استفسار عن قبيلة نهد و انتسابها لقحطان المعاصرة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أصول عائلة معروف - طما - سوهاج (آخر رد :هيثم حسن صابر حسن حماد معروف)       :: Stochastic (آخر رد :جولدد)       :: سؤال عن نسب عائلة ( أبو ريّا ) (آخر رد :ابو راشد)       :: عائلة الرجب في حمص (آخر رد :بدرالدين راكان الرجب)       :: بنو قاسم الأشراف ذرية الحارث بن عبد المطلب (آخر رد :عاشق التاريخ القرشي)       :: قبيلة خزاعة (آخر رد :عاشق التاريخ القرشي)       :: دعاء قضاء الحاجات (آخر رد :أ.د منصور علي منصور سعد العاصي)       :: نسب عائلة العمارات (آخر رد :ادهم عبد الراضي)       :: شجرة عشيرة الحميمات (آخر رد :عشيرة الحميمات)       :: عشيرة الحميمات في الأردن / شجرة العشيرة (آخر رد :عشيرة الحميمات)      




إضافة رد
قديم 03-08-2019, 04:51 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي استفسار عن قبيلة نهد و انتسابها لقحطان المعاصرة

استفسار عن قبيلة نهد و انتسابها لقحطان المعاصرة
.
هل نــهــد كانت من ضمن قبائل الحلف القحطاني المعاصر
وماسر عزوتهم أو صيحتهم بقحطان الغلابه..؟؟
وهل هم قبيلة باديــة أو لازات عليهم طبائع القبائل البدوية
وهل توجد علاقه تربطهم بقبيلة عبيدة

وأخيرا ارجو من من لديه العلم عن إستفساري لايبخل علي
لأني صلت وجلت في المنتديات ولاحد عطاني جواب شافي
فقلت مالي الأ اروح موقع ديرتهم وأسأل عليهم خصوصا أني
بعد بحثي عنهم عرفت أنهم متواجدين في شمال حضرموت وشرورة وماجاورها من الصحاري.

أخوكم /محمد الحبابي القحطاني

تكفون يالربع الموضوع شخصي جدا جدا جدا
الإجابة من باحث نهدي:
الاخ محمد الحبابي


اولا : حياك الله ومرحبا بك


ثانيا : نعم هناك علافه بين قبائل قحطان وقبيلة نهد وهي قديمة جدا بقدم التاريخ وقد كانت بلاد نهد سابقا تثليث

والعرين وطريب وذات القصص وقد حدث في القرن الخامس او السادس مشاكل في اليمن وتدخلت فيها قبائل

نهدة مما اضطر جزء كبير منها الى الانتقال الى نواحي اليمن ... وتخلف منهم أناس انصهروا فيما بعد في قبائل عبيدة وقبيلة الحباب وقبيلة رفيدة قحطان .

وانتقل جزء منهم الى بالأحمر وجزء دخل في شهران .

واليك بعض هذه العشائر :

1> بنو العباد ومنهم ال قريش في عداد قبائل ال الصقر عبيده ومنهم ال العبد الحباب ومعروف لدى قبائل قحطان اواشج القربى بين هاتين القبيلتين

2> زهير وقد انصهر جزء منها في بني طلق عبيده وجزء اخر انصهر مع الحباب وهم الزهرة وهم ال جميح وال حسنا وغيرهم يقول شاعرهم :

ياسين ودش بال غراب ... ولا مع جمع عبديه
قالت الا ال جميح..... مع عيال الزهيرية

ومعروف ان زيد جد يجمع عدد من فروع الحباب

3> ال سويدان وهم من السودة نهد ومنهم السودة سبيع

4> الحاف في رفيدة وقد نزلوا بلاد رفيدة عنز بن وائل عندما اجلتهم منها جنب و مذحج وحلفائها في القرن الثالث الهجري .



5> الجرابيع وهم من بني يربوع (جربوع ) احد فروع نهد المعروفة ومنهم الجرابعة في ال مره يام علما ان ال مره يام من الاقوال المرجحة في نسبهم انهم من نهد ولذلك دلائل كثيرة من التاريخ .

6> البهشة في بالأحمر وهم أبناء بهيش بن واهب بن زيد بن سويد بن نهد علما ان هناك اسر كثيرة من اسر نجد المتحضرة تنتسب لبني زيد

7> بني واهب من شهران وهم على الأرجح بني واهب بن زيد من نهد ومن مصادر النسب من يجعلهم من رفيدة بن اسد بن عنز

8> الوعلة يام وهم بنو الوعل بن جرم بن حرام وقد خالفت قبائل يام

9> الحفاه من عتيبة وغيرهم

هناك لدي الكثير والكثير من المعلومات حول قبيلة نهد وفروعها في قبائل عبيده والحباب ولكني اثرت ان لا اذكرها

طبعا بخصوص حلف نهد و مذحج فقد انحصر في الشهور الأخيرة في جنب وفي عبيدة خصوصا.
صالح النهدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2019, 04:53 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي


وقالت باحثة نهدية:
انا لست عالمه بالانساب لكن سوف ادلو بدلوي لعي اوضح ماعندي


هل نــهــد كانت من ضمن قبائل الحلف القحطاني المعاصر??
قبيلة قحطان المعروفة الان هي مجموعة من القبائل المذحجية ليس لنهد علاقة نسب بهم فمذحج تعود الى كهلان ثم الى قحطان) وقد شاع استخدام اسم قحطان بين هذه القبائل التي تنتسب الى مذحج في قرون متاخرة ولعل تحالف قبائل معرف و بنو خيثمة و بنو ضبيان وبنو معاوية التي تعود الى نهد ثم الى قضاعة ثم الى قحطان) اقول لعل تحالفهم مع هذه القبائل المذحجية والتي نلتقي معهم في قحطان (جد العرب) قد شجع على شبوع الاسم و خصوصا الى حاجتهم في ذلك الوقت الى مثل هذه الرابطة لمواجهة كثير من التحديات التى كانت تواجههم قبل نزوح نهد الى وادي حضرموت و وبعد النزوح (لنزوح بعض من قبائل مذحج مع نهد) و لربما كان استخدام هوكة نهد المعروفة و انتخاءهم بقحطان القاسم المشترك لتلك القبائل جاء من ذلك الوقت .
صالح النهدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2019, 04:54 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي

اخي بنو عبد بن عباد وقريش بن عباد وهم من بنو العباد احد فروووع نهد الكبرى وكانت نهد في طريب والعرين وذات القصص وتثبسث والامواه .

ورحلت نهد وبقي منها فروووع ذابت في عبيده والحباب فكل قبيله تسيطر قوية تسيطر على اراضي غيرها تنمج فيها الفروع الاضعف من اهل المنطقه .

الحرب التي اجبرت نهد على ترك ديارها تثليث ووالعرين وطريب وغيرها هي مناصرت بعض ائئمة اليمن يطول شرحها .

اما الحباب فهم احلاف الا ان المسمى يعود الى سنحان من قحطان

اما الفزعات زمالى ذلك قليس لها علاقه بالنسب فقحطان يقولون عن انفسهم نحن عظم مافيه مفصل
.................

بنو نهد :

هم بنو نهد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة بن مالك بن حمير (الإكليل ج1 ص187) .

من أهم قبائل جنوب الجزيرة العربية منذ عصور ما قبل الإسلام ، وحتى وقتنا الراهن جاء في الاشتقاق عند الحديث عن قضاعة : منهم بنو نهد بطن عظيم ، والنهد في اللغة : العظيم الخلق من الناس والخيل ، يقال فرس نهد ، ورجل نهد ، ويقال نهد القوم بعضهم إلى بعض إذا نهضوا للحرب أو غيرهــــــــا (ابن دريد ج ص546) .

وتاريخ نهد عريق يبدأ منذ عصور الجاهلية فهي إحدى قبائل قضاعة المعروفة .

سكن أكبر بطونها في اليمن ، وسكن بعضها شمال الحجاز ، جاء في المفصل، أما نهد فقد سكن أكبر بطونها في منطقة نجران ، وقد دخلت بطون منها في قبائل أخرى واندمجت" (جود علي ج4 ص430) .

وذكرت نهد في القبائل القاطنة وادي الصفراء بين مكة والمدينة المنورة وذكر عرام السلمي في معرض الحديث عن جبلي "رضوى" "عزور" نواحي المدينة المنورة : ويسكن ذراهما واحوازهما نهد وجهينة ، وفي البر خاصة دون المدر ، ولهم هناك يسار ظاهر (السلمي ص7) .

وذكر الحموي مخلاف نهد وقريتهم الهجيرة ولهم محال كثيرة (الحموي ج5 ص70) .

وتذكر بعض المصادر أن نهداً كانت تسكن في أول أمرها شمال الجزيرة ، ثم انتقل اكبر بطونها إلى اليمن ، وكذلك قبيلة جرم من قضاعة ، وتورد كتب الأخبار قصة هذا الانتقال ، والعلاقات بين نهد - وجرم وقبائل مذحج جاء في معجم ما استعجم قوله : وسارت قبائل جرم ونهد إلى بلاد اليمن فجاوروا مذحج في منازلهم من نجران وتثليت وماوالاها ، فنزلوا منها أرضا تلي السراة يقال لها "أديم" وأمرهم يومئذ جميع وكلمتهم واحدة وغلبوا على بعض تلك البلاد فقال عمرو بن معدي يكرب الزبيدي .

لقد كان الحواضر ماء قومي فأصبحت الحواضر ماء نهد

وكثرت بطون جرم ونهد بها ، وفصائلها ، فتلاحقوا واقتتلوا وتفرقوا فلحقت نهد بن زيد ببني الحارث بن كعب فحالفوها ، وجامعوهم ، ولحقت جرم ببني زبيد حتى تحاربت بنو الحارث وبنو زبيد ، فكانت الدبرة يومئذ على بني زبيد، وفرت جرم من حلفائها من زبيد ، ولحقت بنهد وحالفوا في بني الحارث ، وصاروا يغزون معهم من قاتلوا ، وقال خالد بن الصقعب النهدي فيما كان بين نهد وجرم .

عقدنا بيننا عقداً وثيقــــاً شديداً لايوصل بالخيـــــــــوط

فتلك بيوتنا وبيوت جرم تقارب شعر ذي الرأس المشيط

فلم تزل جرم ونهد بتلك البلاد وهي على ذلك الحلف حتى أظهر الله الإسلام ومن هناك هاجر من هاجر منهم وبها بقيتهم (معجم ما استعجم ج1 ص43) .

وينقل البكري كذلك أن نهدا أوصى بنيه حين حضرته الوفاة فقال : أوصيكم بالناس شراً ، ضرباً أزاً ، وطعنا وخزاً ، كلموهم نزراً ، انظروهم شزراً ، واطعنوهم دسراً ، أقصروا الأعنة ، وطرروا الأسنة ، وارعوا الغيث حيث كان ، فقال شاعرهم :

وأوصى أبونا فاتبعنا وصاتـــه وكل امرئ موص أبـــوه وذاهب

فأوصى بأن لا تستباح دياركم وحاموا كما كنا عليهــــا نضارب

إذا أوقدت نار العدو فلا تزل شهاب لكم ترمي به الحرب ثاقب

يفرج عن أبنائنا ونسائنــــــا جلاد وطعن يـردع الخيل صائــب

وما ذاد عنا الناس إلا سيوفنا وخطية مما يتــــرص زاغــــــــــب

(معجم ما استعجم ج1 ص33)

وتوضح هذه الوصية - أن ثبتت - غلبة البداوة على نهد في الجاهلية . وجاء الإسلام ونهد في مواطنها على حلفها مع بني الحارث ، فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يكتب كتاباً لقيس بن الحصين الحارثي لبني أبيه بلحارث بن كعب ولبني نهد حلفاء بني الحارث (ابن سعد ج1 ص268) .

وفي خبر وفد طهفة بن أبي زهير النهدي أن النبي عليه الصلاة والسلام كتب كتاباً لبني نهد جاء فيه "بسم الله الرحمن الرحيم ، محمد رسول الله إلى بنى نهد بن زيد ، السلام على من آمن بالله ورسوله ، لكم يابني نهد في الوظيفة الفريضة ، ولكم الفارض والفريش ، وذو العنان الركوت ، والفلو الضبيس ، لا يُمنع سرحكم ، ولا يُعضد طلحكم ، ولا يُحبس دركم ، ما لم تضمروا الاماق وتأكلوا الرباق ، من أقر بما في هذا الكتاب فله من رسول الله الوفاء بالعهد والذمة ، ومن أبى فعليه الربوة . (ابن عبدربه ج2 ص55)

وشاركت نهد في أحداث التاريخ الإسلامي ، فقد ذكر كثير من رجالها في قوائم الصحابة والتابعين ، وذكرت مشاركتها في فتح طبرستان مع سعيد بن العاص (الكامل ج3 ص55) .

وارتبط - بعد هذه الحقبة - تاريخ نهد بالأحداث في تاريخ اليمن ، فقد عدت كإحدى القبائل المؤيدة لدولة الملك علي بن محمد الصليحي (عمارة ص103) ، وقد تعرضت مع حليفتها بنى الحارث لهجمات الإمام الزيدي الهادي يحيى بن الحسين المتوفى سنة 298هـ ، ثم ذكرت بعد ذلك ضمن القبائل المؤيدة والوافدة على الإمام أحمد بن سليمان سنة 535هـ وهي قبائل وادعة ودهمه ونهد (غاية الأماني ج1 ص298) ، واشتركت معه سنة 549 في قتال قبيلة يام في نجران (غاية الأماني ج1 ص309) .

وتوضح هذه التحركات الأخيرة لنهد أنها كانت من القبائل المهمة والقوية في المنطقة .

وفي أواخر القرن السادس الهجري ، وبالتحديد سنة 592هـ - حسبما تذكر مصادر التاريخ الحضرمي - أي بعد أقل من خمسين عاماً من اشتراك نهد في مقاتلة قبيلة يام - تحركت بعض قبائل نهد الكبيرة ، وبعض حلفائها من بني الحارث إلى شمال غربي حضرموت ، وهي قبائل بني معروف وبنو حرام وبني ظبيان من نهد وبني ضنة من قضاعة وبني خيثمة وبني سعد من بني الحارث بن كعب من مذحج . وعرفت هذه القبائل بعد هجرتها بنهد ، جاء في "طرفة الأصحاب" عند الحديث عن قبائل خيثمة ، وبني ضنة وبني سعد "هذه الوجوه كلها يقال لها نهد ، وإنما قيل لهم نهد لأنهم في البلاد ، وانتسبوا إلى هذا الاسم فغلب عليهم ، وإلا فهم مختلفوا القبائل ، والأصل فيهم قحطان." (الرسولي ص139) .

أما سبب التحرك فلعله لا يخرج عن أحد الأسباب التالية :

- سبب متعلق بالحياة النباتية ، وحدوث ظروف جفاف .

- سبب سياسي - عسكري هو ضغط الدولة الزيدية في صعدة وقبائل يام من الجنوب ، وقبائل خثعم وشهران من الشمال .

- سبب اقتصادي هو طمع قبائل نهد وحلفائها في أودية حضرموت الزراعية .

ويذكر المؤرخ باحنان سبباً مباشراً هو مقتل فضالة بن شماخ ، وشماخ بن قلسان من نهد على يد بني مرة في وادي عمد بحضرموت (جواهر الأحقاف ج2 ص101) .

وقد أثارت قبائل نهد وحليفاتها - بعد هجرتهم - عواصف من الحروب على السلطة مع القبائل المحلية في حضرموت كبني حارثة وكندة ، واستطاعوا إقامة طويلات محلية ، والتحكم في جزء كبير من وادي حضرموت ، وأصبحوا بذلك إحدى أقوى قبائل شمال حضرموت ، حتى أنهم قتلوا ابن مهدي والى حضرموت من قبل الأيوبيين سنة 621هـ .

وقد استقرت نهد بعد ذلك في حضرموت ، فسكنت بنو ضنة شرقي حضرموت وبقية نهد في الشمال الغربي منها .

ولا ريب أن هجرة نهد من مواطنها القديمة بين نجران وتثليث لم تكن كاملة، إذ لعل بعض بطونها قد بقي في مواطنه ثم ذاب بعد ذلك في قبيلة قحطان التي ورثت مواطن نهد .

أما عن مساكن نهد فقد عد الهمداني مساكنها القديمة بين نجران وتثليث (الصفة ص 253) .

أما مساكنها الحالية فهي من (شروري شمالاً إلى وادي حضرموت جنوباً مارة قرب العبر وزمخ (البلادي ص 162) .

وهي قبائل مستقره وأخرى بادية رحل ، وتسكن المستقرة منها في المنطقة التي تبدأ من غرب القطن وتنتهي بأسفل وادي دوعن وهينن . (الشاطري ج2 ص363) .

وتعد قعوظة مركز قبائل نهد المستقرة ، وفيها يسكن الحكمان من نهد . أما عن قبائلها فقد ذكر الهمداني من بطونها القديمة : معرف ، حرام وهم أكثر نهد ، وبني زهير ، بني دويد ، بني خزيمة ، بني مرمص ، بني صخر ، بني ضنة ، بني يربوع ، بني قيس (الصفة ص 253) ، ولازال لبني معرف بقية تعرف ببني معروف ، كانت ضمن القبائل المهاجرة إلى حضرموت (انظر مادة بني معروف) .

أما بطون نهـــد الحالية فقد ذكر صلاح البكري ثلاثة قبائل معروفة كبيرة هي : نهيد ، بنو كليب ، بنو معروف . وينقسم بنو كليب إلى آل مقرم ، آل عامر ومن آل مقرم : الظلفان ، الشراشرة ، آل مهنا ، آل محمد .

وينقسم آل عامر إلى : آل بدر ، آل صريمان ، آل مذعذع ، آل البقري ، آل ثابت ، آل فارس ، آل بشر ، آل محمد ، آل حويل ، آل منيف .

وينقسم آل معروف (بنو يزيد) إلى : آل بالذياب ، آل بالحامظ ، بني الزوع ، آل شبيب . (الجنوب العربي ص 199) .

وجاء في كتاب (بين مكة وحضرموت) تقسيم آخر لقبائل نهد يختلف قليلاً عن التقسيم الأول ، فقد قسم نهد إلى ثلاثة فروع رئيسية هي :

آل كليب ، وهم : آل عجاج ، آل ثابت ، آل بدر ، آل منيف ، آل صريمان ، آل مقيزح ، آل بشر ، آل البقري ، آل مذعذع ، آل حويل ، آل كوير ، آل نهيد ، آل عبري ، الشراشرة ، آل مهنى ، آل طاهر ، آل صايل ، آل كليب ، آل جذنان ، آل عزون ، آل شرمان ، آل كرشين ، الظلفان .

ثم الفرع الثاني وهم بنو يزيد ومنهم : المقاصفة ، آل ذياب ، آل العود ، آل جبل ، بنو شبيب ، الحمظان ، آل الزوع ، آل الرماة ، آل فهيد .

والفرع الثالث وهم آل اليميني وهم : آل عتنان ، آل قحام ، آل غانم ، الغشمــــــــــــان ، آل وريدان ، آل الرام ، آل حويران . (البلادي ص ص 160 -161).

وزاد الشاطري من قبائل نهد : آل روضان ، آل رباع ، آل سيف ، آل خيقان ، المرادعة ، آل سلمان ، آل بهيان ، آل القازين (الشاطري ج2 ص364).

ويعتبر آل عجاج من نهد حكاماً من نهد حكاماً قبليين ، ترجع إليهم قبائل حضرموت لفض بعض المنازعات القبلية . ويسكنون قعوظة .



إعداد
سلطان النهدي
صالح النهدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العلاقة بين السعادي من بني سليم وقبائل برقة وائل بهجت شاهين مجلس قبائل بني سليم بن منصور 21 15-09-2021 05:13 AM
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 78 29-08-2021 11:53 PM
شبهة والرد عليها الشيخ عبدالحسين الساعدي مجلس قبيلة السواعد 1 22-06-2018 06:19 PM
قبائل الفوايد السعادي بني سليم العدنانية قبيلة الفوايد مجلس قبائل بني سليم بن منصور 1 14-01-2017 11:51 PM
عقيب الفوايد في ليبيا طائر الشوق مجلس قبائل ليبيا العام 2 07-12-2016 03:58 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:06 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه