من معاني العيد ,,, - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
خمسون قاعدة عن فن قبول الاختلاف والتعايش الإيجابي بين البشر
بقلم : الشريف ابوعمر الدويري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: انساب عائلات الرملة في فلسطين (آخر رد :البراهيم)       :: حكم ومواعظ وأقوال مأثورة..نتعلم وتستمر الحياه.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: النسابين العرب (آخر رد :المهاجري)       :: بربروسا (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: البحث عن نسب عائلة جعفر بكفر الحاج داوود بمحافظة الغربية (آخر رد :نسر الجبال)       :: الى الحبيب الغالى د / ايمن زغروت وكل الاخوه اهل العلم ووالتخصص في المنتدى ارجو المساعدة في الحصول عل (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: خمسون قاعدة عن فن قبول الاختلاف والتعايش الإيجابي بين البشر (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: استفسار عن مهاشمة بني عقبة (آخر رد :بن عائش عبدالله)       :: بعد التحليل طلعت السلالة G مع استفسار (آخر رد :عمرعلي)       :: ابناء جماز بن قاسم بن مهنا الحسينى (آخر رد :ابو عبد الرحمن مصطفى حجي)      



الاسلام باقلامنا " و من احسن قولا ممن دعا الى الله و عمل صالحا و قال انني من المسلمين "


إضافة رد
قديم 13-08-2019, 03:11 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (8) من معاني العيد ,,,

من معاني العيد

فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي


تقبل الله طاعتكم،
وكل عام وأنتم بخير بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك،
نسأل الله تبارك وتعالى أن يعيده عليكم بالأمن والإيمان
والسلامة والإسلام والتوفيق لما يحب ويرضى،
وأن يجعل هذا العيد بشير خير وبركة على الأمة الإسلامية
وأن يجعله نذير وبال وحسرة على أعداء هذه الأمة.

العيد هو أشبه بمحطة استراحة في رحلة الحياة، أو واحة في صحراء الحياة؛
ولذلك كانت الأمم تخترع المناسبات المختلفة من قديم لتحتفل فيها وتفرح وتمرح،
وهذا أمر وجده الإسلام ثم أقره،
فعيد الفطر وعيد الأضحى عيدا الإسلام،

وقد ربط الله تعالى الأعياد في الإسلام بالفرائض الكبرى وبالعبادات الشعائرية العظمى،
فربط عيد الفطر بفريضة الصيام، وربط عيد الأضحى بفريضة الحج.

وقد ارتبطت أعياد المسلمين بمعنيين كبيرين، المعنى الرباني والمعنى الإنساني،
فالمعنى الرباني وهو أن لا ينسى الإنسان ربه في العيد،
فليس العيد انطلاقاً وراء الشهوات
بل العيد يبدأ بالتكبير وبصلاة العيد والتقرب إلى الله عز وجل،
فالعيد لا يعني التحرر من العبادات والطاعات، افعل ما أشاء،

أما المعنى الإنساني للعيد فيتمثل
في الفرح والمرح واللعب والغناء ولبس الجديد،
وأن يتواصل المسلم مع غيره.

وهناك ظاهرة نجدها في مجتمعاتنا الإسلامية اليوم للأسف،
وهي اقتصار الفرح والطرب على الصغار فقط،
رغم مشروعية الفرح والطرب للصغار والكبار،

وفي سيرة النبي صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة ففي أحد الأعياد
أذن للحبشة أن يرقصوا ويلعبوا بحرابهم في مسجده الشريف،
وكان يشجعهم ويقول: "دونكم يا بني أرفدة"

وسمح لزوجته عائشة أن تتسلق على كتفيه من الوراء وكان بيت النبي يطل على المسجد،
وجعلها تنظر إلى هؤلاء الحبشة حتى هي شبعت وملت
فقال لها "حسبك؟" .... قالت له: "حسبي"،
فالرسول كان يشجعهم على هذا لأنه يعلم أن هؤلاء القوم يهوون اللعب،

وأيضاً دخل سيدنا أبو بكر على عائشة رضي الله عنها
في عيد من الأعياد وعندها جاريتان تغنيان وتضربان
بالدف بغناء من أغاني العرب من أيام الجاهلية،
فانتهرهما سيدنا أبو بكر وقال:
"أمزمور الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
وكان صلى الله عليه وسلم متكئاً ومغطى بثوب،
فظن أبو بكر أن الرسول كان نائماً،
وأن عائشة فعلت هذا دون إذن من الرسول،

فكشف النبي صلى الله عليه وسلم وجهه وقال:
"دعهما يا أبا بكر، فإن لكل قوم عيداً وهذا عيدنا،
حتى يعلم اليهود أن في ديننا فسحة وإني بعثت بحنيفية سمحة"،


فالإسلام ليس بدين تزمت ولا دين تضييق،
بل هو دين الفطرة وفطرة الإنسان،
إنه يحب اللهو واللعب وخاصة في هذه المناسبات.

وفي المقابل ...
نجد في العبادات كثيراً من الناس يذهبون إلى صلاة العيد
وحدهم دون صغارهم، ويذهب الرجال ولا تذهب النساء،
فهذه السنة أماتها المسلمون للأسف

مع أن النبي عليه الصلاة والسلام شرع العيد
ليكون مهرجاناً للأمة كلها للكبار وللصغار وللرجال وللنساء،

حتى قالت أم عطية: أُمِرنا أن نُخرِج العواتق ـ يعني الأباكر المخبئات ـ
في العيد يشهدن الخير ويحضرن الخطبة ويشهدن هذا المهرجان الجامع،



فالإسلام جعل صلاة العيد في المصلى ولم يجعلها في المسجد؛
حتى يجتمع أهل الحي الواحد أو أهل البلد الواحد إن أمكن
في مصلى واحد يهنئ بعضهم بعضاً ويصافح بعضهم بعضاً.
--------------
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-08-2019, 01:40 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

حبيبي يا رسول الله ما اجملك واحسنك والطفك واحنك وارحمك
اللهم صلِ وسلم وبارك على حبيبي وقرة عين البشر محمد بن عبدالله
صلى الله عليه وسلم
جعفر المعايطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة قبيلة عنزة العدنانية . نظرات في انسابها و فروعها مفيد مجلس قبائل عنزة و سائر ربيعة بن نزار 1 03-07-2017 09:02 PM
نسب قبيلة ال العجي من حاشد في قطر مفيد مجلس قبائل الخليج العام 0 25-07-2015 07:30 PM
نبذه عن شيواخ قبيلة العجي السيباني الحميري مجلس قبائل حجاج 0 08-11-2012 04:50 PM
اشادات شيوخ وابناء قبيلة البدارين بالمؤرخ فايز بن موسى البدراني الحربي مجلس قبيلة حرب 3 03-11-2010 10:19 AM
عيد الفطر.. في الاسلام الشافعي الاسلام باقلامنا 1 08-09-2010 10:59 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:45 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه