قبيلة السرحي في سلطنة عمان - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: دفاع الصحابة عن عثمان ورفضه لدفاعهم وتفريقهم (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: المفاوضات بين عثمان والمحاصرين لداره (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: حصار دار عثمان (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: بداية فتنة عثمان وقدوم أهل الأمصار (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: كتاب النوازل الكبري في التاريخ الإسلامي للدكتور فتحي زغروت - عهد الخلفاء الراشدين (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: ليلة الجمعة أولى واحرى من غيرها بليلة القدر، وفي كل خير (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: سنابسة مركز الوقف (آخر رد :محمد السنبسي)       :: فائدة النوم على طهارة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: ال دايش من المقبل (آخر رد :غازي النفاشي الشمري)       :: هديه لفك الشفرات الأثريه (آخر رد :المخضرم)      



البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل انساب العوائل .. اطرح سؤالك عن اصل عائلتك على فريق من نسابي الوطن العربي


إضافة رد
قديم 04-10-2020, 05:31 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة oman

1 (8) قبيلة السرحي في سلطنة عمان

قبيلة السرحي
المبحث الأول :
القبيلة هي هوية الإنسان هي انتمائه إذ لا يجوز الانتماء إلى غير فراشه قال الله تعالى (ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ) والهوية لابد أن تبرز للعلن كي تعرف ولا تبخس حقك وتنزل منزلتك ((أنزلوا الناس منازلهم)) كونك تبرز هويتك للغير لا يعني بحال من الأحوال التفاخر ولكن كشف لأصل الحقيقة فلابد من المعرفة والتعارف والاعتراف – كما قيل -
أخفى غبارك يا دهري محاسنهم فإن دعوتهم في نكبت بان
فإن غبار الأيام لا تخفي الحسن والجمال أبدا فإن المعالم الشامخات لا يزعزعها غدو الزوبعات وفي تعب من يحسد الشمس ضوءها والمتعامي عن البرق هل يتصامم عن الرعد
أولاً : قال الله تعالى "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ}.

وعن النبي - صلى الله عليه وسلم – أنه قال: (كلكم من آدم وآدم من تراب).

قال الشاعر:
ولا تحسب الأنساب تنجيك من لظى * ولو كنتَ من قيسٍ وعبد مدانِ
أبو لهب في النّار وهو ابن هاشــم * وسلمانُ في الفردوس من خرسانِ

قال الإمام غالب -رحمه الله-
الإسلام نسب جامع والعروبة حسب وازع.
وقال شاعر العرب :
يا دهر يا باخس الأحرار حقهم… أعــط العـــدالة إن الله ديـــــــان
فيم التقصي بأهل الفضل إن نقصت.. حسناك زادوا و إن شان الورى زانو*

السرحي : بفتح السين وسكون الراء وفي آخرها حاء مهملة

نسبهم واصلهم :
قبيلة السرحي بنو سرح قبيلة من القبائل العُمانية من شجعان العرب ومغاويرهم في عُمان وهم رهط من ذبيان وقال عبدالله العامري: بل هم عوامر، إباضية المذهب وفي التقسيم السياسي هم غافرية
وإن لم تكن كثيرة العدد فهي كبيرة الشأن ولسان الحال يقول:

تعيرنا أَنا قليل عديدنا *** فقلت لها إِنَّ الكرام قليل

وآخر يقول


وما ضرنا أنا قليل وجارنا *** عزيز وجار الأكثرين ذليل
وكان عددهم كثير وعسكرهم عظيم ولكن الأقدار المقدرة من الله كانت ذريهم من بعدهم نساء وقيل عنهم الذر الحمر لعددهم وعدتهم

ورئاسة بنو سرح في بيت الشيخ راشد بن سالم بن حميد بن خميس السرحي وليكم بعض المخاطبات من القضاة الوجهات الرسمية في الدولة ( عُمان ) للشيخ سالم بن راشد بن سالم السرحي وهذا يوضح لك مكانتهم الاجتماعية


ومقرها الرئيسي في عُمان محافظة شمال الباطنة بولاية السويق بقرية حلة السروح (البداية) ولها العديد من القرى منها البداية و ضيان والخضراء و أم سيح وغيرها......
تغيورة قبيلة السرحي : الحمل وهو صغير الخروف أو الضأن وله قصة
وأيضا الغازي معنها الأموال


ولقد وجدت في كتب التاريخ العُماني أن الحصن تبنيه القبيلة الأصيلة في ذلك البلد ونحن والحمد لله لنا تاريخنا بحصوننا وقوتنا القبلية فلا يأتينا بعد اليوم جاهل يتهجم على الكبار وما ذنبنا إن كنا نحن الكبار ويشعر أنه قزم أمامنا وكما قال المثل: ( كُلٌّ يَرَى النَّاسَ بِعَينِ طَبعِهِ)
وهناك فرق بين أن عددهم قليل وبين أنهم ليسوا بأصل وهذا من آفات اللسان ( مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ(
توجد بعض الآثار المتبقية من حصن السروح التاريخي العريق الضارب في لب الأرض العمانية



الجزء العلوي في حصن السروح



هذا الباب اسمه باب الصباح شهد العديد من الحروب وعلقت عليه الرؤوس حتى قيل فيه:

• حي الله العوادي ناقلين السلاح
• مقطعين الرقابي فوق باب الصباح


________________________

وتذكر بعض الأبيات عن المدفع الذي كان موجود في الحصن

السور يبكي بعبرة

هذي مقدمتها فقدت أصل القصيدة ولم يبقى غير هذا الشطر
________________________

وتذكر كلمات على شراستهم

شرابين الدم يغمه
أكالين اللحم لقمه





جانب بسيط من آثاره باقي إلى يوم الناس هذا ليكون شاهد وعلامة في أصلنا ورسوخ أقدامنا في التاريخ العماني.


حروبهم القبلية لك قبيلة حروبها وشواهدها على خصومها ولقد كان لقبيلة السرحي حض وافر في هذي الحروب حتى قيل أنه هذه الحروب ستفنيهم لشدتهم وبأسهم فإن من حروبهم حربهم مع هذه القبائل ( قبيلة الجحافي والجهوري والكتبي و الكيومي والشكيلي) وغيرها وتذكر قصة في حرب بني شكيل على السروح فأغواهم الشيطان والقى بهم في مهاوي الردى فهزموا وقتلوا شر قتله











وصورة الشاعرة النبطية كذية بنت الشيخ راشد بن سيف السرحية هذا المشهد بقولها:
ناليه ناليه ونالي بولاد سُروحيه
لهم العزة والطولية
ولا قليلهم يثوريه
حسبتهم جيش الرومانيه
أثرهم جيش السروحيه
يقض الحِصى والطينيه
ويدهدم سبعة حصونيه
والحصن الثامن وهابيه
مشرج لشماليه ومغرب لي عمانيه
الشكيلي ذل وطاريه
راح يثعب دمانيه
راح ذليليه جداميه
فرايسه تمت سينينه
يحومن عليه الطيوريه














ملحق الصور






وقبل الختام أقول أنا لم أكتب هذا لنعرة قبيلة كلا ولا أريدها ولا أحب أن ينخرط أحد فيها ولكن تبين الغيض من الفيض وكي يعلم غيرنا من نحن هذا ولكم مني كل الحب والتقدير والاحترام

وختاما جعلت هذه العجالة قطره من بحر تاريخنا العظيم كي ينزلونا منزلتنا ولا يتطاول علينا الحمقى والمغفلين الذين ليس لديهم دراية بتاريخ الأكابر ولا أدعي انني كتبت عن تاريخنا شيء وهذا كله كتبته بين صلاة المغرب والعشاء والله اسأله التوفيق والهداية وإخلاص النية وصلاح العمل اللهم اجعله خالصا لوجهك الكريم وصلى الله على سيدنا محمد







.. تم بحمد الله ^_^

المراجع :
ـــــــــــــــ
[1] " تاريخ السياسي والعلمي للسويق والمصنعة "؛ فهد بن علي بن هاشل السعدي .
[2] السويق في ذاكرة التاريخ ، حمد بن سالم بن حمد الشبلي .
[3] " العنوان عن تاريخ عمان "؛ سالم بن حمود بن شامس السيابي .
[4]
ابن السرحي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2020, 07:41 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة oman

افتراضي

في دراسة حديثة بعنوان آل علي من طيء وطيء درة القبائل العربية، من إعداد بطي بن عبيد بن حميد، فإن آل علي وولد علي وبني علي وبني بوعلي وهي أحد بطون الأجود الذين يرجع نسبهم إلى نمارة، فلخم، فجديلة من طيء، كلهم من أصل واحد وقبيلة واحدة، إلا أن ظروف البيئة والمناطق المتفرقة التي استوطنوها عبر الزمن الطويل وتحول البطون إلى قبائل هي التي أثرت على تحريف اللفظ، والكلام هنا عن البطون والقبائل التي يرجع نسبها إلى طيء. كما ليس هناك ما يعرف باسم قبيلة العليلي وإنما يقال للشخص من آل علي حينما يشار إليه، فيقال: هذا عليلي، أي من آل علي. وقد دخلت قبيلة آل علي في حلف مع بعض القبائل العربية الكبيرة من قحطانية وعدنانية، ليكوّنوا من ذلك التحالف قبيلة مطير المشهورة في نجد. ولكن وبعد مرور زمن طويل من ذلك التحالف ولظروف غير معروفة، وصلت من الأراضي النجدية الحجازية جماعة كبيرة من قبيلة آل علي إلى هذه المنطقة، أي دولة الإمارات العربية المتحدة حالياً، واستقرت بها. وآل علي من تلك البطون التي تحولت إلى قبيلة مستقلة (انظر: بن حميد، بطي بن عبيد، آل علي من طيء وطيء دُرّة القبائل العربية، د. ت، د. ن، الشارقة، ص: 12، 13). تفضل أحد الأصدقاء مشكوراً بإهدائي هذه الدراسة في نهاية عام 2008، وقد اعتمد فيها الباحث على العديد من المصادر المنشورة، والأهم أنه اعتمد على العديد من المصادر الشفوية لكبار السن الذين التقاهم وسألهم عن تاريخ قبيلة آل علي الطائية في دولة الإمارات، ولكن مما يؤسف له أن الباحث أغفل وضع تاريخ النشر، واسم الناشر وعنوانه. مثلها مثل قبيلة شمر والغفلة، فشمر منحدرة من طيء، والغفلة وقوم بن نصار وقوم بن غليطة كلها منحدرة من شمر وهكذا، وكلها بطون وقبائل عربية عريقة ومعروفة .. ومنذ زمن طويل موجودة في دولة الإمارات. كما وجدت الشيخ سليمان بن خلف بن محمد الخروصي ينسب العديد من القبائل التي لم يرد ذكرها إلى طيء في كتابه «ملامح من التاريخ العُماني»، منها قبيلة بنو ربيعة، ومفردها الربيعي، الضوامر ومفردها الضامري، والشيديون ومفردها الشيدي، والزيديون ومفردها الزيدي، وبنو حسّان ومفردها الحسّاني، وأولاد حجي ومفردها: الحجي، والغريبيّون ومفردها: الغريبي، والعيسائيون ومفردها العيسائي، والعتوب ومفردها العتبي، وهي تختلف عن قبيلة عتيبة العدنانية، وآل الريس ومفردها: الريسي، والهدادبة، ومفردها الهدابي، وبنو غسين (بالسين) ومفردها الغسيني، والمجالبة ومفردها المجلبي، والشبليون ومفردها الشبلي، والطائيون ومفردها الطائي، والهاديون ومفردها: الهادي، وبنو أخزم ومفردها: الأخزمي وإلى هذا البطن يرجع حاتم الطائي. والمعاشرة ومفردها المعشري، وبنو عرابة، وبنو نبهان ومفردها النبهاني، والسرحيون ومفردها السرحي، وبنو رقاد ومفردها الرقادي، والعمريون ومفردها العمري، والمشرفيون ومفردها المشرفي، وبنو سعد طيء ومفردها: السعدي، وبنو وهيب ومفردها الوهيبي، والشروج ومفردها الشرجي، والحواسنة ومفردها الحوسني. وأرجع الخروصي نسب (بني بوعلي) حسب لفظه إلى تمام بن ربيعة بن الحارث بن خزيمة بن طيء، والمفرد هنا حسب الخروصي: العلوي. (انظر: الخروصي، الشيخ الأديب المؤرخ سليمان بن خلف بن محمد، ط 3، 2002، الناشر: مكتبة الضامري للنشر والتوزيع، السيب، سلطنة عُمان، انظر: الصفحات: 251، 253، 256، 257، 260، 261، 262، 264، 269، 270، 272). للتواصل مع الكاتب: [email protected]
ابن السرحي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2020, 07:43 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة oman

1 (14) نسب قبيلة السرحي في سلطنة عمان

في دراسة حديثة بعنوان آل علي من طيء وطيء درة القبائل العربية، من إعداد بطي بن عبيد بن حميد، فإن آل علي وولد علي وبني علي وبني بوعلي وهي أحد بطون الأجود الذين يرجع نسبهم إلى نمارة، فلخم، فجديلة من طيء، كلهم من أصل واحد وقبيلة واحدة، إلا أن ظروف البيئة والمناطق المتفرقة التي استوطنوها عبر الزمن الطويل وتحول البطون إلى قبائل هي التي أثرت على تحريف اللفظ، والكلام هنا عن البطون والقبائل التي يرجع نسبها إلى طيء. كما ليس هناك ما يعرف باسم قبيلة العليلي وإنما يقال للشخص من آل علي حينما يشار إليه، فيقال: هذا عليلي، أي من آل علي. وقد دخلت قبيلة آل علي في حلف مع بعض القبائل العربية الكبيرة من قحطانية وعدنانية، ليكوّنوا من ذلك التحالف قبيلة مطير المشهورة في نجد. ولكن وبعد مرور زمن طويل من ذلك التحالف ولظروف غير معروفة، وصلت من الأراضي النجدية الحجازية جماعة كبيرة من قبيلة آل علي إلى هذه المنطقة، أي دولة الإمارات العربية المتحدة حالياً، واستقرت بها. وآل علي من تلك البطون التي تحولت إلى قبيلة مستقلة (انظر: بن حميد، بطي بن عبيد، آل علي من طيء وطيء دُرّة القبائل العربية، د. ت، د. ن، الشارقة، ص: 12، 13). تفضل أحد الأصدقاء مشكوراً بإهدائي هذه الدراسة في نهاية عام 2008، وقد اعتمد فيها الباحث على العديد من المصادر المنشورة، والأهم أنه اعتمد على العديد من المصادر الشفوية لكبار السن الذين التقاهم وسألهم عن تاريخ قبيلة آل علي الطائية في دولة الإمارات، ولكن مما يؤسف له أن الباحث أغفل وضع تاريخ النشر، واسم الناشر وعنوانه. مثلها مثل قبيلة شمر والغفلة، فشمر منحدرة من طيء، والغفلة وقوم بن نصار وقوم بن غليطة كلها منحدرة من شمر وهكذا، وكلها بطون وقبائل عربية عريقة ومعروفة .. ومنذ زمن طويل موجودة في دولة الإمارات. كما وجدت الشيخ سليمان بن خلف بن محمد الخروصي ينسب العديد من القبائل التي لم يرد ذكرها إلى طيء في كتابه «ملامح من التاريخ العُماني»، منها قبيلة بنو ربيعة، ومفردها الربيعي، الضوامر ومفردها الضامري، والشيديون ومفردها الشيدي، والزيديون ومفردها الزيدي، وبنو حسّان ومفردها الحسّاني، وأولاد حجي ومفردها: الحجي، والغريبيّون ومفردها: الغريبي، والعيسائيون ومفردها العيسائي، والعتوب ومفردها العتبي، وهي تختلف عن قبيلة عتيبة العدنانية، وآل الريس ومفردها: الريسي، والهدادبة، ومفردها الهدابي، وبنو غسين (بالسين) ومفردها الغسيني، والمجالبة ومفردها المجلبي، والشبليون ومفردها الشبلي، والطائيون ومفردها الطائي، والهاديون ومفردها: الهادي، وبنو أخزم ومفردها: الأخزمي وإلى هذا البطن يرجع حاتم الطائي. والمعاشرة ومفردها المعشري، وبنو عرابة، وبنو نبهان ومفردها النبهاني، والسرحيون ومفردها السرحي، وبنو رقاد ومفردها الرقادي، والعمريون ومفردها العمري، والمشرفيون ومفردها المشرفي، وبنو سعد طيء ومفردها: السعدي، وبنو وهيب ومفردها الوهيبي، والشروج ومفردها الشرجي، والحواسنة ومفردها الحوسني. وأرجع الخروصي نسب (بني بوعلي) حسب لفظه إلى تمام بن ربيعة بن الحارث بن خزيمة بن طيء، والمفرد هنا حسب الخروصي: العلوي. (انظر: الخروصي، الشيخ الأديب المؤرخ سليمان بن خلف بن محمد، ط 3، 2002، الناشر: مكتبة الضامري للنشر والتوزيع، السيب، سلطنة عُمان، انظر: الصفحات: 251، 253، 256، 257، 260، 261، 262، 264، 269، 270، 272). للتواصل مع الكاتب: [email protected]
ابن السرحي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2020, 07:49 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة oman

1 (13) قبائل سلطنة عمان

قبائل سلطنة عمان تتكون سلطنة عمان من مجموعة كبيرة من القبائل التي تختلف في أنسابها بين القحطانيين والعدنانيين وهذه أشهر القبائل الموجودة في سلطنة عمان: هذا والله اعلم واجل واحكم.

قبيلة الحكلي (حكلي)
قبيلة المكادمة ( المكدمي )
قبيلة العولقي(العوالق)
قبيلة السروح (السرحي)
قبيلة المهري (المهرة)
قبيلة اليافعي (يافع)
قبيلة الشحري (الشحرة)
قبيلة المشيخي(المشيخي)
قبائل السادة(بنو هاشم)
قبيلة الساعدي ( الساعدي)
قبيلة الظهوريين ( الظهوري )
قبيلة آل بو مهير ( المهيري )
قبيلة آل الرئيس ( الرئيسي )
قبيلة آل الرحيل ( الرحيلي )
قبيلة آل المسيب ( السيابي )
قبيلة آل امبو سعيد ( الأمبو سعيدي )
قبيلة آل باكثير ( الباكثيري )
قبيلة آل بدر ( البدري )
قبيلة الحنوش ( الحنشي )
قبيلة آل بريك ( البريكي )
قبيلة آل بو رشيد ( الرشيدي )
قبيلة آل جراد ( الجرادي )
قبيلة آل خليل ( الخليلي )
قبيلة آل سعد ( السعدي )
قبيلة شراحيل(الشراحيلي)
قبيلة آل شبيب ( الشبيبي )
قبيلة آل عبد السلام ( أولاد آل عبد السلام )
قبيلة آل عزيز ( العزيزي )
قبيلة آل كثير ( الكثيري )
قبيلة آل محرز ( المحرزي )
قبيلة آل وهيبة ( الوهيبي )
قبيلة أولاد حجي ( الحجي )
قبيلة بنو راشد ( الراشدي )
""قبيلة الرواشد "" (الروشدي)
قبيلة الأغابرة ( الأغبري )
قبيلة الأنصار ( الانصاري )
قبيلة البداة ( البادي )
قبيلة البكريون ( البكري )
قبيلة البلوش ( البلوشي )
قبيلة آل بو سعيد ( آل بو سعيدي )
قبيلة البويقيون ( البويقي )
قبيلة الجشميون ( الجشمي )
قبيلة الجعافرة ( الجعفري )
قبيلة الجنبة ( الجنيبي )
قبيلة الجهاور ( الجهوري )
قبيلة الجواميد ( الجامودي )
قبيلة الحبوس ( الحبسي )
قبيلة الحجريون ( الحجري )
قبيلة الحجور ( الحجوري )
قبيلة التواجرة ( التويجري )
قبيلة الحدانيون ( الحداني )
قبيلة الحراسيس ( الحرسوسي )
قبيلة الحسينيون ( الحسيني)
قبيلة الحكمان ( الحكماني )
قبيلة الحمدانيون ( الحمداني )
قبيلة الحواتم ( الحاتمي )
قبيلة الحواسنة ( الحوسني )
قبيلة الخضور ( الخضوري )
قبيلة الخميسيون ( الخميسي )
قبيلة الخنابشة ( الخنبشي )
قببلة الخواطر ( الخاطري )
قببلة الخيار ( الخياري )
قبيلة الدروع ( الدرعي )
قبيلة الدغاريون ( الدغاري )
قبيلة الدغيشيون ( الدغيشي )
قبيلة الدواسر ( الدوسري )
قبيلة الذهول ( الذهلي )
قبيلة الرحبيون ( الرحبي )
قبيلة الرزيقيون ( الرزيقي )
قبيلة الرماح ( الرماحي )
قبيلة الرمضانيون ( الرمضاني )
قبيلة الرواجح ( الراجحي )
قبيلة زهران ( الزهراني )
قبيلة الزبيديون ( الزبيدي )
قبيلة الزيديون ( الزيدي )
قبيلة السودان ( السويدي )
قبيلة السرحنيون ( السرحني )
قبيلة السلمانيون ( السلماني )
قبيلة السليمانيون ( السليماني )
قبيلة السنانيون ( السناني )
قبيلة السوالم ( السالمي )
قبيلة السواعد ( الساعدي )
قبيلة السيفيون ( السيفي )
قبيلة الشبليون ( الشبلي )
قبيلة الشبول ( شبلي )
قبيلة الشبيبيون ( الشبيبي)
قبيلة الشحوح ( الشحي )
قبيلة الشروج ( الشرجي )
قبيلة الشريانيون ( الشرياني )

قبيلة الشعيبيون ( الشعيبي )
قبيلة الشقصيون ( الشقصي )
قبيلة الشكور ( الشكوري )
قبيلة الشوامس ( الشامسي )
قبيلة الشيديون ( الشيدي )
قبيلة الصقور ( الصقري )
قبيلة الصوافيون ( الصوافي )
قبيلة الضامريون ( الضامري )
قبيلة الطائيون ( الطائي )
قبيلة الطارشيون ( الطارشي )
قبيلة الظواهر ( الظاهري )
قبيلة العبريون ( العبري )
قبيلة العباديون ( العبادي )
قبيلة العتوب ( العتبي )
قبيلة العدوانيون ( العدواني )
قبيلة العدويوي ( العدوي )
قبيلة العرفاتيون ( العرفاتي )
قبيلة العراما ( العريمي )
قبيلة العزور ( العزري )
قبيلة العطابيون ( العطابي )
قبيلة العفار ( العفاري )
قبيلة العلويون ( العلوي )
قبيلة العمريون ( العمري )
قبيلة العمور ( العموري )
قبيلة العنسيون ( العنسي )
قبيلة العوامر ( العامري )
قبيلة العيسائيون ( العيسائي )
قبيلة الغدانيون ( الغداني )
قبيلة الغريبيون ( الغريبي )
قبيلة الغسانيون ( الغساني )
قبيلة الغوارب ( الغاربي )
قبيلة الغيوث ( الغيثي )
قبيلة الفارسيون ( الفارسي )
قبيلة الفلاحيون ( الفلاحي )
قبيلة الفليتيون ( الفليتي )
قبيلة الفهديون ( الفهدي )
قبيلة القوائد أو القوايد ( القائدي، القايدي )
قبيلة القراوشة ( القرواشي )
قبيلة بلقرن ( القرني )
قبيلة القطون ( القطني )
قبيلة القواسم ( القاسمي )
قبيلة الكنود ( الكندي )
قبيلة الكيوميون ( الكيومي )
قبيلة المجالبة ( المجلبي )
قبيلة المحاريق ( المحروقي )
قبيلة المخاريم ( المخزومي )
قبيلة المزاريع ( المزروعي )
قبيلة المسارير ( المسروري )
قبيلة المساكرة ( المسكري )
قبيلة المشافرة ( المشيفري )
قبيلة المشرفيون ( المشرفي )
قبيلة المصالحة ( المصلحي )
قبيلة المعاشرة ( المعشري )
قبيلة المعاول ( المعولين )
قبيلة المعمريون ( المعمري )
قبيلة المقابيل ( المقبالي )
قبيلة المناذرة ( المنذري )
قبيلة المناصير ( المنصوري )
قبيلة المراشدة ( المرشدي )
قبيلة المناورة ( المناوري
قبيلة المدنيون ( المدني )
قبيلة الناعبيون ( الناعبي )
قبيلة الندابيون ( الندابي )
قبيلة النعمانيون ( النعماني )
قبيلة النعيم ( النعيمي )
قبيلة النوافل ( النوفلي )
قبيلة الهوامل(الهيملي)
قبيلة الهدادبة ( الهدابي )
قبيلة الهواشم ( الهاشمي )
قبيلة الهلاليون ( الهلالي)

قبيلة اليحيائيون ( اليحيائي )
قبيلة اليعاربة ( اليعربي )
قبيلة اليعاقيب ( اليعقوبي )
قبيلة بنو أخزم ( الأخزمي
قبيلة بنو إسماعيل ( الأسماعيلي )
قبيلة بنو الجلندى ( الجلنداني )
قبيلة بنو الحارث ( الحارثي )
قبيلة بنو الموالك ( المالكي )
قبيلة بنو بحري ( البحري )
قبيلة بنو بطاش ( البطاشي )
قبيلة بنو تميم ( التميمي )
قبيلة بنو توبة ( التوبي )
قبيلة بنو جابر ( الجابري )
قبيلة بنو جساس ( الجساسي )
قبيلة بنو جماز ( الجمازي )
قبيلة بنو جهضم ( الجهضمي )
قبيلة بنو الحارث ( الحارثي )
قبيلة بنو حديد ( الحديدي )
قبيلة بنو حراص ( الحراصي )
قبيلة بنو حرب ( الحربي )
قبيلة بنو حسن ( الحسني )
قبيلة بنو حضرمي ( الحضرمي )
قبيلة بنو حنظلة ( الحنظلي )
قبيلة بنو خالد ( الخالدي )
قبيلة بنو دهمان ( الدهماني )
قبيلة بنو راسب ( الراسبي )
قبيلة بنو ربيعة ( الربيعي )
قبيلة بنو رقاد ( الرقادي )
قبيلة بنو رقيش ( الرقيشي )
قبيلة بنو رواحة ( الرواحي )
قبيلة بنو ريام ( الريامي )
قبيلة بنو زياد ( الزيادي )
قبيلة بنو سامة ( السامي )
قبيلة بنو سعيد ( السعيدي )
قبيلة بنو سليمة ( السليمي )
قبيلة بنو شعيل ( الشعيلي )
قبيلة بنو شكيل ( الشكيلي )
قبيلة بنو صابر ( الصابري )
قبيلة بنو صبح ( الصبحي )
قبيلة بنو عرابة ( بنو عرابة )
قبيلة بنو عمران ( العمراني )
قبيلة بنو عوف ( العوفي )
قبيلة بنو غافر ( الغافري )
قبيلة بنو غامد ( الغامدي )
قبيلة بنو فزارة ( الفزاري )
قبيلة بنو قتب ( القتبي، الكتبي )
قبيلة بنو كعب ( الكعبي )
قبيلة بنو كلبان ( الكلباني )
قبيلة بنو كليب ( الكليبي )
قبيلة بنو لمك ( اللمكي )
قبيلة بنو محارب ( المحاربي )
قبيلة بنو معين ( المعيني )
قبيلة بنو مفرج ( المفرجي )
قبيلة بنو نبهان ( النبهاني )
قبيلة بنو نهد ( النهدي )
قبيلة بنو هشام ( الهشامي )
قبيلة بنو هميم ( الهميمي )
قبيلة بنو هناة ( الهنائي )
قبيلة بنو ياس ( الياسي )
قبيلة الشهوم ( الشهومي )
قبيلة الطلبيين ( الطلبي)
قبيلة البجور ( البجري )
قبيلة العجيلي ( العجيل )
ابن السرحي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2020, 07:58 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة oman

1 (1) تغيورات القبائل العمانية

بعض القبائل العمانية وتغيوراتها

أسم القبيلة(الجمع)/ المفرد/ التغيورة

1)البوسعيد / البوسعيدي / قطن
2) آل عزيز / العزيزي / الصلالة
3) آل سعد / السعدي / العصيدة
4) آل وهيبة / الوهيبي / المكيكة
5) ال عبد السلام / ال عبد السلام / الخلاله
6) ال حديد / الحديدي / قرن شاه
7) ال جراد / الجرادي / جرادة حلقت فوق
8) ال بريك / البريكي / الكت
9) بني سرح - السروح / السرحي / الحمل(ابن الجعد) - الغازي(الفلوس)
10) ال شبيب / الشبيبي / الشنجوب
11) ال خميس / الخميسي / المغراف
12) ال ساعد / الساعدي / حبه البعوص
13) ال رحيل / الرحيلي / الضاضو
14) ال بيمان / البيماني / الزنجفير
15) اولاد حمر راشد / الحمر راشدي / القفير المنخرق
16) اولاد اللويهي / اللويهي / السقل
17) الأشخريين / الأشخري / القاعه
18) المفرج / المفرجي / معنه
19) بني عامر / المعمري / القل+الجزلة
20) بني بطاش / البطاشي / العرسية
21) بني جساس / الجساسي / الفنزوز او الفنزيز
22) بني ربيعه / الربيعي / السلبوخ
23) بني رواحه / الرواحي / المضباه
24) بني ريام / الريامي / الخمير
25) بني سعيد / السعيدي / القعو
26) بني شكيل / الشكيلي / الشكله(السدر)
27) بني علي / العلوي / المصروب
28) بني بو علي / العلوي / البرودة
29) بني كثير / الكثيري / السقيو(الدجاجة)
30) بني عوف / العوفي / الحبن
31) بني غافر / الغافري / فغو الحناء
32) بني غدانه / الغداني / ذيل البقرة
33) بني قتب / القتبي / عفاد السلج
34) بني قطيط / القطيطي / حمراء ومنقوشة
35) بني كيوم / الكيومي / وديمة
36) بني مكدم / المكدمي / العنكدية
37) بني كلبان / الكلباني / المحصين
38) بني صبح / الصبحي / صماخ شاه + البعوض
39) بني هناه / الهنائي / السوقم
40) بني وهيب / الوهيبي / حصين المدر
41) بني عبدوه / العبدلي / دبه
42) بني شهيم / الشهيمي / الظلام
43) بني جابر / الجابري / البعوض
44) بني سنان / السناني / بذر الوبر
45) بني أخزم / الأخزمي / عسقه
46) بني عاربه / بني عرابه / صربج
47) بني رقاد / الرقادي / لوميه مارقه
48) بني عادي / العادي / لبن حامض
49) بني غيث / الغيثي / ذبابه زرقاء
50) بني غزال / الغزالي / مغل خوس
51) بني خيل / النخيلي / نخاله
52) بني زيد / الزيدي / شخالة العيش
53) بني سليمه / السليمي / موز خايس
54) بني حسين / الحسيني / فيده
55) بني مقيم / المقيمي / أبو جعل
56) بني ذخر / الذخري / حرمل
57) بني خالد / الخالدي / عطبه
58) بني معن / المعيني / المعنقه
59) بني بكري / البكري / الصريخ
60) بني نعمان / النعماني / البرمه
61) بني هلال / الهلالي / المعرقه
62) بني زكري / الزكري / الدخن
63) بني خزير / الخزيري / واسمين الموز
64) بني رماح / الرمحي / ملح
65) بني لمك / اللمكي / عجله محنايه
66) بني تميم / التميمي / رطب اللبن
67) بني عيسى / العيسائي / العرس
68) بني غسين / الغسيني / الصلصول
69) بني عميره / العميري / اندحست
70) بني حمدان / الحمداني / سكل السمك
71) بني اسماعيل / الاسماعيلي / حلواه السخنه
72) بني محارب / المحاربي / جره مدلوكه
73) بني عدي / العدواني / القاشع
74) بني حميد / الحميدي / عتر خصين
75) بني بو حسن / الحسني / فاروه
76) البوقرين / القريني / العوس
77) البلوش / البلوشي / الجراده
78) البدادعه / البداعي / غسيه
79) البداه / البادي / المنسول
80) البقالنه / البقلاني / البقل
81) التماتمه / التميمي / القشده
82) الجحاحيف / الجحافي / الحمار
83) الجنبه / الجنيبي / العطانه
84) الجهاور / الجهوري / القرد
85) الجواميد / الجامودي / القنبره
86) الجداله / الجديلي / القزح
87) الجبور / الجبري / بجام القطن
88) الحواسنه / الحوسني / خرير الماء
89) الحرث / الحارثي / العلص
90) الحبوس / الحبسي / السخير
91) الحواتم / الحاتمي / الكلبه
92) الحضارم / الحضرمي / الخصين
93) الحلاله / الحلحلي / قرعه
94) الحمامه / الحمحامي / الجحش
95) الحوامد / الحامدي / القطاء
96) الخضور / الخضوري / العقصي
97) الخنابشه / الخنبشي / الشن + حافر الحمار
98) الخواطر / الخاطري / هملة الصوف
99) الخوايف / الخايفي / واسمين الفلج
100) الدروع / الدرعي / بروده
101) الدرامكه / الدرمكي / داموكه
102) الذهول / الذهلي / رمان
103) الرواجح /الراجحي / اللوبياء
104) الرواشد / الروشدي / خليه + الربابه
105) الريايسه / الريسي / القدح
106) الرحيبيين / الرحيبي / الدبه
107) زعاب / الزعابي / سبن
108) الزكاونه / الزكواني / الحمى السخنه
109) السلاميين / السلامي / بصل خايس
110) السوالم / السالمي / قنوب بصل
111) السيابيين / السيابي / إبره
112) السوابق / السابقي / مزناج
113) السديريين / السديري / المرق
114) السبتيون / السبتي / الصد
115) السوطيون / السوطي / القابله
116) السلوط / السلطي / طباق
117) الشيديين / الشيدي / الجزله
118) الشراينه / الشرياني / المشرياء
119) الشروج / الشرجي / شرجه
120) الشريقيين / الشريقي / مداد
121) الشناديد / الشندودي / شمطوط
122) الشهوم / الشهومي / الحلس
123) الشكور / الشكري / الموقعه
124) الشبول / الشبلي / جبن
125) الشعيبيين / الشعيبي / الترشه
126) الشحوح / الشحي / طير طاير ومباع
127)الصخابره/الصخبوري/الفندال
128) الصواوفه / الصوافي / صوف
129) الصوالح / الصالحي / سنوره
130) الضباعنه / الضبعوني / الفيضه
131) الضواين / الضوياني / الجبن
132) الطواونه / الطائي / قره ماشطه
133) العبريين / العبري / المغزل
134) العزور / العزري / راجي أو مقشاع
135) العفار / العفاري / العافور
136) العنابير / العنبوري / الورده
137) العوامر / العامري / الكسره
138) العجم / العجمي / قرطاس + ربطه
139) العتوب / العوتبي / كبده
140) الغساسنه / الغساني / مرجل محروق
141) الغمامره / الغماري / جرعه
142) الغيالين / الغيلاني / الرحى
143) الغفيلات / الغفيلي / مخ
144) الفلاحات / الفلاحي / الفلح
145) الفهود / الفهدي / مقل
146) الفرس / الفارسي / صباه + عومه خايسه
147) فزاره / الفزاري / دعلج
148) الفروع / الفرعي / القبولي
149) الفلته / الفليتي / جونه
150) الفضيليين / الفضيلي / المنج
151) القواسم / القاسمي / زوارق – محاره
152) الكنود / الكندي / المعصار
153) المخامره / المخمري / المعصار
154) المزاريع / المزروعي / الجوله
155) المشاقصه / الشقصي / بيضه مارقه
156) المجارفه / المجرفي / القرزة
157) المحاريق المحروقي / صخام
158) المحارمه / المحرمي / الثوم
159) المساير المسروري / زعتر
160) المساكره / المسكري / شنطوط أسود
161) المعاول / المعولي / القنزي
162) المقابيل / المقبالي / المخلص
163) المناذرة / المنذري / التقليه + كراز
164) منعات / المنعي / المبدع
165) المعاشرة / المعشري / عجله مكحوله
166) المناوره / المنوري / باروت
167) المزاينه / المزيني / الجرجور
168) المقارشه / المقرشي / البابو
169) المساعيد / المسعودي / جونيه
170) الموالك / المالكي / حافر حمار
171) المشارفه / المشرفي / عوس
172) المخالده / المخلدي / اللثب
173) المزايده / المزيدي / كرة الصفصوف
174) المجالبه / المجلبي / المقلب
175) المويسات / المويسي / مواس
176) المصالحه / المصلحي / الجحله
178) النوافل / النوفلي / الجزله
179) النواصر / الناصري / القعو
180) النعب / الناعبي / فنزوز أو فنزيز
181)النقيبيين / النقيبي / النقب
182) النيايره / النيري / السوقم
183) الهطاطله / الهطالي / صلصول
184) الهشم / الهاشمي / عوي يا ذيب
185) الهاديين / الهادي / خشاش
186) الهواشم / الهاشمي / سنورة محنايه
187) الهناديس / الهنداسي / ثباله حبال
188) الهاميين / الهامي / مدفع المدر
189) الهدادبه / الهدابي / الصد
190) الورود / الوردي / الصد
191) الوهاييين / الوهايي / المزماه
192) الوهينيين / الوهيني / الطبل
193) اليحامد اليحمدي / بيض مارق
194) اليحيائيين / اليحيائي / الثوم
195) اليعاربه / اليعربي / الحلبه
196)الياعقب / اليعقوبي / ماشطه ثورها
ابن السرحي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبيلة الفوايد 144 26-09-2020 07:55 PM
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 10 20-06-2018 01:32 AM
نبذه عن بنى سليم بن منصور أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 3 20-04-2018 11:24 AM
معارك قبيلة عنزة الوائلية ثنيان العنزي مجلس قبائل عنزة و سائر ربيعة بن نزار 0 16-03-2018 01:52 PM
دليل القبائل العمانية والتغيرات التاريخية ابن حزم مجلس قبائل الخليج العام 4 25-01-2017 02:46 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:22 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه