مفاجأة بن صنهاجة و انتسابهم الى حضرموت - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: مشرف مجلس القبيلة ( العنتري ) في ذمة الله (آخر رد :المتهم)       :: نسب قبيله آل ضويعن (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: فهرس موسوعة البرلس التاريخية المجلد الأول (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: ملخص حو ل عشائر السعودي./ لواء بصيرا/ محافظة الطفيلة./ المملكة الاردنية الهاشمية. (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نسب السادة آل علي الدلالوة النازوك الرضويين في العراق (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة ال شحاذة الزيدية في الاردن (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة القضاة الاعرجيين في فلسطين (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل فاخر في مكة المكرمة وتهامة الحجاز (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آلبو كريفع الاعرجيين في الرمادي وبغداد بالعراق (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة العذاريون الزيديون في وسط العراق (آخر رد :ايلاف)      




إضافة رد
  #1  
قديم 01-12-2019, 05:55 AM
نجم عدن غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 03-08-2019
المشاركات: 235
افتراضي مفاجأة بن صنهاجة و انتسابهم الى حضرموت

مفاجأة بن صنهاجة و انتسابهم الى حضرموت

وماسر انتشار الاسماء الاعجمية بينهم
بن صنهاجة

بنو صنهاجة أو الصناهيج ، فخذ من حمير حضرموت . غادروا حضرموت بأجمعهم مع قبائل حضرمية أخرى تلبية لدعوة من الخليفة أبي بكر الصديق لفتح الشام . إستقر الصناهيج أول الأمر بفلسطين ثم نزحوا منها إلى مصر ، فاستقرت طائفة منهم بخطة القرافة بالفسطاط نزحت جماعة إلى منطقة الفيوم وبلدة أبو صير المجاورة لها . من هؤلاء الشاعر البوصيري صاحب ( ( الربدة )) و ( ( الهمزية )) . بنوا صنهاجة هؤلاء هم الذين إندمجت فيهم عدة قبائل بربرية في شمال أفريقية يدعون ( صنهاجة ) النسبة إليهم صنهاجي . في حضرموت يقال لهؤلاء ( صنهاجة ) وأطلال محلتهم باقية إلى اليوم إلى الشرق من مدينة تاربة بوادي حضرموت واسمها ( قارة الصناهيج ) أو ( حصن بن صنهاجه ) .

ومن صنهاجة الذين تديّروا خطة القرافة أبو العباس أحمد بن إدريس المشهور بالقرافي .

وأشتركت صنهاجة في فتوح شمال أفريقية والمغرب بأعداد كبيرة من المجاهدين . وبعد أن هدأت موجات الفتوح استقروا في منطقتي تونس والجزائر فاندمجت فيها أفخاذ من القبائل اليمنية كيافع والمعافر والمهرة كما اندمجت فيها أفخاذ من القبائل البربرية المغربية وصارت تنتسب إليهم . وكان ذلك في القرنين الثالث والرابع الهجريين .
ومن مشاهير صنهاجة المغرب محمد بن عبد المنعم الصنهاجي من صدر الحفاظ . ومن صنهاجة هذه عدد من ملوك الطوائف بالأندلس وبالمغرب . ترجمنا عدداً منها .


هذا الامتزاج في قبيلة صنهاجة الذي صنعه انظمام العديد من القبائل العربية وغير العربية فيهم أدى لضهور اسماء أعجميه بين رموزهم .. كما سيأتي معنا آتيا ..


ابرز الشخصيات :


ومن ابرز شخصياتهم .. يوسف بن تاشفين الصنهاجي سنة 484 هـ . وهو يوسف بن تاشفين بن إبراهيم المصالي الصنهاجي , اللمتوني الحميري , أبو يعقوب : أمير المسلمين , وملك الملثمين , سلطان المغرب الأقصى , وباني مدينة مراكش , وأول من دعي بأمير المسلمين . ولد في صحراء المغرب وولاه عمه أبو بكر اللمتوني إمارة البربر , وبايعه أشياخ المرابطين . وجال جولة في المغرب بجيش كبير , فقوي أمره واستولى على مدينة فاس . وغزا الأندلس و فصالحه ملوكها على الطاعة له ز واستخلفه أبو بكر بن عمر على المغرب سنة 463هـ فاستقل بها . وبنى مدينة مراكش سنة 465هـ وكتب إليه المعتمد بن عباد سنة 475هـ من إشبيلية يستنجده على قتال الإفرنج فزحف بجموعه , فكانت وقعة ( الزلاقة ) المشهورة التي انكسر فيها جيش الفرنج الزاحف إلى طليطلة , كسرة شديدة سنة 479هـ وبايعه بعد انتهاء الوقعة من شهدها من ملوك الأندلس وأمرائها , وكانوا ثلاثة عشر ملكا فسلموا عليه بأمير المسلمين , وكان يدعى بلأمير ووضع السكة من يومئذ وجددها ونقش دينار ( لاإله إلا الله محمد رسول الله ) وتحت ذلك ( أمير المسلمين يوسف بن تاشفين ) وكتب في لدائرة ( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ) وكتب في الصفحة الأخرى : ( الأمير عبدالله أمير المؤمنين العباسي ) وفي الدائرة تاريخ ضرب الدينار وموضع السكة . وعاد إلى مراكش , وهو على اتصال بإشبيلية وغيرها . ثم لم يلبث أن سير الجنود إلى الأندلس . ودخل غرناطة في السنة نفسها وفيها آخر الصنهاجيين عبدالله بن بلكين فامتلكها وأخذ ابن بلكين معه إلى مراكش , واستولى قائد جيشه ( شير بن أبي بكر ) على مرسية وشاطبة ودانية ثم بلنسة واشبيلية وبطليوس , فتم له ملك الجزيرة كلها , وشمل سلطانه المغرب الأقصى والأوسط وجزيرة الأندلس . وتوفي بمراكش . وكان حازما , ضابطا لمصالح مملكته , ماضي العزيمة , معتدل القامة , أسمر اللون ، ونحيف الجسم , خفيف العرضين , دقيق الصوت , يخطب لبني العباس .


حيوس ( أو حبوس بالباء الموحدة ) بن ماكس بن مناد الصنهاجي الحميري الحضرمي صاحب غرناطة في أيام ملوك الطوائف بالأندلس . قصد في بداية أمره الأندلس مع عم له اسمه زاوي بن مناد جماعة من صنهاجة للمشاركة في الجهاد . ونزلوا بقرطبة إلى أن كانت قتنتة انقراض الدولة الأموية ، فتوجه زاوي إلى أبناء عمومته أصحاب أفريقية ، وانصرف حيوس بمن معه إلى غرناطة . ولما كثر المتغلبون في البلاد وثار كل رئيس يدعوا إلى طاعته ، تولى حيوس أمر غرناطة وبايعه أصحابه الصنهاجيون ملكا . فأحسن سياستها وضم إليها أعمال قبرة Cabra وجيان Jaen وغيرهما ، وأعد جيشا حماها به من غارات مجاورية من الأمراء ، وأطماعهم . ودامت رئاسته إلى أن توفي . فهو مؤسس الدولة الصنهاجية في غرناطة .




ومنهم تاشفين بن علي بن يوسف بن تاشفين الصنهاجي ، أبو المعز : صاحب المغرب من ملوك دولة الملثمين . كان شجاعاً بطلا تولى في أيام أبيه غزو الفرنجة بالأندلس سنة 520 هـ فعبر البحر ، وافتتح حصونا من طليطلة ، وظفر في معركة ( فحص الصباب ) واحتل مدينة كركي ومدينة اشكونية وعاد إلى مراكشن فخرج أبوه ــ أمير المسلمين ــ للقائه في موكب عظيم سنة سنة 532 هـ . ولما توفي والده سنة 537 هـ بويع له بعهد منه . وكانت أيامه كلها حروبا ( ما أوى فيها إلى بلد ، ولا عرج على أهل لا ولد ) على حد تعبير أحد المؤرخين . وقد باغته الموحدون في وهران ( بالجزائر الآن ) ليلا وأضرموا النار حول حصنه ، فركب يريد النجاة أو الهجوم ، فانقلب به جواده فسقط قتيلا في وهران .



ومنهم علي بن يحيى بن تميم بن المعز الصنهاجي ، المعروف بالصنهاجي صاحب أفريقية (تونس) . وليها بعد وفاة أبيه سنة 509 هـ , وكان سفاقس قدم (المهدية) في اليوم الثاني ، وقام فيها . وفي تاريخ متأخر اشتد ما بينه وبين روجر الثاني ROGER II (صاحب صقلية ) فأعد عدته ليهاجم صقلية فعاجلته المنية . كان شجاعاً حازماً .


ومنهم علي بن يحيى بن القاسم الصنهاجي الجزيري و أبو الحسن : فقيه مالكي . أصله من ريف المغرب . نزل بالجزيرة الخضراء (الأندلس) وولي القضاء فيها ونسب إليها . له (المقصد المحمود في تخليص العقود) يعرف بوثائق الجزيري .


ومنهم الملكة (أم ملال الحضرمية (ملكة تونس)) وهي سيدة بنت المنصور بن يوسف الصنهاجي من حمير حضرموت ، المعروفة بأم ملال : أميرة حازمة تولت الملك بالوصايا . ولدت بقصر المنصورية ، على بعد ميل من القيروان ، ونشأت في كنف أبيها صاحب أفريقيا . ثم كانت عوناً لأخيها نصير الدولة (باديس ) بعد وفاة أبيها . واشتركت معه في تدبير الأمور . وكانت أيامه مملوءة بالثورات والفتن الداخلية ، فاشتغل بالحروب ، وجعل لها الاشراف على أعمال الدولة ومات باديس سنة 406 هـ خلفه على الإمارة ابنه (المعز ) وهو لم يبلغ التاسعة من عمره ، فأجمع كبراء صنهاجة على إقامتها (وصية) عليه إلى أن يبلغ سن الرشد . وتولت تدبير المملكة ، وحمدت سيرتها . وليس في تاريخ أفريقية (تونس) إمرأة مسلمة حكمتها غير أم ملال . واستمرت على ذلك إلى أن توفيت . ورثاها شعراء البلاط ، وكانوا أكثر من مائة شاعر ، ودفنت في المهدية (تونس) ثم نقلت إلى مقبرة امراء صنهاجة ، في المنستير (موضع بين المهدية وسوسة بتونس) ، المعروفة بمقبرة السيدة ، نسبة إليها .





ومنهم محمد بن علي بن حماد بن عيسى الصنهاجي القلعي , نزيل بجاية , المعروف بأبي عبد الله الصنهاجي : قاض ، مؤرخ ، أديب . نسبة إلى ( قلعة حماد ) . ولي القضاء بالجزيرة الخضراء بالأندلس ، ثم سلا سنة 613هـ . من كتبه ( النبذ المحتاجة في أخبار صنهاجة ) و ( الإعلام بفوائد الأحكام ) لعبد الحق و( شرح مقصورة ابن دريد ) و ( وديوان شعر ) و ( أخبار ملوك بني عبيد ) وغيرها .

ومنهم ابن آجرُّوم (672 - 732 هـ = 1273 - 1323 م ) محمد بن محمد بن داود الصنهاجي الحميري , أبو عبدالله : نحوي اشتهر برسالته ( المقدِّمة الآجرومية في مبادئ علم العربية ) وتعرف بالآجرومية . وقد شاع استعمالها في المدارس شرقا وغربا , وشرحها كثيرون . وله مصنفات أخرى وأراجيز . مولده ووفاته بفاس (تونس). وآجروم كلمة بربرية معناها ( الفقير ) أو (الصوفي) .


ومنهم علي بن محمد بن علي بن محمد بن سعيد بن مسعدة العامري الصنهاجي الحضرمي، أبو الحسن الغرناطي: أديب، نحوي. التزم الكتابة وشهر بها روى عن أبي الحسن بن الأخضر ويزيد بن المهَلَّب المقري. وهو غير ابن مسعد (أحمد بن محمد) ..
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-12-2019, 05:58 AM
نجم عدن غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 03-08-2019
المشاركات: 235
افتراضي

اكبر اثبات على ان اسم صنهاجة اسم عربي يمني انه تكرر في عدة قبائل يمنية مثل ما قلناه اعلاه و مثل في قبيلة الجعدة من بني مُرة ناس ينقالهم الصناهيج من أل حميد.
الحق ابلج و الباطل لجلج
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-12-2019, 05:59 AM
نجم عدن غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 03-08-2019
المشاركات: 235
افتراضي

نسبة صنهاجة لليمن لم يشكك فيها غير المعاصرين لأسباب الله أعلم بها ولا تضرهم خوالتهم من البربر وسكنهم معهم
والذين نسبوهم للبربر لم يعرفوا آباءهم وهذا أقرب دليل على جهلم لنسبهم الحقيقي
وابن خلدون ذكر قدومهم من اليمن أول دخول العرب لإفريقيا
وله وجهة نظر تخصه لكن لم تمنعه من قول الحق بداءة
وعامة نسابة العرب ومحدثيهم لم يذكروا شكا في نسبتهم
فابن جرير الطبري وابن دريد والجرجاني وابن الكلبي وابن الأثير وابن دحية والنويري والسمعاني وصاحب القاموس وغيرهم نصوا على نسبتهم لحمير
ونسابة البربر الذين ادعوهم لم ينسبوهم للأمازيغ للعلم
فالبربر جذمان برانس،وبتر،والبرانس هم سكان المغرب الأقصى
وهم الأمازيغ،وليس المرابطون أو الملثمون من الأمازيغ بل هم الذين حاربوا الأمازيغ وأدخلوهم في الإسلام قهرا
ويوسف بن تاشفين حميري وليس يخجل منها كيف يخجل من أصله،فهذا المعتمد بن عباد يخاطبه في اسنتجاده له ويقول في رسالته له وأنت ملك حمير الموقر،
وهذا العلامة الجليل الأديب الكاتب عبد الجليل بن وهبون يهنؤهما بالنصر يوم الزلاقة فيقول:
فثار إلى الطعان حليف صدق*** تثور به الحفيظة والذمام
نمى في حمير ونمتك لخم *** وتلك وشائج فيها التحام
وهذا الأديب اللغوي الكاتب محمد بن صارة الشنتريني
يهني أبايحيى صهر يوسف وابن عمه لماولي غرطانة
فيقول:
لله أروع من ذوائب حمير***راع العداة فما يقر قرارها
وهذا الوزير الكاتب العلامة أبوعامر بن أرقم يهنئ أبي عبد الله
ابن مزلي بالنصر في الفتح فيقول:
خير التبابع والأذواء من يمنٍ*** الغالبين على الأفاق والملل
يسود في آخر الأعصار آخرهم**وساد أولهم في الأعصر الأول
فإذا كان هذا الجم الغفير من أمة محمد صلى الله عليه وسلم
في القرن الثاني الهجري والثالث والرابع والخامس
أهل زور حاشاهم من ذلك فأين الصدق؟؟؟
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-12-2019, 06:00 AM
نجم عدن غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 03-08-2019
المشاركات: 235
افتراضي

من ناحية أخرى لا مانع من وجود فخذ في حضرموت يسمى بهذا الإسم
ويكون هو المهاجر بعد الفتح كما ذكر سابقا وهو الذي اعتمده ابن الأثير
أما القبيلة الشهيرة بتونس وليبيا والجزائر والصحراء الكبرى والبعض منها في المغرب
فهي التي سلف الكلام عليها وذكر الهمداني في الإكليل أن صنهاجة ابن عبد شمس بن وائل بن حمير
وكذلك في نسب معد الكبير
والنسب الحقيقي التقوى (إن أكرمكم عند الله أتقاكم)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01-12-2019, 06:01 AM
نجم عدن غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 03-08-2019
المشاركات: 235
افتراضي

قال لي صديق من تازة:
أنتمي منهم واعتبر جدي يوسف ابن تاشفين منهم، ونحن في كل العائلة نعرف أننا لنا أصول يمنية قحةّ، فنحن عرب بنو قحطان، نحن من حمير، ولن نسمح لأحد أن ينكر علينا هذا أو يطعن فيه، وبالمناسبة فإن قبيلتي التي أنتمي لها تدعى بالمهريين وهي أحد قبائل صنهاجة القاطنة بشمال المغرب قرب مدينة تازة

أصول صنهاجة المغربية التي أنتمي لها تعود لإبن الحافي بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود علية السلام

ولكم مني كل السلام والتحية
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01-12-2019, 06:02 AM
نجم عدن غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 03-08-2019
المشاركات: 235
افتراضي

صنهاجة عرب حميرييين ولافي ذاك شك باتا البته

آراد من أراد وآبى من آبى

فنحن عرب رغما عن كل أنف
ولو كنا أمازيغ لفاخرنا بذالك وهاذي خصلة ورثناها من عروبنا
أننا نفخر باصولنا فدوما رؤسنا مرفووووعة
أما بن الزناكة فيا اختي كلمة أقولها لك راي عندنا بقبائلنا نحن لانناسب الزناكة ولانزوج منهم حفاظا على عروبنا
وفي نسب يوسف بن تاشفين ستجدين الكب اللي قول (بن حمير ) بن حمير مكررررة ألف مرة
---------------------
أنا ابنة المرابطين الذين عادوا وسكنوا في موريانيا وكونوا دولهم
ونسبي يعود الى معز بن باديس مرورا بكل الاباء الذين أخر بهم الى حمير
وهذه مقطوعة من نسبي ولك أن تحكمي أي أو غيرك لكن حكما سديدا بتفتيش الكتب والبحث
فوالله ياحبيبتي اذا كنا امازيغ لكنت أول من يفخر لكن الله آراد أن نكون عرب ليس بأييدينا
ولنرى : [هذا نسب قبيلتي :
سيدي محمود جد القبيلة " بن المختار بن محمد بن عبد الله بن بابَهـِنـْدِ بن النجيب بن محمد المختار بن النجيب بن محمد بن أبجه بن الحاج أعل بن يحي بن عمروـ على الصحيح وليس عامر ـ بن يحي بن تميم بن المعز ـ الصنهاجي ملك إفريقية بعد أبيه المعز ـ بن باديس بن المنصور بن زيري بن مناد بن منقوش بن زناك بن زيد الأصغر بن واشفال بن وزغفى بن سري بن وتلكيا بن سليمان بن الحارث بن عدي الأصغر وهو المثنى بن المسورـ أول من دخل أفريقيا من القبيلة ـ بن يحصب بن مالك بن زيد الغوث الأصغر بن سعد وهو عبد الله بن عوف بن مالك بن زيد بن سدد بن زرعة وهو حمير الأصغر بن سبأ الأصغر بن كعب بن زيد بن سهل بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن حيدان بن قطن بن عوف بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن عمروبن حمير وهوالعرنجج بن سبأ الأكبر بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر ـ وهو هود عليه السلام ـ بن شالخ بن إرفخشذ بن ابن سام بن نوح عليه السلام.
((
------------------------------------------
طيب حلوو !
وارجعي لنسب املعز بن باديس تلقينه كذا

المعز بن باديس بن منصور بن بُلُكين بن زيري بن مناد الحميري, الصنهاجي, المغربي,
------------------------------
طيب يادلبووووو !:

ولو انهم امازيغ كان ماكتبوا لنا بكل نسب يرجع لهم (الحميري)

ياحبوية احنا حميريين يمنيين هكذا آراد ربنآ

وبسبب التكبر اللي بقلوبنا الله يهدينا ابتلانا الله بان الامازيغ ينسبونا لهم
والعرب يشككون في نسبتنا لحمير ههههههههههههاي والله ابتلاء

واللي يبي ياكل تبن ياكله

وسلام عليكم

قالت امازيغ قالت وه ياحافظ

ايه صحيح سيت ....

قال الرشاطي: فشرف صنهاجة أصيل، ومجدهم أثيل ورياستهم قديمة، ونسبتهم إلى حمير معلومة
قال السيوطي ان الصنهاجي بالكسر و السكون و جيم الى صنهاجة قبيلة من حمير بالغرب
الصنهاجي: بضم الصاد المهملة وكسرها، والنون الساكنة، والهاء المفتوحة، وفي آخرها الجيم. قال السمعاني ان
هذه النسبة إلى صنهاجة، وصنهاجة وكتامة قبيلتان من حمير

وتبا لابن خلدون سيقف بين يدي الله ويسأل عن ما قال بسبب اختلاف بينه وبينهم ومشاكل يطعن فينا
لكن تكفي الكتب تشهد ويكفي المؤرخين الكباار
ابن بطوطة .. وغيره
وسلام عليكم
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 04-12-2019, 02:43 PM
النوميدي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 04-03-2018
العمر: 33
المشاركات: 145
افتراضي

يقال: إن حسان هو الأقرن. توفي بأرض المغرب، فولي الملك بعده إفريقيس. ويقال: إنه اسمه إفريقيش، كل ذلك قد قيل. ويقال إنه هو الذي بنى بالمغرب مدينة، يقال لها إفريقية، منسوبة إلى اسمه. وهو الثالث من التبابعة.
المصدر وصايا الملوك
يقال ان الاقرن هو ذوالقرنين
__________________
أسود هياجٍ ما تزال تراهمُ
تطيرُ بهم نحو الكريهةِ عقبانُ
بكل زناتي كأن حسامه
وهامة من لاقاهُ نارٌ وقربانُ
وأبيضِ صنهاجٍ كأن سنانه
شهابٌ إذا أهوى لقرنٍ وشيطانُ
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 04-12-2019, 02:47 PM
النوميدي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 04-03-2018
العمر: 33
المشاركات: 145
افتراضي

قال نشوان
هذا الملك إفريقيس بن أبرهة ذي المنار بن الحارث الرائش، عزا نحو الغرب من يمين مسير أبيه في أرض البربر حمير انتهى إلى طنجة من أرض المغرب فرأى بلاداً كثيرة الخير قليلة الأهل، فأمر ببناء مدينة إفريقية، وأسكن فيها قبائل من قومه، وهم أهل كتامة وعهامة وزناتة ولواتة وصنهاجة قبائل ضخمة في المغرب من حمير ونقل البربر وهم جيل من الناس بقية ممن قتلهم يوشع بن نون، لأنه دعاهم إلى طاعة الله عز وجل فكرهوا الحق وأحبوا المقام على الكفر فقتلهم، وهربت منهم طائفة إلى السواحل ثم رجعوا بعد ذلك، فقتل منهم إفريقيس في غزوته من قتل، ونقل بقيتهم إلى بربرة، فأسكنهم بحيث هم من بلاد البربر، وفي ذلك يقول:
بربرت كنعان لمّا سقتها ... من بلاد الملك للعيش العجيب
ورأت كوش لعمري دارها ... نرتقي عيشاً لنا لا يثرب
ثم أمسوا غير ممسي من مضي ... بتريب وطريد ذي تعب
فاشكري ضبعان شكراً صادقاً ... واحذري مني انتقام ذا حرب
قال السميدع بن عمرو بن علاق في ذلك
إلى المغرب في جحفل ... فيه لعمري كل شاب همام
بأمر إفريقيس لا ننثني ... بكل صهال وعضب حسام
حتى أتينا الأرض طلحانها ... من دون بحر غير سهل المرام
نخوض بالفرسان في ماقط ... يكثر فيه ضرب أيد وهام
يأمر بالهمة ذو حنكة ... نقهر من شئنا بجيش لهام
نقتل منهم شيخ أملاكهم ... أروع قوم غير وغد كهام
ونسكن البربر في فصفص ... كتائب سارت كمثل الغمام
ثم ابتني البنيان في جوفها ... بغير ما كره لدهر الدوام
__________________
أسود هياجٍ ما تزال تراهمُ
تطيرُ بهم نحو الكريهةِ عقبانُ
بكل زناتي كأن حسامه
وهامة من لاقاهُ نارٌ وقربانُ
وأبيضِ صنهاجٍ كأن سنانه
شهابٌ إذا أهوى لقرنٍ وشيطانُ
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 04-12-2019, 02:50 PM
النوميدي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 04-03-2018
العمر: 33
المشاركات: 145
افتراضي

حسب الرواية الرومانية والاغريقية واليهودية فشخصية هرقل تشابه قصة افريقش وقد يكون افريقش هو نفسه ذوالقرنين
__________________
أسود هياجٍ ما تزال تراهمُ
تطيرُ بهم نحو الكريهةِ عقبانُ
بكل زناتي كأن حسامه
وهامة من لاقاهُ نارٌ وقربانُ
وأبيضِ صنهاجٍ كأن سنانه
شهابٌ إذا أهوى لقرنٍ وشيطانُ
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شعب صنهاجة و قبائلة مريم من جيجل مجلس قبائل صنهاجة 26 25-11-2020 09:46 AM
سلطنة آل يماني أو سلطنة تريم نجم عدن مجلس قبيلة ضنة و تميم حضرموت 0 03-08-2019 09:09 AM
معلومات و نبذة عن نسب و أصل قبائل حضرموت ( قبيلة أل كثير و نهد و سيبان و الصيعر و المناهيل و الحموم ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبيلة ال كثير 10 12-03-2019 10:42 AM
شعب صنهاجة مريم من جيجل مجلس قبائل الجزائر العام 24 27-10-2016 05:41 AM
شعب صنهاجة صانع التاريخ مريم من جيجل مجلس قبائل صنهاجة 10 02-06-2016 06:25 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:26 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه