نسب قبيلة دار حامد - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
دعاء
بقلم : الأمل بالله كبير
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الحصول والترابط بين الأصول والتواصل معهم (آخر رد :ابراهيم خميس الجهيني)       :: فروع قبائل بني سليم و مساكنها (آخر رد :القرشي نيوز)       :: الأنباط (النبط) (آخر رد :البدر المنير)       :: " دعاء " (آخر رد :الأمل بالله كبير)       :: عائلة الغبيبات في قرية المحاميد ادفو (آخر رد :عبدو بن)       :: تخريج حديث ( يكون صيحة في النصف من رمضان ) (آخر رد :الشيخ محمد فرج الأصفر)       :: حقيقة مأساة أمريكا ونيويورك.. وناقوس الخطر..!! ,,, (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)       :: دعاء (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)       :: انساب عائلات الرملة في فلسطين (آخر رد :م.خالد عبد الهادي)       :: لقاء مع المؤرخ الكبير محمد سليمان الطيب السلمي (آخر رد :القرشي نيوز)      




إضافة رد
قديم 10-06-2019, 10:43 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي نسب قبيلة دار حامد

نسب قبيلة دار حامد

قبيلة دار حامد هى مجموعة عربية فزارية تُنسب إلى حامد بن نعيم رغم أن المؤرخ عون الشريف قاسم ذكر بأنها مجموعة جعلية, وذكر ماك مايكل نسبة دار حامد إستناداً على الصيغة التى أخذها من المرامرة والفراحنة وهى تنص الأتى:

حامد بن نعيم بن سهل بن الحاج عوالى بن مازن بن صابر بن صارم بن سفيان بن دُهبان بن عبد الله الجهنى ولنعيم ولد آخر وهو حماد بن نعيم بن سهل ( جد أولاد أقوى) وذكر مايكل أن البعض يعطى نفس النسبة ولكن تختلف فى ترتيب الأسماء.

وذكر مايكل أيضاً نسبة أخرى وهى أن أحمد القيدوم ( جد البقارة) وحامد الأفزر هما إبنى سفيان بن دُهبان بن الجهنى.
فروع دار حــامد:
تضم:
1- الفراحــــنة
2- المرامــــرة
3- أولاد أقوى
4- البــــــــغادة
5- الجليـــدات
6- العريــفيـة
7- الهبــابيـن
8- النواهية
9- المعاليا
10- المعاقلة
11- الزيادية
هجرة دار حامد للسودان:
معروف أن الهجرات العربية إلى السودان كانت منذ أزمان بعيدة ولكن دخل حامد وحماد السودان من الجانب الغربى للنيل عن طريق مصر أو ليبيا فى القرن السادس عشر حوالى عام (1505م) ولكن ماك مايكل يرى أن حامد أتى من مصر فى زمن( الجولات) متزامناً مع إنهيار الدوله الإسلامية فى الأندلس وقد وصف ذلك العلامة إبن خلدون(1332-1406م) _ أن أحياء العرب من جهينة إنتشرت فى بلاد النوبة وإستوطنوها وإستولوا على مواقع الرعى وكان لهم الفضل فى إزالة مملكة علوة المسيحية وبعدها ظهرت تكوينات القبائل فى شكل دارات أو مشيخات مثل دار حامد ودار الكبابيش ودار الجوامعة غيرهم.
إستقرت دار حامد فى منطقة دارفور فى باديء الأمر( يذكر أن حامد نزل فى منطقة أُم دُخن) وكانت مملكة الفور فى قمة سلطانها ولكن لإعتقاد قادة الفور بإن وجود دار حامد خطر على مملكتهم حدثت بعض الصدامات وتم حبس زعيم دار حامد محمد مريمر( جد المرامرة) وقام فى حبسه بأنه أشار على أهله بالرحيل( وتم تأمير إبن أخيه وهو من أسرة حماد_ أولاد أقوى_)وبذلك بدأت رحلة البحث عن مقر السلاطن ومجر البواطن_منطقة الخيران_( حسب الإسطورة الشعبية التى تحكى أن أبا زيد لهلالى أوصي حامد بإن يختار لأبنائه مكانا يصلح لإقامة إمارة ويوجد به الكلأ) وهى أول خروج سياسي لدار حامد وشقوا طريقهم نحو كردفان التى كانت موطن لنوبة كاجا وقبل وصولهم إلى كردفان حدثت مشكلة داخل الأسرة الحاكمة بعد وفاة جدهم( أولاد يوسف) فقام المرامرة والفراحنة بمبايعة أُمبدة ود سيماوى( أبو دقينة) والذى إرتبط به تاريخ دار حامد فيما بعد أميراً عليهم ليقودهم الى كردفان وفام سيماوى بحد حدود دار حامد مع القبائل الأخر بالمنطقة.

مفهوم الدار:
مفهوم الدار أكبر من مفهوم القبيلة لذا ليس كل دار حامد هم من أبناء حامد وقبيلة دار حامد هى قبيلة رعوية ورُحّل حتى الستينيات( قسم الله تمساح امير ظعينة دار حامد) اما المناطق الحالية فهى كانت منطقة دََمَرَهم ويعزى وجود القائل الشمالية بمنطقة دار حامد أنهم أتو بغرض التجاره ووجدوا أن منطقة الخيران تشبة الأقليم الشمالى فأستوطنوا فيها وأتت بعد ذلك تكوينات كبيرة مثل الجوابرة وغيرهم, الجدير بالذكر أن أسم بارا أتى من أن الرُحل كانو يبارون( يتبعون) النِعم وقام التجار ايضا بمباراتهم والسكن معهم فسموهم ( ناس بارا).
بالرجوع إلى تاريخ دار حامد وصل أمبدة ود سيماوى بدار حامد لشمال كردفان وحدثت مشاحنات طاحنة مع النوبة كاجا وغيرهم وبعدها استولوا على المنطقة يقول بعض الذين كتبوا عن دار حامد: (والرعى على هذه الأرض مفتوح لجميع دار حامد والكبابيش يقضون معظم أيام السنة فى دار حامد والهبابين يملكون كمية كبيرة من الإبل والمصادر الإقتصادية الأخرى قليلة جداً......... إلخ) بتصرف.
الدور السياسي:
من المعروف أن السودان أخذ شكلة الحالى مع بداية التركية قبلها كانت الأمارات والمشيخات ومن المتفق عليه فى تاريخ دار حامد ليس لدار حامد سوى بيعة واحدة وهى للإمام المهدى, أما هو مُختزن بالذاكرة الشعبية من مشاكل (الكَسرة) و ( الجهادية) فهى أحداث إرتبطت بعهد الخليفة ومروراً بإنتهاء دولة المهدية.. _ لهذه المشكلة إسقاطاتها فيما بعد على المجتمع من ناحية التحزُب).. وق دكانت الفوضى تلك سياسة غير موجهة وتفلتات لا تزال آثارها باقية ويذكر أن الجد_أمبدة ود سيماوى_ قد قاوم التركية متمرداً وقد أبقت التركية على نظام النظارات فى عهدها.

أما فى فترة الإنجليز فقد واجهت دار حامد تصفيات سياسية من قبل الإنجليز وقام بعدها الإنجليز بدمج دار حامد والكبابيش وسوركتى كاجا فى إدارة بحرى كردفان وهى أول منطقة تُدمج فيها ثلاث إمارات مع بعضها ولم تُحل حتى بداية السبعينات وحُلت إلى ريفى دار حامد وريفى الكبابيش,أما الجلابة_ مستوطنى دار حامدمن القبائل الأٌخرى_ فقد إستبدلوا الولاء(يحتاج إلى تحقيق تاريخي) وقاموا بموالاة الإنجليز للتشفى فى دار حامد..وبدأت بعدها محاولات إقصاء دار حامد ولكن فى ذلك الوقت ظهر ثلاثة من فطاحلة دارحامد و هم:
1- الشيخ عبدالماجد حامد جُراب الرأى
2- عبدو عمر قـــــــــش المفاوض
3- محمد تمساح
ومعهم جمعة سهل وهم زعماء دار حامد فى ذلك الوقت فقاضوا فى المحاكم الإنجليزية وجيّشوا القبائل وبعدها تمت الموافقة بإقامة محاكم منها محكمة أم كريدم وبارا وأم سعدون وأم سياله وكان الهدف إقامة محمكة دارحامد ليكون بها(اولاد شّداد) وضغط هؤلاء الثلاثة لتثبيت منصب قاضي المحكمة لعمدة دار حامد و تعليم دار حامد لتعينهم فى المجلس يذكرنظام المجالس الإدارية إبتدأ فى 1912م والمدارس أول مدرسة فى بارا تم إشاؤها 1917م وخور جادين 1912
وقد تحسن الوضع مع بداية العهد الوطني 1958م ولكل عمدة منزلة فى بارا منزل الإمارة موجود بأم سعدون الناظر ويذكر أن التجانى حسن أول نائب من دار حامد وكذلك مشاور جمعة سهل.
.
أما عن التحزُب لدى دار حامد فقد إقتضت المصالح الإتحاديين مثلاً كانوا تجار شماليين (جلاّبه) في منطقة دار حامد ولهم معهم علاقات طيبة .
أما عن حزب الأمة فهو حزب سياسي ولكن لإرتباطه بالأنصار إبتعدت عنه بعض فروع دار حامد
الولاء السياسي تؤثر عليه بعض العوامل التاريخية.


الزول الباحث غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معجم القبائل العمانية القلقشندي مجلس قبائل الخليج العام 11 18-03-2020 04:44 PM
نسب بني خالد . تحقيق جديد ايلاف مجلس قبيلة قريش العام 15 08-10-2018 06:30 AM
خالد بن الوليد يشن حملات على العراق عبدالمنعم عبده الكناني مجلس سير الصحابة و التابعين 2 11-03-2016 03:00 PM
مباحث في نسب قبيلة بني خالد الصبيحي الخالدي مجلس قبيلة بني خالد 11 22-12-2013 10:53 PM
بنــي رشــيد - كل شيئ عنهم الارشيف مجلس قبيلة الرشايدة 10 12-01-2011 08:48 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه