لماذا لا نصافح هذه الأيام أحدا ؟ سؤال وجواب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نسب واصل عائلة (العربي )
بقلم : احمد احمد العربي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عائلة (وادى) من الحمايدة (آخر رد :مؤمن شديد)       :: كتاب تاريخ قبيلة بنو الحارث تأليف فهد بن هيف الحارثي (آخر رد :فهد بن هيف الحارثي)       :: تفسير الأحلام (آخر رد :هند أمين)       :: مشاهير كاندهلة ومشاهير كجرات (آخر رد :حازم زكي البكري)       :: بحث في الأرشيف الفرنسي حول مقاومة قبيلة لقلال للأستعمار الفرنسي في الحوضين ولعصابة (آخر رد :إبن شنقيط)       :: الود و التراحم لا التشاحن و التزاحم في نقاشات البحث العلمي (آخر رد :اسلام عادل محمد السيد ابراهيم)       :: أهميـــة الوعى بالتاريخ (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: عشيرة الباجي (آخر رد :جبارالباجي)       :: نسب واصل عائلة (العربي ) (آخر رد :احمد احمد العربي)       :: نسب ال النهاري او النهارية (آخر رد :البراهيم)      




إضافة رد
قديم 22-03-2020, 09:12 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة نهد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي لماذا لا نصافح هذه الأيام أحدا ؟ سؤال وجواب

قال أحدهم لما طعن المسلمون في سنة ١٨ هجرية في طاعون عمواس ومات ٢٥ ألفا من المسلمين رحمهم الله وغفر لهم وكتبهم في عداد الشهداء

لم يأمر عمر بعدم المصافحة فلم ننه عن ذلك نحن ؟

الجواب : قوله لم ينه عمر ، فيه نظر، إذ أن هذا النفي حكم والحكم يحتاج لدليل ثابت .


إذ عدم العلم بالدليل ليس علماً بالعدم.
َوعدم الوجدان ليس نفياً للوجود ، فكما أن الإثبات يحتاج إلى دليل ، فكذلك النفي يحتاج إلى دليل .



ثم إن لدينا أدلة من السنة في عدم المصافحة لمن كان مجذوما أو مطعونا أو خفنا على أنفسنا تلك الأوباء المعدية.

فمن ذلك رد النبي صلى الله عليه للرجل المجذوم في وفد بني ثقيف حين جاء يبايع .


فرده عليه الصلاة والسلام ، ولم يرخص في مجيئه .
ورده أبلغ من مصافحته .

أيضاً السنة واضحة في عدم مصافحة المجذوم ومن في حكمه إما صريحه أو استباطا .

فمن ذلك :
( لا يورد ممرض على مصح ) رواه البخاري

( انا قد بايعناك فارجع )
رواه مسلم

( لا ضرر ولا ضرار )
رواه ابن ماجه والدارقطني وغيرهما

( فليس من أحد يقع الطاعون فيمكث في بلده صابراً محتسباً يعلم أنه لا يصيبه الا ما كتب الله له إلا كان له مثل أجر شهيد )
رواه البخاري

( فأيما رجل يقع الطاعون فيمكث في بيته صابرا محتسبا يعلم أنه لا يصيبه الا ما كتب الله له ، فله مثل أجر الشهيد )

رواه أحمد ورجاله ثقات .


فالأدلة هذه مانعة من مخالطة المجذوم ومن في حكمه بأي شكل يتضرر منه الصحيح .
وحاثة على بقاء الصحيح محترزا في بيته من الطاعون فكيف لا ينهى عن مصافحة المجذوم أو من غلب على ظننا أنه مجذوم أو من خفنا على أنفسنا نزول الضرر بمصافحته مع انتشار الوباء ؟


كتبه أبو عثمان النهدي عفا الله عنه
نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لماذا ؟؟؟ ثم لماذا ؟؟؟ ثم لماذا ؟؟؟ الشريف ابوعمر الدويري الصالون الفكري العربي 2 02-08-2018 06:37 AM
سؤال وجواب الشريف احمد الجمازي الاسلام باقلامنا 5 05-05-2018 10:47 AM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 07:00 PM
محاكمة الشهيد سليمان الحلبي قاتل الجنرال كليبر الفرنساوي خليفة نابليون د ايمن زغروت تاريخ مصر المعاصر 13 20-11-2014 12:11 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:39 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه