نسب الرحيبيين بالجوف . دومة الجندل سابقا - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اصل عائلة الحمادي
بقلم : حمادية
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب الحويطات وفخوذها من موسوعه الانساب النبوية (آخر رد :محمد طه الحويطي)       :: لا تعتمد على كلمة " قالوا لي" (آخر رد :جمال عجروس)       :: انساب ملوك و رؤساء العرب رائعة النسابون العرب (آخر رد :إيهاب قب)       :: بحث في تاريخ ونسب امارة البو ناصر ( درع بني كعب ) الذين كانواامراء قبيلة بني كعب من الالف الى الياء (آخر رد :بنت البصارة)       :: اصل عائلة الحمادي (آخر رد :حمادية)       :: نسب مظلوم المحمودى (آخر رد :احمد السيد مصبح)       :: المحمودي (آخر رد :احمد المحمودي)       :: اطمن علي بيتك واسرتك وممتلكاتك وركب نظام كاميرات المراقبة (آخر رد :مازن محمد خالد)       :: الهدي والضلال بيدي الله (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: نبذه عن عشيرة الشعيطات من العقيدات (آخر رد :ابن خلدون)      




إضافة رد
قديم 14-11-2019, 05:59 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي نسب الرحيبيين بالجوف . دومة الجندل سابقا

حقيقة نسب الرحيبيين بالجوف ( الخليف ، الخميس ,المفرج،الرشيدان )
بسم الله الرحمن الرحيم

تنتسب عائلة الرحيبين القاطنين في دومة الجندل إلى قرية سوريه تدعى رحيبة وهي كما يقول الرحالة الأمريكي الدكتور روبنسون " تقع في أرض التحتا بين حوران والنبك .
هذا الحي له عين ماء جاريه تدعى العروس "
كما ذكرهم الرحالة الأوربيون في كتاب ( الرحالة الأوروبيون في شمال الجزيرة العربية )عندما زاروا مدينة الجوف
عام 1845 _ 1922 م إي ( 1260 هـ _ 1340 هـ ) وترجمه الدكتور عوض البادي قبل ما يقارب عشر سنين وهذه صورة غلاف الكتاب:







وسنبين لك أخي القارئ الكريم ذالك ولكن قبل هذا سنكتب نبذه مختصره عن الرحالة كما هو مبين في محتوى هذا الكتاب القيّم




وأول هؤلاء الرحالة هو :



1_ ( جورج اوغست والن ) الحاصل على دكتوراه في
" الاختلافات الأساسية بين اللغة العربية الفصحى والحديثة "
عام 1839
ودرس في معهد الأستشراق في جامعة سانت بطرسبيرغ في روسيا حيث تلقى تعليما إسلاميا على يدي عالم أزهري هو الشيخ محمد الطنطاوي الذي كان أستاذا في معهد الأستشراق .
وتقدم والن إلى جامعة هلسنكي بمشروع رحله إلى مصر والجزيرة العربية وهدفه كما أوضح في مشروعه هو الرفع من شأن جامعته وخدمة العلم بشكل عام .
حيث سيدرس ( اللهجات العربية المختلفة دراسة مقارنه ) وكان ذالك عام 1841 .

ولم يحقق والن شهره كبيره في حياته كون معظم أعماله لم تنشر لا بعد وفاته . أما ما كتبه عن رحلته الأولى فقد نشر في دوريه الجمعية عام 1854 وكانت بعنوان
(( قصة رحله من القاهرة إلى المدينة ومكة عبر السويس , عربه , طفيله , الجوف , جبه ,حائل , ونجد , في 1845 ))
ويعد والن احد رواد اكتشاف الجزيرة العربية وأكثرهم علميه وموضوعيه حتى إن احد مؤرخي تطور المعرفة الغربية عن الجزيرة العربية قال عنه :
مهما كانت دوافعه فأن والن كان احد اقدر الأوربيين الذين وطئوا الجزيرة العربية وكان مؤهلا لمهمته مثله مثل ستيتزن وبيركهارت كما يعترف له الانسان وربما لاول مره في
تاريخ اكتشاف الجزيرة العربية بأنه مكتشف علمي من الطراز الحديث فقد كان معد بشكل كامل وعاقد العزم على أن لا يترك شيا لأي احد يأتي بعده ))

ووالن أقام في الجوف ثلاثة أشهر ودرسها دراسة شامه ويعتبر ما كتبه أفضل ما كتبه غربي حتى يومنا هذا من حيث علميته وشموليته عن منطقة الجوف خلال الفترة التي تحدثنا
عنها .

2 _ ( تشارلز هوبر ) ولد تشارلز عام 1873 قي مقاطعة الالزاس الفرنسية وهو واحد من الرحالة المغامرين الذين دفعوا حياتهم ثمنا لطموحاتهم . لم يتلقى هوبر اهتماما كافيا في أدب الرحلات لذالك فالمعلومات عن خلفيته الشخصية والعلمية نادرة. نال شهرته بعد وفاته وخاصة في مجالات البحث الاثريه ويعود له الفضل الاول في اكتشاف حجر تيماء الأثري .
بداء هوبر رحلاته عام 1874 فأقام في سوريا لتعلم اللغة والثقافة العربية وبدا رحلاته إليها بتكليف من وزارة التعليم الفرنسية بهدف اكتشاف نجد فقام برحلته الأولى عام 1878
واستمرت أربعة أعوام حتى 1882 . وفي يونيو 1883 سافر في رحلته الثانية تحت رعاية وزارة التعليم العام وأكاديمية التسجيلات والآداب الجميلة لجمعيه الجغرافية الفرنسية وتوقف هوبر بعض الوقت في دمشق وزار الجوف وحائل وتيماء وحصل على حجر تيماء وعاد إلى جده بعد إن تأكد أن الكنز الذي حصل عليه ,
غادر هوبر جده عائدا إلى حائل ولكنه قتل وهو في طريقه إليها يوم 29 يوليو1884 إذ قتله إدلاءه الذين اختارهم لقيادته .

وقد صنف الرحالة الأوربيون أهالي الجوف إلى 3 أقسام :

أ/ قبليين
ب/ حرفيين
ج/ صناع

ومصداقية تصنيفهم انه كان في ذالك الوقت أن الناس لا تهمهم مسالة التفاخر بالأنساب فالناس كانوا اقرب إلى
الفطرة واقرب معرفه بحقيقة انتمائهم وأيضاً قلة عددهم ساعد على ذالك .


وبعد هذه النبذة المحتصره سنورد لكم ما كتبه الرحالة الأوربيون عن ( الرحيبيين ) القاطنين في دومة الجندل وأين تقع جذورهم الحقيقية ..
يقول الرحالة جورج اوغست أولن الذي أتى الجوف 1845م أي قبل 164سنه يقول :

(( الرحيبيين : يعيش في هذا الحي حوالي سبعين عائله يقال أنهم هاجرو من قرية سوريه تدعى رحيبة ))
كما في الصورة أدناه من كتاب الرحالة الأوربيون وترجمها الدكتور عوض البادي :



ويقول الرحالة تشارلز هوبر الذي أتى الجوف 1883م أي قبل 126سنه يقول :

(( الرحيبيين كان يسكنها البدو من تميم سابقا أما حاليا فيسكنه مهاجرين من رحيبة سوريا ))

كما في الصورة أدناه من كتاب الرحالة الأوروبيون وترجمها الدكتور عوض البادي :




هذه هي حقيقة نسب عائلة الرحيبيين في دومة الجندل .

وقد ذكر عجلان الفياض أنهم قادمون من رحيبة سوريا في موقع تميم فهذا يسند ما قاله الرحالة الأوربيون .
وقد غرر بالشاعر الكبير عبد الله علي الصقيه _ فياض الخليف _ وادعى انه من تميم ولم يكتفي بذالك الادعاء فقد ادعى بطولات السراح لنفسه لمجرد تشابه الاسم الاول فقط !!
وهذا ما قاله الشاعر / ابن صقيه عن(الرحيبيين)بالجوف في كتابه (بنو تميم في بلاد الجبلين)
منطقة حايل عام 1401 هجريه..اي قبل (30)عاما تقريبا..

مر الرحيبيين بالجوف ظفران
تفرح بهم كأنك على الضيق حديت
جماعة الساطي خليف ابن عرسان
في جنة الفردوس يا خليف عليت
جدك تنزح من قفار على شأن
كسب العلا وانته على الجد عليت
يالعمروي يامروي السيف دابان
ترويه من دم العدا اليا تعزويت
تممي تصبر على كثر الأكوان
وعن متعبين الجيش مقيل مليت

حيث ذكر في الصفحة(99)مايلي:

الرحيبيين بمدينة الجوف جماعة خليف بن عرسان الخليف الشجاع المشهور من بطن عمرو من تميم نزحوا من قفار كما نزح غيرهم من بني تميم ...الا انه لم يستند على اي مرجع ولا حتى اي راوي مهما كانت مصداقيته!!!!

كما أن ابن صقيه لم يذكر (المرخان)_السميحان في كتابه الأآنف الذكر على الرغم من أن (الرحيبيين) يدّعون أنهم أبناء عم المرخان(السميحان) !!

فنجد أن الشاعر / ابن صقيه قال:

يالعمروي يامروي السيف دابان
ترويه من دم العدا اليا تعزويت

حيث ثبت أن السيف (دابان)هو للبطل/خليف السراح اخو البطل حطاب السراح..والدليل على ذلك هو ما ذكره المؤلف/فايز عوده المحسين الكريّع في كتابه (مناقب بعض المناعير النشامى بالجوف)عام 1424هجريه للناشر / مكتبة الملك فهد الوطنية..




حيث قال في ألصفحه (14)مايلي:
أسرة السراح من حاضرة الجوف وتعود في نسبها إلى (الجربا) حيث حكمت في الجوف وهم الشيخ/حطاب السراح وابنه الشيخ/
غالب والشيخ/ غافل الحبوب والشيخ/محارب السلمان والشيخ/خليف السراح. كما هو مبين في الصورة التالية من الكتاب نفسه :



وذكر الشاعر الشيخ علي بن عبد الله الصقيه في كتابه (بنو تميم في بلاد الجبلين) أن الرحيبيين بمدينة الجوف من جماعة ( خليف بن عرسان الخليف )
كما هو في كتاب الشيخ :



واثبت ( عرسان ) في قصيدته

جماعة الساطي خليف ابن عرسان
في جنة الفردوس يا خليف عليت

لكن الباحث والنسابه في ترثة سعيد بن حماد عبد الله المهنأ لم يورد في بحثه الذي أعده عن انساب بني تميم في الجوف
وهذه صورة غلاف بحثه




لم يورد اسم ( عرسان ) مطلقا

عندما ساق سلالة خميس بن سعيد بن حماد كما هو موضح بالصورة أدناه




فالشاعر يقول ( خليف بن عرسان الخليف )
ونسابة سعيد الحماد يقول ( خليف عواد الخليف )

فهذا دليل على الاضطراب الحاصل في كلام الشاعر
الشيخ علي عبد الله الصقيه بكلام نسابة سعيد الحماد
وان دل فيدل على أن خليف ليس المقصود به ( خليف عواد الرحيبي )
إنما المقصود ( خليف السراح من شمر )



فما بني على باطل فهو باطل..


ويقول الشاعر علي عبدالله الصقيه في الكتاب نفسه كذالك

((
وهذه قصيدة للشاعر غالب الحطاب الشمري قالها عندما نقل ابن رشيد خليفا وحطاب من الجوف اذ كانا محاربين له أما حطاب فهو من السراح من شمر وخليف تميمي وهي :

يا تل قلبي تل خطو الهديفه .. على ديارا خابرينه ورانا
لو البكا ينفع بكينا منيفه .. منيفه اللي شرعو به عدانا
اليوم تمر الكسب عندي طريفه .. من عقب ما ناكل مذانب حلانا
ما طعت شوري يوم انا بالسقيفه .. يومي أقول هنا وتقول هانا
من لا تهاب عداه من ضرب سيفه.. (دابان) للي خطوته ما تدانا
))

ولبيان أن القصيدة تفقد الصحه في الرواية والمصداقية وكذالك أن القصيدة يوجد فيها خلل بإضافة اخر بيت سأوضح التالي ::


(1)- أن القصيده أوردها السديري في كتابه وادي النفاخ





على النحو التالي :





يا ونتي ونة معيد ضعيفه/على ديار خابرينه ورانا
من قبل ما حنا ذراها وريفه/اليوم صارت تحت وطية عدانا
واليوم يا حطاب مابه حسيفه/هذا جزا ما تستحقه لحانا‏
ما طعت شوري يوم أنا بالسقيفه/يوم أنا أقول هنا وأنت تقول هانا
واليوم تمر القسب عندي طريفه/من قبل ما ناكل من مذانب حلانا
ولو البكا ينفع بكينا منيفه/الغرسة اللي شرعوا به أعدانا
وانا أشهد أن عبيد جانا بحيفه/وانا اشهد انه سلطة من سمانا

هذه هي القصيدة الصحيحه التي يعرفها القاصي والداني من ابناء شمر وغيرهم وان البيت الذي ( زج ) فيه :

من لا تهاب عداه من ضرب سيفه .. دابان للي خطوته ما تدانا

لا اساس له من الصحه وليس من قصيدة غالب الحطاب مطلقا

(2) - ان القصيده موجهه من غالب الحطاب لأبوه خطاب والدليل القاطع :

واليوم يا حطاب مابه حسيفه .. هذا جزاء ما تستحقه لحانا

واليوم يا حطاب يقصد بذالك أبوه حطاب الذي كان معه في سجن ابن رشيد بحايل وهو يعاتبه على ما قام به من تصديق عبيد الرشيد عندما اعطه العهود والمواثيق وصدقه حطاب وتجاهل كلام ابنه غالب الذي حذر من عبيد وانه أتى للحرب وانه متحدي وطامع في الجوف ان تصبح في قبضته
والبيت هذا لم يورده الشاعر ابن صقيه في كتابه ولا ادري لماذا ؟


(3) - ان الذي كان مع غالب الحطاب هو أبوه والدليل :

ما طعت شوري يوم انا بالسقيفه..يومك تقول أهنا وانا قول هانا

والمطّلع على قصة وقصيده غالب الحطاب وأبوه مع عبيد الرشيد ومجريات الاحداث التي وقعت يعلم تمام العلم ان حادثة السقيفه قصتها انه عندما طال حصار الجوف من قبل عبيد الرشيد وهالهم من وجدو من قوه ومناعه من أهل الجوف وايقنو ان السراح متعاونين مع دولة اجنبيه عندما قام غالب الحطاب بصناعة مدفع من الخشب وقام بحشوه بالبارود والملح وبدأ بضرب معسكر عبيد بعدة ضربات وكان لوقعه أثر كبير في دب الهلع والخوف في نفوس عسكره عندئذ أمر عبيد مستشاريه للاجتماع والتداول في أمر هذا الواقع وطلب منهم المشوره ، مبينا لهم بأن السراح متعاوينين مع دولة أجنبية وأن هذه المدافع مدافع دولة فما الرأي ؟

أشاروا عليه بأن المدة التي قضيناها هي مدة طويلة وأن أهل دومة الجندل لديهم من المؤن مايكفيهم ، أما نحن فنأكل من لحم ابلنا التي ينقص عددها يوما بعد يوم ، اذن لابد من اللجوء إلى طريقة نضمن فيها سلامتنا

عندئذ لجأ عبيد إلى الحيلة والحرب خدعة وأرسل مرسالا من قبله إلى حطاب يطلب منه مواجهته والاتفاق معه على التفاوض الذي يتضمن عهدا من الله أن لا تكون فيه خيانة ولانقض ، ولقد لبى حطاب هذه الدعوة بناء على نبية عبيد وتقابلا حيث قال له عبيد :

(( إننا لا نريد الجوف طمعا ولا مصلحة لنا فيه الا أن نريد زكاة بادية الشمال عن طريق الجوف ، وأنتم منا ونحن منكم لذا فمن
الواجب أن نقيم فيما بيننا حلفا :

- أنتم حكام الجوف في الشمال
- نحن حكام حائل في الجنوب
- ونحن نمدكم بالرجال والمال

وافق حطاب على ما قدمه إليه عبيد ودعاه الى الغداء في قصره ، وعندما علم غالب ابنه بالامر استشطا غضبا ، وقال معاتبا أبيه مبينا له سوء ما اتفق عليه مع عبيد وأن عبيد ما جاء ليفاوض بل جاء متحديا ومقاتلا الا أن أباه رفض كلام ابنه وبين له بأن عبيد قد أعطاه عهدا بالله ورسوله على ما اتفقا عليه ، وأن عبيد قادم الى القصر حسب الدعوة الموجهة إليه ..
وما أن وصل عبيد ورجاله الى أمام القصر حتى صعد غالب ومعه بندقيته الى (( السقيفه )) وهي الطابق العلوي للقصر بقصد قتل عبيد ، فعلم أبوه بذلك وقام بمنعه من تنفيذ مانوى عليه ، خوفا من العار والخيانة بحق الضيف ، عندئذ قرر غالب عد المشاركة في استقبال عبيد ، فلما دخل عبيد ورجاله ردهات القصر وجدوا الطعام وقد أعد لهم من قبل حطاب ، وقبل الشروع به سأل عبيد حطاب عن ابنه غالب مستغرب
عدم حضوره وأنه يريد التعرف عليه لما له علم من سيرته الحميدة وشجاعته النادرة ولابد من التزامه بالعهد الذي تم اتفاقنا عليه وأنه أذا لم يحضر فلن نتناول الطعام وسنعتبر كأن شيئا لم يكن بيننا ، عندئذ دخل حطاب على غالب وأحضره على كره ٍ منه ، فلما دخل حطاب وولده غالب أمر عبيد رجاله بالقاء القبض عليهما ووضع الحديد بأرجلهم وأيديهم ونفذ فيهم ما كان خططه ضدهم من حيلة ناجحة ، كما أمر رجاله
بتقطيع النخيل وقضى القصر ، وحمل الأب وابنه في محمل واحد على عجل وكذلك تم حمل النساء والأطفال على محامل أخرى ،
وهناك في حائل زجا في السجن سوية

فهذا دليل على ان الذين قبض عليهم ابن رشيد هو حطاب وابنه غالب وحادثة السقيفة واضحة وكافيه لاثبات ان خليف الذي ذكره ابن صقيه وادخله في القصه التي لا ناقة لها ولا جمل بخليف الرحيبي

(4) - ان البيت الذي اورده الشاعر ابن صقيه :

من لا تهاب عداه من ضرب سيفه .. دابان للي خطوته ما تدانا

ليس من قصيدة غالب مطلقا ولو افترضنا انه من قصيدة غالب فاحداث القصه لا تتطابق مع هذا البيت مطلقا
من نقاط كثر :


أ - ان غالب يتوجد على دياره الجوف
ب - انه يتكلم عن عائلة ( السرح من شمر ) والدليل من قصيدته ( من قبل ما حنا ذراها وريفه )
وهذا دليل على أنهم هم المقبوض عليهم
ج – انه غالب يوجه الخطاب لأبيه وليس لخليف الرحيبي
د - انه ذكر احداث السقيفه والتي لم يشهدها سوى غالب وابوه ورجالهم.

وأيضا أخي القارئ الكريم يجب ملاحظة مايلي:

1_الرحالة /جورج اوغست وألن والذي زار الجوف قبل (165)سنه قال ان الرحيبيين مهاجرين من قرية رحيبة السورية.
2_الرحالة /تشارلز هوبر والذي زار الجوف قبل (125)سنه ذكر مايلي:
الرحيبيين كان يسكنه البدو من تميم (سابقا)أما (حاليا) فيسكنه مهاجرين من قرية رحيبه السورية...فلاحظ كلمة (سابقا) وكلمة (حاليا) ... فكلمة حاليا تعني قبل (125)سنه.
3-لم تتم ترجمة ماكتبه الرحالة الا عام (1418)هجريه للدكتور /عوض البادي من الجوف.
4_كتاب المؤلف/فايز بن عوده المحيسن الكريّع عام (1424)هجريه .. وهو من الجوف ايضا.
5_كتاب الأمير/عبد الرحمن بن احمد السديري الجوف وادي النفاخ وذكره للقصيده التي حرفها فياض الخليف
فاذا كان البعض يقول ان كتب (الرحاله)ماهي الا طلاسم فلا يجب الاعتماد عليها، فنقول ان

المؤلف/الكريّع
والمؤلف/البادي
والمؤلف/السديري

ليسوا رحاله وانما هم
من سكان الجوف.. فأهل مكة أدرى بشعابها...

وقبل الختام أود ان اشكر الاخوه القائمين على هذا المنتدى لإتاحة الفرصة لكل باحث صادق وجاد من اجل إحقاق الحق وإبطال الباطل ..
وانا على استعداد بتزويدكم بكل ماتطلبونه من ادله موثقه.. والله يحفظكم.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد,
يقول الرحاله (غوارماني)_في الثالث عشر من شهر مايو 1864م وصلنا الى حي (خذماء) احد احياء الجوف ونزلنا عند شيخ سابق هو _ سكران ابن عبدالله_....الخ..ومن ضمن ماذكره هو مايلي: في عام 1853م حاصرها (الجوف) طلال ابن رشيد واحتلها رغم الدفاع البطولي لاهلها الذي استمر عشرين يوما..الامير /حطاب السراح وابنه غالب تم اسرهما في حينه بينما تراجعوا ابناءه الى وادي السرحان حيث بنوا قريه صغيره اسمها (الوشواش)بالقرب من _اثرى و كاف_ انتهى .اما الرحاله (جوليوس اوتنغ) قال مايلي: في يوم السبت 12 سبتمبر 1883م كنت في قرية (كاف) وزارني اليوم رجل عجوز اسمه (خليف) وروى لي تفاصيل مثيره للاهتمام _كانت حول اخضاع موطنه الاصلي (الجوف) الى حكم امير شمر في حايل ... كان (خليف) من ضمن الناجين من حمام الدم الكبير ذلك ,ولقد تم احضاره مع (65)من الوجهاء المتبقين لاحقا الى حائل وهناك وضعوا في القيد بالسلاسل لمدة ستة اعوام ,ولكن فيما بعد اطلق سراحه....انتهى.السؤال هو : لو كان هذا الرجل العجوز (خليف)عواد الخليف الرحيبي لماذا لم يرجع الى اهله وذوية بالجوف دومة الجندل بعدماتم اطلاق سراحه من قبل ابن رشيد........وكن هذا احد الادله لكونه البطل (خليف) السراح وذلك لعدم عودته للجوف حيث لحق باهله وذويه في قرية _الوشواش_التي اسسوها بعد اسر الامير /حطاب السراح......



الرحيبيين يدعون بانهم من تميم ،،ويدعون ان السيف دابان لجدهم خليف ،، ويدعون ....ويدعون ... ويدعون ...

السيف ( دابان ) للسراح بالجوف ..وهذا ثابت ..وارجو الرجوع لكتاب / معجم اسماء سيوف العرب
المؤلف/ احمد العريفي
الطبعه الاولى سنه 1421 هجريه
_____________________________________________

ايضا امل الرجوع لكتاب / مناقب بعض المناعير النشامى بالجوف

المؤلف / فايز بن عوده المحيسن الكريع

الناشر / مكتبة الملك فهد الوطنيه
الطبعه الاولى 1424 هجريه

حيث نجد بالصفحه 14 (( السراح من حاضرة الجوف ، وتعود بالنسب الى المحمد ،، الجرباء حيث حكمت في الجوف وهم : الشيخ / حطاب السراح وابنه غالب والشيخ / غافل الحبوب والشيخ / محارب السلمان والشيخ / خليف السراح

منقووووووووول
توقيع : ابن حزم
على قدر اهل العزم تأتي العزائمُ و تأتي على قدر الكرام المكارمُ

وتعظم في عين الصغير الصغائرُ وتصغر في عين العظيم العظائمُ
ابن حزم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معركة الضياغم وقتل سلطان مارد في دومة الجندل بالجوف الكاتب/نذير الجبرين مجلس قبائل شمر الطائية 4 05-12-2019 09:07 PM
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 11 04-04-2019 11:06 PM
نسب سرحان محمدبشيرسرحان البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 4 22-01-2019 12:50 AM
كتاب تاريخ الأردن وعشائره لكاتبه د: أحمد عويدي العبادي حسام العامري مجلس القبائل الاردنية العام 27 28-12-2018 07:29 PM
نقد كتاب"الحزب الهاشمى" محمد محمود فكرى الدراوى فضائل القبائل العربية و ايامها 0 14-11-2010 09:11 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:41 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه