الصـديقي تشابه في الرسم واللفظ والإختلاف في الديار والنسب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: القبائل العربية في جمهورية تشاد ( الكانم ) (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الأمازيغ | مفاجأة عن موطن أسلافهم | جزء 1 مفاجأة صادمة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: ما تقييمك للنسابين الحمداني و العمري و القلقشندي و المقريزي و السويدي ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: بيوت هاشمية حملت ألقاب قبائل عربية . الهواري الشريف و السنبسي الشريف و اليافعي الشريف (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: قبيلة كندة الملوك الجوانب المظلمة في تاريخها المبكر (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: كم مالكاً في العرب ؟ ما نسب الموالك ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: كم سعدا في العرب؟ من هم السعديون ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: عجائب أسماء القبائل و أصنافها (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: التداخلات بين العرب وجيرانهم - الجزء الثاني (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: التداخلات بين العرب وجيرانهم - الجزء الأول (آخر رد :د ايمن زغروت)      




إضافة رد
  #1  
قديم 13-03-2020, 06:27 PM
الصورة الرمزية حازم زكي البكري
حازم زكي البكري غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 27-03-2011
الدولة: القدس
العمر: 61
المشاركات: 9,335
افتراضي الصـديقي تشابه في الرسم واللفظ والإختلاف في الديار والنسب

الصـديقي تشابه في الرسم واللفظ والإختلاف في الديار والنسب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.حازم زكي البكري الصديقي مشاهدة المشاركة











قطوف من

مُعجم تراجم أعلام البكريين الصديقيين
في بلاد الهند والسند وسمرقند
ذُرية الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه

إعداد الباحث والمُحقق في الأنساب
حازم زكي يوسف البكريّ
(الصديقيّ التيميّ القرشيّ المقدسيّ)
عَبْدٌ ذَلِيلٌ لِرَبٍّ جَلِيلٍ
1441 هجريّ – 2020 ميلاديّ


الصـديقي تشابه في الرسم واللفظ والإختلاف في الديار والنسب



الصديقي : الصديقي بكسر الصاد والدال المشددة المهملة وفي آخرها قاف - هذه النسبة إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه. واول من عرفوا وأشتهر بهذا اللقب هم ذُرية الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه ومن طرائف ذلك ما ذكره صاحب المعارف إبن قتيبة عبدا لله بن مسلم الدينوري (المتوفي 276 هـ) : "وأما محمد بن عبدالرحمن، فولد: عبد الله بن محمد، وله عقب يقال لهم: آل أبي عتيق من بين ولد أبي بكر وذلك أن عدة من ولد أبي بكر تفاضلوا، فقال أحدهم أنا ابن الصديق. وقال الآخر أنا ابن ثاني اثنين. وقال غيره: أنا ابن صاحب الغار. وقال محمد بن عبدالرحمن أنا ابن أبي عتيق. فنسب الى ذلك هو وولده الى اليوم".

ولقَّبه النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالصديق عندما صعد جبل أحد ومعه أبو بكر وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان رضي الله عنهم ، فرجف بهم الجبل فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «اثبت أحد، فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان» .
وسبب تسميته الصديق لتصديقه الدائم للنبي، قالت السيدة عائشة - رضي الله عنها: لما أسري بالنبي إلى المسجد الأقصى أصبح يتحدث الناس بذلك، فارتد ناس كانوا آمنوا به وصدقوه، وسعى رجال إلى أبي بكر، فقالوا: «هل لك إلى صاحبك؟ يزعم أنه أسري به الليلة إلى بيت المقدس»، قال: «وقد قال ذلك؟»، قالوا: «نعم»، قال: «لئن قال فقد صدق»، قالوا: «أو تصدقه أنه ذهب الليلة إلى بيت المقدس، وجاء قبل أن يصبح؟» قال: «نعم، إني لأصدقه فيما هو أبعد من ذلك، أصدقه بخبر السماء في غدوة أو روحة».


أما اليوم فقد شارك البكريين الصديقيين جماعات مختلفة في لقب الصديقي , منهم مُريدو الطريقة النقشبندية التي ينتهي سندها الى الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه , حسب زعمهم ومنهم مُريدي الطريقة السهروردية الذي ينتهي نسب شيخها الى الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه , ومنهم من تلقب به تيمناً او ولاءاً , وعليه فليس كل من لقب بالصديقي تعود أصوله الى البكريين الصديقيين. وهنا يكمُن اهمية معرفة علوم المتَّفق والمفترق، والمختلف والمؤتلف , وتشابه الكُنى والالقاب والاختلاف في الأنساب , لتحقيق وتدقيق أسماء الأعلام لكيلا تختلط الأنساب.

فالمتفق والمفترق : هو اتفاق أسماء بعض الاعلام و آبائهم، وافتراق أشخاصهم.

وأما المختلف والمؤتلف : فهو ائتلاف أسماء بعض الاعلام والبطون والقبائل في الخطِّ، واختلافهم في التنقيط والشَّكل والنُّطق .

وقد أُلف العديد من الكتب في هذا الباب ومنها كتاب المؤتلف والمختلف في الأسماء والكنى والأنساب للدارقطني ويعتبر من أهم وأول المصنفات في هذا العلم، ومعظم مادته في أسماء الأشخاص التي يقع الاشتباه باسمائهم أو كناهم أو القابهم.كذلك ما يأتلف وما يختلف في أسماء القبائل وانسابها ومن ينتسب إليها نقلا عن أئمة النسابين. وقد رتب الكتاب على أساس الحروف في المعجم .
ومن الكتب في هذا الباب " اللباب في تهذيب الانساب المؤلف : ابن الأثير" و" الأنساب المتفقة في الخط المتماثله في النقط والضبط" : لأبي الفضل محمد بن طاهر بن علي بن أحمد المقدسي الشيباني، المعروف بابن القيسراني (المتوفى: 507هـ) وغيرها من الكتب والتي سوف نذكرها بمتن وهوامش هذا الفصل.

وقد وجدنا كثيرين من المُعاصرين والقدامي قد إختلط عليهم الأمر فأدخلوا في النسب البكري عوائل او أعلام لا حظ لها في هذا النسب , بسبب وقوعهم بفخ المؤتلف والمختلف من تشابه في الكُنى اوالأسماء أو الالقاب رغم اختلاف الزمان اوالديار , بل تعدوا ذلك بإدخال الموالي وأهل الطرق والعصبيات والاحلاف , وذلك لعدم درايتهم وخبرتهم في معرفة الأصول والفروع ومواطن السكن والترحال وبعدهم عن المنهح العلمي والاكاديمي في التحقيق او التحقق, او تحكمت بهم الأهواء.

ونسرد بعض من اشتهروا في القاب ( البكري والتيمي والطلحي والصديقي والعتيقي) نقلاً عن المراجع القديمة , وللمزيد مراجعة كتاب (الصحيح في أنساب آل الصديق رضي الله عنه).

البكري والبكري والبكري والبكري
الأول منسوب إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه وفيهم كثرة
الثاني منسوب إلى بكر بن وائل منهم الأسود بن عامر البكري له صحبة وقيل عمرو بن ألسود، والحرث بن حسان البكري الذهلي له صحبة روى عنه أبو وائل، وأبو عمرو السيباني سعد بن إياس البكري، والقاسم بن عوف الشيباني البكري، وسماك بن حرب بن آوس الذهلي البكري وأخواه محمد وإبراهيم أبنا حرب، واحمد بن حاتم بن عبد الحميد ابن عبد الملك البكري من أولاد بكر بن وائل يعد في أهل سمرقند يروى عن مطرف بن حسان الضبي ويلم بن أبي مقاتل وغيره ذكره أبو سعد الإدريسي في تأريخ سمرقند .
الثالث منسوب إلى بكر ابن عبد مناف بن كنانة بن خريمة منهم عامر بن واثلة الليثي البكري وغيره
الرابع منسوب إلى بكر بن عوف بن النخع. منهم علقمة بن قيس بن عبد الله بن علقمة بن لامان بن كهيل ابن بكر بن عوف بن النخع النخعي البكري الكوفي عم الأسود ابن يزيد وعم إبراهيم بن يزيد النخعيين.

الطلحي والطلحي
الأول منسوب إلى طلحة بن عبيد الله الصاحب منهم محمد بن عمر بن معوية بن يحيي أبو الحسن الطلحي حدث عن أبيه روى عنه أبو علي بن شاذان من ولد طلحة بن عبيد الله وفيهم كثرة وأبو عمر الطلحي الأصبهاني من ولد الصاحب واسمه عبد الرحمن بن طلحة بن محمد بن عيسى بن محمد بن عيسى بن صالح بن إبراهيم بن محمد بن طلحة بن عبيد الله الطلحي ثم العمري حدثنا عنه أبو القاسم الأصبهاني بآمد
الثاني منسوب إلى الجد وليس من ولد الصحابي المتقدم.

التيمي والتيمي والتيمي والتيمي
الأول منسوب إلى تيم قريش وهو تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب منهم خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر الصديق رضوان الله عليه وأهل بيته، وطلحة بن عبيد الله التيمي وفيهم كثرة .
الثاني من ينسب إلى تيم بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل من ربيعة الفرس منهم ثابت بن خالد بن النعمان بن خنساء من بني تميم الله شهد بدرا، وعمارة بن عمير التيمي انكوفي، وجميع ابن عمير بن عفاق أبو الأسود انكوفي روى عن عائشة وابن عمر، وحبييب بن حبيب وأخوه حمزة بن حبيب الزياة من مواليهم وكثير بن إسماعيل. أبو إسماعيل النتواء التميمي مولاهم أيضا، وعبد الله بن أيوب أبو محمد التيمي أحد الشعراء للدولة العباسية له مدائح في الأمين والمأمون وغيرهم
الثالث من ينسب إلى تيم الباب أخوة بني عدي منهم يحيي بن سعيد التيمي، ويزيد بن شريك ابن طارق التيمي، وإبنه إبراهيم بن يزيد التيمي، وبكر بن سليمة بن واقد التيمي أصبهاني سمع أبا عبد الرحمن المقري روى عنه أحمد بن جعفر، وعلي بن حرملة التيمي كوفي ولى القضاء ببغداد في خلافة الرشيد روى عن أبي يوسف روى عنه علي بن مكنف الكوفي
الرابع سليمان بن طرخان أبو المعتمر التيمي كان ينزل في بني تيم فغلب عليه وهو مولى بني مرة أخبرنا الإمام أبو عمرو بن أبي عبد الله بن مندة قال أخبرنا أبي الحافظ أبو عبد الله بن مندة قال أخبرنا احمد بن محمد بن زياد قال حدثنا محمد بن عيسى الواسطي قال سمعت ابن عائشة يقول قال معتمر ابن سليمان قلت لأبي يا أبة تكتب التيمي ولست بتيمي فقال تيمي الدار.

العَتِيقي والعَتِيقي
الأول منسوب إلى جدّه عتيق منهم أبو الحسن أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن منصور المعروف بالعتيقي روياني الأصل ولد ببغداد ورويان من بلاد طبرستان روي عنه أبو بكر الخطيب وأثنى عليه وقال قلت له فالعتيقي نسبة إلى أيّ شيء فقال بعض أجدادي كان يسمّى عتيقاً فنُسبنا إليه.
الثاني ينسبون إلى آل أبي عتيق البكري ولم أجد من الرواة منهم أحداً.




الصـــــــــــــديقي
الصديقي : الصديقي بكسر الصاد والدال المشددة المهملة وفي آخرها قاف - هذه النسبة إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه والمشهور بهذه النسبة موسى بن عبد الرحمن الصديقي يروي عن عثمان بن عبد الرحمن القرشي روى عنه محمد بن عبد الله الحضرمي .

للمزيد : أنظر كتاب الصحيح في آنساب آل الصديق رضي الله عنه , حازم زكي البكري , 2019 وكتاب النسابون العرب العدد رقم (2) , قطوف من الأنساب , نخبة من النسابين وسجل العائلات والقبائل البكرية الصديقية في العالم , تجمع آل ابي بكر الصديق رضي الله عنه العالمي



__________________
[align=center]نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق[/align]
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13-03-2020, 08:05 PM
انس كاشح غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 19-02-2020
العمر: 27
المشاركات: 28
افتراضي

ياشباب الله يفتح عليكم
ماهو نسب بيت كاشح ؟؟
ساكنين في تعز في اليمن
ارجو الرد
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 13-03-2020, 09:18 PM
الصورة الرمزية حازم زكي البكري
حازم زكي البكري غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 27-03-2011
الدولة: القدس
العمر: 61
المشاركات: 9,335
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انس كاشح مشاهدة المشاركة
ياشباب الله يفتح عليكم
ماهو نسب بيت كاشح ؟؟
ساكنين في تعز في اليمن
ارجو الرد
اهلا بك اخي الكريم

من المُستحسن ان تُنشأ موضوع في مجالس قبائل اليمن

فهناك مختصون بأنساب آهل اليمن

ويرشدونك الى كيفية السؤال عن نسبك بطريقة علمية
__________________
[align=center]نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق[/align]
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة المساعيد في الديار المصرية بقلم الباحث راشد بن حمدان الأحيوي المسعودي 1ــ ديار قبيلة المساعي نور العراق مجلس قبيلة المساعيد 0 27-12-2019 04:33 AM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 04-04-2019 10:00 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
كتاب الاداب لفؤاد عبد العزيز الشلهوب د ايمن زغروت مجلس الاخلاق و الاداب 2 31-07-2017 03:07 PM
اداب اللقاء د ايمن زغروت مجلس الاخلاق و الاداب 0 31-07-2017 02:01 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:36 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه