للنقاش: كيف يمكن للنسّابة التفريق بين القبائل المتسامية التي دخلت بعضها بعضا ؟!! - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عجايب كيف تنساني
بقلم : برقَش
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبيلة بني حماد التميمية في سدير - حوطة بني تميم - الجبل - العديد - بر فارس (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: صلوا على المختار احمد (آخر رد :جليس الفقهاء)       :: غنيمة عظيمة صباح الجمعة (آخر رد :جليس الفقهاء)       :: هل العدنانيون هم العرب العاربه كما يزعم طه حسين (آخر رد :بن شيبان)       :: ابناء جماز بن قاسم بن مهنا الحسينى (آخر رد :بهاء معتوق)       :: الكنزا ربا كتاب الصابئة المقدس هل هو كتاب سماوي؟ (آخر رد :بهاء معتوق)       :: الحروف السبعة التي نزل بها القران (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: أسماء الله الحسنى وصفاته العليا (آخر رد :مسعد مبارك)       :: الأطفال والفطرة.. حقائق جديدة (آخر رد :مسعد مبارك)       :: من سينال هذا النعيم؟.. (آخر رد :مسعد مبارك)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مركز الدكتور ايمن زغروت لدراسات الانساب > ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب .

ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب

Like Tree13Likes
  • 2 Post By بنت النجادات
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By بنت النجادات
  • 2 Post By جعفر المعايطة
  • 2 Post By بنت النجادات
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By جعفر المعايطة
  • 2 Post By جعفر المعايطة

إضافة رد
قديم 24-08-2019, 12:51 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي للنقاش: كيف يمكن للنسّابة التفريق بين القبائل المتسامية التي دخلت بعضها بعضا ؟!!

الأحبة الكرام،

موضوع النقاش لهذا الأسبوع: "كيف يمكن للنسابة التفريق بين القبائل المتسامية التي دخلت بعضها بعضا ؟!!".

فهناك قبائل متسامية يعسر التفريق بينها إلا على التحري و التدقيق و ذلك بسبب تشابه مسماها، و قرب تداخل قراها و سكنها.

و جاء السؤال و موضوع النقاش المطروح أعلاه تباعا لموضوع

"من القبائل المتسامية في إقليم عمان"

http://www.alnssabon.com/t79230.html




فأهلا و سهلا بمداخلاتكم و مشاركاتكم المثرية لموضوعنا و نقاشنا هذه.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-08-2019, 01:23 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نتابع .. ونتوقّع حواراً ثريّاً مفيداً
جزاك الله خيراً
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-08-2019, 10:48 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

و جزانا الله و إياك الجنة شيخنا أبا عمر، سرني مرورك العطر فبارك الله فيك.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-08-2019, 11:29 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

القبيلة وتداخلها
تتداخل الافراد في عصبة القبيلة خلال المسميات التالية:-
عصبا و دما عد جدود خماس
صلبا و تربا الاب والام
حسبا و نسبا الجاه والسلطان
جذرا و حلفا البطون والاحلاف
امتدادا و اتقاءا الالتصاق او التخفي والتخبي
جغرافيا و ديموغرافيا المكان الارض والانسان الشخوص
طريقة (صوفية) و تدينا الطرق الصوفيات والمذاهب الملل والنحل
صهرا و مصاهرة الازواج والتزاوج والزوجات والمزاوجة
حماية او دفاعاً. التجييش والتحشيد
امتدادا للابنة او امتدادا للتبني التبني
دخيلا و اصيلا. الغريب والقريب
قصيرا و نصيرا. المستجير والمجير
جعفر المعايطة متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2019, 12:59 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

حيا الله بالدكتور جعفر، شرفت و نورت بمشاركتك،

نعم قد يدخل المرء في قبيلة ما بهذه الطرق التي اوردت مسمياتها و لكن السؤال كيف يمكن التفريق بين فرد دخل في قبيلة ما تحمل نفس مسمى قبيلته الأصل بل و أنها تشارك الأخرى مساكنها؟

فأني أحسب ان هذه من الإشكاليات التي تواجه النسابة في علمه و كذلك من الإشكاليات أن العرب دأبوا في تقليب و تبديل الأسماء في بعض الأحيان و بما في ذلك أسماء القبائل و البطون بل و أنهم يقلبون و يبدلون أسماء المواقع الجغرافية و كل هذه نكبة من نكبات علم النسب و التاريخ بل أنها اشكلت بعض من أربابه و فطاحلته.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2019, 05:45 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيكم ابنة اختنا الفاضلة, وقد احسنتي الطرح نفع الله بكي.
وأقول انه ان كان السؤال ما هي الوسائل التي نميز بها بين القبائل المتسامية ( المتشابهة في الاسم) فهناك عدة وسائل:
.
1. ان ينص نسابة على التمييز بينها في كتاب او مخطوط.
2. ان يحمل كل منهم موروثا شفويا مختلفا ويصرون عليه وواثقين منه, كالموروث المضري العدناني للمعيطي التميمي بالأردن (منهم د جعفر المعايطة, وهم اخوة صبحة), وهم غير التميمي اليمانيي الساكنون حول بيت جبرين بفلسطين, فهم من قبيلة لخم ثم من رهط الصحابي تميم الداري رضي الله عنه.
.
3. ان يكون هناك اختلافا مكانيا بين القبيلتين يميز بينهما, فمثال للاختلاف المكاني الجغرافي:
- قبيلة السماعنة بالشرقية بمصر هم من بني مهدي من بني طريف من جذام , بينما السماعنة في وسط الصعيد من قبيلة هوارة و اصولهم من بني سليم ودخلوا حلف هوارة.
- بنو تميم بالقصيم هم تميم بن مر بن اد, وهم غير بني تميم بحضرموت و ظفار فهم من تميم بن ضنة القضاعية.
- العبابدة في الأردن والشرقية بمصر هم من لخم, بينهما العبابدة في حلايب وشلاتين بمصر والسودان من الكواهلة.
.
4. ان يكون هناك اخلافا زمانيا بين القبيلتين يميز بينهما, ومثال على الاختلاف الزماني, بنو لحيان من العرب البائدة سكنوا الحجاز و كانت لهم مملكة , وهم غير بنو لحيان بن هذيل بن مدركة الذين تأسسوا فقط قبيل الإسلام باثني عشر جدا فقط أي بحوالي 3 قرون فقط, فقد توحدتا في الاسم ومكان السكن واختلفتا في زمن الحياة.
.
5. الإقرار أو الشهادة, بان يشهد بالاختلاف شيخ عموم القبيلة او ان تقر القبيلتان انهما مختلفتان حسب المشهور المستفيض بينهم منذ أجيال.
.
6. التمييز بالاختلاف في اسم المفرد رغم الاتفاق في اسم الجمع, مثل هناك بيتان باسم الحمايدة في قبيلة النفيعات أحدهما جدهم حامد والأخر جدهم حمادة, ومثل السماعنة بالشرقية جدهم سميعن, اما السماعنة بالصعيد فجدهم سمعان.
7. التمييز بالاختلاف في اسم الجمع رغم الاتفاق في اسم المفرد, مثل آل سلطان, التي تجمع السلاطنة, وآل سلطان التي تجمع سلاطين.
.
8. الاختلاف في الحامض النووي, لكن هذا الشرط مرهون بالاعتراف شرعا بمشروعية استخدام البصمة الجينية للأجداد البعيدين وهي حتى اليوم لم تعتمد عند دور الافتراء الموثوقة لان هذا العلم الناشئ لم ينضج بعد.
.
كل هذه طرق واجتهادات استخدمها النسابون للتمييز بين القبائل و البطون المتسامية ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت النجادات مشاهدة المشاركة
"كيف يمكن للنسابة التفريق بين القبائل المتسامية التي دخلت بعضها بعضا ؟!!".
أما هذا السؤال فهو شرط حريد شديد يندر حدوثه , فقل دخول قبائل متسامية في بعضها الا اذا اشتركت في الأصل, مثل:
.
1. السعود الخمسة في قبيلة جذام.
2. الربائع الأربعة في قبيلة تميم.
3. الثعالب الثلاثة في قبيلة طيئ.
.
والقاسم بينها انهم متحدون في الأصل الى قبيلة واحدة.
.
أما ان تكونا مختلفتي الأصل ومتساميتان ثم تذوبان فهذا نادر ولعله تشكل في مخيلة نسابة لاشتباهه حول نسب محدد, وفي النهاية ليس مستحيلا ولكنه صعبٌ.
بورك مداد قلمك ونفع الله بكِ..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2019, 05:18 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د ايمن زغروت مشاهدة المشاركة
بارك الله فيكم ابنة اختنا الفاضلة, وقد احسنتي الطرح نفع الله بكي.
وأقول انه ان كان السؤال ما هي الوسائل التي نميز بها بين القبائل المتسامية ( المتشابهة في الاسم) فهناك عدة وسائل:
.
1. ان ينص نسابة على التمييز بينها في كتاب او مخطوط.
2. ان يحمل كل منهم موروثا شفويا مختلفا ويصرون عليه وواثقين منه, كالموروث المضري العدناني للمعيطي التميمي بالأردن (منهم د جعفر المعايطة, وهم اخوة صبحة), وهم غير التميمي اليمانيي الساكنون حول بيت جبرين بفلسطين, فهم من قبيلة لخم ثم من رهط الصحابي تميم الداري رضي الله عنه.
.
3. ان يكون هناك اختلافا مكانيا بين القبيلتين يميز بينهما, فمثال للاختلاف المكاني الجغرافي:
- قبيلة السماعنة بالشرقية بمصر هم من بني مهدي من بني طريف من جذام , بينما السماعنة في وسط الصعيد من قبيلة هوارة و اصولهم من بني سليم ودخلوا حلف هوارة.
- بنو تميم بالقصيم هم تميم بن مر بن اد, وهم غير بني تميم بحضرموت و ظفار فهم من تميم بن ضنة القضاعية.
- العبابدة في الأردن والشرقية بمصر هم من لخم, بينهما العبابدة في حلايب وشلاتين بمصر والسودان من الكواهلة.
.
4. ان يكون هناك اخلافا زمانيا بين القبيلتين يميز بينهما, ومثال على الاختلاف الزماني, بنو لحيان من العرب البائدة سكنوا الحجاز و كانت لهم مملكة , وهم غير بنو لحيان بن هذيل بن مدركة الذين تأسسوا فقط قبيل الإسلام باثني عشر جدا فقط أي بحوالي 3 قرون فقط, فقد توحدتا في الاسم ومكان السكن واختلفتا في زمن الحياة.
.
5. الإقرار أو الشهادة, بان يشهد بالاختلاف شيخ عموم القبيلة او ان تقر القبيلتان انهما مختلفتان حسب المشهور المستفيض بينهم منذ أجيال.
.
6. التمييز بالاختلاف في اسم المفرد رغم الاتفاق في اسم الجمع, مثل هناك بيتان باسم الحمايدة في قبيلة النفيعات أحدهما جدهم حامد والأخر جدهم حمادة, ومثل السماعنة بالشرقية جدهم سميعن, اما السماعنة بالصعيد فجدهم سمعان.
7. التمييز بالاختلاف في اسم الجمع رغم الاتفاق في اسم المفرد, مثل آل سلطان, التي تجمع السلاطنة, وآل سلطان التي تجمع سلاطين.
.
8. الاختلاف في الحامض النووي, لكن هذا الشرط مرهون بالاعتراف شرعا بمشروعية استخدام البصمة الجينية للأجداد البعيدين وهي حتى اليوم لم تعتمد عند دور الافتراء الموثوقة لان هذا العلم الناشئ لم ينضج بعد.
.
كل هذه طرق واجتهادات استخدمها النسابون للتمييز بين القبائل و البطون المتسامية ..



أما هذا السؤال فهو شرط حريد شديد يندر حدوثه , فقل دخول قبائل متسامية في بعضها الا اذا اشتركت في الأصل, مثل:
.
1. السعود الخمسة في قبيلة جذام.
2. الربائع الأربعة في قبيلة تميم.
3. الثعالب الثلاثة في قبيلة طيئ.
.
والقاسم بينها انهم متحدون في الأصل الى قبيلة واحدة.
.
أما ان تكونا مختلفتي الأصل ومتساميتان ثم تذوبان فهذا نادر ولعله تشكل في مخيلة نسابة لاشتباهه حول نسب محدد, وفي النهاية ليس مستحيلا ولكنه صعبٌ.
بورك مداد قلمك ونفع الله بكِ..
زادك الله علما ومعرفة سيادة الشريف المُشَرف
جعفر المعايطة متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2019, 05:29 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الفاضل سيادة الشريف د. ايمن الحسيني
الفاضلة الكريمة المكرمة بنت النجادات
بعد التحية والسلام ع معاشر الكرام

لعلي اضيف للاستزادة والنفع قد يكون تتبع تفريق النسب واثباته من خلال :-

1- ان وسم القبيلة الذي توسم به الانعام والابل كانت تشكل فارقا استراتيجياً في حقن النسب وفي تتبع مواطن الدم
لتخصيص النسب خاصة في قضايا السلم والحرب والمعاهدات وتتبع مناقع النسب والمصاهرة

2- كما ان الوشم (الدق) الذي يوشم او يوسم به الاشخاص سواء وشم الوجه كقبائل الجعلية والدونقا في السودان
عطفا على وشم اليد للاطفال والسيالة للنساء ، ولهذه الخصائص دور في اثبات النسب وهذا لوقت حديث ولربما الى وقتنا الحالي في افريقيا.

عضو مجلس ادارة
د. جعفر المعايطة التميمي المضري
جعفر المعايطة متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2019, 09:44 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

إضافات جزيلة , بورك مداد قلمك يا دكتور جعفر..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جعفر المعايطة مشاهدة المشاركة
الفاضل سيادة الشريف د. ايمن الحسيني
الفاضلة الكريمة المكرمة بنت النجادات
بعد التحية والسلام ع معاشر الكرام

لعلي اضيف للاستزادة والنفع قد يكون تتبع تفريق النسب واثباته من خلال :-

1- ان وسم القبيلة الذي توسم به الانعام والابل كانت تشكل فارقا استراتيجياً في حقن النسب وفي تتبع مواطن الدم
لتخصيص النسب خاصة في قضايا السلم والحرب والمعاهدات وتتبع مناقع النسب والمصاهرة

2- كما ان الوشم (الدق) الذي يوشم او يوسم به الاشخاص سواء وشم الوجه كقبائل الجعلية والدونقا في السودان
عطفا على وشم اليد للاطفال والسيالة للنساء ، ولهذه الخصائص دور في اثبات النسب وهذا لوقت حديث ولربما الى وقتنا الحالي في افريقيا.

عضو مجلس ادارة
د. جعفر المعايطة التميمي المضري
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-08-2019, 07:05 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

أحسنتم جميعا، و بارك الله فيكم و نفع بعلمكم.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين . ابو الحسن الندوي د سليم الانور مجلس الفكر الاسلامي و الرد على الشبهات 2 04-11-2017 09:30 AM
البيان و الاعراب عما بارض مصر من الاعراب . المقريزي د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 06-03-2017 08:38 PM
سبب تسمية العراق مع نوع العلم . مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 19 27-10-2016 04:48 AM
حفريات جديدة في الحقب الغامضة من تاريخ "ودان"/ بقلم: الحسين ولد محنض الجكاني مجلس قبائل موريتانيا 0 20-06-2012 09:31 PM
لمحات من تاريخ إمارات عربستان ومشيخة خزعل الكعبي (1 ـ 3) مجاهد الخفاجى مجلس قبائل الاحواز و عربستان و عرب الهولة 13 16-04-2012 01:20 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:22 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه