مقولة : ( الطبع يغلب على التطبع ) خاطئة ، بدليل صحيح من السنة.. فاقرأه - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الملتزم من الكعبة
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: من أغرب حالات وفاة على الاطلاق (آخر رد :أسعد شالوه .)       :: افيدوني جزاكم الله خير (آخر رد :عبدالله محمد غريب الدوسري)       :: " الكسكسة " لهجة هوازن الأصيلة تؤكد نسب السمالوس الهوازني (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: مناظرة: هل الفراعنة هم قوم عاد ؟ (آخر رد :عتيبة)       :: الطلاق المبكر من أمراض العصر (آخر رد :برقَش)       :: نسب وتاريخ الاشراف اشراف المدينة المنورة بالحجاز المتحالفين مع قبيلة شمر (آخر رد :شريف عبدالصادق)       :: افضل كاميرات مراقبة للبيع (آخر رد :مازن محمد خالد)       :: نباتات طبية (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: الملتزم من الكعبة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: القناطر الخيريه (آخر رد :احمدعبدالمجيدابراهيم)      



مجلس الاخلاق و الاداب يعنى بالقيم و المظاهر الاسلامية

Like Tree9Likes
  • 1 Post By نهد بن زيد
  • 1 Post By ابراهيم العثماني
  • 2 Post By جعفر المعايطة
  • 1 Post By نهد بن زيد
  • 2 Post By نهد بن زيد
  • 1 Post By جعفر المعايطة
  • 1 Post By ابراهيم العثماني

إضافة رد
قديم 26-08-2019, 05:55 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة نهد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي مقولة : ( الطبع يغلب على التطبع ) خاطئة ، بدليل صحيح من السنة.. فاقرأه

مقولة أبو طبيع ما يترك طبعه خاطئة بدليل من السنة

قال عليه الصلاة والسلام : ( إنما العلم بالتعلم وإنما الحلم بالتحلم ) صححه الألباني

هذا الحديث من دلائل نبوته صلى الله عليه وسلم إذ فيه هدم لما اعتقدته العرب قديما أن الطبع يغلب على التطبع.. فمن كان جبانا فسيظل جبانا ، ومن كان بخيلا فسيظل بخيلا ، ومن كان ضعيف الفهم فسيظل ضعيفاً للفهم.

ووجه الدلالة في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر صفتان إحداهما حسية ، والأخرى معنوية أو داخلية.

فأما الحسية فقوله : ( العلم بالتعلم ) .

فالعلم صفة حسية .

وأما المعنوية فقوله : ( الحلم بالتحلم ) .
وهذه صفة معنوية داخلية .



فالعلم المحسوس يؤتى بطلبه وتعلمه من مظانه.

والحلم المعنوي الداخلي يؤخذ بتعلمه وتمرن النفس عليه.


وإنما ذكر صلى الله عليه وسلم هاتان الصفتان ليبين أن كل صفة حسية كانت أم معنوية قد يبلغها المرء ويصل إليها إذا طلبها من مظانها ومارسها وعود نفسه عليها.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


كتبه أبو عثمان النهدي عفا الله عنه.
نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-08-2019, 02:53 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي


صلوات ربي وسلامه عليه
اجدت الطرح اخي نهد وسلمت اناملك على جميل طرحك جزاك
الله خيراً

نهد بن زيد likes this.
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-08-2019, 03:13 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اخي نهد المحترم تأييدا لقولك
الذكاء الاصطناعي تباعا للثورة والثروة الصناعية وهو الذكاء الاقتصادي المعرفي
وبما ان لكل حرفة مهاراتها اي علومها فهنا يُشَكل ويُصاغ الذكاء الاصطناعي ويصبح جزء من
سيرة تلك الحرفة (وهنا سيدنا عمر رضي الله تعالى عنه" ارى الرجل فأعجب به، واذا قيل لا حرفة له سقط من عيني".)
وطبع البحر اي مهارات البحر لا تتفق مع نظيرتها من الجبال، ولكل علمه واسراره ، والصبر على علوم الحرفة اي من التوليف الاصطناعي حتى تتم مدورة العلم والمعرفة ، "الا الذين صبروا وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر")

وبهذا تحدث بافلوف العالم في نظرية التعلم المشروط اي الذكاء الاصطناعي وهو ذكاء ارضي مباح
وكثير من العلماء فاز بالذكاء الاصطناعي وخسر الذكاء الطبيعي الذي اوصل سيدنا ابراهيم الى الله تاركا عبادة الشمس والقمر والاوثان وهو نفس الذكاء الذي قاد سيد الخلق محمد رسولنا عليه الصلاة والسلام الى غار حراء باحثا عن الحقيقة وكذلك سيدنا سلمان الفارسي خلال رحلة العشرون عاما سعيا خلف الحقيقة ...... للحديث بقية !
جعفر المعايطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2019, 04:35 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة نهد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم العثماني مشاهدة المشاركة

صلوات ربي وسلامه عليه
اجدت الطرح اخي نهد وسلمت اناملك على جميل طرحك جزاك
الله خيراً

اللهم صلي وسلم عليه

سلم بوحك أنرت أخي ابراهيم العثماني اشكركم على القراءة والمرور

نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2019, 04:44 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة نهد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الدكتور جعفر اشكرك على اثراء الموضوع.. بالتحدث عن الذكاء الفطري والذكاء الاصطناعي.

ومهما يبلغ الإنسان من ذكاء فإن لم تقترن بتوفيق الله أولاً للعبد فإنه يزل ويعطب عند أول اجتهاد له.

قال الناظم :
إذا لم يكن عونا من الله للفتي.. فأول ما يقضي عليه اجتهاده

فهذه العجوز البدوية أو القروية التي آمنت بالله العظيم الذي هو فوق سبع سماوات فلم ترحل للفضاء ولم تتأكد بالعقل الاصطناعي هي خير من كثير من رواد الفضاء الذين وصلوا إلى أعلى نقطة في العلو قد يصلها بشر ورأوا ذلك النظام البديع في الكون الذي لا يمكن أن يكون بمجرد الصدفة ولابد أن يكون له خالق..

عرفوا بذكائهم الاصطناعي تلك العلوم لكنها لم توصلهم إلى : لا إله إلا الله.

بينما هذه العجوز التي ربما لا تقرأ ولا تكتب عرفت الله وآمنت به بقلبها وبجوارحها دون أن تصعد للعلو لتتأكد هل ثم إله للكون يعبد؟

لهذا كان بعض السلف عند موته يقول : أموت على عقيدة عجائز نيسابور.

لماذا؟
لانهن اخذن العقيدة الصحيحة عقيدة أهل السنة والجماعة بالتلقي وما شاب عقيدتهن أقوال الفلاسفة وأصحاب علوم المنطق المنكرين لكثير من مسلمات العقيدة.


فما أحسنها من عقيدة
نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2019, 07:58 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اسعد الله اوقاتكم جميعا بالتحية والسلام والبركة
اظنها انها من بنو تميم ، ارجو التصحيح في حالة الخطأ- او
ربما هي السبية التي سألها عليه الصلاة والسلام (اين الله؟ فقالت "انه في السماء"
فقال عليه الصلاة والسلام اعتقوها فانها مؤمنة .

نعم ذكاء سيدنا عمر قاده للايمان وكذلك الطفيل بن الدوسي ،

وهذا انطبق على الايحاء الالهي على الحيوان
وحي الله عز وجل للنحل
وكذلك للهدهد
ثم للحوت وقصة سيدنا يونس عليه السلام كما اوحى للنمل
لكن الانسان غَادِرُ الفطرةِ وغادِرُ الزمان وقد يَغْدُرُ بنفسه وهنا يكون الذكاء الفطري مُغَرَرٌ به
من قبل صاحبه
لذلك قال سيدنا آدم استفت قلبك ولو افتوك اي الفطرة والاصل وهو الذكاء الفطري
هذا والله اعلم
جعفر المعايطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2019, 08:31 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي



أحبة كرام اتابعكم للتعلم والفائدة
حفظكم الله ورعاكم
نهد بن زيد likes this.
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2019, 11:09 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة نهد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي



دكتور جعفر..
نعم هيا مولاة عند أحد الصحابة أراد أن يعتقها فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم ءاتني بها وسألها ( أين الله ) ؟
فأشارت إلى السماء.
فقال لها : ( من أنا ) ؟
فقالت : أنت رسول الله ( بالاشارة حيث أشارت إلى النبي صلى الله ثم أشارت للعلو أي أنت رسول الله )
فقال عليه الصلاة والسلام : ( أعتقها فإنها مؤمنة )
الحديث أخرجه مسلم في صحيحه.

أشكر لكم مداخلتكم ومروركم الطيب.

نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة أولاد سيدي الشيخ بالجزائر أبو مروان مجلس قبائل الجزائر العام 24 03-02-2018 06:47 AM
كتاب الاداب لفؤاد عبد العزيز الشلهوب د ايمن زغروت مجلس الاخلاق و الاداب 2 31-07-2017 03:07 PM
الدكتور الباز الباز سائح فى بلاد البازات ... رحلة نرصد فيها الشيوخ و العائلات و المساجد و المقامات دكتور الباز الباز مجلس السادة الاشراف البازات 16 27-05-2016 10:35 AM
قبيلة الفواخر في ليبيا و مصر الارشيف مجلس قبائل ليبيا العام 39 10-12-2015 07:37 PM
عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة وبيان عدالتهم وخطر الطعن فيهم رضي الله عنهم محمد التلمساني مجلس العقائد العام 6 03-10-2015 02:24 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:12 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه