قبيلة بني مالك الجنوب الأحكام والأعراف - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أسرة الدهلوي البكرية الصديقية المُهاجرة الى مكة المُكرمة
بقلم : د حازم زكي البكري
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: اصل عائله الدفتردار (آخر رد :أبن فلاح)       :: اصلاح غسالات سيمنس 012207619993 { صيانة سيمنس } 01154008110 (آخر رد :نوررراااااا)       :: اصلاح ثلاجات هوفر 01010916814 { صيانة هوفر } 01129347771 (آخر رد :نوررراااااا)       :: اصلاح غسالة اندست 01023140280 { صيانة اندست } 01112124913 (آخر رد :نوررراااااا)       :: اصلاح ديب فريزر ايبرنا 01210999852 { صيانة ايبرنا } 01095999314 (آخر رد :نوررراااااا)       :: اصلاح غسالات بوش 01093055835 { صيانة بوش } 01220261030 (آخر رد :نوررراااااا)       :: اصلاح غسالات نورج 01220261030 { صيانة نورج } 01210999852 (آخر رد :نوررراااااا)       :: اصلاح ثلاجات كريازي 01223179993 { صيانة كريازي } 01023140280 (آخر رد :نوررراااااا)       :: اصلاح ثلاجات فيلكو 01223179993 { صيانة فيلكو } 01010916814 (آخر رد :نوررراااااا)       :: اصلاح غسالات وايت ويل 01095999314 { صيانة وايت ويل } 01154008110 (آخر رد :نوررراااااا)      




إضافة رد
قديم 19-06-2010, 08:52 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي قبيلة بني مالك الجنوب الأحكام والأعراف

قبيلة بني مالك الجنوب الأحكام والأعراف

الأحكام والأعراف
بقلم المسافر


للقبائل عادات تحكمها في السابق وتنظم الحياة فيها ويصعب تجاوزها أو القفز عليها ولكل قبيلة شيخ يطيعه وللقبائل جميعها شيخ يسمى شيخ الشمل يتم العودة إليه دائماً عند اختلاف مشايخ القبائل الأخرى.

الشيخ أحمد يحيى المالكي أحد كبار السن وأحد العارفين بتلك العادات والذين لهم باع طويل في معرفتها تحدث إلينا عن تلك العادات بل النظام في السابق إن صح التعبير فقال: تعرفون أن البلاد قبل توحيدها على يد المؤسس الملك عبدالعزيز- رحمه الله- كانت عبارة عن فوضى ينعدم فيها الأمن والخوف، والقتل والسلب والنهب منتشر بشكل كبير وكانت القبائل تحتاج إلى ما ينظمها فكانت توضع الأسلاف والأعراف وهي بمثابة (القوانين) في تلك الحقبة من الزمن وهذه الأسلاف والأعراف لها أطر معينة تحكمها وتنظمها والخروج عليها قد يكلف فعله عار لا يغتفر وقد يهوي بسمعة صاحبه وعلى القبيلة أن تدين فعلته وإلا عرضت سمعتها ومكانتها للإذلال والعار الذي قد لا يغتفر ولا يقبل لدى القبائل الأخرى، لهذا تجد الحرص من الجميع على الانضباط وعدم الخروج عن دائرة عادات وأعراف القبيلة.

وأضاف الشيخ أحمد يحيى المالك قائلاً: لكل أمر من نواحي الحياة أعراف تنظمه يحكم بموجبها. فلن تجد شيئاً من تلك الأمور إلا وله الحكم المناسب الذي ينظمها في مجالات الحياة المختلفة في تلك الأزمنة. والأحكام والأعراف القبلية أشبه ما تكون بالقوانين الوضعية اليوم وهذه الأعراف التي أحدثك عنها كانت موضوعة قبل مئات السنين ومكتوبة على أوراق وقبلها كانت مكتوبة على (الجلود) وتسمى (المشجّر) بتشديد الجيم وفتحها.

وعادة (المشجر) لا يكون موجوداً إلا لدى (الردود) ونقصد بكلمة الردود (شيخ الشمل) والذي توارث هذا المنصب من مئات السنين فترد إليه مئات القبائل عند اختلافها ليكون كلامه هو الفصل. والردود مأخوذة (من رد الشيء لصاحبه) لأنه المخول للنظر فيه (والرد) أسرة لها شرف العودة إليها في المنازعات القبيلة ولا يؤخذ عنها هذا المنصب تحت أي ظرف من الظروف ومهما كانت الأسباب والمبررات حتى لو ذهب عنه منصب (الشيخة) فيبقى لدى هذه الأسرة مادام فيهم رجل واحد قادر على المحافظة على المشجر (الوثيقة) والموثق بها الأطر العرفية لحل مشاكل القبائل. وعما إذا كانت الأحكام القبلية في ذلك الزمان ملزمة قال المالكي:

في حال كان الاختلاف بين قبيلتين فتقوم كل قبيلة باختيار من يمثلها ويسمى ذلك في الأعراف ب(قول الاثنين) يجتمع الاثنين فإن اتفقا على حل فيما بينهما بعد أن يعود كل منهما إلى جماعته ويشاورهم في الأمر فتكون المشكلة قد حلت وإن اختلفا يقوم كل منهم بتسجيل الحكم الذي يرى من وجهة نظره أنه الصواب ثم تعاد إلى (الرد) ليفصل فيها. وعن آلية التنفيذ ومن هي الجهة التنفيذية لهذه الأحكام يضيف قائلاً: قبل أن يقوم (الرد) وهو شيخ الشمل (مرجع الشيوخ) بإصدار الحكم تقوم كل قبيلة بإحضار كفلاء منها من خيرة رجال القبيلة أهل الحل والربط فيلتزموا بتنفيذ ما يصدره من حكم وهكذا تحل المشاكل، لأن للقبيلة كلمة وفاء لا تقبل التبدل أو التراجع عنها.

عقاب جماعي

ثم تحدث المالكي إلينا قائلاً: كانت تحدث حروب قبلية وكانت تودي بحياة الكثيرين وتسلب الماشية من المراعي في حال وجدت الفرصة ومع ذلك كان هناك أيضاً أحكام صارمة يستحيل تجاوزها ومن ذلك قتل المرأة أو القاصر من الرجال (وهو الذي لم يبلغ الحلم) فكان قتلهم عيباً لا يغتفر لتلك القبيلة وكانت النساء والصبيان يذهبون حيث يريدون فلن يجرؤ أحد على اعتراضهم ولو حدث ذلك من أي شخص من أي قبيلة فإن القبائل مجتمعة تقوم بالإغارة على تلك القبيلة تدمرها وتسلب حلالها وتقتل من وجدوا فيها يعني عقاباً جماعياً وهذا من سلبيات العادات والأعراف القبلية أن الشخص قد يؤخذ بذنب الآخرين.

وهذه الأعراف والأسلاف ليست لقبيلة واحدة بل متفق عليها من المئات من القبائل ولذلك غالباً ما تكون الأحكام موحدة. وعن صرامة الأعراف القبلية وكيف أنها قد تكون جائرة: قال المالكي: مادام أنها قوانين وضعية فمن المؤكد أنها جائرة ومعظمها لم يكن يتفق مع الشريعة الإسلامية ولكنها كانت حلاً مؤقتاً في ذلك الزمان وأنتم تعرفون أن الجهل كان منتشراً بين الناس ومع وجود الجهل وابتعادهم عن الدين وانتشار البدع والخرافات بين الناس قد يكون السبب في ظهور هذه الأحكام والأعراف القبلية. ثم أضاف قائلاً:

هذا الذي أحدثك عنه قد ذهب معظمه وولى بعد توحيد البلاد على يد المؤسس- رحمة الله عليه- وبعد أن حلت الشريعة الإسلامية وانتشر العدل والمساواة بين الناس، لم يتبق من تلك الأعراف والأحكام إلا ما يتوافق مع الشريعة الإسلامية السمحة. العادات والتقاليد لكل مجتمع عاداته وتقاليده التي يفتخر بها أو يتميز بها وقد تختلف عادات وتقاليد المجتمعات عن بعضها البعض ومن تلك العادات ما يكون قد اختفت ولم يعد لها وجود سوى تذكرها أو التحدث عنها كذكريات ومنها مازال باقياً والمجتمع في بني مالك له عاداته التي يتميز بها ويفتخر بها فيقول حسن المالكي أحد كبار السن:

لا شك أن للناس عادات كانت ولازالت تفخر بها اختفى بعضها ولازال البعض منها قائماً. وكان أبرز ما يميز المجتمعات القبلية في بني مالك هو روح التعاون السائد بين الناس ومن أمثلة ذلك التعاون في زراعة الأرض وبناء المنازل من قص للحجارة وحملها إلى موقع البناء ثم البناء من قبل أشخاص متمكنين ولديهم المهارة في البناء فالمجتمعات الجبلية خاصة قد اشتهروا ببناء المنازل من الحجر وتفننوا في ذلك ومن العادات أن الشخص الذي يكون في حاجة إلى عدد كبير من الناس لمعاونته في أمر ما كإحضار قطع الخشب الكبيرة لسقف المنازل أو غير ذلك من الأمور ما عليه إلا الذهاب لأحد سكان القرى المجاورة فيقوم بطلبه على المساعدة وأنه بحاجة إلى عدد معين من الناس فيقوم ذلك الشخص بعرض الموضوع على أهل قريته ويخبرهم أن فلاناً قد حل بمنزله واستعان به وبجماعته فيهب أهل تلك القرية لمساعدته تكريماً لقريبهم الذي استعين به وطلب منه الفزعة وكذلك لطالب المساعدة من القبيلة الأخرى وهكذا يحل التعاون وتقضى حوائجهم.

الزواج
عندما يتزوج الرجل يقوم بعمل احتفال بذلك ويأخذ عروسه إلى منزله ويسمى ذلك ب(المراح) الانتقال إلى منزل الزوج يقوم أهل قريته وقبيلته باستقبال أهل العروس وقد يكون العدد بالمئات حسب مكانة الأسرة في العشيرة وتقام الاحتفالات ولم تكن المطابخ توجد في ذلك الزمان كحال اليوم الذي نحمد الله عليه بل يقومون أفراد القبيلة بالتعاون فيما بينهم لإنجاح المناسبة فهم يعتبرونهم ضيوفاً على الجميع ويقوم الجميع بمساعدة الزوج مادياً لمساعدته وهذه سنة حسنة وتسمى ب(المعونة).

الرقصات الشعبية

عرف الكثير من الفنون الشعبية السائدة بين مجتمع القبائل ولازال الكثير منها قائماً على الرغم من اختلاف مظاهر الحياة وأساليبها وظهور عادات جديدة تتماشى مع العصر الحديث إلا أنها ظلت قائمة متحدية الحضارة الحديثة ومطلة على العصر الحديث بأصالتها لتبقى متأصلة لدى الجيل الجديد الذي كلما كان بعيداً عنها وجد نفسه أكثر قرباً منها، ومن تلك الفنون الشعبية ما حدثنا به يحيى المالكي الذي قال:

هناك أنواع كثيرة من الفنون الشعبية منها ما يأخذ طابع الرسمية في المناسبات ومنها غير ذلك ومن تلك الألوان: الزامل: وهو لون شعبي يجتمع فيه مجموعة كبيرة من الناس مكونة مجموعة من الصفوف يرددون مجموعة من الكلمات المنظومة في أبيات شعرية لا تخلو من المدح والثناء أو شرح معاناة أو الاعتذار على حسب نوع المناسبة وهذا اللون يكون في حالة قدوم وفد أو قبيلة على قبيلة أخرى ويتقدمهم شيخ القبيلة أو من ينيبه وفي المقابل تكون القبيلة الأخرى قد اجتمعت على شكل صفوف يتقدمهم شيخ القبيلة أو من ينوب عنها فيبدأ الطرف الأول بالقدوم مرددين تلك القصائد الشعرية وغالباً ما كانوا يحملون أسلحتهم فيقومون بإطلاق الرصاص تعبيراً عن قدومهم وعندما يصلون أمام الجمع ينصت الجميع ويبدأ السلام والترحيب وتظهر في مثل هذه المواقف الشجاعة الأدبية بين المشايخ الذين تفخر بهم قبائلهم.

وبعد وصول الضيوف وإتمام مراسم الاستقبال يتم تقليطهم في المجالس المعدة للاستقبال وتقدم لهم القهوة العربية والتمر والحليب البلدي قبل تقديم الوجبة الرئيسية وبعدها تبدأ القبيلة المضيفة بالاجتماع ويقوم شاعر القبيلة بنظم قصيدة التراحيب يرددها الجميع ويقومون بالذهاب بها إلى الضيوف حيث يقوم الضيوف بالقيام وشكرهم على التراحيب وكرم الضيافة وحسن الاستقبال.



ولرد التراحيب والثناء على المستقبلين يقوم الضيوف بترديد ما يسمى بالتحية كرد للترحيب الذي تغنوا به وتحمل القصيدة في طياتها الثناء والتقدير للطرف المضيف على كرم الضيافة. ويتخلل الحفل في الغالب عدد من الألوان الشعبية الأخرى ومن ذلك ما يسمى (الخطوة) وهي لون جميل مختصر الجمل الشعرية يكون فيه صفان متقابلان مع حركة بالرجلين. (الدورية) وهو لون آخر تكون فيه المجموعة على شكل دائرة وهو مجال مفتوح للشعراء لإبراز إمكاناتهم وقدراتهم (التكثيرة).

ويأتي في نهاية الحفل اجتماع الضيوف وترديد قصيدة شعرية تسمى التكثيرة يثني فيها الضيوف على كرم الضيافة وحسن الاستقبال والدعاء لهم بالسعة في المال والرزق ثم يغادر الضيوف، مرددين تلك الجمل الشعرية يرافقهم المستضيفون ويقومون بإطلاق الأعيرة النارية في الهواء كتقدير وإجلال لما قام به أهل الدار من الكرم وحسن الضيافة وعند وصولهم إلى مكان محدد يتوقفون ويقومون بتوديعهم شاكرين لهم كرمهم، كان ذلك في الماضي وقد بقي من تلك العادات القليل. وأضاف المالكي يقول:

كما تشاهدون بدأت الناس اليوم تبحث عن التراث وتتغنى به فأنا أنادي من خلال (الجزيرة) بالاعتناء بالعادات الجميلة التي لا تتنافى مع ديننا الحنيف وأتمنى من الجيل الجديد أن يحافظوا على تراثهم وعاداتهم المشرفة وأرى أن الطريقة المناسبة لذلك أن تكون هناك فرق شعبية تجيد تلك الألوان حتى تحافظ عليه من الاندثار.

التعليم
كان المجتمع في بني مالك كحال بقية المجتمعات في معظم شبه الجزيرة العربية يسوده الجهل والتخلف، والمجتمع في بني مالك في الغالب كان مجتمعاً مستقراً من حيث عدم التنقل وشد الرحال كونها في الغالب مجتمعات قروية تستقر في القرى التي لازالت قائمة شاهدة على ذلك العصر. والقرى في ذلك الزمان غالباً لا تخلو من وجود بعض المساجد بالرغم من قلتها أو بالأصح ندرتها كما يصف لنا ذلك المواطن حسين يحيى المالكي البالغ من العمر 98 سنة حيث يقول:

كان يوجد القليل من المساجد في بعض القرى يعلم فيها القرآن الكريم وكان المقتدرون من الناس يرسلون أبناءهم لتعلمه ويقومون بدفع الراتب للمعلمين وكان المعلم في ذلك الزمان يتخذ من مسجد القرية مكاناً للتعليم أو تحت إحدى الأشجار الكبيرة، فكانت القرى لا تخلو من متعلم أو أكثر وبعد توحيد البلاد على يد المؤسس- رحمه الله- بدأت مدارس لتعليم القرآن في المنطقة ومنها التي قام بها فاعل خير وتسمى مدارس القرعاوي (جزاه الله خيراً) ثم بدأ بعد ذلك التعليم النظامي بافتتاح أول مدرسة في قرية (القهبة) وكان ذلك عام 1386هـ وبعدها بدأ في الانتشار حتى وصل كل قرية وهجرة من أرجاء المحافظة أسوة بجميع أرجاء مملكتنا الحبيبة.

المصدر:
الأحد الموافق 2/5/1425هـ في جريدة الجزيرة في العدد 11588
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2011, 10:16 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
عبدالله الدوسري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2020, 11:14 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

والف نعممممممممممممممممممممم
الفايز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 74 23-01-2020 10:50 PM
تاريخ قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبيلة الفوايد 111 01-05-2019 01:09 PM
معلومات و نبذة عن نسب و أصل قبائل حضرموت ( قبيلة أل كثير و نهد و سيبان و الصيعر و المناهيل و الحموم ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبيلة ال كثير 10 12-03-2019 10:42 AM
المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب . المغيري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 3 02-04-2017 04:04 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:53 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه