من أنواع اللغة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
للنقاش: كيف يمكن للنسّابة التفريق بين القبائل المتسامية التي دخلت بعضها بعضا ؟!!
بقلم : بنت النجادات
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: للنقاش: كيف يمكن للنسّابة التفريق بين القبائل المتسامية التي دخلت بعضها بعضا ؟!! (آخر رد :بنت النجادات)       :: مسابقة للحاذقين #1 (آخر رد :بنت النجادات)       :: حديث عظيم في بكاء أهل النار نعوذ بالله منها (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: من القبائل المتسامية في إقليم عمان (آخر رد :بنت النجادات)       :: هارون الرشيد رحمه الله بين التشويه والواقع (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: سؤال عن نسب عائلة الداودية (ابو داود) (آخر رد :محمود راضي قرني مبروك نصر)       :: المصافحة بعد الصلاة بدعة فاحذرها (آخر رد :نهد بن زيد)       :: سؤال في عائلة باشا (آخر رد :محمد بلكم)       :: سؤال عن أصل عائلة عبد المجيد بالمحمودية وجذورها بالمنيا (آخر رد :أبو الحسن عبد المجيد)       :: عشيرة جيس بني محمد فخذ العليمات (آخر رد :د ايمن زغروت)      



Like Tree7Likes
  • 3 Post By بنت النجادات
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By بنت النجادات
  • 1 Post By بنت النجادات

إضافة رد
قديم 20-07-2019, 06:41 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي من أنواع اللغة

كل لغة قومية تكون نواة لهجة معينة، وتسهم في تقويتها الظروف المختلفة تسمى اللغة الموحدة.
واللغة الموحدة العربية هي لهجة قريش التي هيأتها الظروف السياسية والاقتصادية والدينية لأن تكون
هي اللغة الموحدة لجميع العرب.وهذا الرأي تؤيده اللسانيات الحديثة التي ترى أنّ كل لغة قومية تكون
نواة لهجة معينة، وتسهم في تقويتها الظروف المختلفة. ويذهب فريق آخر من الباحثين، قدامى
ومحدثين، إلى أن اللغة الموحدة هي لغة مختارة اشتركت جميع القبائل في تكوينها، من هؤلاء الباقلاني صاحب كتاب النكت في إعجاز القرآن.

اللهجة النواة:

وهي لهجة تطورت إلى لغة فصحى تتحدث الأكثرية بعد أن كانت محدودة بمنطقة ضيقة أو فئة معينة من الناس وذلك بفعل عوامل خارجة عنها وظروف سياسية أو اقتصادية أو دينية وغيرها. وكان بلاشير يميل إلى نظرية اللهجة النواة التي تنتج عنها لغة أدبية، حيث يقول: إنّ "وجود لهجة محلية رفعت
إلى منزلة لغة أدبية مؤيد بوقائع مماثلة في اللغتين الفرنسية والإيطالية" ثمّ يضيف قائلاً: "فهذا اللسان
الشعري قد أُضيف إلى اللهجات المحلية، ويبدو أنه يكم لها وأُعد في الجملة لاستعمالات سببية أو لتعبيرات فنية عن بعض أنماط التفكير". ولكنه، مع ذلك، لا يؤيد كون لهجة قريش هي اللهجة النواة التي نشأت عنها الفصحى، إذ يقول: "تعترض النظرية الإسلامية القائلة بتولّد العربية الفصحى من اللهجة المكية، باعتبارها عموداً لغوياً، صعوبات عسيرة الحلّ". ثمّ يردف في الصفحة التالية قائلاً: ثم "ما هو البرهان الذي نملكه على تفوق اللغة القرشية في شبه الجزيرة قبل ظهور القرآن؟ لا شيء يثبت أمام النقد".

وينقل الدكتور رمضان عبد التواب عن فندريس قوله: "تقوم اللغات المشتركة، دائماً، على أساس لغة موجودة، حيث تتخذ هذه اللغة الموجودة لغة مشتركة من جانب أفراد مختلفي التكلم"
ويعتبر الدكتور رمضان عبد التواب قول فندريس السابق دليلاً على كون لهجة قريش هي اللغة النواة التي كونت اللغة المشتركة، إذ يقول: "يمكن القول بأنّ لهجة قريش أسهمت في تكوين العربية الفصحى بعناصر كثيرة. فلا مبالغة إذن في إطلاق عبارة لغة قريش على اللغة العربية الفصحى".

وقد رفض تلك النظرية جواد علي بقوله: "لو كانت السيادة السياسية عاملاً في سيادة اللهجات لسادت لهجات مراكز جمعت بين القوة العسكرية والنفوذ السياسي في اليمن والعراق والشام".

اللغة المشتركة:

جاء في معجم علم اللغة النظري أنّ اللغة المشتركة
" هي لغة تشترك فيها عدة شعوب أو بلدان أو أفراد شعب ما". وينقل الدكتور رمضان عبد التواب عن المستشرق فندريس كلاماً حول اللغة المشتركة مفاده "أن اللغة وسطى تقوم بين لغات أولئك الذين يتكلمون و يرى مستشرق آخر هو بلاشير أنّ اللغة العربية الفصحى التي نزل القرآن الكريم هي لغة مشتركة لقبائل محصورة ضمن نطاق مجال جغرافي ضيق " محصور بين خطّين يمتد أحدهما من مسافة معدودة جنوبي مكة حتى خليج البحرين ... ويمتد الثاني شمالاً من ضواحي المدينة حتى شمال الحيرة ... ومن الواضح، كما نرى، أنّ قريشاً داخلة في نطاق ذلك المجال". ويؤكّد أحمد علم الدين الجندي في بحث تحت عنوان اللهجات العربية في التراث، وكذلك عبده الراجحي في بحث تحت عنوان اللهجات العربية في القرءات القرآنية، وغيرهما من الباحثين أنّ القرآن، باعتباره جاء بلغة مثالية، قد نزل بلغة مشتركة تمثل لهجات القبائل، وكان النطاق الجغرافي للقبائل التي جمعوا اللغة منها يضم عدداً من القبائل العربية مع قبيلة قريش وكذا بعض القبائل الحجازية، وهذا يعني أنّ تلك اللغة لم تتجاوز لهجات قبائل النطاق الجغرافي.



اللغة العامة:

هي اللغة التي يتحدثها عامة الناس وتسود كافة مجالات الحياة وتكون مفهومة من الجميع وإن
تفرعت عنها لهجات اختلفت عنها اختلافات شكلية؛ صوتية ومعجمية وغيرها، وهي، بكلمة، اللغة
الفصحى التي نتجت عنها بقية اللهجات لكنها ترتفع فوق اللهجات ولا تميل إلى لهجة معينة، بل تقف
على مسافة واحدة من كافة اللهجات، وهي اللغة التي نزل القرآن العظيم. ومن أشار إلى مصطلح اللغة العامة من الباحثين كان يؤكّد على معنى الاشتراك مع بقية الأفراد أو القبائل، أي أم استعملوها مرادفة للغة المشتركة. ولم أعثر على مصطلح اللغة العامة في معجم علم اللغة النظري ولا في غيره. وقد تطرق الدكتور عمر فروخ إلى مسألة نزول القرآن، ولكنه لم يعتبرها إشكالية ولم يناقشها. ورغم أنّ الدكتور عمر فروخ كان قد استعمل مصطلح اللغة العامة إلاّ أنه اختص قبائل مضر الشمالية، بقوله: "لغة مضر كانت في الجاهلية اللغة العامة للعرب كلّهم"، بالضبط كما فعل الدكتور شوقي ضيف في تعميم لهجة قريش على كافة أرجاء الجزيرة العربية، إذ يفترضان سيادة لهجة معينة، وهذا لا يختلف عن النظرة القديمة إلاّ في المصداق. ولم يتعمق فيه ولم يدرسه على أنه مصطلح، بل كان يهمه معناه اللغوي، كما أنه لم يتطرق إلى مقولة نزول القرآن بلهجة قريش ولم يناقشها، بل إنه كان يعتقد بترول القرآن بلغة مضر، حيث يقول: فإنّ لغة حمير (اليمن) ابتعدت كثيراً عن اللغة المضرية (العربية الشمالية التي نزل القرآن الكريم)".

اللغة الأدبية:

وهي لغة الشعر والنثر بكافة أنواعه. ويرى الدكتور شوقي ضيف أنّ اللغة التي كانت سائدة في العصر
4 الجاهلي هي "اللغة الأدبية العامة التي نزل بلسان القرآن الكريم". ويقول في موضع آخر من الصفحة: "يدلّ ما بين أيدينا من شعر جاهلي دلالة قاطعة على أنّ القبائل العربية الشمالية اصطلحت في ما بينها على لهجة أدبية فصحى كان الشعراء، على اختلاف قبائلهم وتباعدها وتقاربها، ينظمون فيها شعرهم. فالشاعر حين ينظم شعره يرتفع عن لهجة قبيلته المحلية إلى هذه اللهجة الأدبية العامة". ويؤكّد أنّ هذه اللغة هي لهجة قريش، وذلك في معرض رده على الدكتور طه حسين، حيث يقول: "وقد مر
بنا في غير هذا الموضع أنّ لهجة قريش عظمت في الجزيرة منذ أوائل القرن الثالث الميلادي واتخذها الشعراء لغة أدبية لهم، ينظمون فيها أشعارهم مرتفعين غالباً عن لهجات قبائلهم".

ونرى مثل ذلك لدى بلاشير الذي يعتبر اللغة الأدبية أو لغة الشعر الجاهلي هي اللغة التي نزل
القرآن الكريم، حيث يقول: "وليس لدينا أسباب قوية تجعلنا نستبعد [لغة الشعر] أن تكون لغة الوحي المنزل على محمد.
كما نرى بروكلمان يعتبر لغة الشعر الجاهلي لغة فنية فوق اللهجات بقوله: "ولكن هذه اللغة لم تكد
تكون لغة جارية في الاستعمال العام، بل كانت لغة فنية قائمة فوق اللهجات وإن غذا جميع اللهجات". وفي الصفحة التالية، يوضح تلك اللغة الفنية بقوله: "وقد استوعبت لغة الشعر هذه كلّ خصائص الأصل اللغوي السامي أكمل استيعاب وإن لم تحتفظ في جميع نواحيها بأقدم الصيغ والقوالب. ولم تضارعها لغة من نسلها السامي في مرونتها ودقتها في التعبير عن العلاقات التركيبية".

كما أنّ الدكتور رمضان عبد التواب يعتبر اللغة المشتركة هي اللغة الأدبية، وذلك بقوله: "إنّ اللغة
المشتركة لم تنتشر - على ما نرجح - إلاّ بين الخاصة فقط من أبناء القبائل المختلفة، وهم أولئك الشعراء
والخطباء". وهذا تناقض واضح وخلط بين المفاهيم! فإذا سلّمنا هذا القول فما هي لغة عامة العرب، وهم الأكثرية قطعاً؟ الظاهر أنّ شوقيضيف و بلاشير وبروكلمان قد خلطوا بين أربع مقولات: اللغة الأدبية - اللغة
العامة - لهجة قريش - لغة القرآن. ونقول في توضيح ذلك: إنّ القول بوجود لغة أدبية يفترض وجود
لغة غير أدبية ولكنها فصحى، وهذا صحيح، لكن أولئك النفر يعنون بغير الأدبية لهجة عامية يتحدث
عامة الناس تختلف عن الفصحى، كما هو حال اللهجات العربية اليوم، بينما نرى، من خلال النصوص المختلفة، أنّ كافة الناس قبل الإسلام وحين نزول القرآن كانوا يتحدثون بلغة واحدة فصيحة ولم يتحدثوا بلهجة عامية. يدلّ على ذلك ما ذكره شوقي ضيف نفسه في معرض رده على المستشرق فولرز الذي زعم أنّ القرآن نزل بلهجة قريش التي كانت غير معربة وكانت تختلف عن لهجة الشعر الجاهلي التي كانت خاضعة لقواعد النحو والعربية، حيث قال: "ومما يثبت بطلان رأي فولرز أيضاً أنه لم يعرف عن قبيلة من القبائل الشمالية اتخذت لهجة دارجة خالية من قواعد النحو والعربية". كما رأي أنّ الدكتور عمر فروخ، أعني قوله إنّ اللغة الشمالية كانت لغة الشعر في الجاهلية، حيث قال: "وكان جميع العرب الذين كانوا يسكنون النصف الشمالي من شبه الجزيرة، في البحرين واليمامة ونجد والحجاز - سواء أكانوا ينتسبون إلى مضر أو إلى اليمن - يتكلّمون لغة واحدة وينظمون فيها أشعارهم"، يتعارض مع رأي الدكتور شوقي ضيف المبني على أنّ العرب كانت لديهم في الجاهلية لغة أدبية ينظمون أشعارهم "مرتفعين غالباً عن لهجات قبائلهم". والمقصود باللغة العامة هو أنّ الناس كانوا يتكلّمون بلغة فصحى في كافة شؤون الحياتية، ولكنهم لم يكونوا على مستوى واحد؛ كان فيهم الفصيح والأفصح والبليغ والأبلغ، كلّ ذلك يعتمد على قابليتهم، بالضبط كما هي حال الشعر؛ فلدينا الشاعر والأشعر والجيد والأجود. وحتى كتاب نهج البلاغة المعروف لم يجمع كلَّ خطب وأقوال ورسائل أمير المؤمنين، بل كان نصوصاً منتقاة من كلّ ذلك. قال الشريف الرضي في مقدمة كتاب نهج البلاغة: "فأجمعت بتوفيق الله تعالى على الابتداء باختيار محاسن الخطب، ثم محاسن الكتب، ثم محاسن الحكَم والأدب".


نقل بتصرف ... مجلة دراسات في اللغة العربية و آدابها
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-07-2019, 11:32 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بحث جميل .. يدُلُّ على هدف نبيل !
لا نبالغ إذا قلنا أن كل بحث يتناول اللغة المكرّمة يُطرِب نفس من يعي ويقدر ماهية اللغة العربية !
حينما لفت نظرنا العنوان تفاءلنا بالخير .. وذاك التفاؤل نتج عن أن معظم العرب حالياً قد أصابت ألسنتهم " العُجمة " مع الأسف .. والدليل ان من يتكلم العربية الفصيحة ويخاطب بها الناس يتندّرون بنهجه ! وربما يتعرّض للهجاء مع الاتهام له بأنه مُدّعٍ .. مُتَكبّرٍ .. متنطّعٍ .. يطلُب الشهرة .. وغير ذلك ...!
لذلك فلا بد من حلٍّ يعيد للغة العربية بريقها الأخّاذ الذي حين سماعه يفوق في حلاوته أرقى السمفونيات الموسيقية العالمية ! واعذرونا على هذا الوصف .. مع انه وصف دقيق يريح النفس ويطربها لكل واعٍ للغته الجميلة .. وهنا نرى ان الواجب يقع على أولي الأمر لتحديث مناهج تدريس اللغة ليرتقوا بها الى المنزلة التي تليق بها .
نداء منا .. مع الرجاء بأن يلاقي صوتنا آذان تُصغي اليه .. وطالما سبقنا من نادى بهذا ولكن !!!
أطيب التحيات للإبنة المكرمة الباحثة عن كل ما يفيد القارىء الكريم .
حفظك الله ورعاك وعافاكِ
***
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-07-2019, 11:46 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي


سلمتي وسلمت اناملك اختي الكريمة
على جميل طرحك ونقلك حفظك الله ورعاك
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-07-2019, 08:08 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف ابوعمر الدويري مشاهدة المشاركة
معظم العرب حالياً قد أصابت ألسنتهم " العُجمة " مع الأسف .. والدليل ان من يتكلم العربية الفصيحة ويخاطب بها الناس يتندّرون بنهجه ! وربما يتعرّض للهجاء مع الاتهام له بأنه مُدّعٍ .. مُتَكبّرٍ .. متنطّعٍ .. يطلُب الشهرة .. وغير ذلك ...!

***
أما عن هذا فالله المستعان قبل أسبوع قيل لنا "لماذا تتكلمين بالفصحى" لا أعلم هل هو هجاء أم استغراب!! على أي حال و كما تفضلت أن هناك الكثير من العرب بهم عجمة و أضيف على قولك بأن الطمطمة و اللكنة استولت على ألسنتهم و أصابتها و أحسنت إصابتها يوم ان دخلت فالعجمة تكون عند الأعجمي و هو عند العرب الذي في لسانه عجمة، و أما الطمطمة أن يكون الكلام مستعينا بكلام العجم و الأخيرة أن يتعرض عن الكلام باللغة الأعجمية، و لكن الذي لا يعلمه من كان في كلامه هذه الصفات ان عند علماء اللغة و الصوتيات تعد تلك الصفات من أمراض الكلام الصوتية.


و لكن مما استبشرت به النفس سماعي لأطفال و هم يتحدثون باللغة الفصيحة و من الأمثلة على ذلك ابن عمي و للعلم هو طفل لم يبلغ العشر سنوات بعد (ما شاء الله)، و لا ابالغ إن قلت لكم أنه تكلم الفصحى قبل دخوله لرياض الأطفال، و لكن يا سيدي المحيط يؤثر على لسانهم و خصوصا أقرانهم و من هم في سنهم من الذين لا يتحدثون الفصحى و هذه مصيبة كبرى، فلذلك نضم صوتنا إلى صوتكم فهل من مجيب لنا؟!!
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-07-2019, 08:11 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

سلمك الله و عافاك أخينا العثماني، سعيدة بمرورك بارك الله فيك.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-07-2019, 11:25 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

و فيك بارك الله أخينا خميس، شاكرة مرورك.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حربهم ... على اللغة العربية في الجزائر أبو مروان مجلس التربية و التعليم 10 02-05-2016 12:08 PM
اللغة العربيّة وأهميّتها في نيجيريا ايلاف مجلس قبائل افريقيا 1 14-09-2015 10:21 AM
أصل اللغات .. هل اللغة العربية هي اصل اللغات - بقلم عباس العقاد د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 24-07-2014 08:04 PM
بين اللغة العربية و لغة مصر القديمة .. د.ذوق ود.السعداوى جهاد مجلس الادباء العرب ( المستطرف من كل فن مستظرف ) 9 19-04-2014 10:04 AM
من مآسينا..(عن لغتنا العربية) الشافعي الصالون الفكري العربي 2 17-12-2010 01:47 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:33 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه