ما صح في فضل ليلة النصف من شعبان ,,, - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
علاج (كورونا Covid-19) منزليًا، وفى حالة إيجابية التحليل (PCR) ,,,
بقلم : حسن جبريل العباسي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: لاول مره الرقم الجديد المضاف للمركز الخدمي للشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 (آخر رد :اسراء حكيم)       :: اصدق و اقوى و اسرع كشف فلكي روحاني عام و كامل الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 - 002011 (آخر رد :اسراء حكيم)       :: بعدما انعم الله على شيخنا بنعمه وعلمه يهبه لكم الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 - 00201 (آخر رد :اسراء حكيم)       :: علاج العقم و تاخر الانجاب الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 - 00201144227154 (آخر رد :اسراء حكيم)       :: لاسرة حلمت واشتاقت لسماع صوت طفلهما الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 - 00201144227154 (آخر رد :اسراء حكيم)       :: لكل من استعصى عليه قضاء أمر الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 - 00201144227154 (آخر رد :اسراء حكيم)       :: لمن قدم التضحيات ليلقى حبيبه الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 - 00201144227154 (آخر رد :اسراء حكيم)       :: لجلب القلوب و محبة الناس الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 - 00201144227154 (آخر رد :اسراء حكيم)       :: طرق تنظيف المنزل بالكامل وتعقيمه، للوقاية من فيروس كورونا (آخر رد :معوض)       :: الامير حمد واولاده واخوته (آخر رد :عبدالله محجوب)      



الاسلام باقلامنا " و من احسن قولا ممن دعا الى الله و عمل صالحا و قال انني من المسلمين "

Like Tree1Likes
  • 1 Post By حسن جبريل العباسي

إضافة رد
قديم 07-04-2020, 03:21 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (8) ما صح في فضل ليلة النصف من شعبان ,,,

🔴 ما صح في فضل ليلة النصف من شعبان


🔵 عَنْ سَّيِّدِنَا رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنَّهُ قَالَ :
« يَطَّلِعُ اللهُ - جَلَّتْ قُدْرَتُهُ -
إِلَى خَلْقِهِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ ؛ فَيَغْفِرُ لِلْمُؤْمِنينَ ،
وَيُمْلِي لِلْكَافِرِينَ ، وَيَدَعُ أَهْلَ الْحِقْدِ بِحِقْدِهِمْ حَتَّى يَدَعُوهُ ».

(يَدَعُ -أَيْ: يَتْرُكُ-) أخرجه الطبرانى في المعجم الكبير بإسناد حسن مثله.

●● عن جماعة من الأصحاب - رضوان الله عليهم أجمعين - من طرق شتى يشد بعضها بعضًا:
عن سادتنا أبى بكر، وأبى هريرة، وعبد الله بن عمرو، وأبى ثعلبة الخشني، ومعاذ بن جبل،
وعوف بن مالك، وأم المؤمنين السيدة عائشة - رضوان الله عليهم أجمعين - ............

🔵 عَنْ سَّيِّدِنَا رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنَّهُ قَالَ:
« يَطَّلِعُ اللهُ تبارك وتعالى إلى خلقِهِ ليلةَ النِّصفِ مِنْ شعبان؛
فيغفرُ لجميعِ خلقِهِ إلا لمشركٍ أو مُشاحن »
.
وهذا الحديث حديث صحيح بمجموع طرقه لا شك فى ذلك ولا ريب فيه.

والحديثان يكادان ينطبقان فى المعنى،
وهو أن الله سبحانه وتعالى يغفر لجميع خلقه
إلا لمشرك أو مشاحن، .... فيغفر للمؤمنين،
ويدع -بالإملاء- الكافرين فيما هم عليه من كفر وشرك،
ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه.
-----
●● وهذا حديث أخر ذكر بسند صحيح في التدليل على
فضل ليلة النصف من شعبان، وكما في رواية البيهقى؛
من مسند أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها قالت:

"قام رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- من اللَّيلِ يُصلِّي؛
فأطال السُّجودَ حتَّى ظننتُ أنَّه قد قُبِض؛
فلمَّا رأيتُ ذلك قُمتُ حتَّى حرَّكتُ إبهامَه فتحرَّك فرجعتُ؛

فلمَّا رفع إليَّ رأسَه من السُّجودِ وفرغ من صلاتِه؛ .................... قال:
« يا عائشةُ - أو يا حُميراءُ- ............... أظننتِ أنَّ النَّبيَّ قد خاس بك؟
قلتُ: لا واللهِ، يا رسولَ اللهِ، ....... ولكنَّني ظننتُ أنَّك قُبِضْتَ لطولِ سجودِك ؛
فقال: أتدرين أيُّ ليلةٍ هذه؟ ....................... قلتُ: اللهُ ورسولُه أعلمُ ؛

قال: هذه ليلةُ النِّصفِ من شعبانَ ؛
إنَّ اللهَ -عزَّ وجلَّ- يطَّلِعُ على عبادِه في ليلةِ النِّصفِ من شعبانَ ؛
فيغفِرُ للمُستغفِرين، ويرحمُ المُسترحِمين، ويؤخِّرُ أهلَ الحقدِ كما هُم»
".



●● وقد استحب جمهور الفقهاء قيام ليلة النصف من شعبان؛
لما فيها من تعرض المؤمن لرحمة الله -سبحانه وتعالى- ومغفرته،

ونقل عن الإمام ابن تيمية أن جماعات من السلف كانوا يقومون هذه الليلة
فيما كره علماء المالكية والحنفية (الإجتماع في المسجد أوغيره)
لقيام هذه الليلة، واعتبروا ذلك من البدع التي لم تأت بها الشريعة؛
لما فيه من إحداث بعض المسلمين صلاة مخصوصة فيها تسمى صلاة الرغائب،

● والرأى السابق أيده الإمام الأوزاعى، وعطاء بن أبي رباح، وابن أبى مليكة،

● ويقول الإمام النووى في ذلك:
"الصلاة المعروفة بصلاة الرغائب، وهي ثنتا عشرة ركعة، تصلى بين المغرب والعشاء ليلة أول جمعة
في رجب، وصلاة ليلة نصف شعبان مائة ركعة، وهاتان الصلاتان بدعتان ومنكران قبيحان، ولا يغتر
بذكرهما في كتاب قوت القلوب، وإحياء علوم الدين، ولا بالحديث المذكور فيهما، فإن كل ذلك باطل"

🔺 «إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها, وصوموا نهارها»
هذا حديث مصنوع مختلق ومكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم:

●● وليلة النصف من شعبان لا تخص بشيء
في قراءة ولا صلاة خاصة ولا جماعة،
و القيام في هذه الليلة جائز ولا بأس به،
وخاصًة لمن كان هذا دأبه وعادته في سائر أيامه ولياليه،
مع الذكر المباح والصلاة المعلومة كيفيتها للناس جميعهم،

●● أما الاجتماع لقيام هذه الليلة وتخصيصها بصلاة منفردة في
عدد الركعات، والهيئة، والأذكار المحتوية عليها فذلك غير جائز؛
لعدم صحته أو وروده عن النبى صلى الله عليه وسلم.

●● أما صيام النصف من شعبان لم يأت به أثر من الكتاب أو السنة،
ولكن إذا ما وقع هذا اليوم في عادة من يصوم الأثنين والخميس؛
أوالأيام الغر البيض من كل شهر هجرى
(تأسيًا بالنبى الكريم صلى الله عليه وسلم)
فلا بأس فى ذلك وقد ورد فيها النص الصحيح.
-----------------
🌹{إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً}🌹
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-04-2020, 09:57 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (8) حكم الصيام بعد منتصف شهر شعبان ,,,

حكم الصيام بعد منتصف شهر شعبان


🔵 عَنْ سَّيِّدِنَا رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنَّهُ قَالَ :
« إِذَا انْتَصَفَ شَعْبَانُ فَلا تَصُومُوا » ......... حديث صحيح،
فالذي ما صام أول الشهر ليس له أن يصوم بعد النصف؛ ....... لهذا الحديث الصحيح،
وهكذا لو صام آخر الشهر ليس له ذلك من باب أولى؛
لقوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -:
« لا تَقَدَّمُوا رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْم وَلا يَوْمَيْنِ ».
إلا .... رجل كان يصوم صوماً فليصمه الذي له عادة لا بأس،
إذا كان عادته يصوم الإثنين والخميس فلا بأس أن يصوم،
أو عادته يصوم يوم ويفطر يوم لا بأس.

أما أن يبتدئ الصيام بعد النصف من أجل شعبان هذا لا يجوز،
أما لو صام بدءاً من أربعة عشر أو من خمسة عشر أو من ثلاثة عشر أو ... فلا بأس،
لأنه أكثره إذا صام كله أو أكثره فلا بأس،
أما إن كونه يفطر النصف الأول ثم يبتدى هذا هو المنهي عنه ........... والله أعلم


من فتاوى الشيخ بن باز
------------------------
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ النسيان في أخبار ملوك السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 01:18 AM
تاريخ السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 12:00 AM
فضل ليلة النصف من شعبان .. وتحويل القبلة إلي الكعبة المشرفة ,,, حسن جبريل العباسي الصالون الفكري العربي 4 30-12-2013 01:19 AM
شهر شعبان حنان حسن الاسلام باقلامنا 0 04-07-2012 03:35 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:34 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه