بني شراحيل هل ترجع لبني الحكم او بني الحارث - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قبيلة بني كريم من بني عمرو
بقلم : خالد الكريمي العمري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: المراجع التي تناولت جذام في الجاهلية والاسلام (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: العلامة ابن الجوزي يشكو عدم استجابة بني قومه لوعظه.. عبرة وفائدة للداعية (آخر رد :نهد بن زيد)       :: الفرح بموت رؤوس المبتدعة وعدم الترحم عليهم من عمل السلف (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: خريطة توضح اماكن وحدود قبائل عمان والامارت (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: خريطة توضح اماكن وحدود قبائل عمان والامارت (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: من أنواع اللغة (آخر رد :بنت النجادات)       :: تأثير السياسة على نزاهة الأنساب . الحلقة كاملة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: حقر أعمالك الصالحة فالجنة ليست ثمنا للعمل وانما رحمة من الله (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: هكذا تعلمت (آخر رد :نهد بن زيد)       :: ما المقصود بقوله تعالى : ( ليس عليكم جناح أن تأكلوا جميعاً أو أشتاتا ) (آخر رد :نهد بن زيد)      



البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل انساب العوائل .. اطرح سؤالك عن اصل عائلتك على فريق من نسابي الوطن العربي

Like Tree7Likes
  • 1 Post By نواف شراحيلي
  • 1 Post By بنت النجادات
  • 1 Post By بنت النجادات
  • 1 Post By بنت النجادات
  • 1 Post By بنت النجادات
  • 1 Post By بنت النجادات
  • 1 Post By بنت النجادات

إضافة رد
قديم 24-06-2019, 08:40 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي بني شراحيل هل ترجع لبني الحكم او بني الحارث

بني شراحيل هل ترجع لبني الحكم او بني الحارث

نواف شراحيلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-06-2019, 09:52 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

كما ذكرنا سابقا بني شراحيل او الشراحيلي ينسب الى بني هلال في العصور الاسلامية القديمة انظر التعليقات والنوادر لأبي علي زكريا الهجري قسم النسب تحقيق العلامة حمد الجاسر رحمه الله .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-06-2019, 03:22 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

أهلا و سهلا بك أخي الكريم،

الذي يظهر عندي أن بني شراحيل من ولد الحكم بن سعد العشيرة بن مالك و سعد العشيرة أخي الكريم من ولد مالك مذحج بن أدد، حيث أن من ولد الحكم بنو سلهم، و الذين منهم بني شراحيل. انظر كتاب الأنساب للعوتبي الصحاري، و عليه فهم في بني الحكم و أما قولك و سؤالك عن بني الحارث فأنظر هل دخل بنو شراحيل كأحلاف في قبائل بني الحارث فأحسب أن هناك و لربما يكون بينكم حلف و خصوصا أن بين بني الحكم و بني الحارث صلة نسب.

و لا أعلم كيف نسب بني شراحيل في بني هلال بن عامر و ما علاقة الثانية بقبائل بني الحكم و بني الحارث من مذحج!!

هذا و الله أعلم و أحكم،

التعديل الأخير تم بواسطة بنت النجادات ; 24-06-2019 الساعة 05:44 PM
الجارود likes this.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-06-2019, 04:21 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاخت الفاضلة بنت النجادات ، تشابه الاسماء يكثر ووارد بين قبايل جزيرة العرب ، ولكن اسم الشراحيلي في زمن الهجري ما بين القرنين الثالث والرابع هو الى بني هلال هكذا نص عليه الهجري كما نص على السبيعي من سليم والسهلي والهتيمي والعبيدي من بني عامر ، قبل ان تعرف عبيدة قحطان في القرن السادس ، الامر الآخر مذحج هو مالك ابن ادد وليس ابنه سعد العشيرة وكلك نظر .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-06-2019, 04:45 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الفاضل الجارود، مذحج فهو مالك بن أدد بن زيد، و من ولده سعد العشيرة و إنما سمي سعد العشيرة لكثرة ولده، و أنه لم يمت حتى ركب معه من ولده و ولد ولده في زهاء ثلاثمائة فارس، فإذا سئل من هؤلاء يا أبا الحكم قال: هم العشيرة. فلذلك سمي سعد العشيرة. و اشكرك على التنبيه لاقرأ ما كتبت من جديد فلقد أخطأت في معلومة ما وقعت مني سهوا، بالنسبة للعوتبي فهو فصل في القبائل القحطانية و هو من علماء و نسابة القرن الثالث أو الرابع الهجري على أكثر القول، ولذلك لا أحسب أن يفوته من نسبهم شيئا، فمن سلهم بن الحكم شراحيل و الله أعلم.

التعديل الأخير تم بواسطة بنت النجادات ; 24-06-2019 الساعة 05:55 PM
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-06-2019, 05:51 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجارود مشاهدة المشاركة
الاخت الفاضلة بنت النجادات ، تشابه الاسماء يكثر ووارد بين قبايل جزيرة العرب ، ولكن اسم الشراحيلي في زمن الهجري ما بين القرنين الثالث والرابع هو الى بني هلال هكذا نص عليه الهجري كما نص على السبيعي من سليم والسهلي والهتيمي والعبيدي من بني عامر ، قبل ان تعرف عبيدة قحطان في القرن السادس ، الامر الآخر مذحج هو مالك ابن ادد وليس ابنه سعد العشيرة وكلك نظر .

إذا لم يكن سعد العشيرة ابن مذحج مالك ابن أدد فهو ابن من إذن؟!
الجارود likes this.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-06-2019, 06:24 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نعم احسنت بنت النجادات لعلي فهمت السياق خطأ ، بالنسبة لبني هلال وعامر عامة كانت منازلهم تصل ساحل البحر مما يلي تهامة جيزان والى بيشة ، فهناك بالبرك تهامة الى اليوم من لا زال يحمل مسمى الهلالي والشراحيلي بجانبة بنفس المنطقة وكان الكثير منهم زملاء عمل لنا ، وكذلك بنو سلول العامريين لا زالوا في بيشة وخالطوا شهران ونسبو اليهم وفيهم بنو عجير وقد نص الهجري على نسبهم العامري كبني شراحيل وعرينة من هلال هوازن ولا زالت عرينة الهلالية لهم بقية في قبيلة سبيع العامريين بالحجاز اليوم . وكما ذكرت تشابه الاسماء والبطون بالعرب أمر طبيعي ، ولا ينفي ذلك وجود شراحيلي مذحجي خصوصا وبني الحكم لا زالو كثرة في جيزان وتهامة ولنا منهم زملاء عمل . مشكورة ايتها الفاضلة .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-06-2019, 07:09 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الفاضل الجارود، حياك الله من جديد،

نعم تشابه الأسماء و البطون وارد و هذا هو الحال، و حسبك بنسّابي إتحادنا فهم يفرقون بين المتشابه من أسماء البطون و القبائل و كفى بدكتورنا أيمن، و لكن الأخ السائل ذكر شراحيل و أورد بني الحكم و بني الحارث و عليه فحلقة البحث و التحليل أولى بأن تضيق في مذحج عن غيرها، على كل حال أنا أميل و من البداية في صلتهم في مذحج.

ورد في كتاب العوتبي أن من ولد مذحج سعد العشيرة، و ولد سعد العشيرة الحكم بن سعد، و جعفي بن سعد، و صعب بن سعد، و غيرهم. و قال و من ولد الحكم بن سعد، بنو جشم، و بنو سلهم ... و غيرهم. هذا المصدر الأول و هو كتاب الأنساب للعوتبي.

أما المصدر الثاني فهو كتاب تاج العروس، ورد فيه نسب الشراحيلي إلى بني الحكم.


و هذا مصدر ثالث للباحث و المؤرخ حسين حكمي، أن للحكم بن سعد العشيرة ثلاثة أبناء، جشم و سلهم و أسلم و زاد الأشعري رابعا و هو سهم ... إلى أن قال و من بطون الحكميين الخمخم بن قدح بن مظة بن سلهم بن الحكم، و ذكر له ثلاث أبناء عبدالله و عوف و يحيى، و منهم شراحيل بن كعب بن عبدالله بن الخمخم بن قدح بن مظة بن سلهم بن الحكم، و ذكر منهم اعلام و منهم العلامة علي بن قاسم بن العليف الشراحيلي الحكمي ت ٦٤٠ هجري. و قلت هنا أن العوتبي قال أن مظة من ولد الحكم و ليس من سلهم بن الحكم و الله أعلم بالصواب

و عليه قلت فأنهم في نسب بني الحكم و الله أعلم و لربما هم في عداد حلف بني الحارث كما قلت سابقا و الله أعلم، و لذلك أرى أن نسبهم لبني هلال بعيد جدا، و أبناء القبيلة أعلم ببطونها و فروعها فما نحن إلا بشر نخطئ تارة و نصيب تارة أخرى.

التعديل الأخير تم بواسطة بنت النجادات ; 24-06-2019 الساعة 07:32 PM
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-06-2019, 07:23 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الاخوة الاحباب, لابد للاخ السائل ان يحدد مكان سكنى شراحيل أولا لتعدد من يحملون الاسم, وليسهل تمييز طلبه.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-06-2019, 10:47 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

حياكم الله دكتورنا الكريم،

نعم و هو كذلك سيدي، و لكن ما ذهبت عليه هو ذكره لبني الحكم و بني الحارث، فديارهم معروفة و مشهورة. فهناك عدة ممن يحملون اسم شراحيل، فيا سيدي الكريم هناك شراحيل الشام فرقة من نعيم الجولان، و بحسب ما ذكره السائل فيمن يرجع شراحيل لبني الحكم أو بني الحارث استبعدت شراحيل الشام أولا لبعد سكني و منازل بني الحكم و بني الحارث و كذلك النسب، و أغلب ممن عرف بشراحيل هم في ولد مذحج فهناك شراحيل بن الشيطان، و هو شراحيل بن الشيطان بن الحارث بن الأصهب و اسمه عوف بن مالك بن كعب بن الحارث بن سعد بن عمرو بن ذهل بن مران بن جعفي بن سعد بن مذحج. انظر كتاب الأنساب للعوتبي، و أما الآخر فقد ذكرت نسبه سابقا و قلت أنه من ولد سلهم.

هذا و الله أعلم.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-06-2019, 08:11 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

أحسنتي ابنتنا الفاضلة في قولك
اقتباس:
اقتباس بنت النجادات:
و أما قولك و سؤالك عن بني الحارث فأنظر هل دخل بنو شراحيل كأحلاف في قبائل بني الحارث فأحسب أن هناك و لربما يكون بينكم حلف و خصوصا أن بين بني الحكم و بني الحارث صلة نسب.

لابد من التمييز بين كيانين قبليين في جنوب الحجاز كما يلي:
- آل شَرَاحِيل: من الحُرَّث من عشائر جبل فيفاء بمنطقة جازان.
- و بَنُو شَراحِيل: في منطقة جازان أيضا, غير السابقين وهم اقدم منهم , ومن فروعهم: الجغادمة، والهلامية، و الحصاميون.
.
نلاحظ أن الأول يبدأ اسمهم بآل, أما الثانين فيبدأون بكلمة "بني" ومن الواضح ان الأخ السائل يسأل عن الثانين "بني شراحيل" .
وهم ليسوا من الحرّث.
وبخصوص ما قاله الهجري رحمه الله فمستبعد, لخلو جازان من بني هلال اليوم , والدار مذحجية منذ الجاهلية و الى اليوم, ونعلم ان الحكم بن سعد العشيرة و الحارث بن كعب كلاهما مذحجي.
.
وهناك فارس جاهلي مشهور اسمه شراحيل بن الشيطان من قبيلة جعفي بن سعد العشيرة بن مذحج و سكن قريبا من جازان كان كثير الغارات على بني عامر بن صعصعة حتى قتلته بنو جعدة منهم, وقد وفد حفيده قيس بن سلمة بن شراحيل على النبي صلى الله عليه و سلم.
وهناك احتمال ثالث مهم, حيث ان قبيلة عك التي فتحنا عنها أسبوعا قبليا منذ سنتين بها بطن اسمه الحكم و غير بني الحكم المذحجيين, وديار عد متاخمة لجازان أيضا.
فممن ترجم له الحافظ السخاوي رحمه الله في كتابه الضوء اللامع في اهل القرن التاسع رجل شراحيلي حكمي عكي كان يسكن مدينة حلي بنفس المنطقة:
"حسين بن محمد بن حسن بن عيسى بن محمد بن أحمد بن مسلم - كمحمد - ابن محيي - بالميم ثم مهملة بعدها مثناة كمعلى - بن العليف بن ميس وباقي نسبه في أبيه بدر الدين أبو علي بن الجمال الشراحيلي الحكمي العكي العدناني الحلوي نسبة إلى مدينة حلى." انتهى كلام السخاوي
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-06-2019, 08:16 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

من الطرائف ان اسم شراحيل من مقطعين شراح و إيل (الله) تعني الذي شرحه الله, أي هداه.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-06-2019, 04:19 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

بارك الله فيكم سيدي الدكتور،

في معجم قبائل العرب لعمر رضا محالة، ص 369، أن بني الحكم بن سعد العشيرة بطن من مذحج، من كهلان، من القحطانية. قال الزبيدي: و لبني الحكم بقية كثيرة باليمن، منهم بنو مطير. كانوا يقطنون بتهامة في نواحي أبو عريش، مجاورين لحاشد، و خولان، و كانت تبلغ مساحة مقاطعتهم مسافة خمسة أيام. من منازلهم: السعيد، الشقيفتان، الحصوف، العادية، الحجر، و كانت عاصمتهم الحصوف. و من أوديتهم: حرض، حيران، جحفان، ضامد، جزان، الحد، تعسر، لية و صبيا. انتهى

و ورد في كتاب تاج العروس للزبيدي، وهيس بن سليمان بن عمرو بن نافع الشراحيلي الحكمي أبو العليف من هيس: بطن من اليمن، منهم الجمال محمد بن الحسن، و عيسى العليفي ... انتهى


أغلب بطون الحكميين تسلسلت من سلهم. و قال المؤرخ حسين حكمي: من ولد سلهم مظة و من ولده: الحرث و حدقة و قدح و هيس و عبدالله و مرة و بندقة. إلى أن قال و من بطون الحكميين: بنو النزيلي، و بنو شراحيل و العليف، و من بني عليف الشراحيلين، بنو الضجاعي، و بنو مطير. و من أعلام بنو شراحيل و العليف الشاعر محمد بن الحسن بن عيسى بن محمد بن أحمد بن مسلم بن العليف الشراحيلي. انتهى

و هذا هو اسم الشاعر الذي استشهد به حضراتكم، و أقول على هذا أنه من العليف بن هيس، فأنظر يا سيدي الكريم هل هناك عليف أو شراحيل في عك؟ فلا أظن هذا و الله أعلم.


و في كتاب مجموع بلدان اليمن و قبائلها للحجري ذكر أن من بني الحكم بن سعد العشيرة أبو الحسن علي بن قاسم العليف بن هيس بن عمر بن يافع الحكمي المتوفى سنة 604.

فهل هذا يعني أن العليف بن هيس من ولد نافع بن شراحيل من ولد الخمخم بن عوف (قدح) بن سفيان (مضة) بن سلهم بن الحكم بن سعد العشيرة بن مذحج و عليه نقول أن العليف و بالتالي شراحيل مذحجي و ليس من عك؟ فأظن هذا أقرب إلى الصواب و الله أعلم.

ما رأيكم في ذلك سيدي الكريم؟

ما ذكرته هو اجتهاد مني و الله أعلم بالصواب، و من رأى أي معلومات خاطئة وقعت فيها سهوا لا تساهلا مني فأرجو تنبيهي بذلك لتدارك الأمر و تعديل و تصحيح ما يجب تعديله و تصحيحه، فكل عالم مأخوذ منه و مردود إليه إلا سيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم.












توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-06-2019, 05:42 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بخصوص عك هنا فانه تحول الى اسم اقليم و ليس القبيلة, و هذا يحدث كثيرا باليمن..
ان العديد من أسماء القبائل اليمنية نتيجة لتحضرها لمئات السنين قد تحول الى اسم موضع, مثل يافع أصبحت اقليما و حضرموت أصبحت اقليما و المهرة أصبحت اقليما.
و تجد بيت شرف الدين اليافعي الحسيني لقب بذلك لسكناه إقليم يافع و هكذا..
فكذلك اصبح ما يسمى اليوم بالمخلاف السليماني آنذاك كان يسمى" عبس الحصن " و في رواية "عبس الحضن" نسبة لبني عبس من عك بن عدنان سكانها الأصليين منذ الجاهلية, و كان المخلاف يسمى قبلها بلاد عك.
للتوسع ارجو مطالعة الرابط:
.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-06-2019, 07:29 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

دكتور أيمن لقد ذكرت في الاحتمال الثالث أن من بطون قبيلة عك بطن اسمه الحكم، و اوردت ذكر حسين بن محمد بن حسن الشراحيلي الحكمي ثم ألحقته مثل ما استشهدت بالمصدر بالعكي العدناني الحلوي.

فماذا تعني هنا بالعكي هل القبيلة أم المخلاف؟ ثم ألحقته بالعدناني فهذا يبدو لي أن المعنى المراد هو القبيلة و إلا لم يلحق بالعدناني و ذلك لتفريق و اختصاص قبيلة عك بالعدنانية عن القحطانية فكما تعلم فلقد اختلف البعض هل عك قحطانية أم عدنانية. ثم أن الحلوي موضع نسب إليه حسين بن محمد الشراحيلي و هو موقع يقال له حلي من المخلاف السليماني.

فأرى يا سيدي ان شراحيل و العليف كما ذكرت سابقا أنهم في بني الحكم المذحجية.

أما عن بنو مطير و الذين ذكرتهم في بحثكم القيم، فأقول أن بنو مطير من بطون الحكميين منهم علماء و مشاهير منهم عيسى بن مطير بن علي بن عثمان بن أبي بكر الحكمي و سكناه المخلاف السليماني، بنو مطير جدهم مطير الذي ذكرته أعلاه. و كذلك لديك بنو عبس أو آل عبس نسبة إلى عبس و عبس موضع أيضا.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 04-04-2019 09:00 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 09:23 AM
كتاب الاكليل من انساب اليمن و اخبار حمير . للهمداني د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 1 20-04-2017 04:52 AM
توتى والمحس معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 36 31-03-2017 10:27 AM
الإكليل من أنساب اليمن وأخبار حمير ابورعد البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 2 02-09-2016 11:24 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:15 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه