإسلامي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
استعيذوا بالله منها
بقلم : بنت النجادات
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أريد معلومات عن عائلة الشعلة الله يرحم والديكم (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: هل هذه الآية محكمة أم منسوخة : إذا حضر القسمة أولو القربى ..(النساء 8)؟ (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: لا سبيل إلى السلامة من ألسنة العامة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: دورة في التحذير من الجماعات المخالفة وزارة الشؤون الإسلامية (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: سؤال عن الاصول (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الى من ينتسب ال درويش (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: كيف تبر والديك بعد موتهما؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: استفسار عن ال شامر (آخر رد :يزيد بن محمد بن بطي)       :: سؤال عن نسب بعض عائلات جرجا والبلينا ( محافظة سوهاج ) (آخر رد :أحمد محمود على مرزوق)       :: استعيذوا بالله منها (آخر رد :بنت النجادات)      



قهوة الحرافيش .اوتار القلوب ساحة الدردشة في كل شيئ

Like Tree15Likes
  • 2 Post By عتيبة
  • 1 Post By ابراهيم العثماني
  • 2 Post By نهد بن زيد
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By جعفر المعايطة
  • 2 Post By نهد بن زيد
  • 3 Post By جعفر المعايطة
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 02-06-2019, 08:32 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي عبث الرواة بالتاريخ العربي والإسلامي

الرواة جمع راوٍ، وهو الذي يروي الأخبار التاريخية وما فيها من قصص وحكايات، ولذلك يسمى أيضاً: القاصّ، وجمعها: قُصَّاص، أو حكواتي، وجمعها: حكواتيَّه.

وقد كان للرواة دور بارز في العبث بتاريخ العرب والمسلمين وأخبارهم وأشعارهم، وهذا له عدّة أسباب:

أولها: كون الراوي بشر، فقد ينسى أو يهم أو يخطئ، في إيراد خبر من الأخبار، فيرويه كما يظن أنه قد سمعه، في حين أن ما سمعه لم يكن كما رواه، وهذا الصنف من الرواة معذور؛ لأنه لم يتعمد الكذب أو التزوير.



وثانيها: الأهواء الشخصيّة، فقد يكون للراوي هوىً معيّن، ويكون الخبر على غير ما يريد، فيقوم بصياغته بطريقة تجعل الخبر متفقاً مع هواه، فينتشر بين طوائف من الناس على غير حقيقته، أو يقوم بتأليف أخبار مكذوبة ونحلتها إلى أشخاص أو قبيلة أو مدينة أو دولة ليرفع من شأنهم أو ليضع منه، وفق ما يهواه هذا الراوي ويشتهيه.

وثالثها: الأطماع الماديّة، فقد كان كثيرٌ من الرواة يتكسّب بالرواية، فينفذ مخزونه من الأخبار الحقيقيّة الصحيحة، فيضطر إلى تأليف أخبار مكذوبة ونسج قصص وهميّة وينحلها شخصيّاتٍ حقيقية، كي لا يقف المدّ المادّي عن الاستمرار في العطاء.

ولذلك فإن الناقد التاريخي الحصيف، لا يمكن أن يقبل أي خبر تاريخي إلّا بعد التثبت من صحته، وذلك من خلال مقارنته بغيره من الروايات، وعرضه على الحقائق التاريخية التي ثبتت بالأدلة اليقينية، وأن يهتم بسند الرواية التي نقلت له هذا الخبر، إضافة إلى التفطن إلى المدة الفاصلة بين راوي الخبر، وبين الخبر الذي يرويه، إذ لا يعقل أن تقبل رواية؛ سواء كانت هذه الرواية مكتوبة أو مسموعة، من شخص يفصل بينه وبين الحدث مئات السنين إن لم تكن ألوف السنين، ثم نتساءل ونقول: من نقل له ذلك؟!

وبعيداً عن الكتب التي عرف عنها أنها كتب أسطورية، إلا أنه ومع الأسف أن أبرز كتب التاريخ العربي والإسلامي فيها الكثير من الأخبار الموضوعة والأساطير المكذوبة، وذلك يرجع إلى غفلة أولئك المؤرخين، وتساهلهم في نقل الأخبار عن كل من هبّ ودبّ، دون تثبت أو تمحيص لتلك الروايات، حتى أصبحت الكتب التاريخية مجالاً رحباً للتندر والسخرية، وعدم ثقة القراء بما فيها من أخبار، فكان حالهم كحال حاطب ليل لا يدري ما يحطب.

ونحن لا نلوم القراء حقيقة، بل نلوم من نقل تلك الأخبار، وخلط الحقائق التاريخية بالأخبار الموضوعة والأساطير المكذوبة، إذ كان يجب على أولئك المؤرخين أن لا ينقلوا خبراً إلا بعد التثبت منه.

لذلك فنحن في حاجة ماسّة جدّاً إلى غربلة كتب التاريخ العربي والإسلامي، وتصفيتها من الأخبار الموضوعة والأساطير المكذوبة، حتى يقرأ الشاب العربي تاريخه العربي، والشاب المسلم تاريخه الإسلامي، نقيّاً من هذه الشوائب التي أفسدت علينا تاريخنا وتراثنا.
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-07-2019, 02:49 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

احسنت الطرح اخي الفاضل
فهناك العديد والعديد من المغالطات التي يجب
التصدي لها وتصحيحها وان شاء الله قريباً في
قسم التاريخ سيتم طرح بعض القصص المشهورة
تاريخياً ولكنها ليست صحيحة
سلمت وسلمت اناملك على جميل طرحك جزاك الله خيراً
حفظك الله ورعاك
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-07-2019, 03:09 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جزاك الله خير اتفق معك في جملة كلامك
واختلف معك في بعضه من باب إثراء النقاش.
قلت : ونحن لا نلوم القراء حقيقة، بل نلوم من نقل تلك الأخبار، وخلط الحقائق التاريخية بالأخبار الموضوعة والأساطير المكتوبة.

عزيز الفاضل التاريخ علم كبير ينقسم إلى أقسام عدة ولي اهتمام بالتاريخ واسعى للحصول على كتب التاريخ النادرة والمشهورة.


فالتاريخ ينقسم على ضربين :
الأول قسم تاريخ الرجال وهو تراجم لحياة العلماء والأدباء والكتاب والمحدثين والرواة.
وهذا النوع عني به أهل الحديث خاصة فيما يتعلق بالمرويات النبوية والآثار عن الصحابة والتابعين وألفت فيها كتب كثيرة ككتاب التاريخ لأبي زرعة والتاريخ لأبي حفص والتاريخ للفسوي والتاريخ الكبير والأوسط والصغير للإمام البخاري وغيرها من الكتب.

وقد عني بهذا النوع واهتم به بشكل كبير جدا المتحدثون صيانة وذبا عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتمييزا بين ما صح عنه صلى الله عليه وسلم وما لم يصح عنه.

وقد سئل ابن المبارك المروري رحمه الله في قول الله تعالى ( إنا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون )
قيل له : هذا في القرآن فمن للسنة؟

قال : له جهابذة العلماء.

اي أهله الذين ينقونه وينقحونه عما دخل فيه وليس منه.


النوع الثاني : ذكر الحوادث على السنين والشهور والأيام كذكر الخلفاء وايامهم والجند والأمراء والمعارك والمواليد والوفيات وغلاء الأسعار ونقصانها وفيضان الأنهار ونقصانها والأحداث العامة والقصص في ذلك وما جرى مجرى هذا..

وهذا النوع هو الذي دخله الزيادة والنقصان والكذب والتدليس وذلك لأمرين : لتباعد التاريخ عن وقت النبوة والخلفاء الراشدين وزمن الراوية.

الثاني : عدم َوجو اسانيد لتلك القصص التي تباعدت أزماتها عن عهد الرواية فلا يستطيع الإنسان الجزم بصحتها من عدمها طالما ليس عليها إسناد لكن يذكرها أهل التاريخ استطرادا وعبرة خاصة أنه لا يتعلق بها أحكام الحلال والحرام أو ليس فيها ما يخالف اصل من أصول ديننا.


وهذا التفصيل ذكره القزويني في مقدمة كتابه التدوين في أخبار قزوين..

والله الموفق
نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-2019, 12:28 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

إلإخوة الفضلاء - رعاكم الله
أحسنتم البيان !
نعم .. التاريخ الذي ورثناه عن ماضينا .. وكذا ماضي الأمم السابقة هو لا يعدو عن قسمين - كما تفضلتم بذكر ذلك - !
فالقسم الأول هو الذي ثبّته وزكّاه فقهاء وعلماء الأمّة جزاهم الله عنا كل خير !
أما القسم الثاني الذي أجدتم وصفه من حيث التبديل والتزوير والتدليس .... وكل وصف منها صحيح ! فالرأي عندنا أن هذا القسم يكاد يكون جُلّ ما فيه غير صحيح .. والسبب أنه كُتِب في زمن من يملك السلطة في حينه والغرض منه واضحٌ دائماً وهو التّزَلُّف والتقرُّب من الحكام وذلك بالنيل ممن سبقهم من دول وحكام بشكل عام - إلا القليل - الذي لا يمكن الشك فيه والنّيل منه ...!
مثال : من قرأ كتاب العقد الفريد " لابن عبد ربه الأندلسي " وهو كتاب تاريخي مميّز فيه من الصدق الشيء الكثير ! فقد ورد أن المؤلّف حينما قدمه للخليفة الأموي في الأندلس أجابه بعد قراءته قائلاً " ما جئت بجديد .. هذه بضاعتنا رُدّت الينا " .. وهذا اعتراف صريح بصدق ما جاء بالكتاب مع ان فيه من ذكر مثالب لبعض بني أميّة .. وهذا الكتاب يصنّف من نوادر كتب التاريخ التي تتمتع بالصدق في معظم محتوياتها !
وأيضاً : كل كتب التاريخ المتخصصة بدولة بني العباس - رضي الله عنه - لم نجد فيها أي كلمة تقلل من شأن أحد خلفاء بني أميّة - بل تقدره وتُعظمه - وهو الخليفة " عمر بن عبد العزيز " رحمه الله ! فلم ذاك ؟ والسبب واضح للعيان وهو ان هذا الخليفة قد حكم بالعدل وبالسنة النبوية الشريفة .. وعليه لا يستطيع أي مؤرخ أو حاكم أن يتنقصه ! وقس على ذلك معظم الكتب التاريخية قديمها وحديثها .
بارك الله بكما وقبل منكما ما تقدموه لفائدة القراء والمتابعين !
دمتم بخير وعافية .
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-2019, 01:23 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

لا سبيل للسلامة من السنة العامة
ولا سبيل لسلامة التاريخ من اقلام المدلسين
جعفر المعايطة متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-2019, 01:39 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

قد كتبت موضوعا قديما في ذكر كتب التاريخ التي يحذر منها لعدم صدق أصحابها ونقلهم لمغالطات تاريخية كبيره وهذه الكتب تباع بين مرأى أعيننا في المكتبات الا أن الكثير لا يعرف ما فيها من مغالطات واتذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :

مروج الذهب المسعودي
قال عنه شيخ الإسلام ابن تيمية وفي كتبه من الكذب ما لا يحصيه الا الله.

وكتاب وقعة صفين لنصر بن مزاحم
بالرغم أنه متقدم ولكنه مطعون فيه وفي عدالته.

وكتاب المستطرف في كل فن مستظرف للأشبيهي وهذا كتاب تاريخي أدبي فيه من المغالطات بل والطعن في بعض صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم كقول صاحب الكتاب عن حسان بن ثابت رضي الله عنه :
وكان حسان رضي الله عنه جبانا.

وقوله إن عليا رضي الله عنه أشجع الناس على الإطلاق.

وقد رد ابن القيم الجوزية رحمه الله تعالى هذا بأن أبا بكر رضي الله عنه هو أشجع الناس ونقل النصوص في ذلك منها ماهو باعتراف علي رضي الله عنه.

لاشك أن عليا رضي الله عنه من أشجع الناس ولكن جعله أشجع الناس من الأخطاء.
وغيرها من الكتب ككتاب الفتوح لابن الأعثم الكوفي
وكتاب الأغاني للأصفهاني
نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-2019, 01:58 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

حي الله جميع الاعضاء والزوار والقراء والمتابعين
جعفر المعايطة متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 06:18 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي


( كُنّا إذا حَمِيَ الوطيس نحتمي برسول الله ) !!!
من قالها ؟
جاء في الأثر أن قائلها هو " الصديق أبا بكر .. وعلي بن ابي طالب " رضي الله عنهما !
فهل هناك من هو أشجع من الأمين على رسالة ربه ومبلّغها ؟
صلوات ربي وسلامه عليه
***
نهد بن زيد likes this.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عشيرة آل نصر ( بني نصر ) من هم ومن هي أقرب العشائر أليهم في العراق ؟ حاكم النصري مجلس قبائل العراق العام 45 19-03-2019 05:40 PM
عشيرة ال نصر/ الفضول ( آل غزي ) في العراق حاكم النصري مجلس قبائل العراق العام 0 21-01-2019 05:21 PM
ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين . ابو الحسن الندوي د سليم الانور مجلس الفكر الاسلامي و الرد على الشبهات 2 04-11-2017 09:30 AM
ما هو مـدى الإشعاع العالمي للأدب العربي الحديث ؟ أبو مروان مجلس الادباء العرب ( المستطرف من كل فن مستظرف ) 6 10-03-2016 03:00 PM
أصالة عروبة الخليج وأسمائه منذ أقدم العصور زمرده مجلس التاريخ القديم 4 16-08-2011 03:54 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه