الى مدير الموقع - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الشورى في الاسلام بقلم د فتحي زغروت (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نظام القضاء في الإسلام بقلم د فتحي زغروت (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: استعانة عمر بالقضاء والشورى (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: كتاب النوازل الكبري في التاريخ الإسلامي للدكتور فتحي زغروت (الجزء الاول) (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: اهتمام عمر بما استجد من أمور الدين (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: أمثلة لإدارة عمر لبعض الأزمات (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: عمر في مواجهة الصعوبات الإدارية والمالية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: عزل عمر لخالد بن الوليد (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: عائلة الحسن من الكويت (آخر رد :عبدالله حمد صالح علي الحسن)       :: فروع وعوائل عبيات مطير (آخر رد :تركي عوض)      




إضافة رد
قديم 30-06-2020, 09:36 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي DNA

السلام عليكم ورحمة الله
اليوم ولله الحمد تم اخذ عينه من ثلاث اشخاص من مساعيد البدع

وسنوافيكم بالنتيجه عند ضهورها

مع اننا لا نحتاج ل DNA


ولكن لنخرس افواه تطاولت على نسبنا ونسبتنا الى هذيل



والشمس لا تغطى بغربال




مع تحيات مسعودي جذامي
المسعودي الجذا مي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-08-2020, 02:38 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي الى مدير الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم

لماذا تضعون قبيلة المساعيد من ضمن القبائل العدنانيه مع انهم من جذام القحطانيه ؟؟؟ وقد اثبتنا ذلك من امهات الكتب

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المسعودي الجذا مي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-08-2020, 06:42 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

حاضر, سننظر في الأمر قريبا
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-08-2020, 01:39 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بارك الله فيك د. ايمن

فالناس مؤتمنون على انسابهم
المسعودي الجذا مي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-08-2020, 01:52 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
والله ونعم فيكم في كل الاحوال
واريد اسالك وين سويت التحليل وهل موجود فالسعودية وكم اسعاره
شاكر ومقدر تجاوبك
ولد الحجاز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-08-2020, 06:07 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

المسعودي المكرم
تفاءل بالخير يا وجه الخير
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2020, 02:31 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي حذف الموضوع

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)
قبيلة المساعيد واحدهم مسعودي هي قبيله عربيه كبيره ممتده من شمال غرب الحجاز وهو موطنها الاصلي الى فلسطين مرورا بالاردن ومصر يرجع نسب قبيلة المساعيد الى قبيلة جذام القحطانيه فبني مسعود هم من بطون بني الضبيب من غطفان جذام من بني سعد بن حرام بن جذام وهو جذام (عمرو) بن عدي بن الحارث بن مُرَّة ابن أُدَد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان فقد ذكرهم الحمداني(1) المولود عام 602 هجري انهم بطن من عرب الحجاز وذكر الاحيوات بنفس الذين هم فرع من المساعيد وانهم من هلبا سويد من جذام بالتالي فالفرع يرجع للجذع الا وهو جذام القلقشندي(2) في كتابه ( نهاية الارب في معرفة انساب العرب ) نقلا عن الحمداني ان المساعيد بطن من عرب الحجاز وهذا قبل ان يؤلف كتابه ( سبائك الذهب في معرفة انساب العرب )(3) حيت ذكر بني مسعود انهم من بني زيد من جذام ,عد المساعيد من بني عقبة من جذام عبدالقادر بن محمد الجزيري(ت 980هـ تقريباً) في كتابه: (الدرر الفرائد المنظمة في أخبار الحاج وطريق مكة المعظمة)(4) فقال:" وأما المساعيد من بني عقبة فمنهم بدنات، كثيرة وفروع غزيرة فلنذكر منها عشرين بدنة، ومنهم ...... الخ وهذا لا شك فيه حيث المساعيد من بني زيد من ضبيب من جذام وان بني عقبه من بن محربه من زيد من ضبيب من جذام , ذكر ابن فضل الله العمري(ت 749هـ) في كتابه:(مسالك الأبصار)(5) نقلا عن الحمداني الأحيوات فقال:" وهلبا سويد. ومنهم العطويون، والحميديون، والجابريون، والغثاورة. ويقال لهم أولاد طرّاح المكوس. وحمدان، ورمان، وحمران، وأسود، ويعرف هؤلاء الأربعة بالأخيوة، واللكين، والقتلان". والاخيوه هو تصحيف للاحيوه الذين هم الاحيوات كما ذكر الحمداني والقلقشندي حينما يذكروا ديار وبطون جذام ( ومنازلهم الخوف بمصر ) المقصود الجوف بمصر ومن قرأ كتاب الحمداني سوف يتقن التصحيفات , ذكر المقريزي(ت854هـ) في كتابه: (البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب)(6) تحقيق وتأليف الأستاذ الدكتور عبدالمجيد عابدين، ط: 1989م، الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، ص12. (بني مسعود من من بني زيد جذام) انضر النسخه الاصليه من الكتاب صفحة 27 وبني زيد هم بني زيد بن مية بن الضبيب الى اخر النسب الى جذام واكرر ايضا هو نفس عمود نسب بني عقبه الكرام, ذكر المغيري(6) المتوفي سنة 1364 هـ بكتابه (المنتخب في ذكر قبائل العرب) ص 79 ومن بطون جذام المساعيد، والأرقان، ذكرهم السويدي. وقال السيوطي في قلائده: انتقلوا من الحجاز إلى مصر، وبقي بالحجاز منهم المساعيد، والأرقان , ذكر سمير عبدالرزاق قطب(7) بكتابه ( انساب العرب ) مكتبة دار البيان ص 176 حينما عدد بطون جذام ( المساعيد بطن من جذام ) , القلقشندي بكتابه ( سبائك الذهب بمعرفة انساب العرب) بنو مسعود بطن من بني زين بن حرام بن جذام .

ذكر ماكس فرايهير فون أوبنهايم(8)(ت 1946م/ 1365هـ تقريباً) في كتابه: (البدو؛ ترجمة الجزء الثاني محمود كبيبو، تحقيق وتقديم ماجد شُبَّر، ج2، ص69- 70) الذي طبع الجزء الثاني منه سنة 1943م/ 1363هـ قال عن المساعيد:" يعد مساعيد وادي فارعة من أشهر قبائل فلسطين؛ ويحمل شيوخهم لقب أمير. صيحة الحرب عندهم: بني عقبة! وبناء على ذلك فهم ينتمون إلى هذا الفرع من جذام السكان القدامى لشمال غرب شبه الجزيرة العربيه ( قولي ) ولا عيب بهذا حيث ان بني عقبه والمساعيد لهم نفس عمود النسب الجذامي وهم ابناء عمومه ولهم حرية من ينتخي بالاخرانتهى ,,
وبالفعل فإن حكاية ترحال المساعيد تشير أيضاً إلى الساحل الشرقي لخليج العقبة؛ ولم تزل تعيش هناك حتى اليوم بقايا القبيلة. حكاية ترحال المساعيد وهجرتهم موجودة عند شقير(9)، تاريخ سيناء، ص117، ريفو بيليك 1905م، ص412 وما بعدها،(ب. ديسّارد) واستناداً إلى نفس المصدر عند موزيل أيضاً: البتراء العربية، الجزء الثالث، ص72 , ذكر الدكتور حمود بن ضاوي القثامي العتيبي في كتابه: (شمال الحجاز: ج2، معجم المواضع والقبائل، ط 3، بيروت: العصر الحديث للنشر والطباعة، ص 186): " ومن بطون جذام المساعيد , النسابه عاتق بن غيث البلادي رحمه الله في كتابه معجم القبائل العربيه (المساعيد من بني عقبه من جذام )

نسبة النبي شعيب لقبيلة جذام

نسب الكثير من العلماء ذوو المعرفة والإطلاع النبي شعيب إلى قبيلة جذام النبي شعيب من جذام وكانت جذام في اليمن فهاجروا قديماً إلى مدين واستوطنوا بها وهنا ظن كثير من الجهلة أن جذام من مدين ويقولون مدين بن إبراهيم والصحيح أن مدين هي ديار جذام وجذام من قحطان .

أبرز أعلام الجذاميين في ايام النبي محمد
فروة بن عمرو الجذامي

كتب إليه النبي بعد إسلامه. قال ابن الجوزي : كان فروة عاملا للروم فأسلم، وكتب إلى رسول الله بإسلامه، وبعث بذلك مع رجل من قومه، وبعث إلى النبي ببغلة بيضاء وفرس وحمار وأثواب وقباء سندس محوص بالذهب. فكتب إليه رسول الله كتابا فيه، بعد البسملة أما بعد. فقد قدم علينا رسولك وبلغ ما أرسلت به، وخبر عما قبلكم، وأتانا بإسلامك، وان الله هداك بهداه. وأمر بلالاً فاعطى رسوله اثني عشرة أوقية فضة. وبلغ ملك الروم إسلام فروة، فدعاه وقال له، ارجع عن دينك. قال : لا أفارق دين محمد، وإنك تعلم أن عيسى قد بشر به ولكنك تضن بملكك فقتله وصلبه. قال ابن إسحاق : وذلك على ماء بفلسطين يقال له عفراء قال : ولما قدموا يصلبوه أنشد : أبلغ سراة المسلمين بأنني..... سلم لربي أعظمي ومقامي

رفاعة بن زيد الجذامي

قال ابن إسحاق : قدم رفاعة بن زيد على رسول الله في هدنة الحديبية فأسلم وحسن إسلامه، واهدى لرسول الله غلاما وكتب إليه الرسول كتابا إلى قومه، فيه بعد البسملة : هذا كتاب من رسول الله لرفاعة بن زيد : إني بعثته إلى قومه عامة ومن دخل فيهم يدعوهم إلى الله وإلى رسوله، فمن أقبل منهم ففي حزب الله وحزب رسوله ومن أدبر فله أمان إلى شهرين. فلما قدم رفاعة إلى قومه أسلموا ثم ساروا إلى الحرة حرة الرجلاء فنزلوها

القبائل الجذامية التي حكمت الأندلس

بنو هود
من ملوك الأندلس في أيام الطوائف وهم بنو هود بن عبد الله بن موسى بن سالم الجذامي. ويقال : إنهم من ولد روح بن زنباع، وأول من ملك منهم سليمان المستعين بسرقسطة، ودام ملكهم مدة ودانوا بطاعة خلفاء بني العباس.

بنو مردنيش

من ملوك بلنسية من الأندلس في جملة ملوك الطوائف. قال في العبر : وأول من ملك منهم عبد الله بن سعد بن مردنيش الجذامي. وبقى الملك فيهم إلى أن غلبهم الطاغية صاحب برشلونة من الأندلس سنة اربع وأربعين وخمسمائة.


بطون جذام في مصر والشام

وهناك رأي أنه قد دخلت قبائل جذام ولخم المسيحية وسكنوا مصر قبل الإسلام.

1-البطن الأول من جذام : بنو زيدً

بنو زيد بن حرام بن جذام. ومنازلهم بلاد الشرقية من الديار المصرية وهي من أعمال بلبيس وتعرف ببلاد الحوف.

قال الحمداني : وجذام أول من سكن مصر من العرب حين جاءوا في الفتح الإسلامي مع عمرو بن العاص، واقطعوا فيها بلادا بعضها بأيديهم إلى الآن. ثم قال : ومن إقطاعهم، هربيط وتل بسطة ونوب وام رماد وغير ذلك.

قال : وجميع أقطاع ثعلبة كان في مناشير جذام من زمن عمرو بن العاص وإنما السلطان صلاح الدين وسع لثعلبة في بلاد جذام ولذلك كان فاقوس وما حولها لهلبا سويد. ويتفرع من هذا الفخذ خمس فصائل وهم : سويد، وبعجة، وناثل، ورفاعة، وبردعة، إلى فروع كثيرة.

فاما سويد فمن ولده : هلبا سويد وهم : بنو هلبا بن سويد.

قال الحمداني : ومنهم العطويون، والحميديون، والجابريون، والغتاورة. ويقال لهم أولاد طواح المكوس. ومنهم أيضا : الاخيوة، وهم أولاد حمدان، ورومان، والسود.

ومن بطون الحميديين : أولاد راشد، ومنهم : البراجسة، وأولاد يبرين، والجواشنة، والعكوك، وأولاد غانم، وآل حمود، والزرقان والأساورة والحماريون ومن أولاد راشد المقدم ذكرهم الحراقيص. والخنافيس، وأولاد جوال وآل زيد. ومن النجابية : أولاد نجيب وبنو فصيل.

ومن ولد سويد أيضا ً : هلبا مالك، وهم بنوهلبا بن مالك بن سويد، ومنهم الحسنيون وهم أولاد الحسن، والغوارنة، وهم بنو الغور بن أبي بكر بن موهوب ابن عبيد بن مالك بن سويد. ومنهم : العقيليون، وهم بنو عقيل بن قرة بن موهوب بن عبيد بن مالك بن سويد، وهم بيت الإمرة، وكانت الإمرة فيهم في نجم بن إبراهيم بن مسلم بن يوسف بن واقد بن غدير.

ومنهم من امر بالبوق والعلم، وهو أبو راشد بن حبشي بن نجم، ودحية، ونابت ابنا هاني بن حوط بن نجم.

ومن هلبا مالك : معبد بن منازل، وقد أقطع منى بني خثعم وأمر واقتنى عدداً من المماليك والترك والروم وغيرهم. وبلغ من الملك الصالح نجم الدين أيوب منزلة، ثم حصل عند الملك المعز بن أيبك التركماني على الدرجات الرفيعة، وقدمه عل عرب الديار المصرية، ولم يزل على ذلك حتى قتله غلمانه فجعل الملك المعز أبنيه : سلمى، ودغش، مكانه في الإمرة فكانا له نعم الخلف، ثم قدم دغش دمشق فأمره صاحبها الملك الناصر ببوق وعلم، وأمر الملك المعز أخاه كذلك، فابى حتى يؤمر مفرج بن سالم بن راضي مثله، ثم امر مزروع بن نجم كذلك في جماعة كثيرة من جذام وثعلبة.

ومن مالك بن سويد : بنو رديني بن زياد بن حسين بن مسعود بن مالك.

وقال الحمداني : ومنهم أولاد جياش بن عمران، ولهم تل محمد.

ومن ولد سويد أيضاً : بنو الوليد، وهم بنو الوليد بن سويد.

ويقال ان من ولده : طريف بن مكنون الملقب زين الدولة. قال الحمداني : كان من اكرم العرب، وأنه كان في مضيفته أيام الغلاء اثنا عشر ألفاً يأكلون عنده كل يوم، وكان يهشم لهم الثريد في المراكب، وبطريف هذا تعرف : نوب طريف من بلاد الشرقية.ومن عقبه : فضل بن شمخ بن كمونة، وإبراهيم بن عالي، وامر كل منهما بالبوق والعلم. وعد الحمداني من أخلاف بني الوليد : الربيعيين، والخليفيين، والحصينيين

ومنهم أولاد شريف النجابين. ويقال إن لهم نسباً في قريش في بني عبد المناف بن قصي.

ومن بني الوليد : الحيادرة، وهم بنو حيدرة بن معروف بن حبيب بن سويد وهم طائفة كثيرة.

ومنهم أيضا ً : بنو عمارة وهم : بنو عمارة بن الوليد. قال الحمداني : وفيهم عدد ولهم البيرمون من أعمال الدقهلية. ومنهم الحييون وهم بنو حية بن راشد بن الوليد، وأولاد منازل، وكان منهم معبد بن منازل. أمر ببوق وعلم. واما بعجة، فمن ولده : هلبا بعجة وهم : بنوهلبا بن بعجة بن زيد بن سويد وكان لبعجة من الولد : رداد، ومنظور، وناثل، ونجاد. ومن هلبا هؤلاء : مفرج بن سالم ابن راضي : المقدم ذكر تأميره مع تأمير سلمى بن معبد. ثم خلفه على إمته ابنه حسان ابن مفرج.

ومن هلبا بعجة : أولاد الهريم، ومن بني غياث بن عصمة بن نجاد بن هلبا بعجة. ومنهم أيضاً : الجواشنة وهم : بنو جوشن بن منظور بن بعجة وهو صاحب السراة، المضروب به المثل في الكرم والشجاعة.

ومنهم الغوثية وكانوا في عداد رداد بن بعجة., وأما ناثل فله البئر المعروفة ببئر نائل على رأس السراة. ومن عقبه : مهنا بن علوان بن زبير بن حبيب بن نائل، وكان جوادا كريما، طرقته مرة ضيوف في شتاء ولم يكن عنده حطب يوقده لطعام يصنعه لهم فاوقد احمالا من بر كانت عنده وكان له كفر برسوط بنواحي مرصفا من الشرقية. وأما بردعة ورفاعة فالظاهر ان بنيهم اندرجوا في غخوتهم الثلاثة المقدم ذكرهم.

2-البطن الثاني من جذام : بنو مجربة

وهم بنو مجربة بن حرام بن جذام، وهو أخو زيد بن حرام المقدم ذكره. وقيل : ابنه. واسم أمه أمية : وقيل : ميه.: وقيل : هو وزيد ابنا الضبيب. وقيل الضبيب أبو امية المذكور.

ومن بني مجربة هؤلاء : رفاعة بن زيد الجذامي، أحد بني روح، وفد على النبي وعقد له على قومه، فتوجه إليهم فأسلموا على يديه ووهب لرسول الله ((مدعما)) العبد صاحب الشملة التي ورد فيها الحديث. ومن بني مجربة هؤلاء : الشواكرة.

قال الحمداني : ولهم شنبارة بني خصيب. قال وإليهم يرجع أولاد العجار، أولاد الحاج في زمن صلاح الدين وهلم جرا إلى الآن. قال : وفي عقبه هؤلاء عدد يعرفون به، ثم قال : وفي الحجاز فرقة منهم.

3-البطن الثالث من جذام : بنو سعد

قال احمداني: وقد اجتمع بمصر خمس سعود من جذام واختلط بعضهم ببعض.

أحدهما : بنو سعد بن إياس بن حرام بن جذام. والثاني : سعد بن مالك بن زيد بن أفصى بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام، وإليه ينسب أكثر السعديين. والثالث : سعد بن مالك بن حرام بن جذام. والرابع : سعد بن أبامة بن عبيس بن غطفان بن سعد بن مالك بن حرام ابن جذام. والخامس : سعد بن مالك بن افصى بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام. قال : وأكثرهم مشايخ البلاد وخفرائها، ولهم مزارع ومآكل، وفسادهم كثير، وفيهم عشائر كثيرة ومنهم : شاش، وجوشن، وعلان، وفزارة. ولهم من تل طنبول إلى نوب طريف ومنها : دقدوس، ودمريط، وليلة، وبرهمتوش.

بل قد ذكر الحمداني أن ديارهم من ضواحي القاهرة إلى أطراف الشرقية.

ومن مقدميهم : أولاد فضل والسلاحمة، وسكنهم من منية غمر _ بالغين المعجمة _ إلى ريفها.

ومنهم شاور السعدي وزير العضدي آخر خلفاء الفاطميين بمصر. ويقال : إن من عصب بني شاور كبار منية غمر وخفرائها، إلا أن ((ابن خلكان))ذكر أن شاوراً من سعد حليمة ظئر النبي.

ومن بني سعد هؤلاء : بنو عبد الظاهر، كتاب ديوان الإنشاء. قال المقر الشهابي بن فضل الله : رأيته ـ يعني القاضي محي الدين بن عبد الظاهر _ ينتسب إلى روح بن زنباع. ومنهم أيضا ً أهل برهمتوش ومشايخها.

ولم يزل بين بني سعد هؤلاء وبين بني وائل العداوة والشحناء والوقائع التي يقتل فيها الجم الغفير من الفريقين، والأمر على ذلك إلى الآن. ومنهم بنو جوشن. قال المهمندار : ومساكنهم بضواحي القاهرة إلى أطراف الشرقية.

قال الحمداني : ومن سعد جذام : بنو سعد، عرب صرخد. قال : وبالإسكندرية قوم من جذام. ولم يبين من أي بطون جذام هم.

4-البطن الرابع من جذام : بنو زهير

زهير بضم الزاي وفتح الهاء وسكون الياء المثناة من تحت وراء مهملة في الآخر. ويقال لهم : الزهور أيضا ً.

قال الحمداني : أكثرهم بالشام، والذين منهم بمصر امتزجوا ببني زيد ابن حرام بن جذام، المقدم ذكره، وهم عرب الحوف إلى مايلي أشموم الرمان. ومنهم : بنو عرين، وبنو شبيب، وبنو عبد الرحمن، وبنو مالك، وبنو عبيد، وبنوعبد القوي، وبنو شاكر – وهم غير شاكر عقبة – وبنوحسن وبنو شما- وهم غير بنو شما آل ربيعة.

ومنهم أيضا ً : البصيلية، والمنيعية، والمسمارية، والجواشنة، والحيارى. ويجاورهم من جذام أيضا ً : البشابشة، والطواعن، والجوابر، والخضرة، وبنومالك.

5-البطن الخامس من جذام : بنو العائذ

العائذ، وذكرهم الحمداني ولم يرفع في نسبهم. قال في العبر : ومساكنهم فيما بين بلبيس إلى عقبة أيلة إلى الكرك من ناحية فلسطين. قال في مسالك الأبصار : ودرك هذه الأماكن في الحجيج، حتى تصل العقبة عليهم.

6-البطن السادس من جذام : بنو عقبة

بنو عقبة, بضم العين المهملة وسكون القاف وفتح الباء الموحدة وهاء في الآخر. وهم بنو عقبة بن حرام بن جذام، على الخلاف السابق في نسب مجربة.

قال الحمداني : وديارهم من الشوبك إلى حسمى إلى تبوك إلى تيماء، ثم إلى الحريداء، وهي شرق الحجاز.

وقال في العبر : ديارهم من الكرك إلى الأزلم في برية الحجاز، وعليهم درك الطريق ما بين المدينة النبوية إلى حدود غزة من بلاد الشام.

وقال في مسالك الأبصار : وعليهم درك الحجيج من العقبة إلى الدامان : قال وآخر أمرائهم كان شطي. قال : وكان سلطاننا الملك الناصر – يعني محمد بن قلاوون – قد اقبل عليه إقبالاً أجله فوق السماكين، وألحقه بأمراء آل فضل، وآل مرا، وبني مهدي وأقطعه الإقطاعات الجليلة، وألبسه التشريف الكبير، وأجزل له الحباء، وعمر له ولأهله البيت والخباء. قال الحمداني : وفرقة منهم بالحجاز الشريف.

7-البطن السابع من جذام : بنو طريف

بنو طريف، بفتح الطاء وكسر الراء المهملتين وسكون المثناة التحتية وفاء في الآخر.

ومنهم بني مهدي، بفتح الميم وسكون الدال المهملة وياء مثناة من تحت، وديارهم البلقاء من برية الشام

ومن بني طريف : بنومسهر، بضم الميم وسكون السين المهملة وكسر الهاء وراء مهملة في الآخر، وبنو عجرمة، بفتح العين المهملة وميم مفتوحة ثم هاء. فأما بنو مهدي فهم أكثرهم عددا ً وأوسعهم نطاقا ً ومنهم : المشاطبة، ومن المشاطبة : أولاد عسكر، والعناترة، والبترات، واليعاقبة، والمطارنة، والعفير، والرويم، والقطاربة، وأولاد الطامية، وبنو دوس، وآل سبأ، والمجابرة، والعجارمة، بنو خالد، والسلمات، والحمالات، والمساهرة، والمغاورة، وبنو عطا، وبنو صاد، وآل شبل، وآل رويم، وهم غير الرويم المقدم ذكرهم _ والمحارقة، وبنو عياض.

قال الحمداني : وهؤلاء ديارهم البلقاء إلى باير إلى الصوان إلى علم أعفر.

وذكر أن حول الكرك منهم بنى داود في جماعات كثيرة منهم.

وأما بنو عجرمة، قبيلة العجارمه وهم العجارمة، فقال الحمداني : كان شيخهم مسعود بن جرير ذا مكانة عالية عند ولاة الأمور.

وأما بنو مسهر، فالذي يظهر أنهم دخلوا في بني مهدي وامتزجوا بهم.

8-البطن الثامن من جذام : بنو صخر

بنو صخر بالضبط المعروف، ومنهم الدعجيون. ويقال لهم : الدعجة. والعطويين، والصوتيين. قال الحمداني : وبلادهم ما حول الكرك ومنهم طائفة بمصر.

9-البطن التاسع من جذام : بنو خصيب

بنو خصيب، بفتح الخاء المعجمة وكسر الصاد المهملة. قال الحمداني : وهم أشتات بمصر والشام.

10-البطن العاشر من جذام : بنو واصل

بنوواصل. قال الحمداني : واصل مقرهم الشام، ووفدت طائفة منهم على المعز أيبك التركماني بالديار المصرية، وأقاموا بها وبقيت بقيتهم بالشام



المصادر والمراجع

قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان (القلقشندي أبي العباس أحمد بن علي) ص821

نهاية الارب في معرفة انساب العرب للقلقشندي

سبائك الذهب بمعرفة انساب العرب للسويدي

كتاب البدو لاوبنهام

كتاب شمال الحجاز الجزء الثاني لحمود ضاوي القثامي العتيبي

تاريخ سيناء لنعوم بك شقير

كتاب الدرر الفضائل المنظمه للجزيري

معجم القبائل العربيه المتفقه اسما المختلفه نسبا وديارا لعاتق بن غيث البلادي

المفصل في تاريخ العرب

(المنتخب في ذكر قبائل العرب)للمغيري

أنساب العرب لسمير عبد الرزاق قطب

لسان العرب

معجم القبائل العربيه لعاتق بن غيث البلادي رحمه الله

الأعلام لخير الدين الزركلي

المفصل في أنساب العرب قبل الإسلام

معجم ما استعجم

الإلمام في منازل وبطون وأعلام وأنساب جذام ـ للنسابة أحمد بن سليمان بن صباح أبوبكرة الترباني

القبائل العربية في مصر في القرون الثلاثة الأولى للهجرة لعبد الله خورشيد البري

التعديل الأخير تم بواسطة محمد السحب ; 19-12-2020 الساعة 10:46 PM سبب آخر: حذف
المسعودي الجذا مي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2020, 02:55 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اخي سؤال موجه لسعادتكم

نحن قحطانيوا النسب وليس من عدنان


فلماذا هذا التعنت وانتم تعلمون الحقيقه


الرجاء نقل منتدانا الى جانب منتديات القبائل القحطانيه
المسعودي الجذا مي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-08-2020, 06:46 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

عزيزنا حياك الله .
كما وعدكم الأخ رئيس مجلس الادارة .. فقط قليل الصبر وسترون ما يرضيكم بحول الله .
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-08-2020, 07:13 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف ابوعمر الدويري مشاهدة المشاركة
عزيزنا حياك الله .
كما وعدكم الأخ رئيس مجلس الادارة .. فقط قليل الصبر وسترون ما يرضيكم بحول الله .
كلنا ثقه بادارة المنتدى
المسعودي الجذا مي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-08-2020, 03:50 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بارك الله بك وعافاك
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-08-2020, 03:03 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي من هم المساعيد

فتح نقاش لراشد الاحيوي الجذامي ومحمد السحب الفرحاني الجذامي

النقاش سوف يكون مرجعه كتب التاريخ او العلم الحديث
المسعودي الجذا مي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2020, 05:09 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اسم الشركه family tree DNA

الشركه امريكيه بعد ماتطلب توصلك على البريد
بعدين ترسلها للشركه


او تواصل معي خاص اعطيك الطريقه
المسعودي الجذا مي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2020, 05:10 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نتيجة المساعيد ضهرت ولله الحمد تحت تحور بني عقبه الجذاميه
المسعودي الجذا مي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-08-2020, 08:53 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي تحور قبيلة المساعيد

تحور مساعيد شمال الحجاز ومصر على الخط الجذامي 100%

J1-BY66→BY86→ZS1585→ZS1592→ZS1574→ZS1575→ZS5604→ZS559 7→ZS5603→FT293945

المسعودي الجذا مي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-08-2020, 09:07 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي سبب الحذف

السلام عليكم ورحمة الله

سبق وكتبت مواضيع ونقاشات مدعمه بالمصادر وتفاجأت اليوم بحذفها من قبل المشرف محمد السحب بدون اي سبب سوى انه لا يستطيع الرد عليها بمصدر او مرجع وتعارض توجهاته

هذا يعتبر تحيزا من ادارة الموقع للمدعوا مع انكم سبق واعلنتم انه منبر حر واستطيع الكتابه مادامت اعتمد على مرجعي
المسعودي الجذا مي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-08-2020, 03:36 AM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يقول العلامة المؤرخ ابن خلدون عن هذه المنطقة الجغرافية (شمال غرب السعودية + الأردن +جنوب فلسطين + شرق مصر ) أنها كانت في عصره من أراضي قبائل جذام فيقول : (( "وأما جذام ..فبطن متسع له شعوب كثيرة ..وبقيتهم اليوم في مواطنهم الأولى في شعبين من شعوبهم يعرف أحدهما (بنو عائد) وهم ما بين بلبيس من أعمال مصر إلى عقبة إيلة إلى الكرك (الأردن) من ناحية فلسطين وتعرف الثانية (بنو عقبة) وهم من الكرك إلى الأزلم من برية الحجاز(السعودية اليوم) وضمان السابلة ما بين مصر والمدينة المنورة إلى حدود غزة من مواطن جرم احدى بطون قضاعة ".)) .... وهي تحديدا نفس الجغرافيا التي يتمركز فيها هذا التحور في جينات قبائلها المعاصرة ما يجعل هذا التحور مرتبط بجينات قبائل جذام العربية
المسعودي الجذا مي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2020, 03:24 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي نسب قبيلة المساعيد بشمال الحجاز

https://www.familytreedna.com/public...frame=yresultsكلام فاضي ولا له اي دلائل

التعديل الأخير تم بواسطة محمد السحب ; 03-01-2021 الساعة 02:42 AM
المسعودي الجذا مي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشهد في ذكر وادي عمد الشنفري الحضرمي مجلس قبائل حضرموت العام 3 07-01-2020 06:42 AM
ماذا تعرف عن ال مخير اي قبيله الزياديه ودورهم في ام درمان الارشيف مجلس قبائل السودان العام 1 18-05-2019 11:00 AM
جازان .. بالصور روعة جبال جازان .. جغرافية جازان.. نبذة عن جازان .. معلومات عن جازان . ابراهيم العثماني منتدى جغرافية البلدان و السكان 24 12-09-2017 11:26 PM
مجموعة شباب من قبائل بلحارث ترج حققوا بعض طموحاتهم الحارثي هادي مجلس قبيلة بلحارث بن كعب المذحجية 17 03-07-2016 03:53 AM
نصوص تركية عن البكريين .. نحتاج مساعدة للترجمة احمد عبدالنبي فرغل مجلس القبائل البكرية و التيمية العام 51 07-01-2012 03:51 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:13 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه