أصل تسمية وهران origine du mot “oran” - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: مكانتك عندما تدعو الله (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: سيدي ولد الغوث حياته وجهاده (آخر رد :إبن شنقيط)       :: عمود نسب مشجرة المياح (آخر رد :الحاج عبد العباس الشحماني)       :: اسباب الولادة القيصرية (آخر رد :حودة-حسن)       :: عملية زراعة الثدي (آخر رد :حودة-حسن)       :: السادة الإشراف بريق يعطى نور للبشرية (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: حفني الطرزي (آخر رد :النسابه الهاشمي)       :: عائلة قميح (آخر رد :عبدالرحمن نادر)       :: عائلة شبانه (آخر رد :فيصل شبانه)       :: جراحة تصغير المعدة...اخسر 70% من وزنك الزائد (آخر رد :يوسف خولي)      




إضافة رد
  #1  
قديم 30-10-2021, 11:39 AM
د سليم الانور غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 20-03-2015
المشاركات: 221
افتراضي أصل تسمية وهران origine du mot “oran”

أصل تسمية وهران origine du mot “oran”


من التزوير الذى روج له البربريست (نقصد المُتمزغة وليس الأمازيغ= حركة قومجية بربرية)، أنهم ظنوا أنه لاوجود لكلمة وهران فى اللغة العربية فسرقوها ونسبوها بغبائهم للبربرية وقالو أنها تعنى أسدان .. ولكذبهم بحثت عنها فى قاموس لهجاتهم الذى أصدرته الأكاديمية البربرية .. لم أجد فيه لهذه الكلمة بذات الحروف و المعنى كما لا وجود لها إطلاقا فى لهجاتهم المحكية ( توجد كلمة قريبة لكنها ليست نفس الكلمة .. في بعض لهجات البربرية “إهر” تعني الأسد وجمعها إهرن = أسود ولكنها كلمة تبتدئ في مفردها وجمعها بحرف الألف المكسور وليس بالواو، علما أن إهر وأهر و الهر لكها كلمات موجودة في العربية ، بل في الفصحى هناك كلمة ” وَهَرَ ومثناها وهران وجمعها وهور .. وهي أقرب شكلا ونطقا لكلمة وهران .. لكن البربريست سرقوا كلمة وهران ونسبوه للبربرية و اخترعوا لها معنى جديد وزوروه لأنهم شافوا أنه يوجد تمثالان لأسدان فى وهران ( والتمثالان وضعتهما سلطات الاحتلال ، فكيف يُنسب شئ حديث لمعنى إسم مدينة أقدم منهما؟ ) … ولو كان فى مكانهما تمثالان لقطين أو حمارين . لقالو وهران تعنى القططة أو الحمار فى الأمازيغية ( هذى هى طريقتهم فى التدليس)..


هاهو ربي فضحهم … بالمصدار اللغوية وبآثار قديمة .. فكلمة وهران.. كلمة عربية قديمة مذكورة فى النقوش(آثار) المسندية يمنية قبل الإسلام .. واليمنيين هم الشعب العربي الوحيد المهوس تارخيا بتسميات على وزن (فعلان) و ( فعلون ) .. أكبر قبايلهم كانت تسمى .. همدان حمدان شيبان عمران كهلان قحطان … ومنهم قبيلة بنى وهران السبئية .. وأسماء أشخاص كـ : وثبان شعلان وهلان وحتى أنك تجد كثير من أسماء المناطق فى اليمن مازالت على ذات الوزن .. نجران عيبان شمان .. وكذا أسماء ..خلدون زيدون رحبون حمدون.. وهم من نقلوها للأندلس… وفى لهجة سبأ القديمة كانت (الألف والنون) توضع كأداة تعريف فى آخر الكلمة وأحيانا للتفخيم .. عكس العربية المعاصرة الى تستعمل .. (الألف واللام) فى بداية الكلمة ..


والمعلوم تاريخيا أن من أسس وهران هم التجار الأندلسيين بأمر من الخليفة الأموى فى الأندلس
نقش مسندي يذكر قبيلة بني وهران اليمنية
هذا اللوح الأثري مكتوب بأبجدية المسند . القلم الأول للغة العربية .
اللوح موثق بالرمز والرقم CIH 87 والزمر والرقم RES 2691H

وهذا نص ماورد في اللوح ثم يليه المعنى والتوضيح :

[1] لحي عثت/ وبنيهو/ ثوب إل/وأ
[2] خهو/ وبنيهمو/بنو وهرن/ أ
[3] دم/ بنى/ مرثدم/ هقنيو/ إلمقهـ
[4] و/ ذ هرن/ حجن/ وقهمو/ بمسألهـ
[5] و/ذن/ مسندن/ لقبلي/ أصف/ يعب
[6] رن/ فرع/ لغلم/ يلدن/ ووقههم/
[7] وإلمقهو/ لهوت/ مسندن/ول
[8] وزأ/ إلمقهمو/ سعدهمو/ أذكرم/
[9] هنأم/ ولوفي/ جربتهمو/ ول
[10] كيبهمو/ بن/ نضع/ وشصي/ شنأم و
[11] ولذت/ نعمت/ ولتنعمن/ لبن/وهرن/

المعنى :

لحي عثت وابنه ثوب إل وإخوته وأبناءهم من بني وهران أتباع بني مراثد أهدوا إلمقه ذي هران هذا المسند كما أمرهم بوحيه ، وهذا المسند توصية تنفذ بتقديم بواكير الغلال (للإله إلمقه) لغلاماً يولد وأمرهم المقه بهذا المسند . وليستمر إلمقه بمنحهم الأولاد الذكور المعافين وسلامة أبدانهم وليحميهم من شر وضغينة الأعداء ولتكون نعمة وفضل لبنى وهران .

التوضيح : هذا اللوح والذي يعتبر وثيقة هامة جاءت على أصلها دون تصحيف أو تزوير خالية من الإضافة حيث تتحدث عن بني وهران أحد بطون بني مراثد السبئيين بأنهم قدموا هذا اللوح المسندي تنفيدا لأمر الإله المقه بأن يقدموا على كل مولود ذكر من بني وهران جزء من محصول الغلال ، وطلبوا من إلمقه أن يرزقهم بالأولاد الذكور المعافين ، وبني وهران حسب ماورد في النقش أنهم جزء من بني مراثد أي أقاربهم لهم . وبني وهران و مراثد قبيلة معروفة في المجتمع اليمني القديم كانت مساكنهم بأرحب بمحافظة عمران وينتمون لقبيلة همدان الكبرى والمعروف تاريخيا أن كثير من بطون قبائل همدان هاجرت للأندلس بعد الفتح الإسلامي.

وإسم (وهران) هنا في النقش جاء بصيغة الأسماء المشبهه والمضافة بألف ونون . وأضرب مثال على ذلك مثلاً الإسم (حمدان) هو من الجذر (حمد) وعند إضافة الألف والنون فقد أصبح إسماً مشبها وليس مثنى ابداً وكان اليمنيين قديما يرون ان هذه الأسماء ذات شموخ ورفعة وكبرياء .

ومن الناحية اللغوية فإن كلمة (وهران) المذكورة في هذا النقش مأخوذ من الجذر (وهر) بصيغة الفعل وَهَرَ . وَهَرَ (يَهِرُ) وَهْرًا وَهَرَهُ : أَوقَعَه فيما لا مخرجَ له منه وهذا اللفظ يستخدم كثيرا في اليمن

كما أن أصلها اللغوي ( وهر ) مذكور في كل القواميس اللغة العربية ـ فنجد في قاموس ( لسان العرب ) أنها تعني المكان الذي يحدث فيه لـتَوَهُّجُ وَقْعِ الشمس على الأَرض فترى له اضطراباً كالبُخارِ ومن زار ( سبخة وهران ) يعلم جيدا أن هذه الظاهرة تحدث كثيرا في تلك السهول المقابلة لمدينة وهران



وقد ذكر المؤرخون أيضا منطقة في الأندلس كانت تسمى ( وهران ) وأنها من أسماء ( الرجال عند العرب ).. أبو بطن يعني إسم جد قبيلة عند العرب قديما. فالأصح لغويا وتاريخا أن معنى وهران قد يكون نسبة لظاهرة توهج الشمس على صفيح الأرض ( الوهر ) أو نسبة لقوم ( قبيلة بني وهران) .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سبب تسمية العراق مع تطور العلم العراقي مجاهد الخفاجى منتدى جغرافية البلدان و السكان 15 22-07-2019 10:40 AM
سبب تسمية العراق مع نوع العلم . مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 19 27-10-2016 05:48 AM
قبائل وهران د سليم الانور مجلس قبائل الجزائر العام 1 29-03-2015 08:02 PM
الإحصاء السكاني للقبائل الوهرانية ابان الاحتلال الفرنسى د سليم الانور مجلس قبائل الجزائر العام 1 20-03-2015 02:26 PM
سبب تسمية بعض الأماكن والشوارع فى مصر حازم زكي البكري منتدى جغرافية البلدان و السكان 3 10-10-2011 05:30 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:53 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه