بنوجشم بن معاوية بن بكر بن هوازن - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
خمسون قاعدة عن فن قبول الاختلاف والتعايش الإيجابي بين البشر
بقلم : الشريف ابوعمر الدويري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: حكم ومواعظ وأقوال مأثورة..نتعلم وتستمر الحياه.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: النسابين العرب (آخر رد :المهاجري)       :: بربروسا (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: البحث عن نسب عائلة جعفر بكفر الحاج داوود بمحافظة الغربية (آخر رد :نسر الجبال)       :: انساب عائلات الرملة في فلسطين (آخر رد :الجنوبي التميمي)       :: الى الحبيب الغالى د / ايمن زغروت وكل الاخوه اهل العلم ووالتخصص في المنتدى ارجو المساعدة في الحصول عل (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: خمسون قاعدة عن فن قبول الاختلاف والتعايش الإيجابي بين البشر (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: استفسار عن مهاشمة بني عقبة (آخر رد :بن عائش عبدالله)       :: بعد التحليل طلعت السلالة G مع استفسار (آخر رد :عمرعلي)       :: ابناء جماز بن قاسم بن مهنا الحسينى (آخر رد :ابو عبد الرحمن مصطفى حجي)      




إضافة رد
قديم 09-07-2010, 08:21 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي بنوجشم بن معاوية بن بكر بن هوازن

بسم الله الرحمن الرحيم



بني جشم هم بطن من قبيلة هوازن القيسية المضرية العدنانيه

و ينتمون الى جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور

بن عكرمة بن خصفه بن قيس عيلان بن الناس بن مضر

بن نزار بن معد بن عدنان

و كانوا يشكلون الي جانب بطون اخری من هوازن

ما تسمی بقبائل

(( عجز هوازن)) او (( عليا هوازن))


و هم بني جشم و بني سعد و ثقيف و بني نصر


و فيهم يقول الصنعاني

و ان ادع في عليا هوازن تأتني..قبائل ازكی حين انمی و احسب

قال إبن دريد في كتابه (( الإشتقاق))

هوازن: جمع هوزن، وهو ضرب من الطير. وقد سمت العرب
هوزنا
فولد هوازن بكر بن هوازن

و ذکر ایضاً

وأما معاوية بن بكر فولد: جشم، ونصرا، وصعصعة، والسباق، وجحشا وجحاشا، وعوفا، ودحنة، ودحينة، وقد انقرض هؤلاء
واشتقاق معاوية من قولهم: عوت الكلبة فعاوت الكلاب فهي معاوية، إذا عووا معها
ومن قبائل بني جشم: بنو غزية. والغزية: فعيلة من الغزو. والغزي: الجماعة من القوم يغزون. وغزوان: فعلان من الغزو، لأن أصل الغزو الواو

و قال النسابة الكبير هشام بن سائب الكلبي عنهم
و ولد جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن :- غزيّة وعدياً وعُصيمة : فولد غزيّة : جداعة وحُمياً وعُتيبة وعتوارة : فولد جداعة : مالكاً والحارث وعلقمة منهم : دريد بن الصمة الشاعر وعبد الله بن الصمة : وهو معاوية بن بكري بن علقمة بن جداعة : قُتل دريد بن الصمة يوم حنين مشركاً لعنه الله .

وولد عتوارة بن غزية : أنسان بطن ، والخنابس ، فولد إنسان سدوساً ، وعوفاً ومعاوية ، وعفيفاً و الحارث ، منهم ، سلمة بن سمادر ، وهو علقمة بن مجالد بن عامر بن معاوية بن إنسان ، ووهب هو الشنتة بن خالد بن عبد بن تميم بن عامر بن إنسان ، والشنتة الآخر إسمه الصُدَيَّ بن عذرة بن بشر بن أذخر اللذان قال لهما الفرزدق :-

ياليتني بالشنتين نلتقي

ثم يحاط بيننا بخندق

وولد عديُّ بن جُشم ، زمان منهم ، أبو أسامة زهير بن معاوية الذي قَتل سعد بن معاذ يوم الخندق وهو حليف لبني مخزوم ،
وولد عُصيمة بن جشم : كعباً ،وعقبة ،
فولد كعب :غنماً وفالجاً ،
فولد غنم : حديداً وعبيداً منهم أبوالأحوص

وأضاف ابن حزم(1) : وأما بنو حارث بن معاوية فلا نعلم منهم أحداً غير أم عمر وبنت جَحْوش ولدت بعض جدات النبي صل الله علیه و آله

ومن بني حارث بن معاوية بن بكر بن هوازن : بنو عُثر بن معاذ بن عمرو بن الحارث بن معاوية ، بطن من بني رُوّاس* بن كلاب ، ليس منهم بالبادية أحد ، كلهم بالكوفة ، ومسجدهم هناك معروف ، ومنهم بمصر :- زهير بن غزية بن عمرو بن عُتْر له صحبة ،
وعامر الأصم بن ردّادين عامر بن عُتْر كان على مقدمة شبيب الخارجي وفيه قيل (( أصَمَّ على جموح))

انتهى كلام ابن حزم .


و انجب جشم بن معاوية من البنات نضيره و رقيه

فأمّا نضيرة بنت معاوية بن جشم تزوجت

((فزارة بن ذبيان))

فأنجبت له

عدي بن فزاره و هو جد بني بدر، سادات فزاره

و امّا رقية بنت معاوية بن جشم تزوجت ابن عمها

((عامر بن صعصعه))

فأنجبت له

اولاده هلال و نمير و سؤاة و ربیعه

و من أبنائها تفرعت كل بطون قبيلة بني عامر الهوازنية الكبيره

و هنالك مثل يقول
أعرف ضرطى بهلال

قال يونس بن حبيب : زعموا أن رقية بنت جشم بن معاوية ولدت نميرا وهلالا وسواءة ثم اعتاطت فأتت كاهنة بذي الخلصة فأرتها بطنها وقالت : إني قد ولدت ثم اعتطت فنظرت إليها ومست بطنها وقالت : رب قبائل فرق ومجالس حلق وظعن خرق في بطنك زق فلما مخضت بربيعة بن عامر قالت : إني أعرف ضرطى بهلال أي هو غلام كما أن هلالا كان غلاما . يضرب هذا المثل حين يحدثك صاحبك بخبر فتقول : ما كان من هذا شيء فيقول صاحبك : بلى إني أعرف بعض الخبر ببعض كما قالت القائلة : أعرف ضرطى بهلال



يتّبع إن شاء الله ...


توقيع : الحميداوي

الحميداوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2010, 08:21 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

مشجربنوجشم بن معاويه



يتبع إن شاء الله ...

توقيع : الحميداوي

الحميداوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2010, 08:24 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

منازل بنوجشم


ـ قال السكوني : إذا أرد ت أن تصدق الأعراب إلى العجز ، يريد عجز هوازن ، ترتحل

من المدينة ، فتنزل ذا القصه ( 24 ميلاً طريق الربذه ) ، وهي للسلطان. وقال في موضع آخر: فتنزل القصة، فتصدق بني عوال من بني ثعلبة بن سعد. ثم تنزل الأبرق، أبرق الحمى، وهي لبنى أبي طالب. ثم تنزل الربذة، ثم عريج، وهي لحرام بن عدي بن جشم بن معاوية. ثم تنزل المضيح، فتصدق بني جشم أبن معاوية. ثم تنزل الماعزة، ويقال الماعزية، وهي لبنى عامر من بني البكاء. ثم تنزل بطن تربة، فنصدق هلال بن عامر والضباب. ثم تنزل تريم، وهي لبنى جشم. ثم تنزل السى، فتصدق بنى هلال. ثم ناصفة، وهي لبنى زمان بن عدي بن جشم . ثم الشيسة، وهي لبنى زمان بن عدي بن جشم أيضاً. ثم ترعى، وهي لبنى جداعة من بني جشم.


و ذكر ياقوت الحموي في المعجم :
(وقال نصر حضن جبل مشرف على السي إلى جانب ديار سليم وهو أشهر جبال نجد، وقيل: جبل ضخم بناحية نجد بينه وبين تهامة مرحلة تبيض فيه النسور يسكنه بنو جُشم

و ذكر الزمخشري من أمكنتهم ايضاًَ


بوانة: ماء لجشم


بسيان: جبل في ارض جشم بنجد


حراضة: ماء لجشم.



حضن: جبل بنجد لجشم خاصة.



رهوة: جبل في أرض بني جشم



تصلب: ماء في نجد لبني انسان من بني جشم،


قال الشاعر فيها:


تذكرت مشربها من تصلبا ... و من بريم قصبا مثقبا


القامة: جبل بنجد لبني جشم


الكحلة: ماء لجشم


هولى: جبل بنجد لبني جشم


و قال الدمشقي :

ذوالحُلَيْفَة بحاء مهملة مضمومة وفتح اللام وسكون المثناة تحت وفتح الفاء ثم هاء ماء لبني جشم على أربعة أميال من المدينة الشريفة وقيل على ستة وهو أحد مواقيت الاحرام المكانية ويعرف ببئر علي و الخَلِيْقَة بفتح الخاء المعجمة وكسر اللام وسكون المثناة تحت وفتح القاف موضع بالمدينة الشريفة ايضا وهو من وادي العقيق
توقيع : الحميداوي

الحميداوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2010, 08:27 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

بطون بني جشم




تنقسم بني جشم الي ثلاث بطون رئيسية و هم


بني غزية


بني عصمه


بني عدي




غزية بن جشم



و تعدّ قبيلة غزية من أشهر هذه البطون


قال یاقوت الحموی فی کتاب (معجم البلدان) حول غزیة بن جشم


كان غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن نديما لربيعة


بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم


فشربا يوما فعدا ربيعة على غزية فقتله


فسألت قيس خندف الدية


فأبت خندف فاقتتلوا


فهزمت قيس فتفرقت


فقال فراس بن غنم بن ثعلبة بن مالك ابن كنانة بن خزيمة


أقمنا على قيس عشية بارق ... ببيض حديثات الصقال بواتك

ضربناهم حتى تولوا وخليت ... منازل حيزت يوم ذاك لمالك


قال فظعنت قيس من تهامة طالعين إلى نجد

يقول الصنعاني (ت 613هـ) في غزية


وإن ادع في عليا هوازن تأتني قبائل ازكى حين تنمى وأحسب


غزية نيران الحروب ومنهما فوارس خطارون والنقع أشيب


لهم ما حوى شط العراق مشرقاً إلى حيث تحويه السرار فغرب


منهم دريد بن الصمة وكنيته أبو مرة من هوازن – شاعر فارس, معمر

أدرك الجاهلية والإسلام ولم يسلم

خطب الخنساء فلم ترض به لأنه كان شيخا طاعنا في السن .

و قال فيها



حيّوا تماضر واربعوا صحبي


وقفوا فإن وقوفكم حسبي


أخناس قد هام الفؤاد بكم


وأصابه نبل من الحب



و هو درید بن الصمة بن حارث بن بکر بن علقمة


بن جداعه بن غزیة بن جشم


و هو القائل


(( و ما انا الا من غزية ان غوت...........غويت و ان ترشد غزية ارشد ))


و ذكر الآمدي في كتابه ( المؤتلف و المختلف في أسماء الشعراء) :


فی بنوجشم الصمتان ...الصمة الأکبر و الأصغر


يقول الشاعر


أحجاج إنهما صمتان ... وإنك للصمة الأكبر


فالصمة الأكبر هو مالك بن الحارث بن معاوية بن جداعة بن غزية بن جشعم ابن معاوية بن بكر بن هوازن. فارس مذكور وشاعر وهو القائل:


جلبنا الخيل من تثليث حتى ... أصبنا أهل صارات فرقد


ولم نجبن ولم ننكل ولكن ... فجعناهم بكل أشم جعد




ألا أبلغ بني جشم رسولا ... فإن بيان ما تبغون عندي


أذم العاصمين وإن جاري ... من البيبات لا يوفى بوعد


والصمة الأصغر هو معاوية بن الحارث أخو مالك بن الحارث الصمة الأكبروهذا الأصغر أبو دريد بن الصمة. شاعر فارس مذكور وهو القائل:


وأعددت للحرب خيفانة ... ورمحا طويلا وسيفا صقيلا


ومترصة من دروع القيو ... ن تسمع للسيف فيها صليلا


و منهم ايضاً


حناك بن ثابت بن مجالد بن عامر
بن معاوية بن عوف بن إنسان بن عتوارة بن غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازنوهو القائل في غارة أغارها بنو عامر وبنو نصر بن علی بنی كنانة يوم الغميم


جزى الله خيرا آل عمرو بن عامر ... وأبناء نصر إذ كفوا من تعتبا
تركنا أبا قيس أسامة ثاويا ... وفروة أجررنا سنانا وثعلبا
شدخنا بني الشداخ بالخيل والقنا ... غزانا وهم كانوا أحق وأحربا
يهرون بالبلقاء في قصد القنا ... هرير الكلاب الزاعبي المحربا


و منهم الفارس

وهب بن خالد بن عبد بن تميم بن معاوية بن إنسان بن عتوارة بن غزیة بن جشم الإنساني وغيره فبسكون الهمزة وسكون النون نسبة إلى جده المذكور
و هو الملقب بلشنته و هو الذي ذكره الفرزدق


يا ليتني بلشنتين نلتقي

ثم يحاط بيننا بخندق


و من بني غزية بن جشم ايضاً

خفاف بن الجلاح بن صامت بن سدوس بن إنسان بن عتوارة ابن غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن. فارس شاعر وهو القائل

ولما دعوا بالجزع أفناء خثعم ... وأقعت على الأذناب قلت لها اقدمي

أهاب رجال ما حووا من غنيمة ... وكان هواي ما أرقت من الدم


أهابوا أي رجعوا بما معهم من الغنيمة

و منهم ايضاً

شيطان بن مدلج الجشمي ثم أحد بني إنسان

و هو صاحب الفرس (حميرة) التی یضرب بها المثل فی التشاؤم

فیقال اشأم من حمیره


قال أبوالفضل النيسابوري في مجمع الأمثال :

ان من حديثه أن بني جشم بن معاوية أسهلوا قبل رجب بأيام

يطلبون المرعى

فأفلت حميرة فجاء صاحبها يريفها عامة نهاره حتی اخذها

وخرجت بنو أسد وبنو ذبيان غارين فرأوا آثار حميرة

فقالوا : إن هؤلاء لقريب منكم فاتبعوا آثارها حتى هجموا على الحي فغنموا

وذلك يوم يسيان

فقال شيطان يذكر شؤمها :


جاءت بما تزبي الدهيم لأهلها ... حميرة أو مسرى حميرة أشأم


فلا ضير إن عرضتها ووقفتها ... لوقع القنا كيما يضرجها الدم

وعرضتها في صدر أظمى يزينه ... سنان كنبراس التهامى لهذم

وكنت لها دون الرماح دريئة ... فتنجو وضاحي جلدها ليس يكلم

وبينا أرجى أن أوفى غنيمة ... أتتني بألفي دارع يتعمم


و منهم الصحابی أبا جرول

و هو هند بن الصامت بن عبد الله بن الصامت بن سدوس بن انسان بن عتواره بن غزية الجشمي وفد على النبي صلى الله عليه وسلم فأمره أن يعتم تحت الحنك قال وهي عمة جبرائيل ذكره أبو علي الهجري في نوادره وقال هي العمة الجرولية وكان هند ويكنى أبا جرول


و الصحابي جعدة بن خالد بن الصمة الجشمي روى له أحمد والنسائي حديثين أحدهما صحيح الإسناد حديثه في البصريين قال بن السكن ويقال إنه نزل الكوفة وسمي بن قانع أباه معاوية

(ذكرهم العسقلاني في كتابه الإصابة في تمييز الصحابة 1/483)


و منهم إبن العقدية الجشمي

و هو مالك بن الجلاح بن صامت بن سدود بن انسان بن عتواره بن غزيه
من بني جشم من هوازن , ويلقب بإبن العقدية الجشمي , انضم إلى جيش على بن ابي طالب كرم الله وجه في حرب صفين , وقد طعنه بشر بن عصمة التميمي فصرعه


و كان فارساً شجاعاً فاتکا

فیقول عنه ابوالحسن الشیبانی فی کتابه

(الکامل فی الـتأریخ ج 3 الصفحة 183)


وكان بشر بن عصمة المري قد لحق بمعاوية فلما اقتتل الناس بصفين نظر بشر إلي مالك بن العقدية الجشمي وهو يفتك بأهل الشام فاغتاظ لذلك فحمل علي مالك وتجاولا ساعة ثم طعنه بشر بن عصمة فصرعه ولم يقتله وانصرف عنه وقد ندم علي طعنته إياه وكان جبارا فقال


وإني لأرجو من مليكي تجاوزا

ومن صاحب الموسوم في الصدر هاجس

دلفت له تحت الغبار بطعنة

علي ساعة فيها الطعان تخالس


فبلغت مقالته ابن العقدية فقال

ألا أبلغا بشر بن عصمة أنني * شغلت وألهاني الذين أمارس

وصادفت مني غرة وأصبتها * كذ لك والأبطال ماض وحابس


من بنوعتيبة بن غزية بن جشم


أبو محمد عبيد الله بن رماحس بن محمد ابن حبيب بن قيس بن

عمرو بن عبد ناشب بن عتيبة بن غزية بن جشم

راوي حديث

ذكره الذهبي في كتابه

((المقتنى في سرد الكنى للذهبي))


و من غزية حرثان بن زهیر بن ربیعه الحقی


و منهم ایضاً محمد بن عبدالله الهجری الشاعر
توقيع : الحميداوي

الحميداوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2010, 08:35 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

بني عصمة بن جشم



منهم الصحابي مالك بن نضلة الجشمي

والد الصحابي ابي الأحوص الجشمي

و هو

مالك بن نضلة ويقال مالك بن عوف بن نضلة بن جريج ابن حبيب بن حديد بن غنم بن كعب بن عصمة بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن الجشمى والد أبى الأحوص الجشمى صاحب ابن مسعود روى عنه ابنه الأحوص واسمه عوف بن مالك من حديثه ما حدثناه أبو القاسم خلف بن القاسم قال حدثنا عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن بن معاوية العيشى قال حدثنا أبو عبد الله بن محمد بن عبد الله بن سعيد التسترى قال حدثنا أحمد بن عبد الجبار العطاردى قال حدثنا أبو بكر بن عياش عن
أبى إسحاق عن أبي الأحوص عن ابيه مالك بن نضلة قال أبصر على رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبا خلقا فقال لك مال قلت نعم قال أنعم على نفسك كما أنعم الله عليك قلت يا رسول الله إن رجلا مر بى فقريته فمررت به فلم يقرنى أفأقريه قال نعم

((ذكرهم القرطبي في كتاب الأستيعاب ج 3 الصفحة 1359))


و من اولاده

علي بن مالك بن نضلة الجشمي

و هو اخو ابی الأحوص

كان قائداً شجاعاً

و کان يترئس ميسرة جيش ابراهيم بن مالك الأشتر النخعي ضد اهل الشام

و يقول عنه ابوالحسن الشيباني في كتاب الكامل في التأريخ (4/61)

وركب إبراهيم وسار على الرايات يحثهم ويذكر لهم فعل ابن زياد بالحسين وأصحابه وأهل بيته من السبي والقتل ومنع الماء وحرضهم على قتله وتقدم القوم إليه وقد جعل ابن زياد على ميمنته والحصين بن نمير السكوني وعلى ميسرته عمير بن الحباب السلمي وعلى الخيل شرحبيل بن ذي الكلاع الحميري فلما تدانى الصفان حمل الحصين بن نمير في ميمنة أهل الشام على ميسرة إبراهيم فثبت له علي بن مالك الجشمي فقتل ثم أخذ رايته
قرة بن علي فقتل في رجال من أهل البأس
(رحمهم الله)

و من بني عصمة ايضاً

الشاعر رفاعة بن دراح العصيمي الجشمي

و الشاعر حنبل العصيمي الجشمي

توقيع : الحميداوي

الحميداوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2010, 08:42 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

بني عدي بن جشم


منهم الراوي عبد الله بن معبد الزماني ( من بني زمان بن عدي بن جشم)،
يروي عن أبي قتادة حديث صوم عرفة، روى عنه غيلان بن جرير، والحديث مخرج في الصحيح لمسلم.

ومحمد بن يحيى بن فياض الزماني، يروي عن أبيه يحيى بن الفياض ويحيى بن سعيد القطان وعبد الاعلى بن عبد الاعلى وعبد الوهاب الثقفي

و منهم ايضاً

معاویة بن زهیر

لقبه أبوأسامة

و کان مع المشرکین فی یوم بدر

و هو الذي قتل الصحابي الجليل سعد بن معاذ يوم الخندق

قال ابن إسحاق: وقال أبو أسامة معاوية بن زهير بن قيس بن الحارث بن سعد بن ضبيعة بن مازن بن عدي بن جشم بن معاوية حليف بني مخزوم

(المصدر:تهذیب سیرة ابن هشام تألیف عبدالسلام هارون)


و من رجال بني جشم بن معاوية ايضاً



قيس بن اسوار الجشمي الذي قتل هاشم بن حرمله

قاتل معاويه اخ الخنساء

فقالت الخنساء فی مدحه


فدى للفارس الجشمي نفسي

وأفديه بمن لي من حميم

وأفديه بكل بني سليم

بظاعنهم وبالأنس المقيم

خصصت بها أخا الأحرار قيساً

فتي في بيت مكرمة كريم


الصحابي ((عارض الجشمي))

و ابنه الصحابي ايضاً

((شداد بن عارض الجشمی))

و هو القائل :


لا تنصروا اللات إن الله مهلكها

وكيف ينصر من هو ليس ينتصر

إن التي حرقت بالسد فاشتعلت

ولم تقاتل لدى أحجارها هدر

إن الرسول متى ينزل بلادكم

يظعن وليس بها من أهلها بشر

((ذكرهم إبن كثير في البدایة و النهایة ج 4 الصفحة 397))


الصحابي نضره بن خديج الجشمي

و وقع ذكره في رواية سعيد بن عبد الرحمن عن سفيان بن عيينة في جامعه عن أبي الزعراء عن أبي الأحوص واسمه عوف بن مالك بن نضلة أن أباه أتى النبي صلى الله عليه وسلم وقال مرة عن أبي الأحوص عن جده قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فصعد في النظر وطأطا فقال أرب إبل أم رب غنم الحديث وهذا الحديث معروف بوالد أبي الأحوص وهو مالك بن نضلة وحديثه عند البخاري في الأدب من طريق أبي الأحوص وكذا هو عند أصحاب السنن الأربعة وكذا أخرجه أحمد عن سفيان


التابعي عبدالله بن عصيمة الجشمي


قیس بن العفریة الجشمی

((من اصحاب الأمام علی كرم الله وجهه))


زید بن جبیر بن حرمل الجشمی

(( راوی حدیث من اهل الکوفه ))


و أبو الزعراء عمرو بن عمرو بن مالك الجشمي

(( راوي حديث ))


ذكرهم الدمشقي في توضيح المشتبه الجزء الثاني

و من جشم المجنون الشريدي

و بنوالشريد هم بطن من بني جشم بن معاويه دخلوا مع بنی عقیل

و يقول عنه الآمدی فی کتابه (المؤتلف و المختلف في أسماء الشعراء)

منهم المجنون الشريدي وهو المجنون بن وهب بن معاوية لا أعرف اسمه وكان شريفا في قومه فجن وعنه؛ وبنو الشريد رهط من بني جشم بن معاوية بن بكر وعدادهم في بني عقيل ثم بني خفاجة ثم في بني معاوية بن خفاجة

و منهم

الفرات بن أبي الخنساء الجشمي ,

وهو القائل في امرأة خطبها لنفسه فرفضته وتزوجت أباه بدلا منه

يا أم علوان هلا كنت قلت لهم

إذا يقرنونك إني أبغض الشمطا


و من جشم كذلك

عبدالرحمن بن عبدالله بن ابي عمار الجشمي

الملقب بــ (قس) لكثرة عبادته

ذكره أبوالحسن الشيباني

الكامل في التأريخ

(4/369)

يقال إنه احبب إمرأةً اسمها سلامه

فأصبح ينشد فيها الأشعار

فقال فيها

ألم ترها لا يبعد الله دارها

إذا طربت في صوتها كيف تصنع

تمد نظام القول ثم ترده

إلى صلصل من صوتها يترجع

و ايضاً قال فيها :


ألا قل لهذا القلب هل أنت مبصر

وهل أنت عن سلامة اليوم مقصر

ألا ليت أني حيث صارت بها النوى

جليس لسلمى كلما عج مزهر

إذا أخذت في الصوت كاد جليسها

يطير إليها قلبه حين ينظر



المصادر المستفادة :
1) الإشتقاق لإبن دريد
2) جمهرة النسب لهشام الكلبي
3) جمهرة أنساب العرب لإبن حزم الأندلسي
4) کتاب الجبال و الأمکنة و المیاه للزمخشری
5) كتاب توضيح المشتبه للدمشقي
6) معجم البلدان- یاقوت الحموی
7) المؤتلف و المختلف في أسماء الشعراء للآمدی
8) مجمع الأمثال – أبو الفضل النيسابوري
9) الإصابة في تمييز الصحابة
10) الکامل فی الـتأریخ لأبوالحسن الشيباني
11) المقتنى في سرد الكنى للذهبي
12) الأستيعاب في معرفة الأصحاب
13) قبائل هوازن دراسة في الأنساب والتاريخ لمحمد بن دخيل العصيمي
14) تهذیب سیرة ابن هشام تألیف عبدالسلام هارون
15) البدایة و النهایة لإبن کثیر


هذا و الحمدلله رب العالمين

كتب بواسطة اخيكم علي رضا الحميداوي
توقيع : الحميداوي

الحميداوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-08-2010, 06:10 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بارك الله فيك
بحث اكثر من رائع وتأصيل جميل

تقبل تحيات اخيك العصيمي
العصيمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-08-2010, 06:11 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

خاصية الإقتباس غير متاحه كان في ودي نقله لبعض المنتديات
العصيمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-08-2010, 06:47 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

حیاک الله اخی العصیمی

و مشکور علی مرورک العطر

ارسلت لک رسالة لمساعدتک فی نسخ الموضوع
توقيع : الحميداوي

الحميداوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2010, 09:12 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

ونعم يعافيك ربي على الموضوع الممتاز ونعم في عتيبة
بني جشم , وبني سعد وبني عازم بن هند
العازمي العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2010, 09:30 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

ونعم في عتيبة فرسان الجزيرة
موضوع جميل سلمت يمناك
عتيبي اصيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-03-2011, 06:54 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
السيد الشريف منصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-07-2011, 02:55 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك قبيلة جشم التي ذكرها ابن خلدون في عرب المغرب لا ارى لها علاقة مع بني جشم بن بكر فان بطونهم مختلفة
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-07-2011, 07:06 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شكراً اخي (( اليسيني )) علي مشاركتك الجميله

نعم هنالك جُشَم قد ذكرها ابن خلدون

و قد سئلت عنها و أفادني بعض الأخوة ان هنالك

قبائل و أسر ترجع لها حالیاً

لاكن اعتقد انها جشم بني هلال و ليس جشم بن معاويه

مع انهم جداً قريبين لبعضهم البعض في النسب

و كلاهما من بنومعاويه بن بكر بن هوازن

فبرأيي ان هنالك فروع من جشم بن معاويه قد دخلت

في جشم بني هلال و أصبحت منها

و الله اعلم
توقيع : الحميداوي

الحميداوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-07-2011, 11:30 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشكور و بارك الله فيك

أمرتهم أمرى بمنعرج اللوى فلم يستبينوا الرشد الا ضحى الغد
و هل أنا الا من غزية ان غوت غويت و ان ترشد غزية ارشد

هلا و غلا
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-07-2011, 12:08 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحميداوي مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شكراً اخي (( اليسيني )) علي مشاركتك الجميله

نعم هنالك جُشَم قد ذكرها ابن خلدون

و قد سئلت عنها و أفادني بعض الأخوة ان هنالك

قبائل و أسر ترجع لها حالیاً

لاكن اعتقد انها جشم بني هلال و ليس جشم بن معاويه

مع انهم جداً قريبين لبعضهم البعض في النسب

و كلاهما من بنومعاويه بن بكر بن هوازن

فبرأيي ان هنالك فروع من جشم بن معاويه قد دخلت

في جشم بني هلال و أصبحت منها

و الله اعلم
كلام جميل اخي الكريم الحميداوي بني جشم الظاهر انهم كلهم من عامر بن صعصعة.
فهناك بنو جشم و جدهم ابو جشم بن نهيك بن هلال بن عامر
و معهم الاثبج بن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر
و الكل من نهيك بن هلال.
و معهم الخلط من بني
بنو المنتفق بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة
و جمع الكل اسم جشم.
و قد يكون كما ذكرت ان بعض فروع جشم بن معاوية دخلت في جشم بني هلال

اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 04-04-2019 09:00 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 09:23 AM
توتى والمحس معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 36 31-03-2017 10:27 AM
كتاب : تاريخ الخلفاء للسيوطى ,,, (2) حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 1 24-03-2017 03:38 PM
كتاب قبيلة جليحة من عمق التاريخ علاء الجليحاوي مجلس قبائل العراق العام 0 07-06-2015 03:27 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:23 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه