فرق الناس - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الإخوة الأفاضل من فضلكم عاوز أعرف نسب عائلة الطور
بقلم : رجب جودة عبدالوهاب البحيري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ابحث عن نسب عشائر محمد آل بحيري اخميم سوهاج وشهرتهم السبع عائلات (آخر رد :محمد الواصلي)       :: ما معنى تأخر الاجابة على سؤالك اكثر من 10 ايام ؟؟ (آخر رد :هانى احمدعبدالله محمدموسي غيته)       :: تصحيح شاعر عماره في حرب ثميده (آخر رد :بركات خضير القرني)       :: نصيحة من ابن السكاك المكناسي للباحثين عن النسب (آخر رد :هانى احمدعبدالله محمدموسي غيته)       :: اسأل عن أصل وتفاصيل عن غيته (آخر رد :هانى احمدعبدالله محمدموسي غيته)       :: شاهر الرحالية (آخر رد :شاهر الرحالية)       :: شراحيلي (آخر رد :نواف شراحيلي)       :: الإخوة الأفاضل من فضلكم عاوز أعرف نسب عائلة الطور (آخر رد :رجب جودة عبدالوهاب البحيري)       :: لمحات من كتاب(الجواهر الذهبية فى أوصاف ومعجزات خير البرية) (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: ولقد ذكرتك والرماح 《 لشاعر الجاهلي عنترة بن شداد》 (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)      



التحالفات القبلية عند العرب يعنى بتاريخ الاحلاف القبلية و الاندماجات بين قبائل العرب و بطونها


إضافة رد
قديم 14-08-2019, 07:43 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي فرق الناس

الاسباط عند اليهود من ابناء اسحق عليه الصلاة والسلام
القبائل عند العرب من عدنان
الشعوب عند اهل المدن

فصل تفاصيل فرق الناس الأسباط‏:‏ أولاد إسحاق عليه السلام‏.‏

والقبائل في أولاد إسماعيل عليه السلام‏.‏



قال التفتازاني‏:‏ السبط الجماعة التي تجري في الأمور بسهولة لاتفاقهم في الكلمة مأخوذ من السبوطة‏.‏

وقيل‏:‏ مأخوذ من السبط وهو ضرب من الشجر فجعل الأب الذي تجمعهم كالشجر الذي يتفرع عنه الأغصان الكثيرة ولذلك ينقش شكل الشجر في الأنساب‏.‏

القبيلة هم جماعة الناس إذا كانوا أبناء أب واحد‏.‏

بنو الاعيان فإذا كانوا من أب واحد وأم واحدة .‏

فإذا كانوا من أب واحد وأمهات شتى فهم بنو العلات‏.‏

فإذا كانوا من أم واحدة وآباء شتى فهم بنو الأحناف‏.‏

فالقبيلة تعم أبناء الأعيان وأبناء العلات ولا تعم أبناء الأحناف‏.‏

قال الكلبي‏:‏ الجماعة من الناس
أولاً الشعب بفتح الشين
ثم القبيلة
ثم الفصيلة
ثم العشيرة
ثم الذرية
ثم العترة
ثم الأسرة‏.‏

الفصيلة‏:‏ الجماعة المنقطعة عن جملة القبيلة‏.‏

والعترة‏:‏ الولد ووالد الولد الذكور والإناث‏.‏

منقول
جعفر المعايطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 25 05-04-2019 02:24 PM
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 11 04-04-2019 11:06 PM
تاريخ النسيان في أخبار ملوك السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 02:18 AM
تاريخ الفتاش الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 01:17 AM
إنفاق الميسور في تاريخ بلاد التكرور الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 22-06-2014 10:24 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:11 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه