النتيجة التاسعة لعرب الشواهنة -شواهنة العقيق- من بني شاهين مُلُوك البطائح 👑 (دراسة إثنولوجية جينية) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
السيف البتار على من أخرج قصاص (بني قصة) من ذرية صاحب الغار
بقلم : ابو درغام المطعني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أصول وانساب (آخر رد :البراء السوهاجي)       :: نبذه تعريفيه عن قبائل مخلاف العود (آخر رد :مختار المحقني)       :: جينات سكان واحة سيوة المصرية ليست أمازيغية (آخر رد :سيفاو لباز)       :: أستكمال البحث عن هواره (آخر رد :سيفاو لباز)       :: تاريخ جبل شمر في القرن العاشر الهجري (آخر رد :أبوهندي)       :: أولاد عياد (جبل زمورة )قبيلة البوازيد في الجزائر (آخر رد :عامر آل ناصر)       :: السيف البتار على من أخرج قصاص (بني قصة) من ذرية صاحب الغار (آخر رد :ابو درغام المطعني)       :: أرجو المساعدة في نتيجتي (آخر رد :الباحث أحمد)       :: السيد ناصر الياسري, نسبه, كرامته, قبره (آخر رد :مجاهد الخفاجى)       :: رسالة إلي نقابات السادة الأشراف في كل البلاد الإسلامية (آخر رد :ابن أدم القصيمي)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجلس علم البصمة الجينية الدي ان ايه DNA > مكتبة الدراسات الجينية

Like Tree1Likes
  • 1 Post By وائل بهجت شاهين

إضافة رد
قديم 23-02-2020, 11:59 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (1) النتيجة التاسعة لعرب الشواهنة -شواهنة العقيق- من بني شاهين مُلُوك البطائح 👑 (دراسة إثنولوجية جينية)

النتيجة التاسعة لعرب الشواهنة -شواهنة العقيق- من بَنِي شَاهِيْن مُلُوك البَطَائح 👑

بسم الله والصلاة والسلام على رسوله الكريم ابن العواتك من بَنِي سُليم

مشروع بني سُليم الجيني


يُسعِده أن يُعلِن نتيجة البصمة الوراثية DNA لرجل الأعمال :. فتحي شَاهِيْن ، موجبة للتحور FGC48146 ، ظهرت نتيجة التحور على القاعدة النيتروجينية A . ولم يجتمع في هذا التحور سوى نتيجتي الشخصية (الباحِث : واَئِلْ بَهْجَتْ شَاهِيْن) ونتيجة اليوم ، ونحن نجتمع معاً في الجد مصطفى شَاهِيْن ، رحمة الله عليه ، أحد أعيان قرية الكوادي مركز أشمون محافظة المنوفية . أول من اشترى سيارة في مركز أشمون محافظة المنوفية ؛ كان البسطاء يفرون منها ؛ لإعتقادهم آنذاك أنها من عمل الشيطان .

الاسم : فتحي صابر مصطفى محمد أحمد خليل ابن محمد بن لسيسة (شيخ قبيلة الحِرابي زمن حملة محمد علي باشا على السودان 1820م) من الحسن من ذرية الأمير الأديب محمد بن الأمير الحُسَيْن بن الأمير عِمْرَان بن شَاهِيْن (مُلُوك البَطِيْحة) . (رجل أعمال).

الجنسية: مصري.

المؤهل العِلمي : ـ حاصل على بكالوريوس التربية جامعة عين شمس .

المهنة : مدرس رياضيات ، ثم اتجه للعمل الخاص : (مصنع ، ومعرض أدوات كهربائية) .



هذه هي النتيجة التاسعة لعرب الشَّوَاهنة -شواهنة العقيق- من بَنِي شَاهِيْن مُلُوك البَطَائح 👑 المتواجدين اليوم في قرية الكوادي مركز أشمون محافظة المنوفية ، ومحافظات آخرى مثل القاهرة والإسكندرية والجيزة ، والقليوبية .

ذكر ابن خلدون محمد شَاهِيْن جدهم في مصر في أحداث سنة 412هـ ، وقال إن أبا الهيجاء محمد بن عِمْرَان بن شَاهِيْن أتى بعد موت أبيه (الأمير الحُسَيْن ابن الأمير عِمْرَان بن شَاهِيْن السُّلَميُّ سنة 373هـ/983م) إلى مصر، وتنقل في بلادها، وعند بدر بن حسنوَيْه حتى استقرّ عند الوزير أبي غالب، وأنفق عليه لأدب كان فيه.

الشَّوَاهنة أصلهم من قبيلة الحرابي / محارب البَهْنَسَا . حدثني عمي الحاج : محمد بَهْجَتْ شَاهِيْن عن عمه نسابة العائلة ومؤرخها المرحوم عبدالشافي مصطفى شَاهِيْن ، وعن أبيه المرحوم الحاج بَهْجَتْ مصطفى شَاهيْن وأخرين من كبار رجال العائلة أن أصل العائلة هو : (البَهْنَسَا ، والبحيرة) .

.................................................. .


بطون قبيلة بني مُحَارِب :

أثبتنا تاريخياً ، وجغرافياً وجينياً أن أصل الشَّوَاهنة من قبيلة الحرابي/ محارب البَهْنَسَا .

🔴 أنجب مُحَارِب بن هِلال بن فَالِج بن ذَكْوَان ثلاثة أبناء ، وابنة واحدة هم :

1️⃣- حُزابة: والنسبة إليهم الحُزابي. ومنه البطل الفاتك عُمير بن الحُباب السُّلَمي فارس سُلَيْم في الإسلام، و والي كفرتوثا وطور عبدين، قائد قبيلة : (قَيْسُ عَيْلَان) في حروبها زمن الدولة الأموية ضد اليمانية وبني تغلب.

2️⃣- خُزاعي: منه الصاحبي الجليل صفوان بن المُعطل السُّلَميُّ؛ والصحابي الجليل سيابة بن عاصم السُّلَميُّ، والبطل الفاتك الجحاف بن حكيم السُّلَميُّ السيد المشهور الذي أوقع ببني تغلب وقعة لله منها المشتكى.

3️⃣- حرابة: النسبة له الحرابي (أنظر : الإكمال لابن ماكولا 3/57.). منه حرابي البَهْنَسَا التي كانت في برقة ونزلت مصر قبل تجريدة حبيب على أولاد علي، ومن البَهْنَسَا انتقلت إلى الشرقية والمنوفية والمنصورة كما حدثنا شيخ العرب الشهير خالد أبو ماضي من عرب الشوادي، عرب بني مُحارب. و أكدت المصادر المصرية روايته هذه .

🔴 ومن حرابة هذا:

أ) محمد بن خُزاعي بن علقمة بن حرابة (ذو التاج 👑) الذي تم تتويجه على مُضَر (أنظر : تاريخ الرسل والملوك 2/137.). وهو من بعض العرب الذين سماهم ابائهم باسم محمداً قبل مولد النَّبيُّ ﷺ لما سمعوا من الكهان والأحبار أن نبياً سيبعث في ذلك الزمان يسمى محمداً، فرجوا بذلك أن يكونوا هم فسموا أبنائهم بذلك الاسم (أنظر : معرفة الصحابة لأبي نعيم صـ 203. فتح الباري بشرح صحيح البخاري الحديث 3532- 6/556.) .

قال فيه أخوه قَيْسَ بن خُزَاعِي :

فَذَلِكُمُ ذو التَّاجَ مِنَّــا مُحَمَّدٌ 👑 ... وَرَايَتُهُ في حَومَةِ المَوْتِ تَخْفِقُ 🚩

ب) قيس بن خُزاعي بن علقمة بن حرابة الذي تم تتويجه على بني معد قبل الإسلام، وذكرت بعض المصادر ان قيصر الروم نصبه ملكً 👑 على فسلطين (أنظر : المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام لدكتور جواد علي 4/172. بني سُليم نسخة نهائية مُهداة لي من دار تقدم للطباعة والنشر صـ 373.) .

4️⃣- جُهمة: وهي الأبنة الوحيدة لمُحارب، تزوجت من خديج بن بغيض بن مالك بن سعد بن عدي بن فزارة، وأنجبت منه سُكينا .

.................................................. .

حدود بلاد البَهْنَسَا :

امتدت ولاية (البَهْنَسَا) من مركز الواسطى شمالا (جنوب اطفيح) إلى مركز سمالوط جنوبا (محافظة المنيا) ، وفي سنة ١٢٤٥ /١٨٣٠م غير محمد علي اسمها من البهنساوية إلى مأمورية الأقاليم الوسطى وأضاف لها مركزي المنيا وأبو قرقاص، وجعل مدينة المنيا قاعدتها (عاصمة) لها ، وبذلك اختفى اسم البهنساوية من الأقسام الإدارية بمصر ، وأصبحت البَهْنَسَا قرية من قرى مصر ، مركز بني مزار !

..................................................

أحد الأسباب وراء دخولنا لقرية الكوادي :

حدثني والدي المرحوم الحاج سعيد بَهْجَتْ شَاهِيْن أن أجدادنا كانوا يُأخذوا للحروب في بلاد بعيدة ، وأن من في قرية الكوادي هم من تبقى من تلك الحروب . دخلنا الكوادي للعيش والاستقرار فيها . إن روايته الشعبية المتوارثة هذه لها أصل في بطون الكتب المصرية ، والوثائق الحكومية ، يؤكدها ويؤكد صدقها . وهي رواية شعبية عُرِفت عِلمياً باسم التوطين الذي قام تم بأمر من : (محمد علي باشا والي مصر) . أنظر (العربان ودورهم في المجتمع المصري صـ : 41 ، 119 ، 120 ) .

وبعد سؤالي له (رحمة الله عليه) عن سبب تركنا لهم قال : كانوا لا يدفعون لنا المستحقات المالية على الوجه الأكمل ، وأتينا هنا للعيش والإستقرار (الزراعة والعمل والتجارة) . وعند سؤالي له من هم قال انهم منا : (من أحد فروع العائلة) .

إن روايته الشعبية هذه أيضاً ، التي رواها لي ، لها أصل في بطون الكتب المصرية ، والوثائق الحكومية ، يؤكدها ويؤكد صدقها . وهي رواية شعبية ذُكِرَت في أحد الوثائق التي صدرت من الديوان الخديوي إلى المهردار بتاريخ 21 ذي الحجة سنة 1247هـ/21 مايو 1832م ، فيها إشارة إلى صرف النظر عن تعيين علي (آغا) (ابن سُليمان (آغا) شيخ الحرابي سوف اتحدث عنه لاحقاً) المذكور قائداً للفرسان ومحاسبة سُلَيْمان آغا للتثبت من اختلاس مرتبات الجنود . (أنظر : كتاب المحفوظات 1/305 ، ديوان خديوي دفتر 778 رقم 37 .) .

..................................................

مشاركة الشَّوَاهنة الحرابي في الحروب المصرية :

شاركت الشَّوَاهنة في حملات محمد علي باشا على السودان ، وعلى عكا . كما شاركت القبيلة (الحرابي) في الحملة على نجد والحجاز ، وذكرت الوثائق المصرية مشاركتهم هذه باسم حرابي البَهْنَسَا ، وعرب الأقاليم الوسطى ، ومعهم قبائل بني سُلَيْم في مصر : (الهنادي ، الجوازي ، أولاد علي ، الفوايد) وغيرهم من : عرب وعائلات الصعيد ، وقبيلة الجهمة من بني مُحَارِب ، والجميعات من عَوْف . أنظر (العربان ودورهم في المجتمع المصري صـ : 206 إلى 228 ) و (كتاب المحفوظات الملكية المصرية بيان بوثائق الشام وما يساعد على فهمها ويوضح مقاصد محمد علي الكبير) .

.................................................

محمد بن لسيسة شيخ الحرابي :
كان قائد الحرابي في الحملة على السودان هو الشيخ محمد بن لسيسة جد الشَّوَاهنة الحاليين ، وهو من تسلم من خليل باشا مبالغ مالية في مقابل ذلك شأنه في ذلك شأن كل مشايخ القبائل العربية . وفي الحملة على عكا خلفه ابنه سُلَيْمان (آغا) على مشيخة القبيلة .

حيث صدر أمر بذلك من الديوان الخديوي إلى خليل باشا حاكم الأقاليم الوسطى في يوم الأحد 23 شعبان 1235هـ/4 يونيه 1820م بأن يتم دفع المبالغ المحولة عليه إلى كل من الشيخ : محمد بن لسيسة من قبيلة الحرابي ، والشيخ : محمد أبو العلواني من قبيلة الفوائد اللذين سيتوجهان إلى السودان . ( أنظر العربان ودورهم في المجتمع المصري : صـ 216 عن خديوي تركي ، دفتر 328 ، وثيقة 346 .) .

.................

اشتقاق اسم لسيسة:

إن اسم أو لقب لسيسة اشتقاق كلمة السِّيسَاء التي تعني : منتظم فقار الظهر ، وقال أبو عمرو : السيساء من الفرس هو : الحارك - أَعلَى الكاهِل وهو الجزء الذي يلي رقبة الفرس بينه وبين ظهر الحصان- ، ومن الحمار: الظهر . وهو فِعلَاء ملحق بِسِردَاحٍ وجمعه سِيَاسِيُّ ، قال الأخطل الشاعر التغلبي مفاخراً بيوم الثَّرْثار الأول الذي دارت أحداثه بين قبيلتنا قَيْس وقبيلته بني تغلب :

لَقَدْ حَمَلَتْ قَيْسُ بْنُ عَيْلاَنَ حَرْبَنَا ... عَلَى يَابِسِ السِّيسَاءِ مُحْدَوْدِبِ الظَّهْرِ


أي حملناهم على مشقة وشدة. قال ابن الأثير : سيساء الظهر من الدواب مجمع وسطه ، وهو موضع الركوب أي حملتنا على ظهر الحرب وحاربتنا .

فأجابه فارس وشاعر بني مُحَارِب نُفيع بن صَفّار المُحَارِبٍي :


أبا مالِكٍ لا تَدَّع الفَخرَ بالمُنَى . . . فما بِسِفاهِ القَولِ يُغضَبُ لِلوِتْرِ
ولكِن بِحَدَّ المَشَرفيَّةِ يُنَتَمى . . . بها لِلمَعالي والمثَقَّفَةِ السُمرِ


فيقال : انه بهته بهذا الشعر ، بل قاله له وقد ادعى الأخطل باطلاً في بعض أيامهم . أنظر : ( أنساب الأشراف للبلاذري 7/86) .

وفي هذا دليل على شِدة القَيْسَية وإصراراهم على النصر وعدم التسليم للهزيمه ، فإن لم يُحالفهم النصر في ميدان الثرثار الأول انتصروا في ميادين الشعر على الأخطل ، واستعدوا للثرثار الثاني .

........................

في يوم الثَّرْثار الثاني

تجمعت قَيْسَاً واستمدت واستعدت وعليها عُمَيْر بن الحُبَاب السُّلَميُّ ؛ فانهزمت بَنِي تَغْلِب ومن معها ، وقُتل ابنا عبد يسوع بن حرب ومحكان ، وعبد الحارث من بَنِي الأوس بن تَغْلِب وغيرهما من أشراف تَغْلِب ، فقال عُمَيْر بن الحُبَاب :

فدىً لفوارس الثرثار نفسي . . . وما جمّعت من أهلٍ ومالِ
وولّت عامرٌ عنّا فأجلت . . . وحولي من ربيعة كالجبالِ
أكاوحهم (أكفاحهم) بِدَهمٍ من سُلَيْم . . . وأعصِرُ كالمَصاعيبِ النِهالِ


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ


سُلَيْمان آغا شيخ الحرابي :

كان العرف الجاري هو اختيار الأبن الأكبر لشيخ القبيلة المتوفي ، وعادة كان يتم الإختيار من الأسر الأكثر ثراء في القبيلة ( نفس المرجع السابق (العربان ودورهم) صـ 177 ، عن : Bonne, Alfred : State and Economics in the Middle East, London 1960 . P . 362) .

لذا تقدم سُلَيْمان شَاهِيْن بطلب للتنصيب شيخاً رسمياً على قبيلة الحرابي بعد وفاة أبيه الشيخ محمد بن لسيسة شيح القبيلة وقائد فرسان الحرابي في الحملة على السودان . أشارت لذلك وثيقة بتاريخ يوم الأربعاء 12 شوال 1247هـ/14 مارس 1832م إلى مير ميران أحمد باشا طاهر مدير الأقاليم الوسطى ؛ لتقوم السلطات بإجراء التحقيق اللازم لمعرفة ما إذا كان المتقدم بالطلب أرشد اخوته وأكثرهم صلاحية لهذا المنصب (نفس المرجع السابق صـ 177 ، عن معية عربي دفتر 3 وثيقة 714 .) .

فمن خلال ما ورد في الوثيقة نتيقن بأن سُلَيْمان كان أكبر أخوتة (خليل جد شَّوَاهنة الكوادي وأخرين نعرفهم لكن لم أذكرهم إلا بعد أخذ عينات منهم لتوثيق نسبهم الجيني) . وَمِنْ ثَمَّ تم تعين سُلَيْمان (آغا) شيخً على الحرابي في يوم الجمعة 4 ذي الحجة سنة 1247هـ/4 مايو 1832م ، الذين سيلحقون بالجيش في بر الشام ، وذلك بأمر مباشر من محمد علي باشا إلى ابنه إبراهيم باشا الموجود في الشام . أنظر : (كتاب المحفوظات 1/285 ، – عابدين دفتر 3 رقم 114 .) .

.........................................

ما حدث بعد الحملة على عكا :

بعد معركة عكا ، بدأ أبناء محمد علي يكافئون أبناء القبائل العربية بالإقطاعات والتوطين في القرى المصرية ، على أن يتركوا السلاح ، ولا يحاربون الفرنسيين . ولتحقيق عوامل أخرى كثيرة منها :

1- عوامل سكانية .
2- عوامل إجتماعية .


أنظر : (العربان ودورهم في المجتمع المصري صـ 43 . 113 إلى 172) .

...................................

عصر الخديوي إسماعيل :-

ففي عصر إسماعيل الذي تولى حكم مصر من يناير 1863م الي يونيو 1879م ؛ وعُمر جدي محمد شَاهِين آنذاك بين الخامسة عشر 15 سنة و الإحدى والثلاثون 31 سنة ، ذُكِر انه جرد العرب أولا من السلاح ، وأمرهم بالاستقرار في (الأقاليم الشمالية) وزراعتها ثم أدخلهم الجيش ، واشتركوا في غزو الحبشة . أنظر : (كتاب إقليم البحيرة صـ 318 . تضمنت هذه الحملة معركتين جوندت في نوفمبر 1875م وجورا في مارس 1876م .) .



رفضت بعض القبائل ذلك وعدم تدوينها في سجلات الدولة للمواليد والوفيات ، وقبلت أخرى ؛ فدخلت الهنادي الشرقية ، ورفضت الحرابي الإقطاعات لحبهم لحياة البدو والحرية الفضفاضة ، وحياة الغزو ، لكن سرعان ما تبدل الأمر بعد أن غزت أحد عائلات الحرابي : (الشليجات ، والجبالية) قريتين في البَهْنَسَا بالسيوف وأخذوا ما فيها ، فأثار هذا غضب محمد سعيد باشا فأرسل لهم تجريدة استعدت لها قبائل السعادي على بحر يوسف : (الفوايد والحرابي والمغاربة ، والجوازي .. إلخ) فالتقى الجيشان فكسرت عرب بني سُلَيْم (السعادي) هذه التجريدة ، فاشطات محمد سعيد باشا غضباً فأرسل واحدة أكبر ، لكن تفرقت السعادي عنها ، فذهبت الشواهنة إلى الجيزة و الواسطى، وباقي الحرابي والسعادي إلى شمال مصر متجهين إلى برقة . في حين طلبت الشليجات والجبالية الصُلح من محمد سعيد باشا ونجحوا في عقده .

................................................

طلب الشَّوَاهنة لأخذ أطيان زراعية وسبب التوقف في رفع النسب :

نظراً لقرابة الشواهنة الحرابي (المتواجدين آنذاك في البَهْنَسَا) بفروع القبيلة في الجيزة ، والبحيرة (قد سبق وتحدث عند إعلان نتائج الشَّوَاهنة عن ذلك أنظر النتيجة الثانية)، توقفت في الجيزة والواسطى وجمعت صفوفها هناك وطلبت أخذ أراضي زراعية (كفر) . وقد كانت قاعدة إنشاء الكفور في مصر زمن محمد سعيد باشا رقم 19 ربيع ثان سنة 1276هـ/15 نوفمبر 1859م نمرة 26 تنص على ان لا تقل ملكية المُتقدم لإنشاء كفر باسمه عن 100 فدان ، والا تقطع هذه المساحة من أراضي النواحي بل تكون من الأراضي القابلة للإصلاح ، وان يقوم أصحاب الكفور بإصلاحها وان يطلق على الكفر (اسم واحد فقط) . (أنظر: إدارة الأقاليم في مصر صـ 317 . عن ديوان الداخلية دفتر 187 وثائق 14 ، 11 في 3 ، 4 جمادي الأولى 1282 – 23 ، 24/9/1865 ص 50 ، 51 ودفتر 1368 وثيقة 7 في 16 ذي القعدة 1283 – 22/3/1867 ص 14 .) .


1- نص الأمر الصادر من سعيد باشا بشأن طلبهم للأطيان الزراعية :

أبدى محمد سعيد باشا بن محمد علي اهتماماً بإدارة القرى والبلاد واصلاحها وتعميرها لذا نجد ان في عهده كثُرت إقامة المجتمعات العمرانية الممثلة في الكفور والنزل وتم عمل قواعد لها .

«من محمد سعيد باشا إلى مدير الجيزة واطفيح :

قد علم لدينا من انهاكم الوارد لمعيتنا رقم 19 ربيع ثان (ر) سنة 1278هـ (سنة 78)/1861م نمرة 12 بأنه موجود بعض الأهالي قد اجتمعوا سوية ويريدون الفرز بكفور مخصوصة بما أن مجموع أطيانهم تبلغ ماية 100 فدان كما وانه جملة أنفار من بلدة واحدة تقسموا على ثلاثة أقسام وكل قسم منهم طالب فرزه لوحده بكفر مخصوص ونظراً لعدم التصريح بالقرار السابق صدوره من المجلس الخصوصي عليه أمرنا رقم 19 ربيع ثان سنة 1276هـ/15 نوفمبر 1859م نمرة 26 عن هذا الصدد ان كان الترخيص بفرز الكفر المخصوص هو خاص بمن تكون أطيانه خاصة نفسه تبلغ الماية 100 فدان أو عام الأشخاص المتعددة الذي يبلغ مجموع أطيانهم ماية 100 فدان تروموا الاستيذان عنما يصير اجراه وحيثما ان المقصود بالترخيص بافراز الكفور لمن يريدون الافراز هو للأشخاص الذي تبلغ اطيانهم أقله لحد ماية 100 فدان وليس المقصود بأن يكون هذا القدر لشخص واحد قد أصدرنا أمرنا هذا اليكم للاجرى على الوجه المشروح انما لازما من مراعية الأمور الذي لا يحصل منها مفاسد مع الملاحظة أيضا في أخذ الضمانات القوية وغير ذلك فيما تدون بالقرار البارى ذكره الصادر عليه أمرنا بالتاريخ المرقوم حسبما تعلقت به ارادتنا .

عزتلو بك
تصرح بمتن أمرنا هذا عن اجرى فرزهم هما الذين يكونوا مستقيمين وموجود فيهم من يعتمد بأن يكون شيخاً عليهم ويحضروا الضمانة القوية ولا ينشأ من فرزهم مفاسد ولا تأخير في تأدية الأموال وساير الأشغال وبذا لزم التحشية لملاحظة الاجرى على هذا الوجه بكامل الدقة » .



2- الموافقة على إعطائهم الكفر وتسميته باسم شيخهم (محمد شَاهِيْن) :

تم اعطاء الشَّوَاهنة كفر تم استقطاعه من قرية البيضا الواقعة في السنبلاوين ، التي كانت تتبع يومئذٍ محافظة الشرقية التي تم توطين قبيلة الهنادي (أبناء عمومتهم ورفقاء الميدان في الحملة على عكا) فيها . والبيضا الآن تابعة لنفس المركز لكن أُدخلت في زمام محافظة الدقهلية، بجمهورية مصر العربية . وتم تسميته بأسم (كفر محمد شَاهِيْن) . شيخهم وكبير العائلة آنذاك ، كما نص الأمر الخديوي رقم 19 الصادر في ربيع ثان سنة 1276هـ/15 / الموافق نوفمبر 1859م نمرة 26 .


*) السبب وراء توقف شَّوَاهنة الكوادي في رفع النسب عند محمد شَاهِيْن :-

عند الجَدَّ محمد شَاهِيْن هذا تتوقف بعض بيوت الشَّوَاهنة في الكوادي مركز أشمون محافظة المنوفية عن رفع النسب ؛ وذلك عادة متأصلة في العرب ذكرها دى بوا – إيميه أحد علماء الحملة الفرنسية في دراسته عن القبائل المصرية المنشورة في كتاب وصف مصر قال فيها : ((ان كل قبيلة تحمل اسم شيخا لكن تسميتها بهذا الاسم تعود الي وقت تكوينها ، أو تعود الي إحدى الفترات الهامة التي مرت بها . فالاسم يبقي هو نفس الاسم ، حتى يأتي شيخ جديد يستطيع ان يصنع لنفسه ، بفضل حكمته ومواهبه العسكرية ، شهره تمحو شهرة اسلافه ، ويجعل منهم على نحو ما شعباً جديداً ، ثم ينتهي الأمر بهذا الاسم أن يحل كلية محل الاسم الذي كان لهم فيما سبق)) .

................................................

كفر محمد شاهين :

نُبْذة عن كفر محمد شَاهِين

تم تأسيس كفر محمد شَاهِين بعد فصل الناحية التي أُقِيم عليها من قرية البيضا من أعمال الشرقية بمصر سنة 1279هـ ، وهو ما يوافق النصف الثاني من سنة 1862م والنصف الأول من سنة 1863م . أي بعد عدة أشهر من أمر الخديوي سعيد الذي سبق ونشرت نصه ؛ وهذا من شأنه أن يفسر لنا عدم وجود أي ذكر لنا في تعداد سكان القطر المصري الذي تم إجراءه في الأول من محرم سنة 1315هـ/أول يونيه سنة 1897م ، عن منطِقة البَهْنَسَا ، واِقْتِصار الذكر على عرب الفرجان وعرب الجوازي يومئذٍ . في حين ذكرنا نفس التعداد في السنبلاوين سنة 1897م في ناحية البيضا ولم يذكر فيها إلا قبيلة المساعيد (من عرب الشرقية القحطانية) ، وذكرنا نحن بدون قبيلة ؛ على أثر تفرقنا وقال : 50 ذكور ، 55 نساء ، جملة 105 . عربان بنواحي وعزب مخصوصة : (65 ذكور ، 64 نساء ، جملة 129) .

وذلك على الرغم من ذكر إ .جومار في ملاحظاته حول العرب والعربان في مصر الوسطى -1798م-1801م- لنا وللمنطقة التي كنا فيها في ﴿ البَهْنَسَا ﴾ ، وذلك في كتاب وصف مصر ، وقال انها ضمن دائرة بني محارب التي يقيمون فيها في محافظة المنيا ، ووصف دائرتهم قائلاً : «ودائرتهم بالغة الأهمية فهي تمتد على الشط الأيمن من بحر يوسف ابتداء من النقطة الواقعة تجاه التونة حتى جبل البَهْنَسَا» .

وقال المفتش السابق بوزارة المالية ، وصاحب كتاب (القاموس الجغرافي للبلاد المصرية) محمد رمزي : أن كفر محمد شّاهِيْن ورد في القاموس الجغرافي لإحصاء سنة 1897م باسم كفر محمد شَاهِيْن ضمن نواحي مركز السنبلاوين وفي سنة 1903م صدر قرار من الداخلية بإضافته إلى ناحية البيضا بمركز السنبلاوين ، ولخلوه من السكان صدر قرار سنة 1913م من الداخلية بهدمه . أنظر : (القاموس الجغرافي للبلاد المصرية 1/383) .

هنا نلاحظ أنه في نفس تعداد سنة 1315هـ/1897م تم ذِكر كفر محمد شَاهِين في الشرقية ضمن نواحي مركز السنبلاوين ( أسماء النواحي والقبائل) . أي أن جدي محمد شَاهِين كان يومئذٍ ابن 49 عاماً أو أكثر حسب القاعدة المستخدمة في تحديد زمن مولده . وتم البدء في إنشاء الكفر على ضوء أمر محمد سعيد باشا في غرة ذي الحجة سنة 1278هـ الموافق 30/5/1862م ، وتم فصل الناحية التي أُقيم عليها عن قرية البيضا من أعمال الشرقية باسم كفر محمد شَاهِين سنة 1279هـ .

كما ذُكِر انه في سنة 1903م/1320هـ صدر قرار من الداخلية بإضافة كفر محمد شَاهِين إلى البيضا بمركز السنبلاوين ؛ ولخلوه بعد ذلك من السكان صدر قرار سنة 1913م/1331هـ من الداخلية بهدمه .

وقد وُلِدَ جدي الحاج : بهجت مصطفى محمد شَاهِين سنة 1914م كما رأيت في شهادة ميلاده ، وهو أخي المرحوم : صابر مصطفى شَاهِين أبو الأستاذ فتحي صاحب النتيجة ، الذي أول من دخل قرية الكوادي بالمنوفية كان والدهما المرحوم : مصطفى (وُلِدَ سنة 1264هـ/1848م تقريباً) ابن الشيخ محمد شَاهِين .

لذا لم يذكرنا تعداد الأول من محرم سنة 1315هـ/أول يونيه سنة 1897م في قريتنا (قرية الكوادي) ، واقتصر ذكر من كان فيها يومئذٍ على قبيلة أولاد علي وإجماليهم 9 أفراد ، وقبيلة الصُهب وإجماليهم 4 أفراد ، والأولى من لبيد من بني سُلَيْم ، والثانية من بني دباب بني سُلَيْم . في حين أن نفس التعداد ذكرنا في السنبلاوين (ناحية البيضة) كعرب بدون قبيلة ، وذلك لإنفصالنا عن قبيلتنا الأم يومذاك ، بعد حرب قبيلتنا السعادي مع جيش محمد سعيد باشا على بحر يوسف في البَهْنَسَا .

نسأل الله ان يجعل كُل جُهد ومال بُذِل في إخراج هذه النتائج في ميزان حسناتنا جميعاً، وان ينفع به ويجعله سبباً في صلة أرحامنا والحفاظ على أنسابنا و وحدة لُحمتنا.

.................................................. ......



✔️ نتائج بني شَاهِيْن في الحمض النووي:

1️⃣- النتيجة الأولى: كانت لي سنة 2014م (الباحِث : واَئِلْ بَهْجَتْ شَاهِيْن)..
وائل سعيد بهجت مصطفى محمد أحمد خليل ابن محمد بن لسيسة (شيخ قبيلة الحِرابي زمن حملة محمد علي باشا على السودان 1820م) من الحسن من ذرية الأمير الأديب محمد بن الأمير الحُسَيْن بن الأمير عِمْرَان بن شَاهِيْن السُّلَميُّ ، وكانت في سنة 2014م.

2️⃣- النتيجة الثانية: كانت في أغسطس 2018م للأستاذ: وائل لطفي شَاهِيْن .

وائل فتح الله ابراهيم محمد شَاهِيْن محمد عبد البارئ محمد شَاهِيْن من ذرية محمد بن الأمير الحُسَيْن بن الأمير عِمْرَان بن شَاهِيْن السُّلَميُّ .

3️⃣- النتيجة الثالثة: كانت في مارس 2019م؛ للأستاذ الدكتور: حمدي مصطفى خليل محمد شَاهِيْن محمد عبد البارئ محمد شَاهِيْن من ذرية الأمير الأديب محمد بن الأمير الحُسَيْن بن الأمير عِمْرَان بن شَاهِيْن السُّلَميُّ .

4️⃣- النتيجة الرابعة : لعائلة عبدالباري تم إعلانها 16.04.2019 للأستاذ: رجب زغلول محمد محمد عبدالباري محمد عبد البارئ محمد شَاهِيْن .

5️⃣- النتيجة الخامســـة : كانت لبيت شَاهِيْن بو عمامة تم إعلانها 16.04.2019 للأستاذ: شَاهِيْن عبدالرحمن أحمد شَاهِيْن أحمد شَاهِيْن .

6️⃣ - النتيجة السادسة : لبيت إبراهيم شَاهِيْن تم إعلانها 11.05.2019 للعقيد: أشرف محمد إمام محمد إبراهيم شَاهِيْن .

7️⃣ النتيجة السابعة : لعائلة الحمادية ، كانت للأستاذ : وليد على عبد الفتاح مرسى حماد محمد عبد البارئ محمد شَاهِيْن .

8️⃣ النتيجة الثامنة : كانت لبيت هنيدي شَاهِيْن ، تم إعلانها في 09.10.2019م ، للأستاذ : إبراهيم معوض إبراهيم هنيدي محمد شَاهِيْن .


الف مبروك على عرب بني سُليْم القَيْسيْة هذا التكتل الشَاهِيْني أسفل التحور FGC48136.

تحياتي

الباحِث : واَئِلْ بَهْجَتْ شَاهِيْن
توقيع : وائل بهجت شاهين
السُّلًمِيُّ

من بَنِي شَاهِيْن مُلُوك البَطِيحَةُ 👑

اللي من عيلة شَاهِيْن ... ما ترمقه عين غازي
دونه أبطال فراسين ... والعاقل يقنع الهازي
أسياد صقور مشهورين ... أهل تاريخ وحروب ومغازي
نسل محمد بن لسيسة مأصلين ... لحرابي السودان كان جازي
لعكا مشينا فاتحين ... فرسان مغاوير للوغى تجتازي
تحت الراية مع سُليمان بن شَاهِيْن ... آغا الحرابي ، دكينا حصونها الحُرازي

مؤسس مشـــــــروع قبائل بنو سُلًيْم الجيني من خلال شركة Family Tree DNA


322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136


إسهاماتي

شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E



وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النتيجة الثامنة 8️⃣ لعرب الشواهنة -شواهنة العقيق- من بني سُلَيْم وائل بهجت شاهين مجلس السلالة J العربية 0 09-10-2019 04:33 AM
النتيجة الثانية لعرب الشواهنة -شواهنة العقيق- من بني شاهين مُلُوك البطائح 👑 وائل بهجت شاهين مجلس السلالة J العربية 0 30-03-2019 12:19 AM
النتيجة الثالثة لعرب الشواهنة -شواهنة العقيق- من بني شاهين مُلُوك البطائح 👑 وائل بهجت شاهين مجلس السلالة J العربية 0 30-03-2019 12:10 AM
أولاد شاهين الكوادي – أشمون – منوفية أصلهم ومجالاتهم وائل بهجت شاهين مجلس قبيلة الحرابي 0 20-03-2017 12:44 PM
تاريخ الامير عمران بن شاهين الخفاجي الجز ء الاول . مجاهد الخفاجى مجلس قبيلة خفاجة العقيلية 3 15-03-2012 09:27 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:03 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه