قبيلة الجشوش من بني عبدالله - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب اسر السادة ال مصطفى طاهر وال عصفور وال قراجة الرفاعيين في مصر و سوريا و لبنان (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل قناع الاعرجيين في بغداد و جنوب العراق (آخر رد :ايلاف)       :: السادة آل البعّاج الرضويين في العراق وسوريا (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل خليفة سلطان من حسين الاصغر في اصفهان بايـران (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل حليم العريضيين في بيـروت بلبنـان (آخر رد :ايلاف)       :: نسب اسر سادة رفاعية في وسط العراق (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل خير الدين الهارونيين الحسينيين في كربلاء بالعراق وفي الهند (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل المرعشي من الحسين الاصغر في مدينة قزوين بايران (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل زين الشرف الحمزيين الحسينيين في مصـر (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة البوحية الياسرية في وسط وجنوب العراق (آخر رد :ايلاف)      




إضافة رد
  #1  
قديم 16-08-2010, 04:28 AM
الصورة الرمزية الميزاني المطيري
الميزاني المطيري غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 01-06-2010
الدولة: وادي حجر والحجاز مامثلها دار
المشاركات: 215
افتراضي قبيلة الجشوش من بني عبدالله

نسب عشيرة الجشوش

هم أبناء سلامة بن سليمان بن عضي بن صعيب كامل بن مزغت بن عباد الذي يتصل نسبه بعبدالله بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .


والجش لقب ساد على سلامة بن بن سليمان والسبب كما يقول المؤلف والشاعر بجاد الجش (كلمة الجش هذه لقب وليست اسم وحقيقة الاسم هو سلامة والسبب في أطلاق هذا اللقب هو أن الجد سلامة كان واسع الصدر ضخم الجسم ولهذا أطلق عليه الجش) والعد الى سلامة جد الجشوش من رجال هذا الجيل الثامن أو التاسع فأسم بجاد بن لهاب الى سلامة كما يلي ( بجاد بن لهاب بن مشعان بن محمد بن سحم بن زنيفير بن نويبان بن عصيم بن سلامه الجش) وبقية نسب سلامة الجش كما وضحناه.


وحسب رواية بعض الجشوش أن الجش لقب ولكن سبب تسميته تعود الى عده روايات أما الرواية السابقة أو أن صوته فيه جش أو رواية أخرى لكن صحة النسب كما ذكرنا وكما أقره العلامة القنيني النسابة الشهير في أنساب قبيلة مطير والجشوش من الصعبة والصعبة أبناء كامل وأقرب للجشوش من الصعبة هم الهجال أخوان الجشوش وكذلك المهالكة والعضيلات أبناء عم الجشوش ثم بقية الصعبة وبني عبدالله وقبيلة مطير.


وتربطهم علاقة الاخوة من الام مع الصعران من برية من مطير وعلاقة عميقة مع الحلف من ذوي عون من بني عبدالله من مطير جماعة الشيخ أبو قرنين.


ويقول الشاعر الكبير بجاد بن لهاب الجش الصعيبي العبدلي المطيري موضحا نسبة ونسب الجشوش عامة :


أنا الجش:

أنا الجش من عدنان ساسي وماكري /// ولي الفخر ليا قيل أبن عباد

وجدي عضي ومن سلالة كامل /// عالي النسب من ماكر الامجاد

أنا ولد عصيم وأبن سلامه /// وسليمان جدي والكلام وكاد

وراس النسب عباد بن عبدالله /// ولد غطفان سيد الاسياد

وسم الهلال علامتن لقطعانا /// ورثن من الجدان للاحفاد

وصعير بن علي أخونا من أمنا /// أخو عصيم مصدر الوراد

ومعنا أبو قرنين يا حلو نفعته /// مواقفه تفخر بها الاولاد

ومطير حمران النواظر عزوتي /// ليا جا النهار العارضي المنقاد

وأسمع كلامي يا الاديب وصرفه /// ليا صرت عن ساس النسب نشاد

وتراي راوي عن فهيم جدودي /// وعند القنيني صفحة الارشاد

والناس كلن له جدود ومناسب /// ولا نيب في عرض العرب نقاد

أخاف من شين يدعثر حظي /// ويفرح علي الناقد الحساد

وصفتها وأبغي الروى تستفيدها /// ويدعي لي اللي من عروق أجواد

وختامها مني صلاتن على النبي /// والا العمر صيوره النفاد


وتنقسم عشيرة الجشوش أبناء سلامة الجش بن سليمان بن عضي بن كامل بن مزغت بن عباد الذي يتصل نسبه بعبدالله بن غطفان الى ولدين الاول عصيم بن سلامه والثاني رشيد (الملقب الحابوط).


أولا : عصيم بن سلامة الجش:
1 - أل نويبان : الزنافرة ، الشتاوين ، أل مسيلم ، المحاسنة.
2 - أل هدول : أل عطية ، أل زنيوط ، أل هملول.
3 - أل عاصي : أل مرزوق ، أل رزيق ، أل هويدي.
4 - أل نويب : أل فهاد ، أل مفهد ، أل فاهد ، أل سعيدان ، أل زويد.
5 - أل راشد (اللبادين) : الدوادحه ، القمشان.



ثانيا : رشيد بن سلامه الجش الملقب بالحابوط:
1 - أل هريسان : أل عايض ، أل عوض
2- أل نعمان : أل مرزوق ، الكراوين ، أل مواعز
3 - أل لافي : أل مكني ، أل بنيان ، أل ناهض ، أل عفنان
4 أل ملفي : أل كمي ، أل حجرف ، أل سند


الجشوش لهم مأثر كثيرة يعرفها القاصي والداني مثل صلخة الوجه وهي معروفة على مستوى الجزيرة العربية وكذلك أرجاع ناقة الخرينج الرشيدي ورد قافلة العتيبي وكذلك الكثير من الحروب والاكوان أن كانوا وحدهم أم مع الصعبة أم مع بني عبدالله أم مع قبيلة مطير.


بلادهم في الحجاز أسمها بلاد القشوشة موجودة في كتاب وثايق أبن غبن عام 1268 وبلادهم في نجد الرئيسية والخاصه بهم وحدهم هي وثيلان وعشيران في السر يتبع مدينة الرياض وهذا موضوع أبن العم الجشي عن ديار ووثائق الجشوش في نتديات مطير :



ولقد أحتموا ديارهم من الغير وهناك مواجهة حصلت بين الجشوش والدماسين من عتيبة بسبب هذة الديار وحكايته كما ذكرها أبن لهاب ، في عام 1975 حصل خلاف بين الجشوش وبين الدماسين من عتيبة على أراضي الجشوش الواقعة شرق هضبة عنز في وسط نجد حيث يقطن الجشوش شرقا منها بينما الدماسين يقطنون غربا منها وقد تقدم كبير الدماسين أن ذاك الشغار بطلب بناء هجرة داخل أراضي الجشوش مما جعل عشيره الجشوش تتحرك وتتقدم بطلب للجهات المسوؤلة للاطلاع على الوقائع وقد قام شيوخ قبيلة الجشوش أن ذاك الشيخ سليم بن رجاح والشيخ فيحان الحوز بتقديم وثائق وصكوك ملكية على أراضي الجشوش التي بطبيعة الحال كسائر الهجر الاخرى عطاء من الملك عبدالعزيز بن سعود


وقد قال الشاعر حبيليص بن ذويخ بن زرقا بن شتيان الجش هذه القصيدة يمتدح جماعته الجشوش على صلابة موقفهم وتمسكهم بحقهم:

يا راكب اللي تو ما شق نابه /// شقران من شقران جده منزيه

يلفي على شيخ كبير المهابه /// شيخ الجشوش اللي نحبه ونغليه

مقدم عيال العود في كل جابه /// اللي حدى العدوان عن حد أراضيه

اللي بنا بيت وساع قطابه /// اليا قيل بن رجاح اليا الاسم زاهيه

وفيحان شوق اللي تلاعج عذابه /// أبو معزي واضحات مباديه

الحوز شيخ الدار عز القرابه /// أيضا وشارات الوفا كلهن فيه

يوم أنتخا بالعود عند الحزابه /// كلن وقف من لابتي عند عانيه

عباد ما هو للقبايل نهابه /// مضحي وكلن بالحرايب مقزيه

واللي مكذبني ينشد عتابه /// والا يروح لحرب بالصدق تفتيه

سلة رجال مثل شغف الذيابه /// وكلن يقول الحق عندي ولا أعطيه




وقد ذكر عمار بن عصيم شيخ الجشوش من ضمن 8 شيوخ من كبار شيوخ مطير الذين أعطوا الحميه على أهل السوارقية من بني عبدالله وذلك للعوارض والغبون وذلك عام 1185 وكذلك ذكر عاصي بن عصيم من شيخ الجشوش من ضمن شيوخ مطير المعترف لهم.


وكذلك الشيخ المعروف رزيق بن عاصي بن عصيم الذي هو أشهر من نار على علم والذي قال فيه أبن رشيد من يريد معرفة سعر الوجهه فاليذهب الى رزيق الجش أو نويشي الحربي ليعرف سعر اوجه لآن رزيق أشتهر بتسعير الوجه وقد نقى وجه دخيل الجشوش بسبعه من أقربه من بني عبدالله .




ومن كبار وشيوخ عشيرة الجشوش:


الشيخ رزيق بن عاصي الجش
الشيخ ضيف الله بن فهاد أبو رداعه الجش
الشيخ سليم بن رجاح الجش
الشيخ غازي بن ضبعان الجش
الشيخ فلاح بن صالح الحوز الجش
الشيخ مرزوق بن صالح الحوز الجش
الشيخ فيحان بن صالح الحوز الجش
الشيخ مشعان بن سحم الجش
الشيخ عيد بن فهم اللبيداني الجش
الشيخ حمد بن غازي بن ضبعان الجش
الشيخ عبدالعالي بن دويلان الجش
الشيخ كليب بن عزام الجش
الشيخ حمد بن شتيان الجش
الشيخ جعيلان بن مهدي الجش
الشيخ محسن بن خرمان الجش
الشيخ **ن بن فلاح بن موفي بن زنيفير الجش
الشيخ عبدالعالي بن محارب بن موفي بن زنيفير الجش
الشيخ سطا بن محمد بن زنيفير الجش
الشيخ ثنيان بن معني الجش
الشيخ ضيف الله بن دويديح اللبيداني الجش
الشيخ محارب بن عبدالله بن موفي بن زنيفير الجش
الشيخ قطيم بن ضاوي الجش
الشيخ نافع بن رشدان الحابوط الجش
الشيخ حمد بن صعينين الجش
الشيخ شالح بن مشعان بن سحم الجش
الشيخ محمد بن جحنه الجش
الشيخ الهاب بن مشعان بن سحم الجش
الشيخ خليوي بن بتاع بن دبلان الجش
الشيخ سويد بن دبلان بن زنيفير الجش
الشيخ مسعد بن ناهض الحابوط الجش
الشيخ حسين أبو شيبه الجش
الشيخ عايد بن ملفي اللبيداني الجش
الشيخ زنيفير بن نويبان الجش



هؤلاء شيوخ وكبار وفرسان الجشوش حسب رواية مؤرخ الجشوش بجاد بن لهاب الجش



ومن مرابط الخيل عند الجشوش:

وديع بن موفي بن زنيفير الجش (مربط الهدبا)
خراص بن شتيان الجش (مربط الصقلاوية)
حسين أبو شيبة الجش (مربط العبيسة)
سرور بن ثنيان الجش (مربط الصويتية)



والابل عند الجشوش:

أبل قطيم بن ضاوي الجش (ذروات)
أبل غازي بن ضبعان الجش (الهلالات)
أبل عبدالعالي بن دويلان الجش (العليا)
أبل محمد بن صعينين الجش (رمحات)
أبل عاتق بن دبلان الجش (النعامات)
أبل مشعان بن محمد بن سحم الجش (الراشدات)
أبل جدا بن حمد بن سحم الجش (الهلالات)
أبل حمد بن سحم الجش (الشعثا)
أبل الهاب بن مشعان بن سحم الجش (الشرفا)
أبل ثامر بن ثنيان الجش (القروا)
أبل الشيخ سليم بن رجاح الجش (البويضا)
أبل فلاح بن زياد الجش (الحدب)
أبل سويد بن دبلان الجش (ذروات)
أبل عبدالعالي بن محارب الجش (الرمانات)
أبل سعيد بن ناحي الجش (رمحات)
أبل سعود بن درما الجش (الشرفا)
أبل محمد بن دخيل الله بن دبلان الجش (الشرفا)
أبل متروك بن رزيق الجش (ريمات)
أبل محارب بن عبدالله الجش (النعامات)
أبل صالح الزناتي الجش (العشوا)
أبل محمد بن غايب الجش (الغافلات)
أبل مزيد بن زياد الجش (الغافلات)
أبل جحيشان بن رافد الجش (الغافلات)
أبل فرج بن حمدان الجش (العوجا)
أبل صلف بن ثنيان الجش (النعامات)
أبل عيد بن فهم اللبيداني الجش (البويضا)
أبل عامر بن دويديح الجش (الطياحه)
أبل هميجان بن ثنيان الجش (ذروات)
أبل صلاح بن مرزوق الحوز الجش (الفاهيات)
أبل **ن بن فلاح بن زنيفير الجش (العليا)
أبل صقر بن دليل بن زنيفير الجش (البويضا)
أبل محمد بن جحنه الجش ( الشرهات)
أبل مشعان بن فواز الجش (العليا)
أبل حميد بن فواز الجش (الفاهيات).




رد ناقة الخرينج من صالح بن جملا المطرقة الديحاني:

هذة القصة المعروفة حينما ردوا فرسان الجشوش ناقة الخرينج من الدياحين وهي معروفة وكما يذكرها راوية الجشوش بجاد بن لهاب الجش كما يلي:
من عادات البادية في الزمان الماضي كان الامن غير مستقر والقبايل يغزو بعضها البعض ولكن بالرغم من هذة الظروف القاسية كانت توجد عند البادية كل الصفات الحميدة والعادات الطيبة مثل تقدير الرجال وحماية الجار كما كانت توجد سلوم أخرى تشبه القوانين وعلى هذة القوانين يمشون مثل اذا مالحو بعضهم بعض يحرم الكسب من صاحب الطعام ثمانية أيام ومن مثل حماية العرض والشرف وحماية الضعيف أي الذي لا يقدر يحمي نفسه بسبب قلة الرجال حوله ومن هؤلاء الشاعر المعروف والرجل الشجاع فهيد الخرينج الرشيدي وكان جارا لبني عبدالله من مطير محشوم وله حق الجوار ويعتبر هذا الرجل من المحشومين عند الشيوخ والفرسان وفي أحد الايام شد من ديار بني عبدالله من مطير ونزح الى ديار عتيبة لطلب المرعى وعلق العاني على قبيلة عتيبة (أما بخصوص العاني المعروف فهو عبارة عن هدية تهدي لصاحب الحماية مثل فرس أو ذلول أو ما يشبه ذلك) وبعده يصير صاحب العاني واحد من رجال القبيلة التي علق العاني عليها وقد صار الشاعر فهيد الخرينج الرشيدي مع عتيبة ومنها ، وفي أحد الايام غزا غزو من عقيد من عقدا مطير وهو صالح بن جملا المطرقة من شيوخ الدياحين وهذا جاري العادة عند القبايل في ذلك الزمان ويوم لك ويوم عليك ولكن صالح وقومة ساعدهم الحظ وأخذوا من طرش عتيبة ومن سؤء حظ الشاعر فهيد الخرينج ذوده مع المكاسب ومن هنا صار مال الشاعر حق على مطير رجل محسوب عتيبي وعندما تضايق قام يضرب أخماسا بأسداسا ويفكر ماذا يفعل وشاور جاره العتيبي وقال مطير قوم وسنغزيهم أن شاء الله ونأخذ ابلهم مثل ما أخذوا أبلنا وهذا شيء معروف ولكن الشاعر فكر وطرش ليا ديار مطير وعندما وصل بني عبدالله خص بيت الشيخ هاجد بن ظمنه أمير المهالكة من عبدله وعرض الموضوع عليه وقام هاجد وطلب من صالح بن جملا أن يرجع أبل الشاعر وقال صالح ما له حق حسب السلوم ولكن تقديرا لكم نأخذ فقط ناقه ونعطيه أبله ورضي الشاعر بالامر وأخذ أبله ولكنه عندما وصل الى أهله قام بنظم قصيدة يرثي الناقة التي أخذها صالح ويمدح فيها هاجد بن ظمنه ويمدح علي بن درويش ويمدح الجشوش ويحثهم على صالح بخصوص الناقة ولكن نظرا لهذه كله ما له حق مصيب ولكن الجشوش تأثروا من هذه القصيدة أما هاجد فقد عرض عليه بدل الناقة ثلاثة من أبله حيث أن الامر صعب وليس له حق وأما علي بن درويش قال القصيدة تمدحنا بالقهوة أشرب قهوة أما الجشوش فقد تأثروا وقاموا على صالح بن جملا وجابوا الناقة وأرسلوها مع رجل يدعى ضبيان الشريف راعي أبل عند الجشوش وأرجعوها على صاحبها الشاعر وهذه القصيدة تصف الواقع.

يقول الشاعر فهيد الخرينج الرشيدي:

ياهل الركيب وقفولي على الهون /// أنكان تبغون الحوا من يميني

أنكان منكم ياهل الركب مامون /// يوصل جوابي يم مرذي الهجيني

وخصو لبن درويش حزت تحضرون /// خصو لعلي وربعه الغانميني

تلقا خدمهم بالمنارة يحاضون /// ويعرض على المجلس فناجيل صيني

وأخوان ريا اللي على الحرب يقسون /// ياما أيتموا برماحهم من جنيني

زيزوم عيرات النضي يوم يمشون /// نطاحت العايل بجمعن متيني

واحيسفى يا فاطري زينت اللون /// ليا جا أطراف الغرابه غشيني

وسال الجرير ودوجو فيه بضعون /// ودرجاحوار مجروعات الحنيني

وتنخا الجشوش اللي علي الحرب يقسون /// عاداتهم يروون حد المديني

وطايت الدرب الخطر ما يهابون /// يبغون درب ريق هاك السنيني

ولهم على أولهم عوايد وقانون /// شيل الحمول ليا أزروا الناقليني

قاموا براي الله وعيو يطيعون /// هرج الضعيف ودقت المهزليني

هاجد بن ظمنة أخو ريا شيخ المهالكة من الصعبة
وعلي بن درويش شيخ الشطر من الصعبة
ورزيق المذكور في القصيدة هو رزيق الجش الذي يشتهر في تسعير الوجه

وبعد هذة القصيدة قاموا فرسان الجشوش من بيت عايد بن زنيفير الجشي على صالح الطرقة وجابوا الناقة بالقوة وأعطوها لصاحبها فهيد الخرينج في ديار عتيبة بعد أن بعثوها مع ضبيان الشريف والفرسان الذين ردوا الناقة من الجشوش هم مسحل بن زنيفير الجشي والشاعر الفارس ناهس بن عايد بن زنيفير وخلف بن زنيفير وعايد بن زنيفير وهذة قصة معروفة وتعتبر من شيم العرب وذكرها الشاعر منصور الشاطري في ديوان وضح النقا من شيم مطير كذلك راوي الجشوش بجاد بن لهاب وهي أشهر من نار على علم عند الصعبة والدياحين وعند مطير والرشايدة





صلخة الوجة - القصة الاسطورية:

هذة القصة لا ندعي أنها لم تتكرر ولكننا نرى أننا أول من قام بها ومن حقنا أن نفخر بها جيلا بعد جيل وهي مفخرة لعموم قبيلة مطير ولعموم من يحب سلوم العرب وحقا أنها قصة أسطورية بكل المقاييس وهي أشهر من نار على علم لدى الجزيرة العربية وتردد ذكرها عند رواة الحضر قبل البدو وكتبها أبن خميس والاسعدي وكثير من الرواة ومتداوله بشكل كبير جدا والقصة كما يرويها راوي الجشوش بجاد بن لهاب الجش .
قصة شافي مع التجار
كانت القوافل التي تعبر الجزيرة العربية عرضه للسلب والنهب على أيدي بعض رجال القبائل حيث كان السلب والنهب المصدر الوحيد للرزق في تلك الايام فكان أصحاب القوافل والتجار يحرصون على أصطحاب أحد أفراد القبيلة التي ستعبر قوافلهم أراضيها لآن أي قبيله متى علمت أن أحد أفرادها هو رفيق أو خوي هذه القافله فأنهم يكفون عن الاعتداء عليها مما يوفر ألامان لآصحاب القوافل ، وذلك قبل ظهور موحد شبه الجزيرة العربية الملك عبدالعزيز أل سعود طيب الله ثراه.
وحصل ذات مرة أن تاجرين من أهل بريده في القصيم أحدهما يدعى أبن مسكب والاخر أبن قبلان قد أخذا معهما رجلا من الجشوش يدعى شافي من فخذ أل هدول من الجشوش خويا لقافلتهم لحمايتها من قبيلة مطير وأخذوا أخر من الروقة من عتيبة لكن المطيري والعتيبي اللذان كان من المفترض أن يوفرا الحماية للقافله قاما بقتل صاحبي القافله وأخذا أموال القافله لذا فقثد أرتكبوا جريمة الخيانه.
ورجع شافي الى جماعته الذين لم يكونوا يعلموا بأمر الخيانه التي أرتكبها شافي وأن كانوا أستغربوا رجوعه ومعه بضاعه كبيره.
وفي أحد الايام وبينما كان أثنان من الجشوش متواجدين في سوق بريده سمعا أحد الاشخاص يصيح بأعلى صوته مهاجما الجشوش وملقيا بالتشنيع عليهم فسأله الجشيان عن السبب الذي حمله على أن يقول ذلك فأخبرهما بأن شافي الجش الذي كان خويا لقافله أبن مسكب وأبن قبلان قد قتل أصحاب القافله هو وشريكه الخوي الاخر العتيبي وتقاسما أموال القافله بينهما.
وعندما شاع الخبر ووصل الى مسامع الجشوش عندها أحس شافي بالخطر فهرب الى قبيلة حرب ودخل في حماية أبن هنود شيخ بني عمرو من حرب.
وقد أراد الجشوش أن يزيلوا عنهم هذا العار الذي لحقهم نتيجة لفعلة شافي وخيانته ولكنهم لا يستطيعون ذلك لحماية أبن هنود لشافي فاحتالوا في طريقة يستدرجونه بها الى عشيرتهم.
فقام أخوه شمسي أبو عماش وعمه باروك أبو شيبه بأقناعه بأن الموضوع لا يستحق أن يهرب وأن يظل لاجئا عند أبن هنود من أجل هذا الموضوع وذلك لآنهم عوضوا أصحاب القافله وفعلا أقتنع شافي وعاد لقومه وعند وصوله أرسل الجشوش الى أخوة التاجرين وسلموهم جميع ما سرق شافي من البضائع وكذلك أعترف شافي أمام أخوة التاجرين ثم قام أخوه وعمه بقتله وصلخ وجهه وسلما الوجه المصلوخ الى أخوة التاجرين.
ولكن الجشوش طلبوا أن يقوم أخوة التاجرين بالتبيض على الجشوش في سوق بريده (والتبيض هو قول الشخص بيض الله وجه فلان) ثلاثة أيام وذلك بأن يقولوا بيض الله وجه الجشوش أهل الوفا والنقا فأذا لم تفعلوا فأننا سنطلب الحق منكم وفعلا قام أخوة القتيلين بتمجيد الجشوش بأعلى صوت في سوق بريدة لمدة ثلاثة أيام وهذه القصه وقعت على دور الشيخ / ضيف الله أبو رداعه وقد روى هذه القصه حمد بن مشعان بن فواز الجش وقد قيلت فيها قصائد كثيرة



كتب هذه النبذة - العبدلي - في منتديات مطير بأعتماد كلي من بعد الله جل جلاله ومن ثم على مؤرخ الجشوش الفاضل بجاد بن لهاب الجش المطيري الشاعر والراوية الكبير وبأعتماد جزئي على كتب التاريخ من مطير وخارج مطير
.
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-02-2011, 01:15 PM
ابو صقر غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة مطير
 
تاريخ التسجيل: 23-03-2010
العمر: 35
المشاركات: 160
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 29-10-2015, 01:17 PM
عز الخيل غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 29-10-2015
العمر: 30
المشاركات: 1
افتراضي

السلام عليكم
اخوي الميزاني طرحك يحمل الكثير من الأخطاء بارك الله فيك
على سبيل المثال
فرسان وشيوخ الجشوش وضعت ناس فيهم الخير والبركه لكن ليس لهم ذكر بفعول وامجاد فالقبيله ودلايلها قصايدها عطنا قصيد فيهم مع احترامي للمؤرخ بجاد وغير لهم اخطاء كثيرة فالجشوش وفي غيرهم من مطير
والدليل الثاني الفريس اللي ذكرتهم بواقعه ابل الخرينق وينهم ماذكرتهم في مشاهير الجشوش وفريسهم
عندنا مايكفينا من قصايد وامجاد في شيوخ وفريس الجشوش لكنها للحفظ. فقط عند شيابنا وتم ظلم الكثير منهم
وبخصوص فريس الحوابطه ذكرت اثنين لهم الاحترام الله يرحمهم لكن هل هذولا هم فريس الحوابطه المعروفين
اللي ذكرتهم عطنا لهم وقعات او كون او مغزا ويكون شاهدها قصيدتها
للأسف ماراح تلقى
عموماً كتاب الاخ العزيز بجاد يحمل الكثير من الأخطاء
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-02-2017, 08:42 PM
الحقيقهه غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 23-09-2015
العمر: 38
المشاركات: 20
افتراضي

شيخ الشطر هو الشيخ هدايه بن عطيه
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-11-2017, 09:14 PM
عراقي المطيري غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 08-11-2017
العمر: 61
المشاركات: 2
افتراضي سوال

سلام عليكم عندي بعض الاساله عن نسب الجشوش
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علىنجيب القنوف .................معجم قبائل المملكة العربية السعودية على نجيب مجلس قبائل مصر العام 1 21-04-2021 06:51 AM
معلومات و نبذة عن نسب و أصل قبائل حضرموت ( قبيلة أل كثير و نهد و سيبان و الصيعر و المناهيل و الحموم ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبيلة ال كثير 10 12-03-2019 10:42 AM
القبائل الليبية الارشيف مجلس قبائل ليبيا العام 57 23-02-2017 12:24 AM
صور الرحال الأنجليزي مبارك بن لندن و قبيلة الكثيري في ظفار و الربع الخالي و حضرموت ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبيلة ال كثير 1 17-02-2017 12:10 PM
زهران المجد والتاريخ الارشيف مجلس قبيلة زهران 3 13-03-2013 09:52 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:31 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه