تحول سكان دولة مالي الإسلامية من ناطقين بالعربية إلى ناطقين بالفرنسية بسبب قتل آلاف مدرسي اللغة العر - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
للنقاش: كيف يمكن للنسّابة التفريق بين القبائل المتسامية التي دخلت بعضها بعضا ؟!!
بقلم : بنت النجادات
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: للنقاش: كيف يمكن للنسّابة التفريق بين القبائل المتسامية التي دخلت بعضها بعضا ؟!! (آخر رد :بنت النجادات)       :: مسابقة للحاذقين #1 (آخر رد :بنت النجادات)       :: حديث عظيم في بكاء أهل النار نعوذ بالله منها (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: من القبائل المتسامية في إقليم عمان (آخر رد :بنت النجادات)       :: هارون الرشيد رحمه الله بين التشويه والواقع (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: سؤال عن نسب عائلة الداودية (ابو داود) (آخر رد :محمود راضي قرني مبروك نصر)       :: المصافحة بعد الصلاة بدعة فاحذرها (آخر رد :نهد بن زيد)       :: سؤال في عائلة باشا (آخر رد :محمد بلكم)       :: سؤال عن أصل عائلة عبد المجيد بالمحمودية وجذورها بالمنيا (آخر رد :أبو الحسن عبد المجيد)       :: عشيرة جيس بني محمد فخذ العليمات (آخر رد :د ايمن زغروت)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > مجلس الاشراف ذرية الحسن السبط > مجلس ذرية الحسن العام

مجلس ذرية الحسن العام ذرية الحسن بن علي بن ابي طالب

Like Tree1Likes
  • 1 Post By الحسن الصالحي الحسني

إضافة رد
قديم 18-07-2019, 02:43 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي تحول سكان دولة مالي الإسلامية من ناطقين بالعربية إلى ناطقين بالفرنسية بسبب قتل آلاف مدرسي اللغة العر

كيف تحول شعب مملكة مالي الصالحية العلوية الإسلامية
من شعب ناطق باللغة العربية ومتشبع بالثقافة الإسلامية إلى درجة أن عاصمته الثقافية " تنبكت " فيها أزيد من مائة ألف مخطوط عربي ، إلى دولة علمانية إفرنكفونية شعبها ناطق باللغة الفرنسية ؟
الجواب باختصار : أن فرنسا حينما احتلت منطقة غرب أفريقيا وخاصة دولة مالي قتلت آلافا من أساتذة اللغة العربية وسرقت وحرفت أهم المخطوطات التاريخية.
لماذا فعلت ذلك ؟
يجيب عن شق هذا السؤال المتعلق بالقضاء على اللغة العربية الكاتب والصحافي البلجيكي "ميشل كولون Michel Collon " في محاضرة له بالصوت والصورة ومدبلجة بالعربية ، ونص الترجمة حرفيا دون تصرف هو :
( في الأعوام 1200 كانت توجد إمبراطورية في مالي أسسها "سونجاتا كيتا" ، إمبراطورية مالي كانت دولة إتحادية منظمة ذات برلمان ، ولكم أن تتخيلوا برلمانا في أعوام 1200.
في أوروبا إنتظرنا 6 أو 7 قرون لنصل لذلك، وكانت دولة منظمة لديها جيش ونظام تعليمي وخزينة عامة، وكانت الدولة تسير إستخراج وبيع الذهب بطريقة منتظمة وطورت زراعة القطن والفول السوداني.
وكانت توجد مراكز جامعية مشهورة في تمبكتو وجنه وسيقو، وكان أحد الملوك الذين سبقوا كيتا اسمه أبو بكر الثاني _ وذلك قرنين قبل المستكشف كولومبوس _ قد أطلق رحلتين بحريتين لإستكشاف أمريكا.
إذن فبالنسبة لأناس لم يصنعوا التاريخ فهذا أمر جيد ، وما يهم حقيقة هو أنه كان يوجد إقتصاد متكامل في أفريقيا وفي مالي، وكان يوجد إقتصاد مع تجارة القوافل القادمة من غامبيا ثم غرب أفريقيا إلى منطقة البحر المتوسط وقد تم تسييرها بفعالية وانتظام من طرف الطوارق وكانت تجارة مزدهرة لأقصى حد ، وحين وصل المستعمر الفرنسي إلى هناك يحدوه الإهتمام بالمواد الخام ماذا فعل؟ قام بتحيبد وتعطيل هذه التجارة، ومن أجل إدارة هذه التجارة والاقتصاد جلب اللبنانيين واليونانيين، وما ذا فعلت الديمقراطية الفرنسية العظيمة بعد ذلك ؟
قامت بقتل آلاف مدرسي اللغة العربية لماذا ؟
لأن التجارة بين كل تلك الدول كانت تحتاج للغة يفهمها كل أحد، التي هي حاليا: اللغة الانجليزية.
لكن في ذلك الوقت كانت اللغة العربية، لهذا من أجل القضاء على هذه التجارة ولتصدير كل شيء إلى فرنسا قتلنا آلاف مدرسي اللغة العربية في ذلك الوقت ) .
إنتهى نص كلام الكاتب والصحافي البلجيكي ميشل كولون.



وكتعليق بسيط على نسب "الأمير الأسد" مؤسس مملكة مالي الصالحية العلوية الإسلامية والمعروف عند السنونكي بلقب " ماري جاطة " وعند البمبارى بلقب سونجاتا كيتا، وذلك أن كلا من " ماري وسونجاتا " بلسان السودان تعني : أمير، و "جاطة وكيتا " بلسانهم تعني : الأسد ، وهو : الأمير الأسد بن الأمير محمد الملقب مغا ابن الأمير بلو بخون بن الأمير موسى الأسود ، والأسود الجون وهو لقب جده موسى الجون، كما لقب بموسى "آلا كوي Allakoi : ومعناها بلسان السودان ( الله خالق كل شيء من غير شك ) وهو شعار رفعه حينما تولى عرش مملكة مالي الإسلامية في إقليم كانجابا والتي كان سكانها من الماندينغ حديثوا عهد بالإسلام _ على عكس مملكة مالي الوثنية القديمة والتي أسلم ملكها من قبيلة تراورى البمبارية في القرن الرابع الهجري العاشر الميلادي واسمه " برمندانة " وتسمى بالمسلماني كما نص عليه البكري وابن خلدون وغيرهما _ والأمير موسى الأسود ابن الأمير دامال بن الأمير لاتال بن الأمير لاولو بن الأمير هلال أبو النعمان _ الذي صحف السودان مؤخرا اسمه وكنيته إلى " بلالي بوناما " وزعموا أنه الصحابي الجليل بلال رضي الله عنه وأرضاه والذي لم يعقب _ ابن عبدالله الشريف
والذي كان سلف كيتا يصرحون أنهم من ذيته كما نقل عنهم ذلك النسابون المهمندار وابن أمير حاجب وابن فضل الله القرشي العدوي العمري نسبة إلى امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وذلك في كتابه : التعريف بالمصطلح الشريف ، وبين أيضا عمود نسب صالح الصحيح في الجزء الرابع والعشرين من موسوعته : مسالك الأبصار في ممالك الأمصار قسم دول الحسنيين.
وأبو العباس أحمد بن علي القلقشندي المضري الفزاري المصري في كتابه : صبح الأعشى في صناعة الإنشاء ج٥ وج٨، كما ذكر بني صالح ملوك غانة في كتابه: نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب .
وذلك بقولهم : ( أن ملك التكرور يدعي النسب إلى عبدالله بن صالح بن الحسن بن علي رضي الله عنهما ) ويعنون بملك التكرور ملك مالي: موسى الأسود الثاني بن أبي بكر سالم بن محمد الملقب مغا والمشهور عالميا بمنسا موسى وخان أفريقيا وهو ابن شقيق سونجاتا كيتا مؤسس مملكة مالي الصالحية العلوية الإسلامية.
وسبب اختصارهم في التعريف بنسبهم على هذه الأسماء الثلاثة هو : أن عبدالله المذكور هو أول من قدم من بني صالح إلى بلاد السودان وهو عبدالله بن هذيم بن مسلم بن زيد بن عبدالله أبي الضحاك بن الحسن الشهيد بن عبدالله الشهيد بن محمد الشاعر بن صالح الجوال ، وعبدالله الشريف هذا أخواله السلاجقة ملوك الشام ومنهم استمد لقبه الثاني " خان " بسكون النون، وحرفه سودان غرب أفريقيا إلى لقب " كان وكن ) بفتح الكان وسكون النون فيهما ولا زال علما على ذريته في التكرور إلى اليوم ، وأما اسم صالح لأنه جد الأسرة وبه عرفت ببني صالح ملوك غانة ، كما تمت إضافة اسمه إلى عاصمة غانة الثانية كمبي فعرفت بكمبي صالح وذلك عام 510 للهجرة ، وهو صالح بن عبدالله الشيخ الصالح ويلقب بأبي الكرام بن موسى الجون بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط رضي الله عنه. وأما اسم الحسن السبط رضي الله عنه فهو نهاية عمود النسب إلى الدوحة النبوية الشريفة الهاشمية .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين.
الحسن الصالحي الحسني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-2019, 10:02 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

دم الثوار تعرفه فرنسا وتعلم انه نور وحق
جعفر المعايطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سبب تسمية العراق مع تطور العلم العراقي مجاهد الخفاجى منتدى جغرافية البلدان و السكان 15 22-07-2019 10:40 AM
سبب تسمية العراق مع نوع العلم . مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 19 27-10-2016 04:48 AM
الدول المستقلة للأوزبك عبر التاريخ مفيد مجلس قبائل آسيا 0 20-10-2015 05:51 PM
هيا نتعلم اللغة اليابانية محمد محمود فكرى الدراوى قهوة الحرافيش .اوتار القلوب 3 28-04-2012 09:23 AM
قصة الحضارة الإسلامية محمد محمود فكرى الدراوى مجلس التاريخ الوسيط 0 13-02-2010 09:05 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:51 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه