كيف تضبط كلمة : ( ستير ) في حديث ( إن الله حيي ستير ) بالتشديد أم بالتخفيف ؟ بحث علمي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
من اعلام العقيليون عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي الفتح بن محمد بن عقيل العقيلي الطالبي
بقلم : رجب مكى حجازى العقيلى
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أتود ان تكون من السابقين المقربيين ؟ (آخر رد :محمد محمد)       :: السادة الوفائية المؤتلف و المختلف (آخر رد :محمد محمد)       :: السادة الوفائية قبيلتان مختلفان (آخر رد :محمد محمد)       :: تفسير آية (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: الان صيانة ثلاجات وستنجهاوس 01283377353 %0235710008 (آخر رد :ددانيلا)       :: الان صيانة ثلاجات كلفينيتور 01112124913 % 0235700994 (آخر رد :ددانيلا)       :: الان صيانة ثلاجات ويرلبول 01010916814 % 0235710008 (آخر رد :ددانيلا)       :: الان صيانة ثلاجات هيتاشى 01023140280 % 0235682820 (آخر رد :ددانيلا)       :: الان صيانة ثلاجات فريجيدير 01154008110 % 01096922100 (آخر رد :ددانيلا)       :: الان صيانة ثلاجات دايو 01060037840 % 0235710008 (آخر رد :ددانيلا)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > المجلس الإسلامي ..{ على مذهب أهل السنة والجماعة } > مجالس علوم الحديث

مجالس علوم الحديث يعنى بكل العلوم التي تتعلق بالحديث الشريف من علوم الجرح و التعديل و الاسناد.


إضافة رد
قديم 26-10-2019, 07:22 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة نهد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي كيف تضبط كلمة : ( ستير ) في حديث ( إن الله حيي ستير ) بالتشديد أم بالتخفيف ؟ بحث علمي

مبحث : كيف تضبط كلمة ( ستير ) في حديث : ( إن الله حيي ستير ) ، بالتخفيف أم بالتشديد ؟

عن يعلى بن أمية رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله تعالى حيي ستير يحب الحياء والستر ، فإذا اغتسل أحدكم فليستتر ).

قال الألباني رحمه الله : صحيح
رواه الامام أحمد وأبو داود والنسائي
أبو داود : ٤٠١٢ _ والنسائي : ٤٠٥
والمشكاة : ٤٤٧



قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
من ذلك كلمة : ( إن الله حيي سِتِّيِرٌ ) ، أنا ما وجدتها بهذا اللفظ سِتِّيِرٌ ، وإنما الذي وجدته في النهاية في غريب الحديث : سَتِير كسميع ، ولهذا أطالب من كان منكم مختصا بالحديث أن يثبت لنا أن اللفظ الوارد : سِتِّيِرٌ .

فقال أحد الحاضرين : سمعت الشيخ ابن باز قالها .

قال الشيخ : أي ولو قالها ، مهو حجة ، لأن صاحب النهاية عالم في اللغة وفي الحديث وهو قال إنها : سَتِير .
أنا لا أنكر أن يكون في اللغة وفي الحديث فِعِّيل [ بالتشديد ] ، بمعنى المبالغة قد يكون ، اللغة واسعة ، فعيل بمعنى المبالغة ، لكن كوننا نثبت هذا الإسم لله عز وجل بدون تيقن ، وهذا لا يمكن أن يكون إلا بضبط من يوثق بضبطه أو بالنقل مشافهة ، لذلك نرجوا منكم وأخص بهذا الذين يعتنون بالحديث أن تحققوا في هذه المسألة هل هي : سَتِير ولا سِتِّيِرٌ ؟ لأنه جرى حتى على لساني أنا أقول : سِتِّيِرٌ ، لكن مر علينا قبل أيام في باب الغسل من الجنابة فقرأها القارئ : سَتِير ، فرجعت إلى كتب الحديث الغريب وجدتهم يقولون أنها : سَتِير على وزن فَعِيل ، وقالوا أنه مبالغة في ساتر كسميع .

شرح القواعد المثلى في صفات الله وأسمائه الحسنى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله _ الشريط الخامس.



قلت : قال مجد الدين المعروف بابن الأثير الجزري ( ٦٠٦هجري ) :

«إنَّ اللهَ حَيِيٌّ سَتِيرٌ ، يُحِبُّ الحياءَ والسَّتْرَ».

(سَتِير) : فَعِيل بمعنى : فاعل ، أي : مِن شأنه وإرادته حُبُّ السَّتر والصَّوْن .

المرجع : النهاية في غريب الحديث والأثر ، لإبن الأثير : ( ٥ /١٨٦٨ )
تحقيق : أ.د أحمد محمد الخراط




وقال الشيخ العلامة محمد بن علي آدم الاتيوبي الولوي حفظه الله :
سَتِير : بفتح السين وكسر التاء - فعيل بمعنى فاعل ، هكذا ضبطه في اللسان ، وقال السيوطي في شرحه لهذا الكتاب : سَتِير بوزن رحيم ... الخ. انتهى

المصدر : شرح سنن النسائي للشيخ محمد علي آدم : ( ٥_٦ / ٣٣١ )
طبعة : دار ابن الجوزي



قلت : قال السيوطي رحمه الله في شرحه على سنن النسائي ( ١/٢١٨ ) :
( حيي ستير ) : بوزن رحيم .
طبعة : دار المعرفة



وقال ابن منظور الإفريقي :

وفي الحديث : ( إنَّ اللهَ حَيِيٌّ سَتِيرٌ ، يُحِبُّ الستر ) :

سَتِير فَعِيل : بمعنى فاعل أي من شأنه وإرادته حب الستر والصون.

المصدر :
لسان العرب لابن منظور : ٧_٨ / ١٢١



وفي سنن ابن النسائي للألباني - رحمه الله - كذلك ( بفتح السين وكسر التاء مخففة ) :

( إن الله عز وجل _ سَتِيرٌ ، فإذا أراد أحدكم أن يغتسل ، فليتوارى بشيء ) .

انظر : صحيح سنن الألباني : ( ١/ ١٣٦ ) ، حديث رقم : ٤٠٥



وفي عون المعبود شرح سنن أبي داود لشمس الحق العظيم آبادي ( ١١_١٢ / ٤٥ ) قال :

ستير : بالكسر والتشديد : تارك لحب القبائح ، ساتر للعيوب والفضائح . قاله المناوي .

وفي النهاية : ستير فعيل بمعنى فاعل : أي من شأنه وإرادته حب الستر والصون. انتهى

وفي النيل : ستير ، بسين مهملة مفتوحة، وتاء مثناة من فوق مكسورة وياء تحتية ساكنة ثم راء مهملة. انتهى

طبعة : دار الفيحاء ودار السلام



قلت : قال الشوكاني في نيل الأوطار من أسرار منتقى الأخبار (٢ / ٤٠١ ) :

( سَتِير ) : بسين مهملة مفتوحة ، وتاء مثناة من فوق مكسورة ، وياء تحتية ساكنة ثم راء مهملة .

طبعة ابن الجوزي ، تحقيق : محمد صبحي حلاق رحمه الله .



وقال شهاب الدين أبي العباس بن رسلان ( ت : ٨٤٤ هجري ) في شرحه على سنن أبي داود ( ١٦ /١٦٥ ) :

سِتِّيِر : بكسر السين ، أي يحب الحياء والستر ، أو هو فعيل بمعنى فاعل ، أي من شأنه وإرادته حب الستر والصون ، أو هو فعيل بمعنى مفعول ، أي : عن العيون في الدنيا .

طبعة : دار الفلاح



وقال عبد الرؤوف المناوي ( ت : ١٠٢١ ) :

( ستير ) : بالكسر والتشديد : أي تارك لحب القبائح ساتر للعيوب والفضائح فعيل بمعنى فاعل... الخ . انتهى

المرجع : فيض القدير شرح الجامع الصغير للمناوي : ( ٢ / ٥٨٤ ) - حديث رقم : ( ١٧٢٩ ) ، طبعة دار الحديث القاهرة .


وأما الطيبي في شرحه على مشكاة المصابيح للتبريزي : ( ٣ / ٨١٥ ) فلم يذكر إلا معنى كلمة ستير، ولم يتطرق لضبط لفظها ، لكن تشكيل نص الحديث في الكتاب هو :
٤٤٧ _ (.... سِتِّيِر .... ) : بالتشديد ، فما أدري أهو من تشكيل الطيبي مؤلف الكتاب ، أم المطبعة نفسها ؟

طبعة : نزار مصطفى الباز.



هذا ما وقفت عليه ووفقني الله لنقله من أقوال العلماء بين ضابط لها بالتخفيف : ( سَتِيرٌ ) ، وضابط لها بالتشديد : ( سِتِّيِرٌ ).

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .




كتبه أبو عثمان النهدي عفا الله عنه.



المراجع :
القواعد المثلى للعلامة ابن عثيمين
شرح سنن النسائي للعلامة محمد علي آدم الاتيوبي
شرح سنن النسائي للسيوطي
عون المعبود شرح سنن أبي داود للعظيم آبادي
شرح سنن أبي داود لابن رسلان
نيل الأوطار للشوكاني
فيض القدير شرح الجامع الصغير للمناوي
صحيح الجامع الصغير للألباني
صحيح سنن النسائي للألباني
شرح مشكاة المصابيح للطيبي
النهاية في غريب الحديث والأثر للمجد ابن الأثير الجزري
لسان العرب لابن منظور الافريقي.


نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الصحيح المسند من أسباب النزول لأبي عبد الرحمن الوادعى د ايمن زغروت مجلس أسباب النزول و جمع القرآن 4 24-09-2018 08:06 PM
كتاب الاداب لفؤاد عبد العزيز الشلهوب د ايمن زغروت مجلس الاخلاق و الاداب 2 31-07-2017 04:07 PM
صلح الحديبية . السيرة النبوية . د علي الصلابي القلقشندي مجلس السيرة النبوية 0 30-06-2017 02:11 AM
الحرمة المغلظة لاتخاذ القبور مساجد....منقول للفائدة قاسم سليمان مجلس العقائد العام 3 08-06-2015 03:42 PM
إنفاق الميسور في تاريخ بلاد التكرور الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 22-06-2014 10:24 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:28 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه