خاصية صوتية فريدة ميزت أهل السويق - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ترجمة الامام جعفر الصادق رحمه الله
بقلم : رجب مكى حجازى العقيلى
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: جزاء كظم الغيظ و خدمة الناس أجورها عالية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: بيت الاهدل الرضويين مقتطفات من كتاب النور السافر عن أخبار القرن العاشر للمؤلف العيدروس (آخر رد :البراهيم)       :: قبائل ظفارية تنتمي الى قبائل يمنية و سعودية (آخر رد :الجنوبي التميمي)       :: عامر هبان الكثيري (آخر رد :الجنوبي التميمي)       :: مديرية المقاطرة (آخر رد :الجنوبي التميمي)       :: مملكة حضرموت بتونس (آخر رد :الجنوبي التميمي)       :: قبيلة باجندوح الحضرمية (آخر رد :الجنوبي التميمي)       :: المشائخ ال بن عفيف (آخر رد :الجنوبي التميمي)       :: ال سحاق مشايخ حضرموت (آخر رد :الجنوبي التميمي)       :: آل ثابت أهل القارة (آخر رد :صالح النهدي)      



Like Tree6Likes
  • 2 Post By بنت النجادات
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By الحناوي

إضافة رد
قديم 25-09-2019, 02:21 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي خاصية صوتية فريدة ميزت أهل السويق

الحمد الله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد المبعوث بالهدى و الحكمة و خير رسول إلى خير أمة و على آله و أصحابه الأئمة الموصوفين بصدق العزيمة و علو الهمة ... و بعد:

أخواني و أخواتي الكرام، لقد حظيت اللهجات العربية الحديثة ببعض الصفات و الخصائص اللغوية التي يمكن احيانا ارجاعها و ردها بسهولة إلى اللهجات العربية القديمة بيد أن بعض الخصائص قد اشكلت أرباب هذا العلم و لم يجدوا تفسيرا لها، و اللغة العربية ليست بدعا بين اللغات بل أن لهجاتها لها اتصال بها و من المعروف أن اللغة العربية الفصحى قد اتصلت باللهجات القديمة وتفاعلت معها و استوعبت الكثير من صفاتها حتى أصبحت مزيجا من الخصائص في مختلف المستويات اللغوية.

إن من الملاحظات الصوتية التي طالما حيرتني و ادهشتني في تميزها و تفردها هي خاصية لغوية صوتية تكمن في إضافة الهاء المهموسة في آخر الكلمة حيث أن هذه الخاصية تفرد بها أهل السويق و اشتهروا بها (السويق هي إحدى الولايات التابعة لمحافظة شمال الباطنة وتقع في الجزء الجنوبي من محافظة الباطنة وهي أكبر ولاية بالمساحة بالنسبة لمحافظتي الباطنة شمال و جنوب) دون غيرهم من المناطق و الولايات المجاورة لها، و لم أجد ما يفيدني من مصادر موثقة تعرض هذه الخاصية و لكني حاولت جاهدة ان اخرج لحضراتكم ما امكنني إخراجه من تحليل و اجتهاد مني.

1. الهاء المهموسة التي ينطقها أهل السويق في آخر الكلمة من أين أتت؟

2. هل يمكن تسميتها بخاصية لغوية؟

3. هل هي خاصة بقبيلة ما دون غيرها؟

4. هل هي تعود للهجة قديمة و ما هي؟

5. و هل هناك لهجات عربية أخرى تميزت بهذه الخاصية؟

كل هذه الأسئلة و أكثر لطالما اشغلتني و حيرتني في البحث عن إجابتها و كانت موضع اهتمام منا و لكن قبل الشروع بذكر الأمثلة على هذه الصفة دعونا أولا نبين الجانب الأساسي الذي ترتكز عليه الدراسات الصوتية ثم بيان في صفة حرف الهاء.

ترتكز الدارسة الصوتية على جانبين مهمين و أساسين:

_ المكون الصوتي و هو يشمل معرفة الصوامت و الصوائت و معرفة خصائصها و سماتها و كذلك طبيعتها و معرفة الحركات.

_ التشكل الصوتي و يشمل الملامح الصوتية التي تصاحب التركيب اللغوي كالنبر و السكت و المد و غيره.

و يتفرع من هذين القسمين جوانب و خصائص عدة تركتها رغبة في الايجاز.

خصائص حرف الهاء:

حرف الهاء من حروف الحلق و هي حرف رخو مهموس و هما صفتي ضعف. مهموسة يعني هناك جريان و تدفق في النفس، أي يصحبها جريان في الصوت. و بما أن الصفة تكون أبين في حالة سكون الحرف فحرف الهاء عند سكونه فصفاته تتضح أكثر من حال تحركه. و نظرا لبعد مخرج حرف الهاء و ضيقه هذا ما جعل صوتها أضعف الحروف المهموسة الرخوة. فحرف الهاء حرف ضعيف فالهاء رخوة مهموسة و مرققة حيث أنها مستفلة منفتحة و مخرجها عميق بعيد عن مقدمة الفم. و عند ابن الجرزي فقد عرف الهمس انها من صفات الضعف. و هي تجتمع في قولك سكت فحثه شخص و ما عداها أصوات مجهورة.

أما الآن فسنذكر أمثلة على نطق أهل السويق للهاء في آخر الكلمة.

عندما يريد أهل السويق نطق كلمة أختي فإنهم ينطقونها أختيه بإضافة هاء و من الملاحظ عند نطقهم لها يتم السكت عندها فتظهر مهموسة رخوة.

كذلك عند نطق كلمة ثيابي فإنهم يقولون ثيابيه ثم يتم السكت عندها سكتة خفيفة.

و كذلك الحال في نطق كلمة عباتيه، فراشيه، كتابيه ... إلخ.

و أما المناطق المجاورة فإنهم يقولون أختي و ثيابي، فراشي، كتابي ... إلخ بدون تحقيق هاء السكت و لا أكاد أعلم أي منطقة في عمان غير السويق تحقق هاء السكت المهموسه في آخر الكلمة إلا بعض الحالات في ولاية المصنعة المجاورة للسويق من جهتها الجنوبية.

نعود مرة أخرى لمحاولة الإجابة عن الأسئلة:

1. من أين أتت هذه الصفة؟

حقيقة لم أقف على مصدر يذكر هذه الخاصية و إن كانت هناك مصادر ذكرتها و جهلناها نحن فإنه ناتج عن إغفالنا و تقصيرنا في البحث، و لكن فلنرجع إلى اللغة الفصحى لغة القرآن الكريم و الخصائص اللغوية التي جاء بها و تميز. ففي سورة الحاقة وقفت على نطق كلمة ماليه، و سلطانيه، و كتابيه، فوجدت أن الهاء التي تنطق في لهجتهم قد وافقت الفصحى أي ما ورد في بعض قراءات القرآن الكريم كقراءة حفص و تحقيقه للسكت على حرف الهاء، و العلاقة بين اللهجة و الفصحى هي العلاقة بين العام و الخاص.


3. هل هي خاصة بقبيلة ما دون غيرها؟

نقول ان هذه الخاصية تشتهر بها السويق و أما سكان السويق فهم شتى من عرب و غيرهم و عليه فهذه الخاصية ميزت بقعة جغرافية لا قبلية أو عرقية. و عند المحدثين أن اللهجات تتكون و تشكل نتيجة عوامل مختلفة، كاتساع الرقعة الجغرافية التي تستخدم فيها لغة معينة. و نلاحظ هنا أن العوامل الاجتماعية كاختلاف الأجناس و الطبقات و تباينها، و اختلاف المهن و الحرف لم يؤثر على نطق أهالي السويق لهذه الخاصية إلا ما ندر، و ذلك كما قلنا سابقا انها اختصت بالعامل الجغرافي فهي خاصية لغوية مشتركة لكل من سكن تلك الجغرافية.

5. هل هناك لهجات عربية أخرى تميزت بهذه الخاصية؟

نقول نعم، فمن الناحية الجغرافية فلقد سمعت بعض من مناطق الإمارات تمتاز بهذه الخاصية و لكن رقعة انتشارها و اشتهارها أقل مما هي عليه في ولاية السويق و لكن ما سر تواجد هذه الخاصية في السويق دون سائر مناطق عمان و ولاياتها؟

توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-09-2019, 05:51 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الفاضلة المكرمة" بنت النجادات " حياك الله
إطلالة مميّزة من فكر ونظر متميّز حباك الله بهما !
أبدأ من حيث انتهيتِ .. فبحكم تواجدنا في منطقة الخليج لعقود " الكويت والامارات " واكتسابنا علم ومعرفة لهجات أشقائنا هناك .. ولمسنا ما تفضلت به من تباين في اللهجات ما بين منطقة وأخرى حتى لو كانتا متجاورتان - كما ذكرتِ - ولا نقول أو ندعي معرفة سبب هذا التباين ..... لكن !!!
حتى نفتح عيون القراء الكرام نقول : عليكم ببلاد الشام .. مرحبا بكم في ربوع مدنها وأريافها التي لو أراد المتتبّع للهجاتها لما كفاه موسوعة ! بل موسوعات ! ولا نبالغ إذا قلنا أن لهجات القرى المتجاورة والتي لا مسافات بينها كبيرة ! أي بضع كيلومترات - والبضع معلوم ومعروف - ومع ذلك نجد لهجات متباينة بينها كما الفرق بين لهجة الخليج والمغرب العربي ! فتخيلوا ذلك !
لا بأس من ذكر كلمة قالها الشيخ العريفي بخصوص تباين اللهجات ! ففي محاضرة له ضرب مثلاً بعبارة على أربعة أوجه لكنها تعني نفس المعنى : فقد قال : إذا كنت في لبنان لا بد أن تسمع عبارة " شو هيدا " أي ما هذا ؟ بالعربية الفصيحة ! ولو اتجهت الى الجنوب قليلاً في سوريا فستسمع من يقول " إشو هادا أو ايش هادا " ! وإذا أكملت الترحال إلى الجنوب ووصلت الاردن وفلسطين فبالتأكيد ستسمع من يسأل " شو هاظ ؟ " وعند وصولك الى جزيرة العرب ستسمع أيضاً من يسأل قائلاً " ويش ذا أو وش ذي " وجميعها تعني ( ما هذا ؟ ) !
لكنه ختم بالقول : ما السبب في أن اللهجة ناعمة في لبنان ؟ وتليها نعومة بدرجة أقل اللهجة في سوريا ؟ ثم تبدأ غلظة اللهجة في الاردن وفلسطين ؟ وتصل الى قمة الغلظة والشدّة في بادية جزيرة العرب ؟ هذا التساؤل بحاجة الى دراسة معمّقة كي نصل ونقف على فحوى سببه !!!
عموماً : الموضوع جميل ومفيد ونأمل التفاعل معه من القراء الكرام لعلنا نحصل على فائدة بدأتها إبنة الكرام المتميّزة وأن تكون فاتحة خير لمواضيع إجتماعية متلاحقة تفيد الناشئة المُعَوّل عليهم العمل على رفعة شأن الأمة وعودتها لسابق عهدها من رقي الكلمة وسمو الخُلُق !
جزاكِ الله خيراً وحفظكِ وعافاكِ
***
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-09-2019, 04:49 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اضافة هاء بعد ياء المخاطبة لهجة عربية و هب موجودة في عدة بلدان عندنا بمحافظة الشرقية مثل قرى : قنتير و كفر الحاج عمر بمركز فاقوس على الاقل
واغلب ظني انها اصيلة
ففي القرآن الكريم: هلموا اقرأوا كتابيه
توقيع : الحناوي
فريق الساجدين

الحناوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-09-2019, 02:45 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

أحسنت شيخنا الدويري،

فالطبيعة تسم الألسنة كما تسم الوجوه و لعل لنا في قادم الوقت موضوع حول هذا و سنسميه بحول من الله و قوته "الطبيعة تسم الألسنة كما تسم الوجوه" و فكرته جاءت من موضوع الأخ التميمي و المثال الذي ذكره حضرتكم في مشاركتكم هذه، فقط بعد تفرغي و عودتي للموقع بالنشاط المعهود.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-09-2019, 02:47 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

أخي الحناوي،
سعيدة بمشاركتك، و إثرائك للموضوع، بارك الله فيك.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 11 04-04-2019 10:06 PM
ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين . ابو الحسن الندوي د سليم الانور مجلس الفكر الاسلامي و الرد على الشبهات 2 04-11-2017 10:30 AM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 08:00 PM
ترجمــة الشيخ الجليل احمد السنجق صلاح ابوشنب سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 13-04-2013 10:05 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:10 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه