قبيلة بني مروان الخولانية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
السيف البتار على من أخرج قصاص (بني قصة) من ذرية صاحب الغار
بقلم : ابو درغام المطعني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عشائر الدخينات (آخر رد :ابن شويخ)       :: فيديو : منهج أصحاب الأهواء في النفي والأثبات من خلال التدليس والإغفال (آخر رد :حازم زكي البكري)       :: منهج أصحاب الأهواء في النفي والأثبات من خلال التدليس والإغفال. (آخر رد :حازم زكي البكري)       :: السيف البتار على من أخرج قصاص (بني قصة) من ذرية صاحب الغار (آخر رد :حازم زكي البكري)       :: تفسير آية (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: أصول وانساب (آخر رد :البراء السوهاجي)       :: نبذه تعريفيه عن قبائل مخلاف العود (آخر رد :مختار المحقني)       :: جينات سكان واحة سيوة المصرية ليست أمازيغية (آخر رد :سيفاو لباز)       :: أستكمال البحث عن هواره (آخر رد :سيفاو لباز)       :: تاريخ جبل شمر في القرن العاشر الهجري (آخر رد :أبوهندي)      




إضافة رد
قديم 25-09-2019, 05:48 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي قبيلة بني مروان الخولانية

قبيلة بني مروان هي قبيله قحطانيه تنسب الى مروان من خولان تلتقي في النسب مع قبائل عسير و فيفا .




( ومن المؤرخين و طلاب العلم الحديثين - في العهد السعودي - من ينسب قبيلة بني مروان الى نسب مروان بن الحكم من قريش العدنانيه و هذا في غالب الامر يخالف الصواب و ما اتفق عليه المؤرخين )
قبيلة بني مروان يقال عنها مصطلح جغرافي بان حدودها ما الطينه الى قطينه ( الطينه تجاور بلدة حيران باليمن و قطينه وادي او ارض قرابة وادي تعشر ) . اي حدود قبائل بني مروان كما يلي :
ما هي قبائل بني مروان :
(1) القيوس : واحدهم قيسي و يعيشون في قرى الحثيره و العبدليه و القنبور و هم داخل حدود المملكه العربيه السعوديه
و يعرف عنهم صلابة الرأي و الشجاعه و حب الخوض في الحروب و منهم من يعيش في بلدة ديحمه .
(2) العربه : واحده عريبي ، و يسكنون تحديدا شرق حاضرة الموسم (الزربه ) و هم قراصنة ساحل الشرجه ومنهم
ابطال و قاده في حروب بني مروان مع الاتراك ، قتل منهم الكثير على ساحل الشرجه من قبل الاتراك و الدوله
العثمانيه و ، يعرف عنهم التكاتف فيما بين فخذهم و ايضا فيهم ما عرف عن بني مروان بشكل عام من القسوة في
التعامل و الشجاعه و هؤلاء (العربه) هم من يحمل راية بني مروان بشكل عام بقيادة شيخ شمل بني مروان و مركز
الموسم - الشيخ حسن علي ابو طالب عريبي - المعروف عنه الدهاء و الحكمه و ما يصاحبه من الجشع و الطمع
حتى بين ابناء عمومته من قبيلة العربه . هلك الكثير من ابناء العربه اثناء هجوم العثمانيين عليهم .
ملاحظه : قبيلة القمره ( قميري ) يندرجون تحت قبيلة العربه من بني مروان و عريفتهم علي دحدح قمير
و ما زال العربه الى الان هم من يمتلك حق الصيد في السواحل المقابله للشرجه التاريخيه الى تاريخ قريب بعد ان
منحت حكومة المملكه العربيه السعوديه كل شواطئ بني مروان و الموسم الى الحكومه اليمنيه .
(3) بني العواجي : و هم قادة بني مروان في قتالهم ضد قبائل الحرث و المسارحه و بني حمد و كان يقودهم قائد محنك
يسمى ابن بكري العواجي من قراهم زمزم - الكدمي .
(4) العتنه : واحدهم ال عتين ، و كان يقال الى تاريخ قريب بأنه ( لا عبس الا حفصين و لا مروان الا عتين )
تنتشر قبائل عتين و منهم (المواسمه - ال شبوت - المجانين و غيرهم ) في شرق الموسم و منهم من نزح
اثناء حروب الاشراف مع المسارحه لدعم الاشراف و منحو تكريما لهم ارض تقع جنوب المسارحه التي تسمى ا
قائم العتنه - و هم يرجعون الى سلطة بني مروان تحت شيخ شمل بني مروان في مركز بني مروان بالموسم
و من قبيلة العتنه من ايضا هاجر الى المنطقه الشرقيه و استوطنوا هناك في مدينه رحيمه ( تقريبا 1500 نسمه)
مع شيخهم محمد عمر ال شبوت عتين المرواني - رئيس محاكم رأس تنوره بالمنطقه الشرقيه .
و ذكر من كبار قبائل العربه و بني العواجي ان جدهم يسمى عتين و ان عتين هذا ابو بني العواجي و يروى عن امرأة اسمها سلامه هي ام قبيلة العربه .
(5) الازايبه : واحدهم أزيبي و هم يعيشون في بلدة العرجين و شيخهم محمد ربيع ازيبي .
(6) بني العاتي : و احدهم عاتي ومنهم من ينسبهم الى بني حسن - جنوب بني مروان - و منهم من ينسبهم الى بني
مروان و يسكنون زمزم و في صحراء تسمى الدوح شمال مركز الموسم .

قبيلة بني مروان كانت لهم صولات و جولات و لهم حروبهم و غزواتهم مع القبائل المجاوره لهم مثل بني حمد و بني الحداد و بني شبيل و المسارحه و الحرث و كانو يمتلكون البلاد من البحر الى الجبل بقياداتهم من العربه و القيوس و العتنه و قائدهم المحنك بن بكري مني بني العواجي .
لقد طغت تلك القبيله نظرا لجبروت قادتها و أهلها و اعتدت على كل جيرانها الى زمن قريب عندما ظهر التوحيد في هذه البلاد و انتشر العلم و العدل و توحدت كلمة البلاد و اختفت معالم القبليه و العصبيه بتفكيك كل افخاذ هذه القبائل و كل فرد منهم اصبح يحمل اسم فخذه لا اسم قبيلته (المرواني) .
اضافه :
كل قبائل بني مروان - عسير - فيفا و قبائل حرب يجتمعون و يلتقون في النسب الى :
خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
وتعتبر قبيلة (حرب) هي أكبر قبائل خولان بل من أكبر القبائل العربية في هذا العصر ، يقول عنهم إبن فضل الله العمري المتوفي سنة 749 (أن بنو حرب من أكثر قبائل العرب عددا وأجرأهم رجلا باطشا ويدا) .ويفصل الحسن الهمداني المتوفي سنة 340 هـ فروع هذه القبيلة وسبب نزوحها من نواحي صعدة من اليمن سنة 133هـ بعد الوقائع الدامية التي تسببت في خروجهم إلى الحجاز.

من الفترة الزمنيه 1000 الى 1200 هجريه ، بدأت اخبار قبائل بني مروان و حروبهم تظهر و تختفي و كانت تلك الفتره قاسيه خصوصا من انتشار الجوع و الفقر و الهجرات و الترحال ، فمن بني مروان قبيلة ( ال غوير ) الذين منهم من يقطن بلدة (الغوره ) شرق الموسم حيث هاجر افراد منهم الى نجد و عاش بالقصيم و ايضا هناك من هاجر الى داخل اليمن مثل بعض افراد قبيلة بني الحكم (الحكمي ) و يعيشون بالمحويت - باليمن ، هناك بعد الحكم السعودي من هاجر من بني الحكم الى الطائف و الى الرياض خصوصا العلماء منهم و قادة بني الحكم لحب أسرة ال سعود لقادة و شجعان بني الحكم ، و أيضا من قبيلة العتنه (ال عتين ) من بني مروان الكثير منهم هاجر الى بلدة رحيمه بالمنطقه الشرقيه مع شيخهم محمد عمر عتين و يعيشون هناك منذ 30 عاما و لو تابهنا لوجدنا من قبيلة العربه من بني مروان من يعيش بالعراق و بليبيا و الجزائر و أيضا من بني العواجي من بني مروان من خولان من يعيش في مدينة ( الرس ) بمنطقة القصيم و يطلق عليهم حاليا حضر نجد ، بل أصلهم يرجع الى قبائل بني مروان من خولان من قحطان من جنوب الجزيره العربيه و منهم الدكتور ابراهيم العواجي - وكيل وزارة الداخليه السعوديه السابق .

خلاصة القول اذا تحدثنا عن ما حدث لقبائل منطقة جيزان بشكل خاص في عهد الحكم السعودي نجد ان كل قبائل منطقة جازان تفرقت و اصدرت الأوامر لمراكز الاحوال المدنيه بنسب كل شخص الى فخذه و ليس الى قبيلته الأم منعا لاظهار كثرتهم و موازاتهم الى قبائل عسير و قحطان و شهران و قبائل نجد من عتيبه و مطير و عنزه و حرب و شمر .
فتجد ان قبائل بني مروان (مركزهم الموسم ) كل فرد منهم يحمل فقط في اخر بطاقته اسم فخذه مثلا ( العريبي - القيسي - ال عتين - العواجي - ال قمير - ال غوير - الازيبي - ال عاتي و هكذا )


والله تعالى اعلم



وما من كاتبً الا سيفنى ويبقي الدهر ما كتبت يداهُ **** فلا تكتب بكفك غير شىءً يسرك في القيامةِ ان تراهُ


نجم عدن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-03-2020, 05:51 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي تصحيح جميل ولكن يحمل نفس الأخطاء

اقتباس:
قبيلة بني مروان هي قبيله قحطانيه تنسب الى مروان من خولان تلتقي في النسب مع قبائل عسير و فيفا
كلام جميل وأميل له شخصياً لكن التحقيق في الكتاب لم يقطع الشك باليقين ويحتاج لبحث مكثف.

جاء في كتاب "التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب" للقرطبي

وفي ذلك يقول عمرو أخو بني عوف
مضت فرقة منا يحيطون بالقنا = مشاهيم أمست داراهم بزبيد

الأزمع بن خولان فهو صاحب حرص وله من الولد عشرة كلهم له عقب وهم (مروان والكرب والأشرف وحصى وعمرو وعبد الله وثعلا وعميرة الناسك، وكل من يجهل نسب بني شهاب في كندة يقول: شهاب بن لأزمع ويجعله الولد العاشر)
أنتهى كلام القرطبي

وقوله صاحب حرص ذكر المحقق أنه لم يعثر على ضبطه وأتوقع أنه يقصد صاحب (حرض) والله أعلم
كما ذكر أن للمؤلف مراجعة في الباب الذي يليه وصحح (مروان) إلى (مران) وهي قبيلة خولانية فالموضوع يحتاج لتدقيق هل هما مروان ومران أم أنه خطأ إملائي ولايفوتني التذكير بأن المخطوطات تصحح الأخطاء فيها بملحق لتوفير الوقت والجهد.


ما هو منشور في الويكبيديا والكثير من المنتديات من المغالطات ولعب الصبيان والتلاعب بالأنساب بأن مروان من عك فهذا كلام مردود على صاحبه والمضحك أن صاحب المعلومة يستدل بأسم عريب (اعتقادا منه أن المقصود هو قبيلة العريبي) والنص المستشهد به جاء فيه أن عريب أخ لـ(بنو أحمد مروان) فلا الأسم مطابق وعريبنا أبن لمروان ولا مجال للتأويل بدون دليل.

أما ما أحزنني في موضوعك هو النسخ واللصق ووجود اخطاء أولاً:

اقتباس:
(5) الازايبه : واحدهم أزيبي و هم يعيشون في بلدة العرجين و شيخهم محمد ربيع ازيبي
المزايبه باللهجة الحميرية التهامية مركزهم الكدمي (قريب من وادي حرض) وشيخ شملهم الشيخ جبلي مزيبي وأما العرجين فهو عريفة للمزايبة بالعرجين والقبيلة منتشرة في الموسم ونواحي أبو عريش وتبوك والمنطقة الشرقية.

ثانياً:
اقتباس:
و ايضا هناك من هاجر الى داخل اليمن مثل بعض افراد قبيلة بني الحكم (الحكمي) و يعيشون بالمحويت - باليمن
قبيلة الحكم هم من أبناء بنو الجد بن الحكم بن سعد العشيرة وليس من بني مروان.

ثالثاً:
اقتباس:
خلاصة القول اذا تحدثنا عن ما حدث لقبائل منطقة جيزان بشكل خاص في عهد الحكم السعودي نجد ان كل قبائل منطقة جازان تفرقت و اصدرت الأوامر لمراكز الاحوال المدنيه بنسب كل شخص الى فخذه و ليس الى قبيلته الأم منعا لاظهار كثرتهم و موازاتهم الى قبائل عسير و قحطان و شهران و قبائل نجد من عتيبه و مطير و عنزه و حرب و شمر .
هذا كلام مفترى وغير صحيح فمن قبل التوحيد وكل قبيلة تنسب لاسمها وليس للقبيلة الأم كما هو حاصل لبقية قبائل بني مروان داخل اليمن وأتوقع أنه تصرف تنظيمي قبلي بحت لتباعد قرى القبائل عن بعضها وحتى (آل) التعريف لا تكتب بسبب اختلاف اللهجة في بداية التوحيد لكوننا ننطقها (أم) فأعتبرت زائدة جهلا من العاملين بالأحوال المدنية في بدايتها ولم يلق للأمر بالا من أبنائها وأستمر الوضع حتى يومنا، ويوجد البعض أضاف المرواني حديثا بدون أي موانع أو قيود.
عاد قضاعة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-03-2020, 05:06 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي

ياخي وقبايل كاشح المجلي اللي بتعز ايش يرجعون
انس كاشح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-03-2020, 04:34 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية الحدادي المرواني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

" عاد قضاعة "

أهلا أهلا كعادتك في فضح نفسك أبني على هذا اعتقاداً أن من المبهجات المسعدات في هذه الحياة الدنيا ، مشاهدة أمثالك ممن يبذلون جهداً عكسياً - كمن تريد أن ترزق بذرية فتطلب من بعلها أن يأتيها من الدبر ، ولو استمرت حتى تقوم الساعة لم يرزقوا بأصبع واحدة ، وليس حتى بآدمي مكتمل - ، يسعدني أن أخبرك بأن بحثك الجهيد الذي يشبه اجتهاد من يحاول تفسير بروك البعير في نجد بأن ذلك سببه حركة السفن الشراعية في ساحل الخليج العربي ! أرأيت ؟ هذا هو بحثك الذي حاولت أن تخرج به على عجالة لتبرز لنفسك انتصاراً وهمياً بعد الصعقات التي يتلقاها دماغك .

ولعل التورية في مسمى "عاد قضاعة " تثير الضحك على غبائك ، بعد أن كنت تحسب أن هذه الحركة ستلبس على القراء ، وفي الوقت ذاته لا تنال اللعنة بالانتساب إلى غير الأب ، يا لك من عاشق للتدليس :) وليتك فكرت قليلاً أو أضفت بعض المشاركات في منتديات التعارف والترحيب حتى تزيد من الغموض حول عضويتك وحقيقتك ، لكنك مثل من يلبس السروال القصير - فوق الركبة - ويصلي به ، فتارة يسعى لمده وإنزاله للأسف ليغطي ركبتيه ، فكنه في ذات الوقت يكشف دبره ، فيعود مغطياً له وساتراً لركبتيه وهكذا .

وعوداً إلى متن كلامك الفارغ سنلاحظ ما يأتي : -
أولاً : الرجم بالغيب وعدم الاعتماد على أية مجريات تاريخية أو أية أدلة تشير إلى نسبتك هذه .
فذهبت تؤول لنفسك وتناقش التصحيف الذي تقوله ، وتجعل ميلك الشخصي مستند إلى رجم بالغيب وكلام يفتقر إلى أي اعتبار علمي ، ثم تجعل القول الذي يجعل مرواناً من عكٍ من " ألعاب الصبيان " مع أنه أقوم وأثبت نظرياً من ادعائك الرخيص ، الذي وقفت فيه محتاراً بين مروان ومروان !
تقول :
اقتباس:
ماهو موجود .... إلى قولك ولا مجال للتأويل بدون دليل


ونحن نقول لك إن هذا اللعب إنما هو عين ما تعمله أنت ! إذ لا يوجد معك دليل متصل على ما تقول ولا أثرة قبلية لما تحكيه ، بل هو اعتماد على تشابه الأسماء فقط ، كمن جعل مروان من حجور ( لوجود اسم مروان في تلك القبيلة ) ، وكمن جعل مروان من بني شهر ، لوجود أسرة هنالك .

وحاصل الكلام أنك تدعي هكذا بمستند واحد دون أية قرائن مقوية له .

بينما من يقول بأن عريباً المذكور عند الأشعري هو عريب الحالي قوله أكثر منطقية واتساقاً ، وهي قرينة تضاف إليها قرينة " دهس " - أخوه عند الأشعري - والذين كانت فيهم زعامة بيت مروان ، ولعلمك أن زعامة بني مروان منذ الأزل في بني بكري وهم يلقبون بـ " لاد مدهوس " واحتمال أنه قلب للاسم القديم وارد جداً كوجود العديد من الأسماء الموجودة في الشعارات القبلية معدولة عن اللفظ الفصيح الأصلي !.

ثم إن هذه القرائن ليست الوحيدة ، فمسكن بني مروان هو ذاته مسكن بطن " عبد الله بن عك " والذي ينسب إليه اسم الوادي " وادي ابن عبد الله " والذي يسرح حوله بنو مروان إلى الآن ! ، واتصالهم مع بني شبيل الملاصقين لهم والمحالفين قديماً لهو قرينةٌ مع قرينةِ عكية شبيل تقويان بعضهما البعض ، لكنك تقرأ دون أن تدرك .
وإن شبيلاً على النظرية العكية لمروان وشبيل هي أقرب القبائل الموجودة حاليا إلى بني مروان إذ شبيل ومروان أبناء عمومة أو بالأحرى أن مروان ابن عم لوالد شبيل .

ثم إن " أحمد بن مروان ، وجبير وعاصم " لا يوجد مانع من اندراجهم ، أو انضمامهم تحت أبناء عمومتهم دهس وعريب ! وأعيد التأكيد على أن هذه النسبة هي الأرجح بين جميع الادعاءات ، حيث إنك ومن سار في نهجك الخولاني لا تملكون إلا اشتراك الاسم بل تقفون عنده حيارى ومشتبهين أيضاً ! ولعلي أذكرك أنه لا يوجد من أبناء مروان الخولاني فخذ ولا شعار ولا أثرة في تاريخ قبائل بني مروان ! لكن المدلسين أمثالك يعشقون اللهو في حياض الأنساب .

وخلاصة الكلام بالأعلى :
أن غاية دليلكم هو وجود الاسم وذكر السكن ، وهذا غير مسلم لكم به ، فوجود الاسم موجودٌ في عك ، وذكر السكن هو في بطن بلاد عك ؛ فيتساوى الدليلان هنا .
ثم يزيد أهل العكية بقرائن الأسماء الموجودة تحت مروان ، وبالصلات مع القبائل العكية الأخرى كبني شبيل ، وبالشعارات المتوارثة ، وبغير ذلك فيترجح قولهم على ما سواه .

أما عن آخر جزئية في كلامك والتي ابتدأتَها بقولك " هذا كلام مفترى وغير صحيح ..." إلى نهاية تحليلك الممل .
فنقول : إنه لا مانع عقلا من ما يدعيه صاحب الموضوع ، وإن كان من ادعاء المظلومية ، لكنه قول معقول وجائز الوقوع وله قرائنه .

لكن ما يهمنا هو أن كل القبائل تنسب لاسمها دون القبيلة الأم ، وهذا إطلاق غير مسلم به ، فعلى فرض أن الأصل أن القبائل في العادة لا تنتسب إلى القبائل الأم ، فهذا صحيح منذ الأزل ، وهو الأصل في النسبة وتجوز أيضاً النسبة للقبيلة الأم ، لكنه إطلاق غير مسلم به حينما تجعل ذلك هو عين ما هو موجود في اليمن ؛ وهذا خطأ فقد وردت تاريخيا وثبتت النسبة إلى القبيلة الأم ؛ كما هو الحال بين أبناء حجور ، ومستبأ مثلاً ، وكما هو الحال أيضاً في الدواوين اليمنية أو ما كان في نحوها من نسبة الرجل إلى قبيلته مباشرة كأن يقال " عبد الله المرواني أو عبد الله مرواني " وهكذا . لكن لقلة علمك وإحاطتك بالموضوع لا تعرف أبعد من الخواطر التي تختلج وتتصارع في ذهنك ! ، ولعلك ستقول إن المعتمد في ذلك هو عرف العامة ، فنقول حينها : إن هذا في اليمن ، وفي السعودية ، وفي كل الدول ذات الاعتبار القبَلي ، إذ لا ينادى الرجل باسم قبيلته الأم إلا في أحيانٍ قليلةٍ تكاد تنعدم ، وهذا هو ما جعل صاحب الموضوع " الذي هو من نقله بالتأكيد ، وليس من اختراعه " يتحدث عن أن ذلك عملٌ متعمدٌ في تمييز القبائل التي تكون قريبة من مركزية الحكم في نجد ، وإبعاد ما كان بعيداً ، ونقاش نظريته هذه قد يطول كثيراً .

لهذا يجب أن لا تتحمس وتتجاوز قدرك وتقفز قفزات معرفية لست بأهلها ، فنحن نعرف ما هي حقيقتك في هذا المجال ، وماهو ديدنك ، ونسأل الله تعالى أن يتوب علينا وعليك .

والسلام ورحمة الله على كل القارئين .
الحدادي المرواني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-03-2020, 07:15 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية الحدادي المرواني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

ما زلنا مع فضح التدليس والكذب :

1- يدعي المسمى بـ "عاد قضاعة" "أن مران ربما يكون تصحيفاً والصواب أنه مروان"!.

والجواب على ذلك بنقل نص الأشعري القرطبي في التعريف بالأنساب والذي ذكر فيه الأزمع بن خولان
يقول الأشعري في "التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب" ص80 -وتختلف باختلاف الطبعات- :

"وأما الأزمع بن خولان فهو صاحب حرص وله من الولد عشرة كلهم له عقب وهم مروان والكرب والأشرف وحصى وعمرو وعبد الله وثعلا وعميرة الناسك، وكان من يجهل نسب بني شهاب في كندة يقول: شهاب بن لأزمع ويجعله الولد العاشر فمن ولد حصى الأزمع مالك ويشكر ونور وخالد جوهر والكرب والأحوص على وزن الأملوك، ومن مران الرعا، والنسب اليهم رعاوي وإلى مران تنسب القس المرانية"انتهى.

ويتضح لنا هنا أن مروان إنما هو تصحيف إذ أن المصنف أعاد اسم مروان بلفظ مران مؤكداً على ذلك في مرتين بقوله "مران" و "المرانية" ، والبليد هو الذي يقف عند النصوص ولا يفهمها ويخلق عقله الرديء شبهاً سقيمة ، لا سيما عند قراءة مثل هذه الكتب ذات التحقيق السيء للغاية ، وهي علامة من الله يميَّزُ بها أهل الملكة والفن في كل علم ! .

وللإشارة إلى رداءة التحقيق ستجدون كلمة "جولان" بدلا من خولان ! ثم بعدها كلمة خولان في ذات السياق والنسبة !!!.

التدليس والكذب الثاني هو أنه ينقل البيت الذي يقول :"مضت فرقة منا يحيطون بالقنا .. إلخ".

وكُنْهُ التدليس هو أنه قد قام بعرض هذا البيت مبتوراً وجعله في معرض الكلام عن نسب مروان حتى يلتبس على القارئ العامي ذلك! .

ولفهم النص كاملاً إليكم كلام الأشعري في نفس الكتاب ص79- وتختلف الطبعات -:
"ومن ولد عوف بن زيد بن اسامة بن زيد بن أرطاة مسعود وكثير وجابر ومالك ورفاعة وصعب وعود كلها بطون، وكانت الثروة والنجدة في ولد عوف وفي بني مالك السؤدد والرباط، فمن بني عوف فارس العرب وسيد بني عوف ولسان خولان عمرو بن يزيد بن عمرو بن مسعود بن عمرو بن مسعود بن عوف، وأما ولد مالك وجابر ورفاعة وصعب وعود فحلوا بدار عنز بن وائل فهم بها إلى يوم.
ومنهم جماعة خرجوا مع بني مالك ابن زيد إلى زبيد وحيش، وكذلك عمرو وجرير وعتيك وجابر بيوت منها من خرج إلى زبيد وحيس وتهامة مع اخواتهم في بني عوف، وفي ذلك يقول عمرو اخو بني عوف:

مضت فرقة منا يحيطون بالقنا ... مشاهيم أمست داراهم بزبيد" انتهى كلام الأشعري .


لاحظوا هنا أن الأشعري يتكلم عن بني عوف والذين ينتهي نسبهم إلى سعد بن خولان وليس إلى الأزمع بن خولان والذين يدعي المدلس المبتدئ "عاد قضاعة" أنهم أجداد بني مروان !!! هل لاحظتم ؟

فائدة : لبيان أخطاء التحقيق لاحظوا في النقل السابق أن المحقق أثبت ثلاث نقاط لكلمة "حيس" وهي المدينة التهامية المعروفة ، وقد ذكر ذلك الأكوع في تحقيقه للإكليل ج1 ص249 حينما نقل مؤلف الإكليل تلك الأبيات السابقة ، و بإمكانكم الرجوع إليه وتمييز الكلمة الأصلية .

بقي لنا الحسم : هل هو مروان بن الأزمع -كما يزعم "عاد قضاعة"- أم مران بن الأزمع ؟

الجواب
: كل كتب الأنساب تكلمت أنه مران بن الأزمع وليس مروان ومن ذلك ما جاء في الأكليل وسنتبعه بتقريظ الأكوع إن شاء الله :" وأولد الأزمع ، ثابتا والأجبول - وهم بنو جبل - ، وأخيل ومخيلا والأسووق - وهم بنو ساق - والجعل ، ومرّان وإليهم تنسب القسي المرانية " انتهى .

يقول المحقق الأكوع :"مران بفتح الميم وتشديد الراء ، آخر الحروف نون ، كذا ينطق بها: قبيلة معروفة إلى عهدنا هذا ، وتقع غرب صعدة ، ويمتد جبل مران غرباً حتى يصالي تهامة ، وتعد مران من جهوز المغرب في عرف خولان اليوم" انتهى .

أيضاً يقول نشوان الحميري في كتابه "شمس العلوم " :"و مَرّان : حي من قضاعة باليمن ، وهم ولد مران بن الأزمع بن خولان" ج9 ص565 .

واختصاراً للوقت والجهد : لا يوجد كتاب واحد يسمي مران بن الأزمع بن خولان باسم "مروان" سوى النسخة الرديئة من كتاب "التعريف بالأنساب للأشعري" وهو بلا شك وبالدلائل والبراهين تصحيف أو ما يعتبر اليوم بـالخطأ الإملائي" .

وها قد انتهينا بفضل الله عزوجل من تبيان حقيقة هذه الكذبة وصاحبها المبتدئ .

والسلام لجميع القراء .
الحدادي المرواني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف الفايدي مجلس قبيلة الفوايد 22 18-02-2020 03:46 PM
تاريخ قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبيلة الفوايد 111 01-05-2019 12:09 PM
نبذه عن بنى سليم بن منصور أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 3 20-04-2018 11:24 AM
القبائل الليبية الارشيف مجلس قبائل ليبيا العام 57 22-02-2017 11:24 PM
القبائل العربية معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 25 28-10-2016 08:41 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:35 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه