..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
استفسار عن قبيلة ابو مسلم او المسلمية
بقلم : سليم ابو مسلم
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: اريد التاكيد (آخر رد :خليل جمعه ابراهيم سيد)       :: دور (طائرات السوخوى٧) في حرب أكتوبر ١٩٧٣م ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: استفسار عن قبيلة ابو مسلم او المسلمية (آخر رد :سليم ابو مسلم)       :: عائلة عبيد في قطنا, سوريا (آخر رد :أسامة حسنة)       :: خدمة صيانة ثلاجات سامسونج كفرالشيخ (01092279973& 01207619993) خدمة خدمة عملاء سامسونج كفرالشيخ (آخر رد :كيتواك)       :: ماهو نسب ( الصرخي ) في جازان (آخر رد :زياد بن ابراهيم)       :: البحث عن أصل عائلة الدويك (آخر رد :صفوت موسى فقرا)       :: نسب عائلة كاتب ضروري جداََ (آخر رد :سامي العبدالله)       :: مشجرة قريش الحجاز وبعض فروعها الحالية (آخر رد :عبدالملك بن هشام)       :: اريد مشجرة ال بكرش او البكارشه (آخر رد :الاعلامي جهاد أحمد)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل بلاد الجزيرة العربية ( منبع العروبة ) > مجالس القبائل العدنانية > مجلس قبيلة المساعيد

Like Tree3Likes
  • 1 Post By المسعودي الجذامي
  • 1 Post By المسعودي الجذامي
  • 1 Post By المسعودي الجذامي

إضافة رد
قديم 16-06-2010, 11:54 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة المساعيد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

۞ الموجز المفيد .. عن قبيلة المساعيد .. مرطبين القايله .. معدلين المايله۞

بسم الله الرحمن الرحيم

=() الموجز المفيــــــــد ..... عن قبيلة المســـاعيد ()=

بسم الله الرحمن الرحيم


مقدمــــــــه

الحمد للهحمدا كثيرا طيبا مباركا فيه حمدا يليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه والصلاة والسلام عليخير المرسلين وسيد الأولين والآخرين ورحمة الله للعالمين سيدنا محمد (ص) وعلي الهوصحبه الطيبين الطاهرين ومن تبعهم بإحسان إلي يومالدين

وبعد

قال اللهتعالي " يا أيها الذين امنوا إنا خلقناكم من ذكر وأنثي وجعلناكم شعوبا وقبائللتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم " وقال حبيبنا صلي الله عليه وسلم " تخيروالنطفكم فان العرق دساس " وقال أيضا " تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم "

انه منالمتوارث عند العرب – عن غيرهم من الشعوب – اهتمامهم بحفظ أنسابهم والتمسك بها منذأقدم العصور وكان مدعاة للفخر في الجاهلية حتى أتي الإسلام فسوي بين الناس فقال (ص) " لا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى " فهذا هو المقياس الذي يميز بين الناستقوي الله والعمل الصالح وليس التمايز علي أساس الجنس أو العرق فهذه عصبيه نبذهاالإسلام بل قضي عليها

ومع ذلك فانالاهتمام بالأنساب بين العرب ما زال قائما حتى ألان حفظا للنسب والتواجد وعدمالاندثار لقبيلة معينه أو شعب معين ومن هذا المنطلق كان اهتمام الكثيرين من أبناءقبيلة المساعيد وعلي رأسهم الأستاذ راشد بن حمدان الأحيوي الذي قضي ما يزيد عن الـ 30 عاما في البحث والتقصي والتأريخ لهذه القبيلة العريقة وقد تمخض هذا البحث عنظهور سلسلة " كتاب المساعيد " وقد صدر منه جزأن الأول " قبيلة المساعيد نسبهاوفروعها وديارها القديمة " للأستاذ راشد الأحيوي والثاني " قبيلة المساعيد والقضاءالعرفي " للكاتب حاتم عبدالهادي وهذان الكتابان هما بداية سلسله عن قبيلة المساعيدوهناك كتب أخري في طريقها إلي الطبع والنشر
وقد يجد البعض صعوبة في الإطلاع علي كلكتب السلسلة لسبب أو لآخر لذلك رأيت أن أقوم بجمع وترتيب الحقائق الهامة والمعلوماتالمؤثرة والكتابات الموثقة عن القبيلة حتى يسهل للجميع الإطلاع عليها وان تكونمتوفرة بين أيديهم داعيا الله عز وجل أن يعينني علي ذلك وما هو إلا جهد ضئيل بجانبما قام به أبناء قبيلتنا العريقة اسأل الله العلي القدير أن يحفظهم جميعا وانيعيننا علي ذكره وشكر نعمه وحسن عبادته انه ولي ذلك والقادرعليه

محمد محيسنبوعيسي المسعودي


ديار قبيلة المساعيدالقديمة


إن المحفوظ عند قبيلة المساعيد في شمالي الحجازوالأردن وفلسطين ومصرأن قبيلةالمساعيد قدمت من بلاداليمن وتحديدا من وادي الليثونواحيه والمعني باليمن في اصطلاح العرب كل ما كان يقعجنوب مكة المكرمةوأنهم عندما ارتحلواظلت منهم فرق في بلادهم القديمة في الليث وبلاد مكة المكرمةوقد كانت بلاد المساعيد القديمة تعد من بلاد اليمن .



مسعود بن هانئ جد قبيلةالمساعيد


وبنو مسعود هي إحدى قبائل بني قرد بن معاوية من بنيمعاوية وهم من أكبر فروع بنيتميم وفي بني تميمالعدد من بني سعد بن هذيل بن مدركة قال اليعقوبي ( ت 292 هــ ) : " وأمّا هذيل بن مدركةفإنّ العدد منهم في بني سعد بن هذيل ثمّ في تميم بن سعد ثمّفي معاوية بن تميم والحارث بن تميم وهذيل شجعان أصحاب حروب وغارات ونجدة وفصاحةوشعر " ( 309 ) وقال : " العدد في سعد بن هذيل " وقال في ذكر بني سعد : " العدد فيتميم " وقال في ذكر بني تميم : " العددفي معاوية " ( 310 ) وقال ابن حزم ( ت 456هــ ) : " فولد تميم الحارث ومعاوية وعوف والعدد في بني معاوية " ولم يذكر ابنحزممن بطون بني معاوية إلاّ بني قرد ( 311 ) وفيذكره البطون المشهورة من قبيلة هذيلقال : " هؤلاءالبطون المشهورة من بني هذيل بن مدركة وهم : بنو لحيان بن هذيلبن مدركةوبنو مخزومبن صاهلة بن الحارث بن تميم بنسعد بنهذيل بن مدركةوبنو قرد بن معاوية بن تميم بن سعد بن هذيل " ( 31)

هذه أشهروأبرزفروع قبيلة هذيل فيما ذكره ابن حزم في القرنالخامس ولا تزال لهذه الفروع بقيّةعظيمة إلى يومناهذا وقد ظهرت أسماء بطون جديدة طغت على الأسماء الأصليّة لكلّمنبني صاهلة وبني قرد وهم بنو عمرو بن معاوية وقدكان بنو مسعود هم أكبر فروع بني قردوأكثرها عدداقال الهجري : عدد قرد في بني مسعود " ( 313 )

كانالهجري منعلماء القرن الثالث للهجرة ونصّه هذا يكشفلنا أنّ قبيلة بني مسعود كانوا من أكبرقبائل هذيلفهم أكبر قبائل بني قرد وهم بنو قرد بن معاوية بن تميم بن سعد بنهذيل( 314 ) وقرد هو لقب عمرو بن معاوية والقرد بالتحريك هواللجلجة





سياق نسببني مسعود هو مسعود بن جابر بن زيد بن قرد وقرد هو لقب عمرو بن معاويةبنتميم بن سعد بن هذيل وقرد يماثل في العدّ فهرا ( قريش ) جدّ قبيلة قريش وهم بنو فهربن مالك بن النضربن كنانة بن خزيمة بن مدركة فقرد ( عمرو ) وفهر ( قريش ) كلاهمايمثّل الابن الخامس من سلالة مدركةوهذا يدلّنا على قدم عهد بني قرد وتقدّم زمانهموهذايعني فيما يعني أنّ جمهور بني قرد هم بنو مسعود ومسعود هذا وهو الابنالثالثمن سلالة قرد ( عمرو ) يماثل في عدّه كعب بنلؤي القرشي وهو كعب بن لؤي بن غالب بنفهر
دلائل هذلية قبيلة المساعيد

1-الرواية المتواترةلدي مساعيدفلسطينوالبدع والتي رواها الشيخ الأمير مشهورالضامنوكثيرون غيره بنسبة المساعيدإلى هذيل وأن هذيل هو الجد الثامن للمساعيد وهذهالرواية وافقت روايات الكثير من مساعيد هذيل أنفسهم والذين قالوا أنمساعيد الشمالهم منا وخرجوا من عندنا من قديم بحسبما سمعنا من الشيابالكبار
2-الروايةالمتواترة عند كل المساعيدبأنهمجاءوامن واديالليثومن ثم إلى وادي الحرير قبل الهجرة إلى بلاد غزة ومصر والأردن منواديالليث وهو لا زال إلى الآن يحمل نفس الاسم ومنثم إلى وادي الحرير بين مكة والطائفوهذه هي قلببلاد هذيل الآن وقديما بل أن المنطقة بينمكةوالطائف هي تحديدا بلاد المساعيدالهذيليين


3- الوسم... وهذه واحدة من أقوى القرائنوالدلالات وكل بدويوابن بادية يعرف ما هو الوسم عندالبدو وما هو دلالته فالوسم هو هوية القبيلة وكلقبيلة مميزة بوسمها فأحيانا قد يتشابه الوسم بين قبيلتين ولكن من الصعبجدا أنيتطابق الوسم بين قبيلتينبنسبة100% فليسصدفة أن تحملالقبيلتان نفس الاسم "المساعيد" ونفس الوسم
4 - الروايةالمسعودية المشهورة "أن الإبلتبصم للمسعودي إذا مربينها أو تقصع الجرة" وهي منالموروث الثقافي للقبيلة وفي هذيل لا توجد إلا عندالمساعيدمنهم الهذيليين مندون كل قبائل الحجاز وهي نفس الرواية الموجودة عندمساعيدالشمال
5 - لبس النساء المسعوديات: ومعروفأنالنساء المسعوديات كن يلبسن البراقعالحمراءوكن كذلكحتى عهد قريب أي جميع النساءالمسعوديات سواء فيالبدع أو الأردن أو فلسطين أو مصركن يلبسن البراقعالحمراءوهذا يميز النساءالمسعودياتعن غيرهنومسعوديات هذيل أيضا يلبسن البراقعالحمراءمن دون كلقبائل هذيل
6- فراسةالقضاء عند المساعيد. فالمساعيد هم قضاة العرب وهذه الفراسة هي خاصيةفيهم دونا عنغيرهم من القبائل وهذا معروف عنهم ولايجادل فيه أحد. كذلك فانالمساعيد الهذيليين هم أشهرالقضاة وأعلمهم وعندهم القول الفصل في النهاية
7 - الرواية المتواترة عند بعضالمساعيدوخصوصا مساعيد مصر منهم والتي تقول أن أجدادنا شاركوا في بناءالكعبة
هذه المشجرة التي تجمع نسب هذيلبقريش
مدركة)جد قريش وهذيل(وله ولدان خزيمةوهذيل
خط خزيمة ---- كنانة ---- النظر ---- مالك ---- فهر (قريش) ---- غالب ---- لؤي ---- كعب ---- مرة ---- كلاب ---- قصي (جد رسول الله "ص" وهو الذيأعاد بناء الكعبة)

خط هذيل ---- سعد ---- تميم ---- معاوية ---- عمرو (الملقب بقرد) ---- زيد ---- جابر ---- مسعود (جد المساعيد)
وقصي بن كلاب أحد أجداد رسول الله صلىالله عليه وسلم هو الذي أعاد بناء الكعبة الشريفة ولو قسنا هذه الروايةعلى المنطقلوجدناهاصحيحة كون أحفاد مسعود بن جابرالهذلي هم أبناء عم قصي بن كلاب جد رسولالله صلىالله عليه وسلم وهم الأقرب إليه ليعاونوه في بناء الكعبة ونيل هذاالشرفالعظيمفالرواية لم تأتي من فراغ وفعلا أجدادنا الذين ساعدوا فيبناءالكعبة هم أحفاد مسعود بن جابر الهذلي جدمساعيد هذيل وبالتالي جدنا نحن لأن هذهالروايةنرويها نحن على أنهم أجدادنا والذين كان لهم هذا الشرف بالتالي نحنومساعيدهذيل واحدولنا نفس الجدهذه رواية المساعيد في مصر وأوردهاالطيب فيموسوعته وهي موجودة أيضا عند غيرهم منالمساعيد ولكنها أقوى عند مساعيد مصر
أحداث الهجرة


الخلاف مع شريفمكة

يتفق الرواة والمؤرخون أن هجرة المساعيد من وادي الليث جنوب مكة كانتبسبب المحل (الجدب) وكانت هجرتهم إلي أراضي أكثر خيرا لرعي أبلهم وحلالهم وخيولهمفيما بقي البعض منهم في موطنهم الأصلي بوادي الليث حتى يومنا هذا . وكانت الأرضالتي هاجروا إليها تتبع في السلطة شريف مكة المكرمة وكانوا يدفعون له ضريبة قدرهاأربعة خيول سنويا ولكن احد أعداء المساعيد أغري شريف مكة و أوغر صدره تجاههم بانلديهم الكثير من الخيول والإبل والحلال وان ما يدفعونه له قليل جدا . وعندما حانموعد الضريبة أرسل أمراء المساعيد الأربعة خيول إلي شريف مكة فردها أليهم . فذهبأمراء المساعيد إلي الشريف لمعرفة السبب فطلب منهم أربعين من الخيل و مئة من الإبلفاستكثرها المساعيد ولكنهم كانوا أذكياء فطلبوا من الشريف مهله أربعين يوما ليجمعواله ما طلبه ، وعندما عادوا إلي أهلهم اجتمعوا للتشاور وانتهي الأمر بهم إلي رفضهملدفع الضريبة وان يستثمروا هذه المدة في رعي وتسمين قطعانهم وقرروا الرحيل إليمنطقه أخري ، وكان الشريف قد أرسل بعض عيونه خلفهم لمراقبتهم ، فعندما هموا بالهجرةقرروا أن تكون ليلا ، فربطوا الكلاب وجمعوا حرز الإبل ( البعر ) و أوقدوا النارلخداع عيون الشريف و إيهامه بان القوم ما زالوا موجودين بينما هم قد رحلوا عن هذهالمنطقة


المطاردةوالمعركة


عندما هم المساعيد بالرحيل قرروا السير إلي عين " مزند " لكي يشربوا منها ويسقوا خيولهم وإبلهم ويكونوا مستعدين لحرب شريف مكة إن تبعهم ،وبالفعل ما أن علم الشريف بأمر رحيلهم حتى جهز حملة بقيادة " عون الهاشمي " وأرسلهافي إثرهم . وكان أمير المساعيد ذكيا وعلم أن الشريف سيطاردهم فجمع مجموعة من فرسانهونحر لهم وبينما تطبخ النساء اخذ قطعة لحم نصف مطبوخة ووضعها علي سن رمحه وقال " هذه لحمة شريف مكة فمن يأكلها ؟ فصمت الجميع وقامت امرأة وقالت لابنها الصبي أننيلم أربيك لكي أبيعك مثل الحمل ولكن ربيتك لمثل هذا اليوم فقام الصبي فأخذها , وكمنفرسان المساعيد قرب العين حتى جاء جنود الشريف فدار بينهم القتال , وظل الصبيمتأهبا حتى جاءت الفرصة ورمي الشريف " عون " برمح في صدره فوقع عن حصانه وتكاثرعليه فرسان المساعيد وقتلوه وقتلوا الكثير من جنوده فانتصروا عليهم وردوهم مهزومينثم واصل المساعيد رحيلهم تجاه الشمال إلي أن وصولوا منطقة جنوب شرق خليجالعقبة



استيطان منطقةالعقبة


عند وصول قبيلة المساعيد إلي شمال الحجاز سكنوا هم وبنيعقبه هذه الديار وحالفوهم وأضحوا قبيلة واحده وأصبح مسمي بني عقبه يضم هذه القبائلجميعا ( المساعيد – بني عقبه – العمرو ) حيث استقروا في وادي اليتم فسكن الأميرداوود وقومه بني عقبه يمين الوادي فيما سكن الأمير المسعودي وقومه المساعيد شمالالوادي وظلوا هناك حتى ارتحلوا إلي واديعربه


عربمطير



حينما قدم المساعيد إلي شمالي الحجاز قدم معهم قوم من عربمطير الذين يسكنون نجد , رافقوهم وعاشوا في حماهم نظرا لقلة عددهم وكانوا يدفعونللمساعيد ما يسمي " بالخاوة " نظير حمايتهم من بطش القبائل الأخرى وكان ذلك قبلالقرن السابع الهجري , وقال لويس موسل أن ممن كانوا مع عرب مطير رجلا يدعي " سلطان " وكان معه ابنته أو أخته , فلما وصلوا جميعا إلي العقبة رأي عرب مطير أن يطنبواعلي الأمير داوود أمير العمر وبني عقبه حتى يتخلصوا من دفع الخاوة للأمير المسعوديفقبل الأمير داوود طنبهم وأقاموا بجوار خيمته وعرف بطنيب الأمير داوود ابنثبيت



الرحيل إليغزة



عندما قدم المساعيد من جنوب الحجاز كان يتبع الأميرالمسعودي سبع عشائر ولكل عشيرة أميرها ولم يدم استقرارهم في منطقة العقبة كثيرا حيثأجدبت المنطقة وقل المرعي والزاد فقرروا الرحيل إلي غزة حيث كانت مكانا مناسباللهجرة حيث المرعي الوفير والخصب , وكانت الهجرة تحت مسمي بني عقبه وكانت تضمفريقين هما المساعيد بقيادة الأمير المسعودي وبني عقبه بقيادة الأمير داوود بن ثبيت , وحينما اتجه المساعيد إلي غزة بقي فريق منهم بوادي عربه ولم يرحلوا وهم " الخواطره " وحين علم الأمير المسعودي بذلك قال " خلوه علي خاطره يرعى فاطره " وهمفرع من الضما دية


عينالحصب


عندما قرر المساعيد وبني عقبه الرحيل إلي غزة كان أمراء المساعيد هم :


1- الأمير سليمان بن معليالمسعودي


2- الأمير علي بن معليالمسعودي


3- الأمير محمدالمسعودي


4- الأمير حسنالمسعودي


5- الأمير سيفالمسعودي


وكان يتقدم القوم الأمير سليمان المسعودي والأمير داوود بنثبيت وبعض القوم حتى يستكشفوا الطريق ويتخيروا المكان المناسب لنزول القوم , فسارواأمام القوم حتى وصولوا " عين الحصب " وهي عين ماء بجوارها شجرة سدر كبيرة فنزلتحتها الأمير المسعودي والأمير داوود بعدما نصب كل واحد منهم بيرقه ورمحه حتى يعرفقومه مكان نزولهم , فجاء القوم ونزلوا بـ " حصى المدرة ) وقرروا أن يرسلوا عيونالاستكشاف الطريق والاستراحة عند هذه العين حتى يحين وقتالرحيل



العيونوالمؤامرة

عندما استقر المساعيد وبني عقبه في عين الحصب أرسلوا العيون لاستكشافالبلاد فأرسل الأمير المسعودي بعضا من قومه والأمير داوود بعضا من قومه من بينهمطنيبه المطيري , واتفقت العيون علي التفرق وجمع المعلومات والالتقاء في نفس المكان , فلما علمت القبائل التي تسكن غزة بذلك وهم من ليس لهم جهد لحرب المساعيد وبنيعقبه اتجهوا إلي والي غزة واعلموه بالخبر , فأمرهم أن يأتوا بأحد عيونهم , فامسكالقوم بالمطيري , و أمام الحاكم علم أن للمطيري بنتا أو أختا وعلم أيضا أن أميرالمساعيد ما زال شابا , فقال له الحاكم أتستطيع أن تفتنهم ؟ فسأله كيف ؟ قال لهالحاكم عندما يجتمع الأميران زين الفتاه ودعها تمر أمامهم , وعرض عليه الخطة وأعطاهمالا وزينة وملابس للفتاة المطيرية حتى تتزين بها ورجعت العيون بالأخبار من غزة ومنبينهم المطيري وقد اضمر السوء في نفسه لكلا الفريقين المساعيد اللذين حموه بالخاوةوالعقبى الذي اطنب عليه وقبل طنبه
واقعة عين الحصب ( المطيرية )



حدثت هذه الواقعة في شمال غرب وادي عربه إلي الجنوب الغربيمن البحر الميت في موضع يعرف بعين الحصب و حصى المدرة وكان علي عين الحصب شجرة سدرضخمه كان يلتقي تحتها أمير المساعيد والأمير داوود ( وكان كبير السن ) للتسامروالتشاور في أمور القوم , وبينما هم جلوس تحت الشجرة وظهر الأمير داوود للعين ووجهالأمير المسعودي في اتجاه عين الماء أمر المطيري الفتاة أن تتزين وتسير إلي العينفتكشف عن وجهها لتشرب ويراها الأمير المسعودي , وكان الأميران يلعبان لعبة المنقلة " السيجة " فلما جاءت الفتاه وكشفت عن وجهها رآها الأمير المسعودي ففتن بها وصاريضع حصى السيجة فوق بعضها واختلف حاله , فتنبه الأمير داوود ولم التفت وجد الفتاهوالأمير ينظر إليها وقد فتن بها وهو يقول :


ما قال ابن مسعود شاف نظره غزال بين الحنايا شقيبها


فلما رأي الأمير داوود ذلك وفتنه الأمير المسعودي بالمطيريه وهي طنيبتهرد عليه قائلا :


مطيرية يا أمير ما هي لنا من قبيلة وطنيبها داوود اللي مايعيبها



فرد عليه الأمير المسعودي بحمية الشابقائلا:



نجيبها بالسرد والجرد والقنا وضرب يعدي جارها معطنيبها





فرد عليه الأمير داوود بقوة حتى يعود الأمير المسعودي عماينوي قائلا :



ياما دونها من طرح سابق وحربة تقد الجوف ياظيلهيبها


نرعى بها حسمي وشقرة ونعمه ونثني و نعديها عن كل وبشيريدها



فرد عليه الأمير المسعودي قائلا :



من لامني يبلي بحرب مسمه ولا بحية نايمه فيكتيبها


وان كان له ولدين يعدم خيارهم والثاني يقرط له العصا مايجيبها


وان كان له بنتين يعدم خيارهن والثانية يلقي عليهاطنيبها


وهناك خلاف بين المساعيد وبني عقبه علي الشخص الذي كانيجلس مع الأمير المسعودي ويلعب لعبة المنقلة " السيجة " فالمساعيد يؤكدون انهالأمير داوود أمير بني عقبه , أما بني عقبه فيؤكدون انه " عبد " الأمير داوود وهوأمر خالي من الصحة لسببين :
1- الأمير المسعودي هو أمير قومه , فكيف لأمير أن يجلس مععبد بل يلعب معه لعبة المنقلة أيضا وهذا أمر لا يقبله عقل , فالأمير لا يجلس إلا معأمير مثله
2- كان من المعروف أن الأميران المسعودي والعقبى يتبادلان أبيات الشعرعند التقائهما وهذا ما حدث قبل معركة المطيرية , فكيف لعبد لا يملك من أمره شيئا أنيبادل أميرا هذا الشعر وان يتحداه وهذا أمر لا يقبله العقلأيضا

فافترق الأميران غاضبان كل إلي قومه يستعدون للمعركة , ودارت المعركة فيوادي سيف بحصى المدرة بالقرب من عين الحصب وكان القتال شديدا وقتل من الطرفين إعدادكثيرة من بينهم الأمير سيف المسعودي والذي سمي الوادي الذي دارت فيه المعركة باسمهلأنه دفن هناك , وكان النصر في هذه المعركة للمساعيد وهنا يوجد اختلاف بين المساعيدوبني عقبه لمن كان النصر ونقول أن النصر كان للمساعيد لسببين هامين هما :
1- كان من نتائج المعركة أن اخذ الأمير المسعودي المطيرية كما أرادوبالتالي فهو المنتصر إذ كيف للمهزوم أن ينفذ ماأراد
2- بعد المعركة اتجه المساعيد ورحلوا إلي غزة وهي الوجهة التي أرادوهاقبل المعركة بينما رحل بني عقبه إلي الكرك
فلما دخل الأمير المسعودي بالمطيريه بيتالشعر غضبت أمه كادت أن تخرج منه وقالت لا أعيش ولا يتزوج ابني " مسبيه " إن دخلتمن الباب سوف اخرج من مؤخرة البيت , فترك الأمير المطيرية تعود إلي قومها إرضاءالامه


افتراق المساعيد وبنيعقبه


اجمع الرواة والباحثين انه بعد واقعة عين الحصب وانتصار المساعيد فيهاعاد بني عقبه إلي بلادهم في شمالي الحجاز ومعهم المطيري والفتاة واستقروا هناك حتىالقرن العاشر الهجري فانتقلوا إلي جنوبي الأردن واستولوا علي بلاد الكرك و الطفيلةوسيطروا عليها فيما بقي فريق منهم بشمال الحجاز أما المساعيد فقد ساروا إلي غزة وهيالبلاد التي أرادوا الرحيل إليها قبل الواقعة والجزء الأكبر من عرب مطير ساروا إليمصر .

دخول المساعيد إلي غزة وأخبارهمبها


سار المساعيد إلي غزة واخذوا يفرضون هيمنتهم علي القبائل الصغيرة التيتقابلهم وفرضوا عليهم الخاوة ( الضريبة ) . وعندما علم حاكم غزة بذلك أرسل رسلهلأمير المساعيد يطلب منه الجزية فرفضها وكلما جاء رجال الحاكم ضربوهم وطردوهم واخذالمساعيد العشور من القبائل بدلا من الحاكم وجاهر أميرهم الدولة بالعداء . فأرسلإليه حاكم غزة يطلب الصلح بشرط إلا يتعرض المساعيد للحاكم أو الدولة أو رجالها بسوءفوافق أمير المساعيد علي الصلح وسكنت الأمور فترة من الزمن . في هذه الفترة حالفالمساعيد " بني جرم " وهي اكبر قبائل غزة في ذلك الوقت وصاروا يأخذون حق الرتاعة منباقي القبائل ، ضاقت القبائل بهذا التحالف والضريبة المفروضة من المساعيد وبني جرمفاتفقوا علي فتنتهم ونجحوا في ذلك ودارت معركة بين المساعيد وبني جرم انتصرالمساعيد فيها بكل سهوله وشتتوا بني جرم فاستجار شيخهم عقيل الجرمي بالسنجق حاكمغزة


مكيدة حاكم غزةللمساعيد


اشتدت وطأة المساعيد علي سكان غزة و عربانها فاتفقوا عليالانتقام منهم ، وقام حلف مكون من حاكم غزة وسكانها و عربانها ضد المساعيد ، فأرسلحاكم غزة إلي الأمير المسعودي للصلح فذهب إليه الأمير في جمع من رجاله وعند دخولهالقصر رأي خيولا لرجال القبائل الأخرى فعلم أن هناك أمرا ,فوضع خرقة علي سن رمحهوغرسها في بول فرس , فلما وصل إلي الحاكم قال لأمير المساعيد نريد أن نصلحك مع باقيالقبائل , فرد عليه الأمير قائلا " استشير حصاني " وقرب الخرقة من انف الحصان وشمرائحة البول صهل بشده ورفع رجليه الأمامية , فقال له الحاكم بماذا أشار عليك حصانك؟ فرد عليه الأمير قائلا :

أنا ماني في جميلة كل عذرا أداوي علتيبايدي تبرا


ومسكني روسالعوالي

لا صلح بيننا , وفي حينها توجه الأمير بحصانه ومن معه مسرعا إلي خارجالقصر .

لم تهدأ القبائل المعادية للمساعيد ولا حاكم غزة فظلوا يفكرون في خطهيتخلصون بها من المساعيد , فأرسل الحاكم إلي أمير المساعيد مرة أخري للصلح ومأدبةغداء وسباق للخيل في ساحة القصر , فاجتمع المساعيد وأمراؤهم وذهبوا لدعوة الحاكموانقسموا فريقين فريقا ذهب لساحة السباق وفريقا دخل إلي القصر , وكانت العادة انهلا كلام إلا بعد الطعام فجلس المساعيد إلي الطعام ولم يأكلوا حتى يمد الأمير يده , فلما مد يده واخذ لقمة لم يجد في الطعام ملحا فعلم أنهم خدعوا , فصاح في أتباعهأسرعوا إنها مكيدة , وهبوا إلي خيولهم إلا آن عسكر الحاكم كانوا قطعوا سروج الخيولفكلما هم فارس لركوب جواده وقع علي الأرض وتكاثر عسكر الحاكم ومن والاهم من القبائلالمعادية واخذوا يقتلون المساعيد , واشتد القتل والمعركة إلي أن قتل من المساعيدعدد كبير , وفر الباقون في شتي الاتجاهات للنجاة , وكان من بين القتلى في تلكالمذبحة الأمير سليمان المسعودي والأمير علي المسعودي .

المنطــــــاروالمقام

بعد المذبحة جمع عسكر الحاكم القتلى من المساعيد ووضعوهم فوق تلة عاليةحتى إذا جاء أهلهم لأخذهم قتلوا بقيتهم , وبينما هم كذلك في الليل رأوا نورا يخرجمن احدي الجثث فلما اقتربوا منها وجدوها جثة الأمير سليمان المسعودي , فعلموا انهرجل تقي كريم فأحسنوا دفنه علي هذه التلة العالية وفيما بعد بنيت عليه قبة ثم جامع , وسمي المقام بمقام المنطار , ومازال المساعيد وغيرهم من العرب يزورونه حتى الآنبجبل المنطار


تفرق المساعيدومسيرتهم


بعد مذبحة غزة التي قضي فيها علي جزء كبير من المساعيدوأمرائهم وتفرقهم , اتجه فريق منهم إلي ديارهم القديمة وهي ديار مدين (البدع حاليا ) وقسم سكن وادي الفارعة وأما القسم الأكبر فاتجه إلي مصر واستوطنوا بها حتى وقتناالحاضر
وجدير بالذكر هنا أن المساعيد الذين سار اغلبهم إلي مصر عندما طاردهمجيش الحكومة نزلوا علي قبيلة السعديين ونصحهم أهلها أن تغير نساء المساعيد براقعهنالحمراء الطويلة ببراقع نساء السعديين البيضاء القصيرة وان يختبئ رجالهم حتى لايعرفهم جيش الحاكم وبالفعل تم ذلك وحملها المساعيد حسنة للسعديين وأقاموا حلفا فيمابينهم , وكان ممن تبع هذه المجموعة المتجهة إلي مصر معلي المسعودي وزوجة ابنهوابنته وكان معهما ولد ابنه وبنت ابنته , وكان معلي المسعودي (والد الأمير سليمانووالد الأمير علي ) مصابا بجراح بالغة في المذبحة , فتخلفوا عن الركب ونزلوا عليرجل من الملالحه عالج معلي المسعودي , وكان معلي قد طلب من زوجة ابنه وابنته أنيتركوه عند الملاحي ويلحقوا بركب المساعيد المتجهين إلي مصر ولكنهما لم تسطيعااللحاق بهم , وكادوا أن يموتوا من العطش ولكنهم حفروا ثميله وحصلوا علي الماء ثمعادوا إلي معلي المسعودي فتركوا هذه المنطقة عائدين إلي أقاربهم الضمادية الذينتخلفوا بوادي الجرافي , وفي الطريق توفي معلي المسعودي ودفن وقبره معروف حتى الآن , أما المرأتان فتابعتا السير ولما فرغ زادهم أكلوا نبات " الحوي " فسميت ذريتهم فيمابعد بالاحيوات

تواجد المساعيدبالوقت الحاضر


يقطن المساعيد في الوقت الحاضر السعودية والأردن وفلسطينومصر وسوف نورد ذلك بشيء من التفصيل

أولا : المساعيد في السعودية يسكنونمنطقة البدع ولهم أملاك ونخيل هناك ويتكونون من :

1- اللبايدة : واحدهم لبيديومنهم الشيخمباركبن علي المسعودي
2- الطرافية : واحدهمالطرفاويومنهم الشيخسليمان بن محسن الطرفاويالمسعودي
3-البحيرات : واحدهم بحيري ومنهمالشيخ سليمان بن علي البحيريالمسعودي
4-الجغاغمة : واحدهم جغام ومنهم الشيخحسين بن عيدالجغام المسعودي
5-الفراحين : واحدهم فرحاني ومنهم الشيخسلمان بن مسلم السحب المسعودي
6- الدهينات : و واحدهم دهينه ومنهمالشيخعيد بن سليمان الدهينةالمسعودي

ثانيا : المساعيد في الأردن وغالبيتهم هم الاحيوات من نسلسعد بن الأمير علي بن معلي المسعودي وجزء كبير من الاحيوات يسكنون سيناء وبينهموبين أبناء عمومتهم بالأردن صلات وزيارات وفروعهم هي :

1- النجمات
2ــ الخناطلة
3ــ الكساسبة
4ــ السلاميين
5ــ الغريقانيين
6ــ المطور
7ــ الكرادمة
8ــ الحمدات
9ــ الصفايحة
10ــ الخواطرة
11ــ الخلايفة

ثالثا :المساعيد في الديار المصرية


المساعيد في الديار المصرية هم اكبر فرعمن المساعيد الذين توجهوا إلي مصر بعد مذبحة غزة وما يليها , ويتواجد المساعيد فيالعديد من المحافظات المصرية مثل سيناء والشرقية والقليوبية وكفر الشيخ والقاهرةوالجيزة والفيوم وبني سويف وأسيوط وسوهاج , وقد تفرعت قبيلة المساعيد في مصر تفرعاتغزيرة وأصبح أبناؤها ينتشرون انتشارا عظيما في الأراضي المصرية- حفظهم الله من كلسوء – وقبيلة المساعيد في الديار المصرية تنقسم إلي خمسة أرباع كل ربع منها يضمعددا كبيرا من العشائر والعائلات وهيكالتالي:

1- الأمارة : و واحدهم أمير وينتمون إلي سلالة الأمراءالمساعيد
2- الدغيمات : و واحدهم دغيمي وينتمون إلي جدهم دغيم المسعودي
3- المرابدة : و واحدهم ابن مربد وينتمون إلي جدهم مربدالمسعودي
4- الرواشده : و واحدهم ابن راشد وينتمون إلي جدهم راشدالمسعودي
5- العواهير : و واحدهم عوهري وهو ربع انفصل عن ربع الاماره حوالي عام 1953 م
وفيما يلي تفصيل العشائر والعائلات المنتمية إلي كل ربع من هذهالأرباع




1- الأمارة

الأمارة عشيرة من أعرق وأكرم عشائر قبيلة المساعيد وهم رؤوس القبيلةوأمراؤهاوشيخهم هوالشيخ سعيد بن سالم بن حسين بن عقيل الأمير المسعوديويتكون هذا الربع من :
*العقايله :واحدهم أبو عقيل ومنهم شيخ قبيلة المساعيد الشيخ سعيد بن سالم بن حسين بنعقيلالأمير المسعودي ويقطنون جلبانة في سيناءوالجزيرة ( بالتصغير ) في القنطرة غربوعزبة العربفي الجبل الأحمر فيالقاهرة
*الحصينات:واحدهم أبو الحصينوكبيرهم هو الحاج حسين بن عمرو بن سلامةأبوالحصين الأمير المسعودي ويقطنون جلبانة في سيناءوجزيرة المساعيد في الحسينية فيالشرقية
*البنايين :واحدهم أبو بنية وكان كبيرهم هو إبراهيم بن بنية بن عقيل بن عودة أبوبنية الأميرالمسعودي رحمه الله تعالى ويقطنون الجبلالأحمر في القاهرة وجلبانة في سيناء
*المطالحة :واحدهم أبو طلحة وكبيرهم هو عيد بن سويلم بن عيدأبو طلحة الأميرالمسعودي ويقطنون جلبانة في سيناءوالصالحية في الشرقية وشاذر عزام من نواحي جزيرةسعود. ومنهم العشائر آلاتية (العمايرةالغنيمات – المحاسنة – الجبايرة – الحوا ضرة – أولاد مسعود )
*الزراطنة:يتألفون من الفروعالتالية :
(السلامات - العوامرة- أولاد سلمان- أولادسعيد- أولاد حسن - أولاد مسعد )
يقطن الزراطنة جزيرة سعود والقرين وبنك السكر في الشرقية وحليس وأريمونفي كفرالشيخ وتميالأمديدبالدقهلية وأبو حسين والشلوفة في السويسوالمنشية في طور سيناء
وشيخهم هو الشيخ إبراهيم بن سليمان بن سويلمالمسعودي
*اللفيتات: واحدهم أبو لفيتة وهم فرع من اللفيتات من الأمراءمن قبيلة المساعيدأهل وادي فارعة المسعودي غرب نهرالأردن وقد ارتحل رجلان من اللفيتات من فارعةالمسعودي بعد اختلافهم مع الأمير أبو لفيتة المسعودي واتجها إلى شماليسيناء وهميقطنون قرية تعرف بأبو لفيتة في مركزالشيخ زويد وتقع بين الخروبة شمالا والقريعةجنوباإلى الشرق من مركز العريشكما يتواجدون قرية الشهداء بمركز بئر العبدوفيالوادي الأخضر والجورة وفي القنطرة غرب فيمحافظة الإسماعيلية ويتألف اللفيتات منالفروعالتالية : (الطريفي - أولاد علي- أولاد عواد- العواذرة- الغزالينالمراحلة -أولاد نصار)

2- الدغيمات


الدغيمات عشيرة من أعرق وأكرم عشائر قبيلةالمساعيدالتي لها تواجد كبير وانتشار واسع بالديارالمصرية وتتكون من الفروع آلاتية :

*أولا : أبو عامروتضم ابوعامروالعزازمة والجمايلة ويسكنون جزيرة المساعيد بالشرقية ومنهم الشيخسليمانبن محمد بن سليم عامرالمسعوديوالشيخعبد الله بن سلمان جميل المسعودي

*ثانيا : أبوعيادوتضم أبوعيادوالنواصرة والزوايدة ويسكنون جزيرة المساعيد ومطاوع بالشرقية ومنهم الشيخناصر بن محمد بن سليمان أبو عيادالمسعوديوالشيخمحمد بن سليمان نصار المسعودي

*ثالثا : البطاروة :وتكونون من أولاد سليمان وابوحمد والشروخوالبرقان والصهابين والشقمان والحروب والبعران والغوانمه ويسكنون جلبانه في سيناءوالقنطرة غرب وجزيرة المساعيد بالشرقية ومن شيوخهم الشيخسعيد بن محمد بن سويلم البطراويوالشيخعودةبن مغنم بن سعيدالمسعوديوالشيخحرب بن سليم بن سليمان أبو حربالمسعودي



3- المرابدة

المرابدة عشيرة من أعرق وأكرم عشائر قبيلة المساعيدوينسبون إلي جدهم مربد المسعودي ولهم تواجد كبير في مناطق كثيرةويتكونون من :
* الرواشدة :يقطنونجلبانةوشيخهم هوالشيخ سليمان بن حسن بن سلامة راشد المسعودي
*البريديين :يقطنون جلبانة والقنطرةغربوالفولي بمركز الحسينية وكفر الشيخوالمنصورةومن كبارهم الشيخ محمد بن عيد البريديالمسعوديالقاضي العرفي
* النواصرة :يقطنون جلبانةوجزيرة المساعيد في الشرقيةوشيخهم هوالشيخ حمدي بن سليمان بن سالم داود المسعودي
* العرابين :يقطنون جلبانةوالمناجاة الكبرىبمركز الحسينيةوشيخهم هو الشيخ زايد أبو عريبانالمسعودي
* العكايلة :يقطنون جلبانةوشيخهم هو الشيخ رحيل سالمالمسعودي
* الصراريين : ( بتشديد الراءبعد الصاد ) ( أولاد صرار ) : يقطنونجلبانة وجزيرة سعودشيخهم هو الشيخ محمد بن سليمانصرار المسعودي
* الدوايدة :يقطنونتمي الأمديد بالمنصورة ومنهم العمدة محمد أبو سالم أبو داود كان عمدةالمساعيد بعدالعمدة عودة أبوعطية



4- الرواشدة


الرواشدة من أعرق عشائر المساعيد في الديار المصريةوهم أحد أرباع المساعيد الرئيسةولهم انتشار واسعوفروع عديدة بالديار المصرية وتتكون من :
* أولادعامرويسكنون ابوسلطانبالإسماعيلية
* أولادغنيمويسكنون ابوسلطانبالإسماعيليةوكبيرهم الشيخحمادأبوغنيمالمسعودي
* الصناعويسكنون جزيرة مطاوع بالشرقية
*أولاد حمادجدالحماديينويسكنون خارطة المساعيدوعرب الحصن وعرب الطوايلة والمطرية ومن شيوخهماحمدبن حسان بن حماد المسعودي
*أولادصقر أبوسالمويسكنونالصالحية


5- العواهير


العواهير فرع من الأمارة وقد أصبحوا ربعا خامسا منقبيلة المساعيد وذلك فيالخمسيناتمن القرن العشرين وتتكون من :

*الصبيحات :واحدهم صبيحي ويقطنون جلبانة في سيناء وتل الدقيق
*الرواعية :واحدهمرويعيويقطنونجزيرةالمساعيد بمركز الحسينية في الشرقية
*الهواشلة :واحدهم ابوهويشلويقطنون الجزيرة) بالتصغير ) في القنطرةغرب
* العفوش:واحدهم ابوعفشويقطنون جلبانة في سيناءوالروضة
* الغنادرة:واحدهم غندورويقطنون تلالدقيق
* القناطرة:واحدهم قنطريويقطنون جزيرة المساعيدبمركز الحسينية في الشرقية
* اللوافية:واحدهم أبولافي وكبيرهم عيد أبو لافيالعوهري الأمير المسعودي ويقطنون تل الدقيق

ومن كبار العواهير :
* علي بن شحاتة بنسلمان هويشل العوهري الأمير المسعودي
* سعيد بن سلامة بن سعيد بن سلامة العوهري الأميرالمسعودي
* منصور بنسلامة بن سعيد بن سلامة العوهري الأميرالمسعودي
وسم قبيلة المساعيد

إن المساعيدبتفرعاتهم في السعودية والأردن وفلسطين ومصر قد اتحدت روايتهم عن وسمهم حيث أفادالجميع أن الوسم الذي يسمون به إبلهم والذي توارثوه عن الآباء والجدود هو العمودهكذا ( 1) علي الفخذ الأيمن للبعير والمطرق علي الرقبة , والوسم من المراجع الهامة عندالنسابة والباحثين حيث انه يميز كل قبيلة وممتلكاتها عن القبائلالاخري

قبيلة المساعيد والقضاء العرفي

اشتهرت قبيلةالمساعيد أينما وجدوا سواء في شمالي الحجاز أو في الديارالمصريةبقضائهم الحكيم , اشتهرت أسماء معينة من القضاة بينعرب سيناء لأنواع معينة من الجرائم والنزاعات كمااشتهرت بينهم قبائل بعينها يكون منها القاضي المختص كالمنشد مثلا الذيينظر قضاياالعرض والشرف ويطلقون عليه المسعودي نظرالأن معظم قضاة هذا النوع من النزاعاتينتمون إلىقبيلة المساعيد , ومن المتعارف عليه بين قبائل سيناء وغيرها أن القاضي المسعودي بمثابةآخر جهةقضائية تحكم وتختص بأي نزاع ــ مما اختصوابه ــ فهو عندهم آخر منتهى قضائي حيثيقال : " مابعد حق المسعودي حق " خاصة في قضايا النساء , وقالمحمد سليمان الطيب في موسوعة القبائل العربيةإنالقضاء كله في قبائل العرب في شمالي الحجاز والشام ومصر في قبيلة المساعيدوفيهمالمنشد أو المنهي لجميع القضايا في عرفالبوادي وقد أعطى أجداد المساعيد بعض العلومفيالقضاء وفرقوها على بعض العشائر التي قيل أن بعضهم فيهم خؤولة المساعيد مثلقطعأو قصاص الدم للسليلمي في عشيرة السلالمة منالحويطات وحق الدلال للقهوة المسمىالوجيكات عندعشيرة العمران من الحويطات وحق الإبل وهو ما يسمى الضريبي عندالسواركة أو الرميلات أو السليميين الحويطات وحق البيت عند الأحمديالبلوي وحقالعتبي وهو الحريم عند بني عقبة وحقالصوف عند الترابين وحق الحطب عند بني عطية وانصارخلاف في قطع الحق أو حكم هؤلاء القضاة المذكورين كل فيما يخصه يعود راعيالحقالمتضرر إلى المنهى أو المنشد وهو المسعودي وهوبمثابة المحكمة العليا في قضاءالبوادي أو في قبائلالعرب ولا قضاء أو لا حكم بعد القاضي المسعودي ولا يرفع قاضمسعودي إلا لقاض مسعودي مثله لأي ظرف حدث وقد احتفظ المساعيد بحق الشرفأو العرضوحق الوجه وحق العطوة أو الجيرة وكافةقضايا المال وكل هذا ليس من فراغ قد اكتسبهالمساعيدولكن يعود إلى شرف نسبهم ورفعتهم وسمو معدنهم وكرم خصالهم ويعد منقبةلهمووساما يتحلون به بين القبائلالعربية , وقضاءالمساعيد صارم وحكيم ولذلك رضي عنه العرب في القديم وما زالوا يرضونحكمالمساعيد حتى الآن كحكم نهائي لا نقض فيه ولاإبرام ويعتبر واجب النفاذ بعد قطعالحق من القاضيالمسعودي مباشرة



قبيلة المساعيد ( شعر وشعراء )

إن قبيلة المساعيد شأنها شأن باقيالقبائل العربية العريقة ميزها الله سبحانه وتعالي بفصاحة اللسان والقدرة عليالتعبير , وقد برز العديد من أبناء هذه القبيلة ولا سيما في مجال الشعر حيث كتبواالكثير من القصائد يتغنون بها بقبيلتهم وتاريخهم ومنهم :
وفيمايلي غيض من فيض مما كتبه شعراء المساعيد فيقبيلتهم


هلي المساعيد " محمد محيسن بوعيسي المسعودي "


هلي المســـــاعيـد هل الرايــــــات
فـوق التـل والـواديمرفوعـــــــه
هـل الكــرم والجــــــود طبايعـهــــم
مجبوله فيهم ما هـيمصنوعـــــه
بـاب الشـــــــــق أبـد مـا ينقـفـــــل
وطيب الفراش مفروده فيربوعـه
يـا نـســــــــاب بالكبـيـــــــرابــــدا
ولا تغالط فـي الفخـــــــذ وفروعـه
هذيـل هـي الاصــــــــــلوالمـــــبـدا

وبوعيسي حافظها بالقلب وضلوعه

ياللـي مالـك اصــــــل ولافـصــــــل
ونسبك فـي الاســـلاف مقطوعـــــه
كـف وديـــــر بـالـكبالحســـــــنــي

سمات الشين علي جبهتك مطبوعه

هـل الـكــــــــر وكـاســـاتالـمـــــــر
انـرد عليهــــا العـــــــدامدفــــوعـه
تشهـــد ظهـــــور الخيــــــلوالـبـل

بيض الميامين والكلمة مسموعــه

منـا يـبــــــدا الامــــــــروالنـهــــــي
لكل البـوادي ضباعــــه وسبوعـــــه
ومـا ينـكـــــــــر ثـابــتالـهــــــــرج
الا ناقص(ن) حـــاقد جـفينبوعـــه


المسعودي يوفي الحق "علي بن حسن بن كريدمالمسعودي"



الحقّ نور وصاحب الحقّسلطــان

وللحقّ مع صاحــب الحــقّ كومين
والحــــقّ ودّه أدلّـــــةوبرهــــــان

وشهود تشهد حسبة الشرع والدين


البيض في علم العرب شانهنشان

حسبة سواديهم وحســـب القوانين
ولو جيت عند المناشـــد علىشان
تســـمع حقــــوق العـذارى بتقنيــن

الصايحة ومن صحّت عربـابنيران

تبرك لها الجــــيرة وحقّــــه ملايين

عندالمسعودي يطلع الحـــق بإتقان

عمّ البنــــــات اللي يعرف القــوانين
قطـــعاليمين اللي انمــــدّت ببهتان
وقطع اللســــان اللي تكلّم مع الزين

والاّ يشريهن من حــرّ ماله بالاثمان

ويثمّن عليه الخطـــــاوي تثامـــــين
وغلاممكتوف وابكـــــــار وقعــدان
بالعـــــدّ يوفن له عشرةوعشـــرين





هل الوقفات والأزمات " سليمانعيد ابوعقيله المسعودي"


عندما سمع الأخ سليمان عيد ابوعقيله الطرفاوي المسعوديتفاعل أبناء القبيلة ومقابلاتهم وزياراتهم قال هذهالأبيات



يالله يامنشـــي كثيـــــــرالمراعيد


يامحيي العظام الباليه بعدالمماتي


تلم شملكوا يا رجـــــالالمسـاعيد


وتكيدوا اللي قلوبـــــهم مريضـاتي

تكاتفـــــوا من قريب ومـنبعيــــد

أنتم هــــل الوقفــــــاتوالازمــاتي
الاخوة الافاضل ما عرضته هنا هو غيض من فيض عن قبيلتنا العريقة , وهذا الموضوع ما هو الا نبذه مختصره لمن يريد ان يطلع بايجاز علي تاريخ قبيلتنا الذي نعتز ونفخر به ودائما نسعي لان نضيف اليه
محمد بوعيسي المسعودي
بوعيسي المسعودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-06-2010, 12:41 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

بارك الله فيك يا كريم يا ابن الكرام

وجزاك الله خيرا عن قبيلتك المساعيد يا أبو علي والتي لها الفخر بأن يكون أحد أبنائها برفعة خلقك وتدينك وأدبك

وفقك الله

أخوك
أبو حسين
الرحال المسعودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-06-2010, 08:28 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة المساعيد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جمل جداً هذا السرد يابو علي الله يكثر من أمثالك والى الامام أيها البطل
محمد السحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2010, 12:52 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني عطية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ونعم بالمساعيد اينما كانوا
شكرالك
فياض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2010, 02:05 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
باحث في الأنساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نبارك للجذامي الاستشهاد بكتابات القداح
الليث غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2010, 02:06 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
باحث في الأنساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي الطيور على اشكالها تقع

الطيور على اشكالها تقع

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
الليث غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2010, 02:12 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
باحث في الأنساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

<h2>صدر بها قرار لجنة النظر في وزارة الثقافة


سحب ومصادرة كتاب (تحقيق نسب عتيبة) وتغريم مؤلفه


صدر قرار لجنة النظر في مخالفات نظام المطبوعات والنشر بوزارة الثقافة والإعلام رقم ٣١/٤٠ وتاريخ ٢٨/٤/١٤٣١ه بتغريم تركي بن مطلق القداح مؤلف كتاب (تحقيق نسب عتيبة - دراسة وثائقية) ٨.٠٠٠ ثمانية آلاف ريال وسحب ومصادرة جميع نسخ الكتاب المشار إليه من المكتبات ودور النشر وإتلافه بموجب محضر والتعميم بعدم السماح بإدخال الكتاب إلى المملكة.

جريده الرياض الثلاثاء 21 رمضان 1431 هــ 31 أغسطس 2010

</h2>
الليث غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2010, 02:52 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

هذا الكتاب الذي تسوق له في المنتديات بأسماء مختلفة هو كتاب ساقط وورقة محروقة

وصاحب هذا الكتاب (بدون أن نسمي) تبرأت منه قبيلته في بيان رسمي وأمر وزير الداخلية السعودي باتلاف وحرق كتابه لما فيه من اثارة فتن

فهنيئا لك الاستشهاد بشهادة شخص طعن في نسب قبيلته وتبرأت منه قبيلته وتم الأمر بتغريمه وحرق واتلاف كتابه
الرحال المسعودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2010, 10:58 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
ضيف شرف " النسابون العرب "
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ردا على الباحث ليث قوله الطيور على اشكالها تقع

لم نفهم ما مقصدك رديت عليك ولكن قام احد المشرفين بحذف كلامي مما يدل على التحيز التام وهذه عادة منتدى المساعيد البقاء على الردود وحذف العضو المخالف
أنت لا تميز
اذا القداح اخطأ في نسب عتيبة
ليس المعنى ان نهمل جميع انجازاته

تم حذف بعض الالفاظ الخارجه والمسيئة

"المشرف"
وهذ كلها حقائق تاريخية واذا القداح كشف تلاعبه بالتاريخ سواء هو ام غيره يبقى في نظر كثير من الباحثين مزور ومدلس
واذا تشابهنا فنحن في الحق انشالله ام في غير ذلك لن يكون واذا رضيت نفسك انك ترى الباطل فان حسابك عند ربي هو العدل وكل يلقى خاتمة ما يكتب

تم حذف الالفاظ الخارجه عن ادب الحوار
"المشرف "

فماوجدت الا بتشبيهنا بالطيور لكن
حنا صقور تاكل في طولها الرخوم ....


ويارحال والله ماسوقت في المنتديات لهذا الكتاب الا في منتدى النسابون العرب فالكتاب هذا قدمه لنا عضو اسمه رشيد المسعودي في موقع بني عقبة

اقرا في موقع عتيبة اون لاين تجد من هو طارق منتدياتنا هناك يبدو انه عتيبي ....
لكن حتى لو ماذكر في عالم النت يبقى واقع تشربه انت ومن يطبل لراشد ....



رجاء لاتحذفوا كلامي

التعديل الأخير تم بواسطة بوعيسي المسعودي ; 02-09-2010 الساعة 12:58 AM
الجذامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2010, 12:12 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة المساعيد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

يالجذامي

اولا لن نحذف كلامك
الا ما لا يتلفظ به اصحاب المروءة
والتعدي علي الناس فلاختلاف في الطروحات
والاختلاف لا يعطي خقا للسب والقذف وبذاءة اللسان

واوجز لك فانجز ..
ان كان التاريخ سابقا والواقع حاليا مرا ولا تستطيع التعاطي معه فخل عنك وارح نفسك , واسطوانة اصحاب الديره - وقاضي العار وما شابهها اقولها لك علانية ان هذا لا يهمنا ولا يؤثر فينا ولا يقلل من شأننا , فان كنتم اهل الديره نقر لكم بذلك والارض لله يورثها من يشاء , وان كنتم قضاة العار فلا غضاضة لدينا في ذلك فنحن خوالكم من انحلكم هذا الحق ومرده الينا , فالمسعودي هو المنشد والمنهي ومقطع الحق شئت ام ابيت انت ومن مثلك

واقول لك والله لو ملأت الدنيا صراخا وعويلا وملأت المنتديات كتابة وتشهيرا فان كل ذلك لن يغير من التاريخ او الواقع في شيئ فكن حكيما وارضي بما قسمه الله لك
بوعيسي المسعودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2010, 06:16 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
ضيف شرف " النسابون العرب "
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أبو عيسى المسعودي الموقر
أستغرب تهاجمون راشد وتأخذون بكلامه
انتم تقولون انكم خوالنا سمي لي خالي المسعودي امام القراء لكن دليل تاريخي وثق كلامك بتاريخ ولو خالي المسعودي اني لأفتخر لكن الحقيقة نحتفظ فيها حتى لا نزرع الفتنة بأنفسنا وإذا صحيح انا أقر لك انك نحلتني القضاء العرفي والله هذه العلوم قلتها وأقول الحين ما كتبها الا الطيب على لسان راشد الاحيوي عام 1412هجري يوم انك شاب صغير والان لها صدى ولو لها حقيقة لذكرها نعوم شقير في كتابه تاريخ سيناء قبل مائة سنة ....
انتم ترفضون الحقيقة الدامغة بل ميتين من شر القضاء العقبي وهو حق العار بالذات والله على ما اقول شهيد
والله ثم والله ثم والله وها انا صائم انه لم يقضي مسعودي من مساعيد شمال الحجاز في قضية عار ولو تريدنا نقوم منشد عند قبائل الحويطات وبني عطية وبلي في السعودية من هو قاضي العار لأقوم معك واللي يطلع منا كذاب نندار على ثلاثة قضاة وفي عرض الكفيل خذه في الكذب اللي صدر مني او منك .....

يو ابو عيسى اتركنا من سجع الكلام فالادب معروف رجاله والناس لن تقول على المزور الا كذاب أفاق ...


بني عقبة منشد في مصر
وهم مخاطيط الحق في مصر
كل مايقال في المنتديات ليس له صدى في الواقع ....
ونحن لسنا ممن يملؤون المنتديات القبلية انتم وهذه اعتبرها نقاصة فالمنقوص يريد دائما ملأ خانة الفراغ بأمور غير صحيحه نحن واثقون لكن اذا جاء طاري العقبي أكذبك ولن تجد صحة ماتقول لا عند قاضي ولا حجيج

المسعودي قاضي مال
فلا أريد ان اورد لك عدة قضايا حلوها بني عقبة لان الستر زين والله يستر على عارنا وعاركم ..
أسال عن هذين القاضيان وانت من بلاد مصر
القاضي محمد بن موسى العقبي
القاضي سليمان بن جبر العقبي رحمهم الله
هم قضاة العار تأتيهم العربان من سيناء ومن كل محافظات مصر اين القاضي عميرة الذي تولى قضايا العار بعد ان انتقلوا قضاة بني عقبة الى رحمة الله ..
أين القاضي الزرطي وغيرهم من قضاة المساعيد في مصر
انسيت قضاة بني عقبة في الصف جيرانكم على ما أعتقد ...

في النهاية لا يسعني الا أن أقول ان الحقيقة ظاهرة لدي ولدى عربان شمال الحجاز واذا تريد شهود من نفس قبيلة المساعيد يشهدوا ان العقبي قاضي عار سيقولون بل سينكروا كما انكر شيخهم تقسيمة الحقوق فإذا أبناء عمومتكم انكروا هذه الادعاءات فلماذا لا تفكونا من سالفة التقسيم فالحق معروف من قسمه

يبقى القارئ عليه ان يقيم الموضوع ويحكم ...

تقبلوا تحياتي
الجذامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2010, 12:14 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
باحث في الأنساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي الكلام الفارغ لا يصمد اما الحقيقه الناصعه

طبعا كلام لا دليل عليه
هذا ما جاء في كتاب المجتمعات الصحراويه لاحسان سعيد واحمد ابو زيد
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
الليث غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2010, 12:40 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

قبل أن أرد عليك يا جذامي أنا أطلب منك أيضا ما طلبه منك ابن العم أبو عيسى وهو أن تلتزم بأدب الحوار وترحمنا من سبابك وشر لسانك الذي تأذينا منه ونحن صائمون فكفا رجاء ومثلما قال لك أبو عيسى فالاختلاف في الاطروحات لا يعطيك الحق في القذف والسب في الغير

ونأتي لكلامك......

اقتباس:
ولو لها حقيقة لذكرها نعوم شقير في كتابه تاريخ سيناء قبل مائة سنة ....

وهذا هو نص نعوم شقير حرفيا في 1906:

" المنشد ويعرف بالمسعودي لأن أهم قضاته من قبيلة المساعيد التابعة لمحافظة العريش وهو يحكم في المسائل الشخصية الخطيرة :
ــ1 كقطع الوجه
2ــ والتسويد
3ــ ومس الشرف
4ــ والإهانة الشخصية "( تاريخ سيناء ص398 )

أتصور أن النص أعلاه واضح كالشمس فقد قال أن المنشد يعرف بالمسعودي وأهم قضاته هم من المساعيد وهو يرد على سؤالك وكافي........

ثم خذ عندك نص أوبنهايم أوبنهايم في سنة 1843 حيث قال في في ذكر مساعيد سيناء:

" إلى هذه القبيلة ينتمي أشهر منشد في سيناء ( المنشد هو القاضي الذي ينظر في قضايا التعدي على الشرف ) " ( البدو ، ج2 ، ص 211 )

وهذا نص آخر لمستشرق منذ أكثر من مائة وستون سنة وهو واضح ويرد عليك أيضا فقد قال أشهر منشد في سيناء وهو القاضي الذي ينظر في قضايا التعدي على الشرف.......

هذان نصان لكاتب عربي ولرحالة غربي وكلاهما محايد ودون التاريخ بمصداقية... فهل هذا تزوير للتاريخ أم ماذا؟؟

أتمنى أن أسمع اجابة عن هذين النصين بالذات وعدم تحويل الموضوع ورجاء مرة أخرى أن تحفظ لسانك عندما ترد فقد تأذينا من لسانك بما يكفي ونحن صائمون
الرحال المسعودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2010, 08:09 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Palestine

افتراضي

أخي الرحال المسعودي
كنت أنت أضفت موضوعاً تسأل فيه عن نسب عائلة مراد
في غزة
وانا أريد أن أكلمك في الموضوع
فيا ريت لو تبعث لي بإيميلك لأنني لا أستطيع مراسلتك
بسبب عدم بلوغي 30 مشاركة
ولك مني جزيل الشكر
ويا ليت لو تسرع في الإرسال
غزي م غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2010, 08:16 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Palestine

افتراضي

أو يا أخي راسلني على هذا الإيميل
ghazimem
على الممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
غزي م غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-09-2010, 01:10 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة المساعيد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

يالجذامي

تطلب وتقول فكونا من هالسالفه

واقولك انتو اللي تعيدوا وتزيدوا فيها
قلنا لكم ان العقبي قاضي حريم والمنشد هو المسعودي
وبالنسبه لبني عقبه (ابولافي) عندنا بالصف فلا يوجد منهم غير الحاج عبدالعظيم غالب وبالنسبه للحريم يفك مشاكلهم مع ازواجهم وجيرانهم ولا شيئ غير ذلك ولا اشخاص اخرين غيره يمشون في سالفة القضاء
وهذا هو الواقع عندنا بمصر ولا شيئ غيره ولن يغيره شيئ
بوعيسي المسعودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-01-2011, 04:23 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

حياك الله يا ولد العم علي هذا المجهود الطيب
وبارك الله فيك يالنشمي
خويهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2012, 08:53 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة هذيل
 
الصورة الرمزية زياد الهذلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اصل المساعيد من هذيل والدلائل موجودهـ,, في هذا المنتدى وفي منتدى المساعيد الخاص ,,
توقيع : زياد الهذلي
" هذيل " تاريخ انكتب ويشرّف
ويظل مُشرق لين يوم الدين
وكل القبايل و النعم بأكملها
في كل ديره للأسود عرين

زياد الهذلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-07-2020, 11:07 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

كلامك غير لائق ولا يؤدي الى الصواب

التعديل الأخير تم بواسطة محمد السحب ; 26-08-2020 الساعة 06:33 PM
المسعودي الجذامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-07-2020, 11:08 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لا استطيع ان ارسل صوره


ساخرها لك من مواقع اجنبيه تحكي هذه القصه
المسعودي الجذامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2020, 10:47 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

كله كلام ضعيف وليس به من الصواب شيء

التعديل الأخير تم بواسطة محمد السحب ; 27-08-2020 الساعة 07:35 PM
المسعودي الجذامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2020, 10:50 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هذا غير وارد

التعديل الأخير تم بواسطة محمد السحب ; 27-08-2020 الساعة 07:36 PM
المسعودي الجذامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2020, 11:08 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مرحبا بك أخي الكريم المسعودي الجذامي, وأهلا وسهلا بك في موقعك تفيد وتستفيد.
وأشاركك الرأي.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2020, 11:10 PM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ليس لديك اي معلومات مفيده

التعديل الأخير تم بواسطة محمد السحب ; 27-08-2020 الساعة 07:37 PM
المسعودي الجذامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-08-2020, 08:12 PM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسعودي الجذامي مشاهدة المشاركة
سبحان الله بالبداية تتكلم عن بني مسعود هذيل
وتعدد فروع مساعيد الشمال الجذاميين !!!!!

ماهذا التعارض ام انك خلط مقالين بالخطأ ؟؟
هل تخاطبني ؟؟
فأنا أول مرة أشارك في هذا الموضوع بعدما شاركت أنت.
وجذامية المساعيد هي مذهبي , وقد أكدت عليه في كتابي معجم قبائل مصر في طبعته الأولى سنة 2009م استناداً إلى القلقشندي والمقريزي وغيرهم.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-08-2020, 08:55 PM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

العفو دكتور ايمن الخطاب لكاتب الموضوع الا وهو بو عيسى الغير مسعودي مع احترامي له وليس لشخصك الكريم فأنا والله الشاهد احترمك احتراما لا يعلم به الا من خلق الكون

لانك انسان باحث امين ولا ازكيك على الله
لان البحث امانه علميه نسأل عنها يوم الموقف العظيم
انا هنا للدفاع عن من سرق تاريخ قبيلتي ونسبه الى هذيل وهذا الظلم بعينه
المسعودي الجذامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-08-2020, 08:57 PM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

د. ايمن من فضلك زودني برابط استطيع الوصول الى ما كتبته يداك لعلي اجد فيه ماينفعني

مع تحياتي د. فهد المسعودي
المسعودي الجذامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-08-2020, 09:09 PM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يؤسفني هذا هذا الكلام الغير منطقي وخارج عن الصواب

التعديل الأخير تم بواسطة محمد السحب ; 27-08-2020 الساعة 07:40 PM
المسعودي الجذامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-08-2020, 09:12 PM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

سبقني الباحث تركي القداح ولكن هذا لا يمنع من اصدر كتاب ينتقد كتاباتك

https://www.neelwafurat.com/itempage...8&search=books
المسعودي الجذامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-08-2020, 09:36 PM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

كلام غير واقع

التعديل الأخير تم بواسطة محمد السحب ; 27-08-2020 الساعة 07:42 PM
المسعودي الجذامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-08-2020, 10:12 PM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

منشور غير لائق تماماً

التعديل الأخير تم بواسطة محمد السحب ; 26-08-2020 الساعة 06:35 PM
المسعودي الجذامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبيلة الفوايد 144 26-09-2020 07:55 PM
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 77 03-09-2020 04:06 PM
نبذه عن بنى سليم بن منصور أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 3 20-04-2018 11:24 AM
العلاقة بين السعادي من بني سليم وقبائل برقة وائل بهجت شاهين مجلس قبائل بني سليم بن منصور 20 11-12-2015 07:51 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:23 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه