..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..



إضافة رد
قديم 26-10-2019, 07:16 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي بنو مرداس أمراء حلب

بنو مرداس أمراء حلب
وهم بنو مرداس بن إدريس الكلابي رهط الأمير صالح بن مرداس صاحب حلب أول ملوك بني مرداس ، ملك حلب سنة (417هــ) وبقي فيها سنتين إلى أن قتل سنة (419هــ) في حربه مع أنوشتكين أمير جيش الظاهر صاحب دمشق .
وهو : أسد الدولة أبو علي صالح بن مرداس بن إدريس بن نصر بن حميد بن مدرك بن شداد .. هذا ما ذكره ابن رافع السلامي في كتابه الوفيات ولم يزد في نسبه على ذلك ..
وزاد غيره ومنهم ابن خلكان في وفيات الأعيان حيث جعل شداد ابناً لــــــعبد قيس بن ربيعة بن كعب بن عبد الله بن أبي بكر بن كلاب ابن ربيعة بن عامر بن صعصعة .
الأقوال في نسب بني مرداس
القول الأول في نسبهم : أنهم من بني عمرو بن كلاب ، وهو ما ذكره ابن حزم ، وهو أقدم من ابن العديم ، ومعاصر لدولة صالح بن مرداس وينقل عن رجل من بني عامر بن صعصعة حيث قال : وأخبرني أبو المحيا ملهم بن موازن بن وافر الأعرابي العقيلي، أن أصحاب حلب صالح بن مرداس الكلابي، من بني عمرو بن كلاب.
وبنو عمرو بن كلاب هؤلاء كان لهم تواجد في حلب حيث ذكرهم ابن العديم فقال تحت عنوان : من نزل عمل حلب من ولد عمرو بن كلاب
ذكر النسابه ولده نفيلا فقال: ونفيل قبيلة كبيرة، فولد نفيل خالد بطن كبير، وخويلد بطن كبير ..... فولد خويلد بن نفيل ربيعة بطن كبير، وعمرو بطن كبير، وزفر بطن، ومعاوية وعوف بطنان، وعلس ومعد بطنان كبار، فولد عمرو بن خويلد يزيد الشاعر وكان سيداً، فمن بني يزيد بن عمرو : زفر ابن الحارث بن عبد عمرو بن معان بن يزيد بن عمرو بن خويلد بن نفيل كان سيداً في زمانه وكان فارساً شجاعاً، فولد ثلاث بطون، الهذيل، والكوثر، ووكيع، وهم أهل مدر ووبر متفرقين في البلاد.
قال النسابة: وولد خالد بن نفيل حصين بطن كبير، وحصن بطن كبير ، وشنين بطن كبير، وكان شنين فارساً جواداً شاعراً، وذودان وعبد الله قبيلتان كبار، وزهير بطن، والصباح بطن.
فمن ولد الحصين بن خالد بنو جمهور بطن كبير، وهم أهل مدر لا وبر، وكانوا ينزلون ببالس، وكان بها بطنان من العرب لا غير هم بنو جري بن عمرو بن مالك بن عمرو بن كلاب، وبنو صلتان، وكانوا ينزلون الحدث وما والاها.
ومن ولد الحصين بنو الضحاك بن فايد بطن كبير كانوا بأرض زعرايا تعرف بهم كانوا يتديرونها فأسمي تلك الأرض بدير عمرو وهم أهل مدر لا وبر ... انتهى ما ورده أبن العديم .. ونلاحظ عليه :
أولا : لا يوجد في أصول بني عمرو بن كلاب ما يطابق سلسلة نسب بني مرداس ، من أسماء : حميد ، ومدرك ، وشداد .
ثانيا : إن بني عمرو بن كلاب كانوا سادة بني كلاب بل سادة قيس في الجزيرة أيام زفر بن الحارث الكلابي وأبناءه : الهذيل، والكوثر، ووكيع . ولعل من نسبهم إلى عمرو بن كلاب توهم بقاء سيادة قيس في هذا البيت وأن بني مرداس هم بقية بيت الرئاسة في قيس .
...............
القول الثاني في نسبهم وهو المشهور : وهو الذي تقدم من أنهم أبناء : مرداس بن ادريس بن نصر بن حميد بن مدرك بن شداد بن عبد قيس بن ربيعة بن كعب بن عبد الله بن أبي بكر بن كلاب ابن ربيعة بن عامر بن صعصعة .
ويؤخذ عليه :
أولا : أن حفيد عبد قيس بن ربيعة وهو : حنظلة بن ربيعة بن عبد قيس بن ربيعة بن كعب بن عبد الله بن أبي بكر بن كلاب الكلابي . له إدراك ، على ما ذكره ابن حجر في الإصابة .. .. بمعنى أن أبن عمه مدرك بن شداد بن عبد قيس أيضا من أبناء النصف الأول من القرن الأول الهجري (قبل سنة 50هــ) وصالح قتل سنة (419هــ) وبينه وبين مدرك أربعة آباء فقط وهو قليل قياسا بالفترة الزمنية التي تشغل على الأقل بتسع وسائط.
ثانيا : أذا كان حنظلة بن ربيعة بن عبدقيس معاصر لرسول (ص) ، فهذا يعني أن عبد قيس جاهلي ، بينما شداد جد مرداس أقصى عمق تاريخي له انه من أبناء القرن الثاني الهجري (أي بعد المئة) فكيف يكون ابن القرن الثاني الهجري ابناً مباشرا لجد جاهلي .
ثالثا : إن ابن العديم في بغية الطلب في تاريخ حلب ذكر نقلا عن النسابة أعقاب عبد قيس فقال :
قال النسابة: ومن ولد عبد القيس يعني ابن ربيعة بن كعب بن عبد الله بن أبي بكر بن كلاب - نباته بن حنظلة بن ربيعة بن عبد القيس بن ربيعة بن كعب بن عبد الله بن أبي بكر بن كلاب، كان سيداً وشريفاً في زمانه مع بني أمية، فولد محمد بن نباته بطن، وعبيد الله بن نباته بطن .. انتهى ما نقله عن النسابة ونلاحظ فيه :
1- أن نباتة بن حنظلة المتقدم ذكره وهو من جيل حميد بن مدرك بن شداد .. وقد كان سيدا شريفا في زمن بني أمية ، وقد ذكر ابن حجر انه كان مع الحجاج في حصار ابن الزبير أي في سنة 70هــ وبين حميد وصالح ثلاثة أجيال في ثلاثة قرون وهذا ما لا يمكن قبوله .
2- إن النسابة ذكر ما تفرع من عبد قيس وحصرهم ببني نباتة المذكور .
نعم ، إن ابن العديم هو من نسب بني مرداس إلى عبد قيس المذكور حيث عقب كلام النسابة بقوله : قلت : .... إلى أن قال : ومن المشهورين من بني كلاب ممن كان بناحية حلب من ولد عبد القيس الأمير صالح بن مرداس بن إدريس بن نصر بن حميد بن شداد بن عبد قيس بن ربيعة بن كعب بن عبد الله بن أبي بكر بن كلاب .. لكن يجري عليه ما ذكرنا من إشكالات .
الصحيح في نسبهم :
المعطيات التي لدينا هي :
أولا : أن نسبهم الذي لا خلاف فيه ينتهي إلى جد لهم أسمه شداد وأن صالحا الأمير هو : صالح بن مرداس بن إدريس بن نصر بن حميد بن مدرك بن شداد ..
ثانيا : المشهور في نسبهم أنهم من بني كعب بن عبد الله بن أبي بكر بن كلاب ، كما تقدم.
ثالثا : لا يستقيم النسب على القول بأن شداد المذكور هو أبن عبد قيس لان عبد قيس جاهلي ، وشداد على أبعد تاريخ يمكن أن يعطى له فهو من أبناء القرن الثاني الهجري .
رابعا : ذكرت المصادر القديمة ما تناسل عن عبد قيس ولم تذكر فيها شداد .
خامسا : المعروف عن العشائر التي تنتسب إلى بني مرداس أنهم يجتمعون في قبيلة من قبائل كلاب تدعى بني عامر ، ويوجد في بني كلاب أكثر من قبيلة حملت أسم عامر ، لكن الذي يهمنا هنا أن تكون عامر هذه قد نزلت بأرض حلب لان بنو مرداس حلبيون ، وهنا نجد ممن نزل حلب من بني كلاب : بنو عامر بن كعب بن عبد الله بن أبي بكر بن كلاب ، وقد سماهم ابن العديم بنو عامر الأكبر حيث قال : ذكر نزول بني كلاب بأعمال حلب ، ونزل منهم بنو عامر الأكبر، وهو عامر بن كعب بن عبد الله بن أبي بكر بن كلاب.
سادسا : يوجد في نفس هذه الأسرة من أسمه شداد ذكره أبو الفرج الأصفهاني في الأغاني نقل عنه بعض أخبار القتال الكلابي وهو : شداد بن عقبة ابن رافع بن زمل بن شعيب بن الحارث بن عامر بن كعب بن عبد الله بن أبي بكر بن كلاب.
فيكون نسب بني مرداس كالتالي : صالح بن مرداس بن إدريس بن نصر بن حميد بن مدرك بن شداد بن عقبة ابن رافع بن زمل (ولعله تصحيف رمل الوارد في نسب بعض من ينتسب إلى بني كلاب) بن شعيب بن الحارث بن عامر بن كعب بن عبد الله بن أبي بكر بن كلاب.
أما تسمية القيسية على أعقاب بني مرداس فيحتمل فيها أمرين :
الأول : انها منسوبة إلى قيس عيلان ، ولا يقال أن قيس عيلان شعب أضحت قبائله شعوب وبطونه قبائل ، فإن أمر القيسية في الشام يختلف ، إذ أنه وجدت تعصبات قبلية في الشام منذ عهد بني أمية فانقسم فيها المتعصبون إلى يمنية وقيسية فلو كانت هناك قبيلة في نجد من قيس انتقلت إلى شام لحملت أسم قيس من جديد لذا نرى بعض مشاهير قبائل عامر وسليم وغيرها يقال لهم سيد قيس وفارس قيس .
الثاني : أنهم منسوبون إلى قيس متأخر من بني كلاب ، والمحفوظ أنهم أبناء قيس بن عامر ، فإن أريد بعامر عامر الأكبر المتقدم ذكره فليس له ولد أسمه قيس ، وإن أريد به عامرا آخر من ذرية بني مرداس فهذا ممكن ، مع الالتفات إلى وجود أسم قيس بن عامر في بني كلاب ثم في بني رؤاس وهو : قيس بن عامر بن عمرو بن عبيد بن رؤاس بن كلاب .. منهم محدث كوفي انتقل إلى مصر ، أسمه : زهير بن عباد بن مليح بن زهير بن عباد بن فضالة بن حكيم بن الحارث بن قيس بن عامر ، فلعله جد الزهيرية من القيسية ... والله العالم .
منقول بتصرف عن مخطوط ، الدر الفاخر في نسب بني عامر __


علي سلمان العقيلي
مفيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أمراء بني عقبة الارشيف مجلس القبائل الاردنية العام 3 31-07-2020 06:27 AM
نسب النبي صلى الله عليه و سلم الارشيف الأنساب في السيرة النبوية 0 21-10-2018 10:30 AM
خروج بني كلاب من نجد الى الشام سنة 325 هجرية ابو قيس القيسي مجلس قبائل قيس ( جيس ) 0 21-08-2017 09:14 AM
نسب الرسول محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم من عدنان الى ابراهيم عليهم السلام أجمعين ناسب بن نساب الأنساب في السيرة النبوية 36 30-05-2017 12:41 AM
خروج بنى مرداس من بنى كَلاب من نجد سنة 325هجرية رياض المنوفى مجلس قبائل بني كلاب العامرية 0 08-03-2017 12:04 PM


الساعة الآن 11:04 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..