نقاش حول الاسلم الشمرية في رواسي الاسلم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب اسر السادة ال مصطفى طاهر وال عصفور وال قراجة الرفاعيين في مصر و سوريا و لبنان (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل قناع الاعرجيين في بغداد و جنوب العراق (آخر رد :ايلاف)       :: السادة آل البعّاج الرضويين في العراق وسوريا (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل خليفة سلطان من حسين الاصغر في اصفهان بايـران (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل حليم العريضيين في بيـروت بلبنـان (آخر رد :ايلاف)       :: نسب اسر سادة رفاعية في وسط العراق (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل خير الدين الهارونيين الحسينيين في كربلاء بالعراق وفي الهند (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل المرعشي من الحسين الاصغر في مدينة قزوين بايران (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل زين الشرف الحمزيين الحسينيين في مصـر (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة البوحية الياسرية في وسط وجنوب العراق (آخر رد :ايلاف)      




إضافة رد
  #1  
قديم 27-12-2019, 04:51 AM
المفضلي الشمري غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 13-12-2014
المشاركات: 56
افتراضي نقاش حول الاسلم الشمرية في رواسي الاسلم

نقاش حول الاسلم الشمرية في رواسي الاسلم

نقاش في شبكة ونتديات رواسي الاسلم حول نسب الاسلم اشترك فيه الباحث كاظم المسعودي باسم ( عبد الله العراقي ) بطلب من احد الاعضاء في الموقع وكان هذا منذ زمن ننقله هنا دون تدخل


سؤال أرجو النقاش و أفادتي حول ( أسم الأسلم بالكامل إلى قحطان ) مع الشكر لمنتدى رواسي طيء
________________________________________
السلام عليكم اريد نسب الاسلم بالكامل الى قحطان

هناك اختلاف في الاراء من كبار السن وبعض الكتب حيث انهم من مذحج او طي وكلاهما اخوه من ادد

المشكلة في اكثر المنتديات سالت السؤال هذا كل من يشرع بكيفة ويجاوب على هواه

وانا اثق بمنتدى الاسلم

ولكم جزيل الشكر

جواب ________________________________________
الاخ ولد مذحج
السلام عليكم
وتحية طيبه شكرا لك على اسئلتك للاجابه الشافية على سؤالك يجب ان نعرف اين كانت منازل الاسلم قبل ان ينزلو الجبلين شمال المدينه المنوره ام في حوض سد مارب قبل ان يخرب السد ومن قصد الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف اسلم سالمها الله وغفار غفر الله لها هذا الامر يحتاج لمساهمة الجميع وبصدور رحبة واني كنت اتوقع ان القى الاجابة الشافيه عند اهلنا الاسلم في الجبلين والى حد الان انا ارى ان الاجابة عندهم نرجو ان نرى مساهمة الجميع وسنكون معكم انشاء الله

اخوكم خالد حميد جوهان

________________________________________
الاخ ولد مذحج
السلام عليكم
تحية طيبه للجميع لا زلت انتظر ان اسمع ردا من اخواننا ابناء الاسلم وانا احب ان يشارك الجميع في هذا الامر لانه امر يخص الجميع اما الاراء التي ذكرت ان هناك اختلاف فيها فهي عائدة الى طبيعة الحياة البدوية لقبيلة شمر عموما وانشطارها وتباعد مساكنها وشبه انعدام التوثيق في حياة الباديه وللاسف جزء كبير من تاريخنا نحن بحاجه لاخذه من المستشرقين او من تاريخ اقوام لا يتكلمون العربيه اذا اردنا الخوض في الموضوع يجب ان نرجع الى عوارف الاسلم في البلدان العربية وكبار السن فيها وما سمعته من بعضهم ان الاسلميه اطلقت على غرير من الصلوت ويوردون انه عندما اسلم غرير تباشرو به المسلمين وقالو غرير اسلم غرير اسلم وهذا الاسم عم على ابناء وهب وابناء منيع ومع باقي الصلوت اخوان غرير وعند عرض هذه الروايه على التاريخ الاسلامي ايام البعثه النبوية الشريفة التي اكرمنا الله سبحانه وتعالى بها لم اجد الى حد الان سند لهذه الروايه غير رواية اسلام زيد الخيل ابن حاتم الطائي عندما ترك الجزيرة وذهب الى هرقل الروم بالشام وبعد اكرام النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهو اهل للكرم دائما لسفانه ابنة حاتم طيء بالعفو عنها وعن قومها وقال قولته دعوها ان اباها يحب مكارم الاخلاق عاد زيد الخيل الى الجزيرة واسلم واسماه النبي صلى الله عليه وسلم زيد الخير وهذه الروايه اقرب ما يكون من الغرير والصلوت عموما وهي ليس على غرير وانما تعود لبيت حاتم الطائي ومثل حاتم وابنائه يستبشر الناس خيرا ويعزز هذا الراي وسم حاتم الطائي على ابل الصلوت وخصوصا الغرير هذا الكلام الذي اورده يدخل في مجال البحث وانا لا اجزم به وهو قابل للرد وقابل للقبول والله اعلم



اما الراي الثاني فيورد قسم الروايات وهذا مااطلعت عليه في منتدياتكم في الجزيره العربية ان الاسلم نسبة الى جبل سلمى وانا ليس عندي علم بكلام اهلنا في نجد وهم اعلم منا بالتاكيد في الكلام عن الاسلم

الراي الثالث هو ما يورده بعض مشجرات النسب في العراق وهو اسم رجل اسمه سالم حيث يوردون في النسب البعيد اسماء كدير ووهب وسالم ويعود النسب الى قيس ابن شمر ابن جذيمة

اخي الاراء الثلاثه هي المطروقه عند الاسلم من شمر في البلاد العربية الان والله اعلم

اما اذا اردت معلومات عن اسم الاسلم في التاريخ العربي فان اقدم ذكر للاسلم وجده عالم الماني واسمه جلازر حيث وجد حجر مكتوب عليه نص يخلد فيه ملك الحبشه انتصاره على ملوك اليمن ويذكر انه اي الملك انتصر على سمعان وهفان ابناء الاسلم وكانو من درجة الاقيال وحسب ماعرفت من خلال حياتي باليمن ان القيل كان يطلق على ولاة المناطق والنص عثر عليه في انقاض سد مارب

اما في ذكر القبائل التي اسمها الاسلم فالحديث يطول
فقد قال ياقوت قلت قال ابن حبيب في كتابه الموسوم متفق اسماء القبائل
اسلم بن تدول بن تيم اللات بن رفيده
اسلم بن القيافه
اسلم بن الحاف
هؤلاء مضمومة اللام وسائر العرب مفتوحة اللام
وعن اسماء الاسلم مفتوحة اللام فسوف نوردها في مقال اخر في الايام القادمة ان شاء الله

اخوكم خالد حميد جوهان
________________________________________
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة في منتدى الاسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية لكم جميعا
بعد ان ذكرنا اسماء الاسلم المضومة اللام سوف نورد اليوم اسم من اسماء قبائل الاسلم مفتوحة اللام
يقول صاحب كتاب الانساب في الاسلمي
الاسلمي بفتح الالف وسكون السين المهمله وفتح اللام وكسر الميم
يعود الى اسلم بن حارثه بن عمر ومنهم ابو فراس ربيعه بن كعب الاسلمي وله صحبة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وحمزه بن عمرو الاسلمي وابو برزة الاسلمي وابو برزة هو القائل يارسول الله ادعو الله ان اكون رفيقك في الجنة قال رسول الله قل غيرها ياابا برزة قال ابو برزة هي يارسول الله ثم كرر الطلب وقال رسول لله صلى الله عليه وسلم قل غيرها ياابا برزة قال هي يارسول الله فقال له رسول الله اعني عليها بكثرة السجود

وفي موضع اخر يذكر النسابه ابي الفضل محمد بن طاهر المتوفي عام 570 هجريه ان بني الاسلم هم ابناء اسلم بن افصى بن حارثه ابن عمرو وهم اخوان خزاعه ويذكر ان منهم ابو فراس ربيعه بن كعب الاسلمي وحمزه بن عمرو الاسلمي وابو برزة الاسلمي
وفي كتاب نهاية الارب في معرفة انساب العرب يذكر ابي العباس احمد القلقشندي المتوفي 821 هجريه ان بني الاسلم بطن من خزاعه القحطانيه
وفي كتاب عجالة المبتدي وفضالة المنتهي للامام الحافظ ابي بكر محمد بن ابي عثمان الحازمي الهمداني الاسلمي منسوب الى اسلم بن افصى بن حارثه بن عمرو بن عامر بن عويمر ابن عمرو ويقول هكذا ساقه ابو بكر البرقي
ويقول قال خليفة ابن الخياط ان اسلم ابن افصى ابن حارثه ابن عمرو بن عامر بن الحارثه بن امرؤ القيس بن ثعلبه بن مازن بن الازد بن الغوث
وقال ابن الاثير الاسلمي بفتح الالف وسكون السين المهمله وفتح اللام وكسر الميم هذه النسبه الى اسلم بن افصى بن حارثه بن عمرو بن عامر بن الحارثه ابن امرؤالقيس ابن ثعلبه بن مازن بن الازد منهم ابو فراس ربيعه بن كعب لاسلمي وابو برزة الاسلمي رحمهم الله اخواني نكتفي بهذا الاسم الكبير من اسماء الاسلم وانشاء الله نورد في الايام القادمه اسم اخر وانا اعرض عليكم هذه الاسماء ارجو من كل لديه معلومة تخص هذه القبائل ان ينفعنا بها ويقول رسول صلى الله عليه من عرف علما فكتمه الجمه الله لجاما من نار يوم القيامه شكرا لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوكم خالد حميد جوهان

________________________________________
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
وتحية طيبة اخواني سنقف اليوم في نسب اسم قبيلة الاسلم التي ذكرناها في المقال السابق وهي اسلم بن افصى بن حارثه ابن عمرو مزيقيا
اذا اردنا ان نسوق النسب الى قحطان كما طلب الاخ ولد مذحج فان لاسلم ولدين هما سلامان وهوازن وله اخوين هما مالك وملكان وسوف يكون اسلم بن افصى بن حارثة ابن عمرو الملقب مزيقيا وسمي مزيقيا لما ذكر في القاموس من انه كان كل يوم يلبس حلتين ويمزقهما بالعشي وكان يكره العود فيهما ويانف ان يلبسهما غيره وعمرو مزيقيا كان ملك اليمن في وقته وهو ابن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امريء القيس بن ثعلبة بن مازن بن الازد بن مالك بن ادد وهم بني مذحج ويساق النسب الى ادد ابن زيد بن كهلان بن سباء بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر وعابر هو نبي الله هود عليه السلام كما اجمع جمهور العلماء وقالو في عابر يلتقي الحيان عدنان وقحطان اخي ولد مذحج ارجو ان اكون قد وفقت في مقاربة الحقيقة في الاجابة على شطر سؤالك في نسب اسلم الى قحطان والله اعلم في كل الاحوال وسوف نقف عند هذا الحد اليوم والى مقال اخر منازل قوم حدثتني رسومها ولم ار احلى من حديث المنازل

شكرا لكم اخوكم خالد حميد جوهان

________________________________________
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني عرفنا في المقال السابق ان اسلم بن افصى بن حارثة ابن عمرو ابن عمرو مزيقيا بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امريء القيس بن ثعلبة بن مازن بن الازد بن مالك بن ادد بن زيد بن كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر وهذا هو الراي الاول في ان مذحج بحاء مهملة هو يخابر ابن مالك ابن زيدبن كهلان اورد هذا صاحب سبائك الذهب وقوله هذا اورده عن ابو عبيده ويقول صاحب السبائك ان القضاعي يقول هو مالك بن مرة بن ادد بن زيد بن كهلان والله اعلم
اما الراءي الثاني في نسب مذحج فانه مذحج ابن ادد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر ومذحج هنا اخو طي وكلاهما ابناء ادد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان

وهنا يكون راي اخر في نسب قبيلة الاسلم التي نتكلم عنها
وهو ان اسلم ابن افصى ابن حارثة ابن عمرو مزيقيا ابن حارثه الغطريف بن امريء القيس بن ثعلبة بن مازن بن الازد بن مالك وعلى افتراض ان مالك هنا ليس مذحج بن زيد بن كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر

ارجو الاهتمام بهذا فعلى قرب الرايين فان فيهما مساحه شاسعه عند اهل النسب
ونعود للكلام عن الاسلم وعلاقتهم في خزاعه
فهناك من يرى ان خزاعه واسلم ومالك وملكان من بني افصى ابن حارثة ابن مزيقيا وهناك من يرى ان خزاعه تعود الى الياس بن مضر حيث يذكر الكلبي ان خزاعه قد سميت بهذا الاسم لما تفرقت الازد من اليمن ولهم قصة طويلة لا حاجه الى ذكرها الان وقد نوردها في مجال اخر يذكر ان بنو مازن نزلو على ماء يقال له غسان واقبل بنو عمرو بن لحي وانخزعو عن قومهم ويقصد ببني عمرو خزاعه كلها فنزلو مكه ثم اقبل بنو الاسلم وبنو مالك وملكان ابناء افصى بن حارثة فانخزعو عن قومهم ايضا وسمي الجميع خزاعه وكانت منازلهم مكه ومر الظهران وما بينهما حيث نزلو جميعا وكانت لخزاعه ولاية البيت بعد جرهم غير ان جدهم باعها لقصي جد الرسول صلى الله عليه وسلم ان تحديد موقع سكن الاسلم هذه في زمن قصي مهم جدا وذالك في رحلة تتبع سكن هذه القبيلة للكشف عن دورهم في زمن الدولة الاسلامية العظيمة التي بدات مع رسالة نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وانتشر العرب المسلمون مع جيوش الفاتحين لتكون امة مدحها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم كنتم خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر
اكتفي بهذا القدر من حديثي عن اسم قبيلة الاسلم والحديث يطول في الكلام عن قبائل العرب وانا اقول دائما الله اعلم الله اعلم نجانا الله واياكم وهدانا الى القول السديد امين

________________________________________
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبه للجميع
توقفنا في المقال السابق عند نزول خزاعه واسلم ومالك وملكان مكه المكرمه الى مر الظهران وبعدها تولت خزاعه على بيت الله الحرام بعد جرهم ويروى ان قصي ابن كلاب قد اشترى ولاية البيت من ابو غبشان من خزاعه في قصة طريفه وقصي هو جد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الخامس حيث ان قصي جلس مع ابو غبشان الخزاعي وكان ابو غبشان يشرب الخمر وشرب حتى نالت الخمر منه فباع ولاية البيت الى قصي بن كلاب بزق من الخمر واشهد قصي على ابو غبشان بيع ولاية الكعبة ولما اخذ قصي المفاتيح دفعها الى ولده عبد الدار فذهب حتى وقف عند البت وقال هذه مفاتيح بيت ابيكم اسماعيل وقد ردها الله اليكم ثم ظهرت قريش على خزاعه واخرجتهم من الحرم
اوردت هذه القصه لسبين اولهما ان عبد الدار عندما يقول هذه مفاتيح ابيت ابيكم اسماعيل ويقصد هنا قريش فهذا يعني ان خزاعه ليس من ولد اسماعيل والثاني لنعرف محل سكن ابناء خزاعه واسلم ومالك وملكان ويعني انهم اخرجو من مكه المكرمه وظلو حولها واذا اخذنا بالاسباب فان خزاعه واسلم ومالك وملكان قد استقرو بالقرب من مكه
حيث ان ظهور البعثة النبوية وسيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم توء كد ذالك
قال الشاعر جزا خيرا والجزاء بكفه رفيقين حلا خيمة ام معبد
وام معبد هذه من بنو حرام من خزاعه وقصتها معروفه مع الرسول صلى الله عليه وسلم في هجرته من مكه الى المدينه ونعود الى قصة اسلام الصحابي الجليل ابو ذر الغفاري الذي جاء الى رسول الله في مكه المكرمه واسلم وخرج وطاف بالبيت ونادى بعلى صوته اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله وكان حينها المسلمون ضعفاء فضربوه قريش حتى اغمي عليه فاجاره احد اصحاب النبي ومن ثم عاد بعدها وفعل مثل ما فعل في الاولى وضربوه قريش حتى اغمي عليه واجاره احد الصحابه ثم اخذه الى رسول الله فارسله النبي صلى الله عليه وسلم الى قومه
وهم غفار ويبدو ان الاسلم كانت مع غفار وبعد سنين قليلة عاد ابو ذر بجمع كبير من غفار واسلم وحينها فرح رسول الله بهم وقال اسلم سالمها الله وغفار غفر الله لها وانا ارى ان المقصود هنا هم اسلم التي نحن بخصوصها والصحابه الكرام اللذين ذكرناهم هم من هذه القبيلة
واتمنى من اهل الخبره بهذا الامر ان يسعفونا بما عندهم وانا اسال الاسلم من اهل نجد هل هناك علاقه بين اسلم هذه واسلم شمر الجواب عندكم اوفى انتم اهل الديار وتقولون اهل مكه ادرى بشعابها
وللافاده اكثر فان قبيلة الاسلم هذه لها علاقة نسب مع الاوس والخزرج انصار رسول الله صلى الله عليه وسلم
وان بطن جذيمة بن زهير بن قيس بن حجر بن العمران بن عمرو مزيقيا هم من هذا النسب
وان بنو جفنه ملوك الغساسنه في الشام لهم علاقه قريبه بهذا النسب والحديث ذي شجون في ذكر صحابة رسول الله من هذا الفرع الكبير من عرب قحطان
وانا هنا اختم كلامي عن الاسلم ابن افصى بن الحارثه بن عمرو اسال الله التوفيق فيما ذكرت ومن كان عنده راي اخر فمنه نستفيد والله اعلم في كل الاحوال وشكرا لكم جميعا
اخوكم خالد حميد جوهان

________________________________________
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحيه للجميع
اولا اريد ان اصلح البيت الشعري الذي ذكرته في المقال السابق ويقصد به الشاعر رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم وصاحبه ابو بكر الصديق رضي الله عنه
والبيت يكون على الوجه الاتي
جزا الله خيرا والجزاء بكفه رفيقين حلا خيمة ام معبد
وثانيا احب ان اقف عند نسب مذحج
الراي الاول وهو مالك بن ادد بن زيد بن كهلان وهذا راي القضاعي
الراي الثاني يخابر ابن مالك بن زيد بن كهلان وهذا راي الجوهري
الراي الثالث مذحج بن ادد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان
الله اعلم هكذا اورده صاحب سبائك الذهب واذكر هذا للافاده

وننتقل الان ا لى اسم من اسامي قبيلة الاسلم وهو اسم قبيلة في جذام القحطانيه
وجذام فيها رايين
الراي الاول واسمه عمرو بن عدي بن الحارث بن مرة بن ادد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان
ومرة بن ادد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان هو هنا اخو مذحج وطيء

والراي الثاني جذام بن عدي بن عمرو بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان

وجذام كما تذكر كتب الانساب بضم الجيم وبالذال المعجمه بطن من كهلان وجذام اخو لخم اللذين منهم ملوك الحيره وعم كندة والنسبة الى قبيلة جذام جذامي
قال الجوهري يزعم نسابة مضر انهم من مضر وانهم انتقلو الى اليمن فحسبو منها
وروى محمد ابن السائب انه وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفد من جذام فقال صلى الله عليه وسلم مرحبا بقوم شعيب واصهار موسى
واستشهد لهم الحمداني بقول جناده بن خشرم الجذامي
وما قحطان لي باب وام ولا يصطاد في شبه الظلال
وليس اليهم نسبي ولكن معديا وجدت ابي وخالي

وما يهمنا هنا هو قبيلة الاسلم الجذامية فقد جاء في نهاية الارب في معرفة انساب العرب لابي العباس احمد القلقشندي ان بنو الاسلم حي من عرب جذام القحطانيه ذكرهم الحمداني ثم قال اختلطو مع جذيمة طي ويذكر ان منازلهم في غزه هذا الامر اتركه لنسابة الاسلم من شمر
فمع اني اسلمي فليس لي الحق ان اخوض به وانما اتكلم بما هو عام ويفيد الجميع
اما نسب اسلم في جذام فهو اسلم بن مالك بن شنوه بن بديل بن حشم بن جذام بن عدي بن الحارث بن مرة بن ادد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد ين كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان
ويورد صاحب السبائك ان من اسلم هذه قبيلة عتيت وكانو قرب البصره والله اعلم في كل حال

نسال الله ان يوفق الجميع والى مقال اخر في اسم من اسماء قبيلة الاسلم
اخوكم خالد حميد جوهان

________________________________________
السلام عليكم تحية لكم جميعا ابناء الاسلم
وصلنا الان الى اسم قبيلة من اسماء قبيلة الاسلم وهو اسم قبيلة الاسلم من شمر طي
لابد ان اعلمكم ان عدي بن حاتم بن عبدالله الطائي هو المقصود في مقالتي حول قصة سفانه وليس زيد الخير وارجو المعذرة فاني قد خلطت بين قصة اسلام زيد الخيل وقصة اسلام عدي بن حاتم

وسوف نبدا بالكلام عن عدي وهو عدي بن حاتم بن عبدالله الطائي ويكنى ابا طريف وابا وهب كان قد ورث ملكا عظيما عن ابيه عندما علم بقرب جيش الرساله الاسلاميه من ارضه لحق بالشام بابناء دينه النصارى واخذت سفانه وصارت اسيره عند اكرم الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ووضعت هي ونساء من قومها عند باب مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم وطلبت سفانا من محمد صلى الله عليه وسلم ان يطلقها واطلقها وارسلها الى اخيها بعد ان اكساها واعطاها نفقة وصلت سفانه الى عدي بدومة الجندل واخبرته بكرم محمد صلى الله عليه وسلم وخلقه وسجاياه فعاد الى المدينه سنة سبعه للهجره واسلم وحسن اسلامه اما قصة اسلام زيد الخير فسوف نوردها في مقال اخر وهنا سوف نناقش الراي الذي يقول ان الغرير هو اسلم
من خلال تتبع نسب حاتم الطائي نجد ان نسبه يعود الى بنو ثعل وهم بطن من طي معروفون بالاجاده في الرمي وهنا سوف اترك الموضوع لكل ابناء الاسلم كي يشاركوننا في هذا الراي وهو ان يكون غرير هو اسلم والى مقاله اخرى نسال الله العفو والعافيه ولكم مني الود والاحترام
اخوكم خالد حميد جوهان

________________________________________
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ حمد المنيعي الشكر والتقدير والاحترام لك تشرفت في مرورك

اما بعد فان المعروف عن نسب عدي بن حاتم الطئي

هو عدي بن حاتم بن عبدالله بن سعد بن امري القيس بن عدي وي سبائك الذهب يساق النسب الى ربيعه بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي بن اددبن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن قحطان والله اعلم

وقيل ان له من الولد طريف وطارفه وطرفه وانه كان يكنى ابا طريف وابا وهب التفاصيل اتركها لاهل العلاقة من ابناء حاتم الطائي
واذهب الى غرير واشتهرت هذه القبيله باسم الغرير والشهوان ونخوتهم سناعيس وعمور ويقال ان ان كلمة غرير تعني فحل الابل وحسب ماعرف عنهم انهم موجودون في العراق في مديتة حديثة وفي مدينة المحمودية قرب بغداد

ويرد اقدم ذكر لهم في التاريخ العراقي الرسمي في معركة حصلت بينهم وبين جيش الدولة العثمانية في الموصل في قرية الخانوقة على نهر دجلة في عام 1116 هجريه 1704 ميلادي ويقال ان شيخهم كان حمد الحسين وقد انزل الى المعركة ثلاثة الاف فارس وعدد مقارب اليهم من الراجله ينتخي الغرير والمعاضيد في العراق اولاد عمر ويتداخلون مع باقي الاسلم وشمر حتى ان يصعب فصل انساب الاسلم في العراق فهم كعائلة واحدة يكتسبون اسماء بعضهم ويعتبرونها ميراث الجميع وتختفي بعض الاسماء وتظهر بعض الاسماء وهم على حق في ذالك
ويبو ان الغرير والشهوان انفصلو عن جمع الاسلم الذي عبر الى العراق في عام 1695 ميلادية بقيادة غانم ابن حسان واستقر غانم بن حسان في الشاميه وكان ينتجع بقبيلته الاسلم بين تدمر في سوريا وبين السماوة في العراق وكانت الاسلم ترفض ان تدفع الخانه الى الدولة العثمانية اي الضريبة على كل بيت وكانت تشجع القبائل الاخرى للثورة على العثمانيين ولقد جهزت الدولة العثمانية حملة كبيرة على قبيلة الاسلم وحصلت معركة الخانوقة المذكوره في عام 1704 ميلادي وبعدها بعامين عبرت القوات العثمانية الفرات الى الشامية ووقعت المعركة الثانية مع غانم ابن حسان في عام 1706 ميلادي اورد هذا الاستاذ عباس العزاوي واضف ان العشائر لم ترى حربا كهذه ظهرت فيها الشجاعه والفروسية من الجانبين بكل معانيها وابلى العربان واستماتو وحاولو بكل طاقتهم وبما اوتو من قوة اورد هذا لكي يكون معلوم ان قبيلة الاسلم دخل قسم كلبر منها العراق في عام 1695 ميلادي وهناك معلومات تفيد ان قسم منهم جاء قبل هذا التاريخ واضيف ان تاريخ الاسلم بالعراق واضح خلال الاربعمائة سنة الماضية وذالك لاستفادتنا من المدونات التركية ومدونات الولايات العراقية اما الكلام عن الاسلم في نجد فهو يخص اخواننا في نجد من الوهب والمنيع والصلوت وانا شخصيا اعتمد على مروياتهم
وللاجابة عن نسب الاسلم الى قحطان بالنسبة لاسلم شمر من طي فاذا كان عدي هو اسلم فان نسب الاسلم سوف يتبع خط نسب بيت حاتم الطائي وان الاسلم سوف يكونو ابناء عم لبني قيس بن شمر بن عبدالله بن جذيمة وليس منهم وكل هذا راي قابل للقبول او الرد ولكل من لدية علم بهذا الامر ارجو ان يبين رايه وهو الراي رقم واحد
اما الراي الثاني ان يكون الاسلم ابناء سالم بن شمر بن عبدالله بن جذيمه وهنا يكون بني الاسلم من ابناء الملك شمر الطائي والذي تنسب اليه شمر الان
والراي الثالث ان يكون نسبة لجبل سلمى والامر يعود الى الاخوة في جبل سلمى

هذا والله اعلم في كل حال وارجو من الجميع ان يعلمو ان هذه كلها اراء سمعناها ونناقشها معا وارجو ممن لديه الحجة والدراية ان
يعطينا من علمه لان الكلام عن قبيلة شمر وفروعها كلام تكتب فية مجلدات ويتسع لمئات البحوث

هذا ما وفقنا اليه اليوم وسنواصل معا انشاء الله في الايام القادمة مع اسم الاسلم الى قحطان

اخوكم خالد حميد جوهان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية عطره لكم جميعا
كم كنت اتمنى ان ارى اراء وخاصة من ابناء شمر والاسلم ولكن للاسف لم اجد اي مشاركة وانا اعرف ان الكلام عن الاسلم من شمر من طي كلام دقيق جدا وحساس لذالك فمساحة الحوار فيه محدوده
اخواني ان لقبيلة شمر تاريخ عريق وطويل وضخم وان هذه القبيلة اتفقت عبر العصور على ثوابت لم يتجاوزها احد فكانت مرويات القبيلة هي المصدر الرئيسي لثقافتها التاريخية كيف لا وان البدوي يعتز كثيرا بعتصره وانتمائه وان من المستحيل ان ينسى البدوي اسم ابوه واسم قومه لذالك انا شخصيا هذه الثوابت وانني احترم كثيرا اراء مشايخ الاسلم وشمر عموما ولا اتجاوز اراء عوارفهم ولا اتجاوز راي اي انسان عادي فيهم وفي مرويات الاسلم انهم من شمر وشمر من قحطان فما وافق هذا اخذوه وما خالف هذا خالفوه وهم لا ينكرون ان هناك عوائل دخلت في قبيلة شمر من القبائل العربية الاخرى وهم مقدرون وخصوصا بعد ان اصبحو ابناء اخت او اخوال فقد دخلو في مقولة الرسول صلى الله علية وسلم ابناء اختنا منا

ان الاسلم اللذين هاجرو الى العراق ظلو يحتفظون بانسابهم وعاداتهم ولم تختلف رواياتهم مع ابناء عمهم في نجد وكان شعرائهم يتغنون في رموز ماضيهم

قال شاعر منهم بعد ثلاثمائة عام من هجرة قبيلته من نجد
وحياة دين المالكي والحنيفي لي لابة عييت على كل طراد
محنا طليع بلاد ومحنا حليفي متحدرين بين كامل وصيداد




وقال اخر حنا ستر سلمى يوم لنا كان وبام العلا تقرى الحفابظ لاهلنا
خيالة الشكحة الياجو ميدان حرابنا ضح الغدير بركنا

ان لا اقصد هنا ان ارفع قدر الاسلم والاسلم قدرهم معروف اينما وجدو ولكن لاقول لاخواني اللذين يرون في ان بعض انساب الاسلم او شمر تعود الى قريش او غيرهم نعتز كل الاعتزاز بالذين ينتسبون الى هذا النسب الرفيع ومن كان في شمر منه فمكانه في القلب اما مرجعية شمر القبيلة والاسلم فهي معروفه عند الجميع
اخواني ان ما وصلنا اليه ليس اكتشاف جديد بل هي معلومات موجودة في مرويات اهلنا وفي كتب التاريخ وهي قابلة للنقاش والاخذ والعطاء في ايدي الامناء المحترمون امثالكم وجميع رواد هذا المنتدى الرائع واني اشكر سعادة الشيخ سطم بن طواله واخوانه العاملين عليه على اتاحة هذه الفرصه الطيبه للحديث بهذا الاسلوب وهذه السماحه
وسنواصل معكم مشوارنا والشكر للجميع مرة اخرى

اخوكم خالد حميد جوهان

السلام عليكم
تحية لكم جميعا
في حديثنا عن الاسلم ذكرت ان مساحة الحوار محدودة ان ما اقصده هنا ان اهلنا في قبيلة الاسلم ليس بحاجة الى من يعرفهم بانسابهم وهم يعرفون جيدا الى اين ينتسبون وهم كما باقي القبائل العربية الاخرى يحتفلون بتاريخهم ويعتزون به كثيرا وان ما نتحدث به وانا وامثالي فهو تحقيق لهذا لهذا التاريخ لا اكثر وذالك بما كتب عنهم عبر التاريخ وما بهذا التاريخ من مقارنة لمعلومات ومرويات تروى في محافلهم ومما يكتب ويروى عن ا لاسلم بالعراق انهم تواجدوا بالعراق منذ عام 969 هجرية في جزيرة الموصل او مايسمى بالجزيرة الفراتية وسكنو على نهر اسمه نهر جراح وجراح هذا احد زعماء فبيلة الاسلم في تلك الفترة اورد ذالك الاستاذ الدكتور خاشع المعاضيدي في كتابه بعض انساب العرب فكانت الاسلم في العراق في الجزيرة الفراتية منذ ما يقارب 430 عام مضت ان هؤلاء الاسلم يبدو هم اول من وفد و الى العراق والى الجزيرة الفراتية تحديدا وعلى مايبدو انهم كانو من جميع فرق الاسلم من ضنا عيسى ومن الصلوت فوجود الانبيجان والغرير والمعاضيد والشهوان جميعا وغيرهم من الاسلم يدل على انهم كيان واحد وان اسم جراح علامة بارزه في انساب الاسلم الوارده في العراق وجراح هذا يرتقي نسبه الى الاسلم الشمريه الطائيه ومناقشة هذا يخص اهل الانساب في الاسلم وانا هنا اورده معلومة للافاده ان تلك المجموعة من الاسلم كما عرفت كانو من المناوئين للحكم العثماني في العراق وكما سمعت من الاسلم ان الاتراك قتلو في معركة واحدة سبعون رجلا من المعاضيد في الموصل وعلى اثرها بدا الاسلم والمعاضيد خصوصا يتلقبون بالقاب ثانية كي يخفون انفسهم من مطاردة العثمانين لهم في الموصل فكانت القاب الخشاب والنجار والصفار وغيرها على المعاضيد من الاسلم في ا لموصل وقد يجري هذا على الاسلم ان عداء الاسلم للعثمانين كان سبب تشتتهم في العراق وحتى ضعفهم ولقد اوردنا في احدى مقالاتنا عن الهجرة الثانية للاسلم ولتي حدثت بين عام 1685 وعام 1695 مع غانم بن حسان ويبدو ان الاسلم اللذين جائو في الهجرة الثانية اختلطو مع اخوانهم اللذين جائو مع الامير جراح في الهجرة الاولى اذكر هذا من اجل استدعاء الجزء الغائب او لنقول المغيب من تاريخ الاسلم ولعلني اوفق في افادتكم ولو بما يعدل ذرة او ما يساوي قطرة
واننا نجد الاسلم منتشرون في كركوك وفي الموصل وفي صلاح لدين وفي لانبار وفي ديالى وفي الكوت وفي كربلاء وهم متاخون وقد اندمجو اندماجا كاملا لذالك قلت لكم يصعب فصل انسبهم والا فهي معروفة ارجو ان اكون قد وفقت في خدمتكم وان اكون قد اقتربت من ا لحقيقة التي ترضي الله وترضيكم ثانيا لكم مني السلام
اخوكم خالد حميد جوهان

السلام عليكم
بعد التحية

نترك التاريخ الاسلمي والذي هو جزء من تاريخ شمر في العراق الى مناسبات للحديث في المستقبل ونعود الى موضوعنا اسم الاسلم الكامل الى قحطان فقد ذكرت لكم ان عالم الماني عثر على اقدم نص وثائقي لاسم الاسلم ويعود تاريخ هذا النص الى الفترة التي كانت فيها اليمن بحوزة الاحباش ونذكره لما فيه من اشارات تاريخية واجتماعية مهمه وان تاريخ هذا النص يعود الى سنة 543 ميلادية وقد اورده جرجي زيدان كما يلي

بنعمة الرحمن الرحيم ومسيحه روح القدس ان ابرهه ملك الاحباش الاكسوميين ملك اراحيمس وبيحان ملك سبا وذوريدان وحضرموت ويمنت واعرابهم في نجد وتهامه وقد نقش هذا النص تذكارا لتغلبه على يزيد بن كبشه عامله الذي كان قد ولاه كنده وديء وعينه قائدا ومعه اقيال سبا الصحاريين وهم مرة وحنش ومرثد وصنف وذو خليل واليزنيون اقيال معدي كرب بن السميفع وهفان واخوته ابناء الاسلم انتهى كلام جرجي زيدان عن النص
ان الفائده من هذا النص كبيرة جدا وهي ان نجد كانت تدور في فلك ملوك اليمن في ذالك العصر وهذا دليل الربط بين ابناء كهلان من كنده ومذحج وطي ويبدو لي ان ديء المقصود بها هنا طيء هذا من جهة والربط بين ابناء كهلان وحمير من جهة اخرى ان ذكر ابناء الاسلم في ذالك التاريخ وفي ذالك المكان وهو حوض سد مارب يثبت بما لايقبل الشك بان هناك اسلم من قحطان وانهم كانو بمنزلة الاقيال والتحقيق في الاسماء المذكور ة يكشف عن كثير من الاشارات والدلائل عن انساب قحطان وسوف يكون لنا لقاء في مقال اخر اذا شاء الله عن اسلم في قحطان وفقنا الله نحن واياكم الى ما يحب ويرضى
اخوكم خالد حميد جوهان
رد مع اقتباس



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 27-12-2019, 04:54 AM
المفضلي الشمري غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 13-12-2014
المشاركات: 56
افتراضي

لقد أكثرتم اخوتي الاعزاء من البحث والتنقيب في نسب أسلم شمّر مشكورين ، وفي النهاية وصلتوا الى الحقيقة وهي أن اسلم شمر يعودون في نسبهم الى طيء وهو الصحيح والذي وثّقه الهجري في كتابة التعليقات والنوادر ، وهو من أهل القرن الرابع الهجري ، وتلك الفترة هي الفترة المهمة والتي تسمى بالفترة المبهمة او المنقطعة من التاريخ ، ولقد بين بطون طي قبل ان تصبح فيما بعد بأسم شمر الطائية ، فمن يريد معرفة حقيقة أنساب العرب بعد تشكيلتهم الأخيرة وبمسمياتهم اليوم ، فما عليه الا أن يقتني كتابين مهمين جداً ولا يلتفت الى تنسيب العامة فهم أجهل العرب في حقيقة أنسابهم وفي التاريخ ، فهم وجدوا أنفسهم فجأة يسمون شمر وعنزة وعتيبة وبني خالد وغيرهم ولا يعرفون حقيقة أصولهم الا بما هم عليه اليوم ، والكتاب الثاني بالاضافة للهجري ، هو ديوان ابن المقرب العيوني وشرحه ، فهو آخر من ذكر أنساب القبائل المعاصرة له كبطون طائية كبيرة وذكر منهم المسعود الاسلم والنبهان الزميل سنجارة وبني مالك أخو نبهان وهؤلاء بادوا واختفوا من الحياة على زمانه ، وكل تلك البطون المذكورة انضوت بعده بمائة سنة تقريباً تحت مسمى شمر اليوم ، فعندما عرف ابن المقرب العيوني مفردة ـ الشمري ـ لم يذكر انها قبيلة في زمانه بل عرفها بالشمري يعني الرجل الكريم الشديد الهمة والحمية ، وذكر المسعود والسلمان وبني جرّاح طيء على أنهم من عرب الشام والمنضوين تحت مشيخة الامراء من ربيعة الفرس الشيبانيين ، فقط عودا الى الكتابين مشكورين ويتبين لكم الحقيقة .
\r\nبالنسبة لبطون غزيّة ، فلا يوجد بالعرب غير بطنين ـ غزيّة جشم هوازن رهط الشاعر والفارس الجاهلي المشهور ـ دريد بن الصمّة الجشمي العامري الهوزني ـ بالاضافة الى غزيةّ طي وقد ذكرهم ابن المقرب في زمانه وهم رهط ـ دهمش بن سند الغزي الطائي الذي لاذ في قبر الامام علي عليه السلام خوفاً من بطش الامير العيوني محمد آل أبي الحسين بتكليف من الخليفة العباسي أبان الدولة البويهية ـ وغزية طي اليوم هم عشيرة القشعم ، فهم ابناء عمومة شمر ونسبوا الى القشعم ابن حصين النبهاني الطائي قاتل ملك الهند داهر في زمن الحجاج ، وعمه زيد الخيل الطائي زيد (الخير) ذكر ذلك ابن الكلبي وابن حزم الظاهري . واظن والله أعلم أن عشيرة الدهامشة العمارية العنزية وكذلك الدهامشة في بني صخر وفي غامد الازدية سموا بذلك الاسم لحلف قد جرى لنصرة دهمش ابن سد الغزي فيما بعد ، ولكن لا يوجد مصدر موثوق بذلك ، ولكن أجزم ان الدهامشة العمارات ليس لهم جد اسمه دهمش عندما تتبعت التاريخ الوائلي لم أجد جد وائلي بهذا الاسم لا دهمش جاهلي ولا دهمش اسلامي ، غير دهمش غزيّة الطائية . وقد ذكر ابن المقرب العيوني أن دهمش المذكور قد أنقطعت أخباره بعد هزيمته من التاريخ ، فهذا معناه انه التجى فيما بعد الى عشائر صنع منها حلفاً سمي باسمه ، فمن المستحيل أن يستسلم علم بقامة دهمش ابن سند لواقع الهزيمة . ارجوا ان اكون قد شاركت الاخوان بما يفيد ، والسلامة للجميع .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 27-12-2019, 04:55 AM
المفضلي الشمري غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 13-12-2014
المشاركات: 56
افتراضي

الاخوه المتداخلين حول موضوع الاسلم لي تعليق على نسب السرحان الذي جعلتوه في قضاعه والنعم من كل قبائل قضاعه العريقه نعود الى نسب السرحان الاكيد ولموكد هي قبيله طائيه بل هي اصرح الطائين وهم من فبيلة غزيه الطائيه التي تقطعون بطونها وتخلطونها مع البطون الهوازنيه من اجل بيت شعر قاله الشاعر دريد بن الصمه عن غزيه وجعلتوه بكل اسف قران منزل ونجن هنا لا نقي وجود غزيه هوازنيه وهي بطن صغير لا قيمه تاريخيه له كما تروجون وعصبتهم في بني هلال وهم نزحو منذو زمن بعيد الى المغرب العربي كما اكد ذلك ابن خلدون ولعلم الاخوان السرحان هو لقب وليسى اسم علم كما تزعمون ومن لقب بلسرحان هو الامير راشد بن ضيغم من الدعيج النبهانيون من الغوث من طي ولعلم الاخوه القشعم هو لقب بكل تاكيد والقشعم هو لقب امير غزيه الطائيه بكل بطونها الامير مانع بن سليمان الذي وفد الى مصر عام 603للهجره وهو من ال دعيج النبهانيون من طي وليسى كما تروجون بدون حق وبدون دليل وللعلم ايضا الامير ثامر بن غزي واملك العربي ناصر من هولاء وهم طائيون ولا شك في ذلك ونحن نعلم تاريخنا بل نمالك شجره قديمه وموثقه عن نسب احد امرائنا ونملك بعض القيود والاملاك وهي املاك موثقه ورسميه وهي تقع في العراق الشقيق ولاهم من ذلك ما جاء به الحمض النووي الذي اكد اننا طائيون لا كما تزعمون اننا من هوازن تلك القبيله التى نتشرف بها وهي بلمناسبه هم اخوالنا ونعتز بهذه الخله ونتفتخر بها وسنئتي على تفصيل ذلك ان شاء الله تعاله
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 27-12-2019, 04:57 AM
المفضلي الشمري غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 13-12-2014
المشاركات: 56
افتراضي

تعقيبات :
\r\n
\r\nأخي علي المسعودي ..
\r\n
\r\nالموضوع الذي طرحت ( عن القبائل العراقية القديمة ) ، يحتاج الى مزيد من الدراسة ، والاطلاع ، قبل ابداء الرأي فيه ..
\r\n
\r\nتحياتي .
\r\n
\r\nأخي عبدالله العراقي ..
\r\n
\r\nما زلنا ننتظر جديدك .
\r\n
\r\nتحياتي .
\r\n
\r\nعبد الله العراقي
\r\n
\r\n________________________________________
\r\nالأخ علي المسعودي ... هذه الدراسة عن طي لها من يدعمها ... ولكن الان نحنو في الاسلم ثم ننتقل الى هذه الدراسة
\r\nبارك الله فيك
\r\n
\r\nشيخ من التاريخ
\r\n
\r\n________________________________________
\r\nالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
\r\n
\r\nالأخوة الأعزاء ، هذا الرد بقلم الأستاذ عبدالله العراقي ، ولظروف مشاكل تقنية للتحميل على المنتدي ، وكذلك للظروف القاهرة التى يمر بها البلد العربي العراقي المحتل ، أرفق لكم رده لتكملة البحث كما ورد الى بريدى الإلكترونى:
\r\n
\r\nالاخ الغالي درع المسعودي ..... بارك الله فيك ، رغم ان البحث الاول لم ينته بعد ولكن سأنتقل معك واتوسع في هذا الرأي ، ثم نرى ماهي معوقات هذا النص الذي ذكرته ......
\r\nمن المعروف إن الأستاذ راشد الاحيوي المسعودي( أبو حمدان ) باحث قدير
\r\nوأخ عزيز ....
\r\nلنستعرض هذا الرأي ثم نضع الأسئلة التي تواجه هذا البحث ......
\r\nلنطرق أولا باب ابن دريد في الاشتقاق ص390-91 قال (( بنو سنبس ، واصله من الهزال واليبس ، منهم : قيس بن عازب الفارس ومنهم :زيد بن حصين بن وبرة ، صاحب الخوارج يوم النهر وان وكان من عباد أهل الكوفة، ومنهم : عامر بن جوين ، وابنه الأسود بن عامر ، كانا سيدين رئيسين ))
\r\nعلما إن ابن دريد هوابي بكر محمد بن الحسن بن دريد المتوفى سنة 321هـ
\r\nتحقيق وشرح عبد السلام محمد هارون .
\r\nثم نعرج على كتاب النسب لابن سلام ( أبو عبيد القاسم ابن سلام المتوفى سنة 224 هـ ) تحقيق ودراسة مريم محمد تقديم الدكتور سهيل زكار
\r\nقال في ص330 (( وولد سنبس أيضا لبيدا وعمرا فيقال لبني عمرو : بنو عقدة وهي أمهم
\r\nفمن بني لبيد بن سنبس : زيد بن حصن بن وبرة قتل يوم النهر وان وهو يومئذ رأس الخوارج ، ورافع بن عميرة الذي كان دليلا لخالد بن الوليد))
\r\nوفي الهامش قال قتله أبو أيوب الأنصاري من أصحاب علي .
\r\nلنرى ماكتب الملك الاشرف أبي حفص عمر بن يوسف بن رسول الغساني ، في كتاب ( طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب )
\r\nجاء في ص37 (( ومن بطون الغوث بن طي ثعل وبحتر قبيلة الشاعر البحتري ، وسنبس . الخ
\r\nولم يذكر بطون سنبس
\r\nيتبع/
\r\n
\r\n________________________________________
\r\nلنقلب كتاب (( جمهرة انساب العرب )) لابن حزم الأندلسي
\r\nقال في ص 402 (( فمن بني سنبس : معن بن قيس بن عائذ بن قيس بن خزيمة بن عمرو بن حرمز بن مخضب ، وهو وهو من بني سنبس ، خاصم عدي بن حاتم يوم صفين في الراية وابن عمه زيد بن حصن بن وبرة بن جرير( جوين ) –في المقتضب – بن عمرو بن حرمز رأس الخوارج يوم النهروان ، ومن بني سنبس أيضا السليل بن زيد بن مالك ابن المعلى ، الذي غرق يوم جاز المسلمون دجلة إلى المدائن ، ولم يغرق من المسلمين يومئذ غيره ، ورافع بن عميرة بن جابر بن حارثة بن عمرو ، وهو الحدرجان ابن مخضب ، دليل خالد بن الوليد إلى الشام على السماوة))
\r\nقلت كان يطلق على الفلوات بين الكوفة والشام السماوة
\r\nيتبع/
\r\n
\r\nتكملة رد الأستاذ عبدالله العراقي:/
\r\nلنمر على المقتضب من كتاب جمهرة النسب لياقوت الحموي المتوفى سنة 626هـ وهذا الكتاب احد كتابين للجمهرة المقتضب وكتاب النسب لابن سلام
\r\nقال في ص303 (( منهم زيد بن حصن بن وبرة جوين بن جرموز بن مخضب بن جرمز بن لبيد بن سنبس ، رأس الخوارج قتل يوم النهر وان ، فقال العيزار بن الاخنس السنبسي :
\r\nيتبع
\r\n
\r\n________________________________________
\r\nإلى الله أشكو إن كل قبيلة
\r\nمن الناس قد أفنى الجلاد خيارها
\r\nسقى الله زيدا كلما در شارق
\r\nواسكن من جنات عدن قرارها
\r\nثم نأتي إلى تشجير كتاب نهاية الإرب للقلقشندى المتمثل بكتاب سبائك الذهب للسويدي البغدادي ، علما انه رتب وأضاف على كتاب نهاية الأرب
\r\nجاء في ص58 سنبس بطن من طي وكان لسنبس من الولد لبيد وعمرو وعدي وقد ذكر الحمداني إن من سنبس طائفة ببطائح العراق وطائفة بدمياط من الديار المصرية قال وكان لهم شان أيام الخلفاء الفاطميين ، وعد منهم ثلاث أحياء وهم الخزاعله وبنو عبيد وجموح ومنهم بإعمال الجيزة .... وقال في نهاية الأرب قلت والإمرة الآن فيهم في الخزاعلة في بني يوسف ومقرتهم مدينة سخا من الأعمال الغربية
\r\nهذا باختصار ماقيل عن هذا البطن من سنبس هل هناك إضافة أخي درع المسعودي قبل وضع الأسئلة
\r\nثم نأتي إلى تشجير كتاب نهاية الإرب للقلقشندى المتمثل بكتاب سبائك الذهب للسويدي البغدادي ، علما انه رتب وأضاف على كتاب نهاية الأرب
\r\nجاء في ص58 سنبس بطن من طي وكان لسنبس من الولد لبيد وعمرو وعدي وقد ذكر الحمداني إن من سنبس طائفة ببطائح العراق وطائفة بدمياط من الديار المصرية قال وكان لهم شان أيام الخلفاء الفاطميين ، وعد منهم ثلاث أحياء وهم الخزاعله وبنو عبيد وجموح ومنهم بإعمال الجيزة .... وقال في نهاية الأرب قلت والإمرة الآن فيهم في الخزاعلة في بني يوسف ومقرتهم مدينة سخا من الأعمال الغربية
\r\nهذا باختصار ماقيل عن هذا البطن من سنبس هل هناك إضافة أخي درع المسعودي قبل وضع الأسئلة
\r\n
\r\nدرع المسعودي
\r\n
\r\n________________________________________
\r\nأخي شيخ من التاريخ ..
\r\n
\r\nأشكرك أخي على توصيلك الأمانة .
\r\n
\r\nفقد وصلت ، وهي بمتناول الجميع .
\r\n
\r\nكما أشكر الأخ ، عبدالله العراقي على هذه المعلومات الوافية عن قبيلة ( سنبس ) الطائية .
\r\n
\r\n
\r\nوأحب أن أذكر بالآتي :
\r\n
\r\nلقد أوردت اسم الأخ ( راشد بن حمدان الاحيوي ) في دلائل أن ( الأسلم من جوين بن سنبس ) ؛ بصفته من زودني بالنص الذي ذكره ( الهجري ) في كتابه ( التعليقات و النوادر ) .
\r\n
\r\nمن أن الأسلم : ( هم فرع من جوين بن سنبس ) .
\r\n
\r\nوكان لزاما علي أن لا أنسب شيئا الى نفسي ، وأن أعترف بالجميل ، وأن أرد الفضل الى أهله .
\r\n
\r\nوقد فعلت !
\r\n
\r\nأما النص الأصلي الوارد فان الذي قال به ، هو : ( الهجري ) ، أبو علي هارون بن زكريا .
\r\n
\r\nوقد ذكره في كتابه : ( التعليقات و النوادر ) .
\r\n
\r\nتحياتي .
\r\n
\r\nعبد الله العراقي
\r\n
\r\n________________________________________
\r\nنشكر الاخ والشيخ ( شيخ من التاريخ ) على نقل الرسالة
\r\nكذلك شكرا جزيلا للأخ درع المسعودي ....
\r\nبما ان المنتدى فيه خلل في كمية التخزين لنكتب بأختصار ريثما يتم علاج الامر
\r\nالاخ درع لقد ذكرت لك هذا البطن من سنبس فقط ... لكي نحيط القراء علما به
\r\nالسؤال هل هناك من ذكر الاسلم بطن من سنبس غير الهجري ..... ؟؟؟ كما تعلم بيننا وبين الهجري قرون وهذا في النسب فيه نظر؟؟؟
\r\nعلما هناك من كان قبله ومن بعده ومن معاصريه !!!!!لم يرد لديهم ذكر الحاق الاسلم بهذا البطن من سنبس ؟؟؟؟
\r\nليكن الجواب فقط في هذه الفترات الزمنيه للهجري اي قبله وبعده ومن عاصره
\r\n
\r\nدرع المسعودي
\r\n
\r\n________________________________________
\r\nأخي عبدالله العراقي ..
\r\n
\r\nطرحت السؤال التالي :
\r\n
\r\nس :
\r\n
\r\nهل هناك من ذكر الأسلم بطن من سنبس غير الهجري ؟
\r\n
\r\n
\r\nوأنا أجيبك بقولي :
\r\n
\r\nالذي أعلمه ، مما نقل الي :
\r\n
\r\nأن الهجري ، ذكر عن ( الأسلم ) في كتابه ( التعليقات و النوادر ) . وهو من علماء القرن الثالث الهجري ..
\r\n
\r\nأنهم :
\r\n
\r\nفرع من ( جوين بن سنبس ) .
\r\n
\r\nوسنبس هو :
\r\n
\r\nسنبس بن معاوية بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء
\r\n
\r\nفقط . هذا كل شيء .
\r\n
\r\nولن أقول - مدعيا - بأني أعرف قولا آخر غير هذا القول الذي قال به ( الهجري ) .
\r\n
\r\n
\r\nأما عن قولك : ( أن هذا النسب فيه نظر ) !
\r\n
\r\nفأقول :
\r\n
\r\nفيه ( نظر ) من عندك ، أم من عند غيرك ؟!
\r\n
\r\n
\r\nأما عن قولك :
\r\n
\r\n( علما هناك من كان قبله ومن بعده ومن معاصريه !!!!!!!!!!
\r\n
\r\nلم يرد لديهم ذكر الحاق الأسلم بهذا البطن من سنبس ؟؟؟
\r\n
\r\nفأقول :
\r\n
\r\nوهل من أدلة رد ( قول أي شخص ) ..
\r\n
\r\n1 - أنه قد تفرد بذلك القول .
\r\n
\r\n2 - أو أن غيره لم يذكر ذلك ، أو لم يقل بذلك !
\r\n
\r\n
\r\nسبحان الله !
\r\n
\r\nأصبح الخبر الذي أورده ( الهجري ) ، وهي نقطة ايجابية تحسب لصالحة .
\r\n
\r\nأصبح دليل ادانة ضده !!
\r\n
\r\nوالحجة :
\r\n
\r\nأن من كان قبله ومن كان بعده ومن معاصريه لم يرد لديهم ذكر الحاق الأسلم بهذا البطن من سنبس !!!
\r\n
\r\n
\r\nلا أدري !
\r\n
\r\n
\r\nأي منطق هذا !
\r\n
\r\nأخي الكريم :
\r\n
\r\nمن يسمعك يقول :
\r\n
\r\nكأنك قد اطلعت على جميع كتب التاريخ !
\r\n
\r\nحتى تقول بمثل هذا القول !
\r\n
\r\nأخي الفاضل :
\r\n
\r\n1 - ( عدم علمك بالشيء لا ينفي ثبوته ! ) .
\r\n
\r\n2 - و ( النص الثابت الوارد ) لا يدفعه الا ( نص مثله ) !
\r\n
\r\nفأين النص الذي ينفي ثبوت قول ( الهجري ) ؟!
\r\n
\r\nفتبين أخي الكريم ، ولا تهرف بما لا تعرف .
\r\n
\r\nوان كانت عندك حجة غير حجتك ( الواهية تلك ) فسقها الينا .
\r\n
\r\nتحياتي .
\r\n
\r\nعبد الله العراقي
\r\n
\r\n
\r\n________________________________________
\r\nالأخ الغالي درع المسعودي ..... لم اعهدك هكذا من قبل ‘ والذي دفعني لمحاورتك سعة صدرك
\r\nفي علم النسب عندما يثبت احد النسابه رأيا ولم يذكر عند الاخرين يسمى فيه نظر ... ارجو منك التأكد اولا من ادوات علم النسب التي اتبعها علماء النسب الذي ننقل منهم نحنوا ... ثم بعد ذلك نتحاور !!!!!!!!!
\r\nانا لم ادعِ علمي بالتاريخ ولا النسب بل انا طالب علم وانت طرحت الموضوع والأجدر بك ان تحيط ببعض جوانبه .....
\r\nولكني سأجيبك لايوجد من معاصرية والذين من قبله ولا من بعده قولا كهذا ... واكرر هذا فيه نظر عند اهل النسب ....
\r\nأفضل ان انتقل معك الى نقاش المسعود ريثما تتمكن من وجود نص يسعفك
\r\nوشكرا لك أخي الغالي
\r\n
\r\nنكتفي بهذا ولاجل اكمال الموضوع
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه