الأسر الاحسائية المهاجرة إلى العراق وانسابها - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اصل عائلة الحمادي
بقلم : حمادية
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب الحويطات وفخوذها من موسوعه الانساب النبوية (آخر رد :محمد طه الحويطي)       :: لا تعتمد على كلمة " قالوا لي" (آخر رد :جمال عجروس)       :: انساب ملوك و رؤساء العرب رائعة النسابون العرب (آخر رد :إيهاب قب)       :: بحث في تاريخ ونسب امارة البو ناصر ( درع بني كعب ) الذين كانواامراء قبيلة بني كعب من الالف الى الياء (آخر رد :بنت البصارة)       :: اصل عائلة الحمادي (آخر رد :حمادية)       :: نسب مظلوم المحمودى (آخر رد :احمد السيد مصبح)       :: المحمودي (آخر رد :احمد المحمودي)       :: اطمن علي بيتك واسرتك وممتلكاتك وركب نظام كاميرات المراقبة (آخر رد :مازن محمد خالد)       :: الهدي والضلال بيدي الله (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: نبذه عن عشيرة الشعيطات من العقيدات (آخر رد :ابن خلدون)      




إضافة رد
قديم 17-11-2019, 06:05 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي الأسر الاحسائية المهاجرة إلى العراق وانسابها

الأسر الاحسائية المهاجرة إلى العراق و انسابها
بعد حمد الله و الصلاة على رسوله و اله نقول..


البوناصر:

أسرة علوية منحدرة من سلالة السيد ناصر بن محمد بن الحسن [11] الجبيلي البصري الأحسائي الذي ينتهي نسبه إلى السيد إبراهيم المجاب بن محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم، مسكنهم الحالية في ناحية العباسية والكوفة وفي النجف الأشرف [12] .

- الجاسم:

أسرة أحسائية هاجرت إلى البصرة، ذكرها العامري في موسوعته للعشائر العراقية ج5 ص239.

- الجعفر:

من الأسر التي في البصرة والزبير من أصول أحسائية عدها صاحب موسوعة العشائر العراقية ضمن الأسر الأحسائية ج5 ص239.

- الجمعان:

أسرة أحسائية هاجرت إلى البصرة والزبير، لهم أبناء عمومة في مدينة المبرز، ذكرها العامري في موسوعة العشائر العرقية ج5 ص239.-

الحاجي:

من الأسر الأحسائية من مدينة الهفوف التي هاجر شطر من أبنائهم إلى البصرة.

- آل حديد:

وهي من العشائر العراقية التي ترجع بأصولها إلى الأحساء فقد جاء في معجم العامري مانصه: «آل حديد.. عشيرة عربية اصيلة تسكن قضاء عين تمر من توابع محافظة كربلاء ولهم تواجد في النجف الأشرف، وبحسب وثائقهم النسبية انهم من فروع «آل فضل الطائية» ويطلق عليهم الأحسائية لكونهم ارتحلوا من منطقة الأحساء في الجزيرة العربية، واللقب جاء من اسم جدهم «آديد بن عروج» والذي حرف إلى (حديد)، وتؤكد بعض المصادر النسبية أن «آديد تفرعت منه ستة بطون هي» آل حاج ناصر، آل دريب، وآل يوسف، وآل شكر، وآل هبدان، وآل أجود «وهؤلاء ذريتهم موزعة بين عين تمر وكربلاء والنجف» [13] .

- الحرز:

وهي أسرة أحسائية ترجع في أصولها إلى قبيلة عبد القيس، نزح شطر منهم من الأحساء إلى الزبير في مطلع القرن الثاني عشر الهجري وكان من أوائل من هاجر منهم الحاج عبد الله الحرز وابنه محمد الذي خلف ستة من الأبناء هم عبد الله، ومحمد علي، محمد يوسف، أحمد وجاسم وإبراهيم، كما هاجر إليها في نفس الفترة الحاج حسين بن ناصر الحرز وولديه علي وحسن. ومن هاذين الفرعين تشكل معظم أفراد الأسرة في الزبير.

وقد تفرع من أسرة الحرز في الزبير مايلي [14] :

1- العيسى: وهو يطلق على ذرية أحمد بن عيسى الحرز الذي اتخذ من والده لقباً له ثم جرت التسمية على أبنائه وهم: عيسى، عباس، محمد حسين، وهي عائلة كبيرة في الزبير.

2- المحمد علي: وهو يطلق على ذرية محمد بن علي الحرز من أبنائه: جاسم، حمد، قاسم.

3- الحميد.

كما نزح أفراد أسرة الحرز من الأحساء إلى سوق الشيوخ في منتصف القرن الثالث عشر حدود 1245هـ، وكان من أبرزهم الشيخ حسين الحرز الذي قرر الإقامة هناك لأداء دوره الديني والاجتماعي هناك.

وتعد أسرة الحرز من الأسر العلمية في سوق الشيوخ ومن أبرز أعلامها:

1- الشيخ حسين الحرز، وكان عالماً بارزاً توفي بسوق الشيوخ في نهاية القرن الثالث عشر.
2- الشيخ مهدي بن الشيخ حسين الحرز درس على والده.
3- الشيخ جعفر بن الشيخ حسين الحرز، وكان ممن تتلمذ على الميرزا محمد باقر الأسكوئي الحائري (ت 1301هـ).
4- الشيخ موسى بن الشيخ جعفر بن الشيخ حسين الحرز.
5- الشيخ محمد بن الشيخ موسى بن الشيخ جعفر بن الشيخ حسين بن الشيخ علي الحرز ولد بسوق الشيوخ وتوفي في النجف الأشرف حدود (1334 – 1394هـ).
6- الشيخ خضير بن ملا عباس بن محمد علي بن الشيخ حسين الحرز.
7- الشيخ مهدي بن حسن بن الشيخ مهدي بن الشيخ حسين الحرز.
8- الشيخ كاظم بن حمد بن حسن بن حسن الحرز الأحسائي النجفي ولد بقرية الأحسائية بسوق الشيوخ عام 1937 م، له كتابات عديدة من مؤلفاته: ميراث الشرائع، من مجالس عاشوراء، فوائد الصوم في الإسلام، فوائد الدعاء في الإسلام، تقريرات بحث الخاقاني على كتاب الكفاية في الأصول، فضل الجمعة والجماعة وغيرهم [15] .

- الحسائية:

الحسائية.. عرف كمصطلح في العراق وفي منطقة الزبير جنوب العراق بالتحديد على الفئة التي من أصول أحسائية، حيث يوجد (محلة) النعاثل [16] ، وهم بشكل أدق من مدينة الهفوف، ومدينة المبرز وهذا ما نستشفه من خلال أسماء الأفخاذ والأسر والتي في الغالب هي نضير أسر أحسائية أو مسميات لأحياء موجودة في الأحساء معروفة.

أما مساكنهم فهي: سوق الشيوخ، الزبير، الناصرية، كربلاء، النجف الأشرف، البصرة وفي أماكن متفرقة من العراق.

والأفخاذ كما ذكرها العامري في موسوعة العشائر العراقية فهي كما يلي [17] :

1- فخد النعاثل:

- بيت عيد: ورئيسهم حسين علي العيد.
- بيت الحاجي: رئيسهم كريم الحاجي.
- آل عبد الله: ورئسهم ناصر ملا عبد الله.

2- فخذ الخليفة:

- آل عبد الله أو الوكيل: رئيسهم جعاز الوكيل.
- آل حاج عبد: رئيسهم راضي خلف.
- آل سلمان: رئيسهم عبد علاوي.
- آل حاج جمعان: رئيسهم حسين الحاج جمعان.

3- فخذ الأرفعة: رئيسهم أحمد حسن الدهينان، وهم:

- آل دهينان: وهو الرؤساء.
- آل موسى: رئيسهم حسن الموسى.
- آل علي، آل عيسى: رئيسهم عودة عطية العلي.

4- فخذ البراك: رئيسهم محمد علي البراك.
5- فخذ آل محفوظ: رئيسهم الحاج إبراهيم حسون المحفوظ.
6- فخذ آل سعيد: رئيسهم تقي الحاج محمد.
7- فخذ آل حرز: رئيسهم جبار العلي.
8- فخد السباسب: رئيسهم حاج حسن الحاج محمد آل عبيد وهم:

- آل عبيد: رئيسهم محمد حاج حسن.
- آل كديحي.

9- فخذ العتبان: رئيسهم حميد غالي الجوي. وهم:

- بيت الجوي.
- بيت الونس.

10- فخذ أهل الكوت: رئيسهم منصور الشيخ حيدر.
11- فخذ المطيرفي: رئيسهم حاج خلف العباد وهم:

- السادة آل بطاط: رئيسهم سيد جواد السيد باقر البطاط.
- بيت الدجاني: ورئيسهم فلاح حسن الدجاني.



12- فخذ آل مسلم: رئيسهم مجيد محمد المسلم.
13- فخذ الحضريين: رئيسهم طعمة حمادي الحضري.

- الحسن:

أسرة علوية اصلها من مدينة المبرز، وهي تقطن مدينة البصرة بالعراق.

- الحسيني:

سكنت البصرة وهي من أصول أحسائية، ذكرها العامري في موسوعة العشائر العراقية ج5 ص239.

- الحماد:

من أصل أحسائي سكنت البصرة، ورد ذكرها في موسوعة العشائر العراقية ج5 ص239.

- الحمد:

من الأسر الأحسائية التي تقطن في البصرة، وأصلهم من مدينة الهفوف، عدها العامري في موسوعته للعشائر الأحسائية ج5 ص238.

- الحمزة:

سكنت البصرة وهي من أصول أحسائية، ورد أسمها ضمن الأسر التي هاجرت من الأحساء إلى العراق في موسوعة العشائر العراقية ج5 ص239.

- الحنابي:

موطنها الأصلي قرية (البطالية) من الأحساء، نزحت إلى البصرة وسكنت فيها.


آل السيد خليفة:

هي أسرة علمية عريقة تنسب إلى السيد خليفة بن السيد علي الأحسائي المتوفى سنة 1279هـ، هاجرت من الأحساء في القرن الثالث عشر الهجري واستوطنت النجف الأشرف والبصرة من العراق.

قال الشيخ آقا بزرك الطهراني: «(آل خليفة) من الأسر العلوية الشريفة والبيوت العلمية الرفيعة، أصلهم من (الأحساء) بالبحرين، هاجر بعض أجدادهم إلى (النجف الأشرف) وبلغ بعضهم الدرجات العالية من العلم والفضل والتقى، وسكن بعضهم (البصرة) مراجع للناس ومرشدين هداة، ولأفرادها في البصرة مكانة مرموقة ومحل رفيع..».

أما نسبهم الشريف فكما ورد في الأسر العلمية والأدبية في الأحساء ينتهي إلى السيد أحمد بن محمد الموسوي المدني وهو جد لكثير من الأسر العلوية في الخليج والعراق.

أما أبرز أعلامهم في النجف والبصرة فهم:

1- السيد خليفة بن علي بن أحمد بن محمد بن علي بن محمد بن أبي طالب حاجي بن عبد النبي بن علي بن عبد النبي بن علي بن أحمد المدني بن محمد بن موسى بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن جعفر بن أحمد بن محمد بن إبراهيم بن عبد الله بن أحمد بن موسى بن حسين بن إبراهيم بن حسن بن أحمد بن أبي يحيى محمد بن أحمد الزاهد بن إبراهيم المجاب بن محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم .

من مشاهير علمائنا في عصره، 1195- 1279هـ، له: مختصر الشرح الصغير في الفقه، مجموعة رسائل في أصول الدين والتجويد.

2- السيد محمد بن السيد خليفة بن علي، علم جليل القدر، توفي عام 1281هـ، له شرح بحث الاستثناء من (ألفية ابن الناظم).

3- السيد علي بن السيد خليفة بن علي، عالم فاضل، من أعلام القرن الثالث عشر الهجري.

4- السيد باقر بن السيد خليفة بن علي، من الأعلام الفضلاء توفي سنة 1316هـ.

5- السيد محمد علي بن محمد بن السيد خليفة بن علي عالم فاضل توفي عام 1305هـ.

6-السيد عبد الله بن محمد علي بن السيد خليفة بن علي، علم جليل توفي سنة 1300هـ.

- الخليفة:

ذكرها العامري في موسوعة العشائر العراقية مع الأسر التي في البصرة من أصول أحسائية [18] .- الداغر:

من الأسر الأحسائية التي تقطن قرية (الجليل)، وقد نزح بعض أفراد الأسر وسكن سوق الشيوخ.

- الدجاني:

أسرة معروفة في مدينة المبرز من الأحساء، نزح بعض أبناء العائلة إلى السوق الشيوخ وسكن فيها.

- الدندن:

وهي أسرة أحسائية شهيرة، بارزة تقطن مدينة المبرز، وترجع بأصولها القديمة إلى قريش بالحجاز، وخلال القرن الثالث عشر والرابع عشر برز وسط هذه الأسرة عدد ليس بالقليل من العلماء والشعراء، وهي لا زالت حتى اليوم تأتي أكلها، وكان من أبرز علمائها في الأحساء [19] :

1- الشيخ عبد الله بن حسن بن علي الدندن من أعلام القرن الثالث عشر.
2- الشيخ أحمد بن الشيخ عبد الله بن حسن الدندن كان حياً سنة 1218 هـ.
3- الشيخ ياسين بن الشيخ عبد الله بن حسن الدندن من أعلام القرن الثالث عشر الهجري.
4- الشيخ حبيب بن الشيخ أحمد بن محمد بن خميس بن حسن بن علي الدندن توفي أواخر القرن الثالث عشر أو أوائل الرابع عشر الهجري.
5- الشيخ أحمد بن الشيخ حبيب بن الشيخ أحمد بن محمد بن خميس بن حسن بن علي الدندن، توفي سنة 1311هـ.

وتستمر سلسلة العطاء لدى هذه الأسرة لتصل إلى قرابة العشرين بين عالم وشاعر.

وقد هاجر مجموعة من أبناء هذه الأسرة إلى (عين تمر) من توابع البصرة في القرن الثالث عشر الهجري ضمن الجموع الأحسائية.

- الدوغجي:

أسرة سكنت البصرة، وهي من أصل أحسائي ذكر ذلك العامري في موسوعة العشائر العراقية ج5 ص239.

- الراشد:

أسرة أحسائية له وجود في مدينة الهفوف، هاجر قسم منهم إلى البصرة، ذكرهم العامري في موسوعة العشائر العراقية ج5 ص239.

- الربيع:

من الأسر التي تسكن سوق الشيوخ من أصل أحسائي، وهي تقطن في الأحساء مدينة المبرز.

- الرجيب:

وهي من الأسر الأحسائية التي سكنت البصرة.

- الرشيد:

من الأسر التي تقطن البصرة من أصول أحسائية. ورد ذكرها في موسوعة العامري ج5 ص238.

- الزاير أحمد:

أسرة سكنت البصرة وسوق الشيوخ من أصل أحسائي، لها ذكر في موسوعة العشائر العراقية للعامري ج5 ص239.

- السالم:

أسرة عربية كان مسكنها الأصلي الهفوف من الأحساء ثم نزح قسم منهم إلى البصرة، ذكرت في موسوعة العامري ج5 ص239.

- السلمان:

من الأسر التي تسكن البصرة، من أصل أحسائي، جاء ذكرها في موسوعة العشائر العراقية ج5 ص238.

- آل السلمان:

وهي من الأسر العلوية العراقية التي تعود بجذورها إلى الأحساء، فقد ورد في المعجم العامري: «آل السيد سلمان.. من الأسر العربية العلوية المشهورة في النجف الأشرف، كان لهم زعامة مدينة النجف سنة 1270هـ واللقب جاء من اسم جدهم «السيد سلمان بن السيد درويش بن السيد يعقوب بن السيد يوسف بن السيد محمد بن العلامة السيد هاشم الحطاب المتوفى سنة 1160هـ بن السيد محمد بن السيد عواد بن السيد محمد بن السيد عواد الكبير.. والسيد عواد بن السيد علي بن السيد محمد بن حسن الجبيلي (البصري الأحسائي) بن السيد عبد الله بن السيد علي المرتضى بن السيد عبد الحميد النسابة بن السيد شمس الدين فخار بن فخار بن السيد أحمد بن السيد محمد بن السيد ابو الغنائم محمد بن السيد الحسين شيتي بن السيد محمد الحائري بن السيد إبراهيم المجاب بن السيد محمد العابد بن الأمام موسى الكاظم.» [20] .

توقيع : ابن حزم
على قدر اهل العزم تأتي العزائمُ و تأتي على قدر الكرام المكارمُ

وتعظم في عين الصغير الصغائرُ وتصغر في عين العظيم العظائمُ
ابن حزم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سبب تسمية العراق مع تطور العلم العراقي مجاهد الخفاجى منتدى جغرافية البلدان و السكان 15 22-07-2019 11:40 AM
القبائل والأسر الأحسائية المهاجرة إلى العراق مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 6 25-06-2019 12:01 PM
أنساب اسر حديثة احمد عبدالنبي فرغل سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 6 29-12-2016 10:01 PM
سبب تسمية العراق مع نوع العلم . مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 19 27-10-2016 06:48 AM
الاكراد بين القوميه العربيه وزيف القوميه الكرديه عامر القتادي مجلس القبائل الكردية 1 28-09-2012 01:30 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:30 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه