سكان الاندلس و غرناطة من قبائل العرب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
وجهة نظر معنويه
بقلم : بابور
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: حكم ومواعظ وأقوال مأثورة..نتعلم وتستمر الحياه.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: وجهة نظر معنويه (آخر رد :سعيد قعروب)       :: وثيقة اعلان عن حمار ضائع في اواخر العهد العثماني (آخر رد :سعيد قعروب)       :: فصاحة الصبى مع الحجاج (آخر رد :منوّر)       :: خمسون قاعدة عن فن قبول الاختلاف والتعايش الإيجابي بين البشر (آخر رد :منوّر)       :: النسابين العرب (آخر رد :المهاجري)       :: بربروسا (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: البحث عن نسب عائلة جعفر بكفر الحاج داوود بمحافظة الغربية (آخر رد :نسر الجبال)       :: انساب عائلات الرملة في فلسطين (آخر رد :الجنوبي التميمي)       :: الى الحبيب الغالى د / ايمن زغروت وكل الاخوه اهل العلم ووالتخصص في المنتدى ارجو المساعدة في الحصول عل (آخر رد :د ايمن زغروت)      




إضافة رد
قديم 01-09-2010, 07:02 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي سكان الاندلس و غرناطة من قبائل العرب

بسم الله الرحمن الرحيم


من المعلوم أنه مع الفتوحات الأسلاميه أبان الخلافه الأموية شاركت العديد من قبائل الجزيره العربيه
في تلك الفتوحات والكثير منهم أستقر في بعض الأمصار بعد الفتح الأسلامي وعمرت القبائل العربية ، تغلب وبكر بن وائل شمال شرق تونس كما أصبح أبناء بكر بن وائل أمراء أشبيلية في الأندلس ،و ظهرت من الاندلس عوائل علمية كما هو الحال في بغداد ، و اختصت بالعلوم و الاداب منهم:

بنو عاصم الثقفي ، و بنو شريف الحسني و اصلهم من سبتة و استقروا في غرناطة ، و بنو مخلد في قرطبة ، و بنو عاصم في غرناطة ، و بنو سماك في مالقة و غرناطة ، و بنو عطية في غرناطة ، و التقى علماء الاندلس وفهاؤها وادباؤها باساتذة و معلمي

( بيت الحكمة ) وطلبته و اخذوا عنهم و تتلمذوا عليهم و عادوا الى الاندلس و هم يحملون الثقافة البغدادية و المؤلفات و التقاليد .

القبائل العربية التي نزحت إلى الأندلس واستوطنتها

ومن هؤلاء محمد بن عبد الله الأشجعي سلطان الأندلس. وفي ثقيف اختلاف، فمنهم من قال: إنها

قيسية، وإن ثقيفاً هو قسي بن منبه بن بكر بن هوازن، ومنهم بالأندلس جماعة، وإليهم ينتسب الحر بن

عبد الرحمن الثقفي صاحب الأندلس، وقيل: إنها من بقايا ثمود، انتهى قيس بن عيلان وجميع مضر.

وأما ربيعة بن نزار، فمنهم من ينتسب إلى أسد بن ربيعة بن نزار، قال في فرحة الأنفس : إن إقليم

هؤلاء مشهور باسمهم بجوفي مدينة وادي آش، انتهى، والأشهر بالنسبة إلى أسد أبداً بنو أسد بن

خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر. ومنهم من ينتسب إلى محارب بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن



أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة، قال ابن غالب في فرحة الأنفس : ومنهم بنو عطية

أعيان غرناطة. ومنهم من ينتسب إلى النمر بن قاسط بن هنب بن أقصى بن دعمي بن جديلة بن أسد،

كبني عبد البر الذين منهم الحافظ أبو عمر بن عبد البر. ومنهم من ينتسب إلى تغلب بن وائل بن قاسط

بن هنب، كبني حمديس أعيان قرطبة، ومنهم من ينتسب إلى بكر بن وائل، كالبكرين أصحاب أونبة

وشلطيش الذين منهم أبو عبيد البكري صاحب النصانيف،


و تاثر حاكم قشتالة وليون الملك الاسباني الفونسو العاشرAlfonso العالم بالثقافة المشرقية و اسس مدرسة

للترجمة في طليطلة بعد سقوطها عام (478هـ) على يد ملك قشتالة الفونسو السادس ، و ذلك على غرار اسلوب (

بيت الحكمة ) برنامجها اذ اصبحت طليطلة تنافس بغداد في حركة الترجمة ، و استمرت زهاء قرن كامل ، كما

ظهرت طبقة من المترجمين و ترجمت مؤلفات العرب في الطب و الفلك و النجوم و الرياضيات و الفلسفة و من

المترجمين الاسقف ريموند ، و يوحنا الاشبيلي ، و الشماس ماركوس الذي ترجم القران الكريم ، و هرمانوس

المانوسي و ترجم شروح ابن رشد على ارسطو ،كما زار طليطلة مترجمون كثيرون منهم برونيتولابين اوفده ملك

روما ، و جيرار الكريموني الايطالي الذي ترجم رسالة الصبيان للرانزي ، كما ترجمت رسائل اخوان الصفا في

الجغرافية و الفلسفة و كتاب ( التصريف ) للزهراوي . و ترجم اكثر من 70 مؤلفا عربيا في الاندلس ، كما وصل

غروستست من ا**فورد بانكلترا .

شغف الملك الفونسو العاشر بالثقافة العربية و ولع بالفن و الادب و الترجمة و دون موسوعة كبيرة تحتوي على

لوحات مصورة من التراث العربي احتوت على 427 لوحة منها (51) لوحة عن المسلمين و تراثهم ، يلاحظ على

بعض اللوحات التاثر العراقي من رسوم للفنان الواسطي و لوحات من مقامات الحريري و معالم الحياة المشرقية

و مجالسها الادبية ، و يبدو ان الرسامين كانوا من المشرق و الاندلس .


و من المترجمين من العربية الى اللاتينية ناثان المئوي و سليمان بن يوسف و جيوفاني دي كابوا ، و ترجم

اصطفيان ( الاقربازين ) لابن الجزار ، كما ترجم ارمنجو ارجوزة ابن سينا وشروحها لابن رشد القرطبي وترجم

ادلر الباثي الانكليزي فهارس المجريطي في الفلك والرياضيات ، كما ترجم الراهب الاسباني سرفيتوس نظريات

ابن النفيس في الدورة الدموية ، وترجم ابن عزرا اليهودي من العربية الى العبرية مؤلفات البيروني . واشتغلت

اسرة طبون في ترجمة العربية الى العبرية اعجابا بالتراث العربي الاسلامي واهتماما واستفادة منه لخدمة

البشرية والله سبحانه وتعالى نستمد منه العون والتوفيق والسلام عليكم .



المصادر

أبي حيان القرطبي كتاب المقتبس من أنباء الأندلس

الحميري كتاب صفة جزيرة الأندلس

المراكشي كتاب المعجب في تلخيص أخبار المغرب





منقول من منتدى القبيلة وبعتقادي هذا دليل قوي وقديم
سلامم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2010, 07:06 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يعطيك العافيه بس معتقد انا بني عطيه المذكورين على صله ببني عطيه القبيله الحاليه
الباحث تبوك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2010, 07:33 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اللة يعطيك العافية لو كل واحد قال ماقلت لم يذكر العرب تاريخهم لقالو تشابة اسامي ارجو من اللة ان يمدك بصحة و العافية وان يبارك لك في الشهر الفضيل
سلامم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2010, 10:29 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي


شكرا لك
وعلى حسب علمي أن بني عطية قبيلتي
هي القبيلة الوحيدة من قبائل ربيعة التي تعرف بهذاالاسم
ولاتوجدأي قبيلة ربيعية تسمى ببني عطية لهاكيان قبيلي في الوقت الحاضرغيرنا
....أي بني عطية الذين في الأندلس منا....إلاماظهرماينفي ذلك
بالدليل .والمصدرالموثوق
شكراً لك
عايش على أمل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2010, 11:56 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني عطية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

كنت قد طرحت هذا الطرح سابقا
لكن لا اعلم لماذا تم تجاهله
حيث اورد هذا الكلام المراكشي والحميري
وابن غالب ولكن لم اطلع على هذه المصادر
فياض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-10-2010, 04:07 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
الحياني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الراي الوارد في نسب بني خالد خليل ابراهيم خلف ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 10 23-06-2019 03:59 AM
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف الفايدي مجلس قبيلة الفوايد 21 14-05-2019 12:28 AM
أصل العرب ومادة الإسلام محمد محمود فكرى الدراوى فضائل القبائل العربية و ايامها 23 17-05-2017 05:55 PM
قبائل الفوايد السعادي بني سليم العدنانية قبيلة الفوايد مجلس قبائل بني سليم بن منصور 1 14-01-2017 10:51 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:00 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه