علاقات القثم بالقبائل الأخرى - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اصل عائلة الحمادي
بقلم : حمادية
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: لا تعتمد على كلمة " قالوا لي" (آخر رد :جمال عجروس)       :: انساب ملوك و رؤساء العرب رائعة النسابون العرب (آخر رد :إيهاب قب)       :: بحث في تاريخ ونسب امارة البو ناصر ( درع بني كعب ) الذين كانواامراء قبيلة بني كعب من الالف الى الياء (آخر رد :بنت البصارة)       :: اصل عائلة الحمادي (آخر رد :حمادية)       :: نسب مظلوم المحمودى (آخر رد :احمد السيد مصبح)       :: المحمودي (آخر رد :احمد المحمودي)       :: اطمن علي بيتك واسرتك وممتلكاتك وركب نظام كاميرات المراقبة (آخر رد :مازن محمد خالد)       :: الهدي والضلال بيدي الله (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: نبذه عن عشيرة الشعيطات من العقيدات (آخر رد :ابن خلدون)       :: مواطن عبد القيس في الجاهلية و الاسلام (آخر رد :ابن خلدون)      




إضافة رد
قديم 17-11-2019, 10:40 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي علاقات القثم بالقبائل الأخرى

علاقات القثم بالقبائل الأخرى

علاقة القثم مع قبائل الجعده
تربط القثم علاقات جيدة في مجملها مع قبائل الجعدة وهم من بنو مره ((الشاطري)) وهم ال محمد بن أحمد والمراضيح وال سلمه بن سليمان وال عبدالله بن حمد وينقسم ال محمد بن أحمد الي: ال شملان وال نماره وال فيران وال نوبان وال لجذم وال الشيبة وال عامر بن علي وال بلخشر , وينقسم المراضيح الي : ال علي وال مبارك وال جبل وال حبيش وال الهندي والجابري , وينقسم ال عبدالله بن أحمد الي ال كريتان وال أحمد وال ماضي ويقول البكري ان ال ماضي اصلهم من كندة (البكري ج2ص94) ومن مساكنهم نفحون والسبله والجدفره وحدعنق والبطبح والنعير وتبرعه (السقاف مجلة العرب ج7ص341)
وقلنا ان علاقاتهم جيده بسبب الجوار وروابط الصهارة التي تربط افراد القبيلتين ببعضهم البعض , ولكن ونتيجة لحياة القبائل العادية التي تعتمد على الغزو والرعي والسلب والنهب فأن العلاقات تتأثر ببعض هذة الاحداث .
ونعود لبحث الاخ سعيد فيقول اعتدى مجموعة من الجعدة على ابل للقثم ونهبوها من السوط وعندما لحق بهم القثم ووصلوا ديار الجعدة دخل مقدم القثم ومعه مجموعة من اصحابة الي عند شيخ الجعدة وتكلم معه ولكن المقدم الجعيدي رد برد غير للائق قائلا للمقدم القثمي ((صه دعني اسمع صوت الرشبه(الشيشة) )) ولكن مقدم القثم اعاد عليه الكلام فرد عليه المقدم برد اخر غير للائق قائلا (( اسكت ياقثمي ماشي بل بتسرح من تبرعه) أي لا يوجد ابل عندنا من حقكم وكأنه قد دار على جميع ابل قومه , وعندها رجع المقدم القثمي الي السوط , وفي أحد الايام قام احد شعراء الجعدة وقال قصيدة يقول فيها ياطير باوصيك صلي معتنى *** سلم على النقعة وحلان الغويل
وقلهم ذ حرب أحمد بن علي *** ماهي حرابة باعطا ولا الصويل
وبلغت القصيدة الي السوط واطلع عليها جميع القثم وامر المقدم احد شعراء القثم بان يرد على شاعر الجعدة وكان الشاعر يدعى غيران فقام غيران ورفض الرد الا بشرط وهو ان يتفذ المقدم كلامه الذي سيقوله بالرد ويتعهد المقدم بالحرب فوافق المقدم فقام غيران وقال
عارض من المشقاص خب يجفاه خب //// وكل وادي باينتهي فيه سيل
ذكرت في السيله ونفحون الورب //// عاده يقع له كاس مابين الغليل
وهذة اشارة واضحة لطلب النصرة من سيبان وتهديد للجعدة وعندها فهم المقدم القثمي الكلام صاح ابشر بالنصر ياغيران (من ال بامغرومة) وارسل المراسيل الي جميع سيبان التي اجتمعت له وحددوا يوم للنزول لوادي عمد وفعلا نزلوا ونهبوا جميع ابل واغنام قبيلة الجعدة وطلعوا بها الي السوط بدون قتال ولم يلبثوا الاقيلا حتى وصل الجعدة يطالبوا بحقهم ووصلوا الي وادي هميمة وبداء مقدم الجعدة يشرح الوضع ولكن مقدم القثم تجاهله مثلما تجاهله المقدم الجعيدي بالاول واخذا مقدم القثم يقسم جمال الجعدة علي قبائل وفخائذ سيبان وقال (( خذوا يابلغراب هذا عشاءكم )) خذوا ياباصقر هذا عشاءكم وعندها قام مقدم الجعدة وقال عند الله وعندك يالقثمي قسمت مالي على الصقور والغربان قرد عليه المقدم القثمي قائلا مالك عندي كلام حتى اعشي اخواني كلهم وبعد عشاء سيبان كلهم أنتصبت المجالس وتمت الاحكام بين الجعده والقثم وسارت الامور بعدها على خير ما يرام .
اسيتطان القثم في وادي دوعن وتوسعهم فيه:-
بعد تكاثرا قبيلة القثم انتشروا في وادي دوعن وفي مناطق عدة منه وأهمها يضه ولجرات والقرين والرشيد والرباط وكذلك عوره وقد اصبح القثم هم القبيلة الوحيدة التي تقوم بحماية هذة المناطق مقابل الحصول علي قسم من محاصيل الاراضي الزراعية , واصبح العديد من سكان هذة المناطق رعايا للقثم وتحت حمايتهم وقد اسس القثم عدة حصون في وادي دوعن كان اهمها :-
1- حصن بالحلوق 2- حصن الدخين 3- حصن المكعمه 4- حصن الجبوب .
وقد اصبح حصن الجبوب منطقة سكنية حاليا وهي خاصة لبنو المقدم من القثم .
واستولى القثم على منطقة لجرات بدوعن بما في ذلك حصونها ومصانعها (الجبيل, مطروح ) وقام القثم ببناء مجموعة من الحصون في لجرات منها دار الحصاه وقد كانت لجرات تحت سيطرة الكثيري وقام القثم باخراجه منها (هذا غريب فبنو كثير لم يكونوا في دوعن الا في فترة حرب ابوطويرق والشيخ عثمان العمودي وخرج الكثيري من الوادي سنة956هـ ربما اراد بقول الكثيري الكسادي لوجودة في الوادي في اواخر القرن الثالث عشر الهجري وربما كانت هنا اشارة الي مجموعه معارك حدثت في سنة1290هـ انتزعت فيها قبائل متحالفة من دوعن مناطق عديدة من حكام الكسادي ) ونعود لكلام الاخ سعيد فيقول ارتبط القثم بعلاقات وطيدة مع المشائخ العمودي وال البراز الذين يحكموا بعض مناطق دوعن مثل القرين وعورة والخريبة والرباط وكان القثم هم الذين يعتمد عليهم لحفظ مصالح هولاء الحكام واستمر الوضع علي هذا سنين عديدة .


نجم عدن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ قبيلة القثم بقلم سعيد باعمر القثمي نجم عدن مجلس قبيلة سيبان 0 17-11-2019 10:35 PM
التاريخ الاجتماعي لجبال النوبة علي الشايقي مجلس قبائل النوبة 0 10-06-2019 07:58 PM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 08:00 PM
الإنتماء التاريخى النوبى والشخصية الحضارية النوبية,,, حسن جبريل العباسي مجلس قبائل السودان العام 2 20-10-2013 01:15 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:22 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه