..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
من بعد فرقاك ي الغالي
بقلم : سمير الوادي
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبائل البحرين (آخر رد :خالد محمد بن شفق)       :: حسن يعقوب (آخر رد :حسن يعقوب)       :: من بعد فرقاك ي الغالي (آخر رد :سمير الوادي)       :: الكرادمة الأمويين القرشيين سكان الزيمة بمكة المكرمة (آخر رد :الوآفي)       :: ((دفعت لك باقي حياتي ضريبة)) (آخر رد :الجارود)       :: ما هو نسب قبيلة الكرادمة (آخر رد :الوآفي)       :: نسب قبيلة المساعيد. تعليق أ. راشد الإحيوي على تحقيق د. أيمن زغروت (آخر رد :المسعودي الجذامي)       :: (الأعمال التي ثثقل ميزانك يوم القيامة 7 فوائد) (آخر رد :ولد الحجاز)       :: من دل على خير (آخر رد :ولد الحجاز)       :: عائلة آل سليم : (آخر رد :عائلةال سليم)      




إضافة رد
قديم 14-11-2019, 04:51 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي عشائر المفرق الاردنية

عشائر المفرق - العموش - الخزاعلة - الزيود - العليمات - الخوالدة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


يتكون لواء قصبة المفرق من تركيبة عشائرية تكاد تكون متقاربة من حيث الدم والعادات الاجتماعية وتنتشر هذه العشائر على رقعة واسعة من ارض اللواء بحيث تشكل قرى واحياء ومواقع سكانية ويتميز لواء قصبة المفرق من حيث التركيبة السكانية ( بالعشائرية البحته ) كون الاعراف والعادات العشائرية المتعارف عليها لا زالت سائدة ومعمول بها ومتداولة بين ابناء هذه العشائر وتضم مدينة المفرق مركز المحافظة نسبة عالية من مختلف العشائر وخليط من السكان تشكل عشائر بني حسن النسبة الاكبر والغالبية العظمى منهم.

1-عشيرة المشاقبة : تتواجد هذه العشيرة في القرى والاماكن التالية مدينة المفرق، طيب اسم، رجم سبع الشمالي، بويضة الحوامدة، ام النعام الشرقية، ام النعام الغربية، الزنية، المزرعة، الخربة السمراء، الزيتونة، وهي من اكبر العشائر عدداً وانتشاراً ويشكلون نسبة كبيرة من مدينة المفرق ومن ابرز قادتهم الاجتماعيين معالي النائب عبد الكريم الدغمي حيث يمتد تأثيره الى باقي العشائر، الشيخ ناصر الدغمي، السيد عبد القادر المطلب، ومعالي الدكتور امين المشاقبة.



2-عشيرة العموش: تتواجد في مدينة المفرق، حمامة العموش، حمنانة، دير ورق، نادرة والمدور ولكن معظم تواجد هذه العشيرة يصب في مدينة المفرق ومن ابرز قادتهم الاجتماعيين الشيخ يوسف القلاب، و موسى الشبيل.



3-عشيرة الخزاعلة: وتتواجد في كل من مدينة المفرق، حيان المشرف، رحاب، عين، المعمرية، الزعفرانة، الدجنية، ولهم كثافة في مدينة المفرق ومن ابرز قادتهم الاجتماعيين والمؤثرين الشيخ عقلة اخو ارشيدة، حيث يمتد تأثيرة الى باقي العشائر وابنه تركي اخو ارشيده ، محمد سلامه الخالد ، مفلح الرفالي .



4-عشيرة الزيود: وتتواجد في كل من مدينة المفرق، الدقمسة، الصهاة، ام بطيمه، ومن ابرز قادتهم الاجتماعيين والمؤثرين الشيخ محمد كريم الزيود والشيخ صايل الشهاب الزيود.



5-عشيرة العليمات: مدينة المفرق، الغدير الابيض، حمامة العليمات، دحل، بويضة العليمات، الزنية، البستان، ويكثر تواجدهم في مدينة المفرق ومن ابرز قادتهم الاجتماعيين والمؤثرين ابناء المرحوم الشيخ طلب ابو عليم كل من د. محمد ابو عليم ويمتد تأثيره الى باقي العشائر والشيخ سلمان ابو عليم، عبدالله عايش عليمات، المهندس عبدالله سعد الطالب.



6-عشيرة الخوالدة: تتواجد في كل من مدينة المفرق، بلعما، حيان الرويبض، النزهة، ويقل تواجدهم في مدينة المفرق ومن ابرز قادتهم الاجتماعيين الشيخ فارس العليان الخوالدة وابنائه كل من النائب السابق نواف الخوالدة و د. علي فارس الخوالدة.





7-عشيرة الشديفات: تتواجد في كل من مدينة المفرق، منشية بني حسن، ام اللولو، صعد، ام رمانة ومن ابرز قادتهم العشائريين والمؤثرين الشيخ علي الياس شديفات، ومحمد ملاطس.



8-عشيرة الحراحشة: تتواجد في كل من مدينة المفرق، ايدون، رحاب، ومن ابرز قادتهم الاجتماعيين والمؤثرين الشيخ نواف العيطان، محمد ماجد العيطان.



9-عشيرة الدلابيح: تتواجد هذه العشيرة في مدينة المفرق وكذلك المزه، ومن ابرز قادتهم العشائريين الشيخ عقله ابو دلبوح.



10-اقليات من عشائر بئر السبع: ومن اكثر العشائر تواجداً من هذه الفئة عشيرة العزازمة وتتواجد على الاكثر في مدينة المفرق وليس لهم تأثير يذكر نسبة الى بقية العشائر لكون كافة العشائر السابقة الذكر يلتقون تحت لواء واحد وهو ( قبيلة بني حسن) ومن ابرز المؤثرين لديهم النائب غانم ابو ربيع اضافة الى ان لكل فخد مختاراً يمثلهم ويعتبر وجيهاً لهم.

11-هناك مجموعة عائلات من الفلسطنيين مثل الزيادنة، ابو قديري، الجعابرة، الزغل ولكل منهم وجيه يمثلهم.

منقوول
توقيع : ابن حزم
على قدر اهل العزم تأتي العزائمُ و تأتي على قدر الكرام المكارمُ

وتعظم في عين الصغير الصغائرُ وتصغر في عين العظيم العظائمُ
ابن حزم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسب عشائر السردية ابن حزم مجلس قبيلة السردية 1 05-08-2019 06:02 PM
عشائر جنوب العراق سنية الاصل ام شيعية من زمان ؟ السيد الرضوي الحسيني موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 37 31-07-2017 05:42 AM
عشائر العساكرة الحميرية القحطانية ونضالها من اجل الحق والجار عماد البابلي سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 6 04-03-2017 12:03 PM
عشائر السراي في العراق للستاذ عباس العزاوي حسين جاسم محمد محيي التميمي مجلس قبائل العراق العام 0 13-09-2015 10:00 PM
عشائر جنوب العراق. السيد الرضوي الحسيني مجلس قبائل العراق العام 49 20-04-2013 10:01 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:46 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه