ابو يعلى الحمزة بن القاسم من ذرية العباس بن علي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الأمازيغ | مفاجأة عن موطن أسلافهم | جزء 1 مفاجأة صادمة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: ما تقييمك للنسابين الحمداني و العمري و القلقشندي و المقريزي و السويدي ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: بيوت هاشمية حملت ألقاب قبائل عربية . الهواري الشريف و السنبسي الشريف و اليافعي الشريف (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: قبيلة كندة الملوك الجوانب المظلمة في تاريخها المبكر (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: كم مالكاً في العرب ؟ ما نسب الموالك ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: كم سعدا في العرب؟ من هم السعديون ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: عجائب أسماء القبائل و أصنافها (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: التداخلات بين العرب وجيرانهم - الجزء الثاني (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: التداخلات بين العرب وجيرانهم - الجزء الأول (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: خثعم في مصر أو الختاعنة ما نسبهم ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > مجلس انساب بقية ذرية علي بن ابي طالب

مجلس انساب بقية ذرية علي بن ابي طالب ذرية محمد بن الحنفية و العباس و عمر ابناء علي بن ابي طالب


إضافة رد
  #1  
قديم 30-09-2019, 07:41 PM
مفيد غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 14-11-2014
المشاركات: 1,071
افتراضي ابو يعلى الحمزة بن القاسم من ذرية العباس بن علي

ابو يعلى الحمزة بن القاسم من ذرية العباس بن علي
من حياة حفيد الامام العباس (علية السلام)

نسبه الشريف

ابو
يعلى
الحمزة
بن
القاسم
بن علي
بن ابي القاسم
الحمزة
الأكبر
بن الحسن
بن عبيد الله
بن ابي الفضل العباس قمر العشيرة اخو زينب الزجية الحوراء
بن جدي علي ابي طالب امير المؤمنين (عليهم السلام)

اشهر كناه

ابو يعلى
، ابو عمرو
، ابو محم
د ، سبع زبيد لكرامة قدحصلت له في اراضي زبيد في بعض الحوادث ،
ابو حسامين
( حسام العلم وحسام النسب العلوي الشريف )
عاقر النوق
، ابو شوشة
،كسار جحيش
، كسار الجبور
وهذه الكنى لها قصص معروفة عند المجاورين لمرقده الشريف .

مشايخه في الرواية

قد روي الحمزه بن القاسم (عليه
السلام)
عن مشايخه في الروايه من والده القاسم )ع( والشيخ الثقة الجليل ابي القاسم سعد بن عبد الله بن ابي خلف الاشعري القمي

من تصانيفه

قد روى علماء الحديث والتراجم والسير والتواريخ جملة من كتبه )عليه السلام( منها:
1- كتاب من روى عن أبي عبد الله الصادق (ع ) لابي يعلى حمزة بن القاسم بن علي بن حمزة العلوي من ولد العباس بن أمير المؤمنين (ع )، معاصر الكليني ، ويروى عنه التلعكبرى اجازة ، قال النجاشي : وهو كتاب حسن ، وهو المدفون بقرب المزيدية من اعمال الحلة السيفية يزوره الناس ويتبركون به .هذا ماذكر في كتاب الذريعة لاقا بزرگ الطهراني ج 22ص 227 ،وفي كتاب المثل الاعلى في ترجمة ابي يعلى للاردوبادي قال له كتاب من روى عن ابي عبد الله الصادق(ع )من الرجال استحسنه النجاشي والعلامة الحلي رحمهما الله ولاجل كتابه هذا ترجمه شيخنا العلامة الطهراني المذكور في كتابه) مصفى المقال في مصنفي علم الرجال ( .
2 - وله ايضا كتاب التوحيد وكتاب الزيارات والمناسك وكتاب الرد على محمد بن جعفر الاسدي وهذه الكتب استند اليها النجاشي عن ابن الغضائري عن القلانسي عن مؤلفها المترجم له وفي هامش المثل الاعلى للمحقق السيد جودت القزويني قال: وذكر عبد الستار الحسني في كتابه المخطوط )القول الحاسم في انساب بني هاشم) ومما قال عنه :انه كان محدثا ثقة من طبقة الكليني وله في كتاب الرجال ذكر عاطر وعليه في ثنايا الاسفار وافر واذكر انني قرات في بعض اوصافه انه كان يلقب بجهبذة العلماء بيد اني لا احفظ المصدر.
3-الزيارات والمناسك ((لابي يعلى حمزة بن القاسم بن علي بن حمزة بن الحسن بن عبيدالله بن العباس ابن امير المؤمنين (ع ) . ذكره النجاشي قاله في الذريعة آقا بزرگ الطهراني ج 12 ص 377 ).
4-كتاب المناسك.
5-كتاب الرد على محمد بن جعفر الأسدي.
6-كتاب الأعتقاد ذكره بن شهر اشوب في معالم العلماء.
ولم نقف على هذه المصادر في الوقت الحاضر..

مدرسته العلمية

وهو عالم ورع جليل القدر احد مشاهير الأمامية من علماء الأجازة ، واسع الرواية من ثقاتهم الأجلاء ، وفذا من افذاذ بيت الوحي واوحدي من سروات المجد من ال هاشم ، من رواة الحديث اكثر الرواية ، واختلف اليه العلماء للأخذ منه ،منهم الشيخ الأجل ابو محمد هارون بن موسى بن احمد بن سعيد من بني شيبان المتوفى سنة 385/هـ التلعكبري الواسع الرواية يروي جميع الأصول ، واحد اعاظم الشيعة ومن حملة علومهم ، ومنهم الحسين بن ابراهيم بن هاشم المؤدب ومحمد بن احمد السناني الذي روى عنه الشيخ الصدوق(رض)وفي الفهرست للشيخ الطوسي قال ومنهم الحسين بن علي القمي الخزاز بالمعجمات

ابو يعلى في تراجم الرجال



قد ترجمه جملة من اصحاب الجرح والتعديل من المتقدمين والمتاخرين فاثنوا عليه ثناءا عطرا منهم النجاشي الرجالي الكبير المعروف في صفحة140قال:حمزة بن القاسم بن علي بن حمزة بن الحسن بن عبيد الله بن العباس بن علي بن أبي طالب (عليه السلام ( ، أبو يعلى ثقة ، جليل القدر ، من أصحابنا ، كثير الحديث . له كتاب من روى عن جعفر بن محمد عليه السلام من الرجال وهو كتاب حسن ، وكتاب التوحيد ، وكتاب الزيارات والمناسك ، وكتاب الرد على محمد بن جعفر الاسدي . أخبرنا الحسين بن عبيد الله قال : حدثنا علي بن محمد القلانسي ، عن حمزة بن القاسم بجميع كتبه .وفي نقد الرجال للتفرشي ج 2ص 167: حمزة بن القاسم بن علي بن حمزة بن الحسن بن عبيد الله بن العباس بن علي بن أبي طالب (عليه السلام) ، أبو يعلى ، ثقة ، جليل القدر ، من أصحابنا ، كثير الحديث . له كتب ، روى عنه : علي بن محمد القلانسي ، رجال النجاشي. وكذا ذكره العلامة في الخلاصة ، إلا إنه سقط من القلم إسم علي (عليه السلام) ، حيث قال : العباس بن أبي طالب وقال الشيخ في الرجال : حمزة بن القاسم العلوي العباسي ، يروي عن سعد بن عبد الله ، روى عنه : التلعكبري إجازة ، في من لم يرو عن الأئمة (عليهم السلام. (ثم فيه : حمزة بن القاسم ، يكنى أبا عمرو ، هاشمي عباسي ، روى عنه : التلعكبري ، في من لم يرو عن الأئمة (عليهم السلام) . والظاهر أنهما واحد ).وقد ذكره زعيم الطائفة الشيعية واستاذ الفقهاء الامام السيد الخوئي (قدس سره الشريف )في كتابه معجم رجال الحديث الجزءالسابع صفحة 290: حمزة بن القاسم بن علي : قال النجاشي حمزة بن القاسم بن علي بن حمزة بن الحسن بن عبيد الله ابن العباس بن علي بن أبي طالب عليهم السلام أبو يعلى ، ثقة ، جليل القدر من أصحابنا ، كثير الحديث ، له كتاب (من روى عن جعفر بن محمد عليه السلام من الرجال )وهو كتاب حسن ، وكتاب التوحيد ، وكتاب الزيارات المناسك ، كتاب الرد على محمد بن جعفر الاسدي، أخبرنا الحسين بن عبيد الله ، قال : حدثنا علي بن محمد القلانسي ، عن حمزة بن القاسم بجميع كتبه

سبب تسميته الحمزة الغربي (ع)

بين الديوانيه والرميثة يقع مرقد السيد الشريف المقدس احمد بن هاشم بن علوي الغريفي الموسوي الحسيني في هامش المثل الاعلى ان مرقده في منطقة لملوم قد قتلته عشائر الجبور عندما وردها مارا في طريقه لزيارة مراقد اجداده الطاهرين في العراق ويعتقدون ان اسمه الحمزة و قيل انما سموه بالحمزة حيث ما استجار احد بقربه او طلب حاجة الا اعطاه الله تعالى مسالة كرامة للسيد الشهيد ، وسرعة الاستجابة عند قبره كاستجابة الدعاء عند قبر ابي يعلى الحمزة بن القاسم دفين قرية المزيدية من قرى الحلة السيفية فبهذه المناسبة سموه بـ ( الحمزة الشرقي ( الشرجي)) نسبة الى مرقد ابي يعلى الحمزة الغربي (عليه السلام) لان قبره يكون غربي بالنسبة الى مرقد السيد احمد الغريفي هذا والغريفي شرقي بالنسة الى مرقد ابي يعلى (عليه السلام) ، وفي كتاب ربع قرن مع العلامة الاميني للحاج حسين الشاكري : ويعرف السيد احمد الموسوي الغريفي اليوم على السنة العامة بـ ( الحمزة الشرقي ) لان في غرب الديوانية مدفن وجيه الاصحاب وثقتهم ابي يعلى حمزة بن القاسم بن علي بن حمزة بن الحسن بن عبد الله بن ابي الفضل العباس بن الامام امير المؤمنين (عليه السلام).


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 11 29-09-2021 11:59 PM
جذوة الاقتباس في نسب بني العباس - محمد مرتضى الزبيدي حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 15 05-08-2020 06:26 PM
الكتاب : الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية-المؤلف : الفخر الرازي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 4 08-06-2019 09:52 PM
الأشراف الرسيين . آل الرسي القلقشندي مجلس الاشراف الطبطبائيين والرسيين 14 28-05-2018 03:04 PM
جمهرة انساب العرب . ابن حزم الاندلسي د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 12 28-02-2017 08:59 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:46 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه