القبائل العربية في الساحل الشرقي للخليج العربي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الأمازيغ | مفاجأة عن موطن أسلافهم | جزء 1 مفاجأة صادمة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: ما تقييمك للنسابين الحمداني و العمري و القلقشندي و المقريزي و السويدي ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: بيوت هاشمية حملت ألقاب قبائل عربية . الهواري الشريف و السنبسي الشريف و اليافعي الشريف (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: قبيلة كندة الملوك الجوانب المظلمة في تاريخها المبكر (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: كم مالكاً في العرب ؟ ما نسب الموالك ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: كم سعدا في العرب؟ من هم السعديون ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: عجائب أسماء القبائل و أصنافها (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: التداخلات بين العرب وجيرانهم - الجزء الثاني (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: التداخلات بين العرب وجيرانهم - الجزء الأول (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: خثعم في مصر أو الختاعنة ما نسبهم ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)      




إضافة رد
  #1  
قديم 17-08-2019, 02:48 PM
مفيد غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 14-11-2014
المشاركات: 1,071
افتراضي القبائل العربية في الساحل الشرقي للخليج العربي

القبائل العربية في الساحل الشرقي للخليج العربي

آل حرم ( الحرمي )
حلف قبلي متباين النسب كانت مساكنهم في مكة المكرمة و متواجدين في نابند و الحالة و تمبو و اعسلو ...

آل نصور ( النصوري ) من الجبور من بني خالد و سكنوا القبندية و الطاهرية و كنكون و المنقة الغربية للساحل الشرقي

آل معين ( المعيني ) ينتمون إلى قبيلة شمر لهم تواجد في نخيلو و جسم

ال صباح : لهم تواجد فى قيس لفتره من الزمن

آل علي ( العلي ) ينتمون إلى جماعة الغافريين و يسكون جارك و ضواحيها

المرازيق ( المرزوقي ) من فرع من آل سليمان من العجمان يسكنون مغوة و ضواحيها

الشحوح (الشحي) كان لهم تواجد في جزيرة لارك



الشويهيين (الشويهي) هم من بني كعب عمان و سکنوا بالقرب من لنجه

بني كمال ( الكمالي ) لهم تواجد في جزيرة جسم

العبادلة ( العبيدلي) من فرع عبده من شمر و مقرهم جيروة و نخل جمال و ...

القواسم ( القاسمي ) يقال أنهم من السادة الأشراف و حكام لنجه و تلك المنطقه

بني بشر ( آل بشر ) من قبيلة المرة و مقرهم طاحونة و تلك المنطقة

بني حماد ( الحمادي ) بطن من جرم طي من القحطانية مقرهم مرباخ و المقام

بني مالك (المالكي) انتقلوا الى بر فارس برفقة قبيلة ال حرم وبني تميم وكان لهم تواجد في عدة مناطق كانت خاضعة لقبيلة النصور وقبيلة ال حرم

بني تميم ( التميمي ) فرع النواصر من قبيلة بني تميم مقرهم جاهمبارك

بني فلاسه (الفلاسي ) من افخاذ بني ياس و حکموا جزيره هنجام

الدواسر ( الدوسري ) من فخذ آل مشاري برئاسة مبارك بن عبدالله الدوسري استوطنوا نخيلو

المناصير (المنصوري) لهم تواجد في الطاهريه و الفوارس و صروباش و غويرزه و الاکابر

الزعاب ( الزعابي السليمي ) من قبيلة بني سليم و له اماره في بندر ريق

المطاريش (المطروشي) قبيلة عربية كانت لهم امارة في ابوشهر كما انه جزيرة البحرين كانت خاضعة لهم ولقد حاولوا احتلال مدينة الزبارة القطرية .

آل بوسميط ( السميطي ) يرجعون إلى المغيرة من بني لام و كانوا موجودين في الغارية بالقرب من لنجة و في حالة نابند

قبيلة العوازم :
سكن فخذ منهم يسمى ال رشدان بندر كنج (كنك) و هم من اهل بحر وموجودين في بندر كنج الى يومنا هذا

بني كندة : لهم تواجد في بندر كنك (كنج) و لنجه فالذين في كنك يعرفون باسم الكنوك وكانوا يتميزون بقدرتهم البحرية وكانوا ايضاً اهل تجارة بين الهند واليمن والبصرة والساحل الشرقي للخليج العربي وقد اشتهر منهم الحاج حسن محمد صالح الكنكي الكندي والذي كان مقيم في لنجة اما الذين في لنجه عرفوا بـ المشائية واشتهر منهم ملا محمد ملا علي ففي سنة كشف الحجاب هاجر بني كنده اهل لنجه الى القرى المجاورة.


البومهير : تواجدوا مع الزعاب والمطاريش في ابوشهر

قبيلة السودان (السويدي) تواجدت قبيلة السودان في منطقة شناص ، جزيرة فرور وهندرابي و جزيرة قيس وجزيرة الشيخ شعيب ومنطقة الجزه ويقال بانه لايزال عدد منهم في جزيرة قيس.

قبيلة البوعينين : سکن البعض منهم في النصف الاول من القرن التاسع عشر في جزيرة قيس

قبيلة البوكوارة التميمية (الكواري) : تواجدت قبيلة البوكوارة في بر الساحل الشرقي وبالتحديد في جارك الخاضعة لقبيلة ال علي وذلك في منتصف القرن التاسع عشر وذلك لخلاف وقع بين شيخ قبيلة البوكوارة الشيخ محمد بن سعيد البوكوارة (الكواري) مع الشيخ محمد بن خليفة ال خليفة . ولهم تواجد ايضاً في الابنود والجزه ونخيلوه التابعين لقبيلة بني حماد وبينهم وبين قبيلة بني حماد والدواسر نسب.

العتوب والخليفات : على الساحل بالقرب من بندر الديلم ولهم تواجد على بعض جزر الساحل و الخليفات كانوا في منطقة الليراوي بالقرب من ابوشهر لاكثر 100 عام و حكموها لحقبه مديده

الجلاهمة : ينتمون لحلف العتوب وقد سكن منطقة بوشهر و مبارك بن خليفة الجلاهمه سكن في حالة نابند (الحالة) على الساحل الشرقي للخليج العربي و تزوج امرأة من قبيلة ال سميط كانت تسكن في حالة نابند (الحالة) .

قبيلة بني ياس : في النصف الاول من القرن التاسع عشر استقرت قبيلة بني ياس في جزيرة هنجام واشهر شيخ لهذه القبيلة في الجزيرة هو الشيخ عبيد بن جمعه الفلاسي خال الشيخ سعيد بن مكتوم حاكم دبي كما كان لهم تواجد في جزيرة قشم (الطويلة)

ال علاق : هم من قبيلة بني حماد حسب ما ذكره الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة في كتابه ديفيد سيتون وكذلك الباحث في تاريخ المنطقة جلال بن خالد الهارون وقد انتقل ال علاق مع بني حماد من الساحل الغربي (بر العرب) الى الساحل الشرقي (بر فارس) وكانوا شيوخاً لمنطقة نخيلوه وما جاورها من مناطق وقد عرفوا باسماء اخرى وهي: البدو ، اهل نخيلوه (النخيلاوي) ، ال رحمه ومن اشهر شيوخهم الشيخ عبدالرحمن بن علاق.

قبيلة سبيع:
انتقل عدة اسر من قبيلة سبيع مع بني حماد وال علاق من قطر الى الساحل الشرقب (بر فارس) وهم الاشموس) ينتمون الى ال شمس سبيع) ، والاكشوش (ينتمون الى ال رشود سبيع) – والنجاره والرعيان (ينتمون الى الجمالين سبيع) وسكنوا بوجبرائيل ويعرفون ايضاً بـ البدو واشتهر منهم علي بن مايد البوسلطان علماً بين بني حماد وال علاق وهذه الاسر مصاهرات وعلاقات نسب ومعظمهم اصبحوا من قبيلة بني حماد.

ال مغيرة:
كانوا يسكنون بالحجاز وينبع حيث انتقلوا من الجزيرة العربية الى بر فارس برفقة اناس من قبيلة المرة واستقروا بمنطقة البساتين وكانوا يعرفون بـ البدو وقد انقسموا بعد ذلك الى قسمين : ال بوسفر وسكنوا منطقة اختر وال بوفضل وسكنوا منطقة المقام علماً ان ال بوفضل دخلوا في قبيلة بني حماد واصبحوا منهم.


أسرة آل مشاري : ينتمون إلى الجبور من بني خالد وأصلهم من منطقة عنيزة في نجد، وقد انتقل جد ال مشاري في القرن الثامن عشر من الجزيرة العربية الى بوشهر ثم الى جاه كوتاه حيث سكن مع الدموخ الدواسر وتزوج منهم لذلك يظن البعض بان ال مشاري ينتمون الى الدواسر بالرغم من انهم ينتمون لبني خالد وفي القرن التاسع عشر كان ال مشاري في البحرين وحدث خلاف بينهم وبين الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة حاكم البحرين ونتيجة لهذا الخلاف قرر جزء كبير من أسرة آل مشاري السفر من البحرين إلى جزيرة قيس، ثم انتقلوا إلى لنجة على ساحل فارس

الشحوح (الشحي) : كان لهم تواجد في جزيرة لارك علماً بان من المعروف عنهم بانهم من سكان رؤوس الجبال في عمان

قبيلة الظهوريين (الظهوري) :
اشتهر من هذه القبيلة القائد علي بن كمال الظهوري حيث كان يقيم في منطقة نخيلوه على الساحل الشرقي للخليج العربي(بر فارس) ثم ترك منطقة نخيلوه وأقام في منطقة بين الشارقة ورأس الخيمة علماً بان بني كمال الظهوريين يسكنون حالياً خصب التي هي أرضهم وأرض أجدادهم من قبلهم


المزاريع (المزروعي) : كان لهم تواجد في جزيرة سري ومعهم عدد من قبيلة السودان وال بودستور

قبيلة ال بن علي :
تواجدت قبيلة ال بن علي في جزيرة قيس لفترة من الزمن بقيادة شيخها عيسى بن طريف البن علي حيث تركوها بناء على طلب الشيخ محمد بن خليفة ال خليفة لمساعدته في حربه ضد عمه الشيخ عبدالله بن احمد ال خليفة كما ان البوطامي ال بن علي كانوا يقيمون في منطقة الطاهري الخاضعة لحكم قبيلة النصور.

القناعات ، ال بن جناع (القناعي) : كان القناعات يسكنون الزبارة فلما خُربت الزبارة هاجر عدد من القناعات الى جزيرة سري ولم يطب لهم السكن فانتقلوا الى بر فارس ثم انتقلوا بعدها الى الكويت واشهر بيت من القناعات سكنوا فارس بيت ابن سياب كما ذكر كبار السن في بر فارس ان عدد من البن جناع كانوا يسكنون منطقة بني حماد الغربية


قبية البوكوارة التميمية (الكواري) :
تواجدت قبيلة البوكوارة في بر فارس وبالتحديد في جارك الخاضعة لقبيلة ال علي وذلك في منتصف القرن التاسع عشر وذلك لخلاف وقع بين شيخ قبيلة البوكوارة الشيخ محمد بن سعيد البوكوارة (الكواري) مع الشيخ محمد بن خليفة ال خليفة . كما ان كبار السن في بر فارس كانوا يذكرون تواجد عدد من ابناء القبيلة في جزيرة قيس الخاضع لقبيلة ال علي لوجود نسب بينهم وبين قبيلة ال علي ولهم تواجد ايضاً في الابنود والجزه ونخيلوه التابعين لقبيلة بني حماد وبينهم وبين قبيلة بني حماد والدواسر نسب.

قبيلة البوعينين : من اقوى القبائل العربية التي سكنت الخليج العربي وكانت قبيلة البوعينين مقيمه في قطر وكانت ترفض دفع الضرائب الى ال خليفة شيوخ البحرين حيث ادى ذلك الى عدة حروب بينهم وادى ذلك لعدة تحالفات منها تحالفهم مع قبيلة البنعلي فانتقلوا في النصف الاول من القرن التاسع عشر الى جزيرة قيس

بحث و دراسة : احمد الحوسني
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 5 20-06-2019 03:17 AM
الاثر الديني جعل القبائل والاثنيات في محبة ووئام الارشيف مجلس قبائل السودان العام 0 28-05-2019 11:57 PM
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 10 20-06-2018 01:32 AM
القبائل العربية معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 25 28-10-2016 08:41 PM
السادة الأشراف في كازاخستان , الكزاخيون العرب طارق العبيد الحموري منتدى السادة الاشراف العام 12 12-06-2011 07:08 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه