صحابي من قبيلة نهد ذو مال كثير يخاطب النبي صلى الله عليه وسلم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اريد معرف نسب عائلة الكناعره المتواجده بمركز طهطا محافظة سوهاج
بقلم : مصطفي كنعر
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ركبا سيارة لدفن الموتى (آخر رد :أسعد شالوه .)       :: نسب عائلة العتامنة بسوهاج (آخر رد :علاء الجبلاوي)       :: البحث عن اصول وانساب العائلات والقبائل (آخر رد :محمود اسماعيل)       :: عقيل بن ابي طالب (آخر رد :محمود اسماعيل)       :: قبيلة الزيالعة بنو الزيلعي العقيليين (آخر رد :محمود اسماعيل)       :: العوائل الكويتية التي تنتمي إلى قبيلة مطير (آخر رد :محمد الواصلي)       :: اسماء قري العقليين بالسودان (آخر رد :محمود اسماعيل)       :: رسائل نفسيّة ! (آخر رد :م ح ش ق)       :: بعض أمراض الكلام الصوتية (آخر رد :م ح ش ق)       :: يا متعب الأقدام (آخر رد :م ح ش ق)      



Like Tree3Likes
  • 2 Post By نهد بن زيد
  • 1 Post By د ايمن زغروت

إضافة رد
قديم 07-08-2019, 01:52 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة نهد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي صحابي من قبيلة نهد ذو مال كثير يخاطب النبي صلى الله عليه وسلم

صحابي من قبيلة نهد بن زيد القضاعية ذو مال كثير يخاطب النبي صلى الله عليه وسلم .



أخرج عبد الرزاق في مصنفه :

عن ابن جريج قال : حُدِّثت أن رجلا من بني نهد قال : يا رسول الله إني ذو مال كثير .
قال : " كم مالك " ؟
قال : لا يحل الوادي الذي أحل فيه .
قال : " فكيف أنت عند المنيحة " ؟
فقال : مائة كل عام .
قال : " فكيف أنت عند طروقة جمالها " ؟
قال : تغدو الجمال ، ويغدو الناس ، فمن أحب أن يأخذ جملا أخذ .
قال : " فكيف أنت عند القِرى " ؟ قال : ألصق والله يا رسول الله بالناب ، والفانية ، والكبير ، والضرع .
قال : " أمالك أحب إليك أم مال مواليك " ؟
قال : لا بل مالي .
قال : " فإنما لك من مالك ما أكلت فأفنيت ، أو لبست فأبليت ، أو أنفقت فأمضيت ، وما بقي لمواليك " . الحديث

أخرجه عبد الرزاق الصنعاني في مصنفه : ( ٦٨٦٨ ) ، كتاب الزكاة .






شرح غريب ألفاظ الحديث :


المنيحة : هي الناقة أو الشاة تعار للبنها وتسترد .

عند طروقة جمالها : أي في صاحب الطروقة إذا استطرقك فحلا .

تغدوا الجمال ويغدوا الناس فمن أحب أن يأخذ جملا أخذ : أي تغدو هذه الجمال ويغدو الناس فمن شاء أخذ جملا ليطرقها ناقته أخد .

كيف أنت عند القِرى ؟
القِرى : بكسر القاف من الإقراء وهو التضييف .

ألصق والله يا رسول الله بالناب والفانية : قال ابن منظور الافريقي في لسان العرب : أراد ألصق السيف بساقها واعقرها ، وهذا ذكره ابن الأثير في النهاية... : أراد أنه يلصق بها السيف فيعرقبها للضيافة .

وفي الفائق :
الإلصاق بالناب : عرقبتها ، والمعنى إلصاق السيف بساقها .

بالناب ، والفانية ، والكبير ، والضرع :
أي أجود بذبحها لإقراء الضيف .


لسان العرب لابن منظور ، والفائق في غريب الحديث (1-4) ، ج1 لأبي القاسم الزمخشري ، بتصرف مع زيادات
.





تعقيبات على القصة :


أولا : لم أقف على اسم هذا الصحابي النهدي في أي من المصادر التاريخية أو التراجم .

فائدة : أكثر صحابة رسول الله صلى الله لم تصلنا أسماؤهم وإنما وصلنا من أسمائهم أقل من العُشر ، قال الحافظ ابن حجر في مقدمة كتابه الإصابة في تمييز الصحابة ص٥ :
فجمعت كتابا كبيراً في ذلك ميزت فيه الصحابة من غيرهم ، ومع ذلك فلم يحصل لنا من ذلك جميعاً الوقوف على العُشر من أسامي الصحابة إلى ما جاء عن أبي زرعة الرازي رحمه الله ... : توفي النبي صلى الله عليه وسلم ومن رآه وسمع منه زيادة عن مائة ألف إنسان من رجل وامرأة ، كلهم قد روى عنه سماعا أو رؤية .
_ إلى أن قال _ : وسبب خفاء أسمائهم أن أكثرهم أعراب وأكثرهم حضروا حجة الوداع ، والله أعلم . انتهى



الثاني : هذا الحديث عن هذا الصحابي تحديدا لم يخرج حديثه إلا عبد الرزاق الصنعاني ( توفي : ٢١١ هجريه ) في مصنفه ، وذكره ابن قتيبة الدينوري في غريب الحديث (١/٢٤٢) بلا إسناد فقال :
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل من بني نهد : ( كيف أنت عند القرى ) ؟ قال : أُلْصِق والله بالنَّاب الفانية والبكْر والضَّرع.



الثالث : جاء هذا الحديث في أكثر من طريق عن أكثر من صحابي ، فقد تكون تعددت الواقعة مع أكثر من صحابي .



الرابع : أن آخر الحديث : ( هل لك من مالك إلا ما أكلت فأفنيت... ) إلى آخر الحديث ما عدا لفظ : ( وما بقي لمواليك ) ، له أصل صحيح أخرجه مسلم في صحيحه :

فعن عبد الله بن الشِّخِّير رضي الله عنه أَنه قال :
أتيت النبي ﷺ وهو يقرأ : ( أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ ) ، قال : ( يقول ابن آدم : مالي مالي ، وهل لك يا ابن آدم من مالك إِلَّا ما أَكلت فأفنيت ، أَو لبست فأبليت ، أو تصدقت فأمضيت ) ؟

رواه مسلم في صحيحه.



الخامس : أن إسناد حديث موضوعنا ( الذي أخرجه عبد الرزاق في مصنفه عن رجل من بني نهد ) : ضعيف ، لجهالة الرجل الذي حدث ابن جريج ، حيث قال ابن جريج : حُدِّثت ، فبقي محدث ابن جريج مجهولاً .

فائدة : قال الحافظ ابن حجر في النخبة : ولا يقبل المبهم ولو أبهم بلفظ التعديل على الأصح .

المعنى : حتى لو أبهم المجهول بلفظ التعديل لا تقبل الرواية ، مثاله : أن يقول الراوي : حدثني الثقة ، فهذه الصيغة عند أهل الحديث من أقسام الضعيف ؛ إلا أن يصرح الراوي بالتحديث في طريق آخر .

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.




مصادر البحث :

- المصنف لعبد الرزاق الصنعاني
- صحيح مسلم بن الحجاج القشيري
- الإصابة في تمييز الصحابة للحافظ ابن حجر العسقلاني ثم المصري
- نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر للحافظ ابن حجر العسقلاني
-لسان العرب لإبن منظور الإفريقي
- الفائق في غريب الحديث لأبي القاسم الزمخشري
- غريب الحديث لابن قتيبة الدينوري





كتبه : أبو عثمان النهدي عفا الله عنه.

التعديل الأخير تم بواسطة نهد بن زيد ; 24-08-2019 الساعة 04:48 AM
نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2019, 01:49 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك و نفع بك اخي الكريم

التعديل الأخير تم بواسطة نهد بن زيد ; 27-08-2019 الساعة 11:14 PM
نهد بن زيد likes this.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2019, 11:14 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة نهد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

وفيك بارك الله.. اللهم امين.

بورك فيكم على مروركم العطر أستاذ أيمن
نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين . ابو الحسن الندوي د سليم الانور مجلس الفكر الاسلامي و الرد على الشبهات 2 04-11-2017 09:30 AM
كتاب الاداب لفؤاد عبد العزيز الشلهوب د ايمن زغروت مجلس الاخلاق و الاداب 2 31-07-2017 03:07 PM
اداب اللقاء د ايمن زغروت مجلس الاخلاق و الاداب 0 31-07-2017 02:01 PM
كيف تكون مليونيرا بالحسنات د ايمن زغروت الدنيا مزرعة الاخرة . تعال نؤمن ساعة 1 22-07-2017 04:54 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:12 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه